أخبار

طالباني: المالكي تجاوز صلاحياته

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما اعتبر الرئيس العراقي جلال طالباني أن المالكي تجاوز صلاحياته في كركوك، توقع المتحدث باسم حزبه آزاد جندياني توسع رقعة الجبهة المعارضة لسياسات رئيس الوزراء، واتهمه بالتراجع عن وعوده في إنهاء الأزمة بين بغداد وأربيل.

قال المتحدث باسم حزب الرئيس العراقي جلال طالباني آزاد جندياني إن تراجع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن وعوده التي قطعها قبل يومين "ربما فاجأ الكثيرين ولكن المرحلة الآتية ستكون مرحلة توسع رقعة الجبهة المضادة لسياسات المالكي على مستوى العراق ككل".

وأضاف أنه بعد عودة وفد وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان من بغداد وورود أنباء حول عدم التوصل إلى صيغة حل بين وزارتي البيشمركة والدفاع العراقية وتراجع وزارة الدفاع العراقية عن القرارات التي اتفق عليها الجانبان في الاجتماعات السابقة بشأن الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها وتشكيل عمليات دجلة ستجعل من المرحلة الآتية مرحلة توسع رقعة الجبهة المضادة لسياسات السيد المالكي على مستوى العراق ككل، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي.

واختتمت الليلة الماضية اجتماعات لجنة العمل العليا بين وزارتي الدفاع الاتحادية والبيشمركة الكردية حيث عاد الوفد الكردي إلى اقليم كردستان معلنا فشل مفاوضات الجانبين لنزع فتيل التوتر في المناطق المختلطة المتنازع عليها.

طالباني: المالكي تجاوز صلاحياته في كركوك

ومن جانبه شدد الرئيس طالباني على أنه ليس من صلاحيات المالكي بصفته قائداً عامًا للقوات المسلحة أن يزج بالجيش في أمور هي من صميم اختصاص الشرطة وذلك تعليقاً على الجدل القائم بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية العراقية حول تشكيل الأخيرة قوة تحت مسمى "قيادة عمليات دجلة" للعمل في المناطق المتنازع عليها.

وقال الرئيس طالباني في مقابلة مع قناة "العربية" مساء أمس إن تشكيل هذه القوة ينطوي على تجاوز على صلاحيات المالكي لأن حالة الطوارئ تعلن بموافقة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وأنه لم يوافق على ذلك. وشرح قائلاً إن قائد القوات البرية العراقية الفريق الركن علي غيدان، أصدر قراراً يطلب فيه وضع قوات الشرطة وكل القوات المحلية مع الجيش تحت قيادة عمليات دجلة وهذا بحد ذاته إعلان للطوارئ.

وأشار الرئيس طالباني إلى أن المالكي لا يريد أن يعلن الحرب بل لا يقدر على إعلانها واوضح أن هذه الخطوة الارتجالية وغير المدروسة ستؤدي إلى رد فعل من الجانب الكردي "وقد يؤدي أي حادث بسيط إلى صدام نحن في غنى عنه".

وحول الشكوك التي تحوم حول إمكانية تخلخل التحالف الكردي الشيعي قال طالباني أعتقد أن هذا التحالف تاريخي وموضوعي وذو جذور عميقة في المجتمع منذ الاحتلال البريطاني مرورًا بعهد الملكية والمعارضة وانتهاء بالوقت الحاضر.

وأوضح أن مفهوم هذا التحالف ليس مفهومًا طائفيًا فالتحالف الكردي الشيعي تحالف كردي عربي، وكذلك تحالف سني شيعي باعتبار أن الكرد سنة، وأيضا هو تحالف بين شمال الوطن مع جنوبه ووسطه وهو تحالف لا تزعزعه تصريحات أناس لا يفهمون التاريخ ولا الحقائق الواقعية.

وشدد الرئيس طالباني على أنه ضد سحب الثقة عن رئيس الوزراء، وشرح ذلك بأن ترشيح رئيس الوزراء ليس من صلاحية رئيس الجمهورية، بل الكتلة البرلمانية الأكثر عددًا، وبالتالي "فإن طلبي من البرلمان نزع الثقة عن رئيس الوزراء تجاوز على صلاحية كتلة التحالف الوطني التي كانت قد رشحت المالكي لرئاسة الوزراء وأرى أن يطلب التحالف الوطني من رئيس الوزراء أن يغيّر من سلوكه الحالي أو يستبدله بآخر".

وعن القلق الذي ينتاب الكرد من تسلح الدولة العراقية قال "نحن نريد عراقاً قوياً ولسنا متخوفين من صفقات السلاح التي تبرمها حكومة العراق". ولكنه أضاف أن حكومة إقليم كردستان تريد نوعاً من التنسيق والاطمئنان على كيفية استخدام هذه الأسلحة.

وفي الختام علق الرئيس جلال طالباني على قضية استقلال الكرد قائلاً "أنا أمين عام حزب اسمه الاتحاد الوطني الكردستاني يرفع منذ تأسيسه شعار حق تقرير المصير للشعب الكردي، وأرى أن الكرد مارسوا حق تقرير المصير حين اختاروا الاتحاد الاختياري ضمن الدولة العراقية الفيدرالية".

وأضاف "أنا لا أمنع الحلم بدولة كردية مستقلة، لكني كسياسي أعتقد أن الفيدرالية هي الحل الصحيح للقضية الكردية والذي يخدم الشعب الكردي ويحقق طموحاته، وأن شعار الانفصال غير واقعي وغير قابل للتطبيق.

التركمان: نشعر بالخوف من استهدافنا

ومن جهته، أكد رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب أرشد الصالحي أن المكون التركماني بات يشعر بالخوف والاستهداف ويحس بالخطر ازاء هذه النقلة النوعية في المواقف التي تمس حياة التركمان والاراضي التي يقطنونها بين الكرد والعرب في مناطق مختلفة سياسيًا ومختلطة عرقيًا.

وقال الصالحي في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" إننا المكون التركماني في كركوك والمناطق التركمانية الاخرى بما فيها قضاء طوز خورماتو نشعر بصدمة للتطورات الاخيرة والتحشدات العسكرية حيث وبعد سلسلة التفجيرات والاستهدافات التي طالت وتطول الابرياء والتهميش والاقصاء المتعمد لحضور ممثلي التركمان في الاجتماع الامني بين الاقليم وبغداد الذي عقد في وزارة الدفاع فإن المكون التركماني بات يشعر بالخوف والاستهداف ويحس بالخطر ازاء هذه النقلة النوعية في المواقف التي تمس حياة التركمان والاراضي التي يقطنونها بين الاخوة الكرد والعرب في مناطق مختلفة سياسيًا ومختلطة عرقيًا.

وأضاف أن التحشدات والمواقف المتشنجة والتصريحات الخطيرة والسجالات لم تجلب لنا الا المزيد من فقدان حقوقنا القومية واقصاء دورنا على الارض التي نقطنها، والتي تشهد اليوم شرارات لا تحمد عقباها على كل العراقيين والمنطقة.

وقال إن الوضع الامني والسياسي والخلافات والعسكرة ومحاولة فرض واقع لا ينسجم وطموح اصحاب الارض سوف لن تجلب الا الدمار لكل مكونات العراق ومحاولة لطمس الهوية التركمانية والتي هي صمام امان وحدة العراق الجغرافية في مناطق مختلف عليها، والتي قدم خلالها التركمان آلاف الشهداء والجرحى.

وأشار بالقول "لطالما حذرنا الكتل السياسية لعدم اثارة المشاكل المختلف عليها باساليب معقدة اكثر لذا فاننا نحمل الاطراف السياسية مسؤولية اراقة أية دماء عراقية ودماء تركمانيةعلى اعتبار أنهم عزّل من السلاح لحماية انفسهم، والتي هي استهداف ممنهج ومخطط لها ونعلم مدياتها ومن يقف وراءها". وقال إن استضافة محافظ كركوك في برلمان الاقليم مؤخرًا كرئيس وحدة ادارية هي الاخرى تصعيد في المواقف وكان من الممكن أن يستضاف كعضو قيادي في (الاتحاد الوطني الكردستاني ) وهي حالة طبيعية باعتباره عضوًا في المكتب السياسي للحزب.

ودعا إلى تغليب لغة الحوار بدلاً من التصعيد العسكري وفرض سياسة الامر الواقع وقال إن الديمقراطية لايمكن لها أن تتحقق بهذه الاساليب وناشد المرجعيات الدينية في كربلاء والنجف أن يتذكروا "بأن دماء اهالينا في تسعين الشهيدة وتلعفر وطوز خورماتو لم تجف بعد ونذكر اخواننا في الاقليم بأن التركمان حالهم حال الاخوة الكرد قد تعرضوا إلى اعدامات وتشريد في أربيل والتون كوبري على يد النظام السابق".

وشدد بالقول "يكفي لنا اراقة دماء ولننظر إلى المسألة باسلوب تشاوري بناء حفاظاً على الاخوة التركمانية الكردية العربية وباقي الاقليات ولا نود أن تصل الامور إلى درجة نطلب فيها الحماية الدولية بعد أن استلم العراق سيادته".

وطالب الجميع بالإحتكام إلى الحوار وتطبيق الشراكة الحقيقية في كركوك لتكون منطلقاً لعموم العراق لأن التلويح باستخدام لغة السلاح في زمن الحوار والسياسة يمثل اكبر فشل للعملية السياسية وهدم للديمقراطية التي انتظرناها منذ عقود.

وكانت رئاسة اقليم كردستان العراق قد اتهمت امس الحكومة المركزية بالتنصل من وعودها والتزاماتها في اعلان لفشل المباحثات العسكرية بين بغداد وأربيل فيما أكدت الاحزاب الكردية اتفاقها على مواجهة ما اسمته "الديكتاتورية والعسكرتارية" في بغداد.

وقالت رئاسة إقليم كردستان عقب اجتماع للاحزاب الكردية في مصيف صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) عقد باشراف رئيس الاقليم مسعود بارزاني إن "اجتماعات وفد البيشمركة مع مسؤولي قيادة القوات المسلحة العراقية في بدايتها كانت بناءة ولكن حكومة بغداد تراجعت عن وعودها والتزاماتها".

وأضافت أن "الأحزاب الكردستانية جميعها اتفقت على صد الديكتاتورية والعسكرتارية في بغداد".. وشددت في بيان صحافي على أن "الاحزاب الكردية اتفقت على عدم السماح لأي حملة شوفينية تجاه كركوك والمناطق المتنازع عليها".

وقد طلب بارزاني من قادة الاحزاب الكردية ابقاء قوات البيشمركة في حالة تأهب عقب رفض رئيس الحكومة نوري المالكي لاغلب فقرات الوثيقة التي تم الاتفاق عليها بين قوات البيشمركة مكتب القائد العام للقوات المسلحة. واتفق بارزاني وقادة الاحزاب الكردية على رفض سحب قوات البيشمركة التي قدمت إلى المناطق المتنازع عليها مؤخرًا الا بعد حل قيادة عمليات دجلة.

دعوة الاكراد للتطوع لمواجهة الجيش العراقي

وعلى الصعيد نفسه، وزع عدد من منظمات المجتمع المدني وجهات حزبية والنشطاء في أربيل عاصمة اقليم كردستان "استمارات تطوع" للراغبين "بالدفاع" عن اراضي كردستان ضد الجيش العراقي ضمن حملة سميت "الدفاع عن الارض" منتقدين "المخطط العدائي" لرئيس الحكومة نوري المالكي.

وقال سكرتير منظمة اتحاد الشباب الديمقراطي الكردستاني أوميد خوشناو، وهي إحدى المنظمات المساهمة بالحملة إن "حملة الدفاع عن الأرض يشارك فيها عدد من المنظمات والشخصيات الناشطة، يتولون تسجيل أسماء متطوعين لإسناد قوات البيشمركة في الدفاع عن الارض المقدسة لكردستان ازاء أي اعتداء مسلح". وأضاف خوشناو "يريد المالكي من مخططه العدائي أن يجعل كردستان هدفاً لمؤامرته المشبوهة وتكرار كوارث الانفال والقصف الكيمياوي وترحيل الكرد".

وأوضح خوشناو "أعلنا حملتنا هذه بعد أن شعرنا بوجود مخطط عنصري من قبل المالكي إثر إصداره قرارًا بشكل شخصي بتشكيل قوات عمليات دجلة التي تتعارض تمامًا مع الدستور العراقي، والتي يهدف من ورائها أساسًا إلى خلق الفتن واثارة المشاكل والتفرقة بين السكان في المناطق المستقطعة من كردستان ولا هدف آخر له من ورائها"، كما نقلت عنه وكالة المدى بريس.

ومن جهتها اطلقت منظمة أخرى في محافظة دهوك الاسبوع الحالي حملة لوضع كلمة (كردستان) محل (العراق) على لوحات تسجيل سياراتهم واستجابت اعداد كبيرة من الشباب لهذه الدعوة. وتصاعدت حدة الأزمة بين بغداد وأربيل اثر اعلان وزارة الدفاع العراقية في الثالث من تموز (يوليو) الماضي عن تشكيل "قيادة عمليات دجلة" برئاسة قائد عمليات ديإلى الفريق عبد الأمير الزيدي للإشراف على الملف الأمني في المحافظات الثلاث، حيث لاقى هذا القرار ردود فعل متباينة حيث اعتبره التحالف الكردستاني "استهدافاً سياسياً بامتياز" للاقليم.

وتشهد العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي أزمة حادة بسبب خلافات عدة آخرها تشكيل بغداد "قيادة عمليات دجلة" لتتولى مسؤوليات أمنية في مناطق مختلطة متنازع عليها في خطوة اثارت غضب القادة الاكراد الذين رأوا فيها "نوايا واهدافًا" ضدهم.

وتصاعدت حدة التوتر بين بغداد وأربيل إثر مواجهات بين قوات الامن العراقية ومسلحين في قضاء طوزخورماتو الشمالي قامت حكومة الاقليم على اثرها بحشد آلاف المقاتلين من قوات البيشمركة رغم تأكيد قائد عمليات دجلة الفريق عبد الامير الزيدي بأن العملية كانت تهدف لاعتقال احد المشتبه بهم. وما زالت القوات الحكومية تنتشر في مواقعها فيما تواصل القوات الكردية حشد تشكيلاتها في استمرار للتوتر بين الجانبين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما يستحي
ra -

لا بألله صدق ما يستحي كل مصيبة ومرض نفسه عمي شبلاك ياجلال روح نام صرت أكسباير إنت رئيسنا وهذا حل ألبلد سايب يا بلد سايب منكم كل كل هالنوايب

ما يستحي
ra -

لا بألله صدق ما يستحي كل مصيبة ومرض نفسه عمي شبلاك ياجلال روح نام صرت أكسباير إنت رئيسنا وهذا حل ألبلد سايب يا بلد سايب منكم كل كل هالنوايب

روح دورلك على شغلة
حسان -

اولا انتم الاكراد تقولون انكم لستم بعراقيين وانكم اجبرتم على ان تكونوا ضمن الدولة العراقية................ طيب العراقيين شوفينيون كل حكامهم دكتاتوريون مو هسة الديمقراطية عندكم في كردستان ماشاء الله .................''طيب ادا العراق مو زين روحو افتكو من عدنا ..............انتو ديمقراطيين وخوش ولد وكلكم اكراد شتسوون بالعرب الشوفينيون .........روحو انفكوا من العراق مو انتم تريدون دولة لعد دروحو وشوفونا عزرض اكتافكم انت وجماعتك ..............احنا بهدة الطريقة راح نخلص من ابتزازكم والله ادا تركتونا احنا راح نربح قابل انتو عدكم مئة عالم راح نخسركم اشو كلكم بيش مركة ;انتو احسن شى تروحون تسولكم دولة حتى احنا نخلص منكم لان انتو لزكة اما انت بالنسبة الك فانت ليس رئيس جمهورية لكل العراقيين انت منحاز ومتعصب قومي ولا تصلح لهدا المنصب اللى جابو ك اله الامريكان

روح دورلك على شغلة
حسان -

اولا انتم الاكراد تقولون انكم لستم بعراقيين وانكم اجبرتم على ان تكونوا ضمن الدولة العراقية................ طيب العراقيين شوفينيون كل حكامهم دكتاتوريون مو هسة الديمقراطية عندكم في كردستان ماشاء الله .................''طيب ادا العراق مو زين روحو افتكو من عدنا ..............انتو ديمقراطيين وخوش ولد وكلكم اكراد شتسوون بالعرب الشوفينيون .........روحو انفكوا من العراق مو انتم تريدون دولة لعد دروحو وشوفونا عزرض اكتافكم انت وجماعتك ..............احنا بهدة الطريقة راح نخلص من ابتزازكم والله ادا تركتونا احنا راح نربح قابل انتو عدكم مئة عالم راح نخسركم اشو كلكم بيش مركة ;انتو احسن شى تروحون تسولكم دولة حتى احنا نخلص منكم لان انتو لزكة اما انت بالنسبة الك فانت ليس رئيس جمهورية لكل العراقيين انت منحاز ومتعصب قومي ولا تصلح لهدا المنصب اللى جابو ك اله الامريكان

؟؟؟
من العراق -

يلتقي الاكراد والشيعة في المظلومية.. لكنهم لايجدون غضاضه في امتهان كرامة العرب السنة والتركمان... الان.. بأسهم بينهم....الاكراد يتطوعون... دعهم... لنرى جماعة مقتدى والمرجعية....بأسكم بينكم... وليرحل الاكراد ان كانوا شجعان.. ولكنهم دائما طفيليون متباكين ومترددين ....استثني الشعب الكردي بأكمله.. فهم اهلنا واخوتنا.. أنا اتكلم على السياسية والمرتزقة الذين يتكلمون بأسم الشعب الكردي وهم عصابات حالهم حال مرتزقة العرب الشيعة والسنة...الناس البسطاء لايريدون سوى العيش بكرامة..تحياتي الى شعب العراق بكل اطيافه.. والله يحفظكم وينجيكم من شر السياسيين المرتزقة الحرامية..

؟؟؟
من العراق -

يلتقي الاكراد والشيعة في المظلومية.. لكنهم لايجدون غضاضه في امتهان كرامة العرب السنة والتركمان... الان.. بأسهم بينهم....الاكراد يتطوعون... دعهم... لنرى جماعة مقتدى والمرجعية....بأسكم بينكم... وليرحل الاكراد ان كانوا شجعان.. ولكنهم دائما طفيليون متباكين ومترددين ....استثني الشعب الكردي بأكمله.. فهم اهلنا واخوتنا.. أنا اتكلم على السياسية والمرتزقة الذين يتكلمون بأسم الشعب الكردي وهم عصابات حالهم حال مرتزقة العرب الشيعة والسنة...الناس البسطاء لايريدون سوى العيش بكرامة..تحياتي الى شعب العراق بكل اطيافه.. والله يحفظكم وينجيكم من شر السياسيين المرتزقة الحرامية..

Kurdistan
زانا -

لا فرق بين نوري المالكي و صدام حسين. انظروا يا عرب فأنتم تنفخون في جسد دكتاتور آخر حتى يصبح سفاحاً اقبح من صدام نفسه. أما بالنسبة للكردستانيين فلا تثقوا بالمالكي وزبانيته. هاهي فوهات الدبابات والمدافع توجه إليكم. فاتحدوا جميعاً بكردكم و تركمانكم ومسيحيكم وارمنكم وبقية شعب كردستان في وجه نوري المالكي بائع المسابح والخواتم. فانتبهوا.

Kurdistan
زانا -

لا فرق بين نوري المالكي و صدام حسين. انظروا يا عرب فأنتم تنفخون في جسد دكتاتور آخر حتى يصبح سفاحاً اقبح من صدام نفسه. أما بالنسبة للكردستانيين فلا تثقوا بالمالكي وزبانيته. هاهي فوهات الدبابات والمدافع توجه إليكم. فاتحدوا جميعاً بكردكم و تركمانكم ومسيحيكم وارمنكم وبقية شعب كردستان في وجه نوري المالكي بائع المسابح والخواتم. فانتبهوا.

يامن فجرتوا المساجد
ايها الشعب الشروكي المنبط -

ايها الشعب الشروكي المنبطح احفاد ابن العلقمي عناصر مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. ! يامن فجرتوا المساجد والجوامع والكنائس وأحرقتم الارض والزرع والحجر ويامن اغتصبتوا النساء والارامل ويامن شردتوا الملايين من الايتام والفقراء والمساكين واغتصبتوا حقوقهم بغير حق ويا امة الحواسم ، لقد اصبحتم في مقدمة الدول المتخلفة والفاسده اخلاقيا وادبيا وعلميا وثقافيا ويحكمكم عصابة من الكهنوتات والسحرة والمشعوذين ، امام الامم الاخري اصبحتم مربين لاجيال تملاهم الحقد والبغضاء والحسد فسحقا لهكذا شعب ! هل فهمتم يا.ملالي طهران. ويا كوليةالحرامي نوري الطويرجاوي ويا شروكية لماذا يخلق الله امثال الحجاج وهولاكوا وصدام وجورج بوش ؟؟؟ لان الله عز وجل يعلم ما بقلوبكم المريضة والحاقدة ، الله يقول " الظالم سيفي انتقم به وانتقم منه " ادعوا الله ان يهديكم في الدنيا قبل حرقكم في جهنم ، والله لو كانوا اهل بيت رسول الله { صل ] موجودون الآن لتبرئوا منكم ويحاربوكم ، اصبحتم يا .ملالي طهران ويا احفاد الكاولية والمعدان عارا وبلاءا علي الاسلام ، واخيرا ادعوا الله ان يقي شروركم ، عندي سؤال ؟ لماذا يتشابه وجوه واشكال الشروكيه احفاد ابن العلقمي مع وجوه واشكال الهنود والبنغال ؟؟ من هم الاصل يا تري؟؟

يامن فجرتوا المساجد
ايها الشعب الشروكي المنبط -

ايها الشعب الشروكي المنبطح احفاد ابن العلقمي عناصر مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. ! يامن فجرتوا المساجد والجوامع والكنائس وأحرقتم الارض والزرع والحجر ويامن اغتصبتوا النساء والارامل ويامن شردتوا الملايين من الايتام والفقراء والمساكين واغتصبتوا حقوقهم بغير حق ويا امة الحواسم ، لقد اصبحتم في مقدمة الدول المتخلفة والفاسده اخلاقيا وادبيا وعلميا وثقافيا ويحكمكم عصابة من الكهنوتات والسحرة والمشعوذين ، امام الامم الاخري اصبحتم مربين لاجيال تملاهم الحقد والبغضاء والحسد فسحقا لهكذا شعب ! هل فهمتم يا.ملالي طهران. ويا كوليةالحرامي نوري الطويرجاوي ويا شروكية لماذا يخلق الله امثال الحجاج وهولاكوا وصدام وجورج بوش ؟؟؟ لان الله عز وجل يعلم ما بقلوبكم المريضة والحاقدة ، الله يقول " الظالم سيفي انتقم به وانتقم منه " ادعوا الله ان يهديكم في الدنيا قبل حرقكم في جهنم ، والله لو كانوا اهل بيت رسول الله { صل ] موجودون الآن لتبرئوا منكم ويحاربوكم ، اصبحتم يا .ملالي طهران ويا احفاد الكاولية والمعدان عارا وبلاءا علي الاسلام ، واخيرا ادعوا الله ان يقي شروركم ، عندي سؤال ؟ لماذا يتشابه وجوه واشكال الشروكيه احفاد ابن العلقمي مع وجوه واشكال الهنود والبنغال ؟؟ من هم الاصل يا تري؟؟

على ( Youtube
لطمية الجيش العراقي -

أكتب هذه العبارة على ( Youtube لطمية الجيش العراقي ) وأنظر لهؤلاء الطائفيين المجرمون وأكثرهم يحملون رتب عالية وهم لم يكملوا الصف السادس الأبتدائي ولكن هذا الزمن الغبي جلب لنا أغبياء يحكموننا وسفلة يسرقون خيراتنا ولقمة عيش الأرامل والأيتام ومستقبل شبابنا بشهاداتهم المزورة والمتستر عليهم كبيرهم نوري الطويرجاوي

على ( Youtube
لطمية الجيش العراقي -

أكتب هذه العبارة على ( Youtube لطمية الجيش العراقي ) وأنظر لهؤلاء الطائفيين المجرمون وأكثرهم يحملون رتب عالية وهم لم يكملوا الصف السادس الأبتدائي ولكن هذا الزمن الغبي جلب لنا أغبياء يحكموننا وسفلة يسرقون خيراتنا ولقمة عيش الأرامل والأيتام ومستقبل شبابنا بشهاداتهم المزورة والمتستر عليهم كبيرهم نوري الطويرجاوي

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
باسم ااااااااالمتعة!! الم -

أليس انتم نسائكم يغتصبون بأيد الإيرانيين باسم ااااااااالمتعة!! المتعة هاي هاي هاااي!!! أليس نسائكم يرقسون ويبيعون شرفهم في الملاهي في دبي!! أليس نسائكم وشرف كم يوميه على القنوات التلفزيونية يرقسون!! اليوم انتم تتكلمون عن الشرف!!! يا ماشالله!!! المهم هذا الشي عادي عندكم!! من يعرف منو راح يسير بطل سينمائي هالسنه في الصين!!!!!! هه هه هه هه5

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
باسم ااااااااالمتعة!! الم -

أليس انتم نسائكم يغتصبون بأيد الإيرانيين باسم ااااااااالمتعة!! المتعة هاي هاي هاااي!!! أليس نسائكم يرقسون ويبيعون شرفهم في الملاهي في دبي!! أليس نسائكم وشرف كم يوميه على القنوات التلفزيونية يرقسون!! اليوم انتم تتكلمون عن الشرف!!! يا ماشالله!!! المهم هذا الشي عادي عندكم!! من يعرف منو راح يسير بطل سينمائي هالسنه في الصين!!!!!! هه هه هه هه5

...شبيح. شيعة نوري
يصر ان يجرب طعم الخسارة -

ان نوري المالكي لم يأخذ العبرة من نهاية صدام و يصر ان يجرب طعم الخسارة و الفشل بنفسه.و الا من يمنع من من السفر؟؟؟اقليم كوردستان فيه مطارين دوليين مطار اربيل و سليمانية هذه عدا ان طريق الدولي البري عبر تركيا..بصراحة الكورد لا يحتاجون لاذن من المالكي ليسافروا لخارج الاقليم و الوضع في مدن الاقليم في افضل الاحوال امنيا و سياسيا و اقتصاديا و خدماتيا و توجد في اربيل اكثر من ثلاثون قنصلية لدول العالم و كوردستان يصدر النفط الى تركيا دون الرجوع الى المركز..ثم اذا المالكي عاجز ان يدخل قواته الى المناطق المتنازعة فكيف به ان يتكلم عن مدن كوردستان

...شبيح. شيعة نوري
يصر ان يجرب طعم الخسارة -

ان نوري المالكي لم يأخذ العبرة من نهاية صدام و يصر ان يجرب طعم الخسارة و الفشل بنفسه.و الا من يمنع من من السفر؟؟؟اقليم كوردستان فيه مطارين دوليين مطار اربيل و سليمانية هذه عدا ان طريق الدولي البري عبر تركيا..بصراحة الكورد لا يحتاجون لاذن من المالكي ليسافروا لخارج الاقليم و الوضع في مدن الاقليم في افضل الاحوال امنيا و سياسيا و اقتصاديا و خدماتيا و توجد في اربيل اكثر من ثلاثون قنصلية لدول العالم و كوردستان يصدر النفط الى تركيا دون الرجوع الى المركز..ثم اذا المالكي عاجز ان يدخل قواته الى المناطق المتنازعة فكيف به ان يتكلم عن مدن كوردستان

نوري اكعد راحه تره
يا جيش ويا جنود -

نوري اكعد راحه تره نجي لبغداد و ناخذك من بيت مالتك و نجيبك لكوردستان علمود تشوف الفرق بين كوردستان و الجنوب وتشوف شلون بنينه كوردستان كاكا نوري بغداد بسطله مي غركت و انت تريد تحارب بابا هذا يا جيش ويا جنود تريد تحارب بيهم بابا جيشك كله سكراب و جنودك كولهم اكسباير مابيهم حيل يمشون

نوري اكعد راحه تره
يا جيش ويا جنود -

نوري اكعد راحه تره نجي لبغداد و ناخذك من بيت مالتك و نجيبك لكوردستان علمود تشوف الفرق بين كوردستان و الجنوب وتشوف شلون بنينه كوردستان كاكا نوري بغداد بسطله مي غركت و انت تريد تحارب بابا هذا يا جيش ويا جنود تريد تحارب بيهم بابا جيشك كله سكراب و جنودك كولهم اكسباير مابيهم حيل يمشون

اصبحو وطنيين شيعة نوري
جورج, كركوك -

على السيد رئيس الجمهورية أن يصدر قرارا بإلقاء القبض على نوري الطويرجاوي وزجه في السجن ليحاكم أمام الناس مثله كمثل صـدام حسين في محكمة علنية ,,وإعدام علني في ساحة التحزير وسط بغداد. يا عيني لا أستطيع أن أمسك نفسي من الضحك ههههههههه نوري الطويرجاوي يريد منع القادة الكورد من السفر ههههههه كذبة واحد نيسان,وهل يستطيع نوري الطويرجاوي أن يخرج من المنطقة الخضراء ؟, نحن الأكراد لن نستسلم لأحد,كل القادة السابقون جربو أنفسهم مع الأكراد وكلهم بكو ولطمو أنفسهم

غنوا له دليلول يا ألولد
نوري الطويرجاوي نايم -

ههههههههههههه ألريس نوري الطويرجاوي نايم خلوه نايم مسوي نفسه نايم حتى لايطير ألكرسي أي ريس ليش هو كلامه يمشي على فراش في بغداد غنوا له دليلول يا ألولد يابني دليلول عدوك مالكي شجاع ويدزك إلجول

اصبحو وطنيين شيعة نوري
جورج, كركوك -

على السيد رئيس الجمهورية أن يصدر قرارا بإلقاء القبض على نوري الطويرجاوي وزجه في السجن ليحاكم أمام الناس مثله كمثل صـدام حسين في محكمة علنية ,,وإعدام علني في ساحة التحزير وسط بغداد. يا عيني لا أستطيع أن أمسك نفسي من الضحك ههههههههه نوري الطويرجاوي يريد منع القادة الكورد من السفر ههههههه كذبة واحد نيسان,وهل يستطيع نوري الطويرجاوي أن يخرج من المنطقة الخضراء ؟, نحن الأكراد لن نستسلم لأحد,كل القادة السابقون جربو أنفسهم مع الأكراد وكلهم بكو ولطمو أنفسهم

عصابة نوري الطويرجاوي
علي بابا والأربعين حرامي -

عصابة علي بابا والأربعين حرامي ,,,التي روعت بغداد ذات يوم وهاهي تعود من جديد بوجه طائفي بغيض ونتن يقودها على بابا المالكي، والأنكى أن عصابة نوري الطويرجاوي اللصوص هذه تسرق قوت الشعب العراقي لحساب ربيبتهم ايران التي تشتري بالمسروقات سلاحا لعصابة الحكم في دمشق لقتل الشعب السوري الذي مازال حتى لحظته يؤي اخوانه اللاجئين العراقيين والهاربين من بطش عصابة بغداد المارقة

عصابة نوري الطويرجاوي
علي بابا والأربعين حرامي -

عصابة علي بابا والأربعين حرامي ,,,التي روعت بغداد ذات يوم وهاهي تعود من جديد بوجه طائفي بغيض ونتن يقودها على بابا المالكي، والأنكى أن عصابة نوري الطويرجاوي اللصوص هذه تسرق قوت الشعب العراقي لحساب ربيبتهم ايران التي تشتري بالمسروقات سلاحا لعصابة الحكم في دمشق لقتل الشعب السوري الذي مازال حتى لحظته يؤي اخوانه اللاجئين العراقيين والهاربين من بطش عصابة بغداد المارقة

بهذه السرعة ينسى نوري
جورج, كركوك -

عجبي، أ بهذه السرعة ينسى نوري الطويرجاوي ، بالأمس القريب كانت كوردستان مأوى له ولحزبه و معبراً أميناً لهم إلى إيران. قبل فترة وجيزة حين وضع في الموقع الحرج وتأرجح من تحته كرسي الحكم، زار كوردستان وقبل كتف الرئيس (مسعود البارزاني) لكي ينقذه من الهاوية، ألا يعرف ماذا تعني تقبيل الأكتاف عند العرب...؟؟؟. و تناسى فضل مام جلال عليه، حين أنقذه من سحب الثقة في البرلمان العراقي الفيدرالي

الحكومة الشروكية
ما هذا النفاق -

بعد ان سرقوا العراق وأرجعوه الي ما قبل العصور الوسطي وآخر فضائح الحكومة الشروكية صفقة السلاح الفاسدة مع روسيا والتي هي عبارة عن مبيدات حشرات منتهية الصلاحية هاهم احفاد ابن سبأ يخرجون علينا بلا حياء وخجل واكثرهم من اصول هندية اتي بهم البريطانيين ابان احتلال العراق ، ارجوا من الله ان لا نري اشكالكم

فحكومتكم ليس لهاعنوان
تطاردوا خيط دخااااان !! -

شبيحه شيعة نوري ...وستعرفوا بعد رحيل العمر بأنكم كنتم تطاردوا خيط دخااااان !!! وسترجعوا يوماً يا ولدي مهزوماً مكسوري الوجدان @ وتعرفوا بعد رحيل العمر بانكم كنتم تطاردوا خيط دخان @ فحكومتكم شبيحه شيعة نوري ليس لها أرض أو وطن أو عنوان @ ما أصعب أن تشكل حكومة ليس لها ارضا ولاشعباً ولا عنوان !! و ليس لها عنوان ياولدي @@

الحكومة الشروكية
ما هذا النفاق -

بعد ان سرقوا العراق وأرجعوه الي ما قبل العصور الوسطي وآخر فضائح الحكومة الشروكية صفقة السلاح الفاسدة مع روسيا والتي هي عبارة عن مبيدات حشرات منتهية الصلاحية هاهم احفاد ابن سبأ يخرجون علينا بلا حياء وخجل واكثرهم من اصول هندية اتي بهم البريطانيين ابان احتلال العراق ، ارجوا من الله ان لا نري اشكالكم

كركوك ولدت كوردية
إبــKurdistanـن -

سنقطع الأيادي وألألسنة التي تضر كوردستان,ولن يحكم عربي حافي أبو اللطم كوردستاننا,,, تراب كوردستان ليست ترابا عربيا,كركوك ولدت كوردية وستبقى كوردية الى الأبـــد رغم أنف ألأعداء الفاسدة,وأقول للمالكي أكعد راحة وألا سنقبض عليك ونأتي بك الى أربيل لنحاكمك أمام شعبنا الكوردي,ليضربوك بالبصل والثوم وقشور الطماطة والبطيخ بعد أن يغرسو رأسك في لبن أربيل ,لتصبح عبرة للآخرين.

IRAQ
ali kerk -

المشكلة سوف يؤثر كل هذه التطورات على المواطن الفقيروعلى تدهور حال البلد الذي لم يرى الراحة ابدا لا في زمن الديكتاتورية القديمه(عهد صدام) ولا الديكتاتورية الحديثة(عهد نوري وجلال ومسعود) وقد مات الالف من العراقيين بسبب هؤلاء لذلك على العراقيين التخلص من هؤلاء لانهم سوف ترى يتفقون بعد الحرب وبعد قتل الف الابرياء وكئنما لم يكن شياءً كما حدث سابقا

جائزة يونسكو
Rizgar -

لو كان ليونسكو جائزة سنوية في الهمجية ,لحصل العراق بجدارة على الجائزة سنويا منذ ١٩٢١

كفى خذلاَ قيادة الكرد
delbrin spain -

الى متى ستخذلون الكرد ؟يا من وضع الكرد ثقتهم فيكم يا قادتنا الكرد طالباني والبرزاني. اليس من الضعف ارسال وفد للقاء الجعفري؟ وماذا يختلف هذا عن ذاك؟ لقد كشفتم اوراقكم للعدو واظهرتم انفسكم ضعفاء امامه ,هذا ما نراه نحن الناس العاديين ولسنا سياسيين,لماذا الانتظار؟ لقد حان الوقت لللانسحاب الكامل من بغداد حتى تسقط حكومة المالكي الصفوية ويذهب هو الى مزبلة التاريخ ,عجيب امر العراق ,ما من رءيس استولى على السلطة الا ويريد ان يظهر عضلاته امام الشعب الكردي ,ولكن هذه المرة على القيادة الكردية الانسحاب من بغداد وعدم الرجوع اليها حتى استرجاء اخر شبر استقطعها صدام من كردستان واعطاها للعرب .ثم بعدها الذهاب الى بغداد وهذا بعد استفتاء ,ان اراد شعب الاقليم ان يكون جزأ من العراق شرط ان يكون ديموقراطيا فدراليا. فان لم يقدر السيدان البرزاني والطلباني على تنفيذ هذه المطاليب لشعب الاقليم ,فليسمحا لعمليات دجلة وقاءدها حامل نوط الشجاعة في عمليات الانفال بدخول دباباته مدن الاقليم .شكرأ لايلاف.

إلى2 حسان -
إبــKurdistanـن -

خارج الموضوع

أشو بس حجي
عراقي عربي -

والله عمي انتوا الاكراد بس حجي.. لبن اربيل وكباب سليمانية... اذا بيكم خير انفصلوا.. والا بلا دوخة راس وحجي بلا فائدة.... بس باقي تدبكون وتغنون على الربيع... وبالمناسبة.. صدام اكبر مجروم بالتاريخ نعم.. بس لولا خيانتكم بالحرب مع ايران وسماحكم للجيش الايراني بالدخول في وقت الحرب كان ماقتل صدام المجرم شعبكم.. ولا تنسون ان أساس الحرب العراقية الايرانية وتبعاتها كلها من وراء الاكراد وتعاملهم مع شاه ايران وأسرائيل.... والله الخلاص منكم راحة.... ونار الطويرجاوي ابو السبح ولا لغوة الاكراد واذيتهم.... وكافي عاد تباكي... روحوا انفصلوا وخلصونا من شركم

بقاء الطويرجاوي هو جلال
سعيد حسين اللامي -

الان يا سيادة رئيس الجمهورية بتصريحك هذه هي أساءة على شخصك ( طالباني: المالكي تجاوز صلاحياته ) سبب بقاء نوري الطوريجاوي وتماديهِ في بناء جيش خاص لأجرامة وتسخيرةها لتنفيذ أجندات أيرانية هو أنت يا مام جلال : أنتالذن قويت وساندت سلطة نوري الطويرجاوي بسلطة مطلقة وبجيش مشركة خاص للقمع وأغتيال خيرة أبنائنا بكواتم الصوت وجعل معسكرات الجيش ساحات للطم : عندما وصلك يا جلال تواقيع كافية لطرد نوري الطوريجاوي من السلطة جعلت من شخصك رجل مريض وهرب الى المانية بحجة العلاج ولم تسمح بطر هذا العميل من السلطة : المشركة جعلوا من صدام مجرم دكتاتور همجي وللأسف نقولها والشارع العراقي يقولها انت يا مام جلال جعلت من العميل نوري الطويرجاوي المجرم دكتاتور : عليك الان تتجرع المر بموقفك ضد اخوتك الكورد وضد الشعب العراقي : الان اي تصريح ضد الطويرجاوي يعود عليك سلبياً وانت سبب بقاء نوري وممارسات حزب الدعوة العميل ضد العراق عامة والشعب الكوردي الآصيل خاصة : تحية لإيلاف

طلايب
كركوك عراقية ولو كرهوا -

لاطلباني ولا الاكبر من طالباني يقدر ان ياخذ شبر من كركوك مادام هناك جبور ي وشمري وعبيدي ودليمي وساعدي ومكصوصي وكناني وكعبي ومالكي يشتم الهواء ولكم طغيتوا وسف ياتي اليوم الذي يمرغ انوفكم في الوحل وكركوك ونفط كركوك مراح تشتموه لانه سوف نرجعكم الى الكهوف في الجبل الذي خلصتوا عمركم فيها,انكم اولاد الشيطان انتم الملة الوحيدة التي ليس لها بلد بسبب دسائسكم وجبنكم..... هنا في بغداد يعيش اكثر من مليون ونصف كردي ولا يشعرون باي تمييز لكن اذا ذهب العربي الى شمال العراق اول سؤال يسئل عنه هو هل انت شيعي ام سني وهل لديك كفيل وهل لديك اقامة ........... اما دليلهم على ان كركوك كردية لان توجد ثلاث كاكات بكلمة كركوك ههههههه اكراد خطية

الى الطرطور 5678910111213
البغدادي -

لك طرور تكتب بعدة اسماء هذا اكبر دليل على انك انسان مفتري طبعا اخوان المعلق رقم 5 هو نفسه رقم 6و7و8و9و10و11و12و13 ؟ لك هو منو الي يقتل مئات الناس يوميا اليس ابناء الذي تنتمي اليهم لك منو الي يفجر نفسه وديريد يتعشى مع الرسول او يتغدى او يفطر مع الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم والرسول براء منكم ومن دينكم وامثالكمه من يفجر نفسه داخل المساجد والمدارس ودور الاطفال وووووو الخ .

ملاهيك ال برزان
ناظم -

عمي لا تعبون رواحكم مسعود الأول ملك الملوك واحد ملهوك طماع جشع شمانطيته يكلك بعد.. أريد بعد ...عفيه بعد.. شويه بعد...أنطيني بعد...فُكَرْ وكام ياكل موز...مستعد يتحالف ويه أبليس والشيطان من أجل مصالحه ومصالح عائلته الفاسده ..مستعد يذبح الكرد قبل العرب من أجل كرسيه..كم مذبحه سواها بالأكراد هذا القوقازي..من بشتاشان لمذبحة الحزب الأشتراكي الكردستاني لمعارك أربيل وأخرها مجزرة تظاهرة السليمانيه قبل سنتين...وكم مذبحه سوه بالعرب والجيش العراقي وقتل الأسرى وأختطاف بعرب وتركمان وسريان أهل كركوك والموصل ..المصيبه بالطلباني ألي الشعب العراقي كله فرح وهلهل من صار رئيس للعراق بس التابع يبقه تابع ذليل ومساح بساطيل وقنادر حتى لو صار رئيس لأعظم دوله بتاريخها وحضارتها ...البارحه يكول الطلباني مشاكل الحكومه ويه الأقليم طلعت روس العنصريين العرب..أحنه عنصريين لو أنتم الي ما تقبلون ترفعون علم رئيسها منكم ولك ليش ما ترفع علم الله وأكبر فوك السليمانيه ...أحنا العنصريين وأنتم تفرهدون ربع ميزانية الدوله وفوكاها نازلي سب وشتم وتفال علينا ولك حتى مقدساتنه ما سلمت من قلت أدبكم..أحنا العنصريين لو كردستان ألي حتى أسمها عنصري من شوكت صارت أرض الكرد لوحدهم يالمخرف مو هاي آثار اليهود والسريان وبنو العباس والعرب شاهده وينها آثاركم لاهي بأربيل ولاهي بكركوك ولاهي بدهوك.. أحنا العنصريين وأنت نازل تكريد بكركوك والقوش وتلكيف وسنجار وخانقين وتلم بهل من أكراد أيران وسوريا وتزور جناسيهم...ولك أسمعها مني أنت والأمي مسعود قبل تقاتلون جيش عراقي والناس جانت كلها كلوبها وياكم وتكول حرام وهوايه من عدنه جانوا وياكم بنفس المتراس..بس هسه تقاتلون شعب واكف ويه حكومته المنتخبه لآخر نفس الي ما غلطانه بحق أحد ولا معتديه بحقكم ومطيتكم أكثر بهوايه مما تستحقون..بيكم خير وجربوا تعتدون...وللحديث بقيه

الى ناظم 25 الشروكيات
صلح ناصر البصري -

ملاهيك ال برزان : الى ناظم 25 الشروكيات ما يضمون سر أشتغلن وبعدين خبرً عن شغلهن : ناظم انت كل مرة تهديدك ونهيقك خابص الدنيا : أنا أقول لكَ أذا طلعت منك و وياها ريحة تذبح بقاعة محكمة ما يشتمها احد : يعني أنت يا ناظم ض.... طة وضايعة بسوك الصفافير : أنظر الى كوردستان والأعمار والأستثمار والأشغال المتوفرة حتى لنا نحن العرب الذين هربنا من الطائفية : وأنظر الى حالك هارب وعايش على المساعدات و اذا كنت في العراق بمناطق الوسط والجنوب فالجوع مسيطر عليك وعلى أمثالك الحاقدون على الكورد : الا اللهم تشتغل مع حكومة الطويرجاوي وتقوم بتفجيرات وتغتال يكواتم الصوت بآمر من ولي البطيخ وتتهمون بها أخوتنا من المذاهب الأخرى أو الشماعة الجديدة القاعدة : تعال الى كوردستان وأنظر لجنة الله في الدنيا : ولكن أرض كوردستان لا تتقبل أقدام وسخة وحقيرة : تحياتي للقائمين على إيلاف ومتصفحيها الشرفاء

كيف تقبلون
كلمة حق -

الاخوة في الايلاف كيف تقبلون من معلق ان يقول علينا نحن الاكراد باناء الشيطان وبدون ارض وبالجبناء وووووووووووو اساءاته اذن ما قيمة شروط النشر التي كتبتموها هنا مقابل هذه الصفحة وكل ما كتبه بهتان و كذب وتفريغ السموم ولا نقول له الاّ ( الا لعنة الله على الظالمين) والكذابين والحاقدين ومن يسول نفسه ونوح عليه السلام استقر به المقام على الارض المباركة الا وهي كردستان وليمت بحقده من يعترض على قدر الله .