أخبار

الأسرة الدولية ستتدخل فور استخدام النظام السوري أسلحته الكيميائية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المعلومات قليلة والتكهنات كثيرة حول ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية، التي يقال إنها واحدة من أكبر ترسانات الدمار الشامل في الشرق الأوسط. وأعلنت الخارجية الفرنسية الثلاثاء أنّ استخدام سوريا أسلحتها الكيميائية سيؤدي إلى رد فعل فوري من الأسرة الدولية.

باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء أن استخدام سوريا اسلحتها الكيميائية سيؤدي الى "رد فعل" من الاسرة الدولية. وقال فنسان فلورياني مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن "اي استخدام لهذه الاسلحة الكيميائية من قبل (الرئيس السوري) بشار الاسد لن يكون مقبولاً".

واضاف أن "على المسؤولين السوريين أن يعرفوا أن الاسرة الدولية تراقبهم ولن تبقى من دون ردة فعل اذا ما استخدموا اسلحتهم". واعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية "نجري مشاورات وثيقة مع شركائنا للحؤول دون اي استخدام لهذه الاسلحة اذا ما اراد النظام أو آخرون استخدامها".

رد دولي فوري

بدوره، أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الثلاثاء أن استخدام سوريا اسلحة كيميائية سيؤدي الى رد فعل "فوري" من الاسرة الدولية. وقال راسموسن قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي في بروكسل إن "اي استخدام لأسلحة كيميائية لن يكون مقبولاً على الاطلاق بالنسبة للاسرة الدولية. اتوقع رد فعل فوريًا من الاسرة الدولية" في هذه الحالة.

وهدد الرئيس الاميركي باراك اوباما بشكل مباشر نظيره السوري بشار الاسد "بعواقب" اذا استخدم اسلحة كيميائية كما يخشى بعض الخبراء. وصرح اوباما في واشنطن "اليوم اود أن اقول بكل وضوح للاسد والذين يطيعون اوامره إن العالم اجمع يراقبكم. إن اللجوء الى اسلحة كيميائية غير مقبول وسيكون غير مقبول بتاتًا".

واضاف اوباما "اذا ارتكبتم الخطأ الجسيم باستخدام هذه الاسلحة، فستكون هناك عواقب وستحاسبون عليها. لا يمكننا أن نسمح بأن يغرق القرن الواحد والعشرون في السواد بسبب أسوأ اسلحة القرن العشرين".
وبعد ساعات وقبيل اجتماع وزراء خارجية الحلف الاطلسي، اعلن امينه العام اندرس فوغ راسموسن أن استخدام سوريا اسلحة كيميائية سيؤدي الى رد فعل "فوري" من الاسرة الدولية.

واكد مسؤول اميركي الاثنين أن نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقوم بتجميع المكونات الكيميائية الضرورية لتجهيز الاسلحة الكيميائية بغاز السارين على الارجح. ويأتي تحذير راسموسن بعد ساعات من موقف قوي صدر عن الرئيس الاميركي باراك اوباما اذ حذر مباشرة الاسد بأن "اللجوء الى اسلحة كيميائية غير مقبول وسيكون غير مقبول بتاتًا. اذا ارتكبتم الخطأ الجسيم باستخدام هذه الاسلحة، فستكون هناك عواقب وستحاسبون عليها".

من جهة اخرى توقع راسموسن أن يستجيب الوزراء لطلب تركيا نشر صواريخ باتريوت قرب حدودها مع تركيا وقال للصحافيين "اتوقع أن يتخذ مجلس الوزراء القرار بعد الظهر بتعزيز قدرات الدفاع الجوي لدى تركيا .. لضمان حماية الشعب والاراضي التركية".

وقال إن "الوضع على حدود الحلف الاطلسي الجنوبية الشرقية هو مصدر قلق شديد. طلبت تركيا دعم الحلف وأننا متضامنون تماما مع تركيا". واوضح راسموسن أن عملية نشر صواريخ باتريوت التي ستنفذها دول الحلف الثلاث التي تملك هذه الانظمة (الولايات المتحدة والمانيا وهولندا) قد تتم خلال بضعة اسابيع. واكد على أن هدف نشر صواريخ باتريوت "محض دفاعي" و"لن يستخدم اطلاقًا للتمهيد لمنطقة حظر جوي أو أي عملية هجومية".

الاسلحة الكيميائية للنظام السوري ترسانة غامضة

والاسلحة الكيميائية السورية موجودة منذ عقود وتعد واحدة من اكبر الترسانات في الشرق الاوسط، لكنها لا تزال موضع تكهنات لندرة المعطيات غير المصنفة بشأنها. والمعلومات المنشورة شبه غائبة لأن سوريا واحدة من الدول القليلة التي لم توقع اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية لذلك ليست عضواً في المنظمة المكلفة مراقبة تطبيقها. ومعلومات اجهزة الاستخبارات شحيحة في هذا الصدد.

ويؤكد رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الجنرال رونالد بورغس كل عام امام مجلس الشيوخ أن "البرنامج السوري قائم فعلاً ويتضمن مخزونات من عناصر سامة للاعصاب يمكن نشرها بواسطة طائرة أو صواريخ بالستية".

ويضيف أن دمشق تبحث عن المساعدة الخارجية بحسب قوله لتزويدها بالخبرة والمواد الكيميائية الضرورية لصنع اسلحتها. وقدر ليونارد سبيكتور الخبير في مركز الدراسات حول حظر الانتشار في معهد مونتيري (الولايات المتحدة) المخزونات السورية بـ"مئات الاطنان" من مختلف العناصر الكيميائية. وبحسب اوليفيه لوبيك الخبير الفرنسي في التسلح الكيميائي في مؤسسة الابحاث الاستراتيجية فإن "تشكيلتهم من العناصر الكيميائية قوية".

وأوضحلوكالة الأنباء الفرنسيةأن السوريين "نجحوا في السيطرة على (عملية) تركيب عناصر عضوية فوسفورية (تعتبر) الجيل الاخير الاكثر فعالية والاكثر سمية للاسلحة الكيميائية. ويشمل هذا الجيل (غاز) السارين وفي.اكس" وكذلك "عناصر اقدم مثل كبريت الاتيل الثنائي الكلور، اي (ما يعرف) بغاز الخردل".

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد المقدسي قال إنه "لن يستخدم أي سلاح كيميائي أو غير تقليدي ضد مواطني شعبنا (...) لن تستخدم هذه الاسلحة الا في حال عدوان خارجي". لكن الخارجية السورية عدلت الصيغة بعد ذلك لتضيف عبارة "إن وجدت".

وقد اطلق البرنامج السوري في سبعينات القرن الماضي بمساعدة مصر ثم الاتحاد السوفياتي. وفي التسعينات قدمت روسيا دعمها ثم ايران منذ 2005 بحسب مبادرة التهديد النووي، وهي منظمة مستقلة تعنى بجمع المعطيات "المكشوفة" عن اسلحة الدمار الشامل.

وبحسب هذه المنظمة، فإن البرنامج السوري للاسلحة الكيميائية يدار على ما يبدو من مركز الدراسات والبحوث العلمية الواقع في دمشق. وتتجمع المراكز الرئيسية للانتاج والتخزين في مواقع قرب حلب وفي دمشق وحماة واللاذقية وحمص، بحسب مركز الابحاث التابع للكونغرس الاميركي. اما الوسائط الناقلة فتتراوح بين الصواريخ البالستية من نوع سكود والقنابل الجوية وقذائف المدفعية بحسب المراجع المعروفة.

فابيوس يدعو الى "موقف حازم جدا"

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء ان بلاده تؤيد تبني "موقف حازم جدا" حيال خطر الاسلحة الكيميائية للنظام السوري، لكنه اوضح ان المعلومات التي سرت في الايام الاخيرة حول هذا الموضوع لا تزال تتطلب "تأكيدا".

وصرح فابيوس للصحافيين اثر اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي في بروكسل ان معلومات سرت "في الايام الاخيرة" عن "تحركات" داخل مخازن الاسلحة الكيميائية، مضيفا ان هذه المعلومات "لم يتم التحقق ولا التأكد منها".

واوضح انه في حال تأكد هذا الخطر "فهذا الامر يستدعي ردا فوريا من المجتمع الدولي"، مؤكدا ان "فرنسا تؤيد موقفا حازما جدا اسوة بالدول الاخرى" في الحلف الاطلسي.

ولفت فابيوس الى ان المعلومات التي نشرت "على صلة ربما بواقع ان قوات نظام بشار الاسد تتعرض لخسائر على الارض. ثمة خطر ان يفكر النظام في احتمال (استخدام الاسلحة الكيميائية) مع شعوره ب(مواجهة) صعوبات كبيرة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لسوريا كل الحق
أحمد حلبي -

ونحن كمواطنين سوريين نؤيد نشر الاسلحة الكيمائية بكافة انواعها مقابل نشر تركيا لصورايخ الباترويت الاطلسية وكما قالت تركيا فهي لاغراض دفاعية فطبعا هذه الصواريخ والاسلحة الكيمائية السورية هيي لاغراض دفاعية بحتة في حال فكرت تركيا وحلفائها القطريين والاميركان بمهاجمة سوريا فعندها لسوريا كافة الحق والصلاحية باستخدام هذه الاسلحة بمواجهة التهديد التركي والغربي ...

لماذاتقلقهم الكيماوية فقط
Syrian activists -

أوردت صحيفة .......تحت عنوان (تقلقهم الحرية والأسلحة الكيماوية) في موضوع نصرة الشعب السوري المناضل من أجل الحرية والديمقراطية ونيل حقوقه المسلوبة فإنه بعد عشرين شهراً من عمر الثورة السورية راح ضحيتها أكثر من ستين ألف ضحية منهم أكثر من خمسة آلاف من الأطفال وأربعة آلاف من النساء إضافة لأكثر من 40000 ضحية ممن ماتوا تحت التعذيب و أكثر من ثمانين ألف مفقود و أكثر من 250 ألف معتقل و جميعهم كانوا قد تعرضوا للتعذيب بالإضافة لملايين اللاجئين داخل سوريا وخارجها. كل ذلك لم يدفع الأسرة الدولية لتبديل حساباتها الفعلية على الأرض،والتخلي عن موقفها المتواطئ مع هذه العصابة الأسدية، إنما هي وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الذي صمّ آذانه عن أنات واستغاثات النساء والشيوخ و الأطفال في سوريا ومازال التصميم بادياً على السير في سياسة النفاق السياسي من خلال الحديث عن مساعدات إنسانية في ظل عدم وجود ممرات آمنة أو مناطق عازلة أوحظر جوي، وفي المقابل يتم منح الفرصة تلو الفرصة لسلطة الأسد في قتل شعبه جهاراً نهاراً تحت سمع العالم و بصره ،وفي هذا تكثيف لما يشعر به الشعب السوري حيال تصرفات مجلس الأمن المصمم لصالح الدول الكبرى الخمس لظلم الشعوب،إن دول الاستكبار تقلقهم أن تصبح سورية دولة حرة وديمقراطية،لأن أميركا وأوربا لا تزال ترجح الأولوية الإسرائيلية ،ولئن كان أوباما رئيساً لدولة تسود العالم تقلقه الأسلحة الكيماوية، ولكن تملي عليه القيم الأخلاقية أن يقلق أيضا على أطفال يذبحون في وضح النهار تحت نظره ، فضلاً عن المدنيين السوريين الذين تتم إبادتهم بالأسلحة الحربية الثقيلة وتصدر أوامر أوباما لجميع الدول بمنع وصول مضادات الطائرات للمدافعين حيث تقصف الأبنية في المدن فوق رؤوس السكان المدنيين ، ولذلك نرجو من جميع المتعاطفين مع مأساة الشعب السوري ترجمة ذلك لجميع اللغات لتقديم شهادة عن القطب الأمريكي الأحادي المنادي بشعار حرية الشعوب والساكت عن قتل الأطفال والنساء والمدنيين وتدميركل شيء في سوريا موطن التراث الحضاري القديم في العالم ،ضارباً أوباما عرض الحائط بالقيم والمثل التي تنادي بها الولايات المتحدة كشعارات أثبتت عدم مصداقيتها لدى الفترة التي قادت بها العالم .

انتقادات ماكين لأوباما
CNN interview -

في مقابلة تلفزيونية مع " سي إن إن " شجب أعضاء عديدين في الكونجرس الأمريكي سياسة "دفن الرؤوس في الرمال" المتبعة من قبل أوباما بمنحه الوقت المديد لبشار الأسد في قتل شعبه واستخدام سياسة الأرض المحروقة تجاه شعبه المطالب بأبسط الحقوق التي أقرتها الشرائع والقوانين الدولية ،وأضافوا (إن تزايد العنف في سوريا أمر يرتبط بصورة مباشرة بعدم رغبة الإدارة الأميركية في التدخل بالوضع في ذلك البلد، مع أن الوضع يتدهور بشكل خطير للغاية) ، وأضافوا إن تزويد الجيش الحر بالسلاح من شأنه أن يجعل القتال متكافئاً، وإذا تمت إقامة منطقة آمنة فسوف يتسنى للجيش الحرمن تنظيم أنفسهم ، فليس من العدل أن تقوم روسيا والعراق وإيران بتزويد الأسد بالأسلحة القاتلة إضافة إلى ترسانته الحربية ونترك الشعب السوري إلى نظام دموي يقوم بعمليات إبادة جماعية للشعب السوري ومستخدماً سياسة الأرض المحروقة دون أن تقوم الولايات المتحدة بردعه ، أوعلى الأقل عدم الإيعاز للدول بمنع تسليح الجيش الحر بمضادات الطيران الحربي والدبابات لإيقاف عمليات سلطة الأسد بتدمير المدن فوق رؤوس سكانها المدنيين .

انتقادات ماكين لأوباما
CNN interview -

في مقابلة تلفزيونية مع " سي إن إن " شجب أعضاء عديدين في الكونجرس الأمريكي سياسة "دفن الرؤوس في الرمال" المتبعة من قبل أوباما بمنحه الوقت المديد لبشار الأسد في قتل شعبه واستخدام سياسة الأرض المحروقة تجاه شعبه المطالب بأبسط الحقوق التي أقرتها الشرائع والقوانين الدولية ،وأضافوا (إن تزايد العنف في سوريا أمر يرتبط بصورة مباشرة بعدم رغبة الإدارة الأميركية في التدخل بالوضع في ذلك البلد، مع أن الوضع يتدهور بشكل خطير للغاية) ، وأضافوا إن تزويد الجيش الحر بالسلاح من شأنه أن يجعل القتال متكافئاً، وإذا تمت إقامة منطقة آمنة فسوف يتسنى للجيش الحرمن تنظيم أنفسهم ، فليس من العدل أن تقوم روسيا والعراق وإيران بتزويد الأسد بالأسلحة القاتلة إضافة إلى ترسانته الحربية ونترك الشعب السوري إلى نظام دموي يقوم بعمليات إبادة جماعية للشعب السوري ومستخدماً سياسة الأرض المحروقة دون أن تقوم الولايات المتحدة بردعه ، أوعلى الأقل عدم الإيعاز للدول بمنع تسليح الجيش الحر بمضادات الطيران الحربي والدبابات لإيقاف عمليات سلطة الأسد بتدمير المدن فوق رؤوس سكانها المدنيين .

سوريا تحترق من الداخل
Strategic Studies -

الرئيس الأمريكي أعطى أوامره بتزويد الجيش الحر بأسلحة خفيفة وأصدر أوامره لكل الدول بعدم تزويدهم بأسلحة نوعية تمنع الطيران الحربي والدبابات من تدمير المدن فوق رؤوس سكانها المدنيين ، وهكذا فإن مسيرة تدمير سوريا وقتل شعبها مستمر يومياً على مدى عشرين شهراً ،والأنكى من ذلك وضعوا لهذا الدمار غطاء شرعياً مسلسل من الوسطاء لخداع شعوب العالم بأنهم يقدمون حلاً لمأساة الشعب السوري وآخر هؤلاء الوسطاء الأخضر الإبراهيمي عراب التوجه الفرنسي الأمريكي ، وذلك بهدف إضاعة الوقت أكبر فترة ممكنة وهاهو الإبراهيمي يقوم على نفس طريقة سابقه ( عنان ) يقوم بتقطيع الوقت برحلاته السياحية وآخر المطاف في نيويورك والمحصلة التي نشهدها ويشهدها العالم هو ( السر الأمريكي ) يريدون تسليم سوريا لشعبها وقد تدمرت فيها جميع معالم الحضارة البشرية والعمرانية والاقتصادية وذلك تنفيذاً لراسم السياسة الأمريكية د. كيسنجر اليهودي الأمريكي الذي صرح عبر القنوات التلفزيونية الغربية ( سنحرق سوريا من الداخل ) وهكذا تتوضح أهداف الفيتو الأمريكي بأنه بمثابة الضوء الأخضر لبشار الأسد وجيشه ليقوم بالوكالة عن أمريكا وإسرائيل ودول الغرب والشرق بتدمير سوريا مع سكوت دول عربية مرغمة بتبعيتها لساسة البيت الأبيض حيث لايملكون تصرفاً إلا بموافقة الإدارة الأمريكية .

الى تعليك 1
الى الحمار تعليك 1 -

لا تتكلم باسم السوريين ايها النصيري .التهديد الوحيد لسوريا وللشعب السوري هو النصيريين بقيادة بشار ابن ا ل..... أنيسة مخلوف الشعب السوري كله يريد ذبح بشار الكلب ومعه كل ....النصيريين. لن تستطيعوا هذه المرة الافلات والله سنلاحقكم الى ضيعكم وجحوركم واسطبلاتكم وسنذبحكم عن بكرة ابيكم هذه المرة, وسنهدم ضيعكم على رؤوسكم.

الى تعليك 1
الى الحمار تعليك 1 -

لا تتكلم باسم السوريين ايها النصيري .التهديد الوحيد لسوريا وللشعب السوري هو النصيريين بقيادة بشار ابن ا ل..... أنيسة مخلوف الشعب السوري كله يريد ذبح بشار الكلب ومعه كل ....النصيريين. لن تستطيعوا هذه المرة الافلات والله سنلاحقكم الى ضيعكم وجحوركم واسطبلاتكم وسنذبحكم عن بكرة ابيكم هذه المرة, وسنهدم ضيعكم على رؤوسكم.

عاجل
داعس -

أفاد شهود عيون بهروب بشار من باب خلفي للقصر الجمهوري في دمشق, متنكرا بزي خادمة سيريلنكية في ساعة مبكرة من صباح اليوم.وقد أفاد الشهود أن قطعان الشبيحة المرابطة دوما حول القصر قد تعرفت على بشار عن طريق لدغة لسانه بحرف الثين (السين) فأمطروه بوابل من الصرامي احتجاجا على هروبه وتخليه عنهم, وقد أصيب بشار بعدة صرامي منها واحدة أصابت لسانه بصورة مباشرة فاقتطعت منه جزء نتج عنه اعاقة لفظية اضافية بشار بحروف القاف والواو وحرف الأي.هذا وقد علم أن بشار قد توجه الى المطار وفر من هناك على متن طائرة الى قم في ايران وقد رافقته مجموعة من عشيقاته مثل لونا الشبل, سلاف مواخرجي, وهديل العلي والمساعد أول كسار

عاجل
داعس -

أفاد شهود عيون بهروب بشار من باب خلفي للقصر الجمهوري في دمشق, متنكرا بزي خادمة سيريلنكية في ساعة مبكرة من صباح اليوم.وقد أفاد الشهود أن قطعان الشبيحة المرابطة دوما حول القصر قد تعرفت على بشار عن طريق لدغة لسانه بحرف الثين (السين) فأمطروه بوابل من الصرامي احتجاجا على هروبه وتخليه عنهم, وقد أصيب بشار بعدة صرامي منها واحدة أصابت لسانه بصورة مباشرة فاقتطعت منه جزء نتج عنه اعاقة لفظية اضافية بشار بحروف القاف والواو وحرف الأي.هذا وقد علم أن بشار قد توجه الى المطار وفر من هناك على متن طائرة الى قم في ايران وقد رافقته مجموعة من عشيقاته مثل لونا الشبل, سلاف مواخرجي, وهديل العلي والمساعد أول كسار

يا أبناء سوريا العلويون،
سامية -

يا أبناء سوريا العلويون، ماذا تنتظرون وماذا تتوقعون؟ ... أكثركم، بل جميعكم يتساءل، وماذا بعد، ماذا سيحدث وكيف سنستمر في أرض إسمها سوريا؟ ... لاأحد منكم يشك في أن الأمور لن تجري ولن تنتهي في صالح الأسد وعصابته. لاأحد منكم يشك في أن الوضع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل وأن جيش بشار لن يصمد وفي النهاية لن يكون هناك نظام أسدي. كلكم يتساءل وماذا بعد هزيمة بشار الحتمية؟ ماذا سيحدث لكم كطائفة علوية؟ ............... الجواب على هذه الأسئلة هو بأيديكم وأنتم من يصنع هذا الجواب. إن أولادكم لن يغفروا لكم إن لم تصنعوا لهم المستقبل المشترك الذي يقوم بصنعه أبناء سوريا. إن أبناؤكم لن يغفروا لكم أن تضحوا بهم في سبيل حماية آل الأسد. فآل الأسد سيرحلون ويتركونكم أنتم وأبناؤكم. آل الأسد هم من بحاجة إليكم لحمايتهم ولو لفترة من الزمن قبل أن يهربوا، أما أنتم فمستقبلكم ومستقبل أبناؤكم سيبقى في سوريا بين أخوتكم السوريين من كل الطوائف. الأسد يستغلكم ويستغل دم وأرواح أبناؤكم. إن من سيحميكم هو تشاركوا أخوتكم في التخلص من إجرام آل الأسد.

يا أبناء سوريا العلويون،
سامية -

يا أبناء سوريا العلويون، ماذا تنتظرون وماذا تتوقعون؟ ... أكثركم، بل جميعكم يتساءل، وماذا بعد، ماذا سيحدث وكيف سنستمر في أرض إسمها سوريا؟ ... لاأحد منكم يشك في أن الأمور لن تجري ولن تنتهي في صالح الأسد وعصابته. لاأحد منكم يشك في أن الوضع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل وأن جيش بشار لن يصمد وفي النهاية لن يكون هناك نظام أسدي. كلكم يتساءل وماذا بعد هزيمة بشار الحتمية؟ ماذا سيحدث لكم كطائفة علوية؟ ............... الجواب على هذه الأسئلة هو بأيديكم وأنتم من يصنع هذا الجواب. إن أولادكم لن يغفروا لكم إن لم تصنعوا لهم المستقبل المشترك الذي يقوم بصنعه أبناء سوريا. إن أبناؤكم لن يغفروا لكم أن تضحوا بهم في سبيل حماية آل الأسد. فآل الأسد سيرحلون ويتركونكم أنتم وأبناؤكم. آل الأسد هم من بحاجة إليكم لحمايتهم ولو لفترة من الزمن قبل أن يهربوا، أما أنتم فمستقبلكم ومستقبل أبناؤكم سيبقى في سوريا بين أخوتكم السوريين من كل الطوائف. الأسد يستغلكم ويستغل دم وأرواح أبناؤكم. إن من سيحميكم هو تشاركوا أخوتكم في التخلص من إجرام آل الأسد.