أخبار

أربيل تتهم المالكي بتسليح العشائر والدفع لحرب قومية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت حكومة اقليم كردستان العراق الحكومة المركزية بتسليح العشائر العربية في المناطق المختلف عليها وتحشيد قوات مجهزة بأسلحة حديثة فيها وأكدت أنها تحصلت على وثيقة يصف فيها قائد القوات البرية العراقية ، قوات البيشمركة الكردية بالعدو ويدعو لمواجهتها معتبرة ان المالكي هو أول رئيس وزراء عراقي يحرض الجيش على حرب قومية فيما تم الإعلان عن توجه وفد كردي برئاسة القيادي برهم صالح إلى بغداد للبحث مع الأطراف السياسية عن حلّ للازمة بين الطرفين.

قال الامين العام لوزارة البيشمركة الكردية الفريق جبار ياور خلال مؤتمر صحافي في مدينة أربيل عاصمة الاقليم الشمالي اليوم إن قواته رصدت تحركات ارتال للجيش العراقي مزودة بأسلحة ثقيلة باتجاه المناطق المتنازع عليها وأكد الحصول على خطاب اداري لقيادة القوات البرية تصف قوات البيشمركة بالعدو ويدعو إلى مواجهتها مؤكدا ان الحكومة المركزية تقوم بتسليح ابناء العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها.

وأضاف ياور ان رئيس الوزراء نوري المالكي يقوم بتسليح العشائر العربية في محافظتي ديإلى وكركوك شمال شرق بغداد بشكل مكثف مؤكدا أن "الجيش الاتحادي يحشد قواته في تلك المحافظتين فضلا عن قضاء مخمور التابع لمحافظة نينوى". واوضح أن "تلك القوات مجهزة بأجهزة جديدة ومدافع ودبابات"، معتبرا "هذا التحشيد بمثابة إعلان حرب".

وأشار إلى أنّ المالكي يقوم بتحشيد قوي لقطاعات الجيش المجهزة بمعدات حديثة بشكل يخالف جميع الاتفاقات السابقة بين الاقليم والمركز على حد قوله. وقال "وصلت الينا كتب ومستندات كانت موجهة لبعض الوحدات العسكرية في المناطق المتنازع عليها تتضمن تعليمات صريحة بالاستعداد والتحضّر للدخول في حرب مع البيشمركة ويصفون فيها الاقليم بالعدو. واتهم ياور الحكومة الاتحادية بعدم منح البيشمركة أي أسلحة منذ عام 2003 وقال إن ما موجود لديها من سلاح قديم ولم تستورد أي سلاح.

وأعرب المسؤول الكردي عن ترحيب اقليم كردستان بجهود رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وبقية الأطراف لحل الأزمة مع بغداد. وأضاف ياور أن هناك من يريد دفع الصراع السياسي إلى توتر عسكري مسلح مؤكدا في الوقت نفسه أن"التحالف الشيعي الكردي قوي جدا ولن يتحول الصراع إلى قومي. وأشار إلى أن إقليم كردستان ليس ضد تسليح الجيش العراقي.

وأكد قدرة قواته على الدفاع عن الاقليم في حال تعرضها إلى أي هجوم محتمل داعيا في الوقت ذاته "إلى ايجاد الحلول السريعة لحل الأزمة بين الاقليم والمركز خاصة وأن ابناء الطرفين يصرون على الوحدة الاخوية والاحتكام إلى الدستور".

وكشف جبار ياور أسباب فشل المفاوضات بين وفدي حكومة الاقليم والحكومة المركزية في ادارة الملف الامني في المناطق المتنازع قائلاً "بعد أربعة أيام من الإجتماعات والمباحثات والمفاوضات بين ممثلي وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان وأعضاء لجنة العمل العليا الفريق شيروان عبد الرحمن والفريق جبار ياور والوفد المرافق لهم مع ممثلي القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الدفاع العراقية ومستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض والفريق أول ركن علي غيدان والفريق أول ركن حسين العوادي والفريق أول فاروق الأعرجي والفريق الركن عبود قنبر حيث قدم ممثلو الإقليم ومنذ اليوم الأول ورقة عمل تتضمن 14 نقطة والتي وافق على أغلبها ممثلو حكومة بغداد.

وأشار إلى أنّه بتاريخ 27 من الشهر الماضي صدر عن القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية بيان بهذا الشأن جاء فيه إضافةً إلى موافقتهم والإتفاق على النقاط تحديد يوم التوقيع على الإتفاق من قبل وزراء الداخلية والبيشمركة والدفاع لكلا الطرفين لكن في اليوم الثاني للإجتماعات والمباحثات التي عقدت بتاريخ 29 من الشهر نفسه وقدم الطرف الذي يمثل الحكومة العراقية ورقة عمل أخرى وبعد مناقشة مطولة على مضمون ورقة العمل لحكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية كان هناك رأيان مختلفان على نقطتين".

وأشار ياور إلى أنّ "وفد إقليم كردستان أصر وبشدة على إلغاء تشكيل قيادتي عمليات دجلة ونينوى إستناداً إلى المادة 61 من الدستور ومضمون إتفاقية العمل المشترك وبنود العمل المشترك في المناطق المتنازع عليها في إقليم كردستان في عام 2010 لكن وفد حكومة بغداد إستناداً إلى طلب غير قانوني وغير دستوري أصر على بقاء قيادتي عمليات دجلة ونينوى والذي تم رفضه وبشدة من قبلنا كممثلين عن حكومة إقليم كردستان مبينين بأن هذا الأمر غير مقبول بتاتاً".

واوضح ان الوفد الكردي "اصر وبشدة على آليات العمل المشترك بين قوات إقليم كردستان وقوات حكومة بغداد في المناطق المتنازع عليها في إقليم كردستان لتقوية روابط العمل المشترك والتنسيق والإخوة والأهداف المشتركة للحفاظ على الأمن في المناطق المتنازع عليها في إقليم كردستان لكن الطرف الذي يمثل الحكومة العراقية أصر على العمل المنفرد وفرض السلطة الفردية للجيش وقيادات العمليات، وخاصةً عمليات دجلة وبالأخص في حدود كركوك، الأمر الذي تم رفضه بشدة من قبل الطرف الكردستاني واصفاً إياه بالأمر غير المقبول".

واوضح انه لهذه الأسباب فقد عاد ممثلو الإقليم بتاريخ 29 من الشهر الماضي إلى إقليم كردستان لغرض تقديم توضيح شامل بهذا الشأن وبكافة أدلة الإجتماعات لرئاسة الإقليم والحكومة ووزارة البيشمركة لغرض إصدار قرار بهذا الشأن.

وأكد في الختام "إن الطرف الذي مثل إقليم كردستان بذل كل مساعيه خلال الأيام الأربعة في بغداد عن طريق المباحثات والمفاوضات والحوارات للوصول إلى حل جذري ودستوري لهذه المشاكل ولكن للأسف الطرف العراقي لم تكن لديه الإرادة الحقيقية لحل المشاكل وأصر على العمل المنفرد وجعل السلطة العسكرية كمقياس لهم وهذا لا ينسجم مع الظروف الراهنة ونظام الحكم الفيدرالي".

قوات البيشمركة تتحرك نحو كركوك وبرهم صالح إلى بغداد

ومن جهتها، اعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق اليوم عن عودة الرئيس العراقي جلال طالباني إلى بغداد مساء اليوم قادما من مقر حزبه في السليمانية بهدف التباحث وحل المشاكل بين الحكومتين المركزية والكردستانية.

وقال رئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزاني خلال مؤتمر صحافي في أربيل اليوم ان وفداً كردياً برئاسة برهم صالح رئيس وزراء حكومة كردستان السابق نائب طالباني في زعامة الاتحاد الوطني الكردستاني سيذهب إلى بغداد خلال الأيام المقبلة للتباحث وإيجاد حل للمشاكل العالقة بالطرق السلمية.

وأضاف ان رئيس الوزراء نوري المالكي هو اول رئيس وزراء عراقي يحرّض الجيش على حرب قومية مجددا رفض الكرد لتشكيل عمليات دجلة. وأضاف خلال تصريحات عقب افتتاح مؤتمر النفط والغاز "ان الدستور العراقي الذي صوتت عليه أغلبية العراقيين يمنح الحق للإقليم والمحافظات بالانتاج والاستفادة من الموارد الطبيعية بصورة تخدم جميع مكونات الشعب العراقي واذا اردنا ان نكون ناجحين فيجب علينا بناء العراق على أسس الشراكة في السلطة والعائدات.

ودعا الحكومة الاتحادية إلى حل الخلافات ووقف التفسيرات المتناقضة للدستور وقال إن بغداد لها تفسير خاص يعارض المادة الدستورية التي تعطي الحق للإقليم والمحافظات بالإستفادة من الثروة النفطية. وأضاف "مع الأسف بغداد تحاول دائماً استخدام ملف ميزانية النفط كورقة ضغط ضد إقليم كردستان وهذا أمر مؤسف ونحن على يقين بأن العودة إلى الدستور العراقي والاتفاقات كفيلة بحل المشاكل". وشدد على ضرورة استخدام عائدات النفط والغاز العراقي لدعم ومساندة تطلعات الجيل الحالي وجيل المستقبل وليس لشراء اسلحة ثقيلة وصنع الأزمات وزج البلاد في حروب وأزمات.

وأشار إلى أن احتياطي إقليم كردستان من النفط يبلغ 45 مليار برميل و3 ترليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي وهذا ما جعل الإقليم محط انظار العالم ودخل اسمه في خارطة انتاج الطاقة العالمية. وأوضح أن إقليم كردستان سينتج في العام المقبل 250 ألف برميل يومياً متوقعاً زيادة الإنتاج في عام 2015 إلى مليون برميل يومياً وأن يصل إلى 3 ملايين برميل في عام 2019 مؤكداً ان التطورات السريعة التي حدثت في الأعوام الماضية أضافت ملايين الدولارات إلى عائدات العراق يتمنى الجميع ان تستخدمها الحكومة الاتحادية في اعمار وتطوير العراق.

يأتي ذلك في وقت توجهت اليوم قوات اللواء الاول لعمليات اسناد البيشمركة من أربيل صوب مدينة كركوك. وقال موقع "خندان" الكردي ان قوات كبيرة من لواء الاسناد الاول لقوات البيشمركة في طريقه حاليا من مدينة أربيل صوب مدينة كركوك وهي مؤلفة من اكثر من 200 عربة عسكرية ومزوّدة بمختلف أنواع الاسلحة الثقيلة. وأشار إلى أنّ قوات البيشمركة ستتجاوز حدود محافظة كركوك وستتمركز في ضواحي المدينة والقرى المحيطة بها.

وامس انتقد رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي الاستمرار بتشكيل قيادات العمليات كونها تتصرف بشكل عرفي إضافة إلى أن تشكيل قيادة العمليات غير دستوري. وقال "يجب مراجعة تشكيل قيادات العمليات كون بقائها في المدن يتسبب بسلب صلاحيات المحافظات". وأضاف أن "قيادات العمليات تتصرف بشكل عرفي ويجب مراجعتها بشكل جدي واعادة النظر بها". وأشار إلى وجود معلومات عن توزيع سلطات كردستان الاسلحة على المواطنين الاكراد في محافظة كركوك المتنازع عليها.

ومن جهتها أكدت الولايات المتحدة رفض أي اجراءات احادية الجانب لتغيير واقع المناطق المختلف عليها في العراق، وقالت إن أي إجراء يجب أن يتم بالتنسيق بين الحكومتين المركزية والكردستانية، وليس عن طريق طرف واحد وذلك خلال مباحثات أجراها في أربيل امس السفير الأميركي لدى العراق، ستيف كروفت مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني ورئيس الحكومة نجيرفان بارزاني.

وكان المالكي اعلن امس عن تقديمه اقتراحًا لإقليم كردستان بتشكيل قوات أمنية من أهالي المناطق المتنازع عليها، وإبقاء السيطرات المشتركة بين الجيش والبيشمركة وفقاً لصيغة الاتفاق السابق بين الطرفين عام 2009. وأوضح أن "الإقليم طلب إبقاء خمسة ألوية من البيشمركة في تلك المناطق وانسحاب الجيش الاتحادي منها"، محذراً إياه من"إشعال الصراع والاستمرار في إصدار التصريحات النارية"، على حد تعبيره. وجدد "رفضه امتلاك الإقليم السلاح الثقيل الذي استولى عليه من الجيش العراقي السابق".

وأضاف المالكي أن "اقليم كردستان هو من عرقل عملية المفاوضات والاتفاق على ادارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها حيث كان الاتفاق الذي جرى بين المركز والاقليم يقضي بتولي قوات حرس الاقليم البيشمركة والقوات المركزية حماية المناطق المختلطة إلا أن كردستان طالب ببقاء خمسة ألوية عسكرية تابعة له في هذه المناطق مع عدم بقاء أي قوة من المركز". وأشار إلى أن "هذا الطلب لا يمكن تحقيقه لأن الدستور كفل حق الحكومة المركزية بتحرك قواتها في مختلف مدن ومحافظات العراق ولم يسمح في الوقت نفسه للاقليم بتحريك أي قوة عسكرية خارج حدوده".

وحذر رئيس الوزراء "قوات البيشمركة من تواجدها في المناطق المتنازع عليها "متهمًا اقليم كردستان باثارة الضجة الاعلامية حول صفقة الاسلحة الروسية لمنع الجيش العراقي من تسليحه في الوقت الذي يشتري فيه الاقليم السلاح من الخارج دون التنسيق مع بغداد.

وشدد على أن" من حق القوات الحكومية المركزية التحرك في أي منطقة من مناطق البلد، مشيرًا إلى أنه ليس من حق اقليم كردستان احتلال أي معدات عسكرية ثقيلة وأن الدبابات والمعدات الثقيلة هي من بقايا النظام السابق حيث استطاعوا الاستيلاء عليها ".

المالكي يحذر من نتائج خطيرة لتحريك الأكراد قواتهم نحو كركوك

وقد حذّر المالكي، اليوم من مخاطر لا تحمد عقباها بسبب تحريك قوات عسكرية كردية مترافقة مع حشد قوات جديدة في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وكركوك خلال الساعات الماضية. وقال المالكي في بيان "إننا ندعو المسؤولين هناك (اقليم كردستان العراق) إلى الكف عن هذه التصرّفات والانتباه لخطورة هذا المسلك، وما يمكن أن يجلبه من مخاطر لا تحمد عقباها على الجميع". ولفت إلى وجود محاولات تهجير بعض العوائل من كركوك وتوجيه الإنذارات إليهم، ووجود مضايقات للمواطنين في إقامتهم في تلك المناطق أو أثناء دخولهم أو خروجهم من الإقليم.

واعتبر المالكي أن "هذه المؤشرات وغيرها لا تدل على رغبة حقيقية في إيجاد الحلول، بل تكشف عن محاولات للتصعيد لأغراض تعبوية خاصة بمسؤولين معينين بعيداً عن مصالح الشعب الكردي وحقه في الأمن والاستقرار". وأضاف إن "تطور الأحداث الجارية في المناطق المختلطة، وطبيعة التصريحات الصادرة من المسؤولين في الإقليم، لا تنم عن نيّة حسنة ورغبة حقيقية في حل المشاكل عن طريق الحوار".

وأكد المالكي أنه "رغم إصرار الحكومة الاتحادية على وجوب حل المشاكل عن طريق التفاهم والحوار وما قدمته من مبادرات عملية للحل ومنها العودة إلى تفاهمات عامي 2009 و2010، وتشكيل السيطرات المشتركة أو تدريب العدد الكافي من أبناء المناطق ذاتها للقيام بهذه المهمة، يصر المسؤولون هناك على انتهاج نبرة التصعيد غير المسؤولة التي تعود بالضرر الكبير على الجميع وفي مقدمهم الشعب الكردي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يقتلون القتيل ويبكون
البغدادي -

هولاء الاكراد لايمكن لهم ان يتعضوا الا بمواجهتهم عسكريا وطردهم من كركوك العراقيه . اوليس بالاجدر بكم ايها القومجيه القجقجيه الشوفينيين ان تدافعوا عن ارضكم من قبل تركيا وايران اين غيرتكم . تقتلون العرب والتركمان في كركوك وتفجرون وتنتهكون اعراض البيوت . نعم سيدي ابا اسراء عليك بهم هولاء فوالله لايمكن ان يسكتهم الا انت وكل العراق اليوم معك معك لا مع غيرك من اللصوص وسراق النفط .

القزم
ئالان -

المتابع لماضي و حاضر مسعود بارزاني يتضح له بان هذا الشخص كان و لا يزال يتعامل مع ارض كردستان العراق كانها اقطاعية خاصة به و افراد الشعب الكردي في العراق كانهم عبيد و دراويش و هو بمثابة شيخ او اغا لهم , و لا اخفيكم ان اغلبية الشعب الكردي في العراق تتحمل جزء غير يسير من اعتبار ارضها اقطاعية و افرادها عبيد بسبب سكوتها و انتفاء روح الثورة و الانتفاضة من عروقها ضد الفساد و الاستبداد. منذ تولي الدكتاتور مسعود بارزاني رئاسة اقليم كردستان العراق عبر انتخابات مشكوك فيها , حسب ما افادت به تقارير دولية وقتها , انهالت على هذا الاقليم مشاكل و صراعات هو في غنى عنها , مصدرها في اغلب الاحيان تهورات و انفعالات مسعود بسبب تعرض مصالحه الشخصية الفردية الضيقة الى خطر , و مع الاسف الشديد استطاع بارزاني مسعود ان يجعل مشاكله الشخصية مشاكل الشعب , اذا حلت عليه الفائدة تكون له وحده اما الضرر فانه يتقاسمه مع الشعب بحيث تكون حصة الاسد لهذا الاخير

ابطالنا البشمركه
Allan -

احييى في اخوتي الروح الوطنية العالية من معارضة وسلطة تحت قيادة رئاسة كوردستان وهذه الوحدة التي اظهرتموه كفيلة بتحطيم كافة المؤامرات والاطماع في كوردستاننا. نفتخر بكم ونرفع رؤوسنا عاليا بعلو قمم جبالنا ورغم ما يعانيه شعبنا في كوردستان سوريا لكننا معكم الى ان ينتصر الحق.

a
Zeki -

متى استطاعت حكومة العراق التفكير بصوره صحيحة ؟ اعطت اعلى الرواتب لاعضاء البرلمان لشراء دممهم الكهرباء مند عشر ستوات مفقودة الاموال تسرق من قبل عصابات تحميها الدولة شاهد مشعان الجبوري على قتاة الشعب لتعرف كيف ان ال الكربولي يتهبون ثروات البلد تحت نظر واسماع الحكومة ارض العراق تتصحر والمياة تتبخر والزراعة تتقلص والحكومة لاتعمل شى البساتين تمو ت لان الحكومة تستورد برتقال وفواكه باسعار رخيصة وترفض اعطاء مساعدات لاصخاب البساتيت تفعل كل هدا ليستفيد تجارها الحرامية اين الحكومة وملياراتها المخصصة لامانه الهاصمة التى يقودها الاميون من احزاب الطائفية وشوارع بغدا مملوءة بالاوساخ والازبال ومطاعمها التى تعج بالوساخة ويرفض ان باكل فيها اي انسان لديه شى من الدوق حكومة تهدد تركيا والكرد ولا تستطيع تنفيد تهديداتها وكانها لم تتعلم من تجربة صدام وتهديداته الفارغة التى اوصلت العراق الى الحضيض حكومة اوصلت عدد الموظفين في الدولة الى ثلاثة ملايين دونما اي انتاج حكومة شرعت قوانين لجعل العطل في العراق لاكثر من اربعين يوم في السنة وهو البلد الخرب والمنهوب الدي يحتاج الى كل ساعة عمل ومصاتع الدولة التى بناها العراقيون بعرقهم ودماءهم تنهب وتباع على طريقة السكراب حكومة توصل مياه الى البيوت غير صافية ونقية بسبب جهل مسؤؤلي نحطات المياه لان معظمهم اميون جهلة ولكنهم اعضا ء في الاحزاب الطائفية جكومة غير قادرة على النهوض بالتعليم بل على العكس تركز فيه على الخرافات والطائفية حكومة تصريحات واقوال لا افعال حكومة جاءت لتسىء استخدام ثروات النفط في توزيعها رواتب وهبات دون اي بناء حقيقى حكومة تشاهد اقليم كردستان يقفز قفزات هائلة في تنمية الاقليم وهي لاتحدوا حدوه لان ليس لديها التصور ولا الكوادر الموهلة حكومة قبل وقال ,,,,,,قال ابو فلان عن ابي فلان واطفال العراق يشحدون في الشوارع حكومة عاجزة ضعيفة منخورة مكانها ليس مقاعد السلطة وانما في مقاعد كراجات النهضة

حكومة الطويرجاوي تتألف من
كوردي وأفتخر -

: حكومة الطويرجاوي تتألف من عصابات البعث وعملاء أيران و ميليشيات التي تم تأسيسها على يد أبراهيم الأشيكر الباكستاني والبعثي هادي العامر و مقتدى و قيس الخزعلي و عريف بعثي أبو درع : العراق ليس فيها حكومة تعمل وفق الدستور : نعم تم سن الدستور أمام العالم ولكن نوري وعصاباتهِ لا يتخذون من الدستور فيصل لحل المشاكل العالقة بين الكتل وأقليم كوردستان : نوري الطويرجاوي وعائلتهِ والجبناء من أقربائةِ وأولاد عمامةِ وخوالهةِ وأصدقائهِ وأعضاء ما يسمى بحزب الدعوة وهي في الحقيقة حزب عميل لأيران : أطلب من الطراطير الذين يمتدحون نوري الطويرجاوي يعطوني أنجاز وأحد من مجزاتهِ ,انا أعطي لطراطير والجبناء مؤيدي نوري الطويرجاوي إلاف من السرقات وأغتيالات بكواتم الصوت وخلق الأزمات وتسترهِ على الفساد وأسماء عملاء أيران والبعثيين الذين هم الأذرع لنوري الطويرجاوي : طاح حظ حكومة يترأسها مجرم كان وما يزال في لجنة أغتيال بآوامر أيرانية مباشرة من قاسم سليماني الا هو نوري الطويرجاوي : أما عقدة نوري الطويرجاوي مع الكورد فنوري ليس بأمكانهِ أدارة مسجد وهو ما يسمى رئيس وقابع في حظيرة الخضراء ويرى الكورد عمروا أرض الأجداد بصورة سليمة والأنتخابات فيها نزيهة وبيشمركتها حامية لكوردستان لا أرهاب ولا قاعدة والشعب الكورد بتلاحمةِ مع قيادتهِ جعلوا من كوردستان جنة الله في الأرض : لهذا الأسباب نوري الطويرجاوي يحاول جلب الأنظار الى المشاكل وصرف رآي الشعب العراقي عن أستحقاقاتهم وهو المتستر على حتى سارقي لقمة عيش الأرامل والأيتام ومستقبل شبابنا العراقي بواسطة المجرمون السفلة مزوري الشهادات : أيلاف لكِ من كل أنسان ذو موقف ثابت الف الف تحية وللمتصفحين الشرفاء كل الأحترام : ولناهقين والجبناء الذين يرتضون بالعمالة ويؤيدون المجرمون مليون خزي وعار : عاش العراق فدرالي ديمقراطي حر

a
Zeki -

متى استطاعت حكومة العراق التفكير بصوره صحيحة ؟ اعطت اعلى الرواتب لاعضاء البرلمان لشراء دممهم الكهرباء مند عشر ستوات مفقودة الاموال تسرق من قبل عصابات تحميها الدولة شاهد مشعان الجبوري على قتاة الشعب لتعرف كيف ان ال الكربولي يتهبون ثروات البلد تحت نظر واسماع الحكومة ارض العراق تتصحر والمياة تتبخر والزراعة تتقلص والحكومة لاتعمل شى البساتين تمو ت لان الحكومة تستورد برتقال وفواكه باسعار رخيصة وترفض اعطاء مساعدات لاصخاب البساتيت تفعل كل هدا ليستفيد تجارها الحرامية اين الحكومة وملياراتها المخصصة لامانه الهاصمة التى يقودها الاميون من احزاب الطائفية وشوارع بغدا مملوءة بالاوساخ والازبال ومطاعمها التى تعج بالوساخة ويرفض ان باكل فيها اي انسان لديه شى من الدوق حكومة تهدد تركيا والكرد ولا تستطيع تنفيد تهديداتها وكانها لم تتعلم من تجربة صدام وتهديداته الفارغة التى اوصلت العراق الى الحضيض حكومة اوصلت عدد الموظفين في الدولة الى ثلاثة ملايين دونما اي انتاج حكومة شرعت قوانين لجعل العطل في العراق لاكثر من اربعين يوم في السنة وهو البلد الخرب والمنهوب الدي يحتاج الى كل ساعة عمل ومصاتع الدولة التى بناها العراقيون بعرقهم ودماءهم تنهب وتباع على طريقة السكراب حكومة توصل مياه الى البيوت غير صافية ونقية بسبب جهل مسؤؤلي نحطات المياه لان معظمهم اميون جهلة ولكنهم اعضا ء في الاحزاب الطائفية جكومة غير قادرة على النهوض بالتعليم بل على العكس تركز فيه على الخرافات والطائفية حكومة تصريحات واقوال لا افعال حكومة جاءت لتسىء استخدام ثروات النفط في توزيعها رواتب وهبات دون اي بناء حقيقى حكومة تشاهد اقليم كردستان يقفز قفزات هائلة في تنمية الاقليم وهي لاتحدوا حدوه لان ليس لديها التصور ولا الكوادر الموهلة حكومة قبل وقال ,,,,,,قال ابو فلان عن ابي فلان واطفال العراق يشحدون في الشوارع حكومة عاجزة ضعيفة منخورة مكانها ليس مقاعد السلطة وانما في مقاعد كراجات النهضة

وصلنا للنهاية
نوبل الكردي -

على المالكي أن يكف على المطالبة بتطبيق الدستور لانه سيكون من اول ضحايا تطبيق الدستور لانه اتى للحكم بطريقة غير دستورية عن طريق مبادرة البارزاني,,,اما بخصوص قوات دجلة وتحركاتها فهي للتغطية على فضيحة عقود الاسلحة وابعاد الشبهات عن المقربين منه وثانيآ لايجاد ممر آمن لعبورالسلحة من ايران لحكومة الاسد وثالثآ لفشله في توفير الخدمات للعراقيين بالرغم من الميزانية الهائلة بسبب فساد حكومته وهروبه من الواقع الدي فرضه اوضاع كردستان من حيث الخدمات والامن المتوفر للمواطنين ,, فاخيرآ وصل الى نهايته وعرف قدراته و تأكد بأن العراق اكبر من أن يحكمه ,,,

وصلنا للنهاية
نوبل الكردي -

على المالكي أن يكف على المطالبة بتطبيق الدستور لانه سيكون من اول ضحايا تطبيق الدستور لانه اتى للحكم بطريقة غير دستورية عن طريق مبادرة البارزاني,,,اما بخصوص قوات دجلة وتحركاتها فهي للتغطية على فضيحة عقود الاسلحة وابعاد الشبهات عن المقربين منه وثانيآ لايجاد ممر آمن لعبورالسلحة من ايران لحكومة الاسد وثالثآ لفشله في توفير الخدمات للعراقيين بالرغم من الميزانية الهائلة بسبب فساد حكومته وهروبه من الواقع الدي فرضه اوضاع كردستان من حيث الخدمات والامن المتوفر للمواطنين ,, فاخيرآ وصل الى نهايته وعرف قدراته و تأكد بأن العراق اكبر من أن يحكمه ,,,

متى يصبح الانسان انسانا
Gelgamish -

من صفات الدكتاتور هو دفع عامة الشعب الى التخلف وصناعة عدو خارجي يعيق العمل وتحشيد الناس عاطفيا ضد العدو الوهمي او المكبر وعلى هذا الطريق يسير طرفا عراقنا النائم فكل يقوم بما يريد ويصعد ويعقد الموقف ظاهريا وعند وقوع الكارثة ستكون الضحية مئات وربما الاف الابرياء الذين لاذنب لهم سوى انهم اغبياء صدقوا ويصدقون الحرامية الذين ارسلوا اولادهم وعوائلهم الى مناطق امنة فهل من الممكن ان يرسل المالكي او البارزاني اولادهم للدفاع عن عروبة او كردستانية كركوك ام سيتم ذبح اضاحي من فليح وكاكا حمة كما في العهد الرومي حيث تم صنع اعداء الوهم وتم جلب الابرياء الى حلبات القتال وقبله كانت الاضاحي للالهة والشياطين ويبقى الملك ملكا والعبد عبدا والمشكلة الا يكفي دماءا ياعراق متى يصبح الانسان انسانا عندنا

الملك مسعود
ناظم -

طبعاً أبن الملا الملك مسعود الأول صار مثل بلاع الموس..لا يكدر يقاتل الجيش العراقي الي يكدر يوصل لمصيف صلاح الدين بربع ساعه ويشرب جاي مسعود مثل ما شرب جاي الأيرانيين بحرب الفاو..ولا يكدر يبلعها ويسحب قوات الغشمه والفرهود مليشيا البيشمركه من كركوك لأن يعرفهم خيرهم نص ردن والبقيه تعلاكه ..فكام يعنفص ويزاكط وينهك ويوميه دازلنه وفد لبغداد حتى بلكن يطلع منها مو بصخام الوجه.. وتصاريح نوابه ومسؤوليه صارت يخني وياهل تلزمه صاير عبقري وفلته وبس هوه الي يفتهم بالقانون والدستور وما بينهما ومحد يغلبه بل آزنيف والدو شيش ...عمي أسمعها مني مسعود أنصحك نصيحه لوجه الله تعالى...أنزع شروالك وجراويتك وقندرتك وجواريبك ..والبس بجامتك المقلمه ونعالك أبو الأصبع..وأغسل وجهك...وأشرب يانسون حار..ولفلك جكاره مزبن...وباوعلك مسلسل حريم السلطان.. وب....وروح وراها ونام وشوخر...شلك بهل دوخه أنت رجال جبير دوله وكردستان وأقليم وطشت وفاصوليا وبهارات وسياره مصفحه وموترسايكلات و واق واق واق...عمي أسمعها مني سوي كلشي بسىلا تتحارش بولد الملحه تره حتى بجامتك المقلمه يمرعدولك أياها ويسوون جراويتك جرجف جوه القصعه...وللحديث بقيه

كركوك عراقية
عراقي -

كركوك ارض عربية عراقية تعود للدولة ككل حالها حال كل كردستان من اربيل وسليمانيه وغيرها من المدن فعيب على الاكراد يحركون قواتهم باتجاه كركوك خلي يحمدون ربهم صار عدهم استقلال الطمع مو زين

من عدد التعليقات
عراقي -

من عدد التعليقات المتشابه يمكن التكهم ان هنالك شخص واحد يقوم بفصل واعادة خط الانترنت حتى يعطي زخم للتعليقات.. يجب على ايلاف التأكد من فعالية برنامج ادارة الموقع وتسجيل ال IP حتى لا يعاد التأييد او عدم التأييد عدة مرات... نفس الشخص يقوم بالتهجم على العرب (قد يكون احد المحسوبين على الاكراد او احد المحسوبين على الحكومة)... يجب ان تكون ايلاف موضوعية في نشر المعلومات وتبادل الاراء وليس في اشعال فتيل حرب طائفية حتى لو كانت محدودة....

كلنا قتلة عربا وكردا
Gelgamish -

بحكم معيشتي في المانيا منذ سنين حظرت قبل ايام مراسم دفن رجلا تجاوز الستة والثمانين وهو والد زميل لي في العمل وحينها بكيت وانا ارى لماذا المانيا من العالم الاول فعند مراسم الدفن وضعت اكاليل الزهور من معارف هذا المتوفي الذي كان جنديا في الحرب العالمية الثانية التي انتهت بدمار المانيا بشكل كبير ومن هذه الاكاليل كانت واحدة من النادي الكروي للاطفال في القرية التي يسكنها لانه من مؤسسي هذا النادي عام ١٩٤٧ واخر من المدرسة الموسيقية في القرية لانه من المؤسسين عام ١٩٤٨ واخرى من البلدية لانه عمل عامي ٤٧ ٤٨ مجانا في رفع الانقاض بعد الحرب وساهم في بناء القرية واخرى من مدرسة الباليه لتبرعاته المالية المستمرة منذ ١٩٥٠ واخرى واخرى وحينها تذكرت العراق والعرب كافة من منا مستعد لبناء الحياة من منا يرسم الفرح على وجوه الاطفال للاسف كلنا مستعد لحمل السلاح عرباواكرادا لقتل الاخر وليس منامن يحث على العمل اننا شعوب لا تحب الحياة اننا كلنا قتلة عربا وكردا وهذا ما يمن قراءته في التعليقات والتصويت للاسف كلنا قتلة وكلنا نبكي الحسين لاننا لم نشترك بقتله

لمن لايعرف مسعود-1
كميل -

مسعود مصطفى بيرزاني وكنيته "أبو مسرور"، من مواليد مدينة مهاباد الايرانية في (16 أغسطس 1946)، التي تزامنت مع تأسيس كيان كردي في مهاباد لم يكتب له الحياة فقضى مبكرا باسم "جمهورية مهاباد " برئاسة قاضي محمد . يحمل مسعود الشهادة الابتدائية ويعلل البعض فشله في الدراسة إلى قيام تمرد أيلول الدي قاده والده الملا مصطفى بيرزاني في 11 أيلول العام 1961، ضد حكومة عبد الكريم قاسم،منح مسعود رتبة ميجر في الكلية العسكرية في تل أبيب في مطلع السبعينيات رمز التعاون بين القيادة الكردية واسرائيل التي كانت لها حظوة كبيرة في أيام والده، وزادها هو حظوة ومقاما في عهده وعهد أولاده الجنرالات الزعاطيط الخمسة، وبين أعوام 1976 – 1979 عاش مع والده الذي لجأ لأمريكاحزب مسعود يلعب على أكثر من حبل ، ويرتبط بوشائج قوية مع أطراف متناقضة، الولايات المتحدة و المخابرات التركية، والموساد الاسرائيلي منذ عهد والده، وكذلك مع النظام العراقي حيث كانت الإتصالات العلنية و السرية وصفقات البيع و الشراء مع بغداد قائمة على قدم وساق منذ ربيع 1991 وبعد أن إنسحبت الإدارة الحكومية العراقية من كردستان بعد الإنتفاضة وفشل المباحثات الكردية مع صدام حسين في الوصول لتوافق سياسي معلوم . وكانت هناك إتصالات سياسية و أمنية و تجارية على مستوى عالي للغاية بين قيادة حزب مسعود بارزاني وبين نظام صدام ولم تكن الزيارات تنقطع بين الطرفين، وخاصة بين الشركاء ابن اخيه نيجرفان برزاني والمقبور عدي صدام حسين، اضافة للعلاقات الوشيجة بين مدير المخابرات طاهر الحبوش وكل من مسعود وابن اخية نيجرفان كما كشفتها أوراق طاهر الحبوش .يقول القيادي الشيوعي السابق والوزير والشخصية الكردية مكرم طالباني " كان هناك جهازا مباشرا للآتصال بين مسعود البارزاني و صدام، قال لي صدام مرة ان ثمة جهازا مباشرا للآتصال بيني و بين مسعود البارزاني " .وحتى نتعمق أكثر داخل ذهنية الرجل تعالوا نراجع مذكرات بول بريمر (عامي في العراق) " أن حل الجيش العراقي وإلغائه جاء بطلب مباشر من مسعود بارزاني.. لأنه كان يعلم لو أن الجيش ظل على حاله فأن حلمه في رفع علم دولة مهاباد مرة أخرى فوق مبان أربيل لن يتحقق.. ثم بطلب من جلال لأنه أراد ان يمسح تاريخ ذلك الذل من ذاكرته .. "

لكم كورديتكم ولنا عروبتنا
الحديدي -

اويد بشده استقلال كوردستان والانفكاك عن العراق فالاخوه الاكراد يريدون كوردستان مع التحكم بكل العراق ومع الاسف بعض الاكراد ينظرون الى العرب بعدائيه شديده فيقمعوا العرب في كركوك وديالا وغيرها ويصدروا المواد الملوثه والفاسده والادويه المنتهية الصلاحية للعرب كما ان لبعضهم دور خبيث لزرع الفتنه بين عرب العراق الى سنه وشيعه في الوقت الذي يتوحدون هم فيما بينهم بشيعتهم وسنتهم والكارثه اذا صحت ان مسعود البرزاني ياوي عصابات القاعده فيرسلهم تاره للانبار والموصل واخرى لكربلاء والجنوب ، ،انا اشد على ايدي العرب المعلقين على المواضيع العراقيه ان لاينجروا الى الطائفيه فعروبتكم مهدده واخوتكم في كركوك ودياله يستنجدون بكم فلا تخذلوهم.

لمن لايعرف مسعود-2
كميل -

نستطيع الوصول لبعض الحقائق من خلال شهادة احد رجال النظام السابق وهو طاهر جليل الحبوش " بدأت علاقتي مع مسعود البرزاني سنة 2000 عندما توليت رئاسة جهاز المخابرات، وكان أحد واجباتي التنسيق مع الحزبين الكرديين في منطقة الحكم الذاتي . لم تنقطع زياراتنا المتبادلة وكنا نبحث فيها جميع الأمور السياسية والاقتصادية والأمنية، وكانت علاقاتنا متينة وصافية لم يعكرها أي خلاف ولذلك تعددت لقاءاته و ابن شقيقه نيجرفان مع رئيس الجمهورية الذي كان حريصاً على تلبية كل طلباتهم، وذلك بعكس العلاقة مع جلال الطالباني الذي لم أزره في السليمانية إلا مرة واحدة، ويومها عتب عليّ نيجرفان البرزاني وقال لي أن مثل هذا الشخص لا يُزار لأنه كذاب وزيارتك له تعطيه حجماً أكبر مما يستحق . أوراق الفريق طاهر الحبّوش - 1 / مسعود بيرزاني –وقالت صحيفة كردستان تربيون التي تصدر باللغة الانكليزية: "ان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني عمد الى قطع زيارته الأخيرة الى دبي على خلفية خسارة ابنه منصور، الذي كان يرافقه في الزيارة، مبلغا كبيرا من المال قدره 3 ملايين و200 ألف دولار، مشيرة الى أن هذه الأخبار صارت تستغل من جانب أعداء رئيس الإقليم، وهي الآن تنتشر في الصحافة العراقية. "قالت الصحيفة الكردية الالكترونية ان "من المهم جدا بالنسبة لرئيس كردستان إصدار بيان عن هذا الوضع، وتفسير ما حدث للناس". وأكدت "أننا كلنا نعرف أن عشيرة بارزاني تسيطر على الأعمال التجارية الرئيسة في منطقة كردستان من قبيل قطاعي الاتصالات والإسكان".ولفتت الصحيفة الكردية المستقلة: " الى أن قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني تحتاج الى إيضاح كيف ان منصور بارزاني تمكّن من الحصول على مبلغ من المال كهذا. وأشارت إلى أن تغطية هذه القصة جاءت أولا من صحافة تختص بقطاع الأعمال في الشرق الأوسط ويبدو أنها لا يطالها الشك. " .تقول وهي صحيفة كوردستان بوست " ابلغنا مراسلنا في سويسرا بالتقرير التالي: قبل يومين هبط مسعود في مطار زوريخ، ولاول مرة قام البوليس السويسري بحماية مسعود ورافقوه الى محل اقامته في فندق (بارك هايال) و الغرفة التي حجزها تبلغ قيمتها 2000 دولار، ما عدا تكاليف المرافقين الكثيرين معه في هذا السفر . في اليوم التالي من وصول مسعود الى سويسرا زاره موظفون من بنك (كريدت سويس) للتباحث حول هذه الاموال نظرا لرفض مسعود الذهاب بنفسه الى البنك ورؤيته هناك من قبل الناس

لمن لايعرف مسعود 3
كميل -

ومن الجانب الأمني والسياسي عين البرزاني ابن أخيه نيجرفان البرزاني رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ (35) عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية والآخر منصور فريقا في حرس الحدود " البيشمركه " . ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التليفون الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام وكل النشاطات الاقتصادية والمعيشية والسياحية.والحديث عن محنة الكاتب والمفكر الكردي د . كمال سيد قادر يقودنا للتساؤل عن شراسة ووحشية التشكيلات الأمنية في إقليم كردستان العراق ومتابعة ما حصل يقول د. كمال: " أنا شخصياً كنت من بين ضحايا الأجهزة القمعية لهذه العائلة حيث تم اختطافي ليلة 26.10.2005 في أربيل من قبل جهاز مخابرات البارزاني “باراستن”، و لو لم يكن الدعم الباسل لأصدقاء الحرية من بين الأشخاص من أصحاب الضمير و المنظمات الدولية و بعض الدول المدافعة عن الحرية و على رأسها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، لكنت الآن واحدا من آلاف المفقودين الذين تم اختطافهم قبلا من قبل عائلة البارزاني ولم يعثر على جثثهم حتى الآن . " . ومجريات الحادثة تقول: (اختُطف في 26 تشرين الأول /اكتوبر الكاتب كمال سيِّد قادر، الذي يحمل الجنسية النمساوية، بحسب ما ورد، علي أيدي البارتيزان، وهو جهاز للاستخبارات الأمنية تابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، أحد الحزبين اللذين يمسكان بزمام السلطة في كردستان العراق، وذلك أثناء زيارة كان يقوم بها للإقليم ذي الأغلبية الكردية. ويحتجز حالياً بمعزل عن العالم الخارجي، وتساور منظمة العفو الدولية بواعث قلق من إمكان أن يكون عرضة للتعذيب وسوء المعاملة. ولم يسمح لكمال سيِّد قادر بالالتقاء بمحامين، وبحسب علم منظمة العفو الدولية، لم توجَّه إليه أية تهم أو يُسمح له بالالتقاء بعائلته). ثم تضيف المنظمة الدولية في بيانها: (اصدار الحكم بالسجن 30 عاما بحق د. كمال، يوم 19 كانون الأول/ديسمبر، بتهمة القذف

اعلام كردي غير مسؤول
علي -

على الشعب الكردي الانتباه الى مخاطر الاعلام الكردي المحلي , في الوقت التي تجري فيه الجهود لحل الازمة تبادر حكومة الاقليم بدفع البيشمركة لاحتلال كركوك , في هذا العمل سوف تضع الشعب الكردي تحت خط النار , لا اعتقد ان الحكومة العراقية سوف تتردد باستخدام القوة ضد هذا السلوك الخاطى , في هذه الحالة اثبتوا سلوكهم عبارة عن سطو مسلح على الاراضي العراقي لمصلة الاحزاب والحكومة الكردية واعطاء الحق للحكومة العراقية بضربهم لفرض القانون والنظام. واذا كان ولابد عليهم اعلان دولتهم في الوقت الحاضر والانسلاخ عن العراق. حفاظاً على دماء الابرياء من الشعبين

لمن لايعرف مسعود 4
كميل -

ثم تضيف المنظمة الدولية في بيانها: (اصدار الحكم بالسجن 30 عاما بحق د. كمال، يوم 19 كانون الأول/ديسمبر، بتهمة القذف. بسبب مقالتين نشرهما علي الانترنت، انتقد فيهما قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني. وقد صدر الحكم من قبل محكمة امن خاصة في مدينة اربيل بعد محاكمة استغرقت ساعة واحدة وتم تبليغ كمال بالمحاكمة قبل انعقادها بدقائق وبحضور محام عينته المحكمة ولم يلتق به سابقا. واصدر القاضي الحكم فور تأكيد د. كمال بانه كاتب المقالتين. وقد علمنا بانه اضرب عن الطعام احتجاجا علي سجنه لا لشيء غير التعبير عن رأيه. وبلغنا ان صحة كمال قد تدهورت وانه طلب رؤية طبيب الا ان ادارة السجن تجاهلت طلبه).ولكون د . كمال يحمل الجنسية النمساوية، فقد ساعدت هذه الحالة في إثارة الرأي العام الدولي للدفاع عنه مما حدا بالسلطات الكردية في اربيل لإعادة المحاكمة والإفراج عنه . ولم يكتف مسرور ابن مسعود برزاني بما حصل من تعذيب للدكتور كمال سيد قادر بل لاحقه وهو في فيينا بلد الديمقراطية: " أكد كمال سيد قادر الكاتب الكردي المعارض المقيم في مدينة فيينا أن السلطات النمساوية قامت بالتحقيق مع مسرور البرزاني، نجل رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني ورئيس جهاز المخابرات في الإقليم، بتهمة الاعتداء عليه بالضرب مرتين خلال هذا العام. وقال قادر في حديث هاتفي إن المدعي العام النمساوي طلب الأسبوع الماضي من المحكمة العليا إستدعاء مسعود البرزاني للمثول أمام المحكمة) – راديو سوا 2008/08/13 – ولكون الضحايا عدة من ابناء الشعب الكردي والممارسة واحدة فلنأخذ عينة أخرى لصحفي تلقى الشهادة جراء " تطاوله" على العائلة الحاكمة في كردستان العراق، وهو الشهيد زرادشت عثمان: (وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قد نشرت تقريراً يقول إن الصحافي عثمان الذي تم خطفه وتعذيبه وقتله تجاوز الخطوط الحمراء عندما تجرأ على نشر مقالات بأسماء مستعارة تنتقد الفساد في الحزبين الكرديين المسيطرين على الحياة السياسية في تلك المنطقة وتضيف الصحيفة إن الصحفي الكردي كتب مقالاً أيضاً "عبّر فيه عن رغبته بالزواج من إبنة مسعود برزاني" وهي خط أحمر لا يتجرأ أي كردي عاقل على تجاوزه" كما جاء في التقرير ويشير التقرير الى أن عثمان كتب مقالاً في كانون الأول 2009 تحدث فيه عن تلقيه تهديدات بالقتل واتهم إدارة الأكراد وأجهزتها الأمنية القمعية وتنبأ في مقاله بأن حياته أصبحت في خط

Kurdistan
ZanaZahna -

انظروا....... لقد ظهر وجهه المالكي القبيح. ها هو يوجه فوهات المدافع إلى شعب كردستان. .... نوري صدام حسين المالكي يريد غزو كردستان. ولكن هيهات

لمن لايعرف مسعود 5
كميل -

وآخر ضحايا نظام الحزب الواحد في اربيل الصحفي كارزان كريم الذي قالت الأخبار عنه " حكمت محكمة اربيل أمس الأحد، بالسجن سنتين على الصحفي كارزان كريم، بحجّة تسريب معلومات من مطار اربيل الدولي، كونه كان موظفا في المطار. وقال مصدر في محكمة اربيل، لوكالة (أصوات العراق) انه "تم اصدار الحكم على الصحفي كارزان كريم، وهو احد منسقي مركز ميترو في الاقليم، بالسجن لسنتين، بتهمة تسريب معلومات من مطار اربيل"، مبينا أن الحكم صدر "لأن كريم موظف حكومي في المطار وقام بتسريب المعلومات من المطار ما شكل مخالفة قانونية". " .ولم يكتف مسعود برزاني بكل ما سرق ونهب وقتل فقد قام بالاتصال المباشر بإرهابيين من " الجيش الاسلامي في العراق " حيث ورد الخبر التالي: " مباحثات ولقاءات بين مسعود والجيش الاسلامي، الجيش الإسلامي في العراق هو حسب وصفه تنظيم جهادي اسلامي عراقي وحسب وصف الحكومة العراقية هو تنظيم إرهابي مقاوم الاحتلال، وهو أحد الجماعات المضوية تحت جبهة الجهاد و الاصلاح، نشأ قبل إحتلال العراق بثلاثة أشهر، وهو سني معتدل، يعتقد بان اسلوبه القتالي مستند من حروب الشوارع.اعلن مرات عدة قتاله ومحاربته لتنظيمات جهادية رئيسية في العراق مثل دولة العراق الاسلامية، انشق المئات من اعضاء تنظيمه وشكّلوا ما يسمي بالصحوات واعلنوا تعاونهم مع الامريكان مباشرة . "، ولهذا فإيواء مسعود لمجرم وإرهابي مثل طارق الهاشمي يبين عمق العلاقة ما بينه وبين " الجيش الإسلامي في العراق " .

اللعنة على صدام
عراقي من اربيل العراقية -

لعنة الله عليك ياصدام الى يوم الدين وكيف لا وانت سلمت مدينة اربيل على طبق من ذهب الى مسعود البارزاني في العام 1996

احنا البدو وين العدو-.
النظام العنصري الملكي -

النظام العنصري الملكي استورد العرب الى حويجة واعطاهم السلاح يهتفون - احنا البدو وين العدو-.

(فتح بلاد الكرد!!)
پێشمه رگه -

حسب بعض المصادر العسكرية الكوردية ان الوقت مناسب لتعليم المالكي بعض الدروس .

فريق ياور
السومري -

ممكن ان تكشف ما هي النقاط التي تدعي انكم اتفقتم عليها؟ وان تظهر الوثائق والادلة الموقعة؟ اما اطلاق التصريحات الاعلامية فلا يقيم اي منصف اي قيمة لها. قدمنا, ووافقوا, وثم انقلبوا كلمات اعتدنا سماعها خلال السنين الماضية وتذكرني بحديث المقاهي وليس حديث المسؤلين. ملينا من هذه الاكاذيب ,تتهمون المالكي بانه يحرك القطعات الاتحادية وفي نفس الخبر اعلاه نقرأ ان قوات البيشمركَة تتحرك باتجاه كركوك فمن الكاذب ؟ هل بقى عراقي واحد عربي او كردي يصدق ان القوات الاتحادية تملك حرية الحركة في الاقليم ؟ ارجوك ابلغ السيد مسعود ان تازيم الامور مع بغداد لن يجعله بطلاًَ كردياً لدى اكراد تركيا او سوريا خاصة بعد موقفه الهزيل من الازمة السورية وانت تعلم جيداً ان تحالفه مع تركيا ومنح تركيا قواعد داخل اقليم كردستان ودكتاتورية العائلة البرزانية كره العديد من الاكراد له وصاروا يسموه بشار كردستان...واني شخصياً اتحداه وكل مؤيديه ان يعلن استقلال كردستان الان ولنرى ماسيفعله حليفه التركي في حكومته البرزانية...

to البغدادي
shahriki -

اسمع يا بغدادي يبدو انك تعاني من التخرف وفقدان الذاكرة ك كل ايتام صدام وحروبه المهزومة ضد الكورد راجع وسترى كيف استسلم فيالق الجيش الصدامي للبشمركة ومع ذلك تم العفو عنهم وكذلك استلام مئات الألالف من االجنود وضباط صدام للقوات الامريكة ورمي اسلحتهم في معركة تحرير الكويت ومنظرهم المخزي وهم يقبلون ايادي الجنود الامريكيين فهل جيش بياع الكلاسين في حال افضل من جيش ابو حفرة الجرزان

ابو اسراء الورد
نجيب الخير -

هنالك بعض الحقائق, الوضع مثل برميل البارود. الثقاب بيد رئيس الوزراء. وهو دمية بيد الجهات الاجنبية. و متورط(بين حانة ومانة ضاعت لحانا).توسط امريكا بين الاقليم و المركز, مبدئيا اتفقوا على حل الخلافات, لكن بعد يومين انقض ابو اسراء الورد كل وعوده مندفعا من قبل الجهات الخارجية. امريكا يريد ان يرجع قواته الى العراق و خاصة في الشمال تحسبا لسقوط بشار و حسابات ما بعد بشار وذلك يكون ضد مصالح بعض الجهات في المنطقة قضية نفط والغاز مادة ١٤٠.الاسباب كثيرة, ابو اسراء الورد اصبح راس الرمح بسبب قصر نظره.

فـــــإمًا الحياة و إمــ
كوردستان -

أخي، جاوز الظالمون الــمـدى فحــــقَّ الجهـــادُ، وحقَّ الفـِدا أنتركهُمْ يغصبونَ كوردستان مجـــد الأبــــوَّةِ والـســـــؤددا؟ وليسوا بِغَيْرِ صليلِ الخناجر يُجيـــبونَ صوتًا لنا أو صـدىِ فجــرِّدْ حـــسامَكَ من غـــمــدِهِ فليس لهُ، بـــعـــدُ، أن يُغـــمـدا أخي، أيهـــا الكوردستاني الأبيُّ أرى اليوم موعـــدنا لا الـــــــغــــــدا أخي، أقبل الشرقُ في أمــــــةٍ تردُّ الـــضلال وتُحيي الــــهُـدى أخي، إنّ في كركوك أختًا لنـا أعــــدَّ لها الذابحون الـــمُــــدى صبرنا على غدْرِهم قادرينــا و كنا لَهُمْ قــدرًا مُــــرصــــــدًا طلعْنا عليهم طلوع المنــونِ فطاروا هبـــاءً، وصاروا سُدى أخي، قُمْ إليها نشقُّ الغــمـار َ دمًا قانيًا و لــظى مـــــرعـــــدا أخي، ظمئتْ للقتال الخناجر فأوردْ شَباها الدم المُـــصــعـدا أخي، إن جرى في ثراها دمي وشبَّ الضرام بهــا مـــــوقــدا فـفــتـِّـشْ على مهجـــةٍ حُرَّة أبَتْ أن يَمُرَّ عـــليها الـــعِـــــدا وَخُــذْ راية الحق من قبضــةٍ جلاها الوَغَى، و نماها الــنَّدى وقبِّل شهـــيدًا على أرضهـــا دعا باسمها الشعب و استــشهــدا كوردستان يفدي حِماكِ الشبابُ وجلّ الفــــدائــي و المُــفتــدى كوردستان تحميكِ منا الصـدورُ فـــــإمًا الحياة و إمــا الـــرَّدى

Wind of change
رياح التغيير -

اقول انها من المضحكيات المبكيات ان المالكي يتوعد الاخرين برياح التغييرلعدم اهتمامهم بالمواطنيين! فهل يامالكي انت من يهتمبالمواطنين وهذه اراوحهم تزهق كل يوم وانت المسؤول الاول عنها بحكممناصبك..والفساد الاداري والمالي ينخر في جسد العراقواصبح الاول من بين البلدان في العالم..والعوز والفقر والارامل والايتاموالعيش في المزابل وبيوت الصفيح والبطالة ونقص الخدماتوانعدام الكهرباء وضعف الاقتصاد وانتشار المخدرات والاغتصاب للنساءوالاطفال وكواتم الاصوات وتهريب الاموال ونهب الثرواتوصفقات الفساد............فاين الاهتمام بالمواطن يامالكي ..اذن انتمشمول برياح التغيير لعدم اهتمامك بالمواطنيين..فتكون قد توعدتبنفسك قبل غيرك!!

سحب الثقة
سحب -

اما ما قاله بخصوص سحب الثقة عنه فقال..اننا لانمنعهم ولكننا سنتخذاجراءات غير مسبوقة بحق من يريد حجب الثقة؟!اقول ما معنى انك لاتمنعهم وبنفس الوقت تتخذ اجراءات غير مسبوقةبحقهم..اليس هذا تهديد لاخافتهم ومنعهم ؟!!وما هذه الاجراءات غير المسبوقة؟ فهل هي وثائق اجرام وفساد فلماذالاتقدمها الآن اذا كنت كما تدعي وتفضحهم وتطهر الدولة والبرلمان منهموتخلص المواطن منهم؟! ولماذا التستر عليهم ..اليس التستر على المفسدينوالمجرمين هو جريمة قانونية بحد ذاتها؟!ولماذا تجعلها ورقة ضغط وابتزاز لكي تبقى محصننا من شبح حجب الثقة والاطاحة بك؟ام انها اجراءات التصفية الشخصية بكواتم الصوت الخبير بها وهذه المرةتجربها في من يريد حجب الثقة عنك؟!

اكره الحروب
Rizgar -

شخصيا اكره الحروب ولكن لا بد من الحرب وتصفية الحسابات النهائية مع شعوب غارقة في الهمجية والعنصرية .كما قلت سابقا لولا ركض القيادات الكوردية الى عاصمة الانفال ,لكان من المستحيل اليوم على المالكي تعريب وانفال كوردستان .!

ئالان nr2
ra -

ماأدري إذا كنت كردي أشك تكون كردي على كل حال وين أشررفكم كلكم شريفكم باع وإشترى كرسي

عرب كركوك:
عرب كركوك: -

عرب كركوك: من حق المالكي تسليح العشائر العربية في كركوك وديالى

الى كردي و افتخر
العربي -

كم اتمنى ان يأتيكم صدام ويمحيكم بالكيمياوي و نحن نعرف الكردي . فأنتم تبقون اكراد كما كان العرب يستأزه بكم وسوف يموت و يدفن مسعودك كما مات ودفن والده . كنتم مهربين و لحد الان انتم مهربين البشر و قوت الشعب

الكورد و العرب
الكورد و العرب -

هناك البعض من من يقولون أن الحرب الحالية هي ليست بين المالكي و البارزاني و الطالباني بل بين المالكي و الكورد أجمعين. المالكي بدورة يريد تعميم مسؤولية هذة الازمة على الشعب العراقي و يقول أن حروب الماضي كانت بين الانظمة العراقية و الكورد بينما أذا حصل قتال هذة المرة فأنها ستكون بين الكورد و العرب و بهذا يريد التهرب من مسؤوليته عن أي قتال سيحصل في المنطقة بين جيشة و بين قوات البيشمركة.

عدو للكورد
Rizgar -

المالكي أو أي رئيس وزراء أخر للعراق هم أعداء للكورد و من السذاجة أن يتوقع البارزاني و الطالباني من عدو للكورد أن يعترف بحقوق الشعب الكوردستاني. أننا نعيش في عصر القوة و عصر فرض الارادات و لي عصر الاعتراف بالحقوق بلمئ الارادة. على الطالباني و البارزاني أن يكونا شجاعين الى درجة الاعتراف أمام برلمان كوردستان بفشلهما في تحرير كوردستان و في طريقة التعامل مع العدو و سذاجتهما في التحليل و أدارة الصراع مع العدو و في هذة الحالة العدو هو المالكي و لربما يكون غدا الجعفري أو النجيفي أو علاوي أو الصدر أوأي شخص أخر لاننا لم نرى أحدا منهم يعترف علنا و بشكل واضح بكوردستانية كركوك و مناطق ديالى و الموصل وهذا فقط كاف كي يعرف الكورد بأن هذا الشخص ذو عقلية أحتلالية و ينبغي التعامل معه كعدو و ليس كصديق كما فعل البارزاني و الطالباني طوال عملهما. و الغريب أنهما يتعاملان حتى اليوم مع علاوي و الصدر و غيرهم على اساس أنهم يختلفون عن المالكي. لا و كركوك المحتلة لا فرق بين هؤلاء

مثل كوردي
Rizgar -

(حسن كجل) و (كجل حسن) : اي لا فرق بين حسن الاصلع او الاصلع حسن .

البارزاني و الطالباني
البارزاني و الطالباني -

البارزاني و الطالباني هما المسؤولان مباشرة كوردستانيا عن ما وصلت اليه الاوضاع في كوردستان و عن اية حرب (لا سامح الله) تقع بين الكورد و قوات المالكي. فالبارزاني و الطالباني هما اللذان أوصلا المالكي و علاوي و الجعفري الى الحكم و بأعتراف صريح منهما، و هما اللذان سيوصلون الصدر أو الجلبي أو النجيفي أو اية شخصية أخرى أيضا الى سدة الحكم مع العلم أنهم يدركون جيدا أن لا أحد من هؤلاء يعترف بحقوق الكورد.

البارزاني و الطالباني
البارزاني و الطالباني -

البارزاني و الطالباني هما المسؤولان مباشرة كوردستانيا عن ما وصلت اليه الاوضاع في كوردستان و عن اية حرب (لا سامح الله) تقع بين الكورد و قوات المالكي. فالبارزاني و الطالباني هما اللذان أوصلا المالكي و علاوي و الجعفري الى الحكم و بأعتراف صريح منهما، و هما اللذان سيوصلون الصدر أو الجلبي أو النجيفي أو اية شخصية أخرى أيضا الى سدة الحكم مع العلم أنهم يدركون جيدا أن لا أحد من هؤلاء يعترف بحقوق الكورد.

ئالان 2
القزم -

المسيحي رقم ٢: ماذا فعل بك القزم ؟

ئالان 2
القزم -

المسيحي رقم ٢: ماذا فعل بك القزم ؟

Gelgamish 11.
j -

المرحوم دافع عن وطنه من المحتلين كما يحارب البشمركة النازية العربية والتعريب والاحتلال وطرد الكورد الفقراء من مساكنهم ....الخ انها صراع الحق مع الباطل ...هناك مثل افغاني يقول : القطة لا يصيد الفار في سبيل الله.

Gelgamish 11.
j -

المرحوم دافع عن وطنه من المحتلين كما يحارب البشمركة النازية العربية والتعريب والاحتلال وطرد الكورد الفقراء من مساكنهم ....الخ انها صراع الحق مع الباطل ...هناك مثل افغاني يقول : القطة لا يصيد الفار في سبيل الله.

.يا...شبيح. شيعة نوري
جورج, كركوك -

الرد غير مفهوم

.يا...شبيح. شيعة نوري
جورج, كركوك -

الرد غير مفهوم

اللجنة العليا لمناهضة تعر
اللجنة العليا لمناهضة تعر -

اللجنة العليا لمناهضة تعريب كوردستان : نوري المالكي بات خطرا على الشعب الكوردي والعراق برمته

اللجنة العليا لمناهضة تعر
اللجنة العليا لمناهضة تعر -

اللجنة العليا لمناهضة تعريب كوردستان : نوري المالكي بات خطرا على الشعب الكوردي والعراق برمته

اللجنة العليا
اللجنة العليا -

للأسف الشديد لازال هناك في بلدنا من يؤمن بعودة الدكتاتورية والحزب الواحد على حساب شعبنا المناضل الذي ضحى بقوافل من الشهداء من أجل الحرية والديمقراطية, ولا نستغرب اليوم عندما نرى رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي أمام وسائل الأعلام يهدد الكورد معلنا استمراره في تحشيد الجيش داخل المناطق المستقطعة, محاولا بشتى الطرق النيل من التجربة الديمقراطية الناجحة في إقليم كوردستان وإعادة سيناريو البعث المقبور ورفع السلاح بوجه الشعب الكوردي بحجج وذرائع واهية ومن خلال ما يسمى بقيادة عمليات دجلة الشوفيني .

اللجنة العليا
اللجنة العليا -

للأسف الشديد لازال هناك في بلدنا من يؤمن بعودة الدكتاتورية والحزب الواحد على حساب شعبنا المناضل الذي ضحى بقوافل من الشهداء من أجل الحرية والديمقراطية, ولا نستغرب اليوم عندما نرى رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي أمام وسائل الأعلام يهدد الكورد معلنا استمراره في تحشيد الجيش داخل المناطق المستقطعة, محاولا بشتى الطرق النيل من التجربة الديمقراطية الناجحة في إقليم كوردستان وإعادة سيناريو البعث المقبور ورفع السلاح بوجه الشعب الكوردي بحجج وذرائع واهية ومن خلال ما يسمى بقيادة عمليات دجلة الشوفيني .

لمناهضة تعريب كوردستان
ناهضة تعريب كوردستان -

نحن اليوم نحمل رئيس الوزراء العراقي المسؤولية الكاملة أذا تفجر الحرب بين الإقليم والمركز كما نطالب بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتحديد حدود إقليم كوردستان وحل المشاكل في المناطق المستقطعة التدخل الفوري والاستعانة بالقوات الدولية لنزع فتيل الأزمة, ونخاطب العقلاء في بغداد وخصوصا التحالف الوطني العودة إلى الدستور والحوار الجدي لحل كل الخلافات. نحذر ضباط الجيش العراقي الذين ألقوا السلاح أمام البيشمركة في انتفاضة الشعب الكوردي عام 1991وعفت عنهم قيادة وشعب كوردستان بأن لا يشاركوا مرة أخرى في أية حرب ضد شعبنا الكوردي وأن لا يكونوا طرفا في هذا الصراع. اللجنة العليا لمناهضة تعريب كوردستان الاثنين 3/12/2012

لمناهضة تعريب كوردستان
ناهضة تعريب كوردستان -

نحن اليوم نحمل رئيس الوزراء العراقي المسؤولية الكاملة أذا تفجر الحرب بين الإقليم والمركز كما نطالب بعثة الأمم المتحدة المكلفة بتحديد حدود إقليم كوردستان وحل المشاكل في المناطق المستقطعة التدخل الفوري والاستعانة بالقوات الدولية لنزع فتيل الأزمة, ونخاطب العقلاء في بغداد وخصوصا التحالف الوطني العودة إلى الدستور والحوار الجدي لحل كل الخلافات. نحذر ضباط الجيش العراقي الذين ألقوا السلاح أمام البيشمركة في انتفاضة الشعب الكوردي عام 1991وعفت عنهم قيادة وشعب كوردستان بأن لا يشاركوا مرة أخرى في أية حرب ضد شعبنا الكوردي وأن لا يكونوا طرفا في هذا الصراع. اللجنة العليا لمناهضة تعريب كوردستان الاثنين 3/12/2012

ra٣١ /ئالان
الى رقم٣١ -

ئالان-والبغدادي-وناظم -و عراقي-وكميل شمعون -و السومري -وعراقي من اربيل -نفس الشخص ,مسيحي حاقد على كوردستان ,مصاب بداء -كوردفوبيا- في استراليا.

ra٣١ /ئالان
الى رقم٣١ -

ئالان-والبغدادي-وناظم -و عراقي-وكميل شمعون -و السومري -وعراقي من اربيل -نفس الشخص ,مسيحي حاقد على كوردستان ,مصاب بداء -كوردفوبيا- في استراليا.

، الاخوة في الدين،
كأسنان المشط، -

ولم يعد مقبولا ابداً الالتفاف على الشعوب والتحايل عليها من خلال شعارات وكلمات براقة من قبيل، الاخوة في الدين، او الناس سواسية كأسنان المشط، ولافضل لعربي على اعجمي إلا بالتقوى.. الخ من الافكار التي يراد بها قهر الأمم واذ لالها

، الاخوة في الدين،
كأسنان المشط، -

ولم يعد مقبولا ابداً الالتفاف على الشعوب والتحايل عليها من خلال شعارات وكلمات براقة من قبيل، الاخوة في الدين، او الناس سواسية كأسنان المشط، ولافضل لعربي على اعجمي إلا بالتقوى.. الخ من الافكار التي يراد بها قهر الأمم واذ لالها

رئيس الوزراء نوري كامل
إقليم كوردستان -

في بيان نشر في موقع رئيس الوزراء نوري كامل المالكي يتضمن التهديد والوعيد ودون ذكر اسم إقليم كوردستان أو الأحزاب الكوردية، حيث يتضمن البيان نبرة عجيبة فيها الكثير من التصعيد واستخدام كنايات الأسماء. بعدما اتصل PUKmedia بعدد من الشخصيات المقربة من السيد المالكي أبلغونا بأن البيان يعبر عن رأيه الشخصي كرئيس مجلس وزراء لأنه لم يوقع مذيلاً بل نشر دون اسم حتى. الغريب في هذا البيان هو أن المالكي استخدم إشارات الى الإقليم مثلاً يقول ( يصر المسؤولون هناك على انتهاج ... ) أو ( في إقامتهم هناك). ويختتم البيان بقوله: أننا ندعو المسؤولين هناك الى الكف عن هذه التصرفات والانتباه لخطورة هذا المسلك وما يمكن أن يجلبه من مخاطر لا تحمد عقباها على الجميع. h

رئيس الوزراء نوري كامل
إقليم كوردستان -

في بيان نشر في موقع رئيس الوزراء نوري كامل المالكي يتضمن التهديد والوعيد ودون ذكر اسم إقليم كوردستان أو الأحزاب الكوردية، حيث يتضمن البيان نبرة عجيبة فيها الكثير من التصعيد واستخدام كنايات الأسماء. بعدما اتصل PUKmedia بعدد من الشخصيات المقربة من السيد المالكي أبلغونا بأن البيان يعبر عن رأيه الشخصي كرئيس مجلس وزراء لأنه لم يوقع مذيلاً بل نشر دون اسم حتى. الغريب في هذا البيان هو أن المالكي استخدم إشارات الى الإقليم مثلاً يقول ( يصر المسؤولون هناك على انتهاج ... ) أو ( في إقامتهم هناك). ويختتم البيان بقوله: أننا ندعو المسؤولين هناك الى الكف عن هذه التصرفات والانتباه لخطورة هذا المسلك وما يمكن أن يجلبه من مخاطر لا تحمد عقباها على الجميع. h

أو بين الكورد والعرب
أو بين الكورد والعرب -

شددت اللجنة العليا المشتركة للاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني في اجتماعها، الذي عقد في مدينة أربيل، اليوم الاثنين، على ضرورة توحيد قائمة الأحزاب الكوردستانية ضمن انتخابات مجالس المحافظات، وخاصة في المناطق المستقطعة من إقليم كوردستان. وأشارت الجنة العليا الى ضرورة استمرار هذه الاجتماعات، حيث تم بحث آخر التطورات في المنطقة والأزمة بين إقليم كوردستان وبغداد، خاصة تلك المتعلقة بقيادة عمليات دجلة والتصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الاتحادي. هذا وأكد الطرفان أهمية التحالف الكوردي الشيعي واختيار الحوار حلاً لجميع المشاكل، حيث أشار الطرفان الى أنه ليست هنالك قوة تستطيع الإيقاع بين هذين المكونين المتحالفين، أو بين الكورد والعرب

أو بين الكورد والعرب
أو بين الكورد والعرب -

شددت اللجنة العليا المشتركة للاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني في اجتماعها، الذي عقد في مدينة أربيل، اليوم الاثنين، على ضرورة توحيد قائمة الأحزاب الكوردستانية ضمن انتخابات مجالس المحافظات، وخاصة في المناطق المستقطعة من إقليم كوردستان. وأشارت الجنة العليا الى ضرورة استمرار هذه الاجتماعات، حيث تم بحث آخر التطورات في المنطقة والأزمة بين إقليم كوردستان وبغداد، خاصة تلك المتعلقة بقيادة عمليات دجلة والتصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الاتحادي. هذا وأكد الطرفان أهمية التحالف الكوردي الشيعي واختيار الحوار حلاً لجميع المشاكل، حيث أشار الطرفان الى أنه ليست هنالك قوة تستطيع الإيقاع بين هذين المكونين المتحالفين، أو بين الكورد والعرب

رأي محايد
متفرج محايد -

كمتابع محايد للفلم العراقي انصح المالكي بعدم الدخول في حرب مع الاكراد لانه سيمنى بهزيمة نكراء وستكون كارثه على العراق العربي وستعود القاعده بكل ارهابها الى المناطق السنيه ولن يبقى اي امان او استقرار. ان رأيي هذا مبني على مجريات الاحداث منذ 1991 ولحد الان حيث نشاهد انجازات في كل المجالات في كردستان يقابله فساد اداري ومالي وتسيب وتخريب وفوضى في الجزء العربي. نعم هناك فساد في كردستان ايضا لكن يقابله بناء اكثر من جيد في حين لا يوجد اي انجاز يذكر في الجانب العربي. ثم هناك الاوضاع الاقليميه حيث نشاهد ان كل القوى الفاعله في العالم العربي من مال واعلام وسلاح كله معبأ الان لاسقاط سوريا وايران وحزب الله. اي اسقاط الشيعه وطبعا يعتبر العراق جزء منهم ان لم نقل كلهم. نصيحتي للمالكي ان يبدء بالبناء ومحاربة الفساد بدءأ من اقرب المقربين اليه وبناء ديمقراطيه وشفافيه حقيقيه ووضع خطه انفجاريه سريعه لتوفير الخدمات من ماء وكهرباء وسكن ووظائف وبناء دوله مدنيه حضاريه عادله والا اي نزاع عسكري مع الاكراد في الوضع الحالي سيفتح ابواب جهنم على العراق .

رأي محايد
متفرج محايد -

كمتابع محايد للفلم العراقي انصح المالكي بعدم الدخول في حرب مع الاكراد لانه سيمنى بهزيمة نكراء وستكون كارثه على العراق العربي وستعود القاعده بكل ارهابها الى المناطق السنيه ولن يبقى اي امان او استقرار. ان رأيي هذا مبني على مجريات الاحداث منذ 1991 ولحد الان حيث نشاهد انجازات في كل المجالات في كردستان يقابله فساد اداري ومالي وتسيب وتخريب وفوضى في الجزء العربي. نعم هناك فساد في كردستان ايضا لكن يقابله بناء اكثر من جيد في حين لا يوجد اي انجاز يذكر في الجانب العربي. ثم هناك الاوضاع الاقليميه حيث نشاهد ان كل القوى الفاعله في العالم العربي من مال واعلام وسلاح كله معبأ الان لاسقاط سوريا وايران وحزب الله. اي اسقاط الشيعه وطبعا يعتبر العراق جزء منهم ان لم نقل كلهم. نصيحتي للمالكي ان يبدء بالبناء ومحاربة الفساد بدءأ من اقرب المقربين اليه وبناء ديمقراطيه وشفافيه حقيقيه ووضع خطه انفجاريه سريعه لتوفير الخدمات من ماء وكهرباء وسكن ووظائف وبناء دوله مدنيه حضاريه عادله والا اي نزاع عسكري مع الاكراد في الوضع الحالي سيفتح ابواب جهنم على العراق .

يارب خلصنا منهم
المتفرج العراقي -

مشكلة الشيعه في العراق كل واحد فيهم يبحث عن فرصه لنهش لحم اخيه ويعشقون كما قال المعلقين القيل والقال وكل زعطوط فيهم يريد ان يصبح هو الحاكم المطلق في العراق ( مثال : مقتدى الصدر . صباح الساعدي ...)ويلقي بالاتهامات على الاخرين جزافا وهو لا يختلف عنهم يشئ واثبتت الايام ان لا يوجد واحد يصلح كرجل دوله فيهم .

يارب خلصنا منهم
المتفرج العراقي -

مشكلة الشيعه في العراق كل واحد فيهم يبحث عن فرصه لنهش لحم اخيه ويعشقون كما قال المعلقين القيل والقال وكل زعطوط فيهم يريد ان يصبح هو الحاكم المطلق في العراق ( مثال : مقتدى الصدر . صباح الساعدي ...)ويلقي بالاتهامات على الاخرين جزافا وهو لا يختلف عنهم يشئ واثبتت الايام ان لا يوجد واحد يصلح كرجل دوله فيهم .

الاثنين،
نيچيرفان بارزاني، -

اعلن رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، الاثنين، عن ان احتياطي الاقليم من الطاقة البالغ 45 مليار برميل من النفط الخام و3 ترليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي، جعله محط انظار العالم، ودون اسم كوردستان على خارطة انتاج الطاقة العالمية. وقال بارزاني خلال افتتاح المؤتمر الثاني للنفط والغاز الذي تنظمه شركة "CWC" النفطية بالتعاون مع حكومة الاقليم، في اربيل، ان "اقليم كوردستان اصبح مصدرا مهما للطاقة العالمية وصار له اسم واضح على الخارطة العالمية لانتاج الطاقة". واوضح بارزاني ان "الاحتياطي الذي يملكه اقليم كوردستان من الطاقة والذي يبلغ نحو 45 مليار برميل من النفط الخام واكثر من 3 ترليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي جعله محط انظار كبار الدول المستهلكة للطاقة"، مشيرا الى ان "اسم كوردستان وجد له موقعا على خارطة انتاج الطاقة في العالم".

الاثنين،
نيچيرفان بارزاني، -

اعلن رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، الاثنين، عن ان احتياطي الاقليم من الطاقة البالغ 45 مليار برميل من النفط الخام و3 ترليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي، جعله محط انظار العالم، ودون اسم كوردستان على خارطة انتاج الطاقة العالمية. وقال بارزاني خلال افتتاح المؤتمر الثاني للنفط والغاز الذي تنظمه شركة "CWC" النفطية بالتعاون مع حكومة الاقليم، في اربيل، ان "اقليم كوردستان اصبح مصدرا مهما للطاقة العالمية وصار له اسم واضح على الخارطة العالمية لانتاج الطاقة". واوضح بارزاني ان "الاحتياطي الذي يملكه اقليم كوردستان من الطاقة والذي يبلغ نحو 45 مليار برميل من النفط الخام واكثر من 3 ترليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي جعله محط انظار كبار الدول المستهلكة للطاقة"، مشيرا الى ان "اسم كوردستان وجد له موقعا على خارطة انتاج الطاقة في العالم".

ra 31
كوردي غير شريف -

كوردي غير شريف ra ٣١: كلامك صحيح , فعلا - را- فعلا حتى عقليا انتوا متفوقين عرقيا لا على الكورد فقط حتى على الشعوب الاخرى ...الاسد وصدام والقذافي والمالكي وجلال الدين وانت ...ماشاالله.

ra 31
كوردي غير شريف -

كوردي غير شريف ra ٣١: كلامك صحيح , فعلا - را- فعلا حتى عقليا انتوا متفوقين عرقيا لا على الكورد فقط حتى على الشعوب الاخرى ...الاسد وصدام والقذافي والمالكي وجلال الدين وانت ...ماشاالله.

بإمرة المستشار القومي
مسرور بارزاني -

قوة مؤلفة من 200 سيارة قادمة من اربيل بإمرة المستشار القومي لإقليم كردستان العراق مسرور بارزاني على مشارف محافظة كركوك.وقال المراسل إن قوة كردية خاصة تدعى لواء (هيزي تايبت) وهي تابعة لمستشار الامن القومي لاقليم كردستان العراق مسرور البارزاني قادمة من اربيل ومكونة من 200 عجلة تضم سيارات نوع مونيكا وبيك آب واليات حمل كبيرة، إضافة إلى شفلات على مشارف كركوك.وأضاف المراسل أنه من المرجح أن تستقر القوة في منطقة شوارو المحاذية لمدينة كركوك في وقت كانت وصلت فيه ثلاثة افواج من المغاوير تابعة للجيش العراقي الى كركوك امس الأحد، بحسب مصدر امني.يذكر أن العلاقات بين بغداد واربيل بلغت حدا من التوتر ووصلت أوج اشتدادها على خلفية تشكيل قيادة عمليات دجلة التي تتسلم مهام الحماية حاليا في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، الأمر الذي يعده الإقليم الشمالي غير دستوري، فيما تؤكد بغداد ان هذا شأن اتحادي ومن صلاحية الحكومة الاتحادية والقائد العام للقوات المسلحة

بإمرة المستشار القومي
مسرور بارزاني -

قوة مؤلفة من 200 سيارة قادمة من اربيل بإمرة المستشار القومي لإقليم كردستان العراق مسرور بارزاني على مشارف محافظة كركوك.وقال المراسل إن قوة كردية خاصة تدعى لواء (هيزي تايبت) وهي تابعة لمستشار الامن القومي لاقليم كردستان العراق مسرور البارزاني قادمة من اربيل ومكونة من 200 عجلة تضم سيارات نوع مونيكا وبيك آب واليات حمل كبيرة، إضافة إلى شفلات على مشارف كركوك.وأضاف المراسل أنه من المرجح أن تستقر القوة في منطقة شوارو المحاذية لمدينة كركوك في وقت كانت وصلت فيه ثلاثة افواج من المغاوير تابعة للجيش العراقي الى كركوك امس الأحد، بحسب مصدر امني.يذكر أن العلاقات بين بغداد واربيل بلغت حدا من التوتر ووصلت أوج اشتدادها على خلفية تشكيل قيادة عمليات دجلة التي تتسلم مهام الحماية حاليا في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، الأمر الذي يعده الإقليم الشمالي غير دستوري، فيما تؤكد بغداد ان هذا شأن اتحادي ومن صلاحية الحكومة الاتحادية والقائد العام للقوات المسلحة

الى 33
مهرب كوردي -

مهرب كوردي : الى 33 ان اشاعة السلام والمحبة بين شعوب المنطقة تتطلب الاعتراف الصريح بوقوع جرائم الابادة الشاملة والاعتذار الصريح عن وقوعها والاقرار بوجود الامم التي تعرضت الى تلك الجرائم والاقرار بحقها في تقرير المصير، عندها يمكن ان يركن الجميع الى الاطمئنان الى المستقبل ، ويبنوا مجتمعات خالية من العنصرية واوهام التفوق العربي العرقي.

الى 33
مهرب كوردي -

مهرب كوردي : الى 33 ان اشاعة السلام والمحبة بين شعوب المنطقة تتطلب الاعتراف الصريح بوقوع جرائم الابادة الشاملة والاعتذار الصريح عن وقوعها والاقرار بوجود الامم التي تعرضت الى تلك الجرائم والاقرار بحقها في تقرير المصير، عندها يمكن ان يركن الجميع الى الاطمئنان الى المستقبل ، ويبنوا مجتمعات خالية من العنصرية واوهام التفوق العربي العرقي.

عرب
كوردي -

يا عراب انتم بشر بالله عليكم انتم بشر

عرب
كوردي -

يا عراب انتم بشر بالله عليكم انتم بشر

الامم المتحدة
هيوا -

الامم المتحدة وتقرير المصير للشعب الكردي هو الحل الوحيد، لان حتى لو ذهب المالكي سياتي غيره من الحاقدين على الاكراد، نريد ان نعيش بسلام وان نبني بلدنا كردستان بدون مشاكل. علينا التصويت على الدولة وان تكون باشراف دولي، اليوم قبل الغد.

الى ناضم
Sara -

الغضب الساطع أتي وراح تشوف الي عمرك ما شفته هذا الئ حجيته راح تشوفها من يسوها بامك وصدق من قال. لكم يا اهل العراق "اهل الشقاق والنفاق وسوء الخلاق"والله. ............................!"

الى عربي 33 وكميل وناظم
كوردي وأفتخر -

أولاً عربي أنت لست عربياً العرب لا يتشجعون بالمجرمين واما صدامك جرع المر من الكورد وتم تحطيم عنجهيتهِ وأزالة عنترياتهِ في المنطقة من قبل الكورد : علماً أنك رايت بأم أعينك التي الغباء أعماها كيف هربوا جيشك المهزوم أمام البيشمركة الأبطال ايام النتفاضة عام 1991 في المناطق الكوردية والكورد ساعدوهم : ضيفوا الآسرى منهم وأطعموهم ورحلوهم الى بيوتهم وليت تم تصفيتهم : أما كميل فهو أسمهُ الحقيقي سلام من البصرة و يسكن منطقة من مناطق كاليفورنيا ومتزوج من عاملة في احد المراقص : هذا زار كوردستان وتم أحترامةِ هناك وحتى لبس لباس الكوردي وأخذ بها صور وعند عودتهِ اخذ يمدح الكورد أمام الكورد الذين كانوا متواجدين على غرف المحادثة والان أصبح بطل يتهجم على الكورد أ: أما البعر ناظم كان يتم أهانتهِ على أحد الصفحات التي يمسلت بها قبل أشهر وياتي بأسماء جاسم العماري و العتابي والان يكتب كاتبة كلها خارجة من سليت أنتم لستم عرب عاربة وأنما بضرب الأح....ذ....ية أصبحتم عرب مستعربة وهذا هو ديدنكم وتبقون أغبياء لا خير فيكم وكل يوم تتغير جلودكم كما هناك مثل ينطبق عليكم وهو ( مثل الشادي أذا أعطيته يحط أيدة على رأسة ) والأغبياء من أمثالكم حتى لا تكفيهم الأشارة :أيلاف لكِ من كل أنسان ذو موقف ثابت الف الف تحية وللمتصفحين الشرفاء كل الأحترام : ولناهقين والجبناء الذين يرتضون بالعمالة ويؤيدون المجرمون مليون خزي وعار : عاش العراق فدرالي ديمقراطي حر

خلال 8 عقود بكاملها.
خلال 8 عقود بكاملها. -

أتفقت جميع الكتل العراقية الكبيرة متمثلة بالقائمة العراقية و التيار الصدري و المجلس الاعلى على وضع خيارين أمام الكورد بشأن الاراضي الكوردستانية في مناطق كركوك و ديالى و الموصل. الخيار الاول يطلب من الكورد الموافقة على تشكيل مفارز مشتركة بين قواة البيشمركة و القوات العراقية مع الابقاء على قوات عمليات دجلة و عدم سحبها من المنطقة. و هذا الحل يعني موافقة القوى الكوردية على سيطرة قوات دجلة على المناطق الكوردية و حصر المفارز المشتركة في عدد من السيطرات في مداخل المدن و مخارجها. الخيار الثاني يتضمن سحب قوات عمليات دجلة من المنطقة و سحب جميع قوات البيشمركة المستقرة في المنطقة منذ 2003 و ليس فقط التي دخلت في الاونه الاخيرة و تشكيل قوة حماية من أهالي المنطقة. حسب هذا الحل المقترح أيضا فأن القوة المشكلة سوف تكون ذات غالبية عربية و تركمانية. أتفاق القوى العراقية على هذين المقترحين فقط يعني بأن القوى العراقية الكبيرة قد أصطفت الى جانب المالكي ضد الكورد و أن الجميع يريدون فرض شوفينيتهم و التعريب على أراضي كوردستان و أن الجميع مصرون على عدم ارجاع الاراضي الكوردستانية المحتلة الى الحاضنة الكوردية الامر الذي قاتل من أجلة الكورد خلال 8 عقود بكاملها.

لتكن الحرب
qqqqq -

على الشعب الكردي ان يتسلح وعند بدأ الحرب يجب ان يقومو بواجبهم القومي بطرد جميع المستوطنين وعدم التساهل معهم,كما يجب على القيادات الكردية الموجودين في طهران عفوا بغداد بالرجوع الى موطنهم الاصلي كردستان للدفاع عنها افضل بكثير من المساومات المخدر ويواجهون الواقع ولتكن الحرب.

حرب لا بد منه
هوشنك احسان -

صحيح ان اشعال الحرب بين قوات البيشمركة و ما يسمى بالجيش العراقي سينتهي بخسائر مادية و بشرية ربما كبيرة.لكن في نفس الوقت ارى بأن هذا الحرب ضروري جدا و نتائجه ستكون مرضية للجميع حيث هذه المرة سيقسم العراق دستوريا و قانونيا بسبب هذا الحرب،حيث الدستور العراقي الدائم ينص في ديباجته بأن تطبيق هذا الدستور ضمانة لوحدة العراق..اكيد ارسال الجيش من المركز الى الاقاليم و المحافظات و زجه في حروب داخلية و عدم تطبيق المواد الدستورية منها المادة 1 و 4 و 9 و 61 و 140 و المواد المتعلقة بفصل السلطات كلها تقويض للدستور .منذ عشرات السنين و الشعب الكوردي يطالب بحقوقه المشروعة و يناضل بشتى الوسائل في ان يحرر اراضيه من الاحتلال العربي و يستقل بنفسه،لكن دائما جوبه مسعاه بالحديد و النار.العقلية العربية العشائرية و خاصة اتباع مذهب الشيعي تمتد جذورها الى زمن الجاهلية و لا يمكن للشعب الكوردي ان يفعل شيئا ازاء التصرفات الخاطئة و الافكار المتحجرة لهؤلاء.من المعلوم بان العراق بحدودها الموجود و خريطتها الحالية اسسها الانكليز و الفرنسة بعد الحرب العالمية الاولى و بعد سقوط الدولة العثمانية،و لا اعلم لماذا اصبحت وحدة هذه الدولة مقدسة عند البعض و كأن نزلت من السماء مع القرآن؟بصراحة نحن الكورد لم نشعر يوما من الايام و لا نشعر الان و سوف لا نشعر مستقبلا بأننا ننتمي لهذه الدولة اللقيطة و التي صنعها الانكليز في غفلة من الزمن.كانت ولاية بغداد و بصرة انذاك ولايتان تابعتان للدولة العثمانية اما كوردستان(ولاية موصل) فكانت تحكمها امارات كوردية شبه مستقلة كأمارة سوران و امارة بابان و امارة بوتان و امارة اردلان.الاحداث التاريخية مثل انتصار سلطان صلاح الدين الايوبي على الصليبيين و خيانة الشريف حسين اثناء حرب العالمية الاولى و عمالته للانكليز و قيادته لما تسمى ب(الثورة العربية)و خيانة كمال اتاتورك لدولة الخلافة و تفكك الدولة العثمانية،و ثورة شيخ محمود الحفيد ضد الانكليز،و اكتشاف النفط في المنطقة و احداث دولية و اقليمية اخرى كلها كانت اسباب قوية ليتوحد الاستعمار الانكليزي مع العنصريين العرب و طورانين الاتراك و يتكالبوا على الشعب الكوردي و يتفقوا في وأد مشروعه الوطني و يهضموا حقوقه المشروعة...و هكذا في اتفاقية لوزان الشهيرة اتفق الانكليز مع اتاتورك و رفضوا الاعتراف بأستقلال كوردستان ثم جرت التصويت في استفتاء مزور و

ناظم المخربط
kameran -

ولك ناظم الشروكى البس لباس ترى الجو بارد يا حافي ,اذا جيت الى كوردستان ترى نحبسك .

حرب لا بد منه
هوشنك احسان -

صحيح ان اشعال الحرب بين قوات البيشمركة و ما يسمى بالجيش العراقي سينتهي بخسائر مادية و بشرية ربما كبيرة.لكن في نفس الوقت ارى بأن هذا الحرب ضروري جدا و نتائجه ستكون مرضية للجميع حيث هذه المرة سيقسم العراق دستوريا و قانونيا بسبب هذا الحرب،حيث الدستور العراقي الدائم ينص في ديباجته بأن تطبيق هذا الدستور ضمانة لوحدة العراق..اكيد ارسال الجيش من المركز الى الاقاليم و المحافظات و زجه في حروب داخلية و عدم تطبيق المواد الدستورية منها المادة 1 و 4 و 9 و 61 و 140 و المواد المتعلقة بفصل السلطات كلها تقويض للدستور .منذ عشرات السنين و الشعب الكوردي يطالب بحقوقه المشروعة و يناضل بشتى الوسائل في ان يحرر اراضيه من الاحتلال العربي و يستقل بنفسه،لكن دائما جوبه مسعاه بالحديد و النار.العقلية العربية العشائرية و خاصة اتباع مذهب الشيعي تمتد جذورها الى زمن الجاهلية و لا يمكن للشعب الكوردي ان يفعل شيئا ازاء التصرفات الخاطئة و الافكار المتحجرة لهؤلاء.من المعلوم بان العراق بحدودها الموجود و خريطتها الحالية اسسها الانكليز و الفرنسة بعد الحرب العالمية الاولى و بعد سقوط الدولة العثمانية،و لا اعلم لماذا اصبحت وحدة هذه الدولة مقدسة عند البعض و كأن نزلت من السماء مع القرآن؟بصراحة نحن الكورد لم نشعر يوما من الايام و لا نشعر الان و سوف لا نشعر مستقبلا بأننا ننتمي لهذه الدولة اللقيطة و التي صنعها الانكليز في غفلة من الزمن.كانت ولاية بغداد و بصرة انذاك ولايتان تابعتان للدولة العثمانية اما كوردستان(ولاية موصل) فكانت تحكمها امارات كوردية شبه مستقلة كأمارة سوران و امارة بابان و امارة بوتان و امارة اردلان.الاحداث التاريخية مثل انتصار سلطان صلاح الدين الايوبي على الصليبيين و خيانة الشريف حسين اثناء حرب العالمية الاولى و عمالته للانكليز و قيادته لما تسمى ب(الثورة العربية)و خيانة كمال اتاتورك لدولة الخلافة و تفكك الدولة العثمانية،و ثورة شيخ محمود الحفيد ضد الانكليز،و اكتشاف النفط في المنطقة و احداث دولية و اقليمية اخرى كلها كانت اسباب قوية ليتوحد الاستعمار الانكليزي مع العنصريين العرب و طورانين الاتراك و يتكالبوا على الشعب الكوردي و يتفقوا في وأد مشروعه الوطني و يهضموا حقوقه المشروعة...و هكذا في اتفاقية لوزان الشهيرة اتفق الانكليز مع اتاتورك و رفضوا الاعتراف بأستقلال كوردستان ثم جرت التصويت في استفتاء مزور و

ابطالنا البشمركه
Allan -

اقول لجميع الكارهين للشعب الكوردي ان طائراتكم ودبابتكم ولا حتى غازاتكم السامة كعقولكم وقلوبكم وجيشكم المليوني اندحر امام كلانشيكوفنا و في 1991 هربتم من كركوك حتى قبل وصول البشمركة. اتذكرها كما لو انها حدثت اليوم. وقتها كان المالكي مالتكم في حماية بشمركتنا وياكل البيرياني والدولما. اقول بان مسيرة شعبنا لن تتوقف وكوردستان ستقوم وستحاسبون في المحافل الدولية على جرائمكم. اما كميل الذي خلط الحابل بالنابل اقول الله يشفيك لانه لا يوجد دوائك عند البشر.

يمتى نخلص
سولاف -

ياربي مااصدك يجي يوم ونخلص من الشروك والمعيدية الكاعدين ببغداد واللي مشكلين مايسمى بجيش المالكي. ياكردستان يمتى نستقل ونصير دولة ونخلص من هذوله الهمج المتخلفيين اللي ببغداد.

كلنا معكم لأسقاط الفاسدين
حسن البصري -

واللة كلنا معكم يا ايها الأخوة الكورد نقاتل الى جنبكم حتى نخلص العراق من هؤلاء الدجلة والذين دمروا كل شبء جميل في العراق لقد تعبنا وهلكنا من هؤلاء الشرمذة الأيرانية حيث لآيمكن لآ للفتاة البصراوية ولآ الشاب البصري الخروج الى الشارع الكل اصبح مستهدفا من قبل عصابات هؤلآء القتلة حكومة فاسدة بكل معاني الكلمة سراق ودجلة وقتلة ومغتصبين والخ

اكعد اعوج واحجي عدل !
ازاد خانقيني -

الى ناظم وكميل ومن على شاكلتهم من العنصريين الحاقدين الدايحيين المتسكعيين في شوارع اوربا وامريكا اقول ((اكعد اعوج واحجي عدل)) يا مخربط!!!