أخبار

استمرار المعارك في دمشق ومحيطها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: وقعت اشتباكات اليوم الاحد في جنوب دمشق بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية السورية التي تحاول تأكيد سيطرتها على العاصمة وعلى شريط عريض من حولها، في وقت تستمر العمليات العسكرية في ضواحي العاصمة ومناطق قريبة في ريفها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

ويأتي ذلك غداة مقتل 41 شخصا في ريف دمشق هم 22 مقاتلا معارضا وثلاثة عناصر من قوات النظام و16 مدنيا.

وافاد المرصد في بيان عن "اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي القدم في مدينة دمشق"، مشيرا الى تعرض احياء دمشق الجنوبية للقصف من القوات النظامية.

وذكر ان محول الكهرباء في حي القابون في شرق العاصمة "انفجر اثر استهدافه بقذائف".

ويحاول المقاتلون المعارضون التقدم في اتجاه دمشق، الا ان النظام يركز قواته في المدينة لمنع تمدد المعارك اليها.

ونشر ناشطون شريط فيديو على موقع يوتيوب الالكتروني يظهر فيه اندلاع حريق كبير في منطقة بور سعيد في حي القدم، بحسب ما يقول المصور الذي يضيف ان "الجيش الحر يضرب الحواجز في حي القدم".

ويسمع في الوقت نفسه اصوات رشقات رشاشة كثيفة.

وسجل، بحسب المرصد، قصف من القوات النظامية على مدينتي داريا والمعضمية وبلدتي بيت سحم وعين ترما في ريف دمشق، بالتزامن مع اشتباكات تدور في المنطقة.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، تدور اشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف الذي تحاول مجموعات مقاتلة معارضة الاستيلاء عليه منذ الاستيلاء على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية القريبة في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر. كما تعرضت مناطق عدة في ريف ادلب للقصف اليوم، بحسب المرصد.

في حلب (شمال)، تقدم مقاتلون معارضون للنظام السوري الاحد داخل قاعدة الشيخ سليمان العسكرية التي يحاصرونها منذ اسابيع واستولوا على اربعة مراكز عسكرية، فيما فر عشرات الجنود الذين كانوا في هذه المراكز الى مركز للبحوث العلمية قريب، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

في محافظة حمص، نفذت طائرة حربية غارة جوية على احياء حمص القديمة، بحسب ما ذكر المرصد.

واظهر شريط فيديو نشره ناشطون على موقع يوتيوب على الانترنت طائرة حربية تمر فوق ما قال المصور انه حي جوبر في مدينة حمص مع قصف بالرشاشات وارتفاع اعمدة من الدخان الاسود.

واحصى المرصد سقوط 101 قتيلا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا السبت.

المعارضة تسيطر على مراكز داخل قاعدة الشيخ سليمان في شمال غرب سوريا

تقدم مقاتلون معارضون للنظام السوري اليوم الاحد داخل قاعدة الشيخ سليمان العسكرية في شمال غرب سوريا التي يحاصرونها منذ اسابيع واستولوا على اربعة مراكز عسكرية، فيما فر عشرات الجنود الذين كانوا في هذه المراكز الى مركز للبحوث العلمية قريب، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان مقاتلين ينتمون الى كتائب عدة ذات توجه اسلامي "سيطروا على ثلاث سرايا ومركز القيادة في الفوج 111 في منطقة الشيخ سليمان بريف حلب الغربي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة استمرت منذ مساء امس وحتى الفجر" وقتل فيها مقاتلان معارضان وجندي نظامي.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان المقاتلين المعارضين تمكنوا من اسر خمسة جنود خلال العملية، مشيرا الى ان الهجوم بدا صباحا بعد اربع ساعات على توقف الاشتباكات.

وقال ان المسلحين المعارضين لم يجدوا جنودا في المراكز التي استولوا عليها، وان الاسرى افادوا ان حوالى 140 جنديا فروا من هذه المراكز وتجمعوا في مركز البحوث العلمية الموجود داخل القاعدة ايضا.

واكد مقاتلون معارضون للنظام السوري في 24 تشرين الثاني/نوفمبر ان الاستيلاء على قاعدة الشيخ سليمان التي تضم كتيبة للدفاع الجوي هو "مسألة ايام"، وذلك بعد معارك ضارية في محيط القاعدة الواقعة على تلة صخرية.

وقال قائد احدى المجموعات المقاتلة في بشقاتين القريبة من القاعدة ان قرارا اتخذ بعدم قصف المكان المحاصر بالسلاح الثقيل بحجة الخشية من وجود اسلحة كيميائية فيها، ما قد يسبب اضرارا بالغة في حال اصابة هذه الاسلحة.

وتعتبر القاعدة آخر مقر مهم للقوات النظامية غرب مدينة حلب في منطقة على تماس مع محافظة ادلب وتقع بشكل شبه كامل تحت سيطرة قوات المعارضة.

السفير الروماني يغادر سوريا لاسباب امنية

غادر سفير رومانيا في سوريا دمشق متوجها الى العاصمة اللبنانية بيروت بسبب "التدهور الكبير في الوضع الامني" في العاصمة السورية، كما اعلنت وزارة الخارجية الرومانية الاحد.

من جهة اخرى، قال بيان ان "وزارة الخارجية دعت مجددا المواطنين الرومانيين الى مغادرة الاراضي السورية في اسرع وقت بواسطة وسائل النقل التجارية التي لا تزال تعمل".

ورومانيا هي احدى الدول الغربية النادرة التي ابقت سفيرا في سوريا حتى الان.

وكان الاف الرومانيين وغالبيتهم من المتزوجين من سوريين او سوريات او هم اطفال لازواج من الجنسيتين، وقعوا في شرك اعمال العنف الدامية في سوريا.

واوضحت الوزارة ان "الجهاز القنصلي في السفارة الرومانية في دمشق سيبقى طالما سمح الوضع الامني لضمان حماية ومساعدة المواطنين الرومانيين الذين لا يزالون في سوريا".

وسوريا ضحية نزاع بدأ في 15 اذار/مارس 2011 بحركة احتجاج شعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد وتحول الى نزاع بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين.

واوقعت اعمال العنف اكثر من 42 الف قتيل في فترة تقارب 21 شهرا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

قطر والجامعة العربية تتوقعان تقاربا في المواقف بين واشنطن وموسكو

توقع كل من رئيس وزراء قطر والامين العام للجامعة العربية حصول تقارب في المواقف بين الولايات المتحدة وروسيا ازاء الازمة السورية، وذلك خلال المحادثات التي تجري بين البلدين حاليا في جنيف بمشاركة المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي.

وقال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي من الدوحة "هناك محادثات تجري بين الولايات المتحدة وروسيا بمشاركة الممثل المشترك (الابراهيمي) وهذه المحادثات مستمرة اليوم في جنيف، ومعلوماتي ان الهدف منها هو البناء على ما جاء في البيان الختامي في اجتماع جنيف في 30 حزيران/يونيو الماضي في بدء مرحلة انتقالية وتشكيل حكومة لها صلاحيات كاملة".

وقال العربي ان "الهدف (من هذه المباحثات) اعداد قرار يصدر عن مجلس الامن" مضيفا "ما ان يصدر (القرار) ستكون رسالة واضحة للنظام بان الحماية سقطت".

واعتبر العربي ان المعارضة السورية "يمكن ان تشكل بديلا لتولي النظام في الوقت المناسب"، ودعا جميع الدول التي لها علاقات بفئات المعارضة الى "اقناعها بالتكاتف في هذه المرحلة الحاسمة لان الموضوع دخل الى دمشق" في اشارة الى وصول المعارك الى قلب العاصمة السورية.

وخلص العربي الى القول "بدون مبالغة دخلنا في المراحل النهائية" للازمة السورية.

من جهته قال رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لدى افتتاحه الاحد في الدوحة اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالملف السوري التي يتراسها "نأمل من الاجتماعات التي تقوم في الوقت الحاضر بين الولايات المتحدة وروسيا التوصل الى فهم مشترك لما يجري في سوريا حتى يقوم مجلس الامن بمسؤولياته حسب ما تتطلبه الظروف في سوريا".

وكانت المعارضة السورية وقعت الشهر الماضي في الدوحة رسميا الاتفاق النهائي لتوحيد صفوفها تحت لواء كيان جديد هو "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" فاتحة الباب على مصراعيه امام حصولها على اعتراف ودعم دوليين.

ووقع الاتفاق الذي اتى ثمرة مفاوضات شائكة في الدوحة، جورج صبرة رئيس المجلس الوطني السوري الذي كان يعد الكيان المعارض السوري الرئيسي، واحمد معاذ الخطيب الذي انتخب رئيسا للائتلاف الجديد قبيل التوقيع على الاتفاق، عن باقي اطياف المعارضة.

وبموجب الاتفاق، تتوحد المعارضة تحت لواء "الائتلاف" الذي ستنبثق عنه لاحقا حكومة مؤقتة وتنضوي تحته المجالس العسكرية المعارضة على الاراضي السورية، والذي سيشرف ايضا على صندوق انقاذ لمد المساعدات الى الداخل.

لامبالاة المجتمع الدولي حيال النزاع السوري "شجعت صعود" الجهاديين

اعتبر سفير الائتلاف الوطني السوري المعارض في فرنسا منذر ماخوس الذي سيلتقي الثلاثاء برلمانيين اوروبيين في ستراسبورغ، الاحد في حديث مع صحيفة لو جورنال دو ديمانش ان لا مبالاة المجتمع الدولي حيال النزاع السوري "شجعت صعود" الجهاديين.

وماخوس الذي سيزور ستراسبورغ مع وجوه اخرى من المعارضة على متن "قطار من اجل حرية الشعب السوري"، يريد ان "يقنع بعض الدول التي لا تزال متحفظة على الاعتراف بالائتلاف كممثل شرعي وحيد للشعب السوري".

واضاف "نحن بحاجة الى ملايين الدولارات لمساعدة النازحين في الداخل. ينبغي ايضا رفع الحظر على الاسلحة الذي صوت عليه الاتحاد الاوروبي حتى ولو ان هذا الملف معقد".

واضاف ماخوس ان "المجتمع الدولي ينبغي ان يفهم ان لا مبالاته تشجع صعود" الاسلاميين الاصوليين في سوريا، لكنه قال ان تواجدهم على الارض "مبالغ فيه".

وقال ممثل الائتلاف الوطني السوري المعارض في فرنسا ان "الائتلاف يعمل على تشكيل مجلس عسكري اعلى للسيطرة على الوضع في الداخل". واضاف "لقد عقدنا اجتماعات مع قادة الجيش السوري الحر".

وردا على سؤال حول الخشية من استخدام اسلحة كيميائية من قبل نظام الرئيس بشار الاسد، ابدى منذر ماخوس "شكه" في ان يجازف النظام بذلك "في الوضع الحالي للامور". وقال ان "الاميركيين والاوروبيين كانوا واضحين جدا. سيتدخلون اذا استخدم بشار الاسد هذه الاسلحة. ستكون نهايته عندئذ".

واعلنت فرنسا في 17 تشرين الثاني/نوفمبر اعترافها بمنذر ماخوس "سفيرا" للائتلاف الوطني السوري المعارض.

وفي ستراسبورغ، سيلتقي ماخوس خصوصا رؤساء الكتل في البرلمان الاوروبي. وسيرافقه في زيارته فنانون وناشطون فرنسيون يدعون الى التحرك "بصورة عاجلة" والوقوف "الى جانب الشعب السوري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذابين
محمد البحر -

العمى شو هالكذب على عينك يا تاجر ، وشو المقصود منه، هل هو تضليل الرأي العام، أم التغرير بالمعارضين ليواصلوا المجابهة ويموتوا؟1 ففي خبر بنفس جريدة إيلاف بيقول فيه زعيم للمعارضة بأنهن ما عم يضربوا مركز البحوث العلمية لأنهن خايفين يكون فيه أسلحة كيماوية، بينما هذا الخبر بيقول المركز سيسقط بعد أيام، ولما بنسأل بسوريا بيقولوا إنو الجيش لعن أفطاسهن، فأحسن شي ما عاد نقرأ ، ونستنى ليذوب الثلج ويبان المرج، فمثل هذه الأخبار تدعو المواطن العادي إلى القرف والحزن والغضب من الجميع، ومن يكتب الخبر هو ضلع في العملية مثله مثل غيره.. ويجب أن يحاسب، وإذا كان المرصد السوري هو المصدر فهذا ليس مرصد بل فخ وشرك إخباري وبوق دعاية ، وضرره بيصيب المعارضة قبل ما يصيب الحكومة ..

إلى سيادة الرئيس :::::::
أنيسه الصوص -

إلى سيادة الرئيس :::::::ياسيدي وتاج راسي ... والله والله عم قلك من قلبي: حاجتنا ياسيدي ... ماعاد فينا نحتمل أكتر من خيراتك وحبك لشعب سوريا ... وحق الله ومحمد وموسى والمسيح وعلي وفاطمه الزهرا .. شبعنا ممانعه وشبعنا تحرير .. ياسيدي إنتخمنا وماعاد فينا نبلع ممانعه .. حنفقع ياأبو حافظ .. شبعنا مخابرات وشعب أمن سهرانه ومابتنام الليالي على أمنا وسلامتنا وسلامة وطنا .. شبعنا وأنتفخ بطنا من أمانة موظفين المؤسسات والإدارات العامة .. إنتفخنا حريه ... إنفتأنا من قوة وإخلاص جيشنا لشعبو السوري ... والله حاجه ياأنبل وأعظم رئيس بكل الكون .. أنته مافي منك وفشر كل مين قال إنك مو منيح يابشار ... إنته بتسوى تقلك دهب وقليل عليك ... بس مشان الله ومحمد والمسيح تركنا بحالنا وحل عنا مشان العدرا ... روح أنته وكل يلي بحبوك لأنو لحنا ملينا والله ملينا ... حاجتنا يابشار حرام عليك .. تركنا و خلينا نتنشق شي نسمة هوا .. تركنا لحتى نحس بشي إسمو حريه.

إلى سيادة الرئيس :::::::
أنيسه الصوص -

إلى سيادة الرئيس :::::::ياسيدي وتاج راسي ... والله والله عم قلك من قلبي: حاجتنا ياسيدي ... ماعاد فينا نحتمل أكتر من خيراتك وحبك لشعب سوريا ... وحق الله ومحمد وموسى والمسيح وعلي وفاطمه الزهرا .. شبعنا ممانعه وشبعنا تحرير .. ياسيدي إنتخمنا وماعاد فينا نبلع ممانعه .. حنفقع ياأبو حافظ .. شبعنا مخابرات وشعب أمن سهرانه ومابتنام الليالي على أمنا وسلامتنا وسلامة وطنا .. شبعنا وأنتفخ بطنا من أمانة موظفين المؤسسات والإدارات العامة .. إنتفخنا حريه ... إنفتأنا من قوة وإخلاص جيشنا لشعبو السوري ... والله حاجه ياأنبل وأعظم رئيس بكل الكون .. أنته مافي منك وفشر كل مين قال إنك مو منيح يابشار ... إنته بتسوى تقلك دهب وقليل عليك ... بس مشان الله ومحمد والمسيح تركنا بحالنا وحل عنا مشان العدرا ... روح أنته وكل يلي بحبوك لأنو لحنا ملينا والله ملينا ... حاجتنا يابشار حرام عليك .. تركنا و خلينا نتنشق شي نسمة هوا .. تركنا لحتى نحس بشي إسمو حريه.