أخبار

الكويت: الأقلية الشيعية حققت الفوز بثلث مقاعد البرلمان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الساعة 9:20 بتوقيت غرينيتش

بعد أن قاطعت الأحزاب المعارضة عملية انتخابات مجلس الأمة في الكويت، أعلنت مصادر رسمية صباح اليوم فوز الأقلية الشيعية بثلث المقاعد في مجلس الأمة.

lrm;الكويت: فاز مرشحو الاقلية الشيعية بنحو ثلث المقاعد في الانتخابات التشريعية الكويتية التي وصفتها المعارضة بأنها "غير دستورية، وفاقدة للشرعية الشعبية والسياسية".

وحصل الشيعة الذين يشكلون حوالي ثلاثين في المئة من سكان الكويت البالغ عددهم 1,2 مليون نسمة، على 17 من اصل خمسين مقعدًا في مجلس الامة، بحسب النتائج التي اعلنتها اللجنة الانتخابية الوطنية.

وحقق الشيعة هذه النتائج التي لا سابق لها في تاريخ الكويت اثر رفضهم دعوة المعارضة التي يهمين عليها السنة الى مقاطعة الانتخابات.

وقد تمثل الشيعة بتسعة نواب فقط في المجلس الذي انتخب عام 2009، وسبعة في المجلس المنتخب في شباط/فبراير الماضي.

وانتخبت ثلاث نساء في البرلمان الجديد بدلاً من اربع في المجلس المنتخب في 2009.

وتعكس حقيقة ضم المجلس الجديد حوالي ثلاثين من الوجوه الجديدة المقاطعة الواسعة من جانب النواب السابقين الذين يقودون المعارضة.

اما الاسلاميون السنة الذين قاطعوا الانتخابات في شكل كبير ففازوا بأربعة مقاعد مقابل 23 مقعدًا في المجلس السابق الذي انتخب في شباط/فبراير.

صناديق الانتخاب الكويتية تغلق ووزير الإعلام يؤكد نزاهتها وكان شيوخ القبائل الرئيسية دعوا الى المقاطعة على غرار ما فعلته المعارضة الاسلامية والليبرالية والقومية، وذلك اعتراضًا على تعديل قانون الانتخابات الذي بات ينص على اختيار الناخب مرشحاً واحدًا بدلاً من اربعة كما كان يجري سابقًا.

ورأت المعارضة التي حصلت على 36 من اصل خمسين مقعداً في المجلس السابق الذي تم حله في حزيران/يونيو الماضي أن اختيار الناخب لمرشح واحد يشجع على شراء الاصوات ويسمح للسلطة بالاتيان بمجلس موالٍ لها.

واشاد المعارضون بالمقاطعة ووصفوا الانتخابات بأنها "غير دستورية".

وقال النائب السابق المعارض خالد السلطان في ختام اجتماع للمعارضة عقب انتهاء عمليات التصويت إن "نسبة المشاركة لم تتجاوز الـ26,7 في المئة".

وفي المقابل، افادت وزارة الاعلام على موقعها الالكتروني أن نسبة المشاركة بلغت 38,8 في المئة.

ولم تصدر اللجنة الوطنية الانتخابية أي بيان حول ذلك.

واعتبرت المعارضة أن دعوتها الى المقاطعة نجحت اذ أن معظم الناخبين لزموا بيوتهم، ووصفت الاقتراع "بغير الدستوري".

وقال احمد السعدون احد زعماء المعارضة إن "الانتخابات غير دستورية"، في حين دعا نواب معارضون امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح الى الغاء تعديل قانون الانتخابات.

من جهتها، رأت اللجنة الشعبية للمقاطعة أن مجلس الامة الجديد "لا يمثل غالبية الشعب الكويتي كما أنه فاقد للشرعية الشعبية والسياسية" مشيرة الى أن أي قانون يصدره سيكون غير شرعي.

بدوره، اعتبر المحلل السياسي احمد العجمي أن المجلس الجديد لن يستمر طويلاً محذرًا من تصاعد التوتر.

وقال في هذا السياق لوكالة فرانس برس "اعتقد أن الانتخابات مؤشر على مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي (...) لأن المجلس الجديد لا يمثل بشكل صادق الشعب الكويتي".

واضاف أن القبائل الرئيسة الثلاث العوازم ومطير والعجمان البالغ تعدادها 400 الف نسمة كانت الخاسر الاكبر مع نائب واحد في المجلس الجديد في حين كان لديها 17 في المجالس السابقة.

ولم تشهد الانتخابات، وهي الثانية في غضون عشرة اشهر والخامسة منذ منتصف 2006، أي حادث يذكر رغم التوتر السياسي الحاد بين المعارضة والحكومة بقيادة اسرة الصباح الحاكمة منذ اكثر من قرنين ونصف.

ووفقًا للقانون، يتعين على الحكومة الحالية تقديم استقالتها من اجل تشكيل اخرى قبل أن يعقد مجلس الامة الجديد جلسته الاولى بحلول اسبوعين.

ومنذ منتصف 2006، استقالت تسع حكومات وجرى حل البرلمان ست مرات، ما يعكس الازمات السياسية العميقة والمتتالية. وازاء هذا الواقع، تصاعدت المطالبات باصلاحات جذرية للنظام السياسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عنوان طائفي
عراقي يكره البعثية -

لو كان العنوان موالاة ومعارضة كان افضل ولكن شيعة وسنة عنوان يفرق الامة الى خندقين متقاتلين

عنوان طائفي
عراقي يكره البعثية -

لو كان العنوان موالاة ومعارضة كان افضل ولكن شيعة وسنة عنوان يفرق الامة الى خندقين متقاتلين

شيعة سنه كويتيون
ابو ناصر -

لا للطائفيه و نعم للديمقراطيه لا يهم من الذي يكتسح البرلمان الاهم العمل من اجل الكويت و مواطنيها دون تمييز هذا هوا المطلوب ، البرلمان الكويتي افضل من بقية المجالس الصوريه التي بالخليج حيث لا يوجد برلمان او مجلس تشريعي منتخب في الخليج سوى مجلس الامه الكويتي الذي يتطور عام بعد عام فلهذا نبارك للكويت هذا التطور في اشراك الشعب في اتخاذ القرار و المشاركة في الحكم و الفال لبقية دول الخليج .

شيعة سنه كويتيون
ابو ناصر -

لا للطائفيه و نعم للديمقراطيه لا يهم من الذي يكتسح البرلمان الاهم العمل من اجل الكويت و مواطنيها دون تمييز هذا هوا المطلوب ، البرلمان الكويتي افضل من بقية المجالس الصوريه التي بالخليج حيث لا يوجد برلمان او مجلس تشريعي منتخب في الخليج سوى مجلس الامه الكويتي الذي يتطور عام بعد عام فلهذا نبارك للكويت هذا التطور في اشراك الشعب في اتخاذ القرار و المشاركة في الحكم و الفال لبقية دول الخليج .

أسحب ألجنسية منهم
سعودي يجنن على المغربيات -

وليد الطبطبائي واحمد السعدون والنائبان السابقان مسلم البراك وفيصل المسلم يريدون تدمير ألكويت،،،أما شيوخ القبائل الرئيسية ألذين لبوا ورحبوا بمقاطعة ألإنتخابات،،،على ألحكومة سحب ألجنسية منهم وزجهم في ألسجون ، لأن هؤلاء ليسوا وطنيين بل مخربين وعملاء لإيـران.

توقعو الاسوا
اسعد المنور -

خبر سيء جدا . الشيعه اصبحوا طابور خامس . سيتلقون اوامر من وراء البحار وباي باي كويت.

هكذا دائما
المسعودي -

يقاطعون الانتخابات ثم يتباكون على النتائج ويتهمونها بالتزوير بعدين الشيعه اقليه كل الذين اتبعوا الانبياء والحق دائما اقليه ( نوح وابراهيم واسحاق ويوسف وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام) فالشارع معهم لان حجتهم وخطابهم اكثر اقناعا وتفاعلا من جماعة ارضاع الكبير وشرب بول الرسول وقتل ميكي ماوس ومضاجعة الوداع وزواج المسيار والنهاري والمسفار والوناسةوالعرفي ما احوجنا الى مختار جديد

مبروك للأخوة الكويتيين
حميد -

نبارك للأخوة الكويتيين هذه الممارسة الديمقراطية النزيهة والشفافة ، كما نعبر عن امتعاضنا وأسفنا لأستخدام لغة الطائفية ، والتي لا تخدم الأمة في هذه المرحلة الحساسة جدا ، التي تمر بها منطقتنا العربية والاسلامية بمنعطف خطير ، حمى الله الكويت ارضا وشعبا وقيادة ، والى مزيد من الرقي والتطور والازدهار.

فليذيقوا ما فعلت ايديهم
السيد المنغولي -

سيدور الزمن ويذيقوا مما فعلوا بالعراق من دمار وطائفية وستحترق الكويت بالطائفية

الى رقم 5
طاهر -

اسمع مين يتكلم . الظاهر انك مو عايش في الدنيا ولا فاكر الناس مايدرون عن بلاويكم . روح بس اشرب بول السيد وتمسح بالتراب حتى تنول البركة

مبروك
aran -

نحن الشيعة لسنا اقليه بل نحن الاغلبيه لقد فزنا بجداره وليضع الوهابيه والسنه رؤوسهم في الرمال مبروك ايران مبروك للشيعه هذا الفوز ومن هنا وصاعدا اصبحت الكويت شيعيه والفضل يعود الى ايران والى مرجعياتنا الف مبروك لشيعة العالم اين انتم يا وهابيه اين انتم ياسنه النصر الكبير للشيعه في كل مكان وغدا سوف نغزو الوهابيه في عقر دارهم لقد حاصرنا السعوديه العراق شيعيه الكويت شيعيه ايران شيعيه لبنان شيعيه سوريا شيعيه والبحرين شيعيه ماذا بقي عندكم ايها السنه غدا العالم كله يصبح شيعي وان غدا لناظره قريب

لا ندكروه
د. حسين فاضل -

الكويت بلد أمن, عندما أمر به -وكثير ما أفعل- أشعر براحه واطمئنان, فانتبهوا جيدا ولا تدمروه.

احترامي للكويت
احمد الوطني -

هذه هي الكويت التي عرفناها هذه واحة الديمقراطية والأمان والطيبة والتسامح هذه هي الكويت التي خيرها سبق لسانها .والتى تغيرت بعد الغزو حينما دخلها المزدوجون واصحاب اللحى ذوو القلوب السوداء جاؤا من البداوة الاعرابية حاملين فكراً تكفيراً طائفيين وسيفاً لقطع اعناق من يخالفهم وهم لارحمة ولارأفة لقد ترعرعوا على مشاهدة قطع الاعناق في بلادهم وكانوا لايتجرأون بتحريك شفاههم فجاؤوا الى الكويت بعد ان تدربوا ماذا يفعلون وبدعم مادي تكفيري رهيب واتباع لغة بلدهم الأم بأن يقتل ويخوَنّ كل من يخالف فكرهم الضال او يكشف زيفهم فيطبقوا نفس العقوبات التي طبقها اجدادهم ضد الرسول محمد ص-حينما اتهموه بالكذاب والساحر والمجنون وقاتلوه وحاصروه وجوعوه وهجروه ومعه الفئة المؤمنة .سبحان الله نفس الروح والنفس استورثوها هؤلاء السلفيون الوهابيون التكفيريون الذين يتهمون المؤمنين الشيعة بأنهم عملاء ويجب سحب الجنسية منهم وتسفيرهم وقتلهم وسبيهم ومع العلم ومع العلم هؤلاء المؤمنين الشيعة العرب اين ما كانوا تراهم هم اصحاب الارض الاصليين والأخرين هم لفو وافدين ومجنسين ومفروضين بالتزوير وقوة حكومات مرعوبة من الحق . الا حكومة الكويت فكانت في زمن جابر رحمه الله هي واحة لتسامح وقبله ايضاً والان بدأت تعود الى سابق عهدها بعد ان تحررت الكويت من الشروط التي وضعت عليها قبل التحرير من الدولة المجاورة لها بتجنيس الاعراب ونشر الوهابية والسلفية ودعمهم . فهنيئا للكويت وشعبها الاصيل الطيب بعودة اهلها الاصيلين والذين دافعوا عنها في الحرب والأن يدفعون عنها بالسلم والبناء والمحبة والتسامح .احترامي للكويت

بورك القائد الفذ
حسان الغريب -

آل الصباح الكرام هم الرعاية الابوية الحقيقة لابناء الكويت الاصليين قبل اكتشاف النفط حين شاركوهم شظف العيش والحياة الشاقة تلك الايام كما حدثنا كبار السن لم نكن اي تمييز بين حضري او بدوي او بين سني او شيعي بل كنا ابناء حي (فريج) واحد متحابين في الله والولاء للشيخ الامير هذه هي الكويت كما عرفناها ولكن ما ان دخلت علينا تلك التيارات التكفيرية متمثلة باصحاب اللحى الطويلة والاثواب القصيرة انتشرت فتنة الطائفية والقبلية واعراف الجاهلية التي حاربها الاسلام ولكن دعاة الدين المزيفين اطروها باطار الدين ولكن صحوت الدولة ممثلة بالامير القائد خيب آمالهم وانقلب السحر على الساحر وانتصرت ارادة الحق على يد ابناء الكويت الاصلين واندحر المزيفون الدخلاء

الموت لاعداء ال البيت
ذو الفقار -

مبروك للكويت انتصارها على الهمج الرعاع الارهابيين اصحاب لحى الصخول

إلى شيعة الكويت
واحد من الناس -

وايد عليكم

ترحيل الطباطبائي الايراني
عباس -

الشيعه ليسوا اقليه في الكويت فهم نصف الكويتيين ولكن النظام والوضع الطائفي يهمشهم دوما