أخبار

معارضو مرسي يزحفون على قصره...يخترقون الحواجز الأمنية ويكتبون "إرحل"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الجمعة 7 ديسمبر الساعة 20:10 توقيت غرينتش

تمكن المتظاهرون المعارضون لمرسي أمام القصر الرئاسي مساء الجمعة من اختراق الحواجز الأمنية وبدأوا بكتابة شعارات على سور القصر منها "ارحل". واحتشد أكثر من عشرة آلاف متظاهر أمام القصر الرئاسي الذي نشرت دبابات ومصفحات أمامه وفي محيطه.

القاهرة: تمكن المتظاهرون المعارضون للرئيس محمد مرسي أمام القصر الرئاسي شرق القاهرة مساء الجمعة من اختراق الحواجز الأمنية وبدأوا بكتابة شعارات على سور القصر منها "ارحل"، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس مضيفا ان طوقا من الجنود لا يزال يقف لحماية بوابة القصر.

واحتشد اكثر من عشرة آلاف متظاهر امام القصر الرئاسي الذي نشرت دبابات ومصفحات امامه وفي محيطه رافعين شعارات ضد مرسي و"حكم المرشد".

إلى ذلك، أعلن محمود مكي نائب الرئيس المصري مساء الجمعة لفرانس برس ان مرسي "على استعداد للموافقة على تأجيل الاستفتاء على الدستور شرط تحصين هذا التأجيل من الطعن امام القضاء".

وقال مكي "نحن محكومون بمادة (في الاعلان الدستوري) تلزم الرئيس بعرض مشروع الدستور (بعد تلقيه) على الاستفتاء في مدة لا تتجاوز 15 يوما" مضيفا "ويجب ان تقدم القوى السياسية التي ترغب في التاجيل ضمانة حتى لا يتم الطعن بعد ذلك بقرار الرئيس ولا يتهم بمخالفة الاعلان الدستوري".

وأعلن مكي ان لجنة الانتخابات وافقت على تأجيل تصويت المصريين في الخارج على مشروع الدستور. وقال "علمت ان لجنة الانتخابات وافقت على طلب وزير الخارجية المقدم منذ اكثر من يومين بتاجيل اجراء الاستفتاء للمصريين في الخارج". كما نقلت وسائل الاعلام المصرية عن لجنة الانتخابات ان بداية تصويت المصريين في الخارج ارجئت من السبت الى الاربعاء.

واعلنت المعارضة المصرية الجمعة رسميا رفضها المشاركة في الحوار الذي دعا الرئيس محمد مرسي الخميس القوى السياسية الى المشاركة فيه السبت في القصر الرئاسي بسبب "تجاهل" مطالبها في الوقت الذي تواصلت في العاصمة المصرية تظاهرات معارضي مرسي خصوصا في ميدان التحرير ومحيط القصر الرئاسي.

واستجابة لنداء المعارضة بدأ مئات المتظاهرين في التجمع في عدة نقاط ومساجد بالقاهرة للتوجه الى القصر الرئاسي للتعبير عن رفض قرارات الرئيس في ما اطلق عليه "جمعة الكارت الاحمر".

واكدت جبهة الانقاذ الوطني في بيان وردت نسخة منه الى وكالة فرانس برس "رفض حضور الحوار الذي اقترحه رئيس الجمهورية غدا السبت وذلك نظرا لافتقاره لابجديات التفاوض الحقيقي والجاد وتجاهله لطرح المطالب الاساسية للجبهة المتمثلة بضرورة الغاء الاعلان الدستوري باكمله والغاء قرار الرئيس بالدعوة للاستفتاء على الدستور" في 15 كانون الاول/ديسمبر الحالي.

اشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه بالدلتا

شهدت عدة مدن في دلتا النيل (شمال مصر) الجمعة اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي نجمت عنها اصابات بجروح. وجرت هذه الاشتباكات في محافظات كفر الشيخ والشرقية والبحيرة.

ففي مدينة كفر الشيخ اشتبك مؤيدون لجماعة الاخوان المسلمين مع منتمين لقوى سياسية معارضة بالحجارة. وشهدت الاشتباكات ايضا استخداما لبنادق صيد واسلحة بيضاء، حسب المصدر نفسه. ودارت هذه الاشتباكات امام مقر حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الاخوان المسلمين وتسببت في حالة من الذعر سادت المدينة.

ولم تعرف حتى الان الحصيلة الدقيقة لهذه الاشتباكات. كما شهدت محافظة الشرقية اشتباكات قرب منزل اسرة الرئيس محمد مرسى بالزقازيق كبرى مدن المحافظة والشوارع المحاذية له.

واستخدمت في الاشتباكات الحجارة والزجاجات الحارقة والقنابل المسيلة للدموع مما أسفر عن إصابة 23 شخصا بجروح. وفي محافظة البحيرة وقعت اشتباكات عنيفة في مناطق متفرقة اوقعت اكثر من 30 جريحا خصوصا امام مقر حزب الحرية والعدالة في مدينة كوم حمادة.

اشتباكات بين متظاهرين سلفيين وقوات الامن

وأطلقت قوات الامن مساء الجمعة القنابل المسيلة للدموع على مئات من المتظاهرين السلفيين تجمعوا امام مدينة الانتاج الاعلامي التي تقع بها ستوديوهات كل القنوات التلفزيونية الخاصة والمتهمة من قبل الاسلاميين بدعم المعارضة.

وبثت القنوات التلفزيونية الخاصة مشاهد تظاهرات قام بها مئات من انصار الاحزاب والحركات السلفية امام البوابة الرئيسية لمدينة الانتاج الاعلامي الواقعة في مدينة 6 اكتوبر بالضواحي الجنوبية الغربية للقاهرة، تحولت مع حلول المساء الى مواجهات.

واطلقت قوات الامن المتمركزة امام مدينة الانتاج الاعلامي الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ومنعهم من اقتحام المدينة، وفق المشاهد التي بثتها اكثر من قناة تلفزيونية خاصة. وكان القيادي السلفي حازم ابو اسماعيل دعا الخميس عبر حسابة على تويتر وصفحته على فيسبوك الى التظاهر الجمعة امام مدينة الانتاج الاعلامي من اجل "تطهير الاعلام".

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مدير أمن مدينة الانتاج الاعلامى اللواء محمود بركات ان "المتظاهرين الذين تجمعوا امام البوابة رقم 4 بمدينة الانتاج الاعلامى للمطالبة بما اسموه تطهير الاعلام وللتنديد ببعض الاعلاميين من مقدمي البرامج فى بعض القنوات الفضائية الخاصة يبلغ نحو ألف متظاهر وان اعدادهم فى تزايد".

البرادعي: الحوار ممكن إن ألغي الاعلان الدستوري وتأجّل الاستفتاء

اكد المعارض المصري البارز محمد البرادعي في كلمة مسجلة اذاعتها قناة اون تي في المصرية الخاصة مساء الجمعة ان الحوار مع الرئيس المصري محمد مرسي ما زال ممكنا ولكن شرط ان يلغي الاعلان الدستوري ويؤجل الاستفتاء على مشروع الدستور الخلافي.

وقال البرادعي "لا بد ان نجد وسيلة ايا كانت عن طريق التحاور للخروج من هذا المأزق، ارجو ان يكون الدكتور مرسي استمع لصوت الشعب وارجو ان يأخذ خطوات محددة لفك الاحتقان، هناك خطوتان يستطيع ان ياخذهما فورا، الليلة :اولا اسقاط الاعلان الدستوري الذي اعلنت مصر كلها عن غضبها منه، والخطوة الثانية ان يؤجل الاستفتاء على مشروع الدستور حتى نصل الى توافق وطني (..) واذا اتخذ هاتين الخطوتين انا على يقين اننا سنجد وسيلة عن طريق الحوار".

وفي لهجة تصالحية وان كانت حازمة، اكد البرادعي ان "مصر غاضبة وفي حالة انتفاضة ولا بد ان نتذكر ان مصر ملكنا جميعا وتسعنا جميعا وسنجد وسيلة تضمن ان نحترم كل فرد منا وان ونضمن لكل فرد منا حياة حرة".

وبينما كان المتظاهرون يحيطون بقصر الرئاسة في القاهرة مرددين هتافات تطالب مرسي بالرحيل، قال البرادعي باللهجة العامية المصرية "لا يمكن حنقدر نعيش لا يمكن حنقدر نحقق اهداف الثورة (التي اطاحت نظام حسني مبارك) الا اذا قدرنا نرجع نلاقي وسيلة نعيش بها سوا، دستور نتفق عليه وبرلمان يمثلنا جميعا وحكومة تحقق العيش الكريم للشعب".

واضاف "لن نستطيع ان نفعل ذلك واحنا في الشوارع".

وشدد على ان "الشعب لا يحركه شخص او جماعة او حزب، الشعب يحركه ضميره والثورة النبيلة التي قامت خير دليل على اننا شعب نبيل ينتفض لحريته ولكرامته".

مرسي مستعد للحوار.. ولكن!

واعلن الرئيس مرسي في خطاب مساء الخميس، غداة صدامات دامية بين مؤيديه ومعارضيه، استعداده للحوار مع المعارضة السبت ولالغاء مادة في الاعلان الدستوري تمنحه صلاحيات مطلقة، ولكنه اكد اصراره على اجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في موعده في الخامس عشر من الشهر الجاري.

ولم يتضمن خطاب مرسي استجابة لمطلبي المعارضة الرئيسيين وهما الغاء الاعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور الذي يرفضونه ويؤكدون انه لا يحظى بتوافق وطني. وبعد ان اتهم مرسي في خطابه "الذين ينفقون اموالهم الفاسدة التي جمعوها بفسادهم من جراء اعمالهم مع النظام السابق (...) لحرق الوطن وهدم بنيانه"، اكد انه "يميز بينهم وبين كل انواع المعارضة".

واكد ان الاشتباكات الدامية التي اوقعت ستة قتلى واكثر من 600 جريح الاربعاء استخدم فيها السلاح مضيفا "بعض المقبوض عليهم المستخدمين للسلاح لديهم روابط بقوى سياسية وبعضهم من المستأجرين مقابل مال دفع لهم".

غير ان مرسي قدم تنازلًا جزئيًا اذ اعلن استعداده للتراجع عن المادة السادسة في الاعلان الدستوري التي تمنحه صلاحيات مطلقة. وقال "اذا كانت هذه المادة (السادسة) تمثل قلقا لاحد فانني غير مصر عليها، لست مصرا على بقائها اذا انتهى الحوار مع القوى السياسية الى ذلك".

وتنص هذه المادة على انه "لرئيس الجمهورية إذا قام خطر يهدد ثورة 25 يناير أو حياة الأمة أو الوحدة الوطنية أو سلامة الوطن أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء دورها أن يتخذ الإجراءات والتدابير الواجبة لمواجهة هذا الخطر على النحو الذي ينظمه القانون".

ودعا مرسي المعارضة الى حوار وطني السبت، وهو يوم بدء الاستفتاء للمصريين في الخارج، غير انه حدد سلفا سقف هذا الحوار مؤكدا انه سيتناول قضايا ما بعد الاستفتاء "مثل القانون الانتخابي او خارطة الطريق في حال رفض الشعب مشروع الدستور في الاستفتاء".

بناء جدار خرساني أمام نادي هليوبوليس

إلى ذلك، قام سلاح المهندسين العسكريين في مصر صباح الجمعة ببناء جدار خرساني أمام نادي "هليوبوليس" المواجه لقصر "الاتحادية" الرئاسي في حي مصر الجديدة في شرق القاهرة وسط انتشار مكثف لقوات الحرس الجمهوري في محيط القصر.

وتواصل قوات الحرس الجمهوري لليوم الثاني على التوالي إغلاق كل المداخل المؤدية الى قصر الاتحادية. وشهد محيط القصر انتشارًا مكثفًا لسيارات الإسعاف، حيث تمركزت 12 سيارة في الشوارع المحيطة به.

نافي بيلاي تعرب عن قلقها

من حانبها، أعربت نافي بيلاي المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة عن قلقها الشديد حيال اعمال العنف في مصر واشارت الى بعض "المشاكل الكبيرة" في مشروع الدستور الذي سيطرح للاستفتاء.

واشادت بيلاي في بيان صدر في جنيف بالدعوات الى الحوار التي وجهها الرئيس محمد مرسي لكنها "اسفت لانعدام التقدم حيال مسائل اساسية تتعلق بالدستور". وذكرت ان مكتبها "يجري تحليلا دقيقا لمضمون المشروع وكذلك لعملية اعداده".

وقالت بيلاي ان "انعدام مشاركة مختلف الاقطاب في مصر في عملية الاعداد هو موضع قلق كبير وأحد الاسباب الاساسية للوضع الكارثي الذي تشهده مصر في هذين الاسبوعين".

وكشفت نقاطا ايجابية في المشروع كتحديد ولاية الرئيس بأربع سنوات ولمرتين، او الحق في تأسيس هيئات ومؤسسات مدنية، لكنها كشفت "نقصا وغموضا مثيرين للقلق، وفي بعض الحالات فان الحماية التي يلحظها اضعف من تلك الموجودة في الدستور الحالي".

وقالت بيلاي "اشعر بقلق شديد على سبيل المثال لغياب اي اشارة في المشروع الحالي الى المعاهدات الدولية حول حقوق الانسان التي صادقت عليها مصر"، مع العلم بانها مذكورة في دستور 1971.

واوضحت ان المشروع لا يحظر صراحة التمييز على اساس الجنس والدين والاصل، ما يفتح الطريق امام "انتهاكات من قبل مصر لالتزامات بموجب القانون الدولي باحترام حق كل شخص بحرية الفكر والمعتقد والدين".

وتساءلت ايضا عن دور المجلس الوطني لوسائل الاعلام في ما يتعلق بحرية الصحافة. وتطرقت بيلاي ايضا الى مسألة تعيين الرئيس قضاة المحكمة الدستورية العليا واستقلال القضاء ومنع مسؤولي الحزب الحاكم السابق من ممارسة اي نشاط سياسي لعشر سنوات.

واضافت بيلاي ان "السرعة في تبني نص الاعلان الدستوري الذي منح الرئيس محمد مرسي بموجبه لنفسه صلاحيات استثنائية ... تطرح مسألة مصداقية العملية وساهمت في الفوضى التي تشهدها القاهرة ومدن اخرى". ودعت الى اتخاذ "تدابير عاجلة لاعادة الثقة بالعملية وبالدستور الجديد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحوار أفضل السبل للتوافق
محمد السنهوري -

دعا الرئيس المصري محمد مرسي القوى السياسية والثورية في بلاده إلى حوار للخروج من الأزمة الراهنة، وأبدى استعداده للتخلي عن المادة السادسة من الاعلان الدستوري مؤكداً أن قراراته بالتحصين تتعلق فقط بالقرارات السيادية وأن القرارات لم تستهدف منع القضاء من القيام بعمله وأضاف بأن من بين القضايا التي يفترض مناقشتها في الحوار قانون الانتخابات الجديد، وخارطة الطريق للمرحلة المقبلة مهما كانت نتيجة الاستفتاء على مسودة الدستور ليقول الشعب كلمته فيه سواء بنعم أو لا،وقال إنه سيدعو إلى تشكيل جمعية تأسيسية جديدة سواء بالتوافق أو الانتخاب، في حال تصويت الشعب ضد مشروع الدستور،كما أورد في الخطاب أنه لن يسمح بالقتل والتخريب، وأشار إلى اعتقال نحو ثمانين من المشتبه في تورطهم في أعمال العنف، مؤكدا أن بعضهم اعترف لدى النيابة العامة بتلقي أموال،وتوعد مرسي المحرضين على العنف والممولين له بالعقاب، متهما بعض أنصار النظام السابق بالضلوع في تلك الأعمال، كما أعلن في خطابه أنه سيتصدى لدعاة الانقلاب على الشرعية، وقال إن النظام السابق لن يعود إلى مصر،وكان أول رد من المعارضة باسم جبهة الإنقاذ الوطني المصرية المعارضة حسين عبد الغني إن الائتلاف المعارض يدرس عرض الرئيس مرسي إجراء حوار وطني وكذلك رئيس حزب غد الثورة أيمن نور استعداده للمشاركة في الحوار أما رئيس حزب المؤتمر المعارض عمرو موسى قال بأنه ينتظر دعوة من الرئاسة .

إسقاط مؤسسات منتخبة لماذا
ميرفت بسيوني -

كشف قيادي ليبرالي مصري عن وجود مخطط لإسقاط الرئيس محمد مرسي، يقوده قادة سياسيون يتصدرون مشهد المعارضة الآن بالتنسيق مع قضاة في المحكمة الدستورية العليا،وأضاف أحمد عبد الجواد - عضو الهيئة العليا لحزب غد الثورة - في حديثه لقناة الحافظ أن المخطط بدأ بمحاولة إسقاط مؤسسات الدولة المنتخبة بدءًا بحل مجلس الشعب، وكانوا يعتزمون حل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور ومجلس الشورى،وأكد أنه يمتلك دلائل وبراهين على ذلك، مشيرًا إلى اعتراف السيد البدوي رئيس حزب الوفد في حواره التليفزيوني مع وائل الإبراشي بتاريخ 13 -6 - 2012 أن أحد قضاة الدستورية اتصل به وقال له: انسحبوا من الجمعية التأسيسية، ولا تشاركوا فيها لأنها سيكون مصيرها الإبطال بعد أن نبطل مجلس الشعب، وفقًا لصحيفة "المصريون وأضاف عبد الجواد أن أحد المحامين المقيمين في سويسرا كشف في حلقة تليفزيونية مع الإعلامي خالد عبد الله أن المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة تلقت أموالاً مؤخرًا من جهات بعينها، مطالبًا بمساءلة الجبالي عن تلك الأموال ومن أين حصلت عليها،وأكد أن قرارات الرئيس محمد مرسي وإعلانه الدستوري الأخير أنقذ الدولة في الوقت المناسب، ووصف ما يحدث بأنه "رقصة الموت"؛ لأن ما يحدث الآن أفسد خطة من كانوا يدبرون لإسقاط الشرعية، مذكرًا بأنه كان هناك مخطط من قبل عمرو حمزاوي وعمرو موسى ونجيب ساويرس لإفشال ثورة يناير عبر تشكيل ما أسموه في بداية الثورة بـ"مجلس الحكماء"، متسائلاً: كيف يدَّعي هؤلاء حمايتهم للثورة حاليًا؟ وأوردت جريدة بريطانية بأن البرادعي طالب بإلغاء الإعلان الدستوري مستقويا بالحكومات الأجنبية ومنظمة الأمم المتحدة، وعدد من منظمات الدولية،وانتقد البرادعي سماح الجيش بإجراء الانتخابات البرلمانية التي جعلت الإخوان المسلمين يستفيدون من عملهم على مدار 80 عاما في العمل الاجتماعي، حيث حصل الإسلاميون على أغلبية كاسحة .

ردع شعبي هو الحل الوحيد
مصطفى المنشاوي -

أوردت صحيفة ...... مقالاً بعنوان (اليوم دخلنا في الجد، ولا وقت للهزار) لقد أصبحت الصورة في مصر واضحة والخريطة محددة والأهداف صريحة، على الأغلبية أن تتحرك اليوم قبل غد، فتكلفة الحركة في الشارع والميادين اليوم محدودة للغاية ونتائجها حاسمة، أما إذا تأخرت الأغلبية عن النزول والحركة فإن تكلفة أي حركة بعد ذلك ستكون باهظة ونتائجها قد تكون بعد فوات الأوان، ما حدث يوم الثلاثاء والأربعاء هو فصل جديد في محاولة صناعة "صورة" إعلامية للتسويق لإعطاء الانطباع بأن الشعب هو مع هذه القلة المنظمة التي تحاول أن ترسخ مبدأ "الفيتو" لأول مرة في السياسة المصرية، حيث تمتلك أقلية شعبية حق النقض لأي قرار وأي سياسة وأي سلطة، وأن تمتلك تلك الأقلية حق نقض قرار الشعب نفسه، بل حق الوصاية على الشعب ومنعه من قول كلمته كما تملك حق نقض قرارات رئيس الجمهورية، ولا تخفي هذه الأقلية احتقارها للشعب المصري بتصريحاتها الدائمة عن أنه شعب جاهل وأمي ويمكن شراؤه بأكياس السكر وزجاجات الزيت، في أسوأ صور الاحتقار لشعب والإهانة للديمقراطية ذاتها، وتتحالف هذه الأقلية السياسية مع فلول الدولة العميقة في الإعلام والقضاء ورؤوس أموال الحرام إضافة إلى الدعم الهستيري الذي تتلقاه من دول بالخليج يفزعها نجاح التجربة المصرية وتعمل بكل سبيل لإفشالها وجعلها عبرة أمام شعوبها حتى لا تفكر في التغيير أو الإصلاح، ولقد كان أخطر ما تمخضت عنه مظاهرات الثلاثاء والأربعاء هو وضوح العمل على الانقلاب على الشرعية وإطاحة الرئيس، فلم يعد بعض رموز المعارضة يتحدثون عن نضال شعبي وتعديل سياسات، بل الحديث كان واضحًا أن الشرعية سقطت عن الرئيس المنتخب لأن عدة آلاف تظاهروا ضده في شارع بحي مصر الجديدة، وبعضهم أعلن عن التجهيز لتشكيل حكومة جديدة وفي الطريق مجلس رئاسي أيضًا، وهي أفكار مجنونة وانتحارية، لكنها يمكن أن تثير أجواءً من الفوضى إذا تُرك لهم الشارع للعبث به، وليس المقصود هنا استعداء أجهزة رسمية على هذا الحراك العنيف، فهذا خط أحمر للجميع، لا يمكن قبوله بعد ثورة يناير، كما أن الأجهزة الرسمية ليست في معرض التضحية من أجل أي قوة سياسية والمتيقن أنها ستترك الشارع لمن يهيمن عليه دون أي رغبة في الصدام، وإنما المقصود الآن أن يكون لتيار الأغلبية حضور شعبي مكثف ويومي في الشارع، وبشكل خاص للعشرة الأيام الحاسمة المقبلة حتى موعد الاستفتاء، لأن كل هذا التهييج والع

وعند جهينة الخبر اليقين
أحمد فراج -

أوردت صحيفة ......تقريراً للخبير السياسي إبراهيم الدراوي يبين فيه : أن اجتماعًا عُقد بين الفريق أحمد شفيق،ومحمد دحلان القيادي بحركة فتح المعروف بتطبيعه مع الكيان الصهيوني، وضاحي خلفان قائد شرطة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ,وأن الثلاثة اتفقوا على خطة وضعها الكيان الصهيونى تستهدف إسقاط الرئيس محمد مرسى عن طريق ثورة شعبية من خلال التحريض الإعلامي ضد الرئيس وإظهاره بمظهر الرئيس الغير شرعي لمصر،وقال الخبير الراوي : أن الخطة تهدف إلى إحداث بلبلة في الشارع المصري، وعمل أزمات نخبوية طاحنة لا تمس المواطن المصري في شيء، كاشفًا عن أن عددًا من رجال الأعمال المصريين قاموا بشراء جرائد وقنوات عالمية تصدر في الخارج بهدف التأثير العالمي على مصر، وإحداث ما يشبه حالة الحصار على الدولة المصرية من خلال الهجوم المستمر على النظام المصري الذي يرأسه الإسلاميون، ومن ضمن هذه الجرائد جريدة العرب اليوم التي تصدر في أوربا، والذي يدير هذه الحملة الإعلامية هو محمد دحلان،وتابع قائلا أن عددًا من مرشحي الرئاسة السابقين حصلوا على أموال من دبي وإيران تصل إلى 70مليون دولار، لعمل حملات إعلامية وتنظيم تظاهرات ضد الدكتور مرسى، قائلاً: إن كرههم لحكم الرئيس محمد مرسي وصل بهم إلى الحد الذي جمع بين المختلفين الإمارات وإيران، حيث توحدت جهود الفريقين ضد حكم الإخوان المسلمين لإسقاطهم بأي طريقة.

يأتيك بالأخبار من لم تزود
جيهان المنفلوطي -

أوردت صحيفة ....... مقالاً افتتاحياً لمحلل سياسي أوردت فيه أن هناك مؤامرة كبرى لهدم كل المؤسسات المنتخبة في مصر، وأضافت بأن عملية حل مجلس الشعب بعد خمسة شهور من عمله مرورًا بقرارات الرئيس حتى الطعن في شرعية الرئيس وكل هذا لا يمكن أن يكون عشوائيًا بل هناك مخطط جهنمي لاستمرار البلد بدون رئيس ولا مؤسسات ،والأمر المريب سفر معظم القيادات من مصر إلى دولة الإمارات وأولهم حسين سالم وأحمد شفيق فقد هربا للإمارات وكانوا يديرون العمليات من هناك وكذلك حاول اللواء مراد موافي وزير المخابرات المصري الذي أقاله مرسي، السفر، ولكن الرئيس منعه من هذا وأن هذا جزء من المؤامرة التي تدبر للوطن،وأشار المحللون بأن الرئيس أجهز على جزء من المؤامرة بقراراته الثورية والتي قوبلت بحالة من الهجوم المسعور على الرئيس بطريقة غير مفهومة رغم أنه فعل ما فعله المجلس العسكري ولم أر أحدًا يهدد المجلس العسكري بحصار وزارة الدفاع مثلا والاعتصام بالتحرير وخلعه ولم نر هجومًا إعلاميًا عليهم مما يثبت أن الرئيس أجهض جزءًا من المؤامرة والمتآمرون يحاولون الانتقام منه ، وهكذا انكشف بوضوح كامل أولئك الذين يراهنون على "الانقلاب" والذين كانوا يتحدثون طوال الفترة الماضية علنًا عن المحاكم التي ستقلب الأمور رأسًا على عقب والذين ظلوا يلقون الحجارة في طريق إنجاز الدستور أو الانتخابات أو أي مؤسسة منتخبة، وهم (لوبي عميق مالي وسياسي وإعلامي ) تضامن فيه محسوبون على الثورة مع ديناصورات مالية من فلول نظام مبارك من أجل الانقضاض على الثورة، وستثبت الأيام القادمة أن الرئيس المصري محمد مرسي سينجح في الانتقال بمصر إلى دولة الديمقراطية والقانون، ليس فقط كالتزام أخلاقي وليس فقط كمسار سياسي لا يمكنه خيانته أصلًا، وإنما ببساطة لأنه هو وتياره السياسي الرابح في أي سباق ديمقراطي، والكل يعرف ذلك، فهو يكسب بالديمقراطية ويخسر قطعًا بغيرها.

Morse
karem -

It really unfair for Egypt to have a president like this

ديتور الديكتاتور الفرعون؟
مواطن عربي مهاجر -

مشروع دستور مصر العروبة والإسلام المقترح للإستفتاء عليه من قبل الشعب المصري. [ المادة (133): ينتُخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه؛ ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بتسعين يوما على الأقل؛ ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بعشرة أيام على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.] *** بينما الفنانة الكبيرة جامد قوي والليبرالية انوشكا، بتحبّ مصر وناسها ونيلها واهراماتها قوي قوي قوي، تعلّق "المثقفون فى مصر يحتاجون شهور لفهم الدستور الذى دعا لتصويته خلال أسبوعين، فكيف تكون المدة التى يحتاجها غير المتعلمين والذين لا يفقهون معنى كلمة "دستور" من الأساس."؟؟!!!! تعيش الفنانة الكبيرة انوشكا قائدة وزعيمة ثورة الفلول والعجول والقطط السّمان ضد حكم مُرسي والاخوان؟؟؟؟!!!! اه يا زمن اه.

ديتور الديكتاتور الفرعون؟
مواطن عربي مهاجر -

مشروع دستور مصر العروبة والإسلام المقترح للإستفتاء عليه من قبل الشعب المصري. [ المادة (133): ينتُخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه؛ ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بتسعين يوما على الأقل؛ ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بعشرة أيام على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.] *** بينما الفنانة الكبيرة جامد قوي والليبرالية انوشكا، بتحبّ مصر وناسها ونيلها واهراماتها قوي قوي قوي، تعلّق "المثقفون فى مصر يحتاجون شهور لفهم الدستور الذى دعا لتصويته خلال أسبوعين، فكيف تكون المدة التى يحتاجها غير المتعلمين والذين لا يفقهون معنى كلمة "دستور" من الأساس."؟؟!!!! تعيش الفنانة الكبيرة انوشكا قائدة وزعيمة ثورة الفلول والعجول والقطط السّمان ضد حكم مُرسي والاخوان؟؟؟؟!!!! اه يا زمن اه.

زفّة بينوكيو الكذّابين؟!
مواطن عربي مهاجر -

"لو صحت الاسطورة وبالكذب تطول الانوف، لكنت في الرابية تصلي وأنفك في الضاحية يطوف" [النائب اللبناني عقاب صقر في مؤتمر صحافي في تركيا يوم الخميس ٦ ديسمبر كانون اول ٢٠١٢م مُشخّصا "حالة بينوكيو" الكذّاب.] تعبير لطيف ورائع وصادق. ضع ميدان التحرير بدل الرابيه، والقاهره بدل الضاحية، القول الرائع ينطبق تمام الانطباق على شلة الفلول والعجول والقطط السّمان اللي بيقودوا "زفّة كذّابين" عجيبة غريبة معششة في الميدان ضد حكم مُرسي والاخوان. "حالة بينوكيو" الكذّاب وانفه الطويل منتشرة بكثره هذه الايّام؟؟!! الله يستر من زمن النفاق.

زفّة بينوكيو الكذّابين؟!
مواطن عربي مهاجر -

"لو صحت الاسطورة وبالكذب تطول الانوف، لكنت في الرابية تصلي وأنفك في الضاحية يطوف" [النائب اللبناني عقاب صقر في مؤتمر صحافي في تركيا يوم الخميس ٦ ديسمبر كانون اول ٢٠١٢م مُشخّصا "حالة بينوكيو" الكذّاب.] تعبير لطيف ورائع وصادق. ضع ميدان التحرير بدل الرابيه، والقاهره بدل الضاحية، القول الرائع ينطبق تمام الانطباق على شلة الفلول والعجول والقطط السّمان اللي بيقودوا "زفّة كذّابين" عجيبة غريبة معششة في الميدان ضد حكم مُرسي والاخوان. "حالة بينوكيو" الكذّاب وانفه الطويل منتشرة بكثره هذه الايّام؟؟!! الله يستر من زمن النفاق.

Morse
karem -

Morse and his stupid, trash group should go to hill, they are not humans. ,

Morse
karem -

Morse and his stupid, trash group should go to hill, they are not humans. ,