أخبار

فابيوس حيال ما يجري في غزة: "الحرب ليست خيارا"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تل ابيب : اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد في تل ابيب ان "الحرب ليست خيارا" وان هناك حاجة "ملحة للتدخل" من اجل التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق نار بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.

وقال فابيوس في تصريح في تل ابيب في ختام زيارة استمرت يوما واحدا لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، ان "الحرب ليست خيارا. هناك كلمتان رئيسيتان: حالة ملحة ووقف اطلاق نار".

واضاف الوزير الفرنسي ان "الوضع في قطاع غزة كما في اسرائيل صعب للغاية مع الكثير من القتلى. ان فرنسا تريد ان تكون مسهلا لوقف اطلاق نار"، مذكرا ب"الموقف المحدد" لفرنسا "صديقة اسرائيل والمدافعة تقليديا عن حقوق الفلسطينيين".

وقال فابيوس "نامل في ان نتقدم نحو وقف اطلاق نار. ونرغب ان يحصل في اسرع وقت".

من جهته، اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان "شرطنا الوحيد للتهدئة هو ان توقف كل المجموعات الارهابية التي تنشط في غزة اطلاق النار بالكامل".

واضاف ليبرمان في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية العامة "عندما يوقفون اطلاق النار سنكون على استعداد للتفكير في اقترحات (التهدئة) لوزير الخارجية الفرنسي واصدقائه".

والتقى فابيوس اثناء زيارته هذه التي استغرقت يوما واحدا، ابرز المسؤولين الاسرائيليين، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس شيمون بيريز ووزير الدفاع ايهود باراك اضافة الى ليبرمان. واجرى محادثات ايضا في رام الله بالضفة الغربية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

من جهتهاجرى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند محادثة هاتفية جديدة الاحد مع الرئيس المصري محمد مرسي وابلغه بتحرك وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في المنطقة للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق نار فوري بين حماس واسرائيل.

واعلنت الرئاسة الفرنسية الاحد ان "رئيس الجمهورية اجرى محادثة هاتفية جديدة مع رئيس جمهورية مصر محمد مرسي بشان الازمة في غزة في اطار مشاورات يجريها للتوصل الى وقف فوري لاطلاق نار".

واوضح الاليزيه في بيان "في هذه المناسبة، ابلغه بالتحركات التي يقوم بها وزير الخارجية لوران فابيوس حاليا في المنطقة واكد له دعم فرنسا للجهود المصرية".

كماالتقى فابيوس الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد في رام الله

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي مشترك مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في رام الله عقب لقاء الرئيس الفلسطيني "ان الوضع الآن ملح ولا بد من التوصل الى وقف لإطلاق النار، فغزة وإسرائيل لا يمكن أن تتحملا هذا الوضع، وهذه الأعمال تزداد يوما بعد يوم".

وأضاف الوزير الفرنسي "كان هناك حديث عن شروط لوقف إطلاق النار، ونحن تحدثنا عن دعمنا لإيجاد حل مع زعماء مصر وقطر وتركيا وقادة الجامعة العربية، وأطراف أخرى، ونأمل أن تكون هذه الاتصالات مفيدة للمضي قدما نحو وقف إطلاق النار".

وأشار فابيوس "إلى أن الجهد الفرنسي الآن منصب على كيفية وقف إطلاق النار، وتحدثنا عن ذلك مطولا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته إضافة الى الرئيس الإسرائيلي".

من جانبه قال عريقات ان الرئيس عباس "انهى اجتماعا هاما مع الوزير فابيوس تمحور حول كيفية وقف التصعيد الخطير الحاصل في قطاع غزة".

وأضاف عريقات "ان هدفنا الأساسي هو وقف العدوان على قطاع غزة وتثبيت التهدئة، لذلك نحن نبذل كل جهد ممكن لتحقيق التهدئة مع كافة الأطراف الدولية لتحقيق ذلك، وأن الأصدقاء في فرنسا يبذلون جهودا بالتعاون مع الأشقاء في القاهرة، وهذه الجهود نحن ندعمها بكل قوة".

وأشار عريقات إلى أن فابيوس "أوضح للرئيس عباس، انه ابلغ نتانياهو أن زيارته للمنطقة ليست لمعرفة من بدأ، ولكن المهم هو كيف نوقف العمليات ونزيف الدماء، ونصل إلى وقف إطلاق نار وتهدئة متبادلة وشاملة".

وقال" إن ما طرحه الوزير الفرنسي، يتوافق مع ما نقوم به وتقوم بها الشقيقة مصر، ونحن الآن نسعى لإطفاء الحرائق ووقف العدوان على غزة".

وأشار إلى أن الرئيس ابلغ فابيوس "أن العدوان الإسرائيلي على غزة، جعله أكثر تصميما على طرح مشروع القرار الفلسطيني في الأمم المتحدة يوم 29 من الشهر الجاري" في اشارة الى عزم الفلسطينيين على طلب اعطاء فلسطين صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف