مرسي الديكتاتور يضع أوباما في مأزق
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
سلمت إدارة الرئيس باراك أوباما باختيار الشعب المصري محمد مرسي رئيسًا، لكن أفعاله هي ما سيحدد توجه الربيع العربي، بين تغيير جذري في النظام السياسي وبين تغطية المشاكل نفسها بغطاء إسلامي ألد عداوة لأميركا.
ينظر الغرب بريبة إلى الرئيس المصري محمد مرسي بسبب ارتباطه بجماعة الاخوان المسلمين. فهو لم يكن ذات يوم خيار واشنطن المفضل لقيادة مصر بعد الثورة. لكنّ الرئيس باراك أوباما اختار التسليم بما قرره الشعب المصري، إذ رأى أن التدخل في هذه المسألة ستضر بمسيرة ترسيخ الديمقراطية في مصر.
اليوم، يرى محللون أن هذا الخيار قد ينفجر بوجه أوباما. فبعد يوم على التوسط بين إسرائيل وحماس للاتفاق على وقف اطلاق النار في غزة، اتخذ مرسي خطوة يمكن أن تدرجه في عداد المستبدين، كسلفه حسني مبارك الذي صادقته الولايات المتحدة والغرب للحفاظ على السلام مع إسرائيل، على حساب الديمقراطية في مصر.
استبداد بوجه إسلامي
لخصت جنيفر روبن في صحيفة واشنطن بوست مخاوف الولايات المتحدة حين كتبت أن الربيع العربي في مصر "يبدو شبيهًا جدًا بدكتاتورية حسني مبارك من دون علمانيته وعلاقته الطيبة مع إسرائيل وشراكته الموثوقة مع الغرب. بتعبير آخر، قد ترزح مصر تحت استبداد جديد، من نمط استبداد مبارك يضاف إليه الحكم الاسلامي".
جون ماكين، عضو مجلس الشيوخ الأميركي، واحد من الصقور الجمهوريين الذين لم يرتاحوا يومًا إلى سياسة أوباما في نأي الولايات المتحدة بنفسها عما يجري في مصر.
بالنسبة لهؤلاء الصقور، حان الوقت لتبدأ واشنطن في استخدام بعض أدوات الضغط، كحجب مليارات الدولارات من المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى مصر، ووقف دعمها للجهود الدولية الرامية إلى شطب ديون مصرية، ومنح مصر قرضًا قيمته 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.
وقال ماكين في مقابلة مع قناة فوكس نيوز يوم الاحد إن ما يتعين على الولايات المتحدة أن تفعله هو القول للرئيس مرسي: "ما تفعله غير مقبول، ودولاراتنا ستُربط ربطًا مباشرًا بالتقدم في مسيرة ترسيخ الديمقراطية التي وعدتَ بها الشعب المصري يوم انتُخبت رئيسًا".
مبررات مرسي
يتطلع المحافظون إلى أوباما متسائلين عما سيكون رده على إعلان مرسي الدستوري. وذهب كريس والاس، الاعلامي في قناة فوكس نيوز، إلى أن رد فعل إدارة أوباما على خطوة مرسي كان فاترًا للغاية.
لكن أوباما ينظر إلى الوضع، كما ينظر إلى الربيع العربي عمومًا، من منظار مغاير. فإدارته ترى في قيام مصر ديمقراطية الهدف الأول، معترفة بأن الطريق الى ذلك وعر ومحفوف بالمخاطر. ويقول مسؤولون أميركيون إنهم ينتظرون إيضاحات لخطوة مرسي وإعلانه الدستوري المكمل الذي تسبب بحالة من الفوضى في الشارع المصري.
يرى بعض المحللين أن ثمة اسبابًا دفعت مرسي إلى ما فعله. وحتى لو لم تكن مبررة، فهي أسباب يمكن، على الأقل، الدفاع عنها. فعلى سبيل المثال، يضم القضاء المصري متعاطفين مع النظام السابق ومع الجيش الذي كان دعامته. وكان هذا القضاء يخشى، على ما يبدو، من توجه مرسي إلى تطبيق الشريعة، فاتخذ قرارًا بعرقلة عمل الائتلاف الحاكم برئاسة مرسي، بما في ذلك حل البرلمان المنتخب.
ويستطيع مرسي الاستشهاد بتقارير إعلامية أفادت بأن القضاء كان يفكر في حل الجمعية الدستورية أيضًا، والاحتجاج بأن سلطاته الاستثنائية شر لا بد منه، وموقت لحماية الجمعية الدستورية من تدخل هيئة غير منتخبة، تحاول الإبقاء على مخلفات النظام السابق. ويمكن أن تستمع أميركا إلى كل ذلك.
سلام حار مع إسرائيل
نقلت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور عن مايكل أوهانلون، الخبير الأمني في معهد بروكنز في واشنطن، قوله: "علينا أن نستمر بما فعلناه خلال العامين الماضيين، بالكلام بصوت خافت والتحلي بالمرونة والالتزام بالحدود الدنيا من الخطوط الحمراء، مع فهمنا أن الأمور لن تكون سهلة". أضاف: "أنا لستُ متأكدًا من أن مرسي اتخذ قرارًا خاطئًا، وان الاختبار الحقيقي هو تخليه لاحقًا عن السلطات الاضافية، كما تعهد".
وبالنسبة لمن يتفقون مع وجهة النظر هذه، تمثل مصر فرصة ثمينة، فرصة امام صوت عربي طالما قمعه حكام مستبدون مدعومون من الغرب، لكي يجد له مكانة رفيعة المستوى في الحوار العالمي.
وكتب المعلق توماس فريدمان في صحيفة نيويورك تايمز: "لا يمكن ألا يغرينا حجم النفوذ الذي يستطيع مرسي أن يمارسه في عملية السلام، إذا اختار يومًا أن يتواصل مع إسرائيل". فلأن مرسي يمثل جماعة الاخوان المسلمين، وهم طليعة الاسلام العربي، ولأنه انُتخب ديمقراطيًا، فوقوفه إلى جانب اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين أثمن بكثير لإسرائيل من سلام كامب دايفيد البارد، الذي حققه السادات وحافظ عليه حسني مبارك.
يضيف فريدمان: "السادات عرض على إسرائيل سلامًا مع الدولة المصرية، لكن يمكن لمرسي أن يعرض على إسرائيل سلامًا مع الشعب المصري، ومن خلاله مع كل شعوب العالم الاسلامي، لكن هذا لن يكون مجديًا إلا إذا بقي مرسي رئيسًا لمصر، يقاوم اغراء تحوله إلى نسخة اسلامية من مبارك".
ربيع غيّر أم...
هل يرغب مرسي في ذلك أو هل يريده؟ هذه نقطة خلاف أساسية في واشنطن، حيث ينظر البعض إلى التهدئة التي تحققت بين إسرائيل وحماس بوساطة مرسي، فيرون رجلًا يتكلم لغة خطابية نارية لكن يتعامل مع الحقائق السياسية بتؤدة.
وينظر البعض الآخر إلى المنطقة نظرة متشائمة، تؤكدها خبرة سنوات في السياسة الخارجية. وتساورهم شكوك عميقة في الدافع وراء السلطات الاستثنائية الموقتة التي منحها مرسي لنفسه.
وبحسب صحيفة كريستيان ساينس مونيتور، يشير هذا كله إلى ما قد يكون السؤال الأساسي الذي ما زال يبحث عن إجابة: "هل أسفر الربيع العربي عن تغيير نموذج النظام السياسي المعتمد في المنطقة، أم اكتفى باضفاء وجه جديد أشد عداء لأميركا على المشاكل القديمة نفسها؟" أفعال مرسي ستجيب بالتأكيد عن هذا السؤال.
التعليقات
الربيع العربي المرّ
مرشد للمرشد -لم تذق مصر طعم الربيع العربي المر وتنحّى الملك حسني مبارك قبل مرور ثلاثة اسابيع من الإحتجاجات . لم تُدمّر المدن ولم يُسمع دوي القذائف وهدير الطائرات كما حصل في ليبيا ويحصل في سوريا . ويبدو أنّ الإعلان الدستوري الجديد الذي يُنصّب الرئيس أمبراطوراً مطلق الصلاحيات سيدفع مصر الى الغرق في بحر الفوضى والحرب الأهلية . وفي بلد شبه مفلس مُثقل بالديون ستصبح المجاعة أمراً واقعاً بعد حين ولن تنفع او تكفي المساعدات الخارجية في إطعام اربعين مليوناً من الفقراء الذين يقفون على حافة الهاوية في كل شيء . مهما كانت الكلفة السياسية يجب أن يُلغى الإعلان الدستوري المشؤوم فوراً . وإلا سترى مصر الأهوال وتتجرع كأس الربيع العربي المر هذه المرّة وحتى النهاية
حكم الفرعون
نبهان بن جهلان -مصر من 7000 سنة لا يحكمها الا الفرعون الشعب مجبول على ذلك فلهذا اجضروا مرسي و لو يعلمون لما احضروه لان جماعة اللحى ياتون بالديمقراطية ثم لا يتزحزحون عن الكرسي ابدا مثل جماعة حماس في غزة او جماعة الفقيه في ايران هم في التمسك بالحكم اعتى من ستالين و فرعون
ثورة مصر
alber -يصح فيها المثل الذائع الصيت : تمخّض الجبل فأنجب فأراً .... .. ما الذي كنتم تتوقعونه من ديمقراطية إسلامية؟
ثورة مصر
alber -يصح فيها المثل الذائع الصيت : تمخّض الجبل فأنجب فأراً .... .. ما الذي كنتم تتوقعونه من ديمقراطية إسلامية؟
الثعلب زعلان من الجماعه
المرحوم احمد شوقى -بعد ماصدر عن الجماعه و غبائها فى اداره شئون الدوله اود ان اغير بدايه قصيدتى من " برز الثعلب يوما فى ثياب الواعظين " الى " برز الجردل يوما فى ثياب الواعظين" فى رأى ان الثعلب لن يرضى ان يكون عضوا فى الجماعه
الثعلب زعلان من الجماعه
المرحوم احمد شوقى -بعد ماصدر عن الجماعه و غبائها فى اداره شئون الدوله اود ان اغير بدايه قصيدتى من " برز الثعلب يوما فى ثياب الواعظين " الى " برز الجردل يوما فى ثياب الواعظين" فى رأى ان الثعلب لن يرضى ان يكون عضوا فى الجماعه
الاسلام 1
مالك حسن -يبدو أن من يطلق عليهم هذه الأيام لقب إسلاميون أنهم صدقوا أنفسهم أنهم يفهمون في الإسلام أو شريعته، فلم يدركوا بأنهم أبناء الفقر الفقهي والفكري في دين الإسلام، فمن بين ما ارتكبوه من جرم في حق شعب مصر مقترحهم بالمادة 221 من الدستور والتي تنص على:”مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة”؛ وهو ما أراه أنi مصيبة قد حطت على شعب مصر، لكنها ليست مصيبة من السماء، بل مصيبة من الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور.إن القواعد الأصولية المعتبرة في مذاهب أهل السنة والجماعة إنما تعبر بحق عن اتساع الهوة بين الإنسانية وغوغائية ما وصلنا من فقه نعتز به منسوبا لتلك المذاهب، بل هو الضلال بعينه، إن هذه اللجنة التأسيسية لم تكتف بنص المادةالتوافقية الثانية من الدستور والتي تقرر بأن مبادئ الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع، فراحت تعبث بالمصريين ومعايشهم عن طريق المادة المقترحة الرقيمةب221. وما ذلك إلا لأن الجميع لم يبذلوا الجهد ليتعرفوا على تلك الأصول التي يزعمون بأنها معتبرة.فبفقه المذاهب الذي يقولون عنه بأنه معتبر عندهم ما يندى له جبين البشرية خجلا، وحتى لا أكون متجنيا بلا دليل أذكر لكم بعض الأمثلة فيما يلي:1. لقد اتفقت الأحاديث والفقه، على كُفر المتكاسل عن أداء الصلاة ووجوب قتله، لكن الأئمة الأربعة، قالوا بفسقه مع اجتماعهم على قتله بعد استتابته ثلاثة أيام، واتفقوا على قتله حدًّا، عدا أبي حنيفة الذي قال بحبسه وضربه ومنع الطعام والشراب عنه حتى يصلي أو يموت. (راجع فقه السُّنَة للشيخ السيد سابق باب الصلاة، والإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع المقرر على طلبة الأزهر في الفقه الشافعي ص407)؛ أتكون هذه هي أدلتكم ومراجعكم المعتبرة؟!، إنها عار على القرآن وعار على البشرية.2. اتفقوا على عدم مسئولية الزوج عن أجر طبيب ولا نفقة دواء لزوجته المريضة، لأنه تزوجها كي يتلذذ بها وليس في المريضة أي تلذذ، - راجع الفقه على المذاهب الأربعة كتاب النكاح الجزء الرابع .3. اتفقت المالكية والحنابلة على عدم إجبار الزوج على شراء كفن لزوجته المتوفاة ولو كانت فقيرة، - المرجع السابق -، فهل هذه هي المعاشرة بالمعروف والمفارقة بالمعروف التي أرادها القرآن!؟.4. قال أبو حنيفة بحق الزوج أن يمنع زوجته من إرضاع وليدها من زواج سابق أو تربيته لأن ذلك يُقذّرها ويؤثر ع
الاسلام 1
مالك حسن -يبدو أن من يطلق عليهم هذه الأيام لقب إسلاميون أنهم صدقوا أنفسهم أنهم يفهمون في الإسلام أو شريعته، فلم يدركوا بأنهم أبناء الفقر الفقهي والفكري في دين الإسلام، فمن بين ما ارتكبوه من جرم في حق شعب مصر مقترحهم بالمادة 221 من الدستور والتي تنص على:”مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة”؛ وهو ما أراه أنi مصيبة قد حطت على شعب مصر، لكنها ليست مصيبة من السماء، بل مصيبة من الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور.إن القواعد الأصولية المعتبرة في مذاهب أهل السنة والجماعة إنما تعبر بحق عن اتساع الهوة بين الإنسانية وغوغائية ما وصلنا من فقه نعتز به منسوبا لتلك المذاهب، بل هو الضلال بعينه، إن هذه اللجنة التأسيسية لم تكتف بنص المادةالتوافقية الثانية من الدستور والتي تقرر بأن مبادئ الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع، فراحت تعبث بالمصريين ومعايشهم عن طريق المادة المقترحة الرقيمةب221. وما ذلك إلا لأن الجميع لم يبذلوا الجهد ليتعرفوا على تلك الأصول التي يزعمون بأنها معتبرة.فبفقه المذاهب الذي يقولون عنه بأنه معتبر عندهم ما يندى له جبين البشرية خجلا، وحتى لا أكون متجنيا بلا دليل أذكر لكم بعض الأمثلة فيما يلي:1. لقد اتفقت الأحاديث والفقه، على كُفر المتكاسل عن أداء الصلاة ووجوب قتله، لكن الأئمة الأربعة، قالوا بفسقه مع اجتماعهم على قتله بعد استتابته ثلاثة أيام، واتفقوا على قتله حدًّا، عدا أبي حنيفة الذي قال بحبسه وضربه ومنع الطعام والشراب عنه حتى يصلي أو يموت. (راجع فقه السُّنَة للشيخ السيد سابق باب الصلاة، والإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع المقرر على طلبة الأزهر في الفقه الشافعي ص407)؛ أتكون هذه هي أدلتكم ومراجعكم المعتبرة؟!، إنها عار على القرآن وعار على البشرية.2. اتفقوا على عدم مسئولية الزوج عن أجر طبيب ولا نفقة دواء لزوجته المريضة، لأنه تزوجها كي يتلذذ بها وليس في المريضة أي تلذذ، - راجع الفقه على المذاهب الأربعة كتاب النكاح الجزء الرابع .3. اتفقت المالكية والحنابلة على عدم إجبار الزوج على شراء كفن لزوجته المتوفاة ولو كانت فقيرة، - المرجع السابق -، فهل هذه هي المعاشرة بالمعروف والمفارقة بالمعروف التي أرادها القرآن!؟.4. قال أبو حنيفة بحق الزوج أن يمنع زوجته من إرضاع وليدها من زواج سابق أو تربيته لأن ذلك يُقذّرها ويؤثر ع
الاسلام 2
مالك حسن -. قالت المذاهب بجواز تزويج الصغيرة ولو في المهد، لأنهم فسروا القرءان بعقولهم البسيطة، وعلومهم السطحية. كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني الجزء التاسع صفحة 27؛ وقد جوّز شريح وعروة وحماد لوالد الصغيرة تزويجها قبل البلوغ وحكاه الخطابي عن الإمام الإمام مالك أيضا..... راجع شرح النووي لصحيح مسلم الجزء التاسع صفحة 206. طبعة الريان الذي طبعته المطابع الأميرية بحكومة مصر وبموافقة صريحة من الأزهر. فهل نقوم باستعباد الإناث واسترقاقهن ومنع تعليمهن بزعم جواز تزويجهن وهن بالمهد.10. اتفقوا على قتل المرتد رغم أنف ما جاء بكتاب الله - فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.11. اتفقوا على فرض الجزية على كل أهل الكتاب، لعدم فهم هؤلاء الأئمة أصحاب المذاهب لكتاب الله، فهل يأت اليوم الذي تنزل المظاهرات ميدان التحرير تطالب بجمع الجزية من المصريين من غير المسلمين.12. قالت الحنفية باستمتاع الرجل بالأنثى وأن ذلك لا يعتبر من الزنى طالما أنه لم ينزل، استدلالا بعدم حاجة من جامع زوجته فلم ينزل أن يغتسل بل ينضح فرجه بالماء ويتوضأ، وأن ما لم ينطبق عليه اسم الزنى لم يجب فيه حد كالاستمتاع بما دون الفرج، لأنه استمتاع لا يستباح بعقد فلم يجب فيه حد الاستمتاع وبمثله من الزوجة، ولأن أصول الحدود لا تثبت إلا قياسا - المرجع: كتاب الحاوي الكبير في فقه الإمام الشافعي الجزء الثالث عشر صفحة 222، تأليف أبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي، ولا ينقض به حج ولا عمرة، بينما يقول الله تعالى: الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج....البقرة197.13. (إذا استأجر رجلا امرأة ليزني بها فزنى بها فلا حد عليهما في قول أبى حنيفة)...... ( المبسوط – السرخسي / ج 9 / ص 58 / ط دار المعرفة 1406هـ ).• يقول ابن الماجشون – فقيه مالكي وهو صاحب مالك:.....( إن المخدمة سنين كثيرة لا حد على المخدِم - بكسر الدال- إذا وطئها .. ).........( المحلى لابن حزم / ج11 / ص251/ ط دار الفكر بتحقيق أحمد شاكر).• روى محمد بن حزم بسنده أن امرأة جاءت إلى عمر بن الخطاب فقالت يا أمير المؤمنين أقبلت أسوق غنما لى، فلقينى رجل فحفن لى حفنة من تمر ثم حفن لى حفنة من تمر ثم حفن لى حفنة من تمر ثم أصابني ، فقال عمر ما قلت ؟ فأعادت ، فقال: عمر ويشير بيده: مهر مهر مهر ثم تركها . وقال أبو محمد ( ذهب إلى هذا أبو حنيفة ولم ير
الاسلام 2
مالك حسن -. قالت المذاهب بجواز تزويج الصغيرة ولو في المهد، لأنهم فسروا القرءان بعقولهم البسيطة، وعلومهم السطحية. كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني الجزء التاسع صفحة 27؛ وقد جوّز شريح وعروة وحماد لوالد الصغيرة تزويجها قبل البلوغ وحكاه الخطابي عن الإمام الإمام مالك أيضا..... راجع شرح النووي لصحيح مسلم الجزء التاسع صفحة 206. طبعة الريان الذي طبعته المطابع الأميرية بحكومة مصر وبموافقة صريحة من الأزهر. فهل نقوم باستعباد الإناث واسترقاقهن ومنع تعليمهن بزعم جواز تزويجهن وهن بالمهد.10. اتفقوا على قتل المرتد رغم أنف ما جاء بكتاب الله - فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.11. اتفقوا على فرض الجزية على كل أهل الكتاب، لعدم فهم هؤلاء الأئمة أصحاب المذاهب لكتاب الله، فهل يأت اليوم الذي تنزل المظاهرات ميدان التحرير تطالب بجمع الجزية من المصريين من غير المسلمين.12. قالت الحنفية باستمتاع الرجل بالأنثى وأن ذلك لا يعتبر من الزنى طالما أنه لم ينزل، استدلالا بعدم حاجة من جامع زوجته فلم ينزل أن يغتسل بل ينضح فرجه بالماء ويتوضأ، وأن ما لم ينطبق عليه اسم الزنى لم يجب فيه حد كالاستمتاع بما دون الفرج، لأنه استمتاع لا يستباح بعقد فلم يجب فيه حد الاستمتاع وبمثله من الزوجة، ولأن أصول الحدود لا تثبت إلا قياسا - المرجع: كتاب الحاوي الكبير في فقه الإمام الشافعي الجزء الثالث عشر صفحة 222، تأليف أبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي، ولا ينقض به حج ولا عمرة، بينما يقول الله تعالى: الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج....البقرة197.13. (إذا استأجر رجلا امرأة ليزني بها فزنى بها فلا حد عليهما في قول أبى حنيفة)...... ( المبسوط – السرخسي / ج 9 / ص 58 / ط دار المعرفة 1406هـ ).• يقول ابن الماجشون – فقيه مالكي وهو صاحب مالك:.....( إن المخدمة سنين كثيرة لا حد على المخدِم - بكسر الدال- إذا وطئها .. ).........( المحلى لابن حزم / ج11 / ص251/ ط دار الفكر بتحقيق أحمد شاكر).• روى محمد بن حزم بسنده أن امرأة جاءت إلى عمر بن الخطاب فقالت يا أمير المؤمنين أقبلت أسوق غنما لى، فلقينى رجل فحفن لى حفنة من تمر ثم حفن لى حفنة من تمر ثم حفن لى حفنة من تمر ثم أصابني ، فقال عمر ما قلت ؟ فأعادت ، فقال: عمر ويشير بيده: مهر مهر مهر ثم تركها . وقال أبو محمد ( ذهب إلى هذا أبو حنيفة ولم ير