أخبار

قنديل من غزة: مصر "الثورة" تعمل على تحقيق التهدئة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الجمعة 16 نوفمبرالساعة10:55 غرينتش

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية على قطاع غزة صباح الجمعة، واستهدفت إحدى الغارات مولد الكهرباء في منزل اسماعيل هنية، رئيس حكومة حركة حماس. وارتفع عدد قتلى العمليات المستمرة إلى 19 قتيلًا.

غزة: أعلنت الرئاسة التونسية الجمعة في بيان أن وزير الخارجية رفيق عبد السلام سيزور السبت غزة ونددت "بالعدوان" الاسرائيلي على القطاع. وقالت الرئاسة التونسية في بيان إنها ابلغت رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة أن "وفدًا رسميًا رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية وبمشاركة مدير مكتب الرئاسة سيوفد غداً (السبت) الى غزة".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المصري هشام قنديل خلال زيارته قطاع غزة الجمعة أن حكومته تعمل على تحقيق التهدئة في القطاع و"ايقاف العدوان" الاسرائيلي عليه. وقال قنديل خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس وزراء حكومة حماس في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة إن "مصر الثورة لن تتوانى عن تكثيف جهودها وبذل الغالي والنفيس لايقاف هذا العدوان وتحقيق الهدنة واستمرارها". (التفاصيل)

وشن سلاح الجو الاسرائيلي غارة جوية على شمال قطاع غزة صباح الجمعة خلال الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الى القطاع، والتي كانت اسرائيل اعلنت أنها ستلتزم خلالها بهدنة موقتة، كما افاد مصدر امني فلسطيني. (التفاصيل).

وكانتكتائب عز الدين القسام، أعلنت مسؤوليتها عن اطلاق 42 صاروخاً من قطاع غزة على اسرائيل صباح الجمعة بعد وصول رئيس الوزراء المصري الى القطاع. وقال متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية إن حماس لا تحترم الهدنة الموقتة التي اعلنت اسرائيل الالتزام بها.

ووصل رئيس الوزراء المصري على رأس وفد رفيع المستوى الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي صباح الجمعة، كما افادت مصادر امنية فلسطينية وكان في استقباله عدد من المسؤولين في الحكومة الفلسطينية المقالة. وقال المكتب الاعلامي التابع لحكومة حماس في بيان صحافي إن "مؤتمرًا صحافيًا بمشاركة رئيس الوزراء المصري بمقر مجلس الوزراء متوقع في أي لحظة".

في هذه الأثناء، بدأ الجيش الاسرائيلي الجمعة باستدعاء 16 الف جندي احتياط، بحسب ما اعلنت متحدثة عسكرية، وذلك في اطار استعداداته لتوسيع عمليته العسكرية. وقالت المتحدثة "إنهم يوزعون الآن اشعارات الاستدعاء والعملية قد بدأت"، بينما كتب الجيش على حسابه على موقع تويتر "كجزء من عملية عمود السحاب سيبدأ الجيش باستدعاء 16 الف جندي احتياط".

وفي وقت سابق صباح الجمعة، شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية عشرات الغارات الجوية على قطاع غزة. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن إحدى الغارات استهدفت مولد الكهرباء في منزل اسماعيل هنية، رئيس حكومة حركة حماس في غزة.

وقال اسلام شهوان المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس لوكالة الأنباء الفرنسية إن "طائرات الاحتلال شنت اكثر من 130 غارة" ليل الخميس الجمعة، موضحًا أن "عشرات الغارات شنت فجر الجمعة". واستهدفت احدى هذه الغارات الجمعة مبنى الشق المدني لوزارة الداخلية المقالة التابعة لحكومة حماس غرب مدينة غزة ما ادى الى تدميره، بحسب شهوان.

وقال شهود العيان إن الغارات استهدفت ايضًا "العديد من مواقع التدريب التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية خصوصاً مواقع كتائب القسام، اضافة الى اراضٍ فارغة وعدد من المنازل". وفي خانيونس قال أحد شهود العيان إن الطيران الحربي الاسرائيلي شن غارة على منزل يحيى السنوار القيادي في حماس والذي افرج عنه في اطار صفقة التبادل مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، مؤكدًا أن الغارة لم تسفر عن اصابات.

وقتل 19 فلسطينيًا في غزة في غارات جوية اسرائيلية و3 اسرائيليين بعد سقوط قذيفتين اطلقتا من غزة قرب تل ابيب خلال يومين من التصعيد بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية.

ويستمر التصعيد مع اليومالثالث من عملية "عامود السحاب" العسكرية الاسرائيلية التي بدأتها اسرائيل الاربعاء باغتيال القائد العسكري البارز في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس احمد الجعبري في غارة جوية استهدفته في مدينة غزة.

دوليًا، أعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة أن اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها من هجمات المجموعات المسلحة الفلسطينية انطلاقًا من قطاع غزة لكنه دعاها الى رد "متكافىء". (التفاصيل)

وطلبت الولايات المتحدة التي حملت "مسؤولية" التصعيد لحركة حماس، من مصر التي يزور رئيس وزرائها هشام قنديل غزة الجمعة، استخدام "نفوذها الاقليمي" للمساعدة في انهاء اعمال العنف. وارتفع الى 19 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة عصر الاربعاء.

وقال ادهم ابو سلمية الناطق باسم الاسعاف والطوارئ في غزة لوكالة فرانس برس ان حصيلة الجرحى منذ بدء العملية العسكرية ارتفعت الى 180 بينهم اكثر من 20 في حالات خطرة او حرجة.ومساء الخميس شن الطيران الحربي الاسرائيلي هجمات جوية مكثفة على شتى انحاء قطاع غزة.

واكدت مصادر امنية محلية ان مقاتلات حربية هاجمت اهدافا في شتى انحاء قطاع غزة فيما نفذ الطيران الاسرائيلي حوالى اربعين غارة متتابعة عشرة منها في شمال القطاع. وشوهدت السنة اللهب تتصاعد في سماء القطاع واصوات الانفجارات هزت غزة حيث واصل المسلحون الفلسطينيون هجماتهم بالقذائف الصاروخية على المناطق الاسرائيلية.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مساء الخميس انها اطلقت اكثر من خمسمائة قذيفة صاروخية على اسرائيل منذ بدء العملية العسكرية في قطاع غزة الاربعاء.التفاصيل

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، في رسالة انها اطلقت مساء الخميس صاروخا سقط في البحر عند ميناء يافا قرب تل ابيب، في رسالة هاتفية قصيرة. التفاصيل

وأعلن الجيش الاسرائيلي الخميس أن صاروخًا اطلق من قطاع غزة سقط في منطقة ريشون لتسيون التي تبعد حوالي 15 كيلومتراً جنوب شرق تل ابيب بدون ان يسفر عن اضرار او اصابات.هذا فيما اعلنت حركة حماس الخميس رفضها لأي حديث عن تهدئة مع اسرائيل، معتبرة أي حديث عن التهدئة في هذا الوقت "خديعة لمزيد من الغطاء لاستمرار التصعيد". التفاصيل.

وتحشد إسرائيل المزيد من الدبابات العسكرية عند المنطقة الحدودية تحضيراً لعملية برية محتملة على غزة. وقال الناطق العسكري الاسرائيلي إن سلاح الجو سيصعد ضرباته لقطاع غزة،وتوقع أن يشهد جنوب إسرائيل أياماً عصيبة على حد وصفه.

