أخبار

زيباري: الحل السياسي في سوريا يبتعد والتدخل الخارجي يقترب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن الحل السياسي للأزمة السورية يحتاج إلى معجزة مشيرًا إلى أنّ التدخل الخارجي أصبح غير مستبعد، مؤكدًا أن العلاقة بين النظام والشعب قد تهشمت.. فيما أكدت وزارة العدل العراقية عدم صحة تقارير إعلامية عن تعذيب سجناء سعوديين في سجونها متهمين بالارهاب.

حذّر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات اليوم الاربعاء على هامش مؤتمر الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون اسرائيل المنعقد في بغداد حاليًا من انزلاق سوريا إلى حرب أهلية وتدخلات خارجية باتت غير مستبعدة خاصة العسكرية منها والتي تتصاعد بشكل مستمر من قبل النظام والمعارضة على حد سواء.

ووصف الأوضاع في سوريا بالمؤلمة جدًا، وقال إنها تزداد سوءًا بكل المعايير وأشار إلى أنه على الرغم من ذلك فإن التواصل العراقي لا يزال قائمًا مع جميع الاطراف السورية.

وأضاف أنّ الحل السياسي في سوريا أصبح يحتاج إلى معجزة لأن العلاقة بين الشعب والنظام تهشمت ولا يمكن اعادة عقارب الساعة إلى الوراء ولا يستطيع أي نظام أن يبقي قواته في مواجهة مستمرة مع شعبه.
وكشف عن زيارة إلى بغداد الاسبوع المقبل لمجموعة من المعارضة السورية تضم الناشطين السياسيين المعارضين ميشيل كيلو وعارف دليلة للتواصل وتوضيح الامور بالنسبة للاوضاع المعقدة في سوريا.

وتوقع زيباري حدوث تغيير في الموقف الدولي ازاء الازمة السورية من خلال ضغط الرأي العام في هذه الدول واستمرار عمليات القتل والقصف الذي سيسهل التدخل الدولي الانساني في الازمة السورية مستبعدًا أن يكون هذا التدخل على غرار ما حدث في العراق أو ليبيا أو اليمن.

وأشار إلى أنّ عدد اللاجئين السوريين الذين اجتازوا الحدود العراقية منذ بداية الازمة بلغ 61 الف لاجىء واصفًا هذا الرقم بالكبيرمعتبراً أن مسألة النزوح ستزداد مؤكدًا أن العراق يقدم كل الدعم لهؤلاء النازحين على اراضيه.

وأكد زيباري أن الاوضاع مهيأة أمام العراق بعد رئاسته القمة العربية لأن يلعب دوراً في القضايا العربية المهمة والقيام بمبادرات بشأنها لافتاً إلى الدعم المالي الذي قدمه العراق إلى السلطة الفلسطينية خلال ازمتها المالية والذي بلغ 25 مليون دولار إلى جانب 10 ملايين دولار مساعدات للنازحين من الشعب السوري داخل سوريا بالإضافة إلى مساعدات للسودان بقيمة 10 ملايين دولار واليمن 5 ملايين دولار وموريتانيا 10 ملايين دولار.

وجاءت تصريحات زيباري في وقت أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الليلة الماضية بأن الولايات المتحدة تعترف بالائتلاف الوطني السوري المعارض "ممثلاً شرعيًا" للسوريين. وقال في مقابلة تلفزيونية "قررنا بأن الائتلاف الوطني السوري المعارض اصبح يضم ما يكفي من المجموعات وهو يعكس ويمثل ما فيه الكفاية من الشعب السوري كي نعتبره الممثل الشرعي للسوريين". وسبق لفرنسا وبريطانيا أن اعترفتا به "الممثل الوحيد للشعب السوري".

بغداد تنفي تعذيب السعوديين المتهمين بالارهاب في سجونها

من جانب آخر، أكدت وزارة العدل العراقية عدم صحة تقارير إعلامية عن تعذيب سجناء سعوديين في سجونها متهمين بالإرهاب. وقالت الوزارة إن ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من تعرض النزلاء السعوديين لعمليات تعذيب منظمة في سجون الوزارة لا اساس له من الصحة مشيرة إلى أنّ تقارير اللجان الانسانية والدولية التي اشادت بمعايير حقوق الانسان مع النزلاء الفيصل في هذا الملف.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي أن اللجان الدولية والإنسانية وممثلي الأديان السماوية على اختلافها وتنوعها تجري زيارات دورية وأخرى مفاجئة للإطلاع على مستوى الرعاية بشكل مباشر وبدون أي تحضيرات.

