أخبار

المعارك تقطع الطريق إلى مطار دمشق والنظام يردّ بقطع الاتصالات والانترنت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد نشطاء ومواطنون سوريون وشركات أميركية، أن خدمات الاتصالات الأرضية والخليوية والانترنت قطعت عن مناطق واسعة من سوريا، بما في ذلك دمشق وريفها.


بيروت: اتهمت الولايات المتحدة الخميس نظام الرئيس السوري بشار الاسد بقطع شبكات الاتصالات في مناطق عدة من سوريا.

واشارت مجموعة من الناشطين المعارضين في مختلف انحاء سوريا الخميس الى "قطع الاتصالات والانترنت في غالبية احياء دمشق وضاحيتها، مما يثير مخاوف من ان النظام السوري المجرم يحضر لامر ما".

واعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الادارة الاميركية علمت من افراد من المعارضة ان شبكات الهواتف الثابتة والمحمولة والانترنت قطعت في كل انحاء البلاد.

وصرحت فكتوريا نولاند "من دون شك اننا نندد بهذا الانتهاك لحريات التعبير ووسائل اتصال الشعب السوري والذي يظهر الى اي مستوى وصل النظام الذي لا يزال متمسكا بالسلطة باي ثمن".

وذكرت المتحدثة ان نحو الفي هاتف تم توزيعها على المعارضة السورية في اطار برنامج المساعدة الاميركية.

واضافت ان "كل هذه الاجهزة تم تصميمها بحيث تعمل بشكل مستقل عن شبكات الاتصال الداخلية حتى لا يمكن التنصت عليها او ان تتاثر بانقطاع الاتصال او غيرها من وسائل التحكم من قبل الحكومة".

واعلنت السلطات السورية أن الطريق الى مطار دمشق الدولي المغلق منذ صباح اليوم، بات "آمنا" بعد تدخل القوات النظامية، بحسب ما قالت وزارة الاعلام السورية.

وفي شريط عاجل بثه التلفزيون الرسمي السوري، نقل عن الوزارة قولها "الطريق الى مطار دمشق الدولي آمن بعد اعتداءات من مجموعة ارهابية مسلحة على السيارات العابرة وتدخل الجهات المختصة".

وكانت القوات النظامية شنت اليوم حملة واسعة على مناطق قريبة من العاصمة، لا سيما منها الواقعة على الطريق الى المطار.

وقال مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان "الحملة بدأت الساعة 10,00 صباح اليوم (8,00 ت غ)"، وان القوات النظامية "احرقت البساتين الى الجنوب والجنوب الشرقي من العاصمة لطرد المقاتلين المعارضين منها"، مشيرا الى ان القوات النظامية استقدمت "تعزيزات مهمة" الى المنطقة.

وكان مصدر عسكري سوري افاد فرانس برس في وقت سابق ان القوات النظامية تحاول ضمان السيطرة الكاملة على العاصمة وشريط حماية يمتد على حوالى ثمانية كيلومترات حولها، والقضاء على تجمعات للمقاتلين في مناطق عدة قريبة من العاصمة.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد من جهته عن اشتباكات "هي الاعنف" بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، مشيرة الى انها "تتركز على طريق المطار في حران العواميد وحجيرة شرق العاصمة وببيلا الى الجنوب الشرقي منها".

وكانت السلطات السورية اقفلت اليوم طريق المطار، بحسب المرصد الذي قال ان سبب الاقفال "استمرار الاشتباكات والعمليات العسكرية في بلدات تقع على اطراف الطريق".

واكد سكان في العاصمة السورية لفرانس برس ان سلطات المطار اكدت لهم اغلاق الطريق، مشيرة الى انها لا تعرف موعدا لاعادة فتحها.

من جهته، نقل التلفزيون الرسمي عن وزير الاتصالات قوله ان "ورشات الصيانة تعمل على إصلاح العطل في الشبكة الرئيسة للاتصالات والانترنت والذي أدى إلى توقف الخدمة عن بعض المحافظات"، من دون تقديم تفاصيل اضافية.

وقطعت شبكات الاتصالات الخميس في عدد من المناطق السورية لا سيما العاصمة دمشق، بحسب ما افاد ناشطون، بينما حذرت لجان التنسيق المحلية من ان تكون الخطوة تمهيدا ل"مجزرة" قد ترتكبها قوات نظام الرئيس بشار الاسد.

وذكرت شركتان اميركيتان للمعلوماتية تراقبان حركة الشبكة ان الانترنت قطعت الخميس في سوريا.

وقالت شركة رينيسيس ان "سوريا محرومة في الواقع من الانترنت"، بينما اكدت شركة اكاماي ان 77 شبكة في سوريا لا تعمل منذ الساعة 10,26 بتوقيت غرينتش.

ولاحظت وكالة فرانس برس ان خدمات الانترنت والاتصالات الهاتفية الدولية والخليوية قطعت في العاصمة، في خطوة عزاها مزودو الخدمات الى مشاكل تقنية.

وقال ناشط من حي القابون في شمال العاصمة السورية قدم نفسه باسم ابو حيدر لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان الاتصال بالانترنت مقطوع، في حين لجأ ناشطون الى الاتصال بالشبكة عبر الاقمار الاصطناعية.

اضاف الناشط المتواجد اليوم في الغوطة الشرقية في ريف دمشق "ليس ثمة امكانية للاتصال بسوريا من الخارج، كما ان الاتصالات الخليوية في داخلها مقطوعة".

من جهتها، قالت لجان التنسيق المحلية في بيان "في خطوة تثير المخاوف من قيام النظام بالتحضير لعمل ما، قطع نظام الاجرام السوري خدمة الاتصالات الارضية والخليوية والانترنت عن معظم أنحاء العاصمة دمشق وريفها، ومعظم مناطق محافظة حماه وحمص (وسط)، ودرعا (جنوب) وجميع ارجاء محافظة طرطوس (الساحلية) والسويداء وبعض مدن دير الزور (شرق) والرقة (شمال شرق)".

وحملت لجان التنسيق النظام "المسؤولية عن اي مجازر سترتكب في اي من المدن السورية بعد اتخاذ هكذا خطوة"، مناشدة "العالم اجمع التحرك للقيام بخطوات لحماية المدنيين من جرائم النظام".

وكانت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) اوقفت بثها بدءا من الساعة 12,00 ظهر اليوم (10,00 صباحا ت غ)، في حين تعذر الدخول الى الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون.

وتشن القوات السورية النظامية حملة عسكرية واسعة الخميس في مناطق واقعة على طريق مطار دمشق الدولي المغلقة منذ صباح اليوم، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الحملة "تتركز على طريق المطار في حران العواميد وحجيرة شرق العاصمة وببيلا الى الجنوب الشرقي منها"، مشيرا الى ان الاشتباكات "هي الاعنف في المنطقة" وقد استقدمت القوات النظامية تعزيزات.

وتحدث التلفزيون الرسمي السوري عن عمليات عدة تنفذها القوات النظامية في مناطق محيطة بالعاصمة، منها "تصدي وحدة من قواتنا المسلحة لمجموعة ارهابية مسلحة من جبهة النصرة (الاسلامية) حاولت التعدي على مطار عقربا في ريف دمشق وهي توقع في صفوفهم خسائر فادحة".

المالكي: نؤيّد خيارات الشعب السوري في اختيار نظام بديل

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه يؤيد "خيارات الشعب السوري في اختيار النظام البديل" من نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما جاء في مقتطفات من مقابلة اجريت معه.

وقال المالكي بحسب المقتطفات التي نشرها الخميس موقع رئاسة الوزراء "نحن مع الشعب السوري دون تحفظ".

واضاف المالكي خلال المقابلة التي اجرتها معه قناة "العربية" الفضائية والتي ستبث في وقت لاحق "اننا مع خيارات الشعب السوري في اختيار النظام البديل طبقا لإرادته".

ويدعو العراق الذي يتشارك مع سوريا بحدود يناهز طولها 600 كلم ويتهمه بعض الاطراف الاقليميين بانه داعم لنظام الاسد، الى حل سلمي للصراع فيها، رافضا دعوات دول اقليمية اخرى لتسليح المعارضة.

طيران الامارات تعلق رحلاتها الجوية من والى دمشق

اعلنت شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي الخميس تعليق رحلاتها الجوية "حتى اشعار اخر" مع العاصمة السورية دمشق حيث اقفلت الطريق الى المطار بسبب أعمال عنف.

واعلن متحدث باسم الشركة ان "الامارات علقت كل رحلاتها من والى دمشق"، مضيفا ان هذا الاجراء "يبدأ تطبيقه فورا" وسيكون نافذا "حتى إشعار آخر".

واضاف المتحدث في بيان ان "سلامة ركابنا وافراد طواقمنا تشكل اولى الاولويات"، من دون أن يوضح اسباب هذا الاجراء.

وتعليق رحلات طيران الامارات صادف مع اقفال الطريق المؤدية الى مطار دمشق الخميس بسبب اعمال عنف في ضاحية العاصمة السورية.

مصر للطيران تلغي رحلتها الى دمشق

الغت شركة مصر للطيران رحلتها الى دمشق الجمعة لتعذر الاتصال بمكتبها في دمشق منذ فترة وتدهور الاوضاع الامنية في محيط مطار العاصمة السورية، بحسب ما افاد مسؤول في الشركة الخميس لوكالة فرانس برس.

وقال المسؤول في مصر للطيران "تقرر إلغاء رحلة مصر للطيران لدمشق الجمعة بسبب انقطاع الاتصالات مع مكتب الشركة في دمشق وكذلك ما نسمعه عن وجود اشتباكات في منطقة مطار دمشق"، مضيفا "لا يمكن ان تخرج الطائرة من القاهرة من دون ان نتواصل مع مدير مكتبنا في دمشق".

واضاف "ننتظر استيضاح الوضع لتحديد اذا ما كان إلغاء الرحلة سيستمر ام سيقتصر على رحلة الجمعة".

واوضح المصدر نفسه انه تم الخميس تسيير رحلة مصر للطيران الى دمشق وحلب من دون مشاكل.

وقال ان "رحلة حلب الجمعة في موعدها من دون اي تغيير".

وتسيّر مصر للطيران رحلتين يوميا الى العاصمة السورية ومدينة حلب.

الرئيس التركي لا يرجح هجوما سوريا على بلاده

اعتبر الرئيس التركي عبد الله غول الخميس انه من غير المرجح ان تشن سوريا هجوما على بلاده التي طلبت من الحلف الاطلسي نشر صواريخ باتريوت على حدود البلدين، ورأى أن مثل هذا الاحتمال سيكون عملا "جنونيا".

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن غول قوله "اعتقد بصراحة ان تهديدا مباشرا وخطرا يستهدف تركيا غير ممكن بالفعل لان مثل هذا الاحتمال سيكون بمثابة جنون".

وكرر ان انظمة صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ التي طلبت الحكومة التركية من الحلف الاطلسي نشرها قرب حدودها مع سوريا، ذات طبيعة دفاعية.

وقال الرئيس التركي "انه اجراء وقائي وان (هذا النظام) لن يستخدم ابدا لشن عمليات هجومية"، مبررا نشر هذه الصواريخ بالرغبة في "التقليل من المخاطر" التي يمكن ان تصدر من سوريا.

ويتعين ان توافق الدول الاعضاء ال27 الاخرى في الحلف الاطلسي رسميا في الايام المقبلة على طلب شريكها التركي.

واعلن السفير الاميركي في تركيا فرانسيس ريتشاردوني مساء الاربعاء للصحافة التركية ان بلاده "تؤيد" ارسال صواريخ باتريوت الى حليفها التركي. وقال "نحن نؤيد ذلك والحلفاء الاخرون ايضا".

وانقرة القلقة من مخاطر توسع النزاع السوري، طلبت الاسبوع الماضي من الحلف الاطلسي نشر صواريخ ارض-جو من طراز باتريوت قرب حدودها مع سوريا مثيرة بذلك غضب النظام السوري وتحذير حليفيه الرئيسين روسيا وايران.

وكررت الحكومة التركية كما فعل المسؤولون في الحلف الاطلسي ايضا مرارا في الايام الاخيرة ان صواريخ باتريوت هذه تنحصر مهمتها ب"الدفاع" فقط وانها لن تستخدم لاقامة منطقة حظر جوي في شمال الاراضي السورية.

وبحسب مصدر عسكري تركي، فان اربعًا الى ست بطاريات قد تنشر في ملاطيا وديار بكر وسانليورفا (جنوب تركيا) الامر الذي سيتطلب تمركز ما بين 300 الى 400 جندي من الحلف الاطلسي من الدول الثلاث التي تملك نظام باتريوت (الولايات المتحدة وهولندا والمانيا).

الائتلاف المعارض يناقش في القاهرة نظامه الداخلي وتشكيل لجانه

يبحث الائتلاف السوري المعارض في القاهرة وضع نظام داخلي للائتلاف وتشكيل لجانه الداخلية، بحسب ما قال اعضاء ومتحدثون باسم الائتلاف لوكالة فرانس برس الخميس.

ويشارك نحو 60 عضوا من اعضاء الائتلاف في اجتماعات القاهرة التي بدأت الاربعاء.

وقالت ريما فليحان عضو الائتلاف ورئيسة اللجنة الاعلامية فيه ان "اجتماعات الائتلاف تهدف للاتفاق على نظام داخلي وتشكيل اللجان الداخلية للقيام بمهام الائتلاف".

واضافت فليحان من امام مكان الاجتماع في احد فنادق القاهرة "تم تشكيل لجنة العضوية لدراسة طلبات الانضمام إلى الائتلاف وكذلك تشكيل لجنة إعلامية لتأسيس فريق إعلامي متخصص لادارة العمل الاعلامي وهناك لجنة قانونية تعمل على استكمال النظام الداخلي للائتلاف مع مراعاة ملاحظات الاعضاء اضافة الى لجنة اغاثية".

وشددت فليحان على ان "اهداف الائتلاف لم تتغير وهي اسقاط النظام السوري وتفكيك اجهزته الامنية"، مؤكدة ان "لا حوار مع النظام قبل اسقاطه".

وقال منذر ماخوس عضو الائتلاف الوطني وسفيره في فرنسا "نطالب العالم باعتراف شامل واوسع بالائتلاف كممثل شرعي للشعب السوري، ونطالب ايضا برفع الحظر على توريد الاسلحة للمعارضة وتمكينها من اسلحة مثل الصواريخ المضادة للطائرات لحماية الشعب السوري من الهجمات الجوية التي تدمر المدن وتقتل المواطنين".

وقال احمد رمضان عضو الائتلاف ان الشعب السوري "لا يحتاج فقط الى دعم سياسي قدر ما يحتاج الى دعم انساني واغاثي ولوجستي وعسكري".

واوضح من جهة اخرى ان "العدد الاجمالي لأعضاء الهيئة العامة للائتلاف قليل وذلك لسهولة اتخاذ القرار"، وتابع "المجال مفتوح لتوسيع الائتلاف لكن ضمن حدود".

ويضم الائتلاف السوري المعارض الذي تشكل في الدوحة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري 63 عضوا يمثلون مختلف اطياف المعارضة بينهم ممثلون ل14 محافظة سورية.

واعترفت فرنسا وبريطانيا وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بالائتلاف السوري كممثل شرعي للشعب السوري، فيما اعترفت الجامعة العربية به باعتباره "الممثل الشرعي للمعارضة السورية".

ومن المقرر عقد اجتماع لمؤتمر اصدقاء سوريا منتصف كانون الاول/ديسمبر المقبل في المغرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الاخوة العرب الشرفاء
محمد الحموي -

الخطة الاحتياطية انطلقت : القنوات السورية كلها محجوبة لخارج البلد وبالتالي المغتربين ما عندن وسيلة اتصال يتطمنو فيها عالبلد غير الفيس بوك و حالياً النت سيء كتير عن 90% من الاراضي السورية واكتر الصفحات ما عم تقدر تنزل اخبار البلد و بالتالي صار شبه تعتيم اعلامي عالاوضاع جوا سوريا الحبيبة بس حبايبنا من البلدان العربية الصديقة رح يحملو الأمانة و الصفحات ما رح توقف بإذن الله ، حاليا ممكن يصير اللي حذرنا منو من سنة لا تصدقو أي شي بس تذكرو إنو ما تراهنو غير ع الله و الجيش العربي السوري... كلاب العورة رح تستغل هالشي هاد و رح تنزل اخبار غير صحيحة (((لانو هنن برا سوريا و عندهم انت))) هدفها الاحباط وتدمير الروح المعنوية ورح يعملو هجمات تبليغ على صفحاتنا الوطنية مستغلين غياب الادمنز لذلك لا حدا يصدق اي اخبار من صفحات العهر و ياريت تكترو لايكات ومشاركات في صفحاتنا الوطنية لحمايتها من التبليغات وارجو منكن مشاركة هالبوست هاد ليصل للدنيا كله.ملاحظة : لا تخافو من قطع النت إستبشروا خير...

الى الاخوة العرب الشرفاء
محمد الحموي -

الخطة الاحتياطية انطلقت : القنوات السورية كلها محجوبة لخارج البلد وبالتالي المغتربين ما عندن وسيلة اتصال يتطمنو فيها عالبلد غير الفيس بوك و حالياً النت سيء كتير عن 90% من الاراضي السورية واكتر الصفحات ما عم تقدر تنزل اخبار البلد و بالتالي صار شبه تعتيم اعلامي عالاوضاع جوا سوريا الحبيبة بس حبايبنا من البلدان العربية الصديقة رح يحملو الأمانة و الصفحات ما رح توقف بإذن الله ، حاليا ممكن يصير اللي حذرنا منو من سنة لا تصدقو أي شي بس تذكرو إنو ما تراهنو غير ع الله و الجيش العربي السوري... كلاب العورة رح تستغل هالشي هاد و رح تنزل اخبار غير صحيحة (((لانو هنن برا سوريا و عندهم انت))) هدفها الاحباط وتدمير الروح المعنوية ورح يعملو هجمات تبليغ على صفحاتنا الوطنية مستغلين غياب الادمنز لذلك لا حدا يصدق اي اخبار من صفحات العهر و ياريت تكترو لايكات ومشاركات في صفحاتنا الوطنية لحمايتها من التبليغات وارجو منكن مشاركة هالبوست هاد ليصل للدنيا كله.ملاحظة : لا تخافو من قطع النت إستبشروا خير...

تصل إلى 122 مليار دولار
وتبلغ ثروة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

وتبلغ ثروة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص. ثروة اللص الاخر رامي مخلوف والتي تبلغ ٦٠ مليار دولار. فإذا كان عدد السوريين اليوم هو 23 مليون نسمة، فإن كل مواطن سوري، طفلا كان أم عجوزا، له مبلغ 5300 دولار. وبمعرفة أن متوسط عدد أفراد العائلة السورية هو 6 أشخاص، فقد سرقت من كل عائلة 31800 دولار.

تصل إلى 122 مليار دولار
وتبلغ ثروة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

وتبلغ ثروة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص. ثروة اللص الاخر رامي مخلوف والتي تبلغ ٦٠ مليار دولار. فإذا كان عدد السوريين اليوم هو 23 مليون نسمة، فإن كل مواطن سوري، طفلا كان أم عجوزا، له مبلغ 5300 دولار. وبمعرفة أن متوسط عدد أفراد العائلة السورية هو 6 أشخاص، فقد سرقت من كل عائلة 31800 دولار.

حياكم الله ياثوار سوريا
الصحفي يونس خلف الحسكة -

من يفجر وينسف خطوط النفط والغاز والكهرباء والبنى التحتيه ويحرق المدارس والمشافي وقصور العدل والمحاصيل ويخطف ويطلب الفديه ويذبح ويغتال الاطباء ومهندسين واساتذه جامعات ﻫﻢ ارهابي عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اعمى وليس سوري. ماذا يفعل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي شيعة نوري الطويرجاوي * إلى جرذان.حزب اللات ، وكل المرتزقه الشيع..؟ هل تقبل ان يحدث ذلك في بلدك؟ الذبح والرمي في العاصي القاء الموظفين من الطوابق العليا هو من اعمال ارهابيين. ملالي طهران الشيع.تحاول ابعاد الشبهه عنهم

حياكم الله ياثوار سوريا
الصحفي يونس خلف الحسكة -

من يفجر وينسف خطوط النفط والغاز والكهرباء والبنى التحتيه ويحرق المدارس والمشافي وقصور العدل والمحاصيل ويخطف ويطلب الفديه ويذبح ويغتال الاطباء ومهندسين واساتذه جامعات ﻫﻢ ارهابي عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اعمى وليس سوري. ماذا يفعل عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي شيعة نوري الطويرجاوي * إلى جرذان.حزب اللات ، وكل المرتزقه الشيع..؟ هل تقبل ان يحدث ذلك في بلدك؟ الذبح والرمي في العاصي القاء الموظفين من الطوابق العليا هو من اعمال ارهابيين. ملالي طهران الشيع.تحاول ابعاد الشبهه عنهم

سوريا يا حبيبتي
جورج السوري -

لا يأتينا منكم ﻴﺎ شيعة نوري الطويرجاوي * سوى التخلف والجهل والقتل وراء تصنيع وفبركة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ملالي طهران الشيع... هل هذا هو دينكم .؟ دين القتل ملالي طهران الشيع. والذبح والتفجير ؟ قتل الأبرياء والاطفال والشيوخ والنساء؟؟ الله يحمي جميع السوريين !

سوريا يا حبيبتي
جورج السوري -

لا يأتينا منكم ﻴﺎ شيعة نوري الطويرجاوي * سوى التخلف والجهل والقتل وراء تصنيع وفبركة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ملالي طهران الشيع... هل هذا هو دينكم .؟ دين القتل ملالي طهران الشيع. والذبح والتفجير ؟ قتل الأبرياء والاطفال والشيوخ والنساء؟؟ الله يحمي جميع السوريين !

والله معكم وينصركم
الف تحيه الى الجيش الحر -

لعل أدق وأبلغ وصف لل جرذان. ..ملالي طهران الشيع المهزومة ماديا ومعنويا والتي تتوسل حتى بالشيطان ، هو أنهم أصبحوا (كالأيتام على مائدة اللئام جرذان.حزب اللات) ، ويبدو أن الضربات الساحقة والماحقة التي وجهها الجيش الحر البطل لهؤلاء المرتزقة والمأجورين شيعة نوري الطويرجاوي.أفقدت صوابهم وعقولهم ، فأصبح ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ عندهم اليوم (المنقذ) الوحيد لهم أمام صولات وجولات الجيش الحر ضدهم ، وذلك بعد فشل وانفضاح كل زعاقهم وصراخهم وألاعيبهم وأكاذيبهم وإجرامهم بحق الشعب والجيش والوطن السوري ، لذلك أقول: الجيش الحر باق ، و روسيا والصين، (ستبيع) ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ في السوق السوداء ،، بعد انكشاف كذب ما يسمى بـ( جرذان.حزب اللات) ، وشكرا لإيلاف.

والله معكم وينصركم
الف تحيه الى الجيش الحر -

لعل أدق وأبلغ وصف لل جرذان. ..ملالي طهران الشيع المهزومة ماديا ومعنويا والتي تتوسل حتى بالشيطان ، هو أنهم أصبحوا (كالأيتام على مائدة اللئام جرذان.حزب اللات) ، ويبدو أن الضربات الساحقة والماحقة التي وجهها الجيش الحر البطل لهؤلاء المرتزقة والمأجورين شيعة نوري الطويرجاوي.أفقدت صوابهم وعقولهم ، فأصبح ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ عندهم اليوم (المنقذ) الوحيد لهم أمام صولات وجولات الجيش الحر ضدهم ، وذلك بعد فشل وانفضاح كل زعاقهم وصراخهم وألاعيبهم وأكاذيبهم وإجرامهم بحق الشعب والجيش والوطن السوري ، لذلك أقول: الجيش الحر باق ، و روسيا والصين، (ستبيع) ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ في السوق السوداء ،، بعد انكشاف كذب ما يسمى بـ( جرذان.حزب اللات) ، وشكرا لإيلاف.

يسيطر على الإقتصاد
؟ لماذا رامي مخلوف -

؟ لماذا رامي مخلوف يسيطر على الإقتصاد السوري؟ لماذا ماهر أصبح قائد عسكري بسلطات مطلقة؟ ماذا تعني كلمة ممانعه؟ لماذا يحق لرأس دولة صغيرة وفقيرة أن يكون له عدة قصور كل منها أضخم من البيت الأبيض

يسيطر على الإقتصاد
؟ لماذا رامي مخلوف -

؟ لماذا رامي مخلوف يسيطر على الإقتصاد السوري؟ لماذا ماهر أصبح قائد عسكري بسلطات مطلقة؟ ماذا تعني كلمة ممانعه؟ لماذا يحق لرأس دولة صغيرة وفقيرة أن يكون له عدة قصور كل منها أضخم من البيت الأبيض

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

لماذا هذا العدد الهائل من المخابرات؟ لماذا لايسمح بوجود معارضة كأكثر بلدان العالم؟ لماذا لايوجد أي مرشح آخرللرئاسة سوى ولد من إسرة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟ لماذا كل معارض حتماً عميل وخائن يجب قتله؟

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

لماذا هذا العدد الهائل من المخابرات؟ لماذا لايسمح بوجود معارضة كأكثر بلدان العالم؟ لماذا لايوجد أي مرشح آخرللرئاسة سوى ولد من إسرة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟ لماذا كل معارض حتماً عميل وخائن يجب قتله؟

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة السويداء -

نتيجة الدعم اللامحدود واللامتناهي للصهيونية المتدفّق من روسيا والصين، وتأييد المحور الإقليمي الممتد من ..ملالي طهران الشيع. إلى جرذان.حزب اللات في لبنان، مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق. لقد أرهقت هذه الثورة الأنظمة التي تقف وراء عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ، فهي الآن تطرح فكرة مرحلة انتقاليّة، وهذا يعني اضطرارهم لتقديم التنازلات. ولا ننسى جميعًا أنّ روسيا تعوّدت على الدوام بيع حلفائها الواحد تلو الآخر، والأمثلة والشواهد على ذلك كثيرة، من العراق إلى صربيا إلى ليبيا، وﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.. هو التالي في هذه السلسلة.

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة السويداء -

نتيجة الدعم اللامحدود واللامتناهي للصهيونية المتدفّق من روسيا والصين، وتأييد المحور الإقليمي الممتد من ..ملالي طهران الشيع. إلى جرذان.حزب اللات في لبنان، مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق. لقد أرهقت هذه الثورة الأنظمة التي تقف وراء عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ، فهي الآن تطرح فكرة مرحلة انتقاليّة، وهذا يعني اضطرارهم لتقديم التنازلات. ولا ننسى جميعًا أنّ روسيا تعوّدت على الدوام بيع حلفائها الواحد تلو الآخر، والأمثلة والشواهد على ذلك كثيرة، من العراق إلى صربيا إلى ليبيا، وﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.. هو التالي في هذه السلسلة.

سوريا
احمد -

نقلت صحيفة امريكية عن مسؤولين استخباراتيين في الغرب والشرق الأوسط أن المعارضة السورية المسلحة حصلت على ما لا يقل عن 40 من منظومات الصواريخ المضادة للطائرات التي تطلق من على الكتف. وذكرت الصحيفة أن التأثير المحتمل لهذه المنظومات على سير الحرب، أظهره يوم الثلاثاء حادث إسقاط مروحية تابعة للجش السوري قرب حلب بصاروخ مضاد للطائرات. وقال المسؤولون الذين يتابعون عن كثب تدفق الأسلحة الى سورية، إن المقاتلين المعارضين حصلوا خلال الأسابيع الماضية على عشرات الصواريخ المضادة للجو ويبدأون استخدامها بفعالية متزايدة ضد مروحيات ومقاتلات حكومية. وقال مسؤولان استخباراتيان في الشرق الأوسط للصحيفة أن قطر تقدم جزءا من هذه الصواريخ، علما بأن الدوحة كانت مصدر معظم الأسلحة التي يتم تهريبها الى سورية عبر حدود الاخيرة مع تركيا. وذكرت " أن الصواريخ المضادة للطائرات التي تطلق من على الكتف وأسلحة أخرى للدفاع الجوي استولى عليها المقاتلون في مخازن للأسلحة تابعة للجيش، تشكل عاملا مهما لتغيير سير النزاع في سورية، لكن جيران سورية والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة قلقة للغاية من هذا التطور، علما بان هذه الصواريخ في حال وقوعها بأيدي أرهابيين قد تستخدم لإسقاط طائرات مدنية. ونقلت الصحيفة عن جيفري وايت المحلل السابق في وكالة الاستخبارات الدفاعية في البنتاغون أن شريط فيديو نشر على "اليوتيوب" لعملية إسقاط المروحية قرب حلب يوم الثلاثاء، يظهر أن المقاتلين استخدموا صاروخا موجها بالاستشعار الحراري لهذا الهدف. وقال وايت معتمدا على تحليله لشرائط الفيديو المنشورة على شبكة الانترنت أن المعارضة السورية المسلحة قد تملك عددا أكبر من الصواريخ المضادة للطائرات مما يعتقده المسؤولون الاستخباراتيون في الشرق الأوسط.

سوريا
احمد -

نقلت صحيفة امريكية عن مسؤولين استخباراتيين في الغرب والشرق الأوسط أن المعارضة السورية المسلحة حصلت على ما لا يقل عن 40 من منظومات الصواريخ المضادة للطائرات التي تطلق من على الكتف. وذكرت الصحيفة أن التأثير المحتمل لهذه المنظومات على سير الحرب، أظهره يوم الثلاثاء حادث إسقاط مروحية تابعة للجش السوري قرب حلب بصاروخ مضاد للطائرات. وقال المسؤولون الذين يتابعون عن كثب تدفق الأسلحة الى سورية، إن المقاتلين المعارضين حصلوا خلال الأسابيع الماضية على عشرات الصواريخ المضادة للجو ويبدأون استخدامها بفعالية متزايدة ضد مروحيات ومقاتلات حكومية. وقال مسؤولان استخباراتيان في الشرق الأوسط للصحيفة أن قطر تقدم جزءا من هذه الصواريخ، علما بأن الدوحة كانت مصدر معظم الأسلحة التي يتم تهريبها الى سورية عبر حدود الاخيرة مع تركيا. وذكرت " أن الصواريخ المضادة للطائرات التي تطلق من على الكتف وأسلحة أخرى للدفاع الجوي استولى عليها المقاتلون في مخازن للأسلحة تابعة للجيش، تشكل عاملا مهما لتغيير سير النزاع في سورية، لكن جيران سورية والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة قلقة للغاية من هذا التطور، علما بان هذه الصواريخ في حال وقوعها بأيدي أرهابيين قد تستخدم لإسقاط طائرات مدنية. ونقلت الصحيفة عن جيفري وايت المحلل السابق في وكالة الاستخبارات الدفاعية في البنتاغون أن شريط فيديو نشر على "اليوتيوب" لعملية إسقاط المروحية قرب حلب يوم الثلاثاء، يظهر أن المقاتلين استخدموا صاروخا موجها بالاستشعار الحراري لهذا الهدف. وقال وايت معتمدا على تحليله لشرائط الفيديو المنشورة على شبكة الانترنت أن المعارضة السورية المسلحة قد تملك عددا أكبر من الصواريخ المضادة للطائرات مما يعتقده المسؤولون الاستخباراتيون في الشرق الأوسط.

باني سورية الحديثة
سامية -

لقد أَمَنَ الله على شعب سوريا بمن حولهم إلى واحد من أفقر شعوب الأرض ... فبفضل جلالة الرئيس الأسد الأول وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نفس مستوى راتب إستاذ الجامعة في الصين ... وبفضل جلالة الرئيس الأسد الثاني وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نفس مستوى راتب عاملة خدمة في أي مطعم صيني متوسط. فهنيئاً للشعب السوري بباني سورية الحديثة وسورية المستقبل.

باني سورية الحديثة
سامية -

لقد أَمَنَ الله على شعب سوريا بمن حولهم إلى واحد من أفقر شعوب الأرض ... فبفضل جلالة الرئيس الأسد الأول وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نفس مستوى راتب إستاذ الجامعة في الصين ... وبفضل جلالة الرئيس الأسد الثاني وصل راتب إستاذ الجامعة في سوريا إلى نفس مستوى راتب عاملة خدمة في أي مطعم صيني متوسط. فهنيئاً للشعب السوري بباني سورية الحديثة وسورية المستقبل.

رسالة لبشار
سامر حلاق -

عذراً فإنني غير قادر أن أدعوك بلقب الرئيس بعد كل ماحدث، ولن أستأذنك في شيء بعد مافعلت يابشار. لقد فشلت في كل شيء وأنت تدرك تماماً ذالك. لقد قتلت الألوف من الأطفال والنساء والشباب من أبناء سوريا الحبيبة. لقد إعتقلت وعذبت مئات الألوف من السوريين. لقد شردت ملايين السوريين. لقد دمرت مدننا وقرانا وكنائسنا ومساجدنا. إنك تدمر حضارتنا وآثارنا. لقد دمرت إقتصادنا وحياة أبناء سورية لأجيال قادمة ... فماذا تريد بعد ذالك؟ ألازلت تحلم كما كان يحلم أباك بأن سوريا ستكون لك ولآل الأسد وإلى الأبد؟ ألا تفكر ولو للحظة واحدة بسخافة هذا الشعار...؟ لاتخدع نفسك يابشار ولاتصدق التافهين من حولك ممن يكذبون عليك ليل نهار، فهم سيهربون ويتركونك وسينقلبون عليك في سبيل إنقاذ جلودهم. سيتركونك لوحدك لتواجه مصير محتوم أنت تدري تماماً ماهو. قد لايخيفك الموت فهو أفضل من الحياة وحيداً ومنبوذاً ... ولكن هناك أطفال هم أولادك سيحملون عار مافعلت يابشار وليس لهم ذنب في مافعلت يابشار... ليس لهم ذنب في مافعلت يابشار.

رسالة لبشار
سامر حلاق -

عذراً فإنني غير قادر أن أدعوك بلقب الرئيس بعد كل ماحدث، ولن أستأذنك في شيء بعد مافعلت يابشار. لقد فشلت في كل شيء وأنت تدرك تماماً ذالك. لقد قتلت الألوف من الأطفال والنساء والشباب من أبناء سوريا الحبيبة. لقد إعتقلت وعذبت مئات الألوف من السوريين. لقد شردت ملايين السوريين. لقد دمرت مدننا وقرانا وكنائسنا ومساجدنا. إنك تدمر حضارتنا وآثارنا. لقد دمرت إقتصادنا وحياة أبناء سورية لأجيال قادمة ... فماذا تريد بعد ذالك؟ ألازلت تحلم كما كان يحلم أباك بأن سوريا ستكون لك ولآل الأسد وإلى الأبد؟ ألا تفكر ولو للحظة واحدة بسخافة هذا الشعار...؟ لاتخدع نفسك يابشار ولاتصدق التافهين من حولك ممن يكذبون عليك ليل نهار، فهم سيهربون ويتركونك وسينقلبون عليك في سبيل إنقاذ جلودهم. سيتركونك لوحدك لتواجه مصير محتوم أنت تدري تماماً ماهو. قد لايخيفك الموت فهو أفضل من الحياة وحيداً ومنبوذاً ... ولكن هناك أطفال هم أولادك سيحملون عار مافعلت يابشار وليس لهم ذنب في مافعلت يابشار... ليس لهم ذنب في مافعلت يابشار.

العد التنازلي قد بدأ
سامية -

أعتقد أن العد التنازلي قد بدأ ... وحلم حافظ السفاح لن يتحقق على الإطلاق ... فمابني على الغش والكذب والخينة بكل أشكالها آخذ بالإنحسار ... أعتق أن هناك عدد لابأس به من الشرفاء في الجيش السوري وعلى هؤلاء واجب كبير وخطير أمام أنفسهم وأمام الشعب السوري بكل مكوناته وأمام التاريخ لإيقاف حمامات الدم في سوريا. على هؤلاء الشرفاء في الجيش السوري أن يقفوا الآن في وجه هذا السفاح الرعديد ويكفوا يديه عن وطنهم ووطن كل السوريين. بكل المصطلحات والمقاييس إن هذا النظام قد أنتهى ولم يبقى لديه سوى الإنتقام وتحميل الوطن أكبر خسائر يمكنه أن يسببها ولكن لن يستطيع البقاء وواجب شرفاء الجيش أن يحموا سوريا من جنون رئيس مهزوم.

العد التنازلي قد بدأ
سامية -

أعتقد أن العد التنازلي قد بدأ ... وحلم حافظ السفاح لن يتحقق على الإطلاق ... فمابني على الغش والكذب والخينة بكل أشكالها آخذ بالإنحسار ... أعتق أن هناك عدد لابأس به من الشرفاء في الجيش السوري وعلى هؤلاء واجب كبير وخطير أمام أنفسهم وأمام الشعب السوري بكل مكوناته وأمام التاريخ لإيقاف حمامات الدم في سوريا. على هؤلاء الشرفاء في الجيش السوري أن يقفوا الآن في وجه هذا السفاح الرعديد ويكفوا يديه عن وطنهم ووطن كل السوريين. بكل المصطلحات والمقاييس إن هذا النظام قد أنتهى ولم يبقى لديه سوى الإنتقام وتحميل الوطن أكبر خسائر يمكنه أن يسببها ولكن لن يستطيع البقاء وواجب شرفاء الجيش أن يحموا سوريا من جنون رئيس مهزوم.

الصوره الناطقه
ابو ستار -

الصوره في اعلى المقال هي لعمليه انتحاريه استطاع من خلالها ابطال الثوره من اجل الشعب السوري قتل الشعب السوري بطريقه همجيه بربريه ازدواجيه كاسم المرصد السوري لحقوق الانسان الذي لا يشجب مقتل ابناء بلده بل يثني على عمليه القتل ولازال اسمه المرصد السوري لحقوق الانسان !!!

الصوره الناطقه
ابو ستار -

الصوره في اعلى المقال هي لعمليه انتحاريه استطاع من خلالها ابطال الثوره من اجل الشعب السوري قتل الشعب السوري بطريقه همجيه بربريه ازدواجيه كاسم المرصد السوري لحقوق الانسان الذي لا يشجب مقتل ابناء بلده بل يثني على عمليه القتل ولازال اسمه المرصد السوري لحقوق الانسان !!!

الإعداد لجريمة كبرى
سامية -

على إيلاف إيصال رسائل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ودول العالم الحر: عصابة بشار الأسد ستقوم بإستخدام الأسلحة الكيميائية بشكل تدريجي. من واجب العالم منع هذا المجنون من تنفيذ ذالك ... مجرمي القرن بدؤا الإعداد لجريمة كبرى ضد الشعب السوري.

الإعداد لجريمة كبرى
سامية -

على إيلاف إيصال رسائل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ودول العالم الحر: عصابة بشار الأسد ستقوم بإستخدام الأسلحة الكيميائية بشكل تدريجي. من واجب العالم منع هذا المجنون من تنفيذ ذالك ... مجرمي القرن بدؤا الإعداد لجريمة كبرى ضد الشعب السوري.

هلة و الله
الواوي الماوي -

يابة درووووووح

هلة و الله
الواوي الماوي -

يابة درووووووح

لكي لاننسى -٧
آصف سليمان -

مجزرة حلب حدثت في حي المشارقة صباح يوم عيد الأضحى الموافق 11/8/1980 .بينما الناس يتزاورون ويهنئون بعضهم بعيد الأضحى المبارك إذ بالمقدم هاشم معلا يامر رجاله بتطويق حي المشارقة و إخراج الاهالي من بيوتهم ثم يامرهم بإطلاق النار عليهم فقتلوا أكثر من 100 شخص معظمهم من الاطفال والعجائز ، ويقول أحد الضباط الشهود على المجزرة ما يلي:هشام معلا طلب مني بالحرف الواحد عدم التجمع في ايام العيد لان الدولة قررت ان تقوم بمجزره في حلب لأرهاب اهل حلب وفعلا أول يوم العيد الاضحى كنا نقوم بزيارة اقربائنا بمناسبة العيد كل منزل بمنزله وفجاءتا سمعنا صوت اطلاق رصاص غزير عندها جاءت عناصر من الوحدات الخاصه وتدق على البيوت وتاخذ الشباب والاطفال والرجال الشياب لحجة ان الضابط يريد التحقيق معهن واذا بعناصر من الوحدات الخاصه ومعهم اربجيهات ورشاشات كبيره ودبابات امام البيوت وطلبوا مننا ان ندخل بيوتنا والا سوف يدمرونها فوق رؤسنا ولاندري ماذا يحدث في هذا الحي بأول ايام العيد وكلنا بثياب العيد وبعد ساعات وقف اطلاق الرصاص وانسحب بعض العناصر من الوحدات الخاصه والدبابات من شوارع حي المشارقه وفتحنا باب المنزل واذا باحد الجرحى قال اذهبو لقد قتلوا اهل الحي جميعا فعلا ارسلنا شخص ليسعف هذا الجريح وذهبنا لموقع المجزره واذ 85 شهيد من شاب وعجوز وطفل فوق بعضهم البعض فبدأنا نقلب الجثث فعثرنا على جريحين لم يفارقو الحياة بعد لانه كان فوقهم جثث كثيره وكانت اصاباتهم بالغه وكان منفذ هذه المجزره الوحشيه العقيد هشام معلا والنقيب غدير حسين من ومعهم بعض المرتزقه وكانوا يطلقون الرصاص الكثيف على ال 85 شهيد ودعسوا فوقهم باقدامهم ويطلقون عليهم طلقات الخلاص وبعدما انتهوا من قتل الشهداء بدأو يربطو بعض الجثث من رجولهم ويسحبونهم بشوارع حلب ويرموهم على مداخل مدينة حلب حتى يرهبو اهل حلب وفعلا بعض الشهداء لم نراهم الا باليوم الثاني بالطبابه الشرعيه حيث كانت دوريات النجده تجمع الجثث المرماه في مداخل المدينه وتنقلهم إلى الطبابه الشرعيه فعلا لقد نفذ وعده بهذه المجزره الوحشيه العقيد هشام معلا والنقيب غدير حسين ومعهم بعض المرتزقه ارضاءا لأوامر سيدهم المجرم الكبير حافظ الاسد

لكي لاننسى - ٨
آصف سليمان -

مجزرة سجن صيدنايا 2008مجزرة سجن صيدنايا: هي مجزرة حدثت بسجن صيدنايا العسكري في سوريا يوم السبت 5 تموز/يوليو 2008 م إثر عصيان مسلح قام به معتقلون إسلاميون. راح ضحية هذه المجزرة العشرات من السجناء وحراس السجن. الرواية الرسميةبحسب الرواية الرسمية بقد قام بعض نزلاء السجن المحكومين بجرائم متعلقة بالإرهاب في العراق وسوريا. بالاعتداء على زملائهم أثناء جولة تفقدية لمدير السجن فاستدعت قوات الأمن التي اشتبكت مع السجناء مع أدى إلى سقوط قتلة وجرحى بين الطرفين. رواية الإسلامينبحسب أقوال سجناء إسلاميون. استقدمت السلطات السورية يوم السبت 5/7/2008 م كتيبة من الشرطة العسكرية لتفتيش السجن, وبدأ الجنود التفتيش بطريقة مستفزة ووضعوا القرآن على الأرض وقاموا بالدوس عليها, مما استفز مشاعر السجناء الإسلاميين. ثم حصلت مشادة بين السجناء والشرطة العسكرية قتل فيها 9 أشخاص, مما أدى إلى اندلاع أعمال احتجاجية داخل السجن وقام السجناء بأخذ عدة رهائن داخل السجن ومن ضمنهم المدير العام للسجن. وأثناء ذلك استطاع السجناء أن يمسكوا بزمام الأمور ويسيطروا على السجن بأكمله. كما قام السجناء بأخذ عدد من أفراد قوى الأمن كرهائن من أجل حماية أنفسهم ومن أجل استخدامهم كدروع بشرية، إلا أن قوى الأمن أطلقت النار عليهم وقتلت منهم 7 أو 8 أشخاص." وقال: "كما أن قوى الأمن أخذت 100 من السجناء كرهائن.

لكي لاننسى - ٩
آصف سليمان -

مجازر اخرى في حلب:مجزرة مدرسة المدفعية بالراموسة 16/6/1979 32 قتيل و54 جريح مجزرة سوق الاحد يوم 13/7/1980 اكثر من 192 قتيلمجزرة بستان القصر يوم 12/8/1980 35 قتيلمجزرة الكلاسة 35 الى 110 مجزرة تحت قلعة حلب اكثر ويقال عن قتل بآلالف ودفن جماعي ويقدر عدد القتلى 1600 ألى 1900 قتيل وجرحى دفنوا وهم احياء.مجزرة اقيول واعدام اكثر من 2000 شاب على مدى عامين في ساحة الالمجي مجرد ان مسؤول تنظيم الاخوان المسلمين عن حلب يحيى قصار من هذا الحي.مجازر اخرى متفرقة ومخفية في حلب.

لكي لاننسى - ١٠
آصف سليمان -

حافظ الأسد واللواء محمد عمرانمحمد عمران ضابط علوي ( بالنسب والفكر ) ،من محافظة حمص ومن قرية (المخرم ) شرقي حمص ، ومن أعضاء اللجنة العسكرية :يقول باترك سيل (ص 158 ) : ( .... لم يكن لدى عمران ميل للقسوة ، فقد كان يريد المصالحة مع الناصريين ، وعارض استعمال الدبابات في حماة (1964) ، وكان صلاح جديد يؤمن بأنه لابد من استعمال القوة ، وكان الأسد ينصت إلى الشجار بين عمران وجديد ، ووقف فترة متردداً، وأخيراً انحاز إلى صف جديد ، ويقول حافظ : هذا الانحيـاز لجديـد كان إلهـامـاً من علم الغيب !!! . وهذه الجمل تبين أن حافظ الأسد ليس له ناقة ولاجمل في خلاف جديد وعمران ، سوى أن يضرب أحدهما الآخر ليزيله من طريق حافظ الأسد نحو تنفيذ مخططه ... ومن مصلحته أن يقف مع القوي ، كان متردداً ( أي لامبدأ عنده ) ، ثم وقف مع القوي وهو جديد ..وعندما شعر عمران بالعزلة داخل اللجنة العسكرية اتجه إلى القيادة القومية، وباح لعفلق وجماعته القديمة بسر اللجنة العسكرية ، فجُرد من صلاحياته ، وعين سفيراً في اسبانيا ... وكانت التهمة الموجهة له هي التحريض الطائفي داخل الجيش .وانتقلت قيادة القوة الصغيرة التي شكلت لحماية الحزب والثورة بقيادة عمران ، انتقلت قيادتها إلى الشاب المراهق رفعت الأسـد . وكانت هذه نواة سرايا الدفاع . ثم أعادت القيادة القومية التي حلت القيادة القطرية ، وحاولت الإمساك بزمام الأمور ، أعادت عمران وعين وزيراً للدفاع ، وبعد حركة (23 شباط 1966) خرج عمران إلى لبنان ، وهناك تم اغتياله بأوامر من حافظ الأسـد . وبالطبع تخلص حافظ الأسد من عشرات الضباط العلويين أنصار محمد عمران ....

لكي لاننسى -١١
آصف سليمان -

ولد محمد الفاضل في قرية عين الجاش في محافظة طرطوس. وتلقى تعليمه الابتدائي في مدارس المنطقة، وتعليمه الإعدادي والثانوي في مدارس طرابلس وحلب. ثم التحق بجامعة دمشق (الجامعة السورية) وحصل منها على شهادة الإجازة في الحقوق عام 1942. تابع تحصيله العالي في أوربا، فحصل من جامعة باريس على دبلوم معهد العلوم الجنائية عام 1948، وعلى دبلوم معهد القانون المقارن، ودبلوم معهد الدراسات الدولية العليا عام 1949. وحصل من جامعة باريس على درجة الدكتوراه في القانون عام 1949. وفي عام 1952حصل الفاضل على منحة دراسية من منظمة الأمم المتحدة لدراسة الأساليب الحديثة في النظم العقابية ومحاكم الأحداث في غربي أوربا، والاطلاع على مناهج تدريس قانون العقوبات والإجراءات الجزائية، وعلم الإجرام، والتشريعات المالية والاقتصادية والجزائية في الجامعات الأوربية.والتحق ردحاً من الزمن بجامعة كمبردج في إنكلترا. كما حصل عام 1961 على منحة دراسية من أكاديمية القانون الدولي في لاهاي للاشتراك في أعمال مركز البحوث الدولية والتعمق في دراسة القانون الدولي.عُيّن إثر عودته من أوربا عام 1949 مدرساً في كلية الحقوق بالجامعة السورية، ورقي إلى أستاذ مساعد فأستاذ وأصبح رئيساً لقسم القانون الجنائي وأصول المحاكمات الجزائية عام 1959، فعميداً لكلية الحقوق عام 1964، ورئيساً لجامعة دمشق عام 1976.وإلى جانب عمله الأكاديمي مارس المحاماة منذ العام 1944، واختير وزيراً للعدل في عام 1966.تجاوز نشاط محمد الفاضل العلمي حدود عمله، أستاذاً ومحامياً، فشارك في عضوية عدد كبير من المجالس والجمعيات ومراكز البحوث العلمية، العربية والأجنبية.كما مثل بلاده في عدد كبير من المؤتمرات العلمية والدولية، العربية والأجنبية، رئيساً وعضواً في وفد الجمهورية وممثلاً لجامعة دمشق، وكان لامعاً فيها جميعاً. اُغتيل الدكتور محمد الفاضل بناء على توجيهات من رفعت الأسد في حرم الجامعة صبيحة يوم الثلاثاء في 22 شباط/فبراير 1977 وشيع الشهيد إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه يوم الأربعاء 23 شباط، مخلفاً وراءه تراثاً علمياً ثرياً وآلافاً من الطلبة الذين دانوا له بالعلم والمعرفة الحقوقية.