وقتل ثلاثة اسرائيليين الخميس في انفجار صاروخ اطلق من قطاع غزة على بلدة كريات مالاخي في جنوب اسرائيل، كما ذكرت القناة التلفزيونية الاسرائيلية الاولى. وقالت القناة "نحن نتحدث عن 3 قتلى"، مشيرة الى انهم قتلوا عندما سقط صاروخ على بيت في البلدة.

أما الإذاعة الإسرائيلية، فذكرت أن تساقط الصواريخ المنطلقة من غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية استمر طوال الليل، مشيرة إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت معظم صواريخ الغراد التي أطلقت باتجاه بئر السبع فيما سقطت عدة صواريخ في مناطق غير مأهولة. وقتل فلسطينيانبعد ظهر الخميسفي غارات جوية اسرائيلية بحسب ما اعلن مصدر طبي فلسطيني.

وقال الطبيب اشرف القدرة الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة "استشهد مسن فلسطيني في الغارة الاسرائيلية على بيت لاهيا شمال قطاع غزة بينما استشهد الطفل وليد مجمود العبادلة متأثراً بجراحه هذا الصباح في غارة على خان يونس". واشار القدرة الى ان عدد القتلى ارتفع الى 15 في 22 ساعة من الغارات الجوية الاسرائيلية بينما هنالك 150 جريحاً. كما قتل فلسطينيان في غارة اسرائيلية سابقة صباح الخميس.

وبحسب المركز الفلسطيني التابع لحماس، فقد استهدفت الطائرات الإسرائيلية عدة مواقع بينها منازل ومقرات تدريب تابعة لكتائب القسام، كما جرى قصف عدة أهداف في حي الزيتون جنوب شرق غزة. وقتل ثلاثة ناشطين فلسطينيين صباح الخميس في غارة جوية اسرائيلية استهدفت دراجة نارية شرقي خان يونس في جنوب قطاع غزة، كما اعلنت مصادر طبية فلسطينية. (التفاصيل).

من جهته اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في الخرطوم الخميس أن اسرائيل لا تستطيع أن تقهر قطاع غزة حيث تشن عملية عسكرية منذ امس الاربعاء.

وقال مشعل في كلمة امام المؤتمر الثامن للحركة الاسلامية السودانية في الخرطوم إن "هذا العدو ضعيف لا يقهر غزة (...) نحن الذين سنردعهم. اسرائيل كيان غاصب لا يردع اصحاب الارض الحقيقيين".

من جانبه، اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء أن اسرائيل "مستعدة لتوسيع" العملية في قطاع غزة في حال اقتضى الامر. وقال نتنياهو في خطاب متلفز بعد الغارات التي استهدفت قطاع غزة وأدت الى مقتل قيادي بارز في حماس "وجهنا اليوم رسالة واضحة الى حماس والمنظمات الارهابية الاخرى وهي انه في حال اقتضى الامر فنحن مستعدون لتوسيع العملية" في غزة.

ودعت وزارة الخارجية البريطانية الاربعاء "كافة الاطراف الى التحلي بضبط النفس لتفادي تصعيد خطير" في قطاع غزة حيث ادت اكثر من عشرين غارة جوية اسرائيلية الى مقتل ستة فلسطينيين خلال النهار، بحسب حكومة حماس.

احمد الجعبري ابرز القادة العسكريين في حماس ورجل المهمات الصعبة

وقالت الخارجية البريطانية في بيان على تويتر "اطلعنا على معلومات افادت بمقتل احمد الجعبري" القيادي البارز في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس. واضاف البيان "نواصل دعوة كافة الأطراف الى التحلي بضبط النفس لتفادي تصعيد خطير لن يكون في مصلحة احد".

كما أكد البيت الابيض الخميس أن "ليس هناك أي مبرر للعنف" الذي تمارسه حركة حماس اثر تصاعد اعمال العنف بين الحركة واسرائيل في قطاع غزة.

واذ اعرب عن اسفه لسقوط القتلى من الجانبين، حمل جاي كارني المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما حماس مسؤولية انفجار الوضع في غزة معتبراً على متن الطائرة اير فورس وأن التي كانت تقل اوباما الى نيويورك ان هذا العنف "لا يساعد الفلسطينيين في شيء".

مصر تحذر

حذر وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاربعاء من تصعيد الوضع في قطاع غزة، مطالبًا اسرائيل بالوقف "الفوري" لغاراتها على القطاع، والتي ادت الى مقتل القيادي العسكري البارز في حركة حماس احمد الجعبري.

عباس يدين التصعيد الاسرائيلي في غزة

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاربعاء التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة والذي ادى الى مقتل قيادي عسكري بارز في حركة حماس، ودعا إلى اجتماع عاجل للجامعة العربية.

وجاء في بيان من الرئاسة الفلسطينية نشرته وكالة وفا الرسمية أن "الرئيس محمود عباس أدان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة" وحذر "من خطورة هذا التصعيد الإسرائيلي، مطالبًا بوقف العدوان فورًا، لإنقاذ أبناء شعبنا في القطاع من ويلات الحرب".

واوضح البيان أن عباس "طلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير والعدوان الوحشي على أبناء شعبنا في قطاع غزة".

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس "إننا ندين بشدة التصعيد الاسرائيلي"، مضيفاً "يبدو ان اسرائيل كانت لديها نية مبيتة لعدوان شامل تجاه قطاع غزة، فعلى الرغم من الجهود المصرية لتحقيق التهدئة إلا أن الاجندة الاسرائيلية واضحة باغتيال الجعبري والقصف الواسع على القطاع".

وحمل عريقات "الاحتلال مسؤولية ما يحصل في قطاع غزة ونخشى أن يأخذ القصف ابعاداً أخرى"، موضحاً أن "الرئيس محمود عباس يبذل جهوداً كبيرة بالاتصال بالعديد من المؤسسات الدولية والزعماء لإنهاء التصعيد الاسرائيلي ضد شعبنا في قطاع غزة".

اغتيال الجعبري

وقتل احمد الجعبري القائد العسكري لكتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس ومرافقه في غارة اسرائيلية استهدفته بينما كان في سيارة مدنية في مدينة غزة وفق ما اعلنت كتائب القسام في بيان رسمي. وأكدت القسام في البيان أنها "تزف أبرز قادتها احمد الجعبري وتتعهد مواصلة المقاومة".

كما اكد اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس "مقتل القائد احمد الجعبري ومحمد الهمص في الغارة الاسرائيلية على السيارة في غزة". وقالت مصادر امنية ان الهمص هو مرافق الجعبري وكان معه في السيارة المستهدفة. وقالت حماس عبر مكبرات الصوت في مساجد غزة انها "تنعي قائد القسام احمد الجعبري".

وقال المكتب الاعلامي لحكومة حماس ايضا في بيان صحافي مقتضب "تنعي الحكومة الفلسطينية فقيد الشعب الفلسطيني الكبير القائد احمد الجعبري، احد قادة رموز المقاومة وتحمل الاحتلال تبعات هذه الجريمة".

وتوعدت كتائب عز الدين القسام في بيان رسمي اسرائيل بـ"فتح ابواب جهنم" ردا على اغتيال الجعبري. وقالت الكتائب في بيان مقتضب ان "الاحتلال فتح على نفسه ابواب جهنم" وتابعت انها "تزف ابرز قادتها احمد الجعبري وتتعهد مواصلة طريق المقاومة".

