أخبار

إمام مسجد في أميركا: لم نحتفل بفتح مكة... فكيف نبتهج بعيد الشكر؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يحتفل المسلمون الأميركيون بعيد الشكر تفاعلًا مع مجتمع صاروا منه وفيه، مستترين بمألوفه، من غير أن يؤثر ذلك في باطن إيمانهم، وقناعتهم بما يؤكده إمام جامع في أميركا عن عيدين فقط للمسلمين، الأضحى والفطر.

ليس غريبًا أن يُحرّم رجل دين مسلم مشاركة الأميركيين في إحتفالهم بعيد الشكر، لكن الغريب أن يصدح بهذا الرأي إمام مسجد دار الهجرة، المركز الأسلامي الأكبر في الولايات المتحدة الاميركية.

فالشيخ شاكر السيد، الذي يصلي خلفه ثلاثة آلاف مصلٍ في كل يوم جمعة، لم يكترث لردة فعل الأميركيين تجاه رأيه الفقهي الرافض قطعًا الإحتفال بعيد الشكر. وقال لـ"إيلاف": "عيد الشكر صنيعة الغرب، ولا أعياد في الإسلامسوى عيدي الفطر والأضحى"، مشددًا على أن مسلمي أميركا غير مجبرين على الإحتفال بعيد لم يأمر به الله.

عودوا إلى سنة الرسول

تأتي تصريحات السيد حول عيد الشكر وسط صورة نمطية، تكونت في ذهن المواطنين الأميركيين، تظهر الجالية المسلمة فاشلة في الإندماج ببقية اطياف الشعب الأميركي، الذي يُعتبر تنوعه العرقي والديني والثقافي من أهم العوامل القوية التي ترتكز عليها الولايات المتحدة.

قال في حديثه لـ"إيلاف": "لا نحتفل بفتح مكة ويوم بدر ومولد النبي وبعثته ووفاته، على عظمة هذه الأيام، بل نحتفل بعيد الفطر اتمامًا لفريضة الصوم، وعيد الأضحى تسليمًا بأمر الله، أما عيد الشكر فصنيعة الغرب، ولا علاقة له بالإسلام".

وحث امام مسجد "دار الهجرة"، الذي يقع في مدينة فولس شيرش بولاية فرجينيا، الجالية الإسلامية على عدم مشاركة الاميركيين فرحتهم بعيد الشكر، مطالبًا إياهم "بالرجوع إلى سنة الرسول في المدينة المنورة، الذي أكد على الاحتفال بالعيدين فقط عندما وجد الناس يحتفلون بأيام يقدسها اليهود والجاهلية".

ظاهرٌ وباطن

أصل عيد الشكر أن أكثر من أربعمائة شخص استقلوا قارباً في العام 1620، وأبحروا من إنكلترا عبر المحيط الأطلسي ليستقروا في القارة الأميركية المكتشفة حديثًا. استقر بهم المقام في ما يعرف الآن بولاية ماساتشوسيتس، ومر عليهم الشتاء الأول صعباً. فلم يكن لهم ما يزرعونه، ولا مياه صالحة للشرب، ما أدى إلى وفاة الكثيرين منهم.

وبعد انقضاء الشتاء، تعلم هؤلاء الزراعة وصيد الحيوانات والأسماك ممن يعرفون بالهنود الحمر، وهم سكان أميركا الأصليون. وفي خريف العام 1621، حصدوا ما زرعوه فأصابوا منه خيراً وفيراً، ففكروا في إقامة وليمة شكر لـ لله على ذلك، ودعوا زعيم الهنود الحمر وآخرين، وأقاموا حفلًا على نية الشكر.

ومنذ ذلك الحين، صار ذلك عادة لهم في كل خريف، إلى أن استقلت أميركا، فأوصى مجلس شيوخها بجعل الخميس الثاني من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام عيداً للشكر يحتفل به الأميركيون.

وعلى نسيج هذه الرواية، ثمة مسلمون يعارضون السيد في فتواه، ويقولون إن الاسلام شرع للعبد سجدة الشكر عند تجدد النعم. تغريد الراعي مسلمة أميركية تعيش في نيويورك تقول: "على الرغم من أن السجدة ليست يوم عيد، وأن في ذلك بدعة، لكننا نستتر بالمألوف، فيكون الاحتفال في منزلنا عشاءً عاديًا، ولو أكلنا الديك الرومي - الحلال طبعًا - فلا نتشبه بالأميركيين إلا من حيث الشكل، ومن حيث الرغبة في تفاعل إجتماعي ظاهري ليس إلا، ويبقى الباطن باطنًا".

وتشير الراعي إلى أن ميزة أميركا "حرية التعبير الديني، فلا أحد يلزمنا بالاحتفال، لكن من الجيد الاجتماع العائلي بمناسبة ومن غير مناسبة، فكيف بالحري إن كان الأمر عامًا في كل البلاد التي نعتبرها بلادنا؟"

لا صلة لنا

سخر الشيخ شاكر السيد من تفاعل بعض المسلمين مع مواطنيهم الأميركيين بعيد الشكر، وقال: "الحكومة الأميركية لا تدعو المواطنين إلى الاحتفال بعيد الشكر، فهو مناسبة اجتماعية تجتمع فيها العائلة، وسياسية إذ يحتفل الأميركي الأبيض بإنتصاره على الهنود الحمر، ودينية يزعم فيها الأميركي بأنه يشكر الله بذبح الديك الرومي وأكله، ولا صلة لنا كمسلمين بكل هذه المناسبات".

وتتفق مع السيد، الذي يصلي خلفه ثلاثة آلاف مصلٍ، غالبية ابناء الجالية الإسلامية في الولايات المتحدة، إذ لا يحتفل بعيد الشكر، إلا الجيل المسلم الجديد، والذي تجمعه علاقات صداقة مع الأميركيين اكتسبها خلال دراسته. فيما يعتبره آخرون فسحة لأخذ قسط من الراحة ولقاء العائلة، لا سيما أنه يوم عيد وطني تمنح فيه الحكومة الفيدرالية جميع موظفيها إجازة رسمية ليومين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هالاشكال
عبد السلام -

عندي لكم امام بدله لا يقرا الا المعوذات وكل جمعة شوي خيري على حساب المسجد مع البيرة

عيدين فقط
الفطر والاضحى -

نلتزم نحن المسلمين بموقف متحجر رجعى ! لا نستخدم تحيات الغرب الكافر من صباح الخير ومساءه او كيف حالك او ازى الصحه ؟ فكله عندنا ورحمه الله وبركاته بدون ( وعى) ! التفاعل مع المجتمعات تفقدنا هويتنا المتصلبه البدويه فصلاتنا ترديد كلام ساكت بينما فكرنا فى امور اخرى وعيوننا كذلك - لا تفاعل ولا اندماج فى الصلاه فكيف ننفعل فى المجتمع ؟ نصل كلام فى كلام بدون وعى - نشتم ونسب ونلعن ونوصى الله بان يميتهم ويرمل نسائهم ونقول انه الرحم الرحيم ؟! ولذا فهو لا يسمعنا من زمان نكلمه ولا يستجيب لنا -- يبدو اننا نخاطب اله من صنعنا ونعبد اله من خيالنا

ارجع إلى بلدك
Emad -

إذا لا يعحبك عيد الشكر وباقي الأحتفالات الامريكية ارجع إلى بلدك الأصلي وطبق ماتراه مناسبا لك

الشكر بالطريقة المسيحية !
نصحي سمعان -

العجيب ان هؤلاء المسيحيين الذين أطعمهم وعلمهم السكان الأصليون. لأمريكا غدر بهم هؤلاء المسيحيون وابادوهم بشتى الوسائل منها المجاعة بقتل الجواميس او بإهدائهم البطاطين المغموسة في جراثيم الطاعون !!

رأي متطرف
د. محمد الأزرقي -USA -

رأي متطرف لا غير. الإحتفال اجتماعي وعائلي بطبيعته، وليس دينيا. أقترح على الشيخ أن يعود الى من حيث أتى، حتى لا يضطر أن يعيش بين الكفار!

لا لجلد الذات
فادي -

ما في داعي لجلد الذات ايها المسلمون اصلاً المسيحيون كطوائف لا يتزواورون ولا يتزاوجون ولا يتبادلون التهاني او التعازي في مناسباتهم الاجتماعية او الدينية وكل طائفة معها انجيلها الخاص بها وتلعن أختها. ؟!!!

ما رأي اليهود
سام -

هل يحتفل بهذه المناسبة اليهود والمورمون والبوذيون واللادينيون الامريكان ؟!

وقاحة
Allan -

ليحتفل بعيد 11 سبتمبر. اذا كان هؤلاء هم الائمة فعلى الدين الف سلام.

سؤال
أحمد الطاهر -

و هل يحتفل الامريكيون بعيد الفطر والاضحى في الدول الاسلامية؟(لكم دينكم ولي دين).. نحن لا نجبرهم على الاحتفال باعيادنا ولا هم يستطيعون اجبارنا على الاحتفال باعيادهم, وهنالك الف طريقة للتعايش معهم من دون الاحتفال بعيدهم (مع احترامنا لاعيادهم وتقاليدهم)...

ما أشبه اليوم بالأمس
خوليو -

في التاريخ الأسباني ، عندما حرر الأسبان وطنهم من الاستعمار عام 1492 وكانت غرناطة آخر المعاقل المحررة ، تم توقيع معاهدة بين الملوك الكاثوليك والمسلمين من سكان غرناطة على أن تُحفظ لهم أملاكهم وأراضيهم وعاداتهم ولغتهم ، ومنهم من اعتنق المسيحية طوعاً ومنهم من أجبر عليها ، أعطوهم اسم موريسكيون ، وكان الجميع يعلم أنهم بتظاهرون بأنهم مسيحيون ولكنهم في بيوتهم يطبقون جميع فروض دينهم الاسلامي ، وكانت أعمالهم في المزارع والحرف اليدوية ، وبقي الناس على هذه الحال إلى أن اعتصم المورسكيون في جبال البخارى بجانب غرناطة بثورة مسلحة بغيتهم استرداد غرناطة ، سحقت الثورة عام 1605 وتم طرد كثير منهم لأفريقيا ، فهل سيحدث للذين آمنوا في أميركا نفس الشيئ ؟ لهم كل الحرية في أن يمارسوا معتقداتهم وفروضهم وصلاتهم وصومهم ، وكثير من البلديات تعمل لهم حفلات إفطار في رمضانهم ويشاركونهم في الأكل ، وها هو هذا الشيخ الإمام المؤمن يقول علناً لاتشاركوا الغربيين بأعياهم ، ما أشبه الأمس باليوم ، هؤلاء لايحترمون أحد ، وهذا سيكون وبال عل هذا المعتقد ، يحمل معاول تهديمه تحت إبطه.

متخلف
أحمد شاهين -

مشكلتنا كمسلمين نريد أن يمشي كل ألعالم مثلنا؟؟؟لكن عندما يروا أعمالنا يبعدوا عنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تفضل شيخي أفتح مكة ....يمكن يفتحوا لك ............قناة.......للعبور خليك في أمريكا طالما لا يوجد أحد يسألك عن دينك أو ملتك مثل ألأمة ألعربيةواحتفل معهم يا أخي وأعتبرهم أصدقاء أو أو أو أترك جنسيتهم ألتي تفتخر بها أنت وغيرك عندما تزورونا......أتقى ألله يا شيخ في ألمسلمين

عيد الشكر
زياد -

تصحيح العطلة هي الخميس الاخير من شهر تشرين الثاني وليس الثاني" واني كمسلم اعيش بامريكا ارى فيها التسامح الديني الذي لم اجده في بلدي المسلم ولدى من الحرية لممارسة شعائر ديني بحرية كبيرة واني احمد الله على هذه النعمة

كذب
قامشلاوي -

شاكر السيد يزعم أن عيد الشكر ديني. حتى الأعياد التي لها أرضية دينية تحولت في الغرب، مع تطور مجتمعاته، إلى ممارسات وطقوس إجتماعية فقط. أذكر جيداً أننا كنا في القامشلي نحتفل مع المسيحيين بأعيادهم، وكانوا يقومون بالإحتفال بأعيادنا، حتى على المستوى الرسمي، بمشاركة شيوخ الدين في الكنائس والقساوسة في الجوامع. لم يعد الأمر كذلك في هذا الزمن الردئ، مع الأسف. أمثال شاكر في الغرب، وهم كثر لسوء الحظ، يساهمون بتأكيد الصورة النمطية القبيحة للجاليات المسالمة التي لجأت إلى الغرب هرباً من بطش الأنظمة أو طلباً لحياة طيبة لهم ولعائلاتهم. فهذه الجاليات، بشكل عام، تعاني من صعوبة الإندماج في مجتمعاتهم الجديدة بسبب تأثير الأئمة الذين ينعتون، بشكل سافر، المجتمعات الغربية بالكفر والزندقة، بينما هم ينعمون بالتسهيلات المادية والمعنوية التي تتيحها هذه المجتعمات لهم. أليس هذا سبب مهم بازدياد العنصرية الموجهة إلى المغتربين؟

علمانيون وثنيون ؟!!!
فادي -

لا يجوز للمسلم الاحتفال بالمناسبات ذات الأصول الوثنية والمسيحية مليئة بهذه المناسبات والذين يهاجمون المسلمين. من المعلقين يدعون انهم اما علمانيون او لا دينيون ومع ذلك يصطفون مع المتدينيين المسيحيين واليهود من باب النكتية فقط ؟! 

الحمد لله على نعمه امريكا
ويا لها من نعمه -

لدى من الحرية لممارسة شعائر ديني بحرية كبيرة واني احمد الله على هذه النعمة--- بالبلاد ان لم تكن مسلم ( سنى ) فليس لك مكان !! لازم تكون من اهل بيت ابو تيميه !

الرأي المعتدل
رياض -

اذا لم تكن المناسبة ذات بعد ديني وكانت مجرد تذكار قومي فلا بأس من المشاركة فيها وعلى كل حال امريكا بلد الحريات ولن تقيم محاكم تفتيش لمن يدعو الى عدم المشاركة او الامتناع عن المشاركة يبدو ان بعض المعلقين هنا ذوي ميول استئصالية لغيرهم الله لا يحكمكم في المسلمين ؟!

عكس العالم
عراقي -

عيد الشكر هو مناسبة تجمع الشعوب الامريكية بمحبة وعلى مائدة واحد وهذا الشيخ يريد تسميم هذه المناسبة بسموم الجاهلية من حقد وكره

ضرورى يعنى الفتاوى.
bastaweesi -

يا عم الشيخ, فى مصر بنحتفل بشم النسيم ويرتبط شم النسيم بالتقويم القبطى الذى هو فى الأصل تقويم فرعونى ويرجع الأحتفال بشم النسيم الى زمن الفراعنة وربما تم تغير موعدة ليتزامن مع عيد الفصح أو عيد القيامة أو ربما هذا التزامن مصادفة.. وعمر ما الأزهر حرم الأحتفال بشم النسيم.. أللى بيحتفل بعيد الشكر ولا يحتفل زى أللى بيحب الكورة ( وهى أيضاً صنيعة أنجليزية ) أو لا يحبها أختيار شخصى لا يتعارض مع الدين ولا مجال للفتاوى بهذا الوضوع...

جاهل ينتقد _الجاهلية_
sa7ar -

عندنا في كندا نسخه طبق الأصل عن هذا الشيخ العاطل عن العمل! أئمة المساجد في الدول الغربية أناس يعيشون من اعانات الدولة يعني من أموال دافعي الضرائب وهم لا يتكلمون اللغه جيداً، منعزلون عن المجتمع و لقاءاتهم تقتصر على أبناء جاليتهم! كنت عنصر فاعل في جاليتنا في مونتريال وأعرف أن كل المشايخ مدفوع أجرهم إما من دول الخليج أو من إيران وهم مسيسون حتى النخاع! هذا الشيخ واحد من هؤلاء وهو يخفي على _الإمريكان الكفرة_ معاشه الذي يقبضه من الخارج حتى لا يحرم من معاشهم وحتى لا يدفع ضرائب. المصلين الملتفين حوله كلهم رجال إذ يتم طرد النساء من المسجد عبر اذلالهم. إستورد العرب من الباكستانيين "البردا"( حاجز يفصل بين الجنسين في المسجد) إلى مساجدهم امعاناً منهم في "تطفيش " المرأة فكنا عندما نذهب لصلاة العيد مثلاً نقع في حيرة فتبدأ النساء بالنظر إلى بعضهن البعض لا تدري متى تسجد أو تستقيم: صلاة العيد ليست صلاة عادية والنساء لا تستطيع رؤية الإمام لتقتدي به! توقفت عن الذهاب إلى مسجدنا بعد أن قرر الرجال أن لا نصلي في نفس الطابق إذ تم ازاحتنا مع الأولاد إلى الطابق السفلي قرب الحمامات، فكنا في عدة غرف سقفها منخفض و كنا لا نستطيع أن نرى صاحباتنا (لسنا في غرفة واحدة) فنسلم على بعضنا في العيد. بالنسبة للخطبة فقد كانت عبارة عن استغابة غير المسلمين والدعاء على اليهود وال _تلطيش_ على النساء عبر الدعاء لهن بالصلاح والهداية، لمدة 5 دقائق وبلهجة إنسان مفجوع ( مع أن الشباب هم الفالتين على النساء الكنديات عندنا). أكل الديك الرومي ليس إحتفالاً بالنصر على الهنود الحمر كما أخبرنا _محرف التاريخ_ لأن العشاء كان مشترك مع الهنود. كان العشاء ديك رومي (حبش) لكثرة هذا الطير في هذه الفترة من السنه (الولايات المتحدة مليئة بالحبش البري في الخريف) أنا اطبخ الحبش في فترة عيد الغفران وأحياناً في فترة الميلاد لأنه طبق معظم الكنديين في هذه الفترة من السنه إذ يهبط سعر الكيلو إلى الدولارين أحياناً، آملةً أن لا أحاسب يوم القيامة حساباً عسيراً لأني أكلت عصفور طيب و ممتاز صحياً كما يفعل _الكافرون_

نزل ويدبج علسطح
noor samir -

لست انت السبب ولكن السبب هو اميركا التي تستقدم هذه الفايروسات , عيد الشكر هو العيد الذي يشكر فيه المهاجرون اهل اميركا الاصليين (الهنود الحمر) الذي ذبحوا على ايدي بعض اولئك المجرمين و الامام هذا لا يقل عن اولئك (وخسا والف خسا على هيج اشكول ) ومتى سيصل الربيع الماسوني ؟؟؟؟؟؟

فساد وانحطاط
فول على طول -

هذة بضاعة فاسدة يروجها عقول فاسدة مستمدة من تعاليم فاسدة وعنصرية مقيتة ..لماذا يتشبة هذا الشيخ هو وعشيرتة جميعا بالغرب الكافر ويستخدم كل وسائل حضارتهم من سيارات وطائرات وتليفونات الخ الخ ...ولا يريد ان يشاركهم اعيادهم ..انة انفصام لا علاج لة .

فساد وانحطاط
فول على طول -

هذة بضاعة فاسدة يروجها عقول فاسدة مستمدة من تعاليم فاسدة وعنصرية مقيتة ..لماذا يتشبة هذا الشيخ هو وعشيرتة جميعا بالغرب الكافر ويستخدم كل وسائل حضارتهم من سيارات وطائرات وتليفونات الخ الخ ...ولا يريد ان يشاركهم اعيادهم ..انة انفصام لا علاج لة .

محمود سلمان العراقي
Mahmood Alsalih -

الحق مو عليك الحق على اميركا الي استقبلتك واعطتك المعونة الاجتماعية التي لولاها لاصبحت مشردا او ما يصطلح علية بالاميركي الغيتو....كفانا تخلفا وازدراءا للاخرين ...اذا شيخنا الجليل ما عاجبة الوضع فليعود من حيث اتى .

محمود سلمان العراقي
Mahmood Alsalih -

الحق مو عليك الحق على اميركا الي استقبلتك واعطتك المعونة الاجتماعية التي لولاها لاصبحت مشردا او ما يصطلح علية بالاميركي الغيتو....كفانا تخلفا وازدراءا للاخرين ...اذا شيخنا الجليل ما عاجبة الوضع فليعود من حيث اتى .

شوربة
مسلم سابق -

ارى ان يذبح المسلمين هذا الشيخ الذى يشبه وجدى غنيم وكانه توأمه فى كل شىء حتى النطاعة والصفاقة و يعملو عليه شوربة فى عيد الشكر

شوربة
مسلم سابق -

ارى ان يذبح المسلمين هذا الشيخ الذى يشبه وجدى غنيم وكانه توأمه فى كل شىء حتى النطاعة والصفاقة و يعملو عليه شوربة فى عيد الشكر

Happy thanksgiving
امريكي وافتخر -

انا امريكي مسلم واليوم نحن مجتمعون معا والتوركي( الديك الرومي) في الطباخ وقد اشتريته قبل ٣ ايام ويزن ٢٣ باوندا ونقوم الان بالتحضير للعشاء كيف نحتفل مع شعبنا بهذا العيد مع العلم نحن مسلمون وملتزمون بتعاليم ديننا ، وانا مومن طبقا لمبدأ لا ضرر ولا ضرار ذلك لان احتفالي بهذه المناسبة السعيدة لن تزيد او تنقص ولكن من لا يعجبه طريقة الحياة هنا في أمريكا فالباب مفتوح ول ويرجع الى وطنه الاصلي وليفعل ما يشاء .

Happy thanksgiving
امريكي وافتخر -

انا امريكي مسلم واليوم نحن مجتمعون معا والتوركي( الديك الرومي) في الطباخ وقد اشتريته قبل ٣ ايام ويزن ٢٣ باوندا ونقوم الان بالتحضير للعشاء كيف نحتفل مع شعبنا بهذا العيد مع العلم نحن مسلمون وملتزمون بتعاليم ديننا ، وانا مومن طبقا لمبدأ لا ضرر ولا ضرار ذلك لان احتفالي بهذه المناسبة السعيدة لن تزيد او تنقص ولكن من لا يعجبه طريقة الحياة هنا في أمريكا فالباب مفتوح ول ويرجع الى وطنه الاصلي وليفعل ما يشاء .

من شتائمهم تعرفونهم
قاريء -

الموضوع اتاح فقط لبعض الشواذ من البشر التنفيس عن احقادهم النفسية والدينية على المسلمين ومثلما قال المسيح عليه السلام من ثمارهم تعرفونهم !

من شتائمهم تعرفونهم
قاريء -

الموضوع اتاح فقط لبعض الشواذ من البشر التنفيس عن احقادهم النفسية والدينية على المسلمين ومثلما قال المسيح عليه السلام من ثمارهم تعرفونهم !

شكرا يا ايلاف
عراقي -

جيد والله ايلاف تسمح بنشر هكذا مقالات بين فترة واخرى لتعطي فرصه لقراءها الحاقدين على المسلمين لكي ينفسوا عن حقدهم . فقط ملاحظه نحن في بلادنا الاسلاميه المتعصبه والمتخلفه مسلمين او مسيحيين نهني بعضنا البعض في اعيادنا الاسلاميه والمسيحيه وكذلك نشارك احزان بعضنا البعض بحضور ماتم بعضنا البعض من باب الجيره والمواطنه والموده ولكن لا احد ملزم او مجبر على الاحتفال بعيد الاخر .

شكرا يا ايلاف
عراقي -

جيد والله ايلاف تسمح بنشر هكذا مقالات بين فترة واخرى لتعطي فرصه لقراءها الحاقدين على المسلمين لكي ينفسوا عن حقدهم . فقط ملاحظه نحن في بلادنا الاسلاميه المتعصبه والمتخلفه مسلمين او مسيحيين نهني بعضنا البعض في اعيادنا الاسلاميه والمسيحيه وكذلك نشارك احزان بعضنا البعض بحضور ماتم بعضنا البعض من باب الجيره والمواطنه والموده ولكن لا احد ملزم او مجبر على الاحتفال بعيد الاخر .

Retarded
Pat Johnson -

This Imam, needs to back to wherever he came from. Thanksgiving, is not about religion, but it is about respect and appreciation, two main pillars of any religion. As a Muslim American, I celebrate, observe and respect Thanksgiving, Fourth of July, Christmas and New Year, as well as every holiday. This so called Imam, is the reason why many Arab and Muslim immigrants remain outsiders in the land of inclusion.

Retarded
Pat Johnson -

This Imam, needs to back to wherever he came from. Thanksgiving, is not about religion, but it is about respect and appreciation, two main pillars of any religion. As a Muslim American, I celebrate, observe and respect Thanksgiving, Fourth of July, Christmas and New Year, as well as every holiday. This so called Imam, is the reason why many Arab and Muslim immigrants remain outsiders in the land of inclusion.

ما من شيء
P@ul -

ما من شيء يجعل هؤلاء يبتهجون سوى مشاهدة قتل سائح أو خطف مساعد إنساني ويبلغون النشوة بتقطيع أحد اللامؤمنين إربا إربا. هؤلأء غادروا بلادهم حسب مزاعمهم هربا من طاغيات ودكتاتورية حكامها إلى الغرب . إما اليوم وبعد الربيع العربي أصبح من الممكن وضعهم في صندوق ولصق طابع بريدي عليه وإعادتهم إلى المرسل مع جزيل الشكر .

ما من شيء
P@ul -

ما من شيء يجعل هؤلاء يبتهجون سوى مشاهدة قتل سائح أو خطف مساعد إنساني ويبلغون النشوة بتقطيع أحد اللامؤمنين إربا إربا. هؤلأء غادروا بلادهم حسب مزاعمهم هربا من طاغيات ودكتاتورية حكامها إلى الغرب . إما اليوم وبعد الربيع العربي أصبح من الممكن وضعهم في صندوق ولصق طابع بريدي عليه وإعادتهم إلى المرسل مع جزيل الشكر .

The Foolish Imam
Pat Johnson -

He should be deported on the first cattle carrier, back to his world of darkness

The Foolish Imam
Pat Johnson -

He should be deported on the first cattle carrier, back to his world of darkness

امام كاذب
marshall -

هذا الشيخ الذي وكما يقول الاخوة المصريون ( لحم كتافه من دافعي التاكسات الامريكان ) كاذب والف كاذب وهو يحتفل بعيد الشكر وياكل التركي ويشرب الواين وبكل شهية وبالخفية ولكنه يحرمه على الاخرين من المسلمين لانه خسيس وحتى يظهر للمجتمع المسلم الامريكي بانه داعية وانه امام وخطيب جامع حتى يحترمه الناس .ولكن يوجد الكثير من مثل هذا المخلوق الذي علاجهم هو تغطيسهم في براميل المشروبات الروحية والبيرة حتى يفطسون

امام كاذب
marshall -

هذا الشيخ الذي وكما يقول الاخوة المصريون ( لحم كتافه من دافعي التاكسات الامريكان ) كاذب والف كاذب وهو يحتفل بعيد الشكر وياكل التركي ويشرب الواين وبكل شهية وبالخفية ولكنه يحرمه على الاخرين من المسلمين لانه خسيس وحتى يظهر للمجتمع المسلم الامريكي بانه داعية وانه امام وخطيب جامع حتى يحترمه الناس .ولكن يوجد الكثير من مثل هذا المخلوق الذي علاجهم هو تغطيسهم في براميل المشروبات الروحية والبيرة حتى يفطسون

كفى
هشام حمدان -

أنا أحترم حق كل واحد أن يفكر كما يشاء لكن من المؤلم بأننا ما زلنا نرى فتاوى باسم الدين تتعلق بتفاصيل يومية تمس حريات الفرد. أنا لآ أفهم لماذا يريدون قوقعة الدين الأسلامي بكل ما فيه من رسالة أنسانية عميقة بمثل هذه التفاصيل السطحية التي لا تؤدي الى أي غرض سوى زيادة الكراهية ضد الأسلام والمسلمين ونبذهم في المجتمعات التي يقيمون فيها.والله لا تخدم مثل هذه الأراء وما يقال انها فتاوى الا أعداء الأسلام . كفى تشويها لصورتنا وموقعنا الحضاري واعادتنا الى القرون الذابلة. تفاعلوا مع حقائق اليوم بترسيخ القيم النبيلة لنكون ما أراده الله لنا برسالته السمحاء

كفى
هشام حمدان -

أنا أحترم حق كل واحد أن يفكر كما يشاء لكن من المؤلم بأننا ما زلنا نرى فتاوى باسم الدين تتعلق بتفاصيل يومية تمس حريات الفرد. أنا لآ أفهم لماذا يريدون قوقعة الدين الأسلامي بكل ما فيه من رسالة أنسانية عميقة بمثل هذه التفاصيل السطحية التي لا تؤدي الى أي غرض سوى زيادة الكراهية ضد الأسلام والمسلمين ونبذهم في المجتمعات التي يقيمون فيها.والله لا تخدم مثل هذه الأراء وما يقال انها فتاوى الا أعداء الأسلام . كفى تشويها لصورتنا وموقعنا الحضاري واعادتنا الى القرون الذابلة. تفاعلوا مع حقائق اليوم بترسيخ القيم النبيلة لنكون ما أراده الله لنا برسالته السمحاء

لا يا أخي
هشام حمدان -

لا يا أخي ليس كل كلام يقوله رجل وضع العمامة أصبح مقدسا ويلزم كل مسلم وليس كل نقد لمثل ذلك الكلام تطاول على المسلمين أو محاولة للنيل منهم والله ان مثل هذه الفتاوى هي التي تضر بك وتسئ اليك وتسئ الى الأسلام

لا يا أخي
هشام حمدان -

لا يا أخي ليس كل كلام يقوله رجل وضع العمامة أصبح مقدسا ويلزم كل مسلم وليس كل نقد لمثل ذلك الكلام تطاول على المسلمين أو محاولة للنيل منهم والله ان مثل هذه الفتاوى هي التي تضر بك وتسئ اليك وتسئ الى الأسلام

فين المحبة والسماحة أومال
زكزوكه بقلظ -

هذا المقال كشف بسرعة أدعياء المحبة والسماحة وحقيقة مشاعر الصليبيين ضد الاسلام و المسلمين

فين المحبة والسماحة أومال
زكزوكه بقلظ -

هذا المقال كشف بسرعة أدعياء المحبة والسماحة وحقيقة مشاعر الصليبيين ضد الاسلام و المسلمين

لو بيدي سلطة
شيعي تركماني -

.... أريد اذكر هذا ... : في أميركا نقوم بممارسة طقوسنا ولا أحد يسئلنا

لو بيدي سلطة
شيعي تركماني -

.... أريد اذكر هذا ... : في أميركا نقوم بممارسة طقوسنا ولا أحد يسئلنا

اعطوهم حق ممارسه شعائرهم
الديك الحلال -

انه مجرد ادعاء ! قولهم ان امريكا بلد الحريات :::::::::::::اعطوا امثال هذا الامام التقى ان يمارس طقوص عبادته :1- مهم ان الديك الرومى يكون (بيؤذن ) ---وليس بيكيك ! رك رك رك رك رك رك:::::::::2- ان الديك يؤذن ( فى اذان الفجر) الصلاه خير من النوم ! رك رك رك رك رك ! ::::ك3- ان يذبح الديك الرومى زبحا حلال ويسيل دمه فى الطرقات والشوارع والميادين ! رك رك رك رك :::::::4- وان هذا الديك يكون قد اتى من بيت مسلم ! وان يكون له اربعه (روميات ) انثى الديك الرومى ولا تمنعوا بعضهم من لبس النقاب حتى ان تحجبت الاخريات ! رك رك رك رك -- هذه هى الحريه ! افهموها بجى!

اعطوهم حق ممارسه شعائرهم
الديك الحلال -

انه مجرد ادعاء ! قولهم ان امريكا بلد الحريات :::::::::::::اعطوا امثال هذا الامام التقى ان يمارس طقوص عبادته :1- مهم ان الديك الرومى يكون (بيؤذن ) ---وليس بيكيك ! رك رك رك رك رك رك:::::::::2- ان الديك يؤذن ( فى اذان الفجر) الصلاه خير من النوم ! رك رك رك رك رك ! ::::ك3- ان يذبح الديك الرومى زبحا حلال ويسيل دمه فى الطرقات والشوارع والميادين ! رك رك رك رك :::::::4- وان هذا الديك يكون قد اتى من بيت مسلم ! وان يكون له اربعه (روميات ) انثى الديك الرومى ولا تمنعوا بعضهم من لبس النقاب حتى ان تحجبت الاخريات ! رك رك رك رك -- هذه هى الحريه ! افهموها بجى!

شيخ مدلس
مازن -

الى مزورين التاريخ وجماعة ملكات اليمين واللائي لم يحضن: ان الاحتفال بعيد الشكر في فصل الخريف يعود إلى احتفالات كان يقوم بها المزارعون بعد موسم الحصاد لكي يشكروا الرب على ما منحهم من خيرات. وفي عام 1620 وصل بعض الإنكليز إلى مدينة بليموث في ولاية ماساتشوستس، وبعد رحلة طويلة وبسبب قلة خبرة المهاجرين في الزراعة والطقس البارد توفي البعض منهم.وبعد شهور تدخّل أحد الهنود وكان رئيس قبيلة مسيطرة في المدينة فتقرّب من المهاجرين الإنكليز لانقاذهم من المعاناة والخسائر التي تواجههم، فعلمهم الصيد والزراعة.و للاحتفال باول موسم حصاد أقام الإنكليز احتفالا لثلاثة أيام دعوا الهنود إليه ليشكرونهم على المساعدة و...للصلاة.

شيخ مدلس
مازن -

الى مزورين التاريخ وجماعة ملكات اليمين واللائي لم يحضن: ان الاحتفال بعيد الشكر في فصل الخريف يعود إلى احتفالات كان يقوم بها المزارعون بعد موسم الحصاد لكي يشكروا الرب على ما منحهم من خيرات. وفي عام 1620 وصل بعض الإنكليز إلى مدينة بليموث في ولاية ماساتشوستس، وبعد رحلة طويلة وبسبب قلة خبرة المهاجرين في الزراعة والطقس البارد توفي البعض منهم.وبعد شهور تدخّل أحد الهنود وكان رئيس قبيلة مسيطرة في المدينة فتقرّب من المهاجرين الإنكليز لانقاذهم من المعاناة والخسائر التي تواجههم، فعلمهم الصيد والزراعة.و للاحتفال باول موسم حصاد أقام الإنكليز احتفالا لثلاثة أيام دعوا الهنود إليه ليشكرونهم على المساعدة و...للصلاة.

ما هذا الهراء يا سي خوليو
خليجي -

أتقبل نقد التاريخ الإسلامي من وجهة نظر علمانية محايدة، كونها تبحث عن الحقيقة و تعتمد على مصادر علميّة موثوقة. أما ما يقوم به أقباط المهجر، فلا هو نقد و لا هو علمي و لا محايد، هو هراء و تهريج و تنفيس عن عقد نفسيّة متراكمة لا يعلم سببها.جميع المراجع التاريخية تذكر أنه بعد استرداد الأندلس من قبل الأسبان، مرّت البلاد بعصر محاكم التفتيش و التي لوحق فيها المسلمون و اليهود بل و حتى المسيحيون، و كانت تتربّص بالناس و تخلق لهم التهم و على المشتبه به بتهم كالهرطقة أو الإسلام أو اليهودية، أن يستميت في إثبات عكس ذلك، و إلا مورس عليه أشد أنواع التعذيب وحشيّة و همجية، و كل ذلك مدوّن في كتب التاريخ التي تدرّس في الجامعات الغربيّة بما فيها الكاثوليكيّة.كما مارس الأسبان المستعمرين لأمريكا الجنوبيّة شتى أصناف العذاب تجاه السكّان الأصليين لحملهم على التنصر، و هذا مدوّن و منشور في عدّة مراجع تاريخيّة.يا سي خوليو، روايتك التي أتيت بها من كيسك لم نسمع بها و لم نقرأها قبل المرور على سطورك. و إني أتعجّب من كميّة التأييد لهذا الهراء الذي سطّرته هنا، و الذي إن دلّ على شيء فإنه يدلّ على أن هناك حملة من المهووسين الأقباط في هذا الموقع على مهاجمة الإسلام و المسلمين باختلاق الأكاذيب و تأييدها.حدّثنا عما فعله الإسلام في العرب تاريخيًّا، و عما فعلته المسيحية في أوربا. و حدّثنا عما حلّ بأوربا عندما بدأت في التخلي عن المسيحية و قصت أجنحة الكنيسة. كيف خرجت أوربا من عصور الظلام ؟يا خوليو، أنت مضحك و مثير للشفقة في آن واحد.

ما هذا الهراء يا سي خوليو
خليجي -

أتقبل نقد التاريخ الإسلامي من وجهة نظر علمانية محايدة، كونها تبحث عن الحقيقة و تعتمد على مصادر علميّة موثوقة. أما ما يقوم به أقباط المهجر، فلا هو نقد و لا هو علمي و لا محايد، هو هراء و تهريج و تنفيس عن عقد نفسيّة متراكمة لا يعلم سببها.جميع المراجع التاريخية تذكر أنه بعد استرداد الأندلس من قبل الأسبان، مرّت البلاد بعصر محاكم التفتيش و التي لوحق فيها المسلمون و اليهود بل و حتى المسيحيون، و كانت تتربّص بالناس و تخلق لهم التهم و على المشتبه به بتهم كالهرطقة أو الإسلام أو اليهودية، أن يستميت في إثبات عكس ذلك، و إلا مورس عليه أشد أنواع التعذيب وحشيّة و همجية، و كل ذلك مدوّن في كتب التاريخ التي تدرّس في الجامعات الغربيّة بما فيها الكاثوليكيّة.كما مارس الأسبان المستعمرين لأمريكا الجنوبيّة شتى أصناف العذاب تجاه السكّان الأصليين لحملهم على التنصر، و هذا مدوّن و منشور في عدّة مراجع تاريخيّة.يا سي خوليو، روايتك التي أتيت بها من كيسك لم نسمع بها و لم نقرأها قبل المرور على سطورك. و إني أتعجّب من كميّة التأييد لهذا الهراء الذي سطّرته هنا، و الذي إن دلّ على شيء فإنه يدلّ على أن هناك حملة من المهووسين الأقباط في هذا الموقع على مهاجمة الإسلام و المسلمين باختلاق الأكاذيب و تأييدها.حدّثنا عما فعله الإسلام في العرب تاريخيًّا، و عما فعلته المسيحية في أوربا. و حدّثنا عما حلّ بأوربا عندما بدأت في التخلي عن المسيحية و قصت أجنحة الكنيسة. كيف خرجت أوربا من عصور الظلام ؟يا خوليو، أنت مضحك و مثير للشفقة في آن واحد.

خليجي 37
Daniel P Josef -

يا اخي خوليو ليس قبطي, فحسب علمي اخينا خوليو من سوريا. ارايت انك انت من لديه عقد نفسيه ضد الاقباط فحضرتك ترى ان كل من انتقد الاسلام (هرج و نفس عن عقد نفسيّة متراكمة على حسب تصور حضرتك) هو بالضروره قبطي. فمن هنا عنده عقد ومن من؟ اما اسبانيا وما حدث بها فنصيحتي ان تقرا كم كتاب للتاريخ كي تعرف ماذا فعل العرب بها, فالفتى الاسباني بيع كعبد بثلاثه دنانير ذهبيه في سوق الرقيق ببغداد وبشهاده كتبكم, فاي تاريخ هذا الذي تفتخر به? ثم تقول لخوليو حدثنا عما فعله الاسلام بالعرب فلماذا لا تحدثنا انت وتدلنا على صرح واحد بنته تلك الحضاره في منبعها اي في السعوديه. فاين معالم حضارتكم يااخينا? يكفي ان تمشي في شارع اصغر مدينه اوروبيه لترى الابنيه والمعالم التاريخيه والتي بنيت فيما تسميه حضرتك عصور الظلام.

شيخ مدلس
huda -

ليس الحق عليك الحق كل الحق على من ادخلك الى امريكا

ارجع و اقرأ السطر الأول
خليجي -

لا أعلم، هل أنت مصاب بعمى القراءة أم أنك تتعامى. أنا لم أطهّر التاريخ الإسلامي.أنا لم أطهر التاريخ الإسلامي. أنا لم أطهر التاريخ الإسلامي. كررتها ثلاثا، لعلّك تستطيع قراءتها و فهمها.ردّي كان تعليقًا على خزعبلات خوليو (الذي تدّعي أنه ليس قبطيًّا)، و على ما أخرج من كيسه ما لم نسمع عنه و لم نقرأ في أي من الكتب التاريخية.ثم يا عزيزي، السبي و الرقيق كانت من العادات السائدة في كل البلدان في ذلك العصر، فلم تعيب على المسلمين ذلك؟ لو كان أمرًا خاص بهم، لقبلنا ما ذكرته، و لكنه للأسف، ليس كذلك. لكن ما وقع من محاكم التفتيش في أسبانيا بعد استعادتها و تحريرها من الحكم الإسلامي، يندى له الجبين. فقد كانت تتفنّن في إيقاع أشد أنواع التعذيب وحشيّة على من يقع عليه الاتهام بالهرطقة أو ابطان الإسلام أو اليهوديّة، و لاحظ أن ذلك كان يتم بأوامر من الكنيسة و ليس من مجرّد مسيحيّين جهلة أو جماعة إرهابيّة.الآن قارن تهمك السخيفة للإسلام بهذه التهم و كن محايدًا. بين دولة كانت تمارس العبودية كسائر الدول في عصرها، مع عدم إغفال أنه مكّنت بعض المسيحيين و اليهود من الوصول إلى مناصب عليا كمستشارين وأطباء للخلفاء، و بين كنيسة حكمت دولة و مارست أبشع أنواع التعذيب بحق شعبها بما فيهم المسيحيين.

رد
Daniel P Josef -

وهل قلت انا انك طهرته ام قلت انك افتخرت به بقولك (حدّثنا عما فعله الإسلام في العرب تاريخيًّا، و عما فعلته المسيحية في أوربا) وكانك تقول ان الاسلام رفع العرب الى الاعالي والمسيحيه نزلت باروبا الى القاع, والواقع والتاريخ يثبت العكس. فادا كنت تسمع عن امور لم تسمع عنها في حياتك لا ينفي وقوعها فكتب كالكامل في التاريخ لابن كثير وكتاب الفرد بتلر والطبري وغيرهم يسردون ماسي ومجازر حدثت على يد العرب وضد جميع الاقوام من الدين غزاهم العرب واولهم ابناء شعبي العراقيين. ( و الرقيق كانت من العادات السائدة) فلمادا ادا تعاتب الاسبان على طردهم للعرب? فهل ستكرم من استحل بلدك وتاجر بابنك وامراتك لا سمح الله ام انك ستطرد المحتل شر طرده? (؟ لو كان أمرًا خاص بهم، لقبلنا ما ذكرته) يا عزيزي حتى الامبراطوريه الرومانيه المعروفه بقسوتها لم تفعل ما فعله العرب فكيف تقول انه امر عادي? ( لاحظ أن ذلك كان يتم بأوامر من الكنيسة و ليس من مجرّد مسيحيّين ) اعطنا مصادر تاريخيه على ادعائك او اكرمنا بسكوتك، لاسف فقدت احترامي لك بقولك (قارن تهمك السخيفة للإسلام) فكنت اعتقد انك ارفع من هدا المستوى.

نعم يا عزيزي
سمير -

نعم يا عزيزي كل الطوائف والاديان في امريكا تحتفل به

Be American
Riad Mushammel -

Muslims came to America by choice,seeking better live in which they found,what is wrong with celebrating American national holiday in a country they chose to live in and raise their children....You also have to remember in America there is no Muslims Christians or any other religion they are all Americans with equal rights.