أخبار

النجيفي مستمر في وساطته وخصوم رئيس الوزراء يجتمعون في أربيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مستمرًا في وساطته بين بغداد وأربيل، يلتقي أسامة النجيفي بمسعود بارزاني اليوم الأحد لإطلاعه على مقترحات جديدة كان عرضها على نوري المالكي، ويعقد مؤتمرًا صحفيًا يعرض فيه أسباب فشل المفاوضات بين الطرفين.

لندن: يتحدث اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم عن اسباب فشل وساطته لإنهاء الأزمة بين الحكومتين المركزية والكردستانية، كما ينتظر إعلانه عن استئناف هذه الوساطة والتوجه إلى أربيل عاصمة الإقليم، حاملاً مقترحات جديدة على هذا الطريق.

وأجرى النجيفي الأسبوع الماضي مباحثات مع بارزاني وامس مع رئيس الوزراء نوري الماكي حيث ناقشا اسباب تعثر المفاوضات بين طرفي الأزمة على مستوى اللجان المشكلة وسبل استمرار انعقادها "من خلال حقنها بالمزيد من الخيارات والبدائل الممكنة لتذليل العقبات وتضييق هوة الخلاف والحفاظ على المكاسب التي تحققت سابقًا وللحيلولة دون السماح لانحراف بوصلة الحل النهائي"، كما قال بيان رسمي تسلمته "ايلاف" عقب المباحثات مؤكدًا أن رئيس البرلمان مصمم على "استكمال مساعيه والبحث مع الاطراف الاخرى بغية الوصول إلى حلول ترضي الجميع وتزيل التوترات وتبعد شبح تمزيق النسيج الاجتماعي والثقافي العراقي وفقاً للدستور والاتفاقيات السابقة".

وعلى الصعيد نفسه ينتظر أن يتوجه إلى اربيل زعيم القائمة العراقية اياد علاوي بصحبة وفد من التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر للاجتماع مع بارزاني وبحث تصاعد التوتر السياسي والهجوم الذي شنه المالكي ضد شركاء العملية السياسية خلال مؤتمره الصحافي امس مهددًا باتخاذ اجراءات استثنائية بحقهم .

كتلتا العراقية والأكراد تقاطعان اجتماع المالكي مع قادة الكتل النيابية

وقد قاطعت كتلتا العراقية والأكراد اجتماعاً عقده المالكي الليلة الماضية مع قادة الكتل النيابية لبحث الأزمة بين بغداد واربيل، وذلك احتجاجًا على مهاجمته للقيادة الكردية وبقية الشركاء السياسيين.
وعلمت "إيلاف" أن المالكي اقترح خلال الاجتماع تشكيل قوة من أهالي المناطق المختلف عليها لحماية مناطقهم والعودة إلى المحكمة الاتحادية بشأن الأزمة وابقاء السيطرات المشتركة بين قوات الجيش العراقي والبيشمركة الكردية.

وحول أسباب مقاطعتها للاجتماع قالت الكتلة الكردية إن هذا الاجراء يأتي للاحتجاج على عدم مصادقة القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي على الاتفاق الذي توصل اليه وفد البيشمركة مع وزارة الدفاع الاتحادية.

واضافت الكتلة في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" اتفقت الكتل الكردستانية في البرلمان الاتحادي على عدم حضور الاجتماع "لأنه يأتي فيما لم يتخذ القائد العام للقوات المسلحة الخطوات العملية لإنهاء الأزمة القائمة مع إقليم كردستان، رغم أن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي كان قد بادر إلى تقريب وجهات الطرفين وبناء على مبادرة النجيفي حضر وفد يمثل وزارة البيشمركة وبقية سلطات الإقليم المعنية وجرت عدة اجتماعات تم التوصل فيها إلى مجموعة من اجراءات التهدئة ومعالجة لأسباب التوتر لكن المؤسف هو أن القائد العام رفض في اللحظة الأخيرة ما تم التوصل له من اتفاقات مهنية بين وزارة الدفاع والبيشمركة، مع انه كان قد خول القيادات العسكرية بالتباحث والتوصل إلى حل".

وأشارت الكتل الكردستانية "إننا نؤكد أن العملية السياسية تمر بمنعطف خطير" ودعت "كل الكتل النيابية والقوى السياسية إلى العمل على إيجاد الحلول الدستورية الصحيحة للمشاكل التي تؤدي إلى التوتر بين السلطات الاتحادية والإقليم وأن لا يستسهل التلويح بالسلاح وتشكيل قيادات عسكرية غير شرعية وممارسة صلاحيات الطوارئ من دون موافقة طرفي السلطة التنفيذية ومصادقة البرلمان عليها، فنحن نؤمن بأن الحوار هو الطريق الوحيد لبناء دولة العراق الديمقراطية الاتحادية " مستخلصة " أن افتعال المعارك والأزمات يلحق الضرر بكل العراقيين ومن يتوهم أنه سيربح سيكون أكبر الخاسرين".

بارزاني يتهم المالكي بحشد القوات العسكرية ضد الإقليم

ومن جانبه، اتهم بارزاني المالكي شخصيًا بتحشيد القوات العسكرية ضد الإقليم وبدفع من حفنة من مستشاريه، مشدداً على أنه واهم من يظن أن تسليح المناطق المحاذية للاقليم بالمصفحات والسلاح الثقيل سيساعد في إجبار الكرد على التنازل عن حقهم الدستوري في المادة مائة وأربعين حول تقرير مصير المناطق المختلف حولها.

وشدد بارزاني في تصريحات ستنشرها صحيفة "الزمان" العراقية غداً الاثنين على أن بغداد ملك للجميع وليست حكراً على شخص واحد ولن يستطيع احد أن يقصي كرد العراق عنها.وأضاف أن الكرد شركاء أساسيون في العراق وأن الدستور سيبقى هو الحكم في نظرهم وأن على رئيس الحكومة الالتزام به وعدم تجاوزه مؤكدًا أن الإقليم حريص على وحدة العراق ولن يكون سببًا في تقسيمه.

وقال رئيس إقليم كردستان إن التحشيد العسكري ضد الإقليم هو بقرار مباشر من مكتب المالكي وبدفع من حفنة من مستشاريه، مشدداً على أنه واهم من يظن أن تسليح المناطق المحاذية بالمصفحات والسلاح الثقيل سيساعد في إجبار الكرد على التنازل عن حقهم الدستوري في المادة مائة وأربعين. واكد أنه يتعهد للمناطق المشمولة بالمادة المذكورة بتلبية كل ما يطمح سكانها اليه من حقوق مهما كان سقفها ولكن ليس قبل أن يجري تطبيق المادة وتطبيع الأوضاع .

واضاف بارزاني قائلا "إن همومي عراقية بالدرجة الأولى قبل أن تكون كردية وإنني حريص على أن تصل خدمات العيش الكريم للعراقيين في أقصى جنوب العراق مثلما أريدها لإقليم كردستان". وأبدى بارزاني أسفه على تبديد حكومة المالكي المليارات من دون أن ينال المواطن في أنحاء العراق قسطًا من الاهتمام بشؤونه.

وشدد بارزاني بالقول "لن يقبل الإقليم بأقل من حل قيادة قوات دجلة لانها غير دستورية"، وقال إن كل الخيارات مفتوحة لمواجهة النهج الديكتاتوري، مضيفًا "المالكي يتبع سياسة التركيع ظنًا منه أن إقليم كردستان سيرضخ ونحن لن نركع إلا لله وحده". ونفى رئيس اقيم كردستان أن يكون ضد قيام جيش عراقي قوي، قائلاً نحن مع هكذا جيش لكن أن يكون جيشًا للعراقيين وليس لشخص واحد.

ومن جانبه ترأس الرئيس طالباني الليلة الماضية اجتماعًا للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامته حيث "جرى بحث الأوضاع السياسية في العراق والعراقيل التي وضعت في طريق المفاوضات التي جرت في الأيام الماضية بين وفد وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان وهيئة عسكرية تابعة للحكومة الاتحادية والتراجع عن الاتفاق الاولي في الأيام الأولى من المفاوضات وتغيير مناخ التفاؤل الذي ساد بداية المفاوضات إلى مناخ عدم الاتفاق"، كما قال مصدر كردي عقب الاجتماع. واضاف أن الاجتماع اكد "على استمرار الأطراف الكردستانية في تبادل وجهات النظر والتعاون المشترك مع الأطراف والكتل العراقية الاخرى وخاصة مع التحالف الوطني لايجاد حل للأزمة التي يشهدها العراق حاليًا".

وكان المالكي وجه خلال مؤتمر صحافي امس انتقادات شديدة اللهجة لجميع شركائه السياسيين محذرًا من يسعون لاعادة سيناريو سحب الثقة بـ"اجراءات غير مسبوقة" ومتحدثًا عن "اعتقالات" قد تطال الكثير ممن احتجوا على خرق حقوق الانسان "زيفًا".

وأعلن المالكي عن تقديمه اقتراحًا لإقليم كردستان بتشكيل قوات أمنية من أهالي المناطق المتنازع عليها، وإبقاء السيطرات المشتركة بين الجيش والبيشمركة وفقاً لصيغة الاتفاق السابق بين الطرفين عام 2009.
وأوضح المالكي أن "الإقليم طلب إبقاء خمسة ألوية من البيشمركة في تلك المناطق وانسحاب الجيش الاتحادي منها"، محذراً إياه من"إشعال الصراع والاستمرار في إصدار التصريحات النارية"، على حد تعبيره. وجدد "رفضه امتلاك الإقليم السلاح الثقيل الذي استولى عليه من الجيش العراقي السابق".

وأضاف المالكي ان "اقليم كردستان هو من عرقل عملية المفاوضات والاتفاق على ادارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها حيث كان الاتفاق الذي جرى بين المركز والاقليم يقضي بتولي قوات حرس الاقليم البيشمركة والقوات المركزية حماية المناطق المختلطة الا أن كردستان طالب ببقاء خمسة ألوية عسكرية تابعة له في هذه المناطق مع عدم بقاء أي قوة من المركز ". وأشار إلى أن " هذا الطلب لا يمكن تحقيقه لأن الدستور كفل حق الحكومة المركزية بتحرك قواتها في مختلف مدن ومحافظات العراق ولم يسمح بنفس الوقت للاقليم بتحريك أي قوة عسكرية خارج حدوده ".

وحذر رئيس الوزراء " قوات البيشمركة من تواجدها في المناطق المتنازع عليها " متهمًا اقليم كردستان باثارة الضجة الاعلامية حول صفقة الاسلحة الروسية لمنع الجيش العراقي من تسليحه في الوقت الذي يشتري فيه الاقليم السلاح من الخارج دون التنسيق مع بغداد. وشدد على ان" من حق القوات الحكومية المركزية التحرك في اي منطقة من مناطق البلد ,مشيرا إلى انه ليس من حق اقليم كردستان احتلال اي معدات عسكرية ثقيلة وان الدبابات والمعدات الثقيلة هي من بقايا النظام السابق حيث استطاعوا الاستيلاء عليها ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مالكي
إبــKurdistanـن -

يا مالكي أولا كوردستان تراب كوردية إحتلّت من قبل ألعرب بإسم ألإسلام، ثانيا لن يحكم كوردستان حتى مركزيا عربي حافي أو عربي أبو أللطم،،، ننتمي إلى ألعراق بألإسم فقط ،بما إنكم تشترون ألسلاح ،لنا ألحق أيضا أن نشتري ألسلاح، لماذا حلال عليك وحرام على غيرك ؟؟؟. نشتري ما نرغب، ونبنى ألأقليم كما نريد، لأن كوردستان تراب كوردية وليست عربية،لاتحشر أنفك في شؤون ألأقليم.

مالكي
إبــKurdistanـن -

يا مالكي أولا كوردستان تراب كوردية إحتلّت من قبل ألعرب بإسم ألإسلام، ثانيا لن يحكم كوردستان حتى مركزيا عربي حافي أو عربي أبو أللطم،،، ننتمي إلى ألعراق بألإسم فقط ،بما إنكم تشترون ألسلاح ،لنا ألحق أيضا أن نشتري ألسلاح، لماذا حلال عليك وحرام على غيرك ؟؟؟. نشتري ما نرغب، ونبنى ألأقليم كما نريد، لأن كوردستان تراب كوردية وليست عربية،لاتحشر أنفك في شؤون ألأقليم.

صراع الحضارة مع الهمجية
Rizgar -

ازاحة المستوطنات على تربة كوردستان من الحفاة الذين جلبوهم قائدهم المغوار بطل الامة المقبور صدام حسين واستولوا على حقوق الكورد والاخرين وبأمتيازات معروفة , اغدق عليهم المقبور بعشرة الاف دينار عراقي وامتيازات ومكافأة ، على الكورد اولاً تصفية كوردستان من المستوطنات وبأي ثمن ثم الوقوف في مواجهة جيش المالكي انه صراع بين الحق والباطل صراع من اجل التحرير من احتلال المالكي وغيره لوطننا كوردستان , انه صراع الحضارة مع همجية التخلف .

صراع الحضارة مع الهمجية
Rizgar -

ازاحة المستوطنات على تربة كوردستان من الحفاة الذين جلبوهم قائدهم المغوار بطل الامة المقبور صدام حسين واستولوا على حقوق الكورد والاخرين وبأمتيازات معروفة , اغدق عليهم المقبور بعشرة الاف دينار عراقي وامتيازات ومكافأة ، على الكورد اولاً تصفية كوردستان من المستوطنات وبأي ثمن ثم الوقوف في مواجهة جيش المالكي انه صراع بين الحق والباطل صراع من اجل التحرير من احتلال المالكي وغيره لوطننا كوردستان , انه صراع الحضارة مع همجية التخلف .

كوردستان عدوالله.
Bob Ma rley -

بعد أن أحتمدت الخلافات بين المالكي و الكورد , تطابق موقف القائمة العراقية بقيادة علاوي و الهاشمي مع موقف المالكي حول كركوك و الاراضي الكوردستانية المحتلة في جنوب كوردستان، صرحت المتحدثة بأسم القائمة العراقية التي يترأسها علاوي بأنهم سوف لن يساوموا على شبر من أرض كركوك و هي مدنية عراقية، و لم تكتفي الدملوجي بهذا بل قالت بأنهم سوف لن يفرطوا بأرض اقليم كوردستان ايضا اي أنهم ضد انفصال اقليم كوردستان من العراق.و بهذا تكون القائمة العراقية قد أنضمت الى المالكي في موقفها ضد الكورد و نبارك للبارزاني و الطالباني العراق الجديد و الدولة التي ساهموا في تأسيسها و الحلفاء الذين أختاروهم كي يحكموا معهم العراق الفدرالي التعددي الموحد. يذكر أنه من المقرر أن يجتمع علاوي اليوم مع البارزاني و الطالباني و يليه مقتدى الصدر صاحب مقولة كوردستان عدوالله.

كوردستان عدوالله.
Bob Ma rley -

بعد أن أحتمدت الخلافات بين المالكي و الكورد , تطابق موقف القائمة العراقية بقيادة علاوي و الهاشمي مع موقف المالكي حول كركوك و الاراضي الكوردستانية المحتلة في جنوب كوردستان، صرحت المتحدثة بأسم القائمة العراقية التي يترأسها علاوي بأنهم سوف لن يساوموا على شبر من أرض كركوك و هي مدنية عراقية، و لم تكتفي الدملوجي بهذا بل قالت بأنهم سوف لن يفرطوا بأرض اقليم كوردستان ايضا اي أنهم ضد انفصال اقليم كوردستان من العراق.و بهذا تكون القائمة العراقية قد أنضمت الى المالكي في موقفها ضد الكورد و نبارك للبارزاني و الطالباني العراق الجديد و الدولة التي ساهموا في تأسيسها و الحلفاء الذين أختاروهم كي يحكموا معهم العراق الفدرالي التعددي الموحد. يذكر أنه من المقرر أن يجتمع علاوي اليوم مع البارزاني و الطالباني و يليه مقتدى الصدر صاحب مقولة كوردستان عدوالله.

القياده الكورديه
بيكه س -

القياده الكورديه دائما تلعب دور حالل مشاكل بالنسبه للاخرين وفي نفس الوقت لاتحل مشاكل البيت الكوردي وكوردستان فنحن الكورد كسلم يتسلق علينا الاخرين الى الاعلى وعند وصولهم للقمه يدفعون هذا السلم الى الارض وحتى بدون كلمه شكرأ فكم مره اوصلت القياده الكورديه شخصيات الى مناصب ومن ثم اعطوا ظهرهم للكورد ؟؟؟؟؟

القياده الكورديه
بيكه س -

القياده الكورديه دائما تلعب دور حالل مشاكل بالنسبه للاخرين وفي نفس الوقت لاتحل مشاكل البيت الكوردي وكوردستان فنحن الكورد كسلم يتسلق علينا الاخرين الى الاعلى وعند وصولهم للقمه يدفعون هذا السلم الى الارض وحتى بدون كلمه شكرأ فكم مره اوصلت القياده الكورديه شخصيات الى مناصب ومن ثم اعطوا ظهرهم للكورد ؟؟؟؟؟

العقدة المستعصية
مندلي قلب كوردستان -

إن العقدة المستعصية التي يحملها السياسيون العرب، تجاه الشعب الكوردي، هي أن الكورد قبلوا الإسلام... و لم يقبلوا اللغة العربية، أي أنهم رفضوا الاستعراب، لأنهم يعشقوا لغتهم الكوردية، و يحفظوا على مفردات تاريخهم و حضارتهم كحدقات أعينهم، و يضحوا بكل غالي و نفيس من أجل وجودهم القومي المتميز في وطنهم كوردستان، الذي يقترن اسمه باسمهم القومي. إن حب الوطن هذا، هو الذي صان وجودهم كأمة متفانية. بخلاف القوميات الأخرى، التي استسلمت و انصهرت في بوتقة العرب كرهاً، وفقدت وجودها القومي، وأصبحت في عداد العرب المستعربة، أي عرب درجة ثانية، كالآراميين في بلاد الشام، و غالبية الأقباط في مصر، و الأمازيغ في شمال إفريقيا، الخ

العقدة المستعصية
مندلي قلب كوردستان -

إن العقدة المستعصية التي يحملها السياسيون العرب، تجاه الشعب الكوردي، هي أن الكورد قبلوا الإسلام... و لم يقبلوا اللغة العربية، أي أنهم رفضوا الاستعراب، لأنهم يعشقوا لغتهم الكوردية، و يحفظوا على مفردات تاريخهم و حضارتهم كحدقات أعينهم، و يضحوا بكل غالي و نفيس من أجل وجودهم القومي المتميز في وطنهم كوردستان، الذي يقترن اسمه باسمهم القومي. إن حب الوطن هذا، هو الذي صان وجودهم كأمة متفانية. بخلاف القوميات الأخرى، التي استسلمت و انصهرت في بوتقة العرب كرهاً، وفقدت وجودها القومي، وأصبحت في عداد العرب المستعربة، أي عرب درجة ثانية، كالآراميين في بلاد الشام، و غالبية الأقباط في مصر، و الأمازيغ في شمال إفريقيا، الخ

النهج الدموي منذ قرون
الكورد في حلبجة -

إن الإصرار الكوردي في الحفاظ على هويته، هو الذي دفع بالغزاة الذين جاؤوا من جزيرة العرب، أن يشنوا هجمات دموية على الشعب الكوردي، منذ أول لحظة اجتازت فيها خيولهم نهري دجلة و الفرات، ولم تقتصر حربهم الدموية على الشعب الكوردي في ساحات الوغى فقط، بل تعدتها إلى ساحات الأدب والتاريخ و الشعر الخ، فمنهم من شوه و قزم الكورد تاريخياً، و عدهم من عداد الجن والشياطين، و منهم من هجاهم بشعره بكلمات بذيئة لا تليق إلا بقائلها، و منهم من ألف القصص و الروايات المشوهة، و دسها في بواطن كتب التاريخ، و قبل هذه الخزعبلات، حكموا السيف في رقاب الكورد باسم الدين، وهم سائرون على هذا النهج الدموي منذ قرون خلت، و الذي تغير عندهم في عصرنا بدلوا الفرس بدبابة و السيف بقنبلة نابالم أو غاز الخردل رشوا به الأبرياء الكورد، كما شاهد العالم جريمة ضرب مدينة حلبجة عام (1988) بالغازات السامة.

النهج الدموي منذ قرون
الكورد في حلبجة -

إن الإصرار الكوردي في الحفاظ على هويته، هو الذي دفع بالغزاة الذين جاؤوا من جزيرة العرب، أن يشنوا هجمات دموية على الشعب الكوردي، منذ أول لحظة اجتازت فيها خيولهم نهري دجلة و الفرات، ولم تقتصر حربهم الدموية على الشعب الكوردي في ساحات الوغى فقط، بل تعدتها إلى ساحات الأدب والتاريخ و الشعر الخ، فمنهم من شوه و قزم الكورد تاريخياً، و عدهم من عداد الجن والشياطين، و منهم من هجاهم بشعره بكلمات بذيئة لا تليق إلا بقائلها، و منهم من ألف القصص و الروايات المشوهة، و دسها في بواطن كتب التاريخ، و قبل هذه الخزعبلات، حكموا السيف في رقاب الكورد باسم الدين، وهم سائرون على هذا النهج الدموي منذ قرون خلت، و الذي تغير عندهم في عصرنا بدلوا الفرس بدبابة و السيف بقنبلة نابالم أو غاز الخردل رشوا به الأبرياء الكورد، كما شاهد العالم جريمة ضرب مدينة حلبجة عام (1988) بالغازات السامة.

لا ينفع مع إلمالكي وعرب
إبــKurdistanـن -

لا ينفع مع إلمالكي وعرب ألعراق ســـوى ألعصى، فوألله يا مالكي سوف نحطم كل رأس خبيث يعادي ألأكراد ,كلمة الحجاج بن يوسف, والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتن من ريح الأبخروإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار،يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا،

لا ينفع مع إلمالكي وعرب
إبــKurdistanـن -

لا ينفع مع إلمالكي وعرب ألعراق ســـوى ألعصى، فوألله يا مالكي سوف نحطم كل رأس خبيث يعادي ألأكراد ,كلمة الحجاج بن يوسف, والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتن من ريح الأبخروإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار،يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا،

رد على رد
احمد علي مرتضى الكاظمي -

ما هكذا العنصرية الشوفينية ياصاحب التعليق الاول،العرب ليسوا حفاة ،بل أنتم حفاة الجبال.وستعلمون كيف ستلقنون الدروس يا حرامية العصر الحديث؟

رد على رد
احمد علي مرتضى الكاظمي -

ما هكذا العنصرية الشوفينية ياصاحب التعليق الاول،العرب ليسوا حفاة ،بل أنتم حفاة الجبال.وستعلمون كيف ستلقنون الدروس يا حرامية العصر الحديث؟

,,,,,,,,,,,,,,,
الى المعلقين الاكراد -

لاتجيدون الا البذاءة

لا هلا ولا مرحبا
عراقي -

على الرغم من كرهي الشديد للمالكي ولكل الاحزاب الطائفية الا انه على حق هذه المرة... وهؤلاء الاكراد المنبوذين من بقية الشعوب المحيطة بهم عليهم الانفصال بدل من بيع الكلام... الكردي لا يتجرأ ان يخرج خارج الجبل... يكفي العرب الذي يتحدث عنهم صغار الشعوب ما عملوه ونقلوه للحضارات الاخرى... اوربا والمشرق والمشرق البعيد.. يكفينا انا بقينا في اسبانيا اكثر من 775 سنة.. يكفينا نشرنا لاسلام والعلم في ارجاء المعمورة (نحن لا ندعي اننا خلقنا العلم) بل نحن نشرناه وساعدنا تطويره وجعلنا البنية التحتية للعلم الجديد... أما تخلفنا الان فهو بسبب العثمانيين والتتر والاستعمار الجديد... تاريخنا حافل بكل الفخر... لايسجل التاريخ لنا مآس في بلدان اخرى (وان لايخلو)... يكفي الكرد ان العرب هم من اعطوهم حريتم وعاملوهم كأخوة.. لسنا لاكراد ولا الايرانيين الذين (ضربوكم بالنعـ ... ) عاملوكم كالعبيد ولم يسمحوا لكم حتى بالتكلم بلغتكم.. ان كنتم تريدون الذهاب.. فاذهبوا فأنتم طالقين بالثلاث... كافي عاد حجي... شعب متباكي لا يفيده غير صدام...

فقدان الصلة بالواقع
برزنجي -

یهددالسیدالمالکی الکورد، بان الحرب هذه المرة سوف تکون حربا قومیا عربیا کوردیا!!. هذا الخطاب والمقولة التی قالها قبله الکثيرون من حکام العراق وخاصة النظام البائد، والذي کان إلی حد ما قوميا في نظرته للاموروكثير من سياساته. ولكن أن يقولها المالکي فهذا عجيب أمور غريب قضية!!. لأن المالکي نفسه لا يٶمن بالقومية العربية.فهو الذي قالها بعظمة لسانه حينما سئل: أنه أولا وقبل كل شيئ شيعي وثم عراقي وأخيرا عربي !!. ثم هل يتصور نفسه ممثلا للعرب العراقيين أوغير العراقيين ،لا سامح الله ؟. فالرجل لا يمثل حتی الطائفة الشيعية کلهم. فهو في واد والأطراف الشيعية الأخری في وادآخر. وهو في مواجهة مستمرة مع أغلب الأطراف الشيعية المٶتلفة داخل قائمة الائتلاف الوطني. أما العرب السنة فحدث ولا حرج. فهو في حرب مستمرة وتصفيات دائمة بحقهم. وعلاقة الأکراد، سواء مع الأطراف الشيعية الأخری أو مع السنة أفضل بکثير من علاقة المالکي معهم. فعن أية حرب قومية يتحدث الرجل؟ فلقدصدق کلام أردوغان حينما قال أن المالکي فقد صلته بالواقع. فها هو يقول كلاما لا يصدقه حتی نفسه. يبدو أن الرجل يعيش أزمة نفسية حقيقة وأن بقائه في السلطة أصبح فعلا خطراعلی العراق والعراقيين.

طائر القبج عدو لرأسه
delbrin spain -

هذا هو حال الكرد على مر الزمان , السيد البارزاني يكلف نفسه ويدعو كل الفرقاء السياسيين الى اربيل ومصاريف فنادق درجة اولى وولائ طعام للوفود وكله على حساب فقراء الاقليم .وكل هذا من اجل ايجاد حل لمشاكل العراق الذي كانت رئاساته الثلاث بصفة تصريف الاعمال,وعمل السيد البارزاني ليلا ونهارا من اجل تحضير مبادرته وعرضها على الاطراف السياسية ,حتى وافقوا عليها وبموجبها تم انتخاب الرئاسات الثلاث من ضمنهم انتخاب نوري المالكي رئيساَ للوزراء¡¡¡.وحقيقة لولا مبادرة السيد البارزاني لما كان المالكي الان في منصبه .ولكن ماذا جني شعب الاقليم من شهامة السيد البارزاني و حرصه على ايجاد حلول لمشاكل الاخرين .؟ الجواب هو ان السيد البارزاني خلق بنفسه وبيديه عدوأ لشعبه ,حتى يطبق المثل الكردي الشهير(طاءر القبج عدو لرءسه) .وانقلب نوري المالكي على السيد البارزاني الذي اوصله بشكل مباشر الى سدة الحكم .فما نرجوه من السيد البارزاني هو ان يحاول معالجة هذه الازمة بوحده لانه هوالمسؤول عنها نتيجة مبادرته (مبادرة البارزاني) . ولن يكون هناك من حل غير استبدال المالكي بالجعفري او غيره , ونناشده ان يحيط فخامته بمستشارين سياسيين ليرشدوه عواقب بعض المبادرات الخطيرة . تحياتي للجميع والشكر لايلاف.

مقارنة
احمد -

منذ 2003 شهدت كردستان نقلة نوعية في مجال الخدمات و العمران و البناء و اصبحت وجهة لكل المستثمرين بفضل سياسة الانفتاح عاى العالم و الامن و الامان و الاستخدام الامثل للميزانية و الذي يمثل فعليا" 10% من واردات العراق في حين ان الشعب في بقية محافظات العراق يعانون من النقص في ابسط الحقوق و المليارات تصرف لشراء الذمم و الاسلحة و لا تزال العقلية العفنة و حب السيطرة و التطويع تسيطر على البعض . ما هكذا تدار الحكم يا دولة القانون في دولة لا يوجد فيها قانون. انتهى زمن الاضطهاد و العنجهية و التضليل، و الديمقراطية تعني حكم الاغلبية مع ضمان حقوق الاقليات و ليس التجاوز عليها.

الاكراد
عراقي فقط... -

يعلم الجميع بما فيهم الاكراد انفسهم ان الخلاف بين القوى السياسيه في المركز هو ما اعطى الفرصة للاكراد لطرح انفسهم كقوه عسكريه متناسين ما فعله الجيش العراقي في صولة الفرسان وما سبقها من عمليات عسكريه لاثبات السياده العراقيه على ارض العراق. على قيادة الجيش العراقي البدء بخطه منهجيه لجر العناصر العسكريه الكرديه في المناطق المتنازع عليها الى نوع من الصدام حتى لو كان على المستوى الفردي واستفزازهم. وهكذا نوع من الاعمال هي من اختصاص الاستخبارات العسكريه اضافه الى بعض العمليات النوعيه كاثارة الاشاعات بين الكرد وعناصر البيشمركة داخل المناطق المتنازع عليها كل هذا سيكون له نتائج كبيره خصوصا ان تم بصورة منهجيه ومبرمجه حسب تطورات الاحداث. خصوصا ان الاكراد يسهل جدا اللعب بعقولهم واستغلالهم

ابن Kurdistan الحبيبة
Saraالموردين -

صح لسانك كما قلت بانك صاحب لسان صحيح فلا أزيد على ما قلت كفيت ووفيت لكن هؤلاء الأقزام لن ينفع معهم الا تحطيم وتهشيم رؤوسهم النتنه .وستكون كردستان بإذن الله مقبره لهم كما فعلنا بهم سابقا وسنبقى وتبقى كردستان شامخا شموخ جبالها

ياما سميت كاظمي
hassan -

الرقم ٨ارجع الى ايران مولدك الاصلي

الى رقم 7
عراقي من اربيل العراقية -

اين بطولاتك امام القصف الايراني والتركي

اربيل قلب العراق
عراقي من اربيل العراقية -

اربيل هي قلب العراق وعاصمتها الصيفية وستعود اليها قريبا ونتخلص من سيطرة عصابات المافيا عليها , الله ينتقم منك يا صدام لماذا سلمت هذه المدينة الى هذه المافيات في العام 1996

مالكي وبرزاني
المهندس محمد -

المالكي والبرزاني هم وجهان لعملة واحدة فكل واحد منهم هو دكتاتور في بلده ومنطقة نفوذة والشعب وقع ضحية هؤلاء الذين يتقاتلون من اجل البقاء في مناصبهم ولا يوجد صراع كردي عربي فهذا موجود بين القادة السياسيين فقط وانما الشعب العراقي واحد عربي وكردي وتركماني وووو , فلا تفتعلوا طائفية اخرى من نوع اخر وهي عربية كردية اكتفى الشعب العراقي من نزيف الجراح .

الحل الامثل
نبيل الداوودي -

من المؤسف اننا نحن الاكراد فقدنا فرصا تاريخية لاتعوض ولن تتكرر واخرها في عام 2003 بعد سقوط بطل العربان صدام المجرم فكان الاولى والاصح ارجاع المناطق المغتصبة المعربة من قبل الانظمة الدكتاتورية العراقية منذ الملكية ولحد هذا اليوم فالتعريب مستمر وبشكل كبير جدا.وبعدها يتم اعلان كونفيدرالية كوردستان كحد ادنى ولا علاقة لنا لا بالعراق ولا بفيدراليته التي لم يعترف بها ولا عربي واحد على وجه الكرة الارضية ولسبب بسيط ان العرب ومنذ زمن جاهيليتهم والى الان لا يفهموا معنى كلمة "فيدرالية"ولا يمكن ان يفهموها ولو بعد قرون!.اعتقد ان غالبية الشعب الكردي ان لم نقل 100% تؤيد هذه الفكرة,الان الفرصة هذه ما زالت قائمة ولو بشكل اصعب وبتضحيات اكثر مما لو اتخذت قبل عشر سنوات ,الان الان وليس غدا يجب تحرير ارض كردستان وتنظيفها من قاذورات صدام والمالكي واعلان كورستان اقليما كونفيدراليا وباعتراف الامم المتحدة .يكفي ما جرى لحد الان من مهازل واستهتار بحقوق الشعب الكردي من قبل الاعداء.

لماذا تقرأون بالعربي
مصري سابق في العراق -

لماذا تقرأون المواقع العربية يا اصحاب الحضارة يأاكراد (فقط على كذبة اصحاب الحضارة الله راح يوديكم النار) الا يوجد لديكم مواقع تتبادلون اخبار حضارتكم البائدة (وانت لا يوجد لكم اثر واحد للحضارة في جميع اركان كردستان)... كل واحد منكم فالح فقط بالشتائم... الرغي كالنساء.... والله كافي عليكم جماعة مقطاطة الصدر... لا داعي لارسال جيش...( بعد قليل احدهم ويقول "نحن احفاد صلاح الدين الايوبي") اخوان... تره صلاح الدين الايوبي ما حرر القدس.. اقرأوا التاريخ جيدا.. هو اتفق مع الصليبيين ان يذهبوا.. ويعودا... وهذا مافعلوا... مرات ومرات.. وماذا فعل صلاح الدين بعدها.. استغل سذاجة الشعب وخلق امارة.. لماذا لم يخلقها بكردستان.. لانه ببساطة لم يكن هناك سوى التلال والعشب والرعاة... هذه حقيقتكم.. وتتجرأون وتدعون الحضارة... كاكا.. اقوى اختراع عندكم هو لبن اربيل (المعفن) والكيوة (حذاء من القماش).. .... قال صلاح الدين قال ههههههه

الى مصرى سابق في العراق
Sara الكورديه -

من انت يا بلطكي حتى تتكلم على اسيادك هل تتذكر عندما جئتم الى العراق ....كانو يعاملوكم معامله الرقيق وانتم معروفين تبيعون امكم مقابل دينار عراقي . اذهب وشوف ما يحصل في ميدان ''" ............"عندكم وتوضاء قبل ان تذكر اسم أسيادكم يا عبده الفلوس

للمدعين بالقوة
عراقي وافتخر -

اقول لكل ما يعرف قدر نفسه قبل ايام كانت الطائرات التركية تقصف المنازل الكردية ولم يرد اي رجل من كردستان سوى الاستنجاد بالحكومة المركزية ( أنقذوا الأبرياء) والآن يدعون بقوتهم ووووو سيطرتهم واذا أراد الأكراد الاستقلال فليتركوا المناطق المتنازع عليها لأنهم ليسوا اغلبية فيها ولكي تحتلهم تركيا في اليوم الثاني ويكفي سرقة ثروات العراق

ألواوية
ra -

قصة ألواوية وألدجاجة إللي صدقت كل ألواوية

ألواوية
ra -

قصة ألواوية وألدجاجة قصة ألواوية وألدجاجة إللي صدقت كل ألواوية واحد رادها مسلوقة وألثاني مشوية وآخر مقلية ألكل إتفقوا كيف يقسموها بيناتهم كل لبسوا عمامة وصاية وجراوية وتوودود إلها وصارت ألدجاجة تعزم وتخدم وحلالة مشاكلهم وتدير صواني ألشاي وفرحانة ألخايبة ماتعرف ألتالية فد يوم عزمت رئيس ألواوية وبليلة كحلية غرها وإذا بيها تتقطع بيد ألواوية دجاجة وتبقى دجاجة وألسلخ تاليهاإللي صدقت كل ألواوية

بغداد ايضا
qqqqq -

بغداد ايضا فيه تنوع عرقي ليش يضهدون السنة والاكراد الفيلية ليش مايخلون يشكلون قوة لحماية مناطقهم ام ان ايران هي التي تحكم.

مصري سابق في العراق 21
Rizgar -

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء الببغاوات تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم، وهذه الببغائية الغبية عن مساوئ تقسيم دولهم الفاشلة الى دويلات احداها. في تفحص بسيط وسريع للدول وحجومها، يظهر لنا عكس ما يرددها الببغاوات، حتى في دولهم الشلة وديلاتهم، لا بل اماراتهم و مشيخاتهم المجهرية، فاكبر الدول العربية المستعربة هي مصر نفوسا والسودان مساحة ، واصغرها ربما اي مشيخة خليجية ، او حتى لبنان، قارن بين النوعين؛ ام الدنيا مصر تصدر الجوعى والهاربين من جحيمها الى كل الدول العالم ، واما السودان التي تسمى زورا وبهتانا بسلة الغذاء العرب، فحدث ولا حرج، مئات الالاف منها يموتون من الجوع والحروب والامراض وحتى رئسيها مجرم مطلوب دوليا ومقسوم، ثم انظر في بقية كبائر العرب مما تسمى دولا كبيرا؛ العراق البوابة الشرقية للرقص الشرقي والذبح وسوريا العروبة والهمجية واليمن السعيد والقات والمقسم والصومال الغير سعيد ومركز تصدير القراصنة لكل ابحار العالم وليبيا والجزئر واخواتها، كلها كيانات فاشلة تسكنها التخلف والجوع والموت والهمجية !!!!

احمد علي مرتضى الكاظمي
Rizgar -

انني اتحدث عن حقائق تاريخية وليست شتائم عنصرية او استعلاء, لقد زرت معرضexhibition صور لورنس العرب قبل سنوات في المتحف الحربي البريطاني , وكل الملوك العرب واكثرية العوائل المالكة اليوم في صور ١٨٩٠-١٩١٤حفات وبدون احذية .ولعلمك صناعة احذية-الكلاش- في هورامان اقدم من تاريخ الغزاة الحفاة .

المصحج المبكي
hamel al-Iraqi -

يقول احد المعلقيين واسمه مندلي من كردستان وطبعا كل يوم سنسمع مصطلحات ولكن يقول عن الامازيغ والاقباط والاراميين وفعلا بدء الشوفيينيين الكرد يتذاكون ولاحظوا سوف يذكرون كل شعوب الدنيا-ولكن يكرهون العرب-ويقول احدهم دخلنل الاسلام ولم نقبل العربية والله وانا العراقي الاشوري واستمتع عندما اكتب باالغة العربية اقول انتم بدون الابجدية العربية والكلمات العربية لهاجتكم -الفارسية -الاربعة-ليس بها ما يغري ولماذا اتهام العرب باالهمجية وانتم تستخدمون ابجديتهم-والمهم انتبهوا انا عراقي -اشوري ومعروف ان ابجديدتي التي تسمونها-سريانية هي من اشتقت منه الابجدية العربية-ولكن نستمتع ونقدر قيمة اللغة العربية وقوتها ولانها لغة القران الكريم وطبعا و باالمناسبة ابلغ الاخوة الاكراد كعراقي أشوري ابلغكم أن اسيادكم -افي اسرائيل والابجدية العبرية-هي فرع من ابجدية العراقيين الاكدية-السريانية وكتبوا بها عندما كانوا اسرى في العراق وقبل ان انهي ايضا -يكرهون العرب والعراقيين والمهم -يا قراء أيلاف لاحظوا التذاكي يذكرون كل الاقوام -ولكن العراقيين -الاشوريين سكنة شمال العراق وباني حضارتها وكل وثائق تثبت ذلك ولكن المحرفين الاكراد لا يذكرونها بتاتا والاثار موجودة والوثائق موجودة واربعة ملايين أشوري في الخارج وكلهم من ذلك القوم المسالم المتحضر ويعشقون العراق والاكراد يقولون انقرضوا؟؟؟؟؟؟ المهم كما قال لي عالم أثار وطني ويعتز بهويته العربية العراقية وهم من مدينة نينوى قال لي ساستقيل عن العمل في شمال العراق لانه ما ان اكتشف موقعا اثريا ياتون لي اول مثقفيهم ومسؤليهم الحضاريين -يقولون له ابحث ولكن لا تقول انه اثر اشوري قبل ان نتاكد قول حتى اثار صينية ولكن لا تقول اشوري مع العلم كلها باالنهاية اشورية ام من العصر الاشوري الاول-او الوسيط او الحديث او الديني اي المسحية الشرقية والتي قيادة الكرد هم حلفاء للصهيونية -والمسحية الغربية ضد المسحية الشرقية العراقية والتي هي والاسلام في جوهرهما-قيم عدل -عكس الصهيونية والمسحية الراسمالية الغربية .المهم المضحك المبكي ان المعلقيين الشوفنيين من الاخوة الاكراد نطالبهم ببراهين امثلة -وثائق عن الابجدية-الحضارة-الدولة-دستورها رؤسئها-ملكوها-مكانها-علومها-فلسفتها-وثائق اين كانت -اين بنايات كردستان الكبرى وشمال العراق ترون فيه اثار وقلاع اشورية عمرها الاف السنين من احتل ارضكم -اين بناي

المصحج المبكي
hamel al-Iraqi -

يقول احد المعلقيين واسمه مندلي من كردستان وطبعا كل يوم سنسمع مصطلحات ولكن يقول عن الامازيغ والاقباط والاراميين وفعلا بدء الشوفيينيين الكرد يتذاكون ولاحظوا سوف يذكرون كل شعوب الدنيا-ولكن يكرهون العرب-ويقول احدهم دخلنل الاسلام ولم نقبل العربية والله وانا العراقي الاشوري واستمتع عندما اكتب باالغة العربية اقول انتم بدون الابجدية العربية والكلمات العربية لهاجتكم -الفارسية -الاربعة-ليس بها ما يغري ولماذا اتهام العرب باالهمجية وانتم تستخدمون ابجديتهم-والمهم انتبهوا انا عراقي -اشوري ومعروف ان ابجديدتي التي تسمونها-سريانية هي من اشتقت منه الابجدية العربية-ولكن نستمتع ونقدر قيمة اللغة العربية وقوتها ولانها لغة القران الكريم وطبعا و باالمناسبة ابلغ الاخوة الاكراد كعراقي أشوري ابلغكم أن اسيادكم -افي اسرائيل والابجدية العبرية-هي فرع من ابجدية العراقيين الاكدية-السريانية وكتبوا بها عندما كانوا اسرى في العراق وقبل ان انهي ايضا -يكرهون العرب والعراقيين والمهم -يا قراء أيلاف لاحظوا التذاكي يذكرون كل الاقوام -ولكن العراقيين -الاشوريين سكنة شمال العراق وباني حضارتها وكل وثائق تثبت ذلك ولكن المحرفين الاكراد لا يذكرونها بتاتا والاثار موجودة والوثائق موجودة واربعة ملايين أشوري في الخارج وكلهم من ذلك القوم المسالم المتحضر ويعشقون العراق والاكراد يقولون انقرضوا؟؟؟؟؟؟ المهم كما قال لي عالم أثار وطني ويعتز بهويته العربية العراقية وهم من مدينة نينوى قال لي ساستقيل عن العمل في شمال العراق لانه ما ان اكتشف موقعا اثريا ياتون لي اول مثقفيهم ومسؤليهم الحضاريين -يقولون له ابحث ولكن لا تقول انه اثر اشوري قبل ان نتاكد قول حتى اثار صينية ولكن لا تقول اشوري مع العلم كلها باالنهاية اشورية ام من العصر الاشوري الاول-او الوسيط او الحديث او الديني اي المسحية الشرقية والتي قيادة الكرد هم حلفاء للصهيونية -والمسحية الغربية ضد المسحية الشرقية العراقية والتي هي والاسلام في جوهرهما-قيم عدل -عكس الصهيونية والمسحية الراسمالية الغربية .المهم المضحك المبكي ان المعلقيين الشوفنيين من الاخوة الاكراد نطالبهم ببراهين امثلة -وثائق عن الابجدية-الحضارة-الدولة-دستورها رؤسئها-ملكوها-مكانها-علومها-فلسفتها-وثائق اين كانت -اين بنايات كردستان الكبرى وشمال العراق ترون فيه اثار وقلاع اشورية عمرها الاف السنين من احتل ارضكم -اين بناي

الى hamel al-Iraqi -
كوردستاني ابا عن جد -

اتعجب عندما ارى اشوري يكتب على النت لانني و بكل صراحه بحثت في العراق و افطريت بكل مدن العراق لكي اجد اشوريا واحدا لم اجده لانهم اصبحوا اليوم شانهم شان اقباط مصر تحفا على رفوف المتاحف. لا يوجد للاشورين ثقل على الساحة السياسة العراقية و الانتخابات التي جرت في العراق خير برهان على ذلك و الاعجب من ذلك انهم يعتبرون انفسهم اصحاب العراق الاصليين و الاغرب من ذلك انهم و بمجرد انفجار واحد بقرب كنيسة في بغداد والموصل رايناهم كيف لجئوا الى كردستان

الى hamel al-Iraqi -
كوردستاني ابا عن جد -

اتعجب عندما ارى اشوري يكتب على النت لانني و بكل صراحه بحثت في العراق و افطريت بكل مدن العراق لكي اجد اشوريا واحدا لم اجده لانهم اصبحوا اليوم شانهم شان اقباط مصر تحفا على رفوف المتاحف. لا يوجد للاشورين ثقل على الساحة السياسة العراقية و الانتخابات التي جرت في العراق خير برهان على ذلك و الاعجب من ذلك انهم يعتبرون انفسهم اصحاب العراق الاصليين و الاغرب من ذلك انهم و بمجرد انفجار واحد بقرب كنيسة في بغداد والموصل رايناهم كيف لجئوا الى كردستان