أخبار

الجمعية التأسيسية للدستور المصريّة تترنّح على وقع انسحاب الكنائس منها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قررت الكنائس المصرية الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية الإنسحاب من الجمعية التأسيسية للدستور، إحتجاجًا على اعتبار مبادئ الشريعة الإسلامية مصدرًا رئيسًا للتشريع في الدستور الجديد.

صبري عبد الحفيظ حسنين من القاهرة: من المتوقع أن يحدث إنسحاب الكنائس المصرية من الجمعية التأسيسية للدستور المصري زلزالًا قويًا فيها، وهي المترنحة أصلًا على وقع الخلافات الشديدة بين ممثلي القوى الليبرالية والتيار الإسلامي فيها.

ومن المتوقع إنسحاب بعض هذه القوى خلال الأيام المقبلة، ما يضع جماعة الإخوان المسلمين، التي تمسك بزمام السلطة في مصر أمام مأزق شديد، لن تستطيع الخروج منه إلا بتوافقها الاضطراري مع تلك التيارات، وهذا ما يغضب التيار السلفي، الحليف السياسي للجماعة.

اجتماع مسيحي جامع
مساء الخميس 15 تشرين الثاني (نوفمبر)، عقد ممثلو الكنائس المصرية الثلاث إجتماعًا إستمر لأكثر من ثلاث ساعات، في مقر الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، ضم كلًا من الأنبا باخوميوس القائمقام البطريرك، والأنبا يوحنا قلتة نائب بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، والدكتور صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، وسمير مرقص مساعد رئيس الجمهورية لشؤون التحول الديمقراطي، والمستشارين إدوارد غالب ومنصف سليمان، عضوي اللجنة التأسيسية للدستور، إضافة إلى مجموعة من النشطاء الأقباط، منهم جورجيت قليني عضو لجنة الترشيحات البابوية، والمستشار إيهاب رمزي، ومارجريت عازر النائب في مجلس الشعب المنحل، وسعاد كامل عضو الجمعية التأسيسية للدستور، ونجيب جبرائيل رئيس الإتحاد المصري لحقوق الإنسان، والناشطان روماني ميشيل وممدوح رمزي.

اتفق ممثلو الكنائس في نهاية الاجتماع على الإنسحاب من الجمعية التأسيسية للدستور، على أن يعرض القرار على البابا تواضروس الثاني، ويوقعه الأنبا باخميوس القائمقام، غدًا السبت 17 تشرين الثاني (نوفمبر)، قبل يوم واحد من الإحتفال بتنصيب البابا تواضروس الثاني.

حرمان الإقباط من حقوقهم
جاء قرار الإنسحاب إحتجاجًا على المادة 220 من مسودة الدستور، وهي المادة المفسرة للمادة الثانية التي تنص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع في مصر. فقد ورد في نص المادة 220 أن "مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة".

تعقيبًا، قال الناشط القبطي الدكتور نجيب جبرائيل إنه كان تبنى الدعوة إلى إنسحاب الكنيسة الأرثوذكسية وسائر الكنائس المصرية من الجمعية التأسيسية في خطاب رسمي أرسله إلى البابا تواضروس الثاني.

وأضاف لـ"إيلاف" أن السبب في دعوته إلى الإنسحاب "يرجع إلى أن مواد الدستور تعتمد كلية على أحكام الشريعة الاسلامية، وليس على مبادئ الشريعة الاسلامية كما كان متفقًا عليه".

وأضاف: "هناك إصرار من جانب السلفيين ولجنة الصياغة النهائية على تلبية مطالب الاسلاميين، باستبدال كلمة مبادئ الشريعة بأحكام الشريعة، لكنهم فشلوا في ذلك بسبب إصرار القوى المدنية على مجابهة هذا المطلب المتشدد، فلجأت القوى الإسلامية المسيطرة على الجمعية التأسيسية إلى إضافة مادة مفسرة للمادة الثانية".

وأوضح أن هذه المادة ضد حقوق الأقباط، وقال: "المادة المفسرة تنص على أن كلمة مبادئ تعني المتفق عليه عند أهل السنة والجماعة وكافة المصادر الفقهية، بما فيها المدارس السلفية، التي تحظر بناء الكنائس، وتحرم غير المسلمين في حقهم في المجاهرة بأي مظاهر أو طقوس دينية مثل لبس الصلبان فى الصدور، أو تعليقها في الكنائس، أو ظهور قباب على الكنائس، كما يعني ذلك أيضًا الزام الاقباط بدفع الجزية، وحرمانهم من تولي مناصب قيادية أو ذات ولاية، واعتبارهم أهل ذمة وتغليب الهوية الدينية الإسلامية على الهوية المصرية الوطنية".

مظلة الدستور
ووفقًا لرسالة جبرائيل للبابا، التي تلقت "إيلاف" نسخة منها، فإن الاقتصار على كلمة مبادئ شرائع غير المسلمين في المادة الثالثة من مسودة الدستور تعني أن لا حق للمسيحيين في الالتجاء إلى مصادرهم الأخرى، غير الكتاب المقدس مثل، التقليد المقدس والدسقولية والمجامع المقدسة وسير الآباء"، معتبرًا أن هذا يجعل الدولة تتحكم في تعيين البطريرك ورسامة القساوسة وممارسة الطقوس داخل الكنائس.

وصف جبرائيل إستمرار ممثلي الكنيسة في الجمعية التأسيسية على هذا النحو، بأنه خزي وعار، "وأن التاريخ سوف يسجل أن ممثلي الكنيسة قد شهدوا على دستور ينتهك حقوق الأقباط، ولا يعطيهم المواطنة الكاملة، ويوصفون فيه حسب أحكامه بأنهم رعية وأهل ذمة".

يأتي قرار الإنسحاب بعد يوم واحد من تأكيد البابا تواضروس لوفد من الصحافيين أن خيار الانسحاب من الجمعية التأسيسية قائم، مشترطًا الإبقاء على المادة الثانية كما هي من دون حذف أو تغيير أو إضافة أو تبديل، لإستمرار الكنيسة في الجمعية التأسيسية. أضاف: "هناك مظلة واحدة يجب أن تتواصل جمع أطياف المجتمع تحتها، هي مظلة الدستور".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدستور الشيطانى
لماذا دستور والقران موجود -

{ لمادة المفسرة تنص على أن كلمة مبادئ تعنى المتفق عليه عند أهل السنة والجماعة وكافة المصادر الفقهية بما فيها المدارس السلفية، التى تحظر بناء الكنائس، وعدم حق غير المسلمين فى المجاهرة بأى مظاهر أو طقوس دينية مثل: لبس الفتيات الصلبان فى صدورهن أو تعليق صلبان على الكنائس أو ظهور قباب على الكنائس كما يعنى ذلك ايضا الزام الاقباط بدفع الجزية وعدم الحق لهم فى تولى أى مناصب قيادية أو ذات ولاية، واعتبارهم أهل ذمة وتغليب الهوية الدينية الاسلامية على الهوية المصرية الوطنية".}:::::هذا الكلام يكشف بوضوح من هو مصدر القران الكريم وبغضه الشديد للصليب :::هذا الدستور يؤدى الى تطبيق سوره التوبه 5 و9 :<{ قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) . }

الدستور الشيطانى
لماذا دستور والقران موجود -

{ لمادة المفسرة تنص على أن كلمة مبادئ تعنى المتفق عليه عند أهل السنة والجماعة وكافة المصادر الفقهية بما فيها المدارس السلفية، التى تحظر بناء الكنائس، وعدم حق غير المسلمين فى المجاهرة بأى مظاهر أو طقوس دينية مثل: لبس الفتيات الصلبان فى صدورهن أو تعليق صلبان على الكنائس أو ظهور قباب على الكنائس كما يعنى ذلك ايضا الزام الاقباط بدفع الجزية وعدم الحق لهم فى تولى أى مناصب قيادية أو ذات ولاية، واعتبارهم أهل ذمة وتغليب الهوية الدينية الاسلامية على الهوية المصرية الوطنية".}:::::هذا الكلام يكشف بوضوح من هو مصدر القران الكريم وبغضه الشديد للصليب :::هذا الدستور يؤدى الى تطبيق سوره التوبه 5 و9 :<{ قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) . }

مصر
احمد من جده -

سيناريو انفصال السودان هل سيتكررفي مصر!!!

مصر
احمد من جده -

سيناريو انفصال السودان هل سيتكررفي مصر!!!

الاقباط
فايز سلام -

مواطنون من مصر التاريخ---انهم ملح الارض-10 مليون على اقل تقديرمن حقهم يبنوا حكم وطني ودولة مواطنه--لان تبني فكر ديني عليهم معنىان دينهم لا يصلح وهذا خطأ---ابعدوا الدين عن السياسة-افضل لمستقبل مصرواذا تعنت السلفيون والتكفيريون والمتشددون--حكم ذاتي هو الحل

الاقباط
فايز سلام -

مواطنون من مصر التاريخ---انهم ملح الارض-10 مليون على اقل تقديرمن حقهم يبنوا حكم وطني ودولة مواطنه--لان تبني فكر ديني عليهم معنىان دينهم لا يصلح وهذا خطأ---ابعدوا الدين عن السياسة-افضل لمستقبل مصرواذا تعنت السلفيون والتكفيريون والمتشددون--حكم ذاتي هو الحل

وداعا مصر مرحبا سلفيستان
bably88 -

مصر للوراء وباسرع من الضوء ان كانت بلاد الحرمين تتجه للتمدن والوسطيه والانفتاح لانه هكذا كان الوضع اصلا قبل ان يمتطي السلفيين وغيرهم عقول البسطاء وهنا سيسال الجاهل اين كان هكذا اقول انظروا لمجتمع المدينه وكيف كان العهد عدم التعامل مع اعداء الاسلام والدفاع عن المدينه كرجل واحد واحترام الاديان كافه لذلك نجد المجتمع وللاسف المسلمين يخالفون رسولهم واصبحوا يقولون بصوره غير مباشره اننا مسلمين اكثر منه او يأكدوا ما قاله الخميني انه الرسول لم يفلح في رسالته ونحن نكملها ...وداعا مصر مرحبا سلفيستان

وداعا مصر مرحبا سلفيستان
bably88 -

مصر للوراء وباسرع من الضوء ان كانت بلاد الحرمين تتجه للتمدن والوسطيه والانفتاح لانه هكذا كان الوضع اصلا قبل ان يمتطي السلفيين وغيرهم عقول البسطاء وهنا سيسال الجاهل اين كان هكذا اقول انظروا لمجتمع المدينه وكيف كان العهد عدم التعامل مع اعداء الاسلام والدفاع عن المدينه كرجل واحد واحترام الاديان كافه لذلك نجد المجتمع وللاسف المسلمين يخالفون رسولهم واصبحوا يقولون بصوره غير مباشره اننا مسلمين اكثر منه او يأكدوا ما قاله الخميني انه الرسول لم يفلح في رسالته ونحن نكملها ...وداعا مصر مرحبا سلفيستان

ليس بعد الحق الا الضلال
هالة -

ليس من حق الاقباط تفسير مبادئ الشريعة الاسلامية و انما هو شأن علماء المسلمينكما ان ليس من حق احد ان يفسر لهم دينهم او يفرض عليهم ما يتعارض معه

ليس بعد الحق الا الضلال
هالة -

ليس من حق الاقباط تفسير مبادئ الشريعة الاسلامية و انما هو شأن علماء المسلمينكما ان ليس من حق احد ان يفسر لهم دينهم او يفرض عليهم ما يتعارض معه

ما دخل هذا بذاك
clive -

ما دخل قولك عن أحقية المسلمين في تفسير دينهم بالمادة التفسيرية في الدستور؟ الحديث يدور حول دستور للمصريين سيبنى على أسس دينية إسلامية والمادة التفسيرية تطالب بحصر التفسير في أهل السنة والجماعة، مما يعني أنه ليس للمسيحيين أو أي ديانة أخرى كلمة أو صوت في تقرير دستورهم، وكأنه دستور للمسلمين السنة فقط. هذه مشكلة مزج الدين في شؤون الدولة يا عزيزي، أن جماعة واحدة تمسك بزمام الحكم وتستعبد باقي الجماعات وتستعلي عليهم باسم الدين. لذا نطالب بعزل الدين عن الدولة، لتحكم الدولة بنزاهة وعدم انحياز بين المواطنين على أساس تساويهم في الحقيق والواجبات لا على أساس انتمائهم الديني أو العرقي. فسّر دينك يا مسلم أو يا مسيحي أو يا يهودي كما تريد، لكن افعل ذلك بعيدًا عني وعن مصالحي وعن سلامة أسرتي وأهلي. لا تفرض تفسيرك لدينك على حياتي وملابس بناتي وقريباتي وتصرفاتي أنا الشخصية. أنا أيضًا لي ديني ولكني لا أقحمه في النقاش أو في الحياة العامة دون مراعاة لشعور الآخرين. كما أحترمك احترمني. وإذا فقد الاحترام والثقة فلا سبيل إلا الانفصال. أنتم من طريق ونحن من طريق.

ما دخل هذا بذاك
clive -

ما دخل قولك عن أحقية المسلمين في تفسير دينهم بالمادة التفسيرية في الدستور؟ الحديث يدور حول دستور للمصريين سيبنى على أسس دينية إسلامية والمادة التفسيرية تطالب بحصر التفسير في أهل السنة والجماعة، مما يعني أنه ليس للمسيحيين أو أي ديانة أخرى كلمة أو صوت في تقرير دستورهم، وكأنه دستور للمسلمين السنة فقط. هذه مشكلة مزج الدين في شؤون الدولة يا عزيزي، أن جماعة واحدة تمسك بزمام الحكم وتستعبد باقي الجماعات وتستعلي عليهم باسم الدين. لذا نطالب بعزل الدين عن الدولة، لتحكم الدولة بنزاهة وعدم انحياز بين المواطنين على أساس تساويهم في الحقيق والواجبات لا على أساس انتمائهم الديني أو العرقي. فسّر دينك يا مسلم أو يا مسيحي أو يا يهودي كما تريد، لكن افعل ذلك بعيدًا عني وعن مصالحي وعن سلامة أسرتي وأهلي. لا تفرض تفسيرك لدينك على حياتي وملابس بناتي وقريباتي وتصرفاتي أنا الشخصية. أنا أيضًا لي ديني ولكني لا أقحمه في النقاش أو في الحياة العامة دون مراعاة لشعور الآخرين. كما أحترمك احترمني. وإذا فقد الاحترام والثقة فلا سبيل إلا الانفصال. أنتم من طريق ونحن من طريق.