أخبار

روسيا تدعم النظام السوري بطبع أوراقه النقدية أيضًا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت تقارير جديدة أن الدعم الروسي للأسد لا يقتصر على السلاح والمحافل الدبلوماسية، بل يمتد إلى طباعة الأوراق النقدية التي يحتاجها النظام لدفع رواتب جنوده وموظفي جهازه الإداري.

تقدم روسيا دعمها لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بطرق خفية أخرى من خلال طبع أوراق نقدية يدفع بها رواتب جنوده وموظفي الجهاز الإداري، كما افاد موقع بروببليكا الاستقصائي، مستندًا إلى سجلات رحلات جوية تتضمن تفاصيل شحنات جوية من مطار فنوكوفو في موسكو الى مطار دمشق الدولي عبر الأجواء الايرانية و/أو العراقية.

وتبين هذه السجلات أن ما لا يقل عن 120 طنًا وإلى حد 240 طنًا من الأوراق النقدية نُقلت على امتداد عشرة أسابيع خلال الفترة الواقعة بين تموز/يوليو وايلول/سبتمبر في ما لا يقل عن ثماني رحلات ذهابًا وإياباً تجنبت التحليق عبر المجال الجوي التركي بعد التوتر الذي نشأ بين النظام السوري وتركيا منذ الربيع الماضي.

وكانت تركيا أجبرت الشهر الماضي طائرة مدنية سورية قادمة من موسكو على الهبوط لتفتيشها مشتبهة بأنها تحمل معدات عسكرية. ولكن المسؤولين الأتراك لم يفصحوا عن طبيعة المواد التي صودرت إن وجدت مواد كهذه.

ورغم أن السجلات لا تحدد نوع العملة المشحونة أو قيمتها، فإن تقارير أفادت في وقت سابق بأن روسيا وافقت على طبع ليرات سورية للأسد بعد أن ألغت الشركة النمساوية التي كانت تطبعها العقد الموقع مع حكومة دمشق في ايلول/سبتمبر 2011.

وامتنع المسؤولون السوريون والروس عن التعليق على صحة هذه الأنباء وسجلات الرحلات الجوية، بحسب موقع بروببليكا، ولكنه أكد حدوث جميع الرحلات تقريبًا بعد التحقق منها عن طريق خدمات رصد جوية وصور وتسجيلات المراقبة الجوية.

البقاء والاستمرار

وتزداد حاجة نظام الأسد إلى النقد من أجل البقاء والاستمرار في تمويل آلته العسكرية لسحق الانتفاضة. وألحقت العقوبات الأميركية والأوروبية التي شملت منع سك العملة السورية أضرارًا بالاقتصاد السوري منها حرمان النظام من التعامل مع البنك النمساوي الذي كان يطبع له الاوراق النقدية في شركة تابعة للبنك.

وقال دانيل غليسر مساعد وزير الخزانة الاميركي لمكافحة تمويل الإرهاب والجرائم المالية "إن اصدار عملة يمكن تداولها عملية مهمة بكل تأكيد لإدارة الاقتصاد وأكثر من ذلك في اقتصاد زاد اعتماده على النقد بسبب ترديه". واضاف غليسر أن النظام السوري يريد طبع النقود "لدفع رواتب الجنود أو دفع أي شيء لأي أحد".

وتبين سجلات الرحلات الجوية الثماني بين موسكو ودمشق أن كل رحلة كانت تحمل 30 طنا من الاوراق النقدية الى سوريا. وهناك سجلات طيران باللغتين العربية والإنكليزية، وكذلك نسخ طلبات مقدمة إلى ايران للتحليق في أجوائها مكتوبة بالفارسية.

وقال مسؤولون اميركيون إن الأدلة المتوفرة على تقديم معونة نقدية إلى جانب التعاون العسكري تشير إلى نمط من الدعم الروسي للأسد يمتد من المساعدات الملموسة إلى حماية النظام من عقوبات الأمم المتحدة.

وكان الاتحاد الاوروبي فرض في ايلول/سبتمبر 2011، بعد ستة أشهر على اندلاع الانتفاضة، عقوبات تمنع دوله الأعضاء من سك عملات معدنية أو طباعة اوراق نقدية جديدة للنظام السوري أو إمداده بها.

وقال الاتحاد الاوروبي إن العقوبات تهدف الى "إيقاف اولئك الذين يقودون الحملة ضد المحتجين في سوريا وتقييد التمويل المستخدم لارتكاب اعمال عنف ضد الشعب السوري". وكانت نقود سوريا تطبعها وقتذاك شركة تابعة للبنك المركزي النمساوي.

واصدر الرئيس الأميركي باراك اوباما خمسة اوامر تنفيذية تمنع سفر افراد عائلة الأسد إلى الولايات المتحدة واستخدام النظام المالي الأميركي.

العقوبات تقضم ظهر النظام

ونقل موقع بروببليكا عن مسؤول اميركي طلب عدم ذكر اسمه أن تمويل آلة الحرب يزداد صعوبة وكلفة الحرب تصبح أبهظ على نظام الأسد. وأضاف "أن العقوبات الموجهة ضد من يقودون حملة البطش تؤدي مفعولها وبدأت تقضم مواردهم المالية".

ويبدو أن روسيا تساعد في التخفيف من وطأة هذه العقوبات. وافادت وكالة رويترز في حزيران/يونيو الماضي أن روسيا بدأت تطبع ليرات سورية جديدة وأن شحنة أولى من الاوراق النقدية وصلت بالفعل. ونفى البنك المركزي السوري تقرير رويترز قائلاً إن النقود الوحيدة المتداولة هي اوراق نقدية حلت محل اوراق تالفة أو مهترئة. وذهب البنك إلى أن مثل هذا التبديل لن يكون له تأثير على الاقتصاد.

وفي 3 آب/اغسطس، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مسؤولين سوريين اعترافهم بأن روسيا تطبع نقودا سورية. وقال قدري جميل نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في تصريح للصحافيين في موسكو إن الاتفاق مع روسيا على طبع النقود يعتبر "انتصارًا" على العقوبات، كما افادت "سانا" في حينه.

واعلن وزير المالية السوري محمد الجليلاتي أن روسيا توفر أوراقا نقدية بديلة وعملة اضافية "تعكس التغير الحاصل في إجمالي الناتج المحلي"، على حد تعبير "سانا".

وقال الجليلاتي إن هذه النقود لن يكون لها تأثير على معدل التضخم. ولكن طبع أوراق نقدية جديدة بكميات تتعدى استبدال النقود القديمة يمكن أن يقوّض قيمة العملة السورية المتدهورة اصلاً.

وكانت 30 طنًا على الأقل من النقود نُقلت وقت اجتماعات المسؤولين السوريين مع نظرائهم الروس في موسكو، كما يظهر من سجلات الرحلات الجوية وشُحنت 210 أطنان أخرى في رحلات لاحقة.

ولاحظ صندوق النقد الدولي في تقريره الاقتصادي عن مناطق العالم المختلفة الذي نشره في وقت سابق من هذا الشهر، ان العملة السورية فقدت 44 في المئة من قيمتها منذ اندلاع الانتفاضة في آذار/مارس 2011 وبلغ سعر صرفها 70 ليرة مقابل الدولار بالمقارنة مع 47 ليرة حين بدأ النزاع.

ايرادات الحكومة من الضرائب

وقال الباحث في مركز كارنغي للشرق الأوسط وخبير الاقتصاد السياسي المقيم في الاردن ابراهيم سيف إن شحن 30 طناً من الاوراق النقدية مرتين في الاسبوع كمية كبيرة بالنسبة إلى بلد مثل سوريا. واعرب عن اعتقاده بأن العملية لا تقتصر على استبدال نقود قديمة بأخرى جديدة "بل هم يطبعون النقود لأنهم يحتاجون إلى أوراق نقدية جديدة".

وتابع سيف "ان غالبية ايرادات الحكومة تتحقق من الضرائب، ومن ناحية الخدمات الأخرى فانها جفت تقريبا الآن. وهم ما زالوا يدفعون الرواتب ولم تظهر أي علائم ضعف في تنفيذ التزاماتهم الداخلية، والطريقة الوحيدة التي تتيح لهم ان يفعلوا ذلك هي ضخ نقود من نوع ما إلى السوق".

وقبل اندلاع الانتفاضة، كانت احتياطات سوريا من العملات الأجنبية تبلغ نحو 17 مليار دولار. وقال سيف إنه واقتصاديين آخرين في المنطقة يقدرون حجم هذه الاحتياطات الآن بنحو 6 ـ 8 ملايين دولار نظرًا لهبوطها زهاء 500 مليون دولار في الشهر لدفع الرواتب وتوفير الإمدادات من أجل استمرار الحكومة في عملها.

وفي موسكو قال وزير المالية السوري إن بلاده تحتاج إلى احتياطات إضافية من العملات الأجنبية التي يمكن أن توفرها روسيا على شكل قروض.

وقال خوان زراتي الذي عمل مساعد وزير الخزانة الاميركي لمكافحة تمويل الإرهاب والجرائم المالية في ادارة بوش إن من الجائز أن النظام السوري يحصل على احتياطات من العملة الاجنبية باليورو أو الدولار ، لحاجته اليها في تعاطي أي تجارة ذات معنى.

ولاحظ زراتي أن بلدانا أخرى حين واجهت عقوبات اقتصادية لجأت الى دول حليفة للحصول على احتياطات من العملات الأجنبية حيث تولت الصين توفيرها لكوريا الشمالية في الماضي ووافقت فنزويلا على بيع احتياطات الى ايران.

وما زالت الليرة السورية تباع وتُشترى في الأسواق المفتوحة، ولكن المعلومات المتوفرة عن الاقتصاد السوري بالمؤشرات الملموسة مثل التضخم، معلومات محدودة. وقال مسعود احمد مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي إن مسؤولي الصندوق لم يتمكنوا من الحصول على معلومات مباشرة عن سوريا منذ عام على الأقل.

وامتنع مساعد وزير الخزانة الاميركي غليسر عن تقدير احتياطات سوريا الحالية من العملات الأجنبية، ولكنه قال إن الاقتصاد السوري يعاني، من بين مشاكل أخرى، بسبب تعطل السياحة وحظر استيراد النفط السوري اللذين كانا يوفران عملة صعبة لدمشق. وأضاف غليسر أن في سوريا نسبة مرتفعة من التضخم يمكن أن تسببها اضافة نقود جديدة أو عدم توفر احتياطات من القطع الأجنبي لدعم العملة الموجودة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شاهدوا على يوتيوب
شاهدوا على يوتيوب -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان : تقرير عن ثروة بشار الاسد

تصل إلى 122 مليار دولار
رامي مخلوف -

جمعية البستان التي أنشأها رامي مخلوف منذ عدة سنين لشراء الذمم وحشد المريدين عن طريق بعض المساعدات العينية والغذائية , هي الآن الإطار المنظم لعمليات تجنيد الشبيحة والقتلة الطائفيين , حيث تقوم الجمعية بجولات على القرى والبلدات وتقوم بتطويع الشبيحة وبعقود عمل نظامية مدنها خمس سنوات وراتب شهري بين الخمسة عشر ألفاً والخمسة …وعشرين ألفاً مع تعهد بألّا يُطالب الشخص أوأهله بأية تعويضات حال موته أوإصابته في المعارك “الوطنية”التي يخوضها ! .

تصل إلى 122 مليار دولار
وتبلغ ثروة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

والمصيبة ان هناك من يقول ان روسيا ليست دولة مافيا والله العظيم ليس هناك تفسير لهذه التصرفات الروسية الا امر واحد وهو ان العائلة الاسدية في سوريا شريكة للمافيا الروسية التي تتحكم بقرارات موسكو

حياكم الله ياثوار سوريا
الصحفي يونس خلف الحسكة -

رايد افهم شغلة ليش اجتماع الدوحة تدخل في شؤون الداخلية السورية وفي طهران مو تدخل وليش ما اجتمعوا بسوريا اوبسفارة ايرانية في دمشق ما كلن من شخصيات الداخل وطالعين بطيارة وحدة من مطار الشام ونصن من المخابرات ونص تاني ما بيمثلو حالن لاني معارضة الداخل اي واحد منن ما بحسن يحكي كلمة ضد بشار او ايران او روسيا بقى عيب حتى التنسيقيات الي الشعب السوري مو راضي عنن ما اجو معكن هي معارضة هي هي

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

لازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يقول ان في سوريا عصابات ارهابيه ونحن الشعب السوري نقول نعم توجد عصابات ارهابيه في سوريا تدمر كل شيئ في سوريا وتقتل الطفل والمراه والشيخ وافعالهم هذه لايفعلها غير وحوش قلوبهم ملئ بلاجرام والحقدواقول لكم ان هذه العصابات هي الحرس الثوري الايراني و حزبﺍﻟﻼﺖاللبناني والمليشيات الشيعيه التابعه للسيستاني هذه هي العصابات الارهابيه التي تصول وتجول في سوريا هم دخلاء وهم من يشجعونعلى ذبح السنه في سوريا اي انهم هم من يقودون حرب الاباده في سوريا ان اراد العرب مساعده الشعب السوري عليهم اصدار بيان يدين ايران واذنابها

تعليمات هامه
تعليمات هامه -

لحظــــة سمــــــاع خبـــــــر سقــــــوط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ .. فاليوم اصبح قريبا جدا بإذن الله : تعليمــــــــــــــــات هـــــــــامـــــــة .... 1. التزام الهدوء التام ساعة الإعلان عن سقوط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ . 2. التحلي بأعلى درجة من الأخلاق وعدم الانجرار وراء الثأر والفتنة وخاصة من قبل اهالي الشهداء والمعتقلين . 3. انشاء مجموعات ضمن الأحياء من الشباب الواعي والمثقف لحماية أهل الحي والممتلكات العامة والخاصة 4. عدم التجمع العشوائي لحين ضمان استسلام كامل الوحدات العسكرية لل عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ .

نداء لأبطال الجيش الحر
نداء لأبطال الجيش الحر -

نداء لأبطال الجيش الحر البطل يا أبطال سوريا وأملها عناصر الجيش الحر, بما أنكم دخلتم دمشق منصورين باذن الله, فانه من الضروري جدا والأهمية القصوى أن تأتوا بمدفع هاون وتنصبوه في أي مكان في حي الميدان أو المزة وتقوموا بقصف قصرﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. ولو بعدة قذائف. القصر ضمن المدى المجدي لمدافع الهاون. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. بما أنه....فانه اذا لم يسمع صوت الانفجارات قرب رأسه....واذا يذق طعم التراب في فمه لن يتوقف عن القتل والتدمير. هذه الضربة ستكون ذات مفعول هائل,...........

اعداء الثورة السورية
اعداء الثورة السورية -

اعداء الثورة السورية هم نبيل العربي وحسن ...وايران ومقتدى..ونوري ..و. ايران اما روسيا والصين فالرقصون على .... هؤلاء لايهموننا انما نريد تصفية حساباتنا مع المجرمين ..... ولن ننسى مواقف الاشقاء وفي مقدمتهم السعوديه والكويت وقطر فالله يحفظهم جميعا

لله درك ايها الجيش الحر
الصحفي يونس خلف الحسكة -

لقد خيل للقذافي بأن أغلبية الليبين معه ... لازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه. وصل الثوار الليبين إلى طرابلس ومازال القذافي يتخيل أن الليبين يحبوه ومستعدين للموت فداء لملك الملوك ... لازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه. هرب القذافي وحاول الخروج إلى أي بلد ولكن أحداً من أصدقائه لم يقبل به لاجئاً ... ولازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه وأن إيران أو روسيا ستحميه. إختبأ القذافي في المجاري وأخرج منها ثم أعدم ... ولازال ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يصدق أن أغلبية السوريين معه وأنه لن يختبئ في ..

سوريا يا حبيبتي
الصحفي يونس خلف الحسكة -

لماذا رامي مخلوف يسيطر على الإقتصاد السوري؟ لماذا ماهر أصبح قائد عسكري بسلطات مطلقة؟ ماذا تعني كلمة ممانعه؟ لماذا يحق لرأس دولة صغيرة وفقيرة أن يكون له عدة قصور كل منها أضخم من البيت الأبيض؟

إعدام بشار السفاح
سيمون فنزويلا -

ماذا كانت نهاية أي نظام ديكتاتوري في العالم؟ ألا يوجد في سوريا التي قدمت أبطالاً وقادة عظام مثل إبراهيم هنانو وصالح العلي وسلطان باشا الأطرش وشكري القوتلي، ألا يوجد قادة أفضل من أولاد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟ هل تعتبر بأن سليمان الأسد خائن أم وطني ولماذا؟ هل قرأت عن البطل المجاهد صالح العلي وعن أخلاقه ونبله؟ هل قرأت عن إنسان شريف إسمه شكري القوتلي؟ أقرأ يا أخي وستجد الحقيقة

شبح روسي يؤمن مرتزقةلأسد
Follow-up group -

أوردت صحيفة ......نبأ مؤكداً بأن قوات الأمن التركية،ألقت القبض على "روصلان باباسكري" بواسطو الاستخبارات التركية، بالتعاون مع فرع مكافحة (الإرهاب) في رصد مكانه وإلقاء القبض عليه، وهو عائد من الأراضي السورية،حيث اعترف (روصلان ) أنه على علاقة مع المخابرات الروسية، و يمثل الوسيط بين روسيا وبين النظام السوري،وأن مهمته إيصال المرتزقة الروس والجورجيين، المدربين على أساليب القتال الحديثة، إلى سوريا ليقاتلوا بجانب قوات النظام السوري، ضد المعارضة، في محاولة لإخماد الثورة الشعبية التي قامت في البلاد وتم عرضه على المحكمة لتورطه في عملية اغتيال القادة الشيشان "برغخاز موساييف"، و"رستم ألتيميروف"، و"زاورباك أميراف"، في منطقة "زيتين بورنو"، بمدينة إسطنبول، في 16 سبتمبر 2011 ، وتبين أنه الشخص المطلوب،والذي كان يعرف في الأوساط الاستخباراتية باسم (الشبح) وأضافت الصحيفة أن سبب الدعم المطلق الروسي لنظام الأسد هي عقود تسلح بين نظام بشار وموسكو بقيمة أربعة مليارات دولار، بالاضافة إلى الاستثمارات الروسية في البنية التحتية والطاقة والسياحة السورية والتي بلغت 19.4 مليار دولار لذلك تصر موسكو على دعم نظام بشار رغم بشاعة الجرائم التي يرتكبها بحق شعبه.

تقرير لخبير اقتصادي
Reuters -

نقلت وكالة عن مصادر مصرفية عليا في مصرف سوريا المركزي بأن الحكومة السورية قامت بطباعة نقود محلية جديدة طبعت في (مطابع جوزناك )مطبعة الحكومة الروسية للنقود ونقلت : عن مصرفيين كبار في دمشق قولهم بأن العملة الجديدة تتداول بكميات في دمشق، وذكرت صحيفة دي برس تصريحاً لوزير الخارجية النمساوية بأن بنك او.بي.اس النمساوي المتعهد بطباعة الليرة السورية بموجب عقود بين الدولتين منذ أكثر من ثلاثين عاماً قد أوقفت النمسا عقدها مع دمشق بطباعة الليرات السورية بسبب مارافق استمرار الثورة السورية حيث صار العقد مشبوهاً بسبب تهريب سلطة الأسد الاحتياطي من الذهب وبيعه خارج سوريا ، وحسب بيانات مجلس الذهب العالمي كانت سوريا تملك 25.8 طناً من الذهب في فبراير2011، و الكمية المتبقية مجهولة بسبب عدم إفصاح محافظ مصرف سوريا المركزي عن الكمية المتبقية في مصرف سوريا المركزي ، هذا وتم تهريب مليارات الدولارات واستبدال بعضها بأصول مصانع وعقارات في دول خارجية وبأسماء كثيرة موالية لآل الأسد وأخواله ونسائهم ونتيجة ذلك فإن العملة السورية في حالة انكشاف غطائها بشكل مستمر فلا غطاء ذهبي معلن عنه ، وعملات أجنبية تم تهريبها للخارج ،ونشاط اقتصادي في حالة إعياء شديد ، ومفهوم إصدار عملة من الدولة بدون رصيد أو بتحميلها على ليرة سورية سابقة هو عملية سرقة لأموال الشعب ويتم تصنيفها عند الاقتصاديين بأنها جريمة لا تلجأ لها إلا الأنظمة الديكتاتورية عندما تهدف لإفقار شعبها لشغله بتدبيرلقمة عيشه بصعوبة،وأضافت مجلة الايكونوميست الاقتصادية بأن حجم الأموال التي تم تهريبها من سوريا على أيدي رامي مخلوف امبراطور الاقتصاد السوري عن طريق البنك المركزي والبنوك الخاصة من سوريا بلغت مائة وعشرون مليار $ دولار منذ اندلاع الثورة السورية وحتى منتصف عام 2012، دخل بعض هذه المليارات إلى لبنان، وانتقل جزء منها إلى إيران،وروسيا ،كارواتيا، والبرازيل، وغيرها، وتم استخدام بعضها في شراء أصول ومصانع في دول عديدة ومشاركات في أسهم شركات كبرى،كما قام بشار أسد بتهريب ست مليارات دولارات من الاحتياطي النقدي السوري باسمه الخاص إلى روسيا في شهر يوليو 2012، ونقلت الصحيفة ...تصريحاً لمعاون وزير النفط السوري المنشق بأن الاحتياطي السوري انتهى نهائياً كما أن هناك انعدام للواردات من النفط والسياحة والنقل والصناعة ولم يعد هناك ما يغطي رواتب الجيش والشبيحة و

240 طن نقود طباعة روسية
Observers -

أوردت صحيفة....... الأميركية أن روسيا أرسلت 240 طناً من النقود إلى سورية وأضافت الصحيفة أن ثمان رحلات جوية تم تسجيلها بين دمشق وموسكو كانت تحمل كل واحدة منها 30 طناً من النقود في كل رحلة ،وأما صحيفة "الاندبندنت" البريطانية أكدت من مصادر روسية موثوقة بأن طائرة شحن عسكرية سورية قامت بثماني رحلات بين دمشق ومطار "فنوكوفو" الروسي كانت تنقل في كل رحلة 30 طناً، من أوراق النقد وتكشف سجلات الطيران نقل روسيا 30 طنا من الأوراق النقدية ، ووفقاً لسجلات تلك الرحلات الجوية فإن طائرة الشحن العسكرية التي قامت بذلك هي من طراز "أليوشن" تابعة لسلاح الجو السوري، وكانت صحيفة روسية رسمية قد أكدت الأسبوع الماضي، ولأول مرة، بأن روسيا تطبع عملة نقدية لسوريا، علماً أن نحو 20 دولة تقوم على طباعة عملتها هناك منها لبنان وغواتيمالا وبيلاروسيا

خبراءلحل أزمة اقتصادسوريا
Strategic analyst -

أوردت صحيفة بريطانية .....عن (كين فوليت ) من ويلز، مقالة وضح فيها أسباب انحدار قيمة الليرة السورية فقال بأن ذلك هو نتيجة انعكاس وحشية الأسد في التعامل مع شعبه واستحواذه مع أقربائه على مقدرات البلاد ، وتساءل كلفن فقال :كيف يمكن حماية الليرة السورية؟ الجواب التلقائي (بل الواقعي) هو زوال بشار الأسد إلى الأبد ، وقيام دولة ديمقراطية تعددية، تعتمد اقتصادًا وطنيًّا، لا أُسريًّا، والحقيقة أن زوال الأسد الذي وضع نفسه مقابل أمة بأكملها، ويقتل السوريين العُزَّل بكل الوسائل الوحشية، سيحمي كل شيء في البلاد، وبالتأكيد أرواح الشعب السوري في مقدمتها،إن سلطة الأسد تقوم بطباعة أوراق نقدية جديدة، وسحب الأوراق النقدية المتداولة ، والجدير بالتنويه بأنه في منتصف سبعينيات القرن الماضي كان الدولار الأمريكي يساوي 2.5 ليرة سورية، وتهاوت قيمة الليرة فصار الدولار الأمريكي يساوي حالياً أكثر من 80 ليرة، أي أن الليرة السورية انخفضت قيمتها أكثر من ثلاثين ضعف ، هذه النتيجة كانت محصلة لمجموعة من الأسباب، في مقدمتها سرقة المال العام، والاستحواذ على مقدرات البلاد، والسيطرة الكاملة على المصرف المركزي، وطبع الأوراق النقدية دون رصيد أو سند أو غطاء، أضف إلى ذلك النحس الذي جلبته (ولا تزال) صورة الأسد الأب على ورقة الألف ليرة سورية وأضاف (كين فوليت ) إن قيمة الأوراق النقدية لا تُحسب بجمال وأناقة تصميمها، ولا بتاريخ طباعتها، بل بقوة ونزاهة الجهة التي تصدر عنها، ففي بلد يذهب فيها الرئيس (وشقيقه وابن خاله على الأقل) إلى البنك المركزي، لحمل ما يرغبون من موجوداته إلى الخارج، لا يبقى للعملة الوطنية قيمة تذكر، حتى لو كان مصممها ليوناردو دافنتشي نفسه، وحتى لو خرجت للتو من المطابع (طازجة) وفي بلد تطبع له روسيا العملة بدون رصيدكما تطبع بطاقات الدعوة إلى الأعراس، لذلك لا توجد جهة تقبل التعاطي معها، وفي بلد يسيطر فيه ابن خال الأسد على 60 في المائة من اقتصاد البلاد، لا يمكن ضمان العملة الصادرة منه، ويقيناً استمرار بشار الأسد في سياسة البطش الوحشي بشعبه وعدم نزاهته هو وبطانته الفاسدة سيجعل الليرة السورية تتساوى مع قيمة طباعة الورق ليس إلا .

خبراءلحل أزمة اقتصادسوريا
Strategic analyst -

أوردت صحيفة بريطانية .....عن (كين فوليت ) من ويلز، مقالة وضح فيها أسباب انحدار قيمة الليرة السورية فقال بأن ذلك هو نتيجة انعكاس وحشية الأسد في التعامل مع شعبه واستحواذه مع أقربائه على مقدرات البلاد ، وتساءل كلفن فقال :كيف يمكن حماية الليرة السورية؟ الجواب التلقائي (بل الواقعي) هو زوال بشار الأسد إلى الأبد ، وقيام دولة ديمقراطية تعددية، تعتمد اقتصادًا وطنيًّا، لا أُسريًّا، والحقيقة أن زوال الأسد الذي وضع نفسه مقابل أمة بأكملها، ويقتل السوريين العُزَّل بكل الوسائل الوحشية، سيحمي كل شيء في البلاد، وبالتأكيد أرواح الشعب السوري في مقدمتها،إن سلطة الأسد تقوم بطباعة أوراق نقدية جديدة، وسحب الأوراق النقدية المتداولة ، والجدير بالتنويه بأنه في منتصف سبعينيات القرن الماضي كان الدولار الأمريكي يساوي 2.5 ليرة سورية، وتهاوت قيمة الليرة فصار الدولار الأمريكي يساوي حالياً أكثر من 80 ليرة، أي أن الليرة السورية انخفضت قيمتها أكثر من ثلاثين ضعف ، هذه النتيجة كانت محصلة لمجموعة من الأسباب، في مقدمتها سرقة المال العام، والاستحواذ على مقدرات البلاد، والسيطرة الكاملة على المصرف المركزي، وطبع الأوراق النقدية دون رصيد أو سند أو غطاء، أضف إلى ذلك النحس الذي جلبته (ولا تزال) صورة الأسد الأب على ورقة الألف ليرة سورية وأضاف (كين فوليت ) إن قيمة الأوراق النقدية لا تُحسب بجمال وأناقة تصميمها، ولا بتاريخ طباعتها، بل بقوة ونزاهة الجهة التي تصدر عنها، ففي بلد يذهب فيها الرئيس (وشقيقه وابن خاله على الأقل) إلى البنك المركزي، لحمل ما يرغبون من موجوداته إلى الخارج، لا يبقى للعملة الوطنية قيمة تذكر، حتى لو كان مصممها ليوناردو دافنتشي نفسه، وحتى لو خرجت للتو من المطابع (طازجة) وفي بلد تطبع له روسيا العملة بدون رصيدكما تطبع بطاقات الدعوة إلى الأعراس، لذلك لا توجد جهة تقبل التعاطي معها، وفي بلد يسيطر فيه ابن خال الأسد على 60 في المائة من اقتصاد البلاد، لا يمكن ضمان العملة الصادرة منه، ويقيناً استمرار بشار الأسد في سياسة البطش الوحشي بشعبه وعدم نزاهته هو وبطانته الفاسدة سيجعل الليرة السورية تتساوى مع قيمة طباعة الورق ليس إلا .

صورة الأسدوالاقتصادالسوري
Eyewitness -

تقدم معاون وزير النفط السوري المنشق : عبدو حسام الدين بورقة قدمها لاجتماع أصدقاء سوريا الذي عقد مؤخراً في تركيا إن الوضع الاقتصادي في سوريا أسوأ بكثير مما يتصوره إنسان وذلك بأن النظام السوري توجه ببيع سندات خزينة لسد العجز في الميزانية السورية للحصول على تمويل يغطي نفقات الحرب التي يشنها منذ عام على الشعب السوري، فقام ببيع الصين سندات بقيمة عشر مليارات دولار، كما باع روسيا سندات بقيمة خمسة مليارات دولار$ وأضاف معاون وزير النفط : بأن بيع سندات الخزينة تعني ترتيب ديون كبيرة على الدولة تبقى بعد سقوط النظام، وكانت مثل هذه التصرفات سبباً لانهيار عدد من الدول، كما أنَّ الاحتياطي المركزي من العملات الأجنبية يكاد ينعدم لذلك قامت إيران بنقل عشرين طن من الذهب إلى سوريا لكيلا تصبح قيمة الليرة السورية تعادل قيمة طباعتها، وإدراكاً من هذا النظام لهذه الحقيقة يسعى النظام للحصول على أموال بأي طريقة، ومنها سندات الخزينة التي سترتب عبئاً على سوريا ما بعد النظام، كما أن النظام قام بتدمير صوامع الحبوب والمخازن الاستراتيجية بطريقة تدل على عملية تدمير ممنهجة بحيث لايخرج من السلطة إلا وقد دمر المنشآت والمشاريع فهو لم يكتف بقتل المدنيين وتهديم منازلهم فوق رؤوسهم كما أحرق الكثير من المحلات التجارية وأحرق المحاصيل الزراعية وقام بتهجير الآلاف تحت القصف بالأسلحة الحربية الثقيلة متبعاً سياسة الأرض المحروقة للمناطق الساخنة ،وهاهو يستكمل تدمير الاقتصاد بطبع النقود بدون رصيد .

صورة الأسدوالاقتصادالسوري
Eyewitness -

تقدم معاون وزير النفط السوري المنشق : عبدو حسام الدين بورقة قدمها لاجتماع أصدقاء سوريا الذي عقد مؤخراً في تركيا إن الوضع الاقتصادي في سوريا أسوأ بكثير مما يتصوره إنسان وذلك بأن النظام السوري توجه ببيع سندات خزينة لسد العجز في الميزانية السورية للحصول على تمويل يغطي نفقات الحرب التي يشنها منذ عام على الشعب السوري، فقام ببيع الصين سندات بقيمة عشر مليارات دولار، كما باع روسيا سندات بقيمة خمسة مليارات دولار$ وأضاف معاون وزير النفط : بأن بيع سندات الخزينة تعني ترتيب ديون كبيرة على الدولة تبقى بعد سقوط النظام، وكانت مثل هذه التصرفات سبباً لانهيار عدد من الدول، كما أنَّ الاحتياطي المركزي من العملات الأجنبية يكاد ينعدم لذلك قامت إيران بنقل عشرين طن من الذهب إلى سوريا لكيلا تصبح قيمة الليرة السورية تعادل قيمة طباعتها، وإدراكاً من هذا النظام لهذه الحقيقة يسعى النظام للحصول على أموال بأي طريقة، ومنها سندات الخزينة التي سترتب عبئاً على سوريا ما بعد النظام، كما أن النظام قام بتدمير صوامع الحبوب والمخازن الاستراتيجية بطريقة تدل على عملية تدمير ممنهجة بحيث لايخرج من السلطة إلا وقد دمر المنشآت والمشاريع فهو لم يكتف بقتل المدنيين وتهديم منازلهم فوق رؤوسهم كما أحرق الكثير من المحلات التجارية وأحرق المحاصيل الزراعية وقام بتهجير الآلاف تحت القصف بالأسلحة الحربية الثقيلة متبعاً سياسة الأرض المحروقة للمناطق الساخنة ،وهاهو يستكمل تدمير الاقتصاد بطبع النقود بدون رصيد .

بلد....
sami -

خارج الموضوع

بلد....
sami -

خارج الموضوع

إلى رقم -٥
أنيسه الصوص -

إلى رقم -٥ .هي معارضه تفصيل ياروحي ... شنو بتعارض حسب رغبات الأسد ومخابراته... ياأخي يونس إذا كان قدري جميل معارض .... بس مابعرف شو هو معارض غير رحيل بشار. هي المعارضة متلها متل مجلس المهرجين المنتخب بإنتخابات مهزله لمهمة واحدة هي التصفيق والجعير بحب زعيم عصابة هؤلاء اللصوص.

إلى رقم -٥
أنيسه الصوص -

إلى رقم -٥ .هي معارضه تفصيل ياروحي ... شنو بتعارض حسب رغبات الأسد ومخابراته... ياأخي يونس إذا كان قدري جميل معارض .... بس مابعرف شو هو معارض غير رحيل بشار. هي المعارضة متلها متل مجلس المهرجين المنتخب بإنتخابات مهزله لمهمة واحدة هي التصفيق والجعير بحب زعيم عصابة هؤلاء اللصوص.