وأشار إلى أنّ وزارة الخارجية البريطانية أشادت ضمن تقريرها السنوي المقدم لحكومة بلادها بمعايير حقوق الانسان المعتمدة في التعامل مع النزلاء في سجون الوزارة، كما اشار الى تعاون وزارة العدل مع منظمات حقوق الإنسان في ملف السجون.

وأضاف السعدي "أن قناة (mbc) تناولت في أحد برامجها مؤخرًا تعرض النزلاء السعوديين في سجون الوزارة الى عمليات تعذيب، مبينًا أن تقريرًا مصورًا أعده المكتب الإعلامي للوزارة سيوضح حجم الادعاءات، من خلال لقاء مع النزلاء السعوديين في سجون الوزارة، الذين أكدوا كذب هذه الروايات القائلة بإطلاق كلاب متوحشة عليهم تقتلهم وهم احياء، وإجبارهم على الكفر بالله عز وجل وتزويدهم بملابس لا تقيّهم برد الشتاء، لاعتبار أن جميع سجون الوزارة مكيفة، وتشرف عليها لجان حقوق الانسان الدولية بشكل مستمر".

وأوضح السعدي أن الإشارة إلى تعرض النزلاء السعوديين إلى عمليات تعذيب في سجون الوزارة بهدف انتزاع الاعترافات منهم بالقوة غير دقيقة، لأن سجون الوزارة جهة إيداع وغير معنية بإجراء التحقيق، داعيًا إلى اعتماد المهنية في عرض المعلومات، وكيل الاتهامات إلى أي جهة يجب أن يستند إلى معلومات ووثائق، او انتداب شخصية اعلامية أو مسؤول حكومي كممثل للجهة موضع البحث بهدف تعزيز الجانب المهني في الاعلام الرصين.

واوضح المتحدث باسم وزارة العدل العراقية أن اغلب النزلاء السعوديين الموجودين في سجون الوزارة والبالغ عددهم 60 نزيلاً معظمهم محكوم وفقًا للمادة 4/ ارهاب، لضلوعهم في عمليات إرهابية، في حين أن النزلاء العراقيين في السجون السعوديين متهمين بقضايا تهريب وتجاوز الحدود.

يذكر أن بغداد والرياض تتفاوضان حاليًا لتوقيع اتفاقية لتبادل المحكومين والمسجونين فيما لايزال الجدل يثار حول المحكومين بالاعدام الذين يعتقد أن هذا الاتفاق في حال التوصل اليه لن يشملهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لجيش السوري الحر
إنسان -

العلويون هم نسخة متطورة عن الإسلام المتسامح القائم على تقديس العلم والعقل وأدعوا قراء إيلاف للتوقف عن التعليقات العنصرية والبغيضة بحق هذه الطائفة الكريمة لأننا في النهاية أخوة في الإنسانية والإسلام دعا إلى الأخوة والتسامح وشكرا لإيلاف

حدثنا عن ازمة العراق
نصير -

قبل ما تصرح عن سوريا المفروض فيك ان تعطينا رايك عن الازمة الحالية بين العرب والاكراد وعن خروقات ابن اختك مسعود بيرزاني وعن القوى الاقليمية والدولية التى تدعمه انك تتخفى خلف منصبك لان هويتك الحقيقية هي عنصرية كردية متشددة .انت حولت وزارة الخارجية الى مكان لتاهيل دبلوماسيين اكراد لليوم الكردي المنشود وهو اعلان كردستان وهو مرحب به من قبل العراقيين كافة ولكن دون ضم مناطق عراقية اخرى .المفروض في الشعب العراقي ان يسالك ويسال كل مسؤؤل عن انجازاتك وانت خريج المدرسة البشمركية ومن جاء بك هو المحتل وقرابتك من عائلة برزاني المعروفة بعداءها لعرب العراق والتامر على العراق مع القوى الاجنبية ضد وحدة العراق وكيانه الوطنى .ولكن لاتخاف لااحد سوف يحاسبك او يحاسب اي مسؤؤل اخر فالعراق بفضل المحاصصة اصبح شليلة ضايع راسها . ماهى موهلاتك لتكون اول وزير خارجية يبقى في منصبه لهده الفترة الطويلة بالتاكيد هي ليست كفاءتك ولكنه نظام المحاصصة العرقية والطائفية الدي انتم الاكراد اول بناته .

الى العنصري نصير
سالار حسن -

الجواب على أمثالك بات فعلا مملا لأنكم لا تفقهون شيئا فقط الهجوم على الاخرين والتقليل من شأنهم،ان السياسيين الاكراد يحبون العراق اكثر منكم وناضلوا وقاتلوا جميع الحكومات المستبدة لكي ينعم الشعب العراقي بالحرية والديموقراطية مع ضمان حقوق قوميتهم الكوردية فإذا نحن كما انتم نفخر بكورديتنا ونطالب بحقوقنا ونرفض ان يحكمنا دكتاتور فاسد كما انتم ترضون به فهذا يعني اننا وطنيون ونحب بلدنا ووو....

.يا...شبيح. شيعة نوري1-2
قمة الفساد انت يانوري -

قمة الفساد انت يانوري الطويرجاوي, وزبانيتك من الذين كانوا في زمن صدام لايملكون الا حمارا واحدا واليوم يملكون ثروات لاتعد ولا تحصى ولا نعلم هل هو ارث ابيك المقبور طبعا لا ولكن كله من سرقة نفط العراق ..يبيعون أمهم وأبوهم من اجل الفلوس

مع الجيش السورى الحر
جورج, كركوك -

المالكي بعد ان افلس سياسياً واقتصادياً وامنياً وجعل العراق من افسد دول العالم من حيث الرشوة والمحسوبية والسرقة العلنية لاموال الارامل (( صفقة الاسلحة الروسية والبنك المركزي والحصة التموينية والسوداني والعلواني وووو لايحصى ولا يعد ))واليتامى وجة ابو السبح مناصرة الى مواقع الانترنت مثل ما نرى هنا على ايلآف هؤلاء بكل وقاحة وعدم الحياة يكذبون يحاولون من جعل المالكي انسان وطني معتقدين ان الشعب العراقي سذج الى هذا الحد الشعب يعرف من هم انصارة من المرتزقة امثال مجيد وشهرستاني والصغير والمكصوصي وغيرهم من حزب الدعوة وهو يحاول بدفع هؤلاء الى النت عسى ان ينقذة من سقوطة الى الهاوية بعد سقوط بشار الاسد باذن اللة سياتي الدور علية وعلى عصابتة ويلكم من الشعب العراقي بعربة وكردة وبقية اطيافة!؟

كل اذناب ايران المجوسيه
جورج, كركوك -

ليأتي ناس من اسرائيل ويحكموا العراق وانضروا لحال العراق كيف سيكون مقارنه مع حال العراق اليوم مع حثاله طهران.نوري الطويرجاوي.,, العراق اليوم يتصدر كل القوائم افسد بلد ,, اوسخ عاصمة ,, اردء خدمات ,, اسرع بلد في توسع المقابر ,, البلد مقرف ممتلئ بالغربان..

لطمية الجيش العراقي
يا جماعة ملوكي ابو السبح! -

الظاهر نهاية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اصبحت قاب قوسين ومعها اصبح نوري المالكي في هستيريا لا يستطيع من السيطرة على نفسة حيث يعلم برحيل ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ سياتي الدور علية وعلى جماعة الدعوجية العربنجية حيث اصبح يخرج علينا كل يوم بخطابات واتهامات باطلة وكاذبة وهو لا يعي ما يقول وهو يعرف ان المشكلة ليس الاكراد وانما نهاية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ في سوريا هي المصيبة الكبرى لة ولشيعة العراق وايران هل افتهمتم السبب يا جماعة ملوكي ابو السبح!!؟؟

.يا...شبيح. شيعة نوري
نكران الجميل من شيمتكم؟ -

.لدى سـؤال واحد ..فقط,, شبيح شيعة نوري الطويرجاوي(( لماذا تكرهون اسماء ابو بكر وعمر وعثمان على سبيل المثال واسم ((موسى ))نبى اليهود وبنى اسـرائيل امر عادى عندكم ..حيث احد ائمتكم الأثنى عشر مسمى بهذا الأسم وهو ((الأمام موسى الكاظم ))انا لدى الجواب ولكن اتمنى ان تكون جريئـا وتعترف بالجواب ..

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والايراