أخبار

مرسي يدعو معارضيه للحوار ومستعدّ لمراجعة المادة السادسة من اعلانه الدستوريّ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث - الجمعة 7 ديسمبر 2012-الساعة 01:30 بتوقيت غرينيتش

خاطب الرئيس المصري محمد مرسه شعبه على الهواء، مؤكدا في كلمته تمسكه بالاعلان الدستوري وأبدى استعدادا لمراجعة المادة السادسة منه. كما حضّ مرسي معارضيه على الحوار مشددا على أنّ الاستفتاء سيُجرى في موعده.

القاهرة:أكد الرئيس المصريّ محمد مرسي في خطاب مساء الخميس استعداده لالغاء مادة في الاعلان الدستوري تمنحه صلاحيات مطلقة ولكنه اكد اصراره على اجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في موعده في الخامس عشر من الشهر الجاري.

إصرار على التمسك بالاعلان الدستوري

ولم يتضمن خطاب مرسي استجابة لمطلبي المعارضة الرئيسيين وهما الغاء الاعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور الذي يرفضونه ويؤكدون انه لا يحظى بتوافق وطني.

وبعد ان اتهم مرسي في خطابه "الذين ينفقون اموالهم الفاسدة التي جمعوها بفسادهم من جراء اعمالهم مع النظام السابق (...) لحرق الوطن وهدم بنيانه"، اكد انه "يميز بينهم وبين كل انواع المعارضة".

واكد ان الاشتباكات الدامية التي اوقعت ستة قتلى واكثر من 600 جريح استخدم فيها السلاح مضيفا "بعض المقبوض عليهم المستخدمين للسلاح لديهم روابط بقوى سياسية وبعضهم من المستأجرين مقابل مال دفع لهم".

غير ان مرسي قدم تنازلا جزئيا اذ اعلن استعداده للتراجع عن المادة السادسة في الاعلان الدستوري التي تمنحه صلاحيات مطلقة.

وقال "اذا كانت هذه المادة (السادسة) تمثل قلقا لاحد فانني غير مصر عليها، لست مصرا على بقائها اذا انتهى الحوار مع القوى السياسية الى ذلك".

وتنص هذه المادة على انه "لرئيس الجمهورية إذا قام خطر يهدد ثورة 25 يناير أو حياة الأمة أو الوحدة الوطنية أو سلامة الوطن أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء دورها أن يتخذ الإجراءات والتدابير الواجبة لمواجهة هذا الخطر على النحو الذي ينظمه القانون".

وكرر مرسي ما سبق ان اعلنته الرئاسة ان النص الخاص بتحصين قرارات الرئيس من الرقابة القضائية في الاعلان الدستوري المقصود به فقط هو "القرارات المتعلقة بأعمال السيادة".

دعوة إلى الحوار

ودعا المعارضة الى حوار وطني السبت غير انه حدد سلفا سقف هذا الحوار مؤكدا انه سيتناول قضايا ما بعد الاستفتاء "مثل القانون الانتخابي او خارطة الطريق في حال رفض الشعب مشروع الدستور في الاستفتاء".

وطالب مرسي المعارضة باحترام الديموقراطية وقال "لا بد ان ننزل جميعا على ارادة هذا الشعب وتلك الارادة لا تعبر عنها التجمعات الغاضبة وانما تتحقق بالحكمة والتعقل والسكينة التي تمنح الفرصة للتفكير السوي والقرار الصائب الذي تنزل فيه الاقلية على رأي الاغلبية، اليست هذه هي الديموقراطية؟".

ردّ معارضيه: هتافات وحرق مقرّ للاخوان

وادلى مرسي بهذا الخطاب فيما كان الاف من المتظاهرين يرددون هتافات ضده بالقرب من قصر الرئاسة الذي اقام الحرس الجمهوري طوقا امنيا حوله عصر الخميس.

وبعيد الخطاب، احرق متظاهرون معارضون للرئيس المصري مقر جماعة الاخوان المسلمين في القاهرة بعدما هاجموا المبنى، وفق ما افاد المتحدث باسم الجماعة محمود غزلان فرانس برس.

وقال غزلان ان نحو "مئتين من البلطجية هاجموا المقر وحاول الامن منعهم لكن بعضهم نجحوا في دخوله من المدخل الخلفي حيث قاموا باعمال تخريب واضرموا النار، والحريق مستمر حتى الان".

وتشهد مصر منذ اصدار الاعلان الدستوري في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اسوأ ازمة سياسية منذ انتخاب الرئيس المصري في حزيران/يونيو الماضي.

واضافة الى احتجاجات المعارضة التي وصفته ب "الاستبدادي"، اثار هذا الاعلان غضب القضاة الذين علقت غالبيتهم العمل في المحاكم واعلنت نسبة كبيرة منهم رفضها الاشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور.

ودعت المعارضة المصرية الى تظاهرات الجمعة لمواصلة الاحتجاج على الاعلان الدستوري وعلى تنظيم الاستفتاء على مشروع الدستور المثير للجدل.

اوباما يعرب لمرسي عن "قلقه" بعد المصادمات الدامية

أعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن "قلقه العميق" بعد المظاهرات التي اوقعت سبعة قتلى في مصر خلال الساعات الماضية وذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري محمد مرسي، حسب ما اعلن البيت الابيض في بيان.

وقال الرئيس الاميركي لمرسي ايضا انه "من الضروري ان تضع جميع القيادات المصرية ومن كل الاتجاهات خلافاتها جانبا والتفاهم معا على الوسائل الكفيلة بتقدم مصر".

واضاف المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في البيان ان "الرئيس اوباما اتصل بالرئيس مرسي اليوم (امس الخميس) واعرب له عن +قلقه العميق+ حيال سقوط قتلى وجرحى في المظاهرات بمصر".

وشجع اوباما الدعوة الى الحوار التي وجهها محمد مرسي الذي اقترح لقاء جميع الاحزاب السياسية السبت، ولكنه اضاف ان هذه الاجتماعات "يجب ان تعقد بدون شروط مسبقة" كما يجب ان يشارك فيها قادة احزاب المعارضة.

واخيرا، جدد الرئيس الاميركي "دعم الولايات المتحدة للشعب المصري وبذل جهودها من اجل التوصل الى مرحلة انتقالية نحو ديموقراطية تحترم حقوق جميع المصريين".

منع حمدين صباحي من الظهور على قناة تلقزيونية

أعلن المذيع خيري رمضان الذي يقدم برنامجا مسائيا في قناة "سي بي سي" المصرية الخاصة مساء الخميس، ان ادارة القناة قررت في اللحظة الاخيرة الغاء مقابلة كانت مقررة مع المعارض حمدين صباحي.

وقال خيري رمضان على الهواء مباشرة انه قرر عدم استكمال حلقة برنامجه احتجاجا على قرار ادارة القناة الذي اتخذ، بعد ان وصل صباحي بالفعل الى مقرها.

ولم يوضح رمضان اسباب قرار ادارة قناة "بي بي سي" بمنع ظهور صباحي.

وقال في مداخلة مباشرة على الهواء "انا احترم ادارة القناة واسبابها غير مفهومة، لكن انا لست سياسيا، انا مهني، واحتراما لمهنتي ولضيفي العزيز (حمدين صباحي) الذي شرفني الليلة فعلا، انا اعلن انسحابي من العمل".

وتوجه مخاطبا جمهور القناة "مع احترامي لحضراتكم انا اعتذر عن انهاء البرنامج".

وحمدين صباحي هو زعيم التيار الشعبي المصري (ناصري) وحل ثالثا في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الاخيرة في مصر.

وجاء هذا المنع غير المسبوق بعد دقائق من خطاب الرئيس المصري محمد مرسي الذي اكد فيه ان بعض الاشخاص المسلحين المتورطين في الاشتباكات التي وقعت في محيط قصر الرئاسة الاربعاء "ينسبون انفسهم الى القوى السياسية".

إخلاء محيط القصر

وكان الجيش المصري امهل المتظاهرين حتى الساعة 15:00 (13:00 تغ) "لاخلاء محيط قصر الرئاسة" وقرر حظر التظاهر تماما حوله واقامت قوات الحرس الجمهوري طوقا كاملا من الحواجز والاسلاك الشائكة حول القصر.

وقال بيان تلقت من رئاسة الجمهورية إن "قيادة الحرس الجمهوري المسؤولة عن حماية المنشآت التابعة لرئاسة الجمهورية طلبت ضرورة اخلاء محيط قصر الاتحادية الساعة الثالثة عصرا وحظر تواجد اي تظاهرات في محيط المنشآت التابعة لرئاسة الجمهورية".

وجاء هذا القرار عقب اجتماع عقده الرئيس المصري محمد مرسي مع رئيس الوزراء هشام قنديل بحضور عدد من المسؤولين من بينهم خصوصا وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية اللواء احمد جمال الدين ورئيس المخابرات العامة رأفت شحاته وقائد الحرس الجمهوري الواء محمد زكي، بحسب بيان للرئاسة.

مسيرات إلى القصر مساءً

ومع حلول المساء، كان انصار الرئيس المصري وجماعة الاخوان المسلمين انسحبوا تماما من محيط قصر الرئاسة في حين وصل الاف المعارضين في ثلاث مسيرات وتجمعوا خلف الحواجز الامنية، بحسب صحافي من فرانس برس.

وردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس المصري مثل "يسقط يسقط حكم المرشد" في اشارة الى المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس مرسي.

الجيش: لا للقمع

وكان قائد قوات الحرس الجمهوري اللواء محمد زكي اكد في تصريح بثته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية بعيد الظهر ان "تواجد قوات الحرس الجمهوري في محيط قصر الرئاسة منذ صباح الخميس يهدف الى الفصل بين المؤيدين والمعارضين للرئيس والحليولة دون حدوث اصابات جديدة". واضاف ان "القوات المسلحة وعلى رأسها الحرس الجمهوري لن تكون اداة لقمع المتظاهرين".

وقال اللواء زكي ان "تواجد قوات الحرس الجمهوري في محيط القصر الرئاسى بحي مصر الجديدة منذ صباح الخميس جاء بهدف الفصل ما بين المؤيدين والمعارضين للرئيس والحيلولة دون حدوث أية إصابات أخرى كما حدث مساء امس الاربعاء".

واكد انه يريد ان يوجه "رسالة إلى الشعب المصري" هي ان "القوات المسلحة وعلى رأسها قوات الحرس الجمهوري، لن تكون أداة لقمع المتظاهرين، كما انه لن يتم استخدام أي من أدوات القوة ضد أفراد الشعب المصري". وشدد على "حرص القوات المسلحة وقوات الحرس الجمهوري على أرواح الجميع من الشعب".

واعلن احد مساعدي الرئيس المصري بعد الظهر ان مرسي سيوجه كلمة متلفزة الى الشعب المصري وقال لفرانس برس ان مرسي سيدعو الى الحوار لكن بدون تحديد اي مقترحات ملموسة.

الأزهر يطلب التراجع عن الإعلان الدستوري

وطالب مجمع البحوث الاسلامية في الازهر الرئيس المصري بالتراجع عن الاعلان الدستوري و"تجميده" والدعوة الى "حوار وطني فورا وتشارك فيه كل القوى الوطنية دون استثناء ودون شروط مسبقة".

وانفجرت الازمة السياسية في البلاد عقب اصدار الرئيس المصري اعلانا دستوريا في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حصن بموجبه قراراته من الرقابة القضائية كما حصن الجمعية التأسيسية و مجلس الشورى من اي قرار قضائي محتمل بحلهما.

وعلى اثر نداء من جماعة الاخوان المسلمين تدفق آلاف من الاشخاص بعد ظهر الاربعاء على القصر الرئاسي وفككوا خيما نصبتها مجموعات صغيرة من المتظاهرين المناهضين لمرسي الذين امضوا الليل فيها بعد تظاهرة حاشدة للمعارضة الثلاثاء. واعقب ذلك اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وتطالب المعارضة بسحب الاعلان الدستوري وارجاء الاستفتاء المقرر في 15 كانون الاول/ديسمبر على مشروع الدستور الذي ترفضه وتؤكد انه لا يحظى بتوافق وطني.

إجلاء أسرة مرسي

في هذه الأثناء أفادت المعلومات عن قيام قوات الأمن عصر الخميس بإجلاء أسرة مرسي من منزلها بمنطقة القومية بمدينة الزقازيق، وذلك بعد تزايد حالات الكرّ والفرّ، بين مئات المتظاهرين والأمن محاولين اقتحام المنزل رداً على الأحداث التي وقعت أمس أمام قصر الاتحادية وفقاً لـ"بوابة الأهرام"، فيما قال وقال شاهد عيان لوكالة الأناضول للأنباءإنه شاهد "عبد الله" النجل الأصغر للرئيس وهو يتطلع من شرفة المنزل، مشيرين إلى أن قوات الأمن تسعى إلى تأمين إخلاء منزل الرئيس من أفراد أسرته.

وكان مئات المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي قد تدافعوا بمشاركة (حركة 6أبريل والوفد والناصري) على قوات الحرس الجمهوري وقوات الأمن المركزى المتمركزة أمام منزل رئيس الجمهورية بمنطقة القومية، بمدينة الزقازيق، وقام الشباب بدفع الجنود مطالبين باقتحام المنزل، الأمر الذي رفضه الحرس الجمهوري، فنشبت مناوشات واعتداءات ويجري الآن حالة من الكرّ والفرّ بين المتظاهرين.

إشتباكات وإصابات

وأصيب عشرات المتظاهرين بالاختناق جراء الاشتباكات في محيط منزل الرئيس المصري. وذكرت وكالة الأناضول للأنباء بأن الاشتباكات وقعت عندما حطم المتظاهرون حاجزا أمنيا يقع بالقرب من منزل الرئيس، مما دعا عناصر الأمن إلى التصدي لهم وإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع.

وقالت مصادر أمنية إن المتظاهرين حطموا أيضاً حافلة ترحيلات تابعة للشرطة التي ألقت القبض على ثمانية من المتظاهرين بتهمة إثارة الشغب. وقال مصدر مسؤول في مستشفى الزقازيق إن المستشفى "استقبل عشرات المصابين بالاختناق نتيجة استنشاقهم غاز المسيل للدموع، حيث تقديم الإسعافات الأولية لهم".

ونفى مصدر أمني في مطار القاهرة الدولي سفر عائلة مرسي خارج البلاد. وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لمراسل وكالة الأناضول للأنباء اليوم، إنه "لا صحة إطلاقًا عمّا أشيع مساء الأربعاء عن سفر عائلة الرئيس أو أحد أفرد عائلته".وترددت شائعات أمس الأربعاء عن سفر أبناء الرئيس المصري إلى خارج البلاد وتحديدًا الى دولة قطر , وذلك بعد الأحداث الجارية حالياً في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Morse
karem -

Morse will die sooooooooooooooooooooooooooon

Morse
karem -

Morse will die sooooooooooooooooooooooooooon

مرسي رئيس شرعي
هشام -

باذن سينتصر مرسي على اعداء الثورة فهو رمز ثوري ومعه شعب مصر الا حثاله قليلة

مرسي رئيس شرعي
هشام -

باذن سينتصر مرسي على اعداء الثورة فهو رمز ثوري ومعه شعب مصر الا حثاله قليلة

مرسي رئيس شرعي
هشام -

باذن سينتصر مرسي على اعداء الثورة فهو رمز ثوري ومعه شعب مصر الا حثاله قليلة

vive le peuple Egyptien
jamal -

Le peuple egyptien a enfin opté pour les marionettes ,comme si en egypte il n y a pas d''homme d''état à élire comme président mais l''ignorance peut toutt détruire ;éloignez vous des religieux la religion est faite pour adorer dieu et non pour gouverner .que votre état soit purement laique et pays de droit et tout ira bien et méfiez vous des lobies qui peut se créer il faut que soit éveillé il y en auraient d''autres Mobarak et pire

vive le peuple Egyptien
jamal -

Le peuple egyptien a enfin opté pour les marionettes ,comme si en egypte il n y a pas d''homme d''état à élire comme président mais l''ignorance peut toutt détruire ;éloignez vous des religieux la religion est faite pour adorer dieu et non pour gouverner .que votre état soit purement laique et pays de droit et tout ira bien et méfiez vous des lobies qui peut se créer il faut que soit éveillé il y en auraient d''autres Mobarak et pire

موامرة خسيئة
محمد -

العوا : الروافض المصريون ينفقون أموال الخمس لرشوة الصحف المصرية لنشر الديانة الشيعيةحذر الدكتور المرشح الرئاسي المصري السابق محمد سليم العوا مما اعتبرها أنها أموال تدفع كرشاوي لشراء الصحف المصرية واختراق المؤسسات الإعلامية المصرية ، وقال العوا إن ما يسمى بالخمس الذي يدفعه أتباع الديانة الشيعية في مصر يذهب إلى مؤسسات إعلامية وصحف مصرية لنشر مقالات لروافض مصريين لنشر الديانة الشيعية بين المسلمين المصريين من أهل السنة والجماعة . مؤكدا أن السر في انتشار الديانة الشيعية في مصر خلال الفترة الأخيرة يرجع إلى استخدام أموال الخمس للدعوة لهذه الديانة بين المسلمين في مصر . يذكر أن صحيفة القاهرة التابعة لوزارة الثقافة المصرية نشرت مؤخرا كتابًا لأحد قيادات الديانة الشيعيةاللبنانيين، وبعدها بأيام نشرت صحيفة الغد التابعة لحزب الغد المصري مقالاً تطاولتفيه على السيدة عائشة أم المؤمنين، وعلى عثمان بن عفان وغيرهما من الصحابةالكرام رضوان الله عليهم، ولم تكد تمر ثلاثة أيام حتى انضمت للجريمة صحيفةالفجر، التي نشرت ملحقًا تطاولت فيه على أم المؤمنين ونصرت الديانة الشيعية .

موامرة خسيئة
محمد -

العوا : الروافض المصريون ينفقون أموال الخمس لرشوة الصحف المصرية لنشر الديانة الشيعيةحذر الدكتور المرشح الرئاسي المصري السابق محمد سليم العوا مما اعتبرها أنها أموال تدفع كرشاوي لشراء الصحف المصرية واختراق المؤسسات الإعلامية المصرية ، وقال العوا إن ما يسمى بالخمس الذي يدفعه أتباع الديانة الشيعية في مصر يذهب إلى مؤسسات إعلامية وصحف مصرية لنشر مقالات لروافض مصريين لنشر الديانة الشيعية بين المسلمين المصريين من أهل السنة والجماعة . مؤكدا أن السر في انتشار الديانة الشيعية في مصر خلال الفترة الأخيرة يرجع إلى استخدام أموال الخمس للدعوة لهذه الديانة بين المسلمين في مصر . يذكر أن صحيفة القاهرة التابعة لوزارة الثقافة المصرية نشرت مؤخرا كتابًا لأحد قيادات الديانة الشيعيةاللبنانيين، وبعدها بأيام نشرت صحيفة الغد التابعة لحزب الغد المصري مقالاً تطاولتفيه على السيدة عائشة أم المؤمنين، وعلى عثمان بن عفان وغيرهما من الصحابةالكرام رضوان الله عليهم، ولم تكد تمر ثلاثة أيام حتى انضمت للجريمة صحيفةالفجر، التي نشرت ملحقًا تطاولت فيه على أم المؤمنين ونصرت الديانة الشيعية .

مرسى عزام عزام
مصرى حقيقى -

اولا خالص عزائى للشعب المصرى على سبعة قتلى وسبعمائة جريح فى مظاهرة سلمية لالغاء الاعلان والدستور ----انت خلاص فقدت ثقة الشعب وصرت رئيسا منعدما لديهم - فسواء تحدثت او لم تتحدث سيان لدى الشعب - يكفيك ان تتحدث لاهلك وعشيرتك لان المصريين يرفضون الاعتراف بك الان و سنفتح كل ملفاتك من ساعة القبض عليك متلبسا بقبول رشوة من قطر والتامر مع الولايات المتحدة لبيع سيناء للفلسكينيين الذين هربوك من السجن - لن نقبل رئيس سوابق يا سيادة الرئيس لان التخابر مع دول معادية لبيع مصر خيانة عظمى وعقوبتها معروفة للشعب المصرى تماما وما الفارق بينك وبين عزام عزام ؟؟؟

موامرة خسيئة
محمد -

العوا : الروافض المصريون ينفقون أموال الخمس لرشوة الصحف المصرية لنشر الديانة الشيعيةحذر الدكتور المرشح الرئاسي المصري السابق محمد سليم العوا مما اعتبرها أنها أموال تدفع كرشاوي لشراء الصحف المصرية واختراق المؤسسات الإعلامية المصرية ، وقال العوا إن ما يسمى بالخمس الذي يدفعه أتباع الديانة الشيعية في مصر يذهب إلى مؤسسات إعلامية وصحف مصرية لنشر مقالات لروافض مصريين لنشر الديانة الشيعية بين المسلمين المصريين من أهل السنة والجماعة . مؤكدا أن السر في انتشار الديانة الشيعية في مصر خلال الفترة الأخيرة يرجع إلى استخدام أموال الخمس للدعوة لهذه الديانة بين المسلمين في مصر . يذكر أن صحيفة القاهرة التابعة لوزارة الثقافة المصرية نشرت مؤخرا كتابًا لأحد قيادات الديانة الشيعيةاللبنانيين، وبعدها بأيام نشرت صحيفة الغد التابعة لحزب الغد المصري مقالاً تطاولتفيه على السيدة عائشة أم المؤمنين، وعلى عثمان بن عفان وغيرهما من الصحابةالكرام رضوان الله عليهم، ولم تكد تمر ثلاثة أيام حتى انضمت للجريمة صحيفةالفجر، التي نشرت ملحقًا تطاولت فيه على أم المؤمنين ونصرت الديانة الشيعية .

مرسى عزام عزام
مصرى حقيقى -

اولا خالص عزائى للشعب المصرى على سبعة قتلى وسبعمائة جريح فى مظاهرة سلمية لالغاء الاعلان والدستور ----انت خلاص فقدت ثقة الشعب وصرت رئيسا منعدما لديهم - فسواء تحدثت او لم تتحدث سيان لدى الشعب - يكفيك ان تتحدث لاهلك وعشيرتك لان المصريين يرفضون الاعتراف بك الان و سنفتح كل ملفاتك من ساعة القبض عليك متلبسا بقبول رشوة من قطر والتامر مع الولايات المتحدة لبيع سيناء للفلسكينيين الذين هربوك من السجن - لن نقبل رئيس سوابق يا سيادة الرئيس لان التخابر مع دول معادية لبيع مصر خيانة عظمى وعقوبتها معروفة للشعب المصرى تماما وما الفارق بينك وبين عزام عزام ؟؟؟

عواقب عنتريات مرسى
عادل -

أستقال عدد كبير من مستسارى ومساعدى الرئيس مرسى لأنة لم يستشهرهم قبل أصدار الأعلان الدستورى وبينهم مستشاريين قانونين ومساعد الرئيس ( للتنمية الديمقراطية ).. ربما المرشد أيضاً لم يستشر مرسى وفاجئة بطلب أصدار الأعلان الدستورى, أو ربما أعتقد مرسى أن الشعب سيقبل أى شئ منة طالما وعد بأعادة محاكمة مبارك ورفع شعار القصاص للشهداء ومرسى نفسة الأن أصبح رصيدة تسعة شهداء, على مرسى أن يثبت أنة رجل دولة ويدرس عواقب قراراتة جيداً مع مستشارية قبل التسرع بأصدارها وأن يبتعد بالرئاسة عن نفوز جماعة الأخوان وإلا ستتحقق رؤية مبارك عندما وصف مرشحى الرئاسة وهو فى الحبس ( دول لو مسكو كشك سجاير هيفلسوة )...

عواقب عنتريات مرسى
عادل -

أستقال عدد كبير من مستسارى ومساعدى الرئيس مرسى لأنة لم يستشهرهم قبل أصدار الأعلان الدستورى وبينهم مستشاريين قانونين ومساعد الرئيس ( للتنمية الديمقراطية ).. ربما المرشد أيضاً لم يستشر مرسى وفاجئة بطلب أصدار الأعلان الدستورى, أو ربما أعتقد مرسى أن الشعب سيقبل أى شئ منة طالما وعد بأعادة محاكمة مبارك ورفع شعار القصاص للشهداء ومرسى نفسة الأن أصبح رصيدة تسعة شهداء, على مرسى أن يثبت أنة رجل دولة ويدرس عواقب قراراتة جيداً مع مستشارية قبل التسرع بأصدارها وأن يبتعد بالرئاسة عن نفوز جماعة الأخوان وإلا ستتحقق رؤية مبارك عندما وصف مرشحى الرئاسة وهو فى الحبس ( دول لو مسكو كشك سجاير هيفلسوة )...

من قال بأن مرسي
أردني -

من قال بأن مرسي رئيس لكل المصرين بل هو رئيس مسير من جماعة او حزب وهذا ما قد ينذر الى رحيله سريعاً

الدين و السياسة
Doust -

إذا أرادوا المسلمين الحفاظ على دينهم عليهم أن لا يدخلوا الدين في السياسة

الدين و السياسة
Doust -

إذا أرادوا المسلمين الحفاظ على دينهم عليهم أن لا يدخلوا الدين في السياسة

Morse
karem -

Another stupid mistake from a trash stupid president,go to hill.

يراوغ الثعلب المكار
رامي ريام -

في الحقيقة هذه هي صفاتهم كلهم مراوغين في سبيل مأربهم ومصالحهم انه ثعلب مكار لا ثقة به قد يحاول من خلال خطابه لتمرير وتهدئة الايام حتى يتمركز قوة اكثر لذل يجب على الثوار اعطائه درسا قاسيا مثلما اخذ الدرس قبله حسني مبارك - اي رئيس هذا عندما يرى الامور تشتد يهرب من الباب الخلفي من القصر نعم هذا لا يصلح ان يرعى بعض من القطط وليس مصر متكونة من 85 مليون نسمة فما بالكم ايها المصريين اذا حشركم في معركة لا سامح الله وفي نيته بل في نيته هو اول من يهرب منها لذلك يجب الحذر منه لانه ليس ب المستوى المطلوب حيال ومكار في اتخاذ قراراته وكلامه زائف لا قيمة له يتخذ منه تغطية مفبركة لغايات كثيرة في نفس يعكوب - هناك الكثير الكثير من ابناء مصر الحبيبة يملكون عظمة العقل وقوة الصمود والرجولة هم افضل منه ومدركين كليا لادارة شؤون مصر وابنائها لذلك وحدوا ندائكم وهتافكم وكل اليافطات بكلمة واحدة وبخط عريض وهو / ارحل ارحل يا مرسي وشك زي مبارك يا مرسي / اعلنوها ثورة ثانية تطيح بهذا الرأس الفاسد المتأمر على الشعب وحقوقه التي يحاول اغتصابها بل المغتصبة اداريا قبل ان تكون فعليا حيث انهم من جماعة الفقيه دكتاتوريا يحاولون الاحكام والسيطرة بكل زمام الامور منفردين بها لامورهم الخاصة التي سوف ترجع بها مصر الحبيبة الى العصور القديمة المظلمة لان عقولهم بليدة متحجرة مفرداتها ظلام دامس هذا هو شعارهم التخلف ثم التخلف ولكن ميدان التحرير وشبابه لهم بالمرصاد ارحل ارحل يا مرسي وشك زي مبارك يا مرسي

انشاالله عندنا في العراق
كمال -

متى ينتفض العراقيون ليخلصوا من حكم حزب الدعوة المالكي العميل والسارق واصحابه المعممين الدي حول بغداد الى اتعس مدينة في العالم

ياناس مصر بخير
خيرت الخايب -

ياأخواننا لا تظلموا الرئيس وان مصر رغم المشاكل الأقتصاديه الحاليه لسه فيها خير ولسه فيها اشياء رخيصه وفى متناول المواطن الفقير. هذه قائمه جزئيه بأشياء يمكن شرائها "العشره بقرش" و ثمنها لم يتغير من سنين: لوائات الجيش لوائات الشرطه قياديين فى الجماعه الداعيه الأسلاميين الفقهاء الدستوريين المتحدث الأعلامى .....

انشاالله عندنا في العراق
كمال -

متى ينتفض العراقيون ليخلصوا من حكم حزب الدعوة المالكي العميل والسارق واصحابه المعممين الدي حول بغداد الى اتعس مدينة في العالم

شيعه
mohamed ali -

الحل ان تتحول مصر الى دوله شيعيه

شيعه
mohamed ali -

الحل ان تتحول مصر الى دوله شيعيه

تحليل اجتماعى للأخوان
ابو اسماعيل الهندى -

من الناحيه الأجتماعيه يجب ان يلاحظ المراء ان اغلبيه الأخوان يأتون من القرى والنجوع جنوب مصر وشمالها(اعراب) واغلبهم من طبقه صغار الموظفين الذين اعتقدوا انهم اعلى فى المستوى الأجتماعى من الفلاح الأجير الذى احتقروه وتكسبوا من جهله وطيبته ولكنهم كانو ا فى الحضيض الأجتماعى بالمقارنه لطبقه ملاك الأراضى . تربوا ألأخوان فى هذا الجو الذى يولد الأحباط والمهانه حيث كانت اسرهم تتكسب من الرشوه وممالقه الملاك وكان اكثر طموحاتهم االلألتحاق بالكليات العسكريه حيث كانت مجانيه ومضمونه الدخل ولكن عنصر السلطه والسيطره كانت العامل الأكبر حيث اعتقدوا ان ذلك يجعلهم اندادا لكبار ملاك الأراضى. خرج من هذا العصر عبد الناصر والسادات والمتعوس مبارك ( الباشا هو اللقب المفضل لضباط الشرطه والجيش وكان لقب كبار ملاك الأرضى) ولذلك نرى ان اول قرار كان قانون الأصلاح الزراعى الذى يحد الملكيه والذى دمر الزراعه فى الدوله الأن بتفتيت الأراضى. وكانت قرارات عبد الناصر هى التى فتحت الباب للتعليم المجانى الذى اتاح الفرصه للجيل الثانى من ألأخوان للتعليم واستفاد منها الجيل الحالى ( مرسى الشاطر العريان بديع ...). الحياه فى القرى كانت جهنم بالنسبه لهؤلأ الشباب حيث يستطيع العمده ان يتزوج اختك او امك او حفيدتك او حتى خطيبتك قسرا ولا تستطيع ان تتجراء على معارضته او يمكنك ان تتقدم لخطبه ابنه صاحب الأرض وهذا ولد شعور بالتدانى عميق تم تعويضه بالتصارع على الأستحواذ على السلطه (عقده العمده). ولذلك نلاحظ ان كل اعضاء التيار ألاخوانى يحملون درجات علميه عاليه ولكنهم يتصرفون كالجهله بجداره مثلهم مثل الفرد الغير متعلم انظر للمدعو البلتاجى قال انه دكتور لماذا لايخدم مرضاه وما اكثرهم بدلا من تصاروعه على ان يكون فى الصداره الأعلاميه (عقده نقص) و كذلك الراجل محافظ اسيوط الذى يدعى انه استاذ فى كليه الطب ماذا يفعل هذا الشخص فى المحافظه الا اذا كان استاذ فاشل وهذا ينطبق على اغلبهم ومنهم مرسى الذى كان رئيس قسم فى الزقازيق دخل القسم فى جامعه درجه 10 وخرج منها وهى جامعه درجه 10 لا انجازات تزكر بالمره فما تتوقعه منه كرئيس ؟ المشكله تكمن فى اعاده تأهيل هؤلأ الأفراد حتى يتخلصوا من عقدهم ويتصرفوا كأفراد اسوياء وهذا صعب للغايه. كذلك تلاحظ ان قيادات الاخوان يعملون فقط فى التجاره لم يبنوا صناعه او زراعه كل همهم جمع المال والتعالى على الشع

كذابين كذابين
ابو الرجالة -

لم اري في حياتي طائفة من بني البشر كذابين بهذة الصورة مثل الاخوان يا ساتريقتلوا الابرياء ويقولوا انهم من جماعة الاخوان يطلعو ا بيان يحتسبوهم عن الله وهم من قتلوهم هل راي احد مثل هذا ؟؟؟؟؟؟ئيس كذاب رئيس يسندة بلطجية مكتب ارشاد يعتمد علي الكذب والبلطجة الاخوان ومليشياتهم التي رباها حسني اللعين لتخرب مصر تقوم بواجبها علنا لخراب مصر وحرقها الاخوان هم من تسببوا في ازهاق الارواح الاخوان حولوا المظاهرة السلمية الشريفة والتي لم تفعل شيئ الا لفت نظر الرياسة الي جريمة سلق الدستور وتكميم الافواة حولوها كعادتهم الي خراب وقتل وسحل وضرب الاخوان يمتطوا الاسلام والدين للوصول للحكم بالقهر ومن يعارض فهو كافر الاخوان هم اكبر اساءة للاسلام في تاريخ الاسلام الاخوان يقودهم مسيلمة الكذاب وصحابتة اللئيمة الاخوان ومرسي يتحملوا كل دم بريء يلصق بهم وببيوتهم للابد وباهلهم الاخوان بدا عملهم بخراب مصر مليشيات الاخوان الخبيثة الجبانة تركت اسرائيل تمرح وراحت تقتل اشرف شباب في تاريخ مصر الورد الجميل والحلم الجميل قتلتة الاخوان احقر من انجب ابليس مع زبانينة الاخوان كابوس سيزلزلهم الله تعالي بكلمة قدرتة وما يحدث في مصر يتحملة مسؤليتة المرسي ومكتب ارشاد الابليسي وكلنا مستعدين للاستشهاد وعاشت مصر فوق كل مجرم وعميل ومن يحمي حدود اسرائيل ويقتل اهلة واخوتة لحساب الموسادا

عند سؤال
هناء -

1- اين اجد خطبة مرسيلهذ اليوم ؟؟؟ اريد اعرف هل عزى اهلي الضحايا؟؟؟

كذابين كذابين
ابو الرجالة -

لم اري في حياتي طائفة من بني البشر كذابين بهذة الصورة مثل الاخوان يا ساتريقتلوا الابرياء ويقولوا انهم من جماعة الاخوان يطلعو ا بيان يحتسبوهم عن الله وهم من قتلوهم هل راي احد مثل هذا ؟؟؟؟؟؟ئيس كذاب رئيس يسندة بلطجية مكتب ارشاد يعتمد علي الكذب والبلطجة الاخوان ومليشياتهم التي رباها حسني اللعين لتخرب مصر تقوم بواجبها علنا لخراب مصر وحرقها الاخوان هم من تسببوا في ازهاق الارواح الاخوان حولوا المظاهرة السلمية الشريفة والتي لم تفعل شيئ الا لفت نظر الرياسة الي جريمة سلق الدستور وتكميم الافواة حولوها كعادتهم الي خراب وقتل وسحل وضرب الاخوان يمتطوا الاسلام والدين للوصول للحكم بالقهر ومن يعارض فهو كافر الاخوان هم اكبر اساءة للاسلام في تاريخ الاسلام الاخوان يقودهم مسيلمة الكذاب وصحابتة اللئيمة الاخوان ومرسي يتحملوا كل دم بريء يلصق بهم وببيوتهم للابد وباهلهم الاخوان بدا عملهم بخراب مصر مليشيات الاخوان الخبيثة الجبانة تركت اسرائيل تمرح وراحت تقتل اشرف شباب في تاريخ مصر الورد الجميل والحلم الجميل قتلتة الاخوان احقر من انجب ابليس مع زبانينة الاخوان كابوس سيزلزلهم الله تعالي بكلمة قدرتة وما يحدث في مصر يتحملة مسؤليتة المرسي ومكتب ارشاد الابليسي وكلنا مستعدين للاستشهاد وعاشت مصر فوق كل مجرم وعميل ومن يحمي حدود اسرائيل ويقتل اهلة واخوتة لحساب الموسادا

دستور المادة الثانية
حنون -

المادة الثانية من الدستور المصري هي نفسها المادة الثانية من الدستور العراقي ونفسها موجودة في كل الدساتير المبتلاة بالاسلام.لكي نحقق الديمقراطية في بلداننا المنكوبة علينا الغاء المادة الثانية من الدستور وهي التي تقول ان الاسلام اساس التشريعيجب فصل السياسة عن الدين . الدين يجب ان يكون ممارسة شخصية لا ثؤثر على المجتمع لاحظوا دول العالم المتقدمة عرفت هذه الحقيقة وفصلت الدين عن السياسة والنتيجة ترى شعوبهم سعيدة مثال على ذلك الشعب الاسترالي

دستور المادة الثانية
حنون -

المادة الثانية من الدستور المصري هي نفسها المادة الثانية من الدستور العراقي ونفسها موجودة في كل الدساتير المبتلاة بالاسلام.لكي نحقق الديمقراطية في بلداننا المنكوبة علينا الغاء المادة الثانية من الدستور وهي التي تقول ان الاسلام اساس التشريعيجب فصل السياسة عن الدين . الدين يجب ان يكون ممارسة شخصية لا ثؤثر على المجتمع لاحظوا دول العالم المتقدمة عرفت هذه الحقيقة وفصلت الدين عن السياسة والنتيجة ترى شعوبهم سعيدة مثال على ذلك الشعب الاسترالي

يقول الصراحة
متصوف -

مسكين مرسي مستحي يقول الحقيقة لو يقولها صراحة أنه فيه غرفة عمليات لدول خليجية مثل الإمارات و السعودية هدفها إسقاط حكم الإخوان ويتكلم بصراحة وما يخافش منهم لأنهم أذناب راح يوقف الشعب كله معه وكلنا معاه