أخبار

المعارضة السورية تطلب الدعم تجنبًا لانهيار الإقتصاد بعد سقوط النظام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: صرح رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا في دبي اليوم الاربعاء ان المعارضة بحاجة الى مبلغ ستين مليار دولار بعد سقوط النظام في دمشق لمنع انهيار الاقتصادي. وقال صبرا للصحافيين خلال افتتاح مؤتمر حول الاستثمار في سوريا مستقبلا "في الاشهر الستة الاولى سنكون بحاجة الى ستين مليار دولار" كمساعدات فورية لاعادة الاعمار.

تابع ان المبالغ ستكون مخصصة "لمعالجة القضايا الاكثر ضرورة وحساسية مثل تأمين مساكن للناس وتأهيل دور العبادة والمدارس وغيرها" مشيرا الى "تهدم 2,5 مليون منزل بحسب احصاءات الامم المتحدة". واوضح صبرا انه "يجب ان يكون هناك استنفار دولي كامل من اجل تغطية اثار هذه الكارثة الانسانية الكبرى".

من جهتها، قالت فرح الاتاسي المسؤولة في المعارضة ان "هذه الاموال ضرورية للمصرف المركزي والبنوك السورية لضمان استمرار عمل المنشآت الحيوية مثل المياه والكهرباء والقطاع الصحي". واضافت "من الضروري ان نتجنب انهيار الدولة السورية بعد سقوط النظام لان ذلك سيؤدي الى مشاكل اقتصادية وامنية".

واشار صبرا الى "اتكال المعارضة على الاشقاء العرب والاسرة الدولية" لمساعدتها على تجنب "كارثة انسانية كبرى". وتقول وكالات الامم المتحدة ان حوالى اربعة ملايين سوري داخل بلدهم سيكونوا بحاجة للمساعدات العام المقبل.

ويشارك حوالى 500 شخص من مختلف الدول في مؤتمر دبي الذي سيناقش دور القطاع الخاص في إعادة إعمار سوريا. وكان مؤتمر سابق عقد في ابو ظبي في ايار/مايو الماضي بحث خلاله دبلوماسيون من حوالى ستين بلدا خطة تمنع انهيار الاقتصاد السوري في حال سقوط النظام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصل إلى 122 مليار دولار
وتبلغ ثروة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : تقرير عن ثروة بشار الاسد

رسالة إلى بشار -1
سامر حلاق -

هذا نص رسالة أرسلتها إلى الرئيس بشار في ٢٣شباط ٢٠١١. أرست نسخ منها إلى وكالة سانا وإلى جريدة البعث وتشرين والثورة ووزارة الخارجية ووزارة الإعلام وعدة جهات أخرى.السيد الرئيس بشار الأسد..إنني مواطن سوري أعيش خارج بلدي الذي نحبه جميعاً. إنني أرى مايجري في بعض البلدان العربية مثل تونس ومصر وليبيا. ياسيادة الرئيس، إن الحركات الشعبية لايمكن إيقافها. وما أريد أن أقوله هنا ومن بعد إذنكم طبعاً، إنني متأكد بأن سوريا لن تكون مستثناة من الحركات الشعبية لأسباب أقدر بأن سيادتكم تعلموها تماماً. إنني أتوسل إليك بأن تفعل شيئاً لإستباق الأحداث المحتملة، بل المؤكدة. إن الإصلاحات الجذرية هي ما ستنأى ببلدنا عن الإضطرابات وهذه الإصلاحات أنت عالم بها منذ مجيئك إلى منصب القيادة في بلدنا سوريا. سوريا كما تعلم ياسيادة الرئيس بحاجة إلى دستور حقيقي وحرية مدنية وإلغاء قانون الطورئ ومبدأ الحزب الواحد وتداول السلطة عن طريق إنتخابات حقيقية وليس عن طريق التصويت. يا سيادة الرئيس، إن التاريخ سيذكرك بحروف من نور إن أنت قمت بذالك وبدون تحرك شعبي. إنني متأكد بأن عدد كبير من مواطني سوريا سيرون في شخصك وفي أفعالك مثالاً رائعاً لرئيس سوريا وأنا شخصياً سأنتخبك لولاية مرة أخرى وأخرى حسب الدستور وكلي إيمان بأن الشعب السوري شعب نبيل وسيرد لك على هذا الجميل بشكل نبيل.

رسالة إلى بشار -2
سامر حلاق -

عذراً فإنني غير قادر أن أدعوك بلقب الرئيس بعد كل ماحدث، ولن أستأذنك في شيء بعد مافعلت يابشار. لقد فشلت في كل شيء وأنت تدرك تماماً ذالك. لقد قتلت الألوف من الأطفال والنساء والشباب من أبناء سوريا الحبيبة. لقد إعتقلت وعذبت مئات الألوف من السوريين. لقد شردت ملايين السوريين. لقد دمرت مدننا وقرانا وكنائسنا ومساجدنا. إنك تدمر حضارتنا وآثارنا. لقد دمرت إقتصادنا وحياة أبناء سورية لأجيال قادمة ... فماذا تريد بعد ذالك؟ ألازلت تحلم كما كان يحلم أباك بأن سوريا ستكون لك ولآل الأسد وإلى الأبد؟ ألا تفكر ولو للحظة واحدة بسخافة هذا الشعار...؟ لاتخدع نفسك يابشار ولاتصدق التافهين من حولك ممن يكذبون عليك ليل نهار، فهم سيهربون ويتركونك وسينقلبون عليك في سبيل إنقاذ جلودهم. سيتركونك لوحدك لتواجه مصير محتوم أنت تدري تماماً ماهو. قد لايخيفك الموت فهو أفضل من الحياة وحيداً ومنبوذاً ... ولكن هناك أطفال هم أولادك سيحملون عار مافعلت يابشار وليس لهم ذنب في مافعلت يابشار... ليس لهم ذنب في مافعلت يابشار.