أخبار

نظام الأسد يستخدم الفسفور الأبيض

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشفت أشرطة فيديو على موقع يوتيوب حروبًا كيميائية متبادلة بين النظام والمعارضة. فبينما يقصف النظام الثوار بقنابل فسفورية محرمة، أظهر شريط آخر قوى معارضة تختبر أسلحة كيميائية على أرانب.

إعداد عبد الاله مجيد: أظهر شريط فيديو بُثّ منذ يوم الخميس مروحية عسكرية سورية بدا أنها تلقي قنابل فسفورية يقول بعض المحللين العسكريين إنها سلاح كيمياوي محرم.

يصوّر الشريط مروحية تحلق على ارتفاع شاهق فوق بلدة المريعية في محافظة دير الزور شرقي سوريا قبل أنتلقي قنبلة تشظت إلى كرات اصغر، وسقطت على الأرض، مخلفة وراءها خيوطًا من الدخان الأبيض.

نُشر شريط الفيديو على يوتيوب عن طريق حساب تستخدمه المعارضة السورية. وقال خبراء إنه من المتعذر التحقق من صحة الشريط نظرًا إلى القيود التي يفرضها النظام السوري على الصحافيين.

يأتي شريط الفيديو في وقت أعرب زعماء العالم عن قلقهم البالغ من أن يلجأ النظام السوري، بدافع اليأس، الى استخدام الأسلحة الكيمياوية ضد شعبه .

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما حذر يوم الاثنين من أن "عواقب" ستترتب على استخدام الرئيس بشار الأسد اسلحة كيمياوية. وتحدثت وزيرة خارجيته هيلاري كلنتون بلغة أدق، قائلة إن استخدام الأسلحة الكيمياوية "خط أحمر".

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن خبراء أن استخدام الفسفور الأبيض ضد أهداف عسكرية يقع في منطقة رمادية بين نصوص اتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية، وأن استخدام الفسفور الأبيض مشروع، إذا كان للإنارة في نزاع عسكري، ولكن استخدامه في عمليات هجومية ضد اهداف عسكرية هو محظور.

يمكن أن يسبب الفسفور الأبيض حروقًا كيمياوية شديدة، وأن تؤدي أبخرة الدخان الى المرض أو حتى الوفاة. وهناك ايضًا خطر تسميم المواد الغذائية أو الموارد المائية بمخلفات الفسفور الأبيض، وبالتالي تسميم البشر.

قنابل فوسفورية للهجوم لا للإنارة
يبدو واضحًا من شريط الفيديو الجديد أن المروحية تعمل في ضوء النهار، ومن المستبعد أن تكون استخدمت القنابل الفسفورية للإنارة. وكان الجيش الاميركي تعرّض الى انتقادات شديدة لاستخدامه القنابل الفسفورية خلال عملياته العسكرية للسيطرة على مدينة الفلوجة في العراق عام 2004.

وافادت شبكة "ان بي سي" في تقرير هذا الاسبوع أن مسؤولاً عسكريًا من البنتاغون أكد لها عدم وجود أدلة على أن الأسد يستعد لاستخدام اسلحة كهذه.

وقال المسؤول لقناة "ان بي سي نيوز" إنه ليس هناك دليل على أن جيش النظام السوري بدأ فعلاً عملية خلط المواد الكيمياوية اللازمة لانتاج غاز الاعصاب المعروف باسم سارين. وبحسب المسؤول فإن نشاطًا متزايدًا رُصد حول العديد من مواقع تخزين الأسلحة الكيمياوية، بما في ذلك حركة الشاحنات دخولاً وخروجًا، ولكن ليس واضحًا إن كانت المواد الكيمياوية نُقلت من مواقع خزنها الى مكان واحد لخلطها فيه.

المعارضة: نحو "الكيماوي" در
حُمل يوم الثلاثاء شريط فيديو على يوتيوب يظهر فيه مقاتلون من المعارضة السورية يختبرون اسلحة كيمياوية على أرانب، فيما تُسمع على خلفية الشريط هتافات جهادية.

وعُلقت على الحائط لافتة كُتب عليها بالعربية "كتيبة الريح الصرصر"، بحسب صحيفة سوريا تربيون. ثم يقوم شخص ملثم بخلط مواد كيمياوية في قارورة داخل صندوق زجاجي، ويُشاهد دخان ينبعث من القارورة. بعد دقيقة تُصاب الأرانب بتشنجات عشوائية ثم تموت. ويقول الشخص "أرأيتم ما حدث؟ هذا هو مصيركم ايها العلويون الكفار". وأقسم الشخص الملثم بالله بأن يميت العلويين كهذه الأرانب، بعد دقيقة على استنشاق الغاز.

ويبدو أن هذا يؤكد تقارير سابقة عن حصول جماعات مسلحة من المعارضة السورية على اسلحة كيمياوية. وفي حزيران/يونيو قالت قناة "روسيا اليوم" بالانكليزية إن أقنعة وزعت على مقاتلين سوريين، وانهم حصلوا من ليبيا على اسلحة كيمياوية "يخططون على ما يُفترض لاستخدامها ضد مدنيين وتلبيس نظام الأسد هذه الجريمة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يالغباء المنحبكجية
علي حيدر -

الفيديو الغبي الآخر تبع الارانب من انتاج مخابرات الأسد تتبع نفس اسلوب المخابرات الروسية عندما كانت تعمل عمليات لتشويه ثوار الشيشان ودول القوقاز

يالغباء المنحبكجية
علي حيدر -

الفيديو الغبي الآخر تبع الارانب من انتاج مخابرات الأسد تتبع نفس اسلوب المخابرات الروسية عندما كانت تعمل عمليات لتشويه ثوار الشيشان ودول القوقاز

قتلة وقتلة
Allan -

لو عاد صلاح الدين لتبرا منكم يا قتلة فانتم الوجه الاخر لنظام الاسد. يا حيف يا سوريا لماذا علينا ان نختار بين نظام مجرم قاتل احمق ولصوص قتلة يختبؤون وراء الدين.

قتلة وقتلة
Allan -

لو عاد صلاح الدين لتبرا منكم يا قتلة فانتم الوجه الاخر لنظام الاسد. يا حيف يا سوريا لماذا علينا ان نختار بين نظام مجرم قاتل احمق ولصوص قتلة يختبؤون وراء الدين.

كيميا عرعور
تجارب مو بحاجه -

الجيش الحر ليس بحاجة الى تجارب على الكيميا ..عندهم العديد من الخدم عند صدام و قام بقتل الاكراد مع هذا الغبي المجرم.....

كيميا عرعور
تجارب مو بحاجه -

الجيش الحر ليس بحاجة الى تجارب على الكيميا ..عندهم العديد من الخدم عند صدام و قام بقتل الاكراد مع هذا الغبي المجرم.....

متى سوف يستخدم النووي
ابو ستار -

سبحان الله العاطي الوهاب فسفور ابيض وكيمياوي وربما اسلحه بايولوجيه . اذن متى سوف يستخدم السلاح النووي الانشطاري الهيدروجيني النايتروني ألخخخ .اصبح الموضوع ممل ومضخم ولايوجد ترابط خاصه ان ظاهره احترام العقول اصبحت مهنه عتيقه لاجدوى منها ولا فائده وبالمناسبه لاادري لماذا وضع الرئيس الامريكي اوباما جبهه النصره من الثوار على لائحه الارهاب بعد ان صورتهم الكثير من الفضائيات على انهم ملائكه شبيه ونظير المتباكي على حقوق الانسان صاحب محلات المرصد السوري لحقوق الانسان !!!

كفاكم كذباً
سعيد -

يعني ماذا يعني هذا الغباء : "بدا أنها تلقي قنابل فسفورية يقول بعض المحللين العسكريين إنها سلاح كيمياوي محرم" . يعني كله تفنيص في تفنيص .

تبا للأمويين
عمران -

الإرهابيون في سورية و بما إنهم من أيتام أبا سفيان و يزيد ، لن يترددوا في فعل کل شيء إجرامي لشدة کرههم لکل من لا يتبع ملتهم ، إنشاءالله سيفشلون ، نحن السنة يدا بيد مع الأکراد و العلويين و الدروز و المسيحيين سننتصر على آل أبي سفيان بإذن الواحد الأحد إلی الأبد علی أرض الشام

الى 6 عمران
محمد -

دمشق هي دمشق الأموية ولن تكون صفوية باذن الله مهما كلف الأمر ولن تقام فيها طقوس الزرداشتيين

إلی 7 من سمی نفسو بمحمد
عمران -

أرجوك غير إسمك ، لأنك تعرف أحسن مني بأن الأمويين و أيتام أبا سفيان من يوم يومون بيکرهوا الرسول ( ص ع ) ، إختر إسما يناسبك يا أموي لکي يحشرك الله إنشاءالله مع الأمويين يوم القيامة ، و لکي أسهل لك ، إختر أبا جهل مثلا أو أبا لهب ، أو عمر بن سعد ، أما کلامك عن طقوس الزرادشتيين ، فالإسلام و الرسول ( ص ع ) لم يمنع أحد من إختيار دينه أو طقوسه مادام لا يکيل المؤامرات للأسلام ، أما التکفير و االذبح فهذا من سنن بنو أمية لعنهم الله و الإسلام و آل الرسول براء من هکذا أفعال

يخرب ديار الاثنين
اين سوربا العلمانيه -

نظام الأسد يستخدم الفسفور الأبيض ومقاتلون معارضون يجرون تجارب كيمياوية....يضربوا الاتنين...بدهن يدمروا سوريا..السلفيين و البعثيين ..اضرب من بعضهم.....

عداء ايلاف للثورة السورية
داعس على راس بشار الكلب -

لا اعرف لماذا ايلاف مصرة على تشويه صورة الثورة السورية, هل تأكدتم يا شبيحة ايلاف من الشريط قبل تبنيه, وكيف تأكدتم من أن النظام لم يفبرك هذا الشريط , , مع العلم أن اصرار ايلاف من بداية الثورة على الدس ضد الثورة السوري يؤكد أنكم أخذتم بشكل أعمى طرف المجرم الجبان قاتل الأطفال بشار النعجة, أو على الأقل مسؤول تحرير الأخبار وهو من أتباع الخرف المجنون ميشيل عون.

إرهاب المعارضة السورية
مواطن سوري -

طيب ثبت بالدليل القاطع. ١- الجيش الحر ارتكب مجازر ضد مدنيين لأسباب مذهبية وطائفية في ريف اللاذقية وريف حلب وريف حماه وريف دمشق ٢- الجيش الحر قتل وعذب أسرى عزل من دون سلاح من دون محاكمات ٣- يقوم بقصف عشوائية في الأماكن المدنية نتيجة غباء واستهتار ولا مبالاة بالأرواح ٤- قام بتنفيذ أوامر الموساد والمخابرات التركية بقتل علماء صواريخ وكيمياء وأطباء وطيار بين محترفين لا علاقة لهم بالنزاع الحاصل في سوريا ٥- قام بتدمير البنية التحتية في حلب وآدلب وريف دمشق وتهريب آلاف الأطنان من القمح والطحين والمخزون الاستراتيجي للشعب السوري وتسليمه لتركيا. ٦ - قام بتفكيك مضخات النفط ومعامل النسيج في حلب وصوامع الحبوب والمطاحن وإرسالها لتركيا. ٧- يتعاون مع مرتزقة القاعدة وتم إعلان حلب إنارة إسلامية وهابية على النمط السعودي. لا التركي ولا المصري ولا القطري. ٨- قام بتدمير قسم كبير من سلاح الدفاع الجوي الذي لا يستخدم في النزاعات الأهلية ولا ضد المدنيين بل تم ذلك لأوامر أمريكية وتركية وإسرائيلية بحتة ٩- وأخيرا ووفق أنباء إيلاف الآن يستعدون لاستخدام أسلحة كيميائية لقتل مدنيين لأسباب طائفية ومذهبية. فإذا. هل مازال هناك عاقل يقول أن هناك ثورة. هل هناك شعب ينتفض هل هناك ثوار. أم أنهم مرتزقة أنقرة والدوخة وتل أبيب لإنجاز المشروع الصهيوني بالتعاون مع جماعة القاعدة التلمودية والإخوان المسلميين الماسونية. هل هناك خلاف شيعي سني ؟ نعم ولكن أن تصل الأمور أن يصبح السني أداة بيد الأمريكي والصهيوني فنحن كلنا شيعة وكلنا ضد السنة حتي لو كنتم مليار. فلا علاقة لتميز الخطأ من الصواب بالعدد والعديد. فالحقيقة هي أنه أي تيار اوًحزب أو طائفة تصبح أداة بيد الأمريكي والصهيوني فهي خطر على العرب والمسلمين ويجب مواجهتها مهما رفعت من شعارات دينية وقدسية فجيش معاوية رفع القرأن علي السيوف لا يغير من انه حارب الإسلام وآل البيت وتسبب بحروب دينية على مدى مئات السنين وانه هو وحلفائه يهود خيبر دمروا الإسلام

إلى إيلاف
Syrian -

عند مقطع كتابة التعليق تذكر إيلاف شروط التعليق عدم التحريض الطائفي أو مهاجمة الأديان. لماذا هذا الكلام ينطبق فقط عند نقد السعودية أو الوهابية أو ابن تيمية ولا ينطبق عندما يهاجم البعض الشيعة أو الدروز أو العلوية أو المسيحية. نعم ليس السنة بل حصرا الوهابية أو السعودية أو ابن تيمية. ؟. هل هم فقط الأديان والمذاهب في هذا العالم ؟. أليس هؤلاء هم جزء من العالم العربي والإسلامي وهم متورطون مثلهم مثل غيرهم في السيطرة الأمريكية على المنطقة وسبب في الحروب

آخر ماتصبو إليه دائرة أسد
Investigators -

لقد كان تشكيل الائتلاف الممثل للشعب السوري هدفه تحريك العملية السياسية بتحصيل اعتراف أممي بالمعارضة بوصفها ممثلاً للشعب السوري وهذا مابدأ يحصل تباعاً عبر اعتراف بعض الدول الأوروبية الكبرى بالائتلاف ممثلاً شرعيا ووحيداً للشعب السوري، وصولاً إلى حد تقديم المساعدات العسكرية بما فيها إدارة مسرح العمليات من قبل الخبراء العسكريين ، وصار حسابات الأسد تتطلع إلى ساعة التسوية كطرف يسعى لتحقيق مكاسب مهمة لبيئته التي ساندته، لأنه يرى بأن ذلك أفضل بكثير مما إذا كان خارج التسوية، وذلك بسبب تطور مجريات الأحداث الميدانية التي باتت لغير صالح النظام حتى في العاصمة التي تعد حصنه الحصين وثكنته العسكرية المدججة، ولأن هيكل صناعة القرار في النظام تحولت من بنية عائلية محضة إلى بنية طائفية حيث تركزت خيارات الطائفة أخيراً إلى مبدأ العيش في الوطن السوري، وبالتالي يخفف من نزوعها الانتحاري، كما رافق ذلك إعادة إنتاج تجربة "حزب الله" اللبنانية في سوريا، عبر احتكاره للسلاح داخل بيئته وقام بتطويع مؤخراً بأعداد كبيرة من أنصاره في صفوف الجيش، على أمل أن يبدأ النظام بالدخول -مدعوماً من روسيا- مرحلة التفاوض، بشرط تثبيت وضع الجيش على حاله، لضمان السيطرة مستقبلاً على البلاد عبر واجهات سياسية سنية تتحرك في إطار أهدافه وفي خدمته، تماماً كما هو حاصل الآن في تجربة "حزب الله" اللبناني،وفي سبيل السيطرة المطلقة على الجيش السوري، تجري الآن عمليات تسريح كبيرة في صفوف الضباط السنة، ويترافق ذلك مع عمليات إعدام واعتقال ضباط آخرين أكثر ضباط السنة تطبيقاً لعملية التطهير أو التنظيف التي كان الرئيس بشار الأسد قد أشار إليها في مقابلته مع قناة "الدنيا"، والتي ألمح فيها تنظيف القيادات العليا من الضباط الذين لا ينتمون إلى بيئته الطائفية، وهذا يتوافق مع ماترغب به روسيا وإيران للحفاظ على سيطرتهما على مراكز القوى والبنى المؤثرة في هياكل الدولة السورية لضمان مصالحهما المستقبلية كي لا تقعا تحت رحمة ما يجود به الغرب كما حدث في ليبيا وفشل إيران في البحرين،ولعل الصراع الميداني يعكس حالة التسابق بين أطراف الصراع الخارجية ويترجم وقائعه على الأرض، فقد قام "حزب الله" بإغلاق جبهة حمص-القصير وحتى ريف دمشق الغربي، وهذه المنطقة استنزفت قوة نظام الأسد ، وبالمقابل قام الجيش الحر إلى بتوسيع المواجهة على طول الحدود التركية بأكملها، من غرب إد

شعاره (أحكمكم أو أقتلكم )
Syrian activists -

في تقرير لصحيفة ........إن كي مون صرح مراراً بأن الأسد وعوده كاذبة ومخادعة ، وأنه لم يتزحزح خطوة واحدة نحو التداول السلمي للسلطة ، وأوضحت الصحيفة أن الأسد بحكم تعاطفه الإيراني يقود البلاد بنفس السياسة الإيرانية في القضاء على الاحتجاجات، وينفذ حلاً واحداً، وهو استمرار الأمن والجيش في القضاء على الانتفاضة مهما طال الزمن، فبناء على أوامره بلغت عمليات القتل للمتظاهرين حوالي 200 قتيلاً ، ويعتقل يومياً المئات، ويتم قتل وإخفاء العديد بواسطة مخابرات القوى الجوية والعسكرية، والأسد متمسك بموقفه بشراسة متحدياً العقوبات العربية و الدولية وقدوته في ذلك تجربة والده في حماة والتجربة الإيرانية؛ حيث واجه النظام الأمني الإيراني انتفاضة المحتجين بعد الانتخابات التي كسبها أحمدي نجاد تزويراً، فاستخدم الحرس الثوري والباسيج للقضاء على المحتجين وأفرغت الشوارع من المحتجين، وملئت السجون بهم، وهكذا أطفئت المظاهرات الإيرانية في مهدها، ولكن الأسد في قياسه هذا للثورة السورية بالمحتجين الإيرانيين أخطأ في التقدير،إن ما يحدث في سوريا ثورة حقيقية،وتوجه الأسد لإخضاع المتظاهرين من خلال أوامره بحشر مئات الآلاف من النشطاء وأقاربهم في السجون والمعتقلات والملاعب الرياضية والمدارس التي اكتظت بهم ، وتناول القصف العشوائي المدارس فبلغ عدد المدارس المدمرة ثلاثة آلاف مدرسة ، وعدد المدارس التي لجأ إليها الذين تهدمت بيوتهم نتيجة قصف الطيران وراجمات الصواريخ ثلاثة آلاف مدرسة وبسبب ذلك لايوجد دراسة ولاتدريس ولامدارس كل ذلك بسبب قصف المدن الآهلة بالسكان فهجر السكان منازلهم إلى الفيافي والبساتين والقفار والمناطق الأخرى التي لم يطالها القصف بعد وصار عدد اللاجئين ثلاثة ملايين نسمة داخل وخارج سوريا أضف إلى ذلك إصدار أوامره للدبابات والطائرات باقتحام وقصف المدن الآهلة وقطع أسباب الحياة عن أحياء ومدن ثلاثة أرباع البلاد ، كل ذلك يدل بأن الأسد مستمر بمخطط الإبادة ولو اقتضى ذلك إبادة أكبر عدد من الشعب السوري، وذلك لأن مجلس الأمن دخل شريكاً مع جيش الأسد في حربه ضد الشعب السوري ويتحول بذلك الاسم الحقيقي لمجلس الأمن إلى مجلس حرب على الشعوب المطالبة بأبسط الحقوق التي تقرها الشرائع والقوانين الدولية ويترتب على ذلك أن على شعوب العالم المتطلعة للحرية أن تعمل على إسقاط النظام العالمي الاحتكاري الظالم لمجلس الظلم والحرب لأن

أسلحة محرمة وأمريكا تتفرج
Human Rights Watch -

قدمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وثائق لوقائع تثبت أن قوات الحكومة السورية أسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الأسبوع المنصرم،وذكرت المنظمة في تقرير أن القنابل ألقيت من طائرات وطائرات هليكوبتر وأن كثيراً من الغارات وقعت في بلدة معرة النعمان في شمال غرب سوريا،وأوضحت المنظمة أن القنابل العنقودية تنفجر في الهواء ناشرة عشرات القنابل الصغيرة في مساحة شاسعة كسلاح مضاد للأفراد صمم لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن استخدام هذه القنابل في المناطق آهلة بالسكان المدنيين محظور دولياً وتصنيفه في الجرائم الدولية جرائم حرب ضد الانسانية ،وحظرت أكثر من 100 دولة استخدام هذه القنابل أو تخزينها أو نقلها أو بيعها وفق معاهدة أصبحت قانوناً دولياً في عام 2010، لكن سوريا لم توقع عليها وكذلك روسيا والصين والولايات المتحدة، والجدير بالتنويه يقول خبراء المتفجرات بأن القنابل العنقودية التي لا تنفجر فور إسقاطها قد تظل على الأرض لتقتل وتشوّه المدنيين بعد وقت طويل من انتهاء الحرب،ووثقت المنظمة البلدات التي تم استهداف سكانها بالقنابل العنقودية معرة النعمان والتمانعة وتفتناز والتح حمص وحلب واللاذقية، بالإضافة إلى مناطق قريبة من دمشق،وقال ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش، هذا التصرف بأوامر من القائد العام للقوات المسلحة بشار الأسد يدل على استخفاف سوريا بسكانها المدنيين بشكل واضح من خلال حملتها الجوية التي شملت إسقاط هذه القنابل العنقودية الفتاكة على المناطق المأهولة، وتم توثيق استخدام هذه القنابل بتسجيلات مصورة وقام محققو "هيومن رايتس ووتش" بالتأكد من ذلك في مقابلات مع أطباء قاموا بمعالجة هذه الحالات لجرحى سوريين تم نقلهم إلى مستشفى هاتاي في تركيا، بالإضافة إلى مقابلات أجرتها المنظمة مع سكان من تفتناز والتمانعة القريبتين من معرة النعمان وصفوا كيف قامت طائرات هليكوبتر بإسقاط قنابل عنقودية على البلدتين وكيف أصاب السكان الذهول من كيفية تفجر الشظايا بعد دخولها جسم الإنسان بعد دقائق وتقوم بتمزيق الجسم،وقام أحد السكان بجمع القنابل التي لم تنفجر والتي لم تلامس مقدمتها الأرض، وعرضها على ممثلي المنظمة ، وتم التنبيه بأن هذا الجمع للقنابل التي لم تنفجر ينطوي على خطورة بالغة حيث يمكن أن تنفجر عند أقل لمسة أو حركة، وصرح ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش قائلا