وقال المتحدث باسم حكومة حماس في غزة طاهر النونو إن "اسرائيل تتحمل مسؤولية جرائمها وعواقبها الخطيرة". واضاف "نطالب المجتمع الدولي بوقف المجزرة بحق شعبنا الذي يحق له الدفاع عن نفسه".

واعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس ان اسرائيل نفذت مساء الاربعاء اكثر من 20 غارة جوية على اهداف في قطاع غزة اسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين بينهم احمد الجعبري ابرز القادة العسكريين في حماس.

وقال اسلام شهوان الناطق باسم داخلية حماس لوكالة فرانس برس ان "الاحتلال الاسرائيلي نفذ اكثر من عشرين غارة جوية على اهداف ومقرات الشرطة والامن في قطاع غزة اسفرت حتى الان عن استشهاد ستة، منهم القائد احمد الجعبري واصابة 15 اخرين".

واكد الطبيب يحيى خضر مسؤول الاسعاف والطوارئ في قطاع غزة ان "عدد الشهداء ارتفع الى ستة" متحدثا عن "25 اصابة".

اغتيال الجعبري "بداية"

من جانبها، اعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الغارة الجوية التي اسفرت عن مقتل احد ابرز قادة القسام في غزة هي فقط "بداية" عملية استهداف الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وقالت افيتال ليبوفيتش للصحافيين "بعد اطلاق الصواريخ في الايام الاخيرة، قرر رئيس الاركان (بيني غانتز) السماح باستهداف المنظمات الارهابية في قطاع غزة، حماس والجهاد الاسلامي ومنظمات اخرى" مضيفة ان "هذه هي البداية".

ورفعت الشرطة الاسرائيلية حالة التأهب في كل انحاء الجنوب وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري "هناك توقعات لحدوث عمليات اطلاق قذائف صاروخية عشوائية في اتجاه مناطق لواء الجنوب المختلفة".

واضافت "ومن المزمع ان يقوم قائد لواء الجنوب يورم هليفي بعقد جلسة خاصة بالمشاركة مع كبار الضباط اضافة الى ممثلي اجهزة الانقاذ والطوارئ بهدف تقييم الاوضاع هناك".

وتوقفت الدراسة في مناطق الجنوب وفي جامعة بن غوريون في بئر السبع، بحسب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية الاسرائيلية.

استهداف مواقع صواريخ تابعة لحماس

وأعلن الجيش الاسرائيلي انه استهدف "عددا كبيرا" من مواقع الصواريخ طويلة المدى التابعة لحركة حماس بعد اغتيال قائد كبير في كتائب القسام. وقال البيان "استهدف الجيش عددا كبيرا من مواقع الصواريخ طويلة المدى التابعة لحركة حماس". واضاف "الهدف من استهداف هذه المواقع هو عرقلة قدراتهم على اطلاق الصواريخ".

الشين بيت يؤكد

وأكد جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) انه هو الذي دبر اغتيال الجعبري "بسبب نشاطه الارهابي على مدى عقد من الزمن". وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن قرار اغتيال الجعبري اتخذ أمس خلال جلسة الحكومة الأمنية المصغرة.

عملية برية

واعلن الجيش الاسرائيلي استعداده لتنفيذ عملية برية في قطاع غزة "اذا اقتضى الامر" بعد اغتيال القيادي في كتائب القسام احمد الجعبري.

وكتب الجيش الاسرائيلي على حسابه الرسمي في موقع تويتر "كل الخيارات مطروحة وفي حال اقتضى الامر، الجيش مستعد للبدء بعملية برية في غزة".

واشنطن تدعم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان واشنطن "تراقب عن كثب" تطور الوضع في قطاع غزة بعدما قتلت اسرائيل احد ابرز قادة كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، مؤكدة دعمها لحق تل ابيب في "الدفاع عن نفسها ضد الارهاب".

واكد اللفتنانت كولونيل ستيفن وارن لوكالة فرانس برس "نحن على علم (بالامر) ونراقب الوضع عن كثب". واضاف "نحن متضامنون مع شريكنا الاسرائيلي في حقه في الدفاع عن النفس ضد الارهاب".

وقال مسؤول اميركي كبير في مجال الدفاع من جانبه ان "الولايات المتحدة تحترم حق اسرائيل في الدفاع المشروع" عن النفس.

واجرى توم دونيلون مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي باراك اوباما محادثات الاثنين في البيت الابيض مع نظيره الاسرائيلي يعقوب اميدور، في الوقت الذي اشارت فيه السلطات الاسرائيلية الى احتمال تنفيذ عملية عسكرية ضد قطاع غزة بعد تصاعد العنف على الحدود بين القطاع واسرائيل.

انفجارات في جنوب اسرائيل يعتقد انها صواريخ من سيناء ولا اصابات

دوت اربعة انفجارات في بلدة اسرائيلية صغيرة بالقرب من الحدود مع مصر الاربعاء يعتقد انها بسبب صواريخ اطلقت من صحراء سيناء بحسب ما اعلن مصدر امني اسرائيلي.

ولم تسفر هذه الانفجارات عن جرحى، كما اوضح المصدر نفسه. وتبعد البلدة نحو 1,5 كيلومتر من الحدود مع مصر وخمسة كيلومترات من جنوب قطاع غزة.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس "سقط صاروخ اطلق من سيناء المصرية على بلدة بني نتساريم الاسرائيلية ...من دون ان يوقع اصابات".

واضاف لاحقا "لا نعرف بالضبط ان كان هناك اربعة انفجارات في بني نتساريم وهناك اعتقاد لدى الجيش انها اطلقت من سيناء وليس غزة". ولم يؤكد الجيش الاسرائيلي على الفور هذه المعلومات.

واعلن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس ان "اربعة صواريخ اطلقت على جنوب اسرائيل في منطقة تقع جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر. واطلق صاروخ اخر على مدينة نيتيفوت. وبحسب معلوماتنا، فان هذه الصواريخ اطلقت من غزة".

وقالت ايليشيفا يانكي من سكان نافيه قرب بني نتساريم لموقع اخباري على الانترنت انها سمعت دوي انفجارات من دون ان تتمكن من تحديد مصدرها.

ومنذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، شهدت الحدود الاسرائيلية المصرية حوادث عدة ومحاولات تسلل ذلك ان ناشطين يغتنمون الفوضى في شبه جزيرة سيناء لشن هجمات على الدولة العبرية.

اسرائيل تسمح باستدعاء بعض الاحتياطيين في الجيش

سمحت الحكومة الامنية الاسرائيلية مساء الاربعاء باستدعاء بعض الاحتياطيين على اثر اغتيال القيادي في حركة حماس احمد الجعبري في غارة جوية في غزة واطلاق صواريخ فلسطينية على اسرائيل.

وجاء في بيان "تقرر بالاجماع (...) السماح، اذا اقتضت الحاجة ومع موافقة وزارة الدفاع، بحشد وحدات من الاحتياطيين". وهذا الاستدعاء ليس تعبئة عامة، كما اوضح متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس.

انتهاء المناورات العسكرية الاسرائيلية الاميركية المشتركة

أنهت اسرائيل والولايات المتحدة مناورات عسكرية مشتركة اعتبرت "اكثر المناورات اهمية" من هذا النوع في تاريخ البلدين. (التفاصيل)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجيش الحر يحمي اسرائيل
محمد العربي -

قناة العربية الشريفة بثت قبل قليل الخبر التالي : الجيش الحر يتصدى لهجمات الجيش السوري في الجولان ...!!!و بتفكير بسيط واستنتاج صغير .. نرى إما ما يدعى الجيش الحر قد حرر الجولان من الاحتلال الصهيوني وبات يحارب الجيش السوري ..أو أن الجيش الاسرائيلي هو نفسه وعين ذاته ما يدعى الجيش الحر ..ونترك للمشاهد العربي الواعي حصرا يفكر بهالخبر بتمعن !!

والعرب ماذا فعلوا
يمان -

وكما قال الكبير ناجي العلي" وماذا فعل العرب: على من أعلنو الحرب؟؟ " يجيب " على بعضهم " وهذا ما يحدث في سوريا فهم يتكالبونننننن يوما بعد يوما في الدوحة وليبيا والسعودية لتدمير سوريا واعطو الضوء الاخضر لاسرائيل لتدمير المقاومات العربية من حماس حتى حزب الله ..

سبحان الله ماهذا التوقيت
ديما -

هذه حركة متوقعة وهيي لكي تسكت الرأي العام في الأردن بعد انتفاضته البارحة .. سبحان الله ماهذا التوقيت الغريب يعني فورا بعد ما طلع الشعب وثار في الاردن ضد الملك وضد الاخوان المسلمين وقرر ان ينتفض فورا تقرر اسرائيل الهجوم على غزة ؟؟ يا سبحان الله ولكن الفضل كله يعود لأمير قطر الذي قام بزيارة لغزة واعطى الضوء الاخضر لاسرائيل للقيام بمثل هكذا عمل وطبعاااااااااااااااااااااااااااااااا هاهو خالد مشعل يتربع في قصور الامير في الدوحة ويحلم بمنصب البديل للقرضاوي .. ويحيا العقل

الكذب والنفاق مع الدول
محمد عمر -

اسرائيل وايران وامريكا والمجرم بشار وحزب الله متفقين على قتل العرب في غزة وفي العراق وفي لبنان وفي سوريا واكبر دليل ان اسرائيل متفقة مع بشار الاسد السفاح كي يقصف الجيش الحرإسرائيل" تقصفت الجيش الحر لفك الحصارعن قوات الأسدكشف الجيش السوري الحر في وقت متأخر من مساء الأحد، أن القصف الصهيوني على سوريا، كان لخدمة النظام السوري، وفك حصار بعض قواته، من قبل الجيش الحر. وقال الجيش الحر في بيان له إن القوات الصهيونية "قامت صباح اليوم بمساندة قوات النظام المجرم بشار الأسد في هضبة الجولان المحتلة، إذ قامت المدفعية الإسرائيلية بإطلاق قذائفها على الجيش السوري الحر الذي كان يحاصر قوات النظام ويتفاوض معهم على الاستسلام ".مؤكدا أن القوات لصهيونية، تدخلت باستهداف مباشر للجيش السوري الحر، لإنقاذ عصابات بشار الأسد، وفك الحصار الذي يفرضه الجيش الحر عليهم، محذرا العدو من التدخل في الشأن السوري الداخلي لحماية النظام المجرم، وفقا لوكالة الاناضول للأنباء. واعتبر أن "أي توتر تفتعله اسرائيل في هضبة الجولان المحتلة هو بمثابة محاولة إنقاذية للنظام الاسدي تقوم بها بشكل مباشر لهاء الشعب السوري عن ثورته، وعليه فإن الجيش السوري الحر سيتعامل معها على هذا الاساس ".وكانت قذيفة سورية قد سقطت اليوم، في منطقة مفتوحة بهضبة الجولان المحتلة دون وقوع إصابات أو أضرار، بينما ردت قوات الاحتلال بإطلاق صاروخ من نوع "تموز" على الاراضي السورية قائلة إنها استهدفت به "منصة إطلاق صواريخ "، وأنها رسالة تحذير إلى النظام السوري، لوقف إطلاق النار تجاه قواتهم

الكذب والنفاق مع الدول
محمد عمر -

اسرائيل وايران وامريكا والمجرم بشار وحزب الله متفقين على قتل العرب في غزة وفي العراق وفي لبنان وفي سوريا واكبر دليل ان اسرائيل متفقة مع بشار الاسد السفاح كي يقصف الجيش الحرإسرائيل" تقصفت الجيش الحر لفك الحصارعن قوات الأسدكشف الجيش السوري الحر في وقت متأخر من مساء الأحد، أن القصف الصهيوني على سوريا، كان لخدمة النظام السوري، وفك حصار بعض قواته، من قبل الجيش الحر. وقال الجيش الحر في بيان له إن القوات الصهيونية "قامت صباح اليوم بمساندة قوات النظام المجرم بشار الأسد في هضبة الجولان المحتلة، إذ قامت المدفعية الإسرائيلية بإطلاق قذائفها على الجيش السوري الحر الذي كان يحاصر قوات النظام ويتفاوض معهم على الاستسلام ".مؤكدا أن القوات لصهيونية، تدخلت باستهداف مباشر للجيش السوري الحر، لإنقاذ عصابات بشار الأسد، وفك الحصار الذي يفرضه الجيش الحر عليهم، محذرا العدو من التدخل في الشأن السوري الداخلي لحماية النظام المجرم، وفقا لوكالة الاناضول للأنباء. واعتبر أن "أي توتر تفتعله اسرائيل في هضبة الجولان المحتلة هو بمثابة محاولة إنقاذية للنظام الاسدي تقوم بها بشكل مباشر لهاء الشعب السوري عن ثورته، وعليه فإن الجيش السوري الحر سيتعامل معها على هذا الاساس ".وكانت قذيفة سورية قد سقطت اليوم، في منطقة مفتوحة بهضبة الجولان المحتلة دون وقوع إصابات أو أضرار، بينما ردت قوات الاحتلال بإطلاق صاروخ من نوع "تموز" على الاراضي السورية قائلة إنها استهدفت به "منصة إطلاق صواريخ "، وأنها رسالة تحذير إلى النظام السوري، لوقف إطلاق النار تجاه قواتهم

آين آنتم يآ سلفيو سوريآ
George -

حمد و عرعور و مرسي و جيش سوريآ آلحر.....سوف يشنون مضآدآ على آسرآئيل...........ترقبوآ آلمــــــــــــــــــــفآجئة.......

آين آنتم يآ سلفيو سوريآ
George -

حمد و عرعور و مرسي و جيش سوريآ آلحر.....سوف يشنون مضآدآ على آسرآئيل...........ترقبوآ آلمــــــــــــــــــــفآجئة.......

جيش عرعور يحب آسرآئيل
observe -

وزير الدفاع الاسرائيلي : الجيش السوري الحر يسيطر تقريبا على كافة القرى السورية قرب الجولان

جيش عرعور يحب آسرآئيل
observe -

وزير الدفاع الاسرائيلي : الجيش السوري الحر يسيطر تقريبا على كافة القرى السورية قرب الجولان

الله امال الريس مرسي فين
سمية اللبدي -

طيب اين الجيش المصري العظيم كما قرعونا طوال عقود , اذا كان الجيش قد اعفي من مهامه الشريفة في عهد حسني مبارك واندحار دور ام الدنيا ، طب فين الاخوان المسلمين والدين والنخوة والشهامة التي طالما تغنوا بها .. هذه غزة تباد وتهان وتغتال كل مرة والجيش المصري يتفرج ام ربما مازال يواصل عمله في مزارع الدواجن كما كان يفعل لعقود طويلة . طب عاوزين بيض بردو مفيش .

الله امال الريس مرسي فين
سمية اللبدي -

طيب اين الجيش المصري العظيم كما قرعونا طوال عقود , اذا كان الجيش قد اعفي من مهامه الشريفة في عهد حسني مبارك واندحار دور ام الدنيا ، طب فين الاخوان المسلمين والدين والنخوة والشهامة التي طالما تغنوا بها .. هذه غزة تباد وتهان وتغتال كل مرة والجيش المصري يتفرج ام ربما مازال يواصل عمله في مزارع الدواجن كما كان يفعل لعقود طويلة . طب عاوزين بيض بردو مفيش .

محمد عمر
الكذب والنفاق -

عملتهآ مخلوطة يآ عمر في ضؤ آلقمر.....كيف ركبت معك كل هذه آلبلآد آلمعآديه لإسرآئيل و تنآسيت قطر و آلسعوديه.....ولك خآف آلله .......آلكذب كفر يآ عمر......

محمد عمر
الكذب والنفاق -

عملتهآ مخلوطة يآ عمر في ضؤ آلقمر.....كيف ركبت معك كل هذه آلبلآد آلمعآديه لإسرآئيل و تنآسيت قطر و آلسعوديه.....ولك خآف آلله .......آلكذب كفر يآ عمر......

وليمة دسمة
سالم -

ندعو من الله ان يرسل كل قادة حماس وقادة المنظمات الاسلامية الى الجنة وباسرع وقت ممكن لانهم جياع ويحتاجون العشاء مع الرسول والتمتع الجنسي بالحور العين والولدان المخلدون وبالتالي تكون وليمة دسمة فبعد اي هجوم من المنظمات الاسلامية من الطبيعي ترد اسرائيل للدفاع النفس فالمعتدي اولا هم افراد هذه المنظمات الالاهية وبالتالي يدفع الناس البسطاء الثمن واما قادة هذه المنظمات يرسلون عوائلهم الى اماكن امنة

وليمة دسمة
سالم -

ندعو من الله ان يرسل كل قادة حماس وقادة المنظمات الاسلامية الى الجنة وباسرع وقت ممكن لانهم جياع ويحتاجون العشاء مع الرسول والتمتع الجنسي بالحور العين والولدان المخلدون وبالتالي تكون وليمة دسمة فبعد اي هجوم من المنظمات الاسلامية من الطبيعي ترد اسرائيل للدفاع النفس فالمعتدي اولا هم افراد هذه المنظمات الالاهية وبالتالي يدفع الناس البسطاء الثمن واما قادة هذه المنظمات يرسلون عوائلهم الى اماكن امنة

تركيا
محمد البحر -

لا تخافوا تركيا لن تسمح بضرب حماس، وسترون كيف سيتوجه الجيش التركي إلى إسرائيل ويقصف مواقعها ويدافع عن صديقه مشعل الذي ألقى الخطب النارية في تركيا، هيا أيها المناضلون ... بس معلش الحل بسيط نتهم حماس بما اتهمنا به حزب الله بالمغامرة في المواجهة مع العدو ، وهكذا نحملها أعباء كل الدمار لأننا لا نستطيع مواجهة إسرائيل، العين الطراقة تطرقكم أنتو وهيك تحالفات جديدة..

تركيا
محمد البحر -

لا تخافوا تركيا لن تسمح بضرب حماس، وسترون كيف سيتوجه الجيش التركي إلى إسرائيل ويقصف مواقعها ويدافع عن صديقه مشعل الذي ألقى الخطب النارية في تركيا، هيا أيها المناضلون ... بس معلش الحل بسيط نتهم حماس بما اتهمنا به حزب الله بالمغامرة في المواجهة مع العدو ، وهكذا نحملها أعباء كل الدمار لأننا لا نستطيع مواجهة إسرائيل، العين الطراقة تطرقكم أنتو وهيك تحالفات جديدة..

اديال اليهود
اشرف عمر -

اسرائيل وبشار السفاح وايران اتفاق وتخطيط ارهابي كي يقتل الشعب في غزة و الشعب السوري لذلك بدءت اسرائيل بلقصف على غزة حتى تخفف الضغط على المجرم بشار واعوانه لعبة وسخة وتخطيط مخيف ضد العرب لا بارك الله فيهم لعنة الله عليهم مجرمين سفاحين قاتلين الابرياء ومصصين الدم بني صهيوني وبني فرس وبني علوي

اديال اليهود
اشرف عمر -

اسرائيل وبشار السفاح وايران اتفاق وتخطيط ارهابي كي يقتل الشعب في غزة و الشعب السوري لذلك بدءت اسرائيل بلقصف على غزة حتى تخفف الضغط على المجرم بشار واعوانه لعبة وسخة وتخطيط مخيف ضد العرب لا بارك الله فيهم لعنة الله عليهم مجرمين سفاحين قاتلين الابرياء ومصصين الدم بني صهيوني وبني فرس وبني علوي

سوريا أم غزة
علي البصري -

لا اعتقد ان الجامعة العربية وزعماء العرب والخليجيون يهتمون بغزة وفلسطين يقدر اهتمامهم بسورية واسقاط الاسد والسبب بسيط جدا ومعروف وحسب الادوار الموضوعة ربما حرب غزة تحرج مصر الاخوانية ولكن ربما المساندة لاتتعدى الكلمات او تكون مصر مثل باكستان لطالبان مساندة خجولة في الخفاء ،المنطقة مرشحة لاحتمالات كثيرة اذا ما استمرت حرب غزة لتصفية حسابات كثيرة ومعقدة ومؤجلة فقد تشتعل المنطقة من لبنان او الاردن وسورية وسيناء وغزة وتصبح كل الاحتمالات واردة.لان بارومتر الغضب يتصاعد عند الاسلاميين وشعوب المنطقة وقد يخلق هذا الامر مستجد يقلب الاوضاع والحكام او ان سيناريو الفوضى هو الوحيد للمنطقة بعد تباشير ظهور الاسلاميين في الشرق الاوسط المهم المنطقة حبلى بازمات كثيرة وتناقضات عارمة .

سوريا أم غزة
علي البصري -

لا اعتقد ان الجامعة العربية وزعماء العرب والخليجيون يهتمون بغزة وفلسطين يقدر اهتمامهم بسورية واسقاط الاسد والسبب بسيط جدا ومعروف وحسب الادوار الموضوعة ربما حرب غزة تحرج مصر الاخوانية ولكن ربما المساندة لاتتعدى الكلمات او تكون مصر مثل باكستان لطالبان مساندة خجولة في الخفاء ،المنطقة مرشحة لاحتمالات كثيرة اذا ما استمرت حرب غزة لتصفية حسابات كثيرة ومعقدة ومؤجلة فقد تشتعل المنطقة من لبنان او الاردن وسورية وسيناء وغزة وتصبح كل الاحتمالات واردة.لان بارومتر الغضب يتصاعد عند الاسلاميين وشعوب المنطقة وقد يخلق هذا الامر مستجد يقلب الاوضاع والحكام او ان سيناريو الفوضى هو الوحيد للمنطقة بعد تباشير ظهور الاسلاميين في الشرق الاوسط المهم المنطقة حبلى بازمات كثيرة وتناقضات عارمة .

