أخبار

الوكالة الذرية: تفتيش موقع برشان الايراني "امر مفيد"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الخميس ان تفيتش موقع برشان العسكري بالقرب من طهران سيكون امرا "مفيدا جدا" لفهم النشاطات فيه بالرغم من الاعمال التي تجري فيه لتعديل معالمه.

وفي تقرير كشف عنه في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الايراني باجهاض عملها لتفتيش موقع برشان نظرا الى "النشاطات الكبيرة" التي تجري فيه.

وخلال كلمة امام معهد العلاقات الخارجية في واشنطن، جدد امانو التأكيد على انه "بما ان هذه النشاطات هي مكثفة جدا خصوصا مؤخرا، نخشى اجهاض قدرتنا على التحقق بشكل كبير".

ولكنه اضاف "ما زلت اعتقد ان الوصول الى هذا الموقع سيكون امرا مهما جدا لفهم افضل للنشاطات التي جرت وتجري حاليا في برشان".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ارسلت قبل اعوام فريقا الى هذا الموقع الذي اشتبه انه يستعمل لاجراء تجارب تفجير قد تكون ذات طابع نووي.

واضاف "لكن بسبب المساحة الكبيرة للموقع والعدد الكبير للمباني التي توجد فيه، لم يتمكن المحققون من تحديد الموقع الصحيح".

واوضح "الان، لدينا معلومات اضافية وطلبنا الدخول الى بعض المواقع والمباني في برشان. وبعد طلبنا لاحظنا وجود نشاطات مهمة" لتحويل الموقع.

واظهرت صور بالاقمار الاصطناعية خصوصا ازالة مبان وازالة حواجز امنية كما تم سحب كميات كبيرة من الاتربة على مساحة 25 هكتارا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف