أخبار

مقتل وجرح اكثر من 125 شخصا في انفجارات ببلدة علوية بريف حماة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: قتل وجرح اكثر من 125 شخصا ينتمي معظمهم الى الطائفة العلوية في سلسلة انفجارات هزت الثلاثاء بلدة في جنوب ريف حماة بشمال سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واورد المرصد في بيان "استشهد وجرح اكثر من 125 مواطنا مدنيا غالبيتهم من الطائفة العلوية إثر انفجارات وقعت في حي اكراد ابراهيم ببلدة عقرب بريف حماة الجنوبي كما تضرر وتهدم عدد من المنازل في الحي المذكور".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس "لا يمكن حتى الان تحديد ما اذا كان المقاتلون المعارضون وراء هذه الهجمات، ولكن اذا كان الامر كذلك، فستكون هذه الهجمات اكبر عملية رد من جانب المعارضين" بحق مدنيين علويين.

واوضح عبد الرحمن ان المقاتلين المعارضين سيطروا الاسبوع الفائت على حاجز للجيش النظامي يجاور بلدة عقرب الواقعة في منطقة مختلطة طائفيا.

واضاف "ندعو الى تشكيل لجنة قانونيين مستقلة تحقق في هذه الهجمات. نريد سوريا حرة وديموقراطية لا سوريا قائمة على الكره الطائفي".

وبلدة عقرب في محافظة حماة قريبة من بلدة الحولة التي كانت شهدت مجزرة في 29 ايار/مايو الفائت قتل فيها 108 اشخاص بينهم 49 طفلا و34 امرأة.

واثارت هذه المجزرة يومها استياء دوليا، وافادت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة في تقرير ان القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد قد تكون مسؤولة عن سقوط "العديد" من قتلى هذه المجزرة.

واحصى المرصد سقوط اكثر من 42 الف شخص في النزاع المستمر في سوريا منذ 20 شهرا.

والثلاثاء، اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في جنيف ان عدد اللاجئين السوريين في المنطقة المحيطة بسوريا وفي شمال افريقيا تجاوز النصف مليون شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

حقدكم ﻴﺎ شبيح شيعة نوري الطويرجاوي؟ من فلول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟/// الذي امتلأ قلوبكم هو من دمر سوريا وكراهيتكم للبشر والتهجم عليهم ! والحقد الطائفي ﻴﺎ شيعة نوري داء بعض الجهلاء ومعقدي الانفس والمرضي بداء الطائفية المستحكم بهم فكرهم الضال و هو يصيب الجهلاء و ضعاف النفوس ضائعى الأخلاق الضالين المضللين الافكار! و هو معروف من قديم الزمن@ وتلك الامراض والعقد والحقد حمل ثقيل يتعب حامله إذ تشقى به نفسه ويفسد به فكره وينشغل به باله هما وغماً @ وأن الجاهل الأحمق يظل يحمل هذا الحمل الخبيث !//!و لا يمكن ان يرضى عن الاخرين ؟ وسيحقد عليهم دون سبب وسيزداد حقده وطائفيتة!ويصل للارهاب @ ولكن دعه في حقده وطائفيته وتخلفه حتي يموت !@@

هدا الطاغية يقتل السوريين
arab -

الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

مجرمون قتلة
حامد حامد -

دائماً ومنذ ولادتكم المشوهة مجرمون قتلة لا تستطيعون العيش بدون سفك لدماء الأبرياء يالكم من أغبياء

يا أبناء سوريا العلويون،
سامية -

يا أبناء سوريا العلويون، ماذا تنتظرون وماذا تتوقعون؟ ... أكثركم، بل جميعكم يتساءل، وماذا بعد، ماذا سيحدث وكيف سنستمر في أرض إسمها سوريا؟ ... لاأحد منكم يشك في أن الأمور لن تجري ولن تنتهي في صالح الأسد وعصابته. لاأحد منكم يشك في أن الوضع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل وأن جيش بشار لن يصمد وفي النهاية لن يكون هناك نظام أسدي. كلكم يتساءل وماذا بعد هزيمة بشار الحتمية؟ ماذا سيحدث لكم كطائفة علوية؟ ............... الجواب على هذه الأسئلة هو بأيديكم وأنتم من يصنع هذا الجواب. إن أولادكم لن يغفروا لكم إن لم تصنعوا لهم المستقبل المشترك الذي يقوم بصنعه أبناء سوريا. إن أبناؤكم لن يغفروا لكم أن تضحوا بهم في سبيل حماية آل الأسد. فآل الأسد سيرحلون ويتركونكم أنتم وأبناؤكم. آل الأسد هم من بحاجة إليكم لحمايتهم ولو لفترة من الزمن قبل أن يهربوا، أما أنتم فمستقبلكم ومستقبل أبناؤكم سيبقى في سوريا بين أخوتكم السوريين من كل الطوائف. الأسد يستغلكم ويستغل دم وأرواح أبناؤكم. إن من سيحميكم هو تشاركوا أخوتكم في التخلص من إجرام آل الأسد.

إستثمار الطائفية
سامية -

لقد عاش الشعب السوري بكل طوائفه لمئات السنين دون مشاكل تذكر. لم يخلو الأمر من ظهور بعض الحاقدين على هذه الوحدة الوطنية في بعض الأحيان كسليمان الأسد وغيره ممن حاول التسلط على الطائفة العلوية. والأحرى هنا أن نذكر أن السواد الأعظم من هذه الطائفة هم جزء من مكونات الشعب السوري وأعتقد بأن الطائفة العلوية لها الحق بأن تفخر بأبطال مثل المجاهد صالح العلي تماماً كما يفخر به أي مواطن سوري. لقد نكبت سوريا بآل الأسد بشخص حافظ الأسد. فهذا سليل إسرة تربربت على الحقد وخيانة جميع الشعب السوري بلاإستثناء. لقد أسس حافظ لنظام مبني على الطائفية بأشع أشكالها، فبنى أجهزة مخابرات طائفية، مهمتها ليست حماية الوطن وإنما حماية عصابته. وحول حافظ الجيش إلى جيش طائفي بكل معنى الكلمة، جيش مهمته ليس حماية الوطن، بل حماية عصابة الأسد والدليل واضح تماماً، حيث أن أكبر الحروب التى خاضها هذا الجيش العقائدي كانت ولازالت ضد الشعب السوري وضد لبنان وضد المقاومة الفلسطينية.لم يعرف أكثر السوريين الكثير عن الطائفية وعن التمييز الطائفي حتى علمنا إياها حافظ الأسد. ....العصابة في دمشق تستثمر الطائفية لحساباتها الذاتية، من أجل بقائها في السلطة. إن الأسد يبتز الطائفة العلوية ولايهمه مصير هذه الطائفة، تماماً كما يحاول إبتزاز الطوائف الأخرى كالطائفة المسيحية والدرذية وحتى الكثيرين من الطائفة السنية. إن هدف عصابة آل أسد واضح وهو البقاء بأي ثمن ولو كان الثمن تدمير سوريا ... فهل من يدمر سوريا هو من يحمي أية طائفة؟