أخبار

معارضو الرئيس المصري: زحفًا زحفًا... نحو القصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: السبت 1 ديسمبر الساعة: 11:00 ت. غ

يتسلم الرئيس المصري محمد مرسي الذي يواجه أسوأ أزمة سياسية منذ توليه السلطة قبل خمسة أشهر، اليوم مشروع الدستور الذي أقر صباح أمس فيما احتشد آلاف في تظاهرة لدعمه في القاهرة وهدد المعارضون المعتصمون في التحرير بالتصعيد.

القاهرة: يتسلم الرئيس المصري محمد مرسي اليوم السبت مشروع الدستور الذي اقر صباح الجمعة فيما احتشد الاف في تظاهرة لدعمه في القاهرة وهدد المعارضون المعتصمون في التحرير بالتصعيد وتنظيم مسيرات الى مقر الرئاسة. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية إن لقاء مرسي برئيس الجمعية التأسيسية حسام الغرياني واعضائها الذين سيسلمونه مشروع الدستور تأجل الى الرابعة عصرا. وكان الغرياني اعلن أن اللقاء سيعقد قبيل ظهر.وقالت صحيفة الاهرام المصرية إنه ينتظر أن يوجه الرئيس المصري "خلال ساعات" الدعوة الى المواطنين للاستفتاء عليه. ودعت جماعة الاخوان المسلمين والاحزاب السلفية المتحالفة معها الى تظاهرات حاشدة بعد ظهر السبت امام جامعة القاهرة اطلقت عليها "مليونية الشرعية والشريعة".وتنظر المحكمة الدستورية الاحد في طعن في دستورية قانون الانتخابات الذي انتخب على أساسه مجلس الشورى وتطالب بحله ويحتمل أن تنظر كذلك في طعن آخر على دستورية القانون الذي شكلت على أساسه الجمعية التأسيسية.كما تنظر محكمة القضاء الاداري الثلاثاء 12 دعوى تطالب بـ"وقف تنفيذ وإلغاء الاعلان الدستوري" الاخير الذي أصدره مرسي. معارضو مرسي في التحريرولا يزال مئات المعارضين معتصمين في ميدان التحرير غداة تظاهرات كبيرة طالبت بإلغاء الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وحصّن بموجبه قراراته من أي رقابة قضائية كما حصّن الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى من اي حكم قضائي محتمل بحلهما.وأمس الجمعة، احتشد عشرات الالاف من المعارضين للاعلان الدستوري الذي اصدره مرسي في ميدان التحرير في القاهرة وميادين مدن مصرية اخرى للمطالبة بإلغاء هذا الاعلان وحل الجمعية التأسيسية للدستور التي صادقت على مشروع الدستور الجديد.وخرجت مسيرات معارضي الرئيس المصري من عدة مناطق في القاهرة باتجاه ميدان التحرير الذي احتشد فيه عشرات الالاف من المعارضين مساء الجمعة. كما خرجت تظاهرات مماثلة في عدة محافظات مصرية، شمالا في الاسكندرية وكفر الشيخ وشرقا في السويس والاسماعيلية وجنوبا في اسيوط. وردد المتظاهرون هتافات مناوئة للرئيس وجماعة الاخوان المسلمين، كما طالبوا بحلّ الجمعية التأسيسية وإلغاء الاعلان الدستوري.زحفاً زحفًا... نحو قصر الرئاسةوهددت جبهة الإنقاذ الوطني في مصر بالزحف بمسيرات إلى قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة شرق القاهرة والاعتصام أمامه، إذا لم يتم إلغاء الإعلان الدستوري الأخير، وسحب مشروع الدستور الجديد.

وفي بيان أصدرته عقب اجتماع عقدته مساء الجمعة في مقر حزب الوفد في القاهرة، أعلنت القوى السياسية المكونة للجبهة "استمرار تصعيد موقفها تجاه رفض الإعلان الدستوري" الذي وصفته بـ"غير الشرعي" أو تمرير مسودة الدستور الحالية وعرضها على الاستفتاء دون توافق وطني عبر إضراب للنقابات العامة وحجب الصحف والفضائيات خلال يومي الثلاثاء والاربعاء القادمين.

وأضاف البيان "تدرس الجبهة بكل جدية وبكل تصميم الاستجابة إلى مطالب جموع شعبنا التي عبرت عنها في ميادين التحرير منذ الجمعة الماضية والثلاثاء الذي تلاها وجمعة اليوم بالزحف الى قصر الاتحادية والاعتصام أمامه". وتضم جبهة الانقاذ الوطني أحزابا يسارية وليبرالية منها: الوفد، والدستور، والتيار الشعبي، والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إضافة إلى الجمعية الوطنية للتغيير.
العصيان المدني لإسقاط مشروع الدستور

والقى حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب التيار الشعبي والدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور خطبا تجاوب معها المتظاهرون بشكل كبير. وقرر البرادعي وصباحي والمرشح الرئاسي السابق ايضا عمرو موسى الاعتصام في التحرير حتى تحقيق المطالب الأساسية والعودة إلى ما قبل الإعلان الدستوري والدخول في حوار وطني جاد.

واعتبر البرادعي من فوق المنصة الرئيسة في ميدان التحرير ان مشروع الدستور الحالي "فاقد للشرعية من حيث الشكل والمضمون" مطالبا بالتوافق على جمعية تأسيسية جديدة "تؤسس لبناء نظام ديمقراطي حقيقي وبالعمل على مواجهة حالة الاستقطاب" التي تعصف بالبلاد.

وقال البرادعي، رئيس حزب الدستور المعارض، ان "العصيان المدني هو الخيار الأوحد لإسقاط مشروع الدستور الجديد والإعلان الدستوري" الذي أصدره مرسي منذ أيام. وفي تغريدة له على موقع تويتر اعتبر البرادعي ان "شرعية النظام المصري تتأكل" مضيفا ان "ما يقوم به الرئيس واللجنة التأسيسية الآن هو انقلاب على الديمقراطية. شرعية النظام تتآكل".
وكان البرادعي اعتبر مساء الخميس في حوار تلفزيوني ان الدستور الجديد "دستور فلكلوري لا قيمة ولا مستقبل له ومصيره مزبلة التاريخ". ودعت منصة ميدان التحرير الى العصيان المدني الثلاثاء القادم، وهو ما لم يعرف بعد اذا ما كانت القوى المدنية ستتبناه بشكل كامل ام لا.مرسي محرج

وتعرض الرئيس المصري الجمعة لموقف محرج بعد ادائه صلاة الجمعة في ضاحية التجمع الخامس حيث يسكن، حيث اعترض عشرات المصلين على دعوة خطيب المسجد بتأييد رئيس الجمهورية في ما يصدره من قرارات. وهتف المصلون "يسقط يسقط حكم المرشد"، في اشارة الى محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان التي ينتمي اليها مرسي.
وقال حسن الازهري، 26 عاما، محام، الذي تواجد في مسجد الشربتلي الذي صلى به مرسي "المشكلة بدأت حين دعا الخطيب الى تأييد مرسي وهو ما اعترض عليه عشرات المصلين"، واضاف "الخطبة لم تكتمل وأقيمت الصلاة على عجل.. بعدها حاول مرسي تهدئة المصلين والتواصل مع المعترضين".تعليق عمل المحاكم واحتجاب الصحفمن جهتها، استمرّت الهيئات القضائية الجمعة في رفض الإعلان الدستوري لمرسي حيث أوصت الجمعية العمومية لنادي قضاة مجلس الدولة بتعليق العمل حتى إلغاء هذا الاعلان وعدم الاشراف على الاستفتاء على الدستور.

كما قرر عدد من الصحف الخاصة والحزبية الاحتجاب عن الصدور الثلاثاء المقبل، وقررت ثلاث قنوات تلفزيونية فضائية، تسويد شاشاتها الاربعاء احتجاجا على الاعلان الدستوري وعلى الدستور الجديد.
وقالت "اللجنة الوطنية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير" التي دعت للاحتجاج إن الصحف التي ستحتجب هي "المصري اليوم"، "التحرير"، "الوطن"، "الصباح"، "اليوم السابع"، "الشروق"، "الوفد"، "الأهالي"، "الأسبوع"، "الأحرار"، "الفجر".فيما وافقت قنوات "اون تي في" ، و"دريم"، و"سي بي سي" على تسويد شاشتها.

وكان المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية التي يهيمن عليها الاسلاميون، اعلن ان اعضاء الجمعية اقروا بنود الدستور الـ234 التي طرحت عليهم في جلسة ماراتونية بدأت بعيد ظهر الخميس واستمرت طوال ليل الخميس الى الجمعة.
وسيقدم النص الذي اقر بالاجماع بحسب الغرياني، السبت الى الرئيس مرسي لينظم خلال اسبوعين استفتاء للمصادقة عليه حتى يحل محل الدستور السابق الذي الغي بعد سقوط حسني مبارك في مطلع 2011.

مقاطعةوقاطعت المعارضة الليبرالية والعلمانية وكذلك الكنيسة القبطية اشغال الجمعية معتبرة ان النص الجديد لا يشمل ضمانات كافية للحريات العامة وحرية التعبير والصحافة والحريات النقابية ويفتح الباب امام السلطة التشريعية لوضع قوانين تتيح مصادرة الصحف او تعطيلها وحل النقابات. كما تعترض على مادة في الدستور تؤكد انها تفتح الباب لتفسيرات متشددة ل"مبادئ الشريعة الاسلامية".فقد تمت الموافقة بالاجماع خلال جلسة الجمعية التأسيسية التي بثها التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، على المادة الثانية للدستور التي تنص على ان "مبادئ الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع"، وهي مطابقة للمادة الثانية التي كانت موجودة في الدستور الذي كان ساريا في عهد حسني مبارك واسقط بعد اطاحته في 11 شباط/فبراير 2011 والتي تحظى بإجماع القوى السياسية المصرية والكنيسة القبطية.المادة 219

لكن المادة 219 من المسودة النهائية للدستور تنص على ان "مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة في مذاهب أهل السنة والجماعة" تفتح الباب لتفسيرات واسعة بما في ذلك الاكثر تشددا كما يقول معارضوها الذين يؤكدون انها لا نحظى باجماع.

وقد اعلن بطريرك الكنيسة القبطية البابا تواضروس الثاني اعتراضه الشديد على هذه المادة. ويحدد الدستور الجديد مدة الولاية الرئاسية باربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، بعدما قاد مبارك البلاد على مدى ثلاثين عاما.
"دستور مبارك" لم يتضمن تهديدات للصحافة

كما يلغي منصب نائب الرئيس ليتولى مهام الرئاسة رئيس الوزراء في حال قيام ظرف موقت يمنع الرئيس من ممارسة مهامه ورئيس مجلس الشعب في حال الشغور. وبموجب الدستور الجديد لم يعد بوسع قادة الحزب الوطني الديمقراطي السابقين الذين كانوا في مناصبهم عند قيام الثورة ضد النظام الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية.

وابقت المسودة النهائية للدستور ايضا مواد اخرى اعترض عليها الاعضاء المنسحبون من الجمعية التأسيسية خصوصا تلك التي تتيح حل النقابات بحكم قضائي ووقف ومصادرة وتعطيل الصحف بحكم قضائي.
وتقول المعارضة ان الدستور الذي كان قائما في ظل حكم مبارك لم يكن يتضمن "هذه التهديدات للصحافة والنقابات". ويتضمن الدستور ايضا مادة اثارت انتقادات شديدة من دعاة حقوق الانسان وهي تسمح باحالة مدنيين الى المحاكم العسكرية في حال نشوب ازمة تستهدف القوات المسلحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الي اهلي الاقباط
ابو الرجالة -

الي اهلي الي اخوتي الي من عانيت مثلهم وشاركتهم في الامهم الي ان رحمني الرب وهاجرت بكل صدق اتركوا مصر لا تصدقوا اللبراليين لا تصدقوا الكنيسة ابدا للاسف اللبراليين عايزين يركبوا الاقباط للوصول للحكم والاسلاميين فقدوا عقلهم خلاص زوركبهم الغرور وكل فشل في سياستهم وما اكثر فشلهم يعوضوة بقتنة طائفية ويتهمونا بغبائهم وفشلهم والثمن دماء الاقباط الرخيصة والعالم بيتفرح واقباط المهجر متصورين ان الحال سوف ينصلح واقباط الداخل منتظرين معجزة والكنيسة لا تريد تهجير الاقباط لكي يتبقي من يبوس القدم ويدفع التبرعات والحل العقلاني بدلا من ارسال مليارات الي مصر من اقباط المهجر من يرسلوا كل عام 4و4 مليار دولار يعملوا بة بنك لمساعدة الشباب القبطي والاسر القبطية للهجرة الي بلاد اوربا وكندا وامريكا واستراليا ونيوزيلندا وجنوب افريقيا فاي بلد الان مستقبلها سيكون افضل من مصر الف مرة لان الاخوان لن يتركوا الحكم ابدا ومستعدين لذبح كل من يعارضهم الخلاصة وفروا فلوسكم ووفروا مجهودكم في اصلاح مصر واذهبوا الي بلاد تحترم ادميتكم وهذا الامر يقتضي عملا جماعيا منا كلنا وتكوين كيانات اقتصادية وسياسية بواسطة منظماتنا التي تعمل في الخارج لمساعدة الشباب والشابات للهجرة لان ما يحدث في مصر الان هو نفس سيناريوا ما حدث في السودان بالنص هذا تحذير بكل حب لاهلي واخواني وليعرفوا ان الذين تشتتوا جالوا مبشرين بالكلمة وسوف ننجح خارج مصر انا هاجرت وعمري 50 عام وربنا وفقني ورب هنا رب هناك لانة لن يتبقي في مصر اي شيئ الا الخراب بكل حب اتوسل اليكم يا اخواني في المسيح هاجروا اتركوا مصر وبسرعة ومن لا يقدر يبحث عن اي بلد او يزوج ابناءة وبناتة من مهاجرين ويسوع معاكم ويوفقكم

الى ألخلف
احمد شاهين -

ألى ألخلف در.....يجب ألغأ ألتعليم للبنات......الغأ ألسيارات......نرجع لركوب ألجمل........ما نريد تلفزيون أو أذاعات كله رجس من عمل ألشيطان؟؟؟؟؟؟؟فن؟؟؟أعوذ بالله..........يجب أستتابت جميع ألفنانات والراقصات.......تهديم كل ألأثارت.....ما نريد سياحة........خمرة أستغفر ألله..........بنوك..مؤسسات مالية كله ربا...........ألله أكبر.......ألنسأ مرتين يخرجن من بيوتهن في حياتهن ؟؟؟؟لبيت زوجها وألمقبرة........تحيا ألشريعة.......يحيا ألأخوان.....يجب أن نعيد كل بلاد ألعرب للأسلام فورا.........مين يمنعنا سوف نخضع ألعالمللأسلام ألجهاد ألأن.......يجب أن نعيد للأسلام مجده ألقديم.......ألسيف ولا شيء غير ألسيف والجمل يلا نبدأ مع ألقائد ألمرسي ,ابو غنيم وخيرت ألشاطر سوف يتبرع بكل أمواله و وحماعته لبيت مال ألمسلمين لن يبقى فقير في مصر ولا جوعان ولا عريان والبيوت بالمجان....ألحمد لله على نعمة ألأسلام

الحق
truth -

يجب ان نتحد مع اخوتنا المسلمين المعتدلين من اجل اسقاط هذا الشيطان و اعوانه الذين يريدزن خراب البلد هؤلاء سفاحون نعم بالتأكيد و لكن من هو اعظم منهم اعلم ان الاخوان لاتهمهم مصر من قريب أو بعيد الجهاد الكلمه الوهميه و اقامه الخلافه فى كل العالم وهم جهلاء لايعرفون العلم و لا التقدم يعرفون الهدم يا رب احمى و ارحم مصر من هؤلاء الشياطين

الى ألخلف
احمد شاهين -

ألى ألخلف در.....يجب ألغأ ألتعليم للبنات......الغأ ألسيارات......نرجع لركوب ألجمل........ما نريد تلفزيون أو أذاعات كله رجس من عمل ألشيطان؟؟؟؟؟؟؟فن؟؟؟أعوذ بالله..........يجب أستتابت جميع ألفنانات والراقصات.......تهديم كل ألأثارت.....ما نريد سياحة........خمرة أستغفر ألله..........بنوك..مؤسسات مالية كله ربا...........ألله أكبر.......ألنسأ مرتين يخرجن من بيوتهن في حياتهن ؟؟؟؟لبيت زوجها وألمقبرة........تحيا ألشريعة.......يحيا ألأخوان.....يجب أن نعيد كل بلاد ألعرب للأسلام فورا.........مين يمنعنا سوف نخضع ألعالمللأسلام ألجهاد ألأن.......يجب أن نعيد للأسلام مجده ألقديم.......ألسيف ولا شيء غير ألسيف والجمل يلا نبدأ مع ألقائد ألمرسي ,ابو غنيم وخيرت ألشاطر سوف يتبرع بكل أمواله و وحماعته لبيت مال ألمسلمين لن يبقى فقير في مصر ولا جوعان ولا عريان والبيوت بالمجان....ألحمد لله على نعمة ألأسلام

شتائم الارثوذكس
مصراوي -

نضح ونزح تربيتهم الكنسية والبيتية

شتائم الارثوذكس
مصراوي -

نضح ونزح تربيتهم الكنسية والبيتية

الخاسرون الفاشلون
متابع -

في كل مكان من العالم الخاسرون في الانتخابات يهنئون الفائزين وينصرفون الا عندنا الخاسرون يحاولون نيل ما فشلوا في الحصول عليه بالانتخابات بالذراع والابتزاز انها امراض الاستبداد

الخاسرون الفاشلون
متابع -

في كل مكان من العالم الخاسرون في الانتخابات يهنئون الفائزين وينصرفون الا عندنا الخاسرون يحاولون نيل ما فشلوا في الحصول عليه بالانتخابات بالذراع والابتزاز انها امراض الاستبداد

بدايه من الثلاثاء القادم
عصيان مدنى -

عصييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييان --مدددددددددددددنى===================================================عععععععععععععععععععصيان ======مدننننننننننننننننننننننننننننننننننننى==================================================================عصيان ================ مدنى ===========عصيان ====مدنى =============يوم =====الثلاثاء=============

بدايه من الثلاثاء القادم
عصيان مدنى -

عصييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييان --مدددددددددددددنى===================================================عععععععععععععععععععصيان ======مدننننننننننننننننننننننننننننننننننننى==================================================================عصيان ================ مدنى ===========عصيان ====مدنى =============يوم =====الثلاثاء=============

تسقط جمهوريه (مرسى)
العربيه -

مصر اكبر من مرسى --مصر اكبر من الاخوان -- مصر اعقل من السلفيين - مصر اصدق من مرسى والاخوان - مصر لكل المصريين =====الاسحل فانت لا تؤمن بالفصل بين السلطات - انت تكذب وتحلف كاذبا انك تحترم القضاء -- ارحل فمصر تستحق رئيس صادق !

تسقط جمهوريه (مرسى)
العربيه -

مصر اكبر من مرسى --مصر اكبر من الاخوان -- مصر اعقل من السلفيين - مصر اصدق من مرسى والاخوان - مصر لكل المصريين =====الاسحل فانت لا تؤمن بالفصل بين السلطات - انت تكذب وتحلف كاذبا انك تحترم القضاء -- ارحل فمصر تستحق رئيس صادق !

Mr. Morse
karem -

Mr. Morse please give Egypt back to the Egyptians, and take your group to Sena, it is better place for you, better weather and better food for you.

Mr. Morse
karem -

Mr. Morse please give Egypt back to the Egyptians, and take your group to Sena, it is better place for you, better weather and better food for you.

لوقال الهولوكوست لصدقنا
mohamed sayed -

يقصد البرادعي انه لن يبرح التحرير حتى نؤمن بالهوليكوست او المحرقة اليهودية المزعومة ! لقد حرقتك هذه المقابلة مع دير شبيقل يابرادعي وظهر ماكان خافيا وانتهى الامر . اما السيد عمرو موسى فانا استغرب ان يثور على ماضيه مع الرئيس المخلوع .

لوقال الهولوكوست لصدقنا
mohamed sayed -

يقصد البرادعي انه لن يبرح التحرير حتى نؤمن بالهوليكوست او المحرقة اليهودية المزعومة ! لقد حرقتك هذه المقابلة مع دير شبيقل يابرادعي وظهر ماكان خافيا وانتهى الامر . اما السيد عمرو موسى فانا استغرب ان يثور على ماضيه مع الرئيس المخلوع .

ورق تواليت
soft -

خارج الموضوع

ورق تواليت
soft -

خارج الموضوع

سوبر مرسى.
عادل -

من السذاجة أن نعتقد أنها كانت مصادفة بعد يوم واحد من تحرير مرسى للقدس,,, عفواً, أقصد أتفاق وقف الألعاب النارية فى غزة,,, أن يسعى سوبر مرسى لسلطات دكتاتورية ويلغى أستقلال القضاء, ويبداء قراراتة بأنتقام شخصى من النائب العام الذى رفض من قبل عرض مرسى بالأستقالة فى مقابل تعينة سفير فى الفاتيكان, ويضع قرارتة وقرارات مجلس الشورى غير قابلة للنقض ( 5% فقط من المصريين صوتو فى أنتخابات مجلس الشورى, ومجلس الشورى يشرف على الأعلام) ويقوض صلاحيات المحكمة الدستورية ( لزوم تمرير الدستور) ويضع الشعب بين أختياريين أسؤ من بعض, الموافقة على دستور أخوانى يرجعنا مئات السنين الى الوراء أو رفض الدستور وأستمرار أحتفاظ الحاكم بأمر الله مرسى العياط بسلطاتة الأستثنائية.... الظاهر مرسى حرر فلسطين وأحنا مش داريين ياجدعان, أومال عامل فيها سوبر مرسى لية؟؟

سوبر مرسى.
عادل -

من السذاجة أن نعتقد أنها كانت مصادفة بعد يوم واحد من تحرير مرسى للقدس,,, عفواً, أقصد أتفاق وقف الألعاب النارية فى غزة,,, أن يسعى سوبر مرسى لسلطات دكتاتورية ويلغى أستقلال القضاء, ويبداء قراراتة بأنتقام شخصى من النائب العام الذى رفض من قبل عرض مرسى بالأستقالة فى مقابل تعينة سفير فى الفاتيكان, ويضع قرارتة وقرارات مجلس الشورى غير قابلة للنقض ( 5% فقط من المصريين صوتو فى أنتخابات مجلس الشورى, ومجلس الشورى يشرف على الأعلام) ويقوض صلاحيات المحكمة الدستورية ( لزوم تمرير الدستور) ويضع الشعب بين أختياريين أسؤ من بعض, الموافقة على دستور أخوانى يرجعنا مئات السنين الى الوراء أو رفض الدستور وأستمرار أحتفاظ الحاكم بأمر الله مرسى العياط بسلطاتة الأستثنائية.... الظاهر مرسى حرر فلسطين وأحنا مش داريين ياجدعان, أومال عامل فيها سوبر مرسى لية؟؟

الجزائر معك يا مرسي
جزائري حر -

الاسلام لا يحارب يا ايلافلم و لن تعقم ارحام نساء المسلمين من انجاب العلماء و القادة و الرجال الصادقين مواضيعكم هذه تدل على شدة خوفكم من الاسلام و المسلمينبإذن الله سيعود الحكم الاسلامي الراشد و سينير الاسلام العالم جميعا من الضلمات وستعودون انتم الى عاداتكم لشراء صكوك الغفران.اما حالتنا هذه و الركود اللذي نعيشه ما هي الا سحابة مارة وهي نتيجة خذلان حكامنا و اتباعنا للعولمة المسيحية .....و المليئة الا باآفات الإجتماعيةلكن و الحمد لله هناك صحوة اسلامية في كل العالم الاسلامي التي ستخلصنا من الضلام و الضباب الدي تعيش فيه الأمة الاسلامية.اما من يتكالب على الاسلام و المسلمين فادعوه للمقارنة بين الحضارة في العالم الاسلامي و الحضارة في العالم الغربي.و الحضارة التي نتكلم عنها ليست بالحضارة التكنولوجية بل بالحضارة الانسانية لأن الحضارة التكنولوجية لها حديث آخرقارن مثلا على سبيل المثال نسبة السيدا في العالم الغربي و العالم الاسلاميقارن بمن يتعاطون المخدرات في العالم الغربي و الاسلاميقارن بين التحرش الجنسي و الاعتداء على الاطفال و النساءكم مدمن خمر في العالم الغربي و العالم الاسلاميعمليات الانتحارالزنا وغيره من الآفات الاجتماعية و الممشاكل العالميةوكم من مواقع حكومية ومنظمات دولية تثبت ذلك تحية عطرة من الجزائر تبسة

الجزائر معك يا مرسي
جزائري حر -

الاسلام لا يحارب يا ايلافلم و لن تعقم ارحام نساء المسلمين من انجاب العلماء و القادة و الرجال الصادقين مواضيعكم هذه تدل على شدة خوفكم من الاسلام و المسلمينبإذن الله سيعود الحكم الاسلامي الراشد و سينير الاسلام العالم جميعا من الضلمات وستعودون انتم الى عاداتكم لشراء صكوك الغفران.اما حالتنا هذه و الركود اللذي نعيشه ما هي الا سحابة مارة وهي نتيجة خذلان حكامنا و اتباعنا للعولمة المسيحية .....و المليئة الا باآفات الإجتماعيةلكن و الحمد لله هناك صحوة اسلامية في كل العالم الاسلامي التي ستخلصنا من الضلام و الضباب الدي تعيش فيه الأمة الاسلامية.اما من يتكالب على الاسلام و المسلمين فادعوه للمقارنة بين الحضارة في العالم الاسلامي و الحضارة في العالم الغربي.و الحضارة التي نتكلم عنها ليست بالحضارة التكنولوجية بل بالحضارة الانسانية لأن الحضارة التكنولوجية لها حديث آخرقارن مثلا على سبيل المثال نسبة السيدا في العالم الغربي و العالم الاسلاميقارن بمن يتعاطون المخدرات في العالم الغربي و الاسلاميقارن بين التحرش الجنسي و الاعتداء على الاطفال و النساءكم مدمن خمر في العالم الغربي و العالم الاسلاميعمليات الانتحارالزنا وغيره من الآفات الاجتماعية و الممشاكل العالميةوكم من مواقع حكومية ومنظمات دولية تثبت ذلك تحية عطرة من الجزائر تبسة

انقذ مرسي الديمقراطية من
Noah Feldman -

في تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الإخبارية للبروفيسور الأمريكي نوا فيلدمان - أستاذ القانون الدستوري والدولي في جامعة هارفارد الأمريكية تقرير فيه مفاجأة للاتجاه العلماني في مصر ,حيث دافع فيلد مان وهو أحد كبار خبراء القانون الدستوري في جامعة هارفارد الأمريكية العريقة عن الإعلان الدستوري الأخير للدكتور محمد مرسي، قائلاً: بأنه إنقاذ للديمقراطية المصرية الوليدة، ونفى أن تمثل هذه الخطوة أي توجه نحو الديكتاتورية، متهمًا المحكمة الدستورية العليا في مصر بممارسة دور انقلابي على الشرعية والتحالف مع المؤسسة العسكرية ،وأكد - أن الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي قد يبدو في ظاهره وكأنه يحول الرئيس المنتخب إلى طاغية، ولكنه في الحقيقة ينقذ الديموقراطية الوليدة في مصر،وأضاف فيلدمان :إن مخاوف المتظاهرين والمتشككين مبالغ فيها، فنحن لسنا بصدد مشهد في فيلم مفبرك للمشاهدين بأن الرئيس المنتخب ديموقراطيًّا هو طاغية ديني ، واعتبر فيلدمان أن المشكلة تكمن في أن مؤسسة الرئاسة لم تشرح الإعلان الدستوري بشكل جيد، ولكنها عادت لتأخذ خطوة أولى لتصحيح هذا الخطأ بإعلان أنه يقتصر على "الأمور السيادية" وبالأخص حماية الجمعية التي تكتب الدستور المصري،وتابع قائلاً: "إن مخاوف العلمانيين سواء في مصر والذين في خارج مصر واضحة ومفهومة بسبب عدائهم لمن يخالفهم، وللحقيقة فإن مرسي فعل ذلك من أجل الحفاظ على الديموقراطية الانتخابية، فإعلان مرسي الدستوري لا يمثل سيناريو (الرجل الواحد، والصوت الواحد، والمرة الواحدة) الذي يعتبره الكثيرون أمرًا حتميًّا عندما يصعد حزب إسلامي إلى السلطة عن طريق الديموقراطية، ولكن ينبغي على المرء أن ينظر إلى السياق الكامل للثورة المصرية المستمرة بشكل صاخب، والدور المثير للشكوك الذي لعبته المحكمة الدستورية في مصر، وأشار فليدمان إلى أنه منذ سقوط حكم مبارك وصعود الإسلاميين للسلطة؛ حاولت المحكمة الدستورية بشتى الطرق تقييد الحكومة مدعية في البداية بأن الدافع هو الاستجابة لنبض الشارع، ولكنها سرعان ما انحدرت إلى شراكة مع المجلس العسكري مناهضة للديموقراطية،وأضاف أن جهود المحكمة المناهضة للديموقراطية قامت في يوينو الماضي بحل البرلمان المنتخب شعبيًّا، لتخرج بعدها أحد قضاة المحكمة الدستورية وتعترف في حوار صحافي أن المحكمة كانت تساند المجلس العسكري طوال الوقت، وكانت أحكامها معدة مسبقًا ضد البرل

مرسي الأمريكاني
Iraqi who knows -

شوف الدستور الذي وضعه العم مرسي اسلامي أمريكاني بمباركة أسرئيليه الرئيس مدته 4 سنين وله حق الانخاب مره أخرى النائب أو رئيس الوزراء يكون الثاني اذا حصل شيء له كان العمة هلري كتبته أما عن ثقافة الشعب للحضيض كما تحبه اسرائيل محرر غزة ال. عمي مرسي التوأم ملك عندنا في العراق أسمه نوري المالكي وهو مطيع لعمته هلري أيضا عاش الخريف العربي بقيادة واشنطن المقدسة

انقذ مرسي الديمقراطية من
Noah Feldman -

في تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الإخبارية للبروفيسور الأمريكي نوا فيلدمان - أستاذ القانون الدستوري والدولي في جامعة هارفارد الأمريكية تقرير فيه مفاجأة للاتجاه العلماني في مصر ,حيث دافع فيلد مان وهو أحد كبار خبراء القانون الدستوري في جامعة هارفارد الأمريكية العريقة عن الإعلان الدستوري الأخير للدكتور محمد مرسي، قائلاً: بأنه إنقاذ للديمقراطية المصرية الوليدة، ونفى أن تمثل هذه الخطوة أي توجه نحو الديكتاتورية، متهمًا المحكمة الدستورية العليا في مصر بممارسة دور انقلابي على الشرعية والتحالف مع المؤسسة العسكرية ،وأكد - أن الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي قد يبدو في ظاهره وكأنه يحول الرئيس المنتخب إلى طاغية، ولكنه في الحقيقة ينقذ الديموقراطية الوليدة في مصر،وأضاف فيلدمان :إن مخاوف المتظاهرين والمتشككين مبالغ فيها، فنحن لسنا بصدد مشهد في فيلم مفبرك للمشاهدين بأن الرئيس المنتخب ديموقراطيًّا هو طاغية ديني ، واعتبر فيلدمان أن المشكلة تكمن في أن مؤسسة الرئاسة لم تشرح الإعلان الدستوري بشكل جيد، ولكنها عادت لتأخذ خطوة أولى لتصحيح هذا الخطأ بإعلان أنه يقتصر على "الأمور السيادية" وبالأخص حماية الجمعية التي تكتب الدستور المصري،وتابع قائلاً: "إن مخاوف العلمانيين سواء في مصر والذين في خارج مصر واضحة ومفهومة بسبب عدائهم لمن يخالفهم، وللحقيقة فإن مرسي فعل ذلك من أجل الحفاظ على الديموقراطية الانتخابية، فإعلان مرسي الدستوري لا يمثل سيناريو (الرجل الواحد، والصوت الواحد، والمرة الواحدة) الذي يعتبره الكثيرون أمرًا حتميًّا عندما يصعد حزب إسلامي إلى السلطة عن طريق الديموقراطية، ولكن ينبغي على المرء أن ينظر إلى السياق الكامل للثورة المصرية المستمرة بشكل صاخب، والدور المثير للشكوك الذي لعبته المحكمة الدستورية في مصر، وأشار فليدمان إلى أنه منذ سقوط حكم مبارك وصعود الإسلاميين للسلطة؛ حاولت المحكمة الدستورية بشتى الطرق تقييد الحكومة مدعية في البداية بأن الدافع هو الاستجابة لنبض الشارع، ولكنها سرعان ما انحدرت إلى شراكة مع المجلس العسكري مناهضة للديموقراطية،وأضاف أن جهود المحكمة المناهضة للديموقراطية قامت في يوينو الماضي بحل البرلمان المنتخب شعبيًّا، لتخرج بعدها أحد قضاة المحكمة الدستورية وتعترف في حوار صحافي أن المحكمة كانت تساند المجلس العسكري طوال الوقت، وكانت أحكامها معدة مسبقًا ضد البرل

Arabs
karem -

The Arab spring, democracy, justice, peace, what a big joke.

رحمه الله واسعه
هاني محمد -

"‏اعتقد انه من رحمه الله الواسعه انه اخر استلام الاخوان للسلطه في مصر 60 عاما ولكم ان تتخيلوا ان ثوره يوليو 1952 قام بها الاخوان بدل الضباط الاحرار كنا سنجد مثلا يوسف وهبي (عميد المسرح العربي)صاحب كشك سجائر على الناصيه(لان الفن حرام) وسنجد محمد عبد الوهاب ترزي من الطراز الاول لان الطرب حرام وكنا سنجد عبد الحليم صاحب طنبر لبيع المشتقات النفطيه اما الاستاذ نجيب محفوظ فسنجده عرض حالجي (كاتب عرائض على باب المحكمه)اما كوكب الشرق ام كلثوم فسنجدها سيده سعيده بزواجها من ابن عمها هريدي وانجابها اربعه عشر ولدا تسعه منهم ذكور ليساعدو والدهم في الغيط و5 من البنات علشان يزيدوا الذريه الصالحه (هذا ليس منام بل هو كابوس نجى الله منه مصر)‏"والقصد ان الابداع يحتاج الى بيئه مناسبه

Arabs
karem -

The Arab spring, democracy, justice, peace, what a big joke.