ممكن يبيضو جبنة
اخوانجى سابق -

ست سمية يا نمرة سبعة انتى مادريتيش ان الاخوان بطلوا يبيضو من ساعة ما هيلارى كلنتون جت و منعتهم من البيض علشان ياخدو الكرسى؟؟ هما دلوقت بيفكرو يبيضو جبنة اهو احسن من مفيش لان الجبنة لم يرد ذكرها فى ملاحق تسليمهم السلطة بمصر مقابل اعطاء سيناء للفلسطينيين و تكميم و اخصاء حماس

ممكن يبيضو جبنة
اخوانجى سابق -

ست سمية يا نمرة سبعة انتى مادريتيش ان الاخوان بطلوا يبيضو من ساعة ما هيلارى كلنتون جت و منعتهم من البيض علشان ياخدو الكرسى؟؟ هما دلوقت بيفكرو يبيضو جبنة اهو احسن من مفيش لان الجبنة لم يرد ذكرها فى ملاحق تسليمهم السلطة بمصر مقابل اعطاء سيناء للفلسطينيين و تكميم و اخصاء حماس

محمد عمر
اشرف عمر -

صفارات الإنذار تنطلق في إسرائيل بعد استهداف مفاعل ديمونة بالصواريخ .....حمد و عرعور و مرسي و جيش سوريآ آلحر.....يشنون مضآدآ على آسرآئيل...........ترقبوآ آلمــــــــــــــــــــفآجئة

محمد عمر
اشرف عمر -

صفارات الإنذار تنطلق في إسرائيل بعد استهداف مفاعل ديمونة بالصواريخ .....حمد و عرعور و مرسي و جيش سوريآ آلحر.....يشنون مضآدآ على آسرآئيل...........ترقبوآ آلمــــــــــــــــــــفآجئة

إلى رقم -٥ جورج .........
أنيسه الصوص -

إلى رقم -٥ جورج .........صرلنا ٤٠ سنه عم نستنى بطل الممانعه تبعك .... حاجتكم كذاب وزعبره عل الناس لأنكون إنكشفتوا وصار الكل بيعرفكم أنو أنتو شلة خونه وحرميه. الله لايبارك فيكم. عل كلٍ أربنا نخلص من هيك شكاله.

إلى رقم -٥ جورج .........
أنيسه الصوص -

إلى رقم -٥ جورج .........صرلنا ٤٠ سنه عم نستنى بطل الممانعه تبعك .... حاجتكم كذاب وزعبره عل الناس لأنكون إنكشفتوا وصار الكل بيعرفكم أنو أنتو شلة خونه وحرميه. الله لايبارك فيكم. عل كلٍ أربنا نخلص من هيك شكاله.

الرقم -٩ ...............
أنيسه الصوص -

الرقم -٩ ............... ... صارت حماس خاينه يابياعين الجولان

الرقم -٩ ...............
أنيسه الصوص -

الرقم -٩ ............... ... صارت حماس خاينه يابياعين الجولان

أين حزب الطائفيين ...
سامية -

أين حزب الطائفيين وسيد المقاومة ... لماذا لايقوم بإرسال عنصره للدفاع عن غزة بدل إرسالهم لقتل أبناء سوريا والدفاع عن آل الأسد آل الخيانة ولصوص سوريه؟

أين حزب الطائفيين ...
سامية -

أين حزب الطائفيين وسيد المقاومة ... لماذا لايقوم بإرسال عنصره للدفاع عن غزة بدل إرسالهم لقتل أبناء سوريا والدفاع عن آل الأسد آل الخيانة ولصوص سوريه؟

إلى رقم -٩ سالم :::::::::
سامية -

إلى رقم -٩ سالم ::::::::::يبدو أنك تؤيد إسرائيل ضد حماس ... برافو عليك ... فالخونة ليس لهم مبدأ ... فكونكم أعداء حماس يجعل إسرائيل صديقكم ... هنيئاً لكم أصدقائكم فأنتم منهم وهم منكم ... شيء واحدٌ أقوله لك؛ إن حقدكم هو ماسيوصلكم إلى جهنم.

إلى رقم -٩ سالم :::::::::
سامية -

إلى رقم -٩ سالم ::::::::::يبدو أنك تؤيد إسرائيل ضد حماس ... برافو عليك ... فالخونة ليس لهم مبدأ ... فكونكم أعداء حماس يجعل إسرائيل صديقكم ... هنيئاً لكم أصدقائكم فأنتم منهم وهم منكم ... شيء واحدٌ أقوله لك؛ إن حقدكم هو ماسيوصلكم إلى جهنم.

خيانة الأسد
سامية -

سردت أمام الأنظار المجازر التي وقعت في حمص بتاريخ 3/2/2012، الاتفاقية القذرة بين سوريا وإسرائيل وروسيا.فقد اتضح ان طائرة بدون طيار ومن صنع إسرائيلي قامت بنقل صور ومعلومات فورية إلى نظام الأسد خلال المجزرة التي تحققت ضد المعارضين في حمص بتاريخ 3/2/2012.وحسب المعلومات المستقاة من مصادر إخبارية موثوقة ان الأحداث تطورت كمايلي:"لا يستطيع نظام الأسد من صد النشاطات التي يمارسها المعارضون في المناطق الريفية. ولا يمكنه مراقبة تحركات الأشخاص المنتسبين للجيش السوري الحر. فقد طلبوا من روسيا الاتحادية مساعدتهم بهذا الشأن. إلا انه لم يكن هناك شيئا كثيراً تستطيع روسيا من القيام به. حيث تؤمن روسيا استخباراتها المصورة التي تحتاجها بواسطة طائرات بدون طيار التي ابتاعتها من إسرائيل عام 2009 تحت اسم "Searcher-II".هذا وتتم مناقشة الموضوع مع إسرائيل وإقناعها. فقد تحقق الذي لا يتحقق. وتقول إسرائيل ‹‹بأنها ستدعم سوريا ولكن لديها شرط وحيد، ألا وهو تقاسم الصور التي سيتم التقاطها معها في نفس اللحظة››.الوقت وقت الخيانة بالنسبة للأسد، لكن الخيانة هذه ليست الخيانة الأولى التي يقترفها الأسد، فقد قام الأسد مسبقاً بسحب ألوية المشاة (61) و(90) التابعة للفيلق الأول والتي كانت مكلفة بحماية مرتفعات الجولان على الحدود الإسرائيلية، وإرسالها إلى حماة وأدلب.المشكلة الوحيدة للأسد كانت "كيف سيتم منح طائرات بدون طيار من صنع إسرائيلي لسوريا ". أجل.. لان العالم أجمع يعلم إن إسرائيل وسوريا دولتان متعاديتان.ففي هذا الموضوع تتدخل روسيا وكأنها هي الزبون وتقوم خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2011 بشراء طائرتين بدون طيار من طراز "Searcher-II" التي تتمكن من التحليق لمدة 20 ساعة وذات أجنحة بعرض 8 أمتار.ويتم جلب الطائرتين إلى سوريا بتاريخ 9/1/2012 وبسرية تامة خلال الزيارة التي تقوم بها السفن الحربية الروسية لميناء طرطوس مع طاقم يتألف من 23 فني عسكري روسي وإسرائيلي.وفي اليوم الثالث من فبراير/شباط وبأوامر من الأسد تقلع الطائرات بدون طيار من مطار دمشق/الدمير العسكري تحت مراقبة الفريق العسكري الإسرائيلي والروسي وتحلق في أجواء حمص."وبينما يجري قصف حمص يوم المولد النبوي بالمدافع والهاون، كان الأسد يشاهد من قصره وبصحبة الإسرائيليين المشاهد الحية لمقتل أهالي حمص الأبرياء.الثالث من فبراير/شباط كان اليوم الذي اختتمت فيه ال

خيانة الأسد
سامية -

سردت أمام الأنظار المجازر التي وقعت في حمص بتاريخ 3/2/2012، الاتفاقية القذرة بين سوريا وإسرائيل وروسيا.فقد اتضح ان طائرة بدون طيار ومن صنع إسرائيلي قامت بنقل صور ومعلومات فورية إلى نظام الأسد خلال المجزرة التي تحققت ضد المعارضين في حمص بتاريخ 3/2/2012.وحسب المعلومات المستقاة من مصادر إخبارية موثوقة ان الأحداث تطورت كمايلي:"لا يستطيع نظام الأسد من صد النشاطات التي يمارسها المعارضون في المناطق الريفية. ولا يمكنه مراقبة تحركات الأشخاص المنتسبين للجيش السوري الحر. فقد طلبوا من روسيا الاتحادية مساعدتهم بهذا الشأن. إلا انه لم يكن هناك شيئا كثيراً تستطيع روسيا من القيام به. حيث تؤمن روسيا استخباراتها المصورة التي تحتاجها بواسطة طائرات بدون طيار التي ابتاعتها من إسرائيل عام 2009 تحت اسم "Searcher-II".هذا وتتم مناقشة الموضوع مع إسرائيل وإقناعها. فقد تحقق الذي لا يتحقق. وتقول إسرائيل ‹‹بأنها ستدعم سوريا ولكن لديها شرط وحيد، ألا وهو تقاسم الصور التي سيتم التقاطها معها في نفس اللحظة››.الوقت وقت الخيانة بالنسبة للأسد، لكن الخيانة هذه ليست الخيانة الأولى التي يقترفها الأسد، فقد قام الأسد مسبقاً بسحب ألوية المشاة (61) و(90) التابعة للفيلق الأول والتي كانت مكلفة بحماية مرتفعات الجولان على الحدود الإسرائيلية، وإرسالها إلى حماة وأدلب.المشكلة الوحيدة للأسد كانت "كيف سيتم منح طائرات بدون طيار من صنع إسرائيلي لسوريا ". أجل.. لان العالم أجمع يعلم إن إسرائيل وسوريا دولتان متعاديتان.ففي هذا الموضوع تتدخل روسيا وكأنها هي الزبون وتقوم خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2011 بشراء طائرتين بدون طيار من طراز "Searcher-II" التي تتمكن من التحليق لمدة 20 ساعة وذات أجنحة بعرض 8 أمتار.ويتم جلب الطائرتين إلى سوريا بتاريخ 9/1/2012 وبسرية تامة خلال الزيارة التي تقوم بها السفن الحربية الروسية لميناء طرطوس مع طاقم يتألف من 23 فني عسكري روسي وإسرائيلي.وفي اليوم الثالث من فبراير/شباط وبأوامر من الأسد تقلع الطائرات بدون طيار من مطار دمشق/الدمير العسكري تحت مراقبة الفريق العسكري الإسرائيلي والروسي وتحلق في أجواء حمص."وبينما يجري قصف حمص يوم المولد النبوي بالمدافع والهاون، كان الأسد يشاهد من قصره وبصحبة الإسرائيليين المشاهد الحية لمقتل أهالي حمص الأبرياء.الثالث من فبراير/شباط كان اليوم الذي اختتمت فيه ال

الرئيس خائن تافه
سامية -

الجولان لم تسلّم إلى العدوّ تسليماً عام /1967/ بل أخذها العدوّ الغادر عنوة . وإن إذاعة بيان سقوط القنيطرة قبل سقوطها ، إنما جاء ت إنذاراً للجيش السوري المتمركز بينها وبين حدود فلسطين المحتلّة ، ليهرب وينجو بنفسه ، فلا تستولي عليه قوات اليهود مع أرضه وسلاحه ، اللذين أخذهما اليهود غنيمة حرب . فليس مناسباً عرفاً ولا ذوقا ، أن تؤخذ القوّة الضاربة لجيش سورية كله ، غنيمة حرب..! أما الثمن الذي دفعه وزير الدفاع ـ الذي سلّم الجولان ـ فهو وعده بأن يخدم شعبه وبلاده طوال عمره.. رئيساً للجمهورية.. يحمل أعباء الأمّة كلها على كاهله.. دون أن يكلّ أو يملّ.. وكلما انتهت فترة حكم من فتراته ، طلب تجديد البيعة له بكميّة من التسعات الانتخابيّة ، تزيد على الكميّة التي سبقتها.. حتى ملّ الناس هذه اللعبة ، فأوعز إلى أبواقه أن ينادوا في الأسواق: " إلى الأبد.. إلى الأبد.. يا حارس البلد.." ولقد برّ السيّد "الوزير السابق " بوعده.. وخدم بلاده وشعبه " ثلاثين حجّة " رئيساً مطلقا ً، يحمل أعباء القرارات العليا والدنيا ، وتبعاتها جميعا ً، دون أي شريك..

الرئيس خائن تافه
سامية -

الجولان لم تسلّم إلى العدوّ تسليماً عام /1967/ بل أخذها العدوّ الغادر عنوة . وإن إذاعة بيان سقوط القنيطرة قبل سقوطها ، إنما جاء ت إنذاراً للجيش السوري المتمركز بينها وبين حدود فلسطين المحتلّة ، ليهرب وينجو بنفسه ، فلا تستولي عليه قوات اليهود مع أرضه وسلاحه ، اللذين أخذهما اليهود غنيمة حرب . فليس مناسباً عرفاً ولا ذوقا ، أن تؤخذ القوّة الضاربة لجيش سورية كله ، غنيمة حرب..! أما الثمن الذي دفعه وزير الدفاع ـ الذي سلّم الجولان ـ فهو وعده بأن يخدم شعبه وبلاده طوال عمره.. رئيساً للجمهورية.. يحمل أعباء الأمّة كلها على كاهله.. دون أن يكلّ أو يملّ.. وكلما انتهت فترة حكم من فتراته ، طلب تجديد البيعة له بكميّة من التسعات الانتخابيّة ، تزيد على الكميّة التي سبقتها.. حتى ملّ الناس هذه اللعبة ، فأوعز إلى أبواقه أن ينادوا في الأسواق: " إلى الأبد.. إلى الأبد.. يا حارس البلد.." ولقد برّ السيّد "الوزير السابق " بوعده.. وخدم بلاده وشعبه " ثلاثين حجّة " رئيساً مطلقا ً، يحمل أعباء القرارات العليا والدنيا ، وتبعاتها جميعا ً، دون أي شريك..

التخريب الشامل
سامية -

· التخريب الشامل للبلاد!! وقد حصل فعلاً· إعاقة تنمية البلاد في عدم بناء مشاريع البنية التحتية والمصانع وتوفير متطلبات الزراعة الشاملة!! وقد حصل فعلاً· العمل المتواصل على تخفيض مستوى معيشة الشعب وإفقار المواطنين! وقد حصل فعلاً· سرقة 65% من أموال جميع المواطنين، وتخفيض رواتب جميع العمّال والموظفين والمتقاعدين!! وقد حصل فعلاً· القيام بنهب مُعظم خزينة الدولة طيلة عهد بشار الأسد اللص!! وقد حصل فعلاً وما كان كل ذلك، إلاّ جزءٌ من خطة متتالية الخطوات في حكم بشار الأسد، وأقربائه، وعصابته، والمتعاونين معه في التزام التعليمات الصهيونية والإسرائيلية الهادفة إلى:· إضعاف وتدمير سورية داخليا واقتصاديا ومعيشيا وأمنيا ومعنويا!· محاولة صرف الشعب عن أهدافه القومية والوطنية والمعيشية!· إضعاف الجيش والأمن السوري بشريا ونفسيا وقوميا، وتحويل إهتماماته من تحرير الجولان وفلسطين والولاء للوطن والشعب، إلى الولاء للعصابة الأسدية الخائنة، وذلك بإغراء ضباطه بالمشاركة في أعمال الفساد لتأمين قبولهم بما أعلنه الخائن بشار الأسد من تكرار إعلان قراره بإلإعتراف بإسرائيل والتطبيع الشامل معها، وإنهاء القضية الفلسطينة نهائيا، وإلى الأبد!!!

التخريب الشامل
سامية -

· التخريب الشامل للبلاد!! وقد حصل فعلاً· إعاقة تنمية البلاد في عدم بناء مشاريع البنية التحتية والمصانع وتوفير متطلبات الزراعة الشاملة!! وقد حصل فعلاً· العمل المتواصل على تخفيض مستوى معيشة الشعب وإفقار المواطنين! وقد حصل فعلاً· سرقة 65% من أموال جميع المواطنين، وتخفيض رواتب جميع العمّال والموظفين والمتقاعدين!! وقد حصل فعلاً· القيام بنهب مُعظم خزينة الدولة طيلة عهد بشار الأسد اللص!! وقد حصل فعلاً وما كان كل ذلك، إلاّ جزءٌ من خطة متتالية الخطوات في حكم بشار الأسد، وأقربائه، وعصابته، والمتعاونين معه في التزام التعليمات الصهيونية والإسرائيلية الهادفة إلى:· إضعاف وتدمير سورية داخليا واقتصاديا ومعيشيا وأمنيا ومعنويا!· محاولة صرف الشعب عن أهدافه القومية والوطنية والمعيشية!· إضعاف الجيش والأمن السوري بشريا ونفسيا وقوميا، وتحويل إهتماماته من تحرير الجولان وفلسطين والولاء للوطن والشعب، إلى الولاء للعصابة الأسدية الخائنة، وذلك بإغراء ضباطه بالمشاركة في أعمال الفساد لتأمين قبولهم بما أعلنه الخائن بشار الأسد من تكرار إعلان قراره بإلإعتراف بإسرائيل والتطبيع الشامل معها، وإنهاء القضية الفلسطينة نهائيا، وإلى الأبد!!!

Viva Israel
Viva Israel -

إلى جهنم وبئس المصير . هادى مصير كل إرهابي يتطاول على أسياده. عقبال هنية و فشعل

Viva Israel
Viva Israel -

إلى جهنم وبئس المصير . هادى مصير كل إرهابي يتطاول على أسياده. عقبال هنية و فشعل

اصبروا قليلاً
عابر سبيل -

درع الجزيرة في طريقه اليكم فور القضاء على شعب البحرين وجيش حمد بقيادة الجزيرة عبر الصحراء وسيقضي على سوريا بطريقه وستلتحق قطعات اخوان مصربعد صلاة الجمعة وجميعهم سيصلون العشى معكم في القدس....المشكلة انكم لاتستطيعون الصبر لايام ياشعب غزة واهديكم اغنية شعبولة ,انا باكره اسرائيل وايييييييه

viva lahd
سامية -

قآمت قوآت جيش سوريآ آلحر بقيآدة عرعور و حمد و آرد غوآن بمهآجمة آسرآئيل مطآلبة بإقآمة دولة فلســـــــــــــــــطين

القضية الفلسطينية
P@ul -

القضية الفلسطينية كانت ولا تزال وسيلة للوصول إلى أي زعامة في أي دولة تدعي المقاومة والتحرير وإلى ما هنالك من تعابير رنانة ومع الأسف لم نجد حتى اليوم من يريد فعلا استعادتها فتارة يدعون تحرير القدس وما خلفه وطورا يظهرون في الإعلام ويعلنون بكل وقاحة بأنهم يدافعون عن أنفسهم فقط من إسرائيل . أما هجوم...أو دفاع ... اعتمدوا .

كلام فقط
خلدون سامح -

أين نصر اللات الذي يتبجّح في الليل و النهار عن المقاومة و الدفاع عن الاراضي المحتلة ؟ و اين سيده القابع في طهران الذي يتوعّد اسرائيل بوابل من الصورايخ؟

اخيرا اسرائيل جابت حق شهد
Tut Ankh Amon -

السيارة كيا سيراتوا..سبحان الله ...عوضه علي الله صاحبها المصري.. أليس هذا اول من زار مصر بعد مقتل شهدائنا بأذن الله ساعة الأفطار في رمضان لكي يطلب عدم هدم الأنفاق وقابل المرشد.. أليس هؤلاء من اخفوا من قتل اخواتنا وقتل باقي شهداء الشرطة والجيش؟ أليس هذا هو قائد الجناح العسكري الذي أختطف اخوتنا الضباط حتي الأن..ألي هم من يسرقون سلعنا المدعمة والبترول ويوجد 1200 نفق يقومون بأدارتهم... أليس هؤلاء من أقتحموا الأقسام والسجون وخربوا البلد وقتلوا الضباط؟ أليس هم من سرقوا سياراتنا التي اشتراها اخوتنا بطفح الدم وخاصة السيراتوويشاء الله السميع العليم أن يموت في احداها ...سبحان الله من قتل يقتل ولو بعد حين وأن ربك يمهل ولا يهمل...ونهايته أن يقتل علي يد خائن أخر من الخونة الحمساويين اخيرا اسرائيل جابت حق شهدائنا.

رأي
محمود حمدان -

صاحبي التعليقين 5 و 6 يسألان أين الجيش السوري الحر، الأولى بكما أن تسألا عن ربكما هولاكو سورية السفاح الدموي بشار الأسد الذي صرع رؤوسنا منذ نصف قرن بالمقاومة والممانعة؟ إسرائيل تقصف في غزة وإلهكما بشار الأسد يقصف مخيمات الفلسطينيين في ريف دمشق ويلقي ببراميل الـ ت.ن.ت. على حلب وحمص وحماة ودير الزور والبوكمال واللاذقية. ثم تسألان أين الجيش الحر ؟

الحب القاتل
سامح خلدون -

اين حمد الان و اين السعوديه لما السكوت ؟ اين السلاح و المال ؟ هم يحبون سوريا و شعب سوريا و حرية سوريا ...و سنة سوريا ..فقط..؟ الفلسطيني ليس له معين سوى الله تعالى....معذورون محبي سوريا للموت ..معذورة قطر و السعوديه ..مشغولون في شعب سوريا....انتم تريدون اراحة اسرائيل فقط..انظروا الى تلفيزيون العربيه و اسمعوا ما يقول الاعلام الخليجي...عندهم اصبح عدوان اسرائيل على غزة اشكالا...و الشهداء قتلا....اشمئز لهؤلاء العربان.....

.............
ali -

طيب فين اردوغان هذا المخادع الوصولي