أخبار

مدير عام الوكالة الذرية: ازمة البرنامج النووي الايراني "مثيرة للقلق"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاثنين ان الوضع السائد حول ازمة البرنامج النووي الايراني "مثير للقلق" وذلك في ختام محادثاته مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وقال امانو لدى خروجه من قصر الاليزيه ان "الوضع الحالي مثير للقلق لكن من الاهمية بمكان مواصلة البحث عن حل دبلوماسي".

لكنه اضاف ان "المعدات والمنشآت المعلن عنها هي تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويمكننا التحقق من انها لا تزال تهدف الى استخدامات سلمية"، ولم يتطرق مع ذلك الا الى المنشآت "المعلن عنها".

وذكر الامين العام للوكالة الذرية ايضا ب"اننا سنجري حوارا على مستوى عال مع ايران في 13 كانون الاول/ديسمبر في طهران"، مشددا على ان "طريقة حل هذه المسالة يجب ان تسلك الطريق الدبلوماسي وسنواصل جهودنا".

وتطرقت الرئاسة الفرنسية من جهتها في بيان نشر في غمرة هذا اللقاء، الى "تبادل عميق لوجهات النظر حول الازمة النووية الايرانية"، مذكرة بنشر "تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الجمعة) الذي اكد مرة اخرى مخاوف المجتمع الدولي من البرنامج النووي الايراني".

واضاف الاليزيه ان فرنسوا هولاند "اطلع امانو على دعم فرنسا الكامل لكي تستجيب ايران لالتزاماتها الدولية وتتعاون بالكامل" مع الوكالة الذرية.

وذكر الرئيس الفرنسي ايضا الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ب"تمسك فرنسا بعمل الوكالة الذرية ضد الانتشار النووي وبمهماتها لدعم الامن والسلامة النووية وبدورها من اجل التشجيع المسؤول للتكنولوجيات النووية المدنية".

وتؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجددا في تقريرها انه وبسبب عدم التعاون الكافي من جانب ايران، لا يزال "يتعذر عليها (...) ان تستخلص ان كل المعدات النووية في ايران (تستخدم) لاغراض سلمية".

وتشتبه الدول الكبرى واسرائيل في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي، وهو ما تنفيه طهران بصورة قطعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف