أخبار

سفن حربية ايرانية في السودان يوم الجمعة القادم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تزور السودان يوم الجمعة القادم، سفن إيرانية حربية، بعد مرور شهر على زيارة مماثلة، وذلك على خلفية اتهام إسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم.

الخرطوم: اعلن الجيش السوداني الاثنين ان سفنا حربية ايرانية ستزور ميناء بورتسودان الجمعة القادم، بعد شهر على زيارة مماثلة قامت بها سفن حربية ايرانية الى هذا الميناء السوداني الواقع على البحر الاحمر.
وقبل الزيارة السابقة اتهم السودان اسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية الخرطوم في الثالث والعشرين من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قوله "سفينتان حربيتان ايرانيتان ستزوران ميناء بورتسودان في الثلاثين من تشرين الثاني/نوفمبر وستمكثان بالميناء ثلاثة ايام في اطار التعاون مع سلاح البحرية السوداني".
واضاف الصوارمي "كما تزور ميناء بورتسودان سفينتان باكستانيتان الخميس القادم وستقضيان يومين في الميناء".

واوضح ان هذه السفن ستزود خلال زيارتها ب"الوقود والاشياء اللوجستية".
وعن زيارة السفينتين الايرانيتين قال المتحدث انها "تدعم العلاقات القوية امنيا ودبلوماسيا بين الدولتين".

وانتقدت الصحافة السعودية زيارة سفينة الدعم خرج والمدمرة الشهيد نقدي التي تحمل على متنها قوات ايرانية خاصة.
ونقل تلفزيون (برس تي في ) الايراني ان السفينتين خرج ونقدي ارسلتا الي جيبوتي في ايلول (سبتمبر) الماضي وهما "تحملان رسالة سلام من ايران الي دول الاقليم اضافة لتأمين ممر البواخر في مواجهة القراصنة البحريين".

ورفضت اسرائيل التعليق على اتهام السودان لها بقصف اليرموك.
لكن اموس جلعاد المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية قال في حينه ان "السودان يعمل كممر لتهريب السلاح الايراني عبر حدود مصر الي حماس والارهابيين الاسلاميين".
واتهمت اسرائيل ايران بارسال صواريخ فجر 5 الى قطاع غزة وهي الصواريخ التي استهدف الفلسطينيون بها تل ابيب والقدس خلال الحرب الاخيرة في غزة.

وزار خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس الخرطوم في الخامس عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) وقال ان السودان "يأتي في مقدمة الداعمين لجيش القسام" في اشارة الى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس.
وكان السودان قد نفى ان تكون لإيران علاقة بمصنع اليرموك للأسلحة الذي تعرض منذ أسابيع لانفجارات وحريق نسبتها الخرطوم إلى هجوم إسرائيلي.

ونفت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها نقلته وكالة "فارس" الإيرانية - أي صلة لإنتاج التصنيع العسكري السوداني باي طرف خارجي ، مؤكدة أن إيران ليست بحاجة لسلاح تصنعه في السودان سواء لها أو لحلفائها.
كما سبق وهدد الرئيس السوداني عمر البشير اسرائيل برد "موجع" على قصفها، بحسب السودان، مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم، كما نقلت عنه الاذاعة الرسمية.

ونقلت الاذاعة السودانية الرسمية "راديو ام درمان" عن الرئيس قوله "ردنا على اسرائيل سيكون موجعا".
والتهديد الذي وجهه البشير لاسرائيل كان اول رد فعل يصدر عنه منذ اتهمت الخرطوم اسرائيل بارسال اربعة طائرات حربية لا يرصدها الرادار لضرب مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية في 23 تشرين الاول/اكتوبر.

وكانت إسرائيل قد رفضت التعليق رسميا على الاتهامات السودانية.
لكن مسؤولا اسرائيلي عبر عن قلقه من تهريب السلاح عبر السودان واتهم الخرطوم بدعم حركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انحطاط العرب
وفاء -

من المحزن حقاً أن يصل العرب الى هذا المستوى من الانحطاط الأخلاقي والانسانيوخاصة من اعتبروا النخبة على مساحة الوطن العرب لقد صدعوا رؤوسنا بحاجتهم للحرية والديمقراطية ,,,,,,,,واذ !!!!!!!!!!!!!!! يتم رفض مشاركة فيلم (( العاشق )) للمخرج السوري المبدع عبد اللطيف عبد الحميد في مهرجان القاهرة السينمائي ,,,,فقط لأنه مؤيد للنظام القائم في بلده!!!!!!اذاً هذه هي الحرية الموعودة؟؟هذه هي الديمقراطية المنشودة؟؟ فقط سؤال : اللجنة التي تقرر قبول الأفلام هل هي لجنة سياسية تابعة للاخوان ؟؟وهؤلاء الفنانون جميعا كيف قبلوا على أنفسم أن يقيّموا عملاً فنيا من خلال موقف سياسيهذه هي الملامح الأولى للربيع العربي والقادم أعظم!!!!!

لماذا الزعل؟
عراقي متشرد -

بإمكان السفن السعودية أيضا زيارة المواني السودانية أو الأيرانية فلماذا الزعل يا سدنة الروضتين ؟لو كانت السفن إسرائيلية هل ستزعلون؟السفن الأسرائيلية تقوم بمناورات عسكرية مع دولة التتر المغول التركمان تركيا وترتبط مع اسرائيل بمعاهدة دفاع ولا تنتقدها السعودية أو قطر بل تحالفتا معهما لأبادة الشعب السوري والعراقي.كرهي لإيران وبشار لا نظير له لكن الساكت عن الحق شيطان أخرس.

يا احفاد
ملالي طهران -

يا مرتزقة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران معروفون بالاسم ولن يهربوا بعيدا وعناصر الامن والشرطة ايضا معروفين ولن يهربوا بعيدا ولكن نعود الى الشبيحة وهم اناس مدنيين تم استقدامهم ليقوموا بالتشبيح في مناطق غير مدنهم وتواجدوا في حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا وايضا بدات اسماؤهم ترد تباعا ومعروفين من اية قرى قدموا منها واذا كانوا يظنون انهم سيشبحوا ويذهبوا لقراهم ليناموا بسلام فهم مخطئين.

البشير
........... -

البشير قبل اسبوع كان في السعودية في المستشفى وعمل عملية جراحية

ايران ....
..لصووص -

سوريا اللي عم تحكوا عنها بقيادة عصابات بشار هي مجرد خرابة ووكر مؤامرات هدفه سلب ونهب خيرات الامة العربية وقمع المسلمين واذلالهم , وكفاكم قلة ادب في تعليقاتكم لانكم ما عم تعلقوا على قنوات رامي مخلوف ...... الجيش الحر مهمته لن تنتهي بعد سقوط بشار

عن آي سفن تتحدثون ؟
سلمان -

السفن المسماة سفن حربيه ايرانيه هي في الواقع سفن ( صيد ) تم طلاءوها حتى أن الرادارات التي عليها ( لم ) يتم تغييرها و أبقيت كما هي عليه ، و زود سطح تلك السفن بقواعد صدءه للصواريخ . هذه هي حقيقة تلك السفن فلا تعطوا إيران أكبر من حجمها فهي ( نمر من ورق ).

No need
Samy alshamy -

I don,t. Think Sudan needs Iran,s ships for protection since Sudan is very strong and powerful country and builds and makes it,s Owen missiles and war planes and guns and basher said it it will be very harsh next time when Israel attacks for now I,m holding my laugh. 

No need
Samy alshamy -

I don,t. Think Sudan needs Iran,s ships for protection since Sudan is very strong and powerful country and builds and makes it,s Owen missiles and war planes and guns and basher said it it will be very harsh next time when Israel attacks for now I,m holding my laugh. 

العرب
عراقي يكره البعثية -

الاقوياء يتحدون بعض ويحاولون اخافة بعض ويحترمون بعض لكننا العرب بين اقدامهم يلعبون بنا ويحتقروننا لاننا لم نحترم انفسنا.. على الاقل لم نخرس السنتنا بل مع هذا الهوان نصرخ ونصرخ في الهواء ونحن فارغون

العرب
عراقي يكره البعثية -

الاقوياء يتحدون بعض ويحاولون اخافة بعض ويحترمون بعض لكننا العرب بين اقدامهم يلعبون بنا ويحتقروننا لاننا لم نحترم انفسنا.. على الاقل لم نخرس السنتنا بل مع هذا الهوان نصرخ ونصرخ في الهواء ونحن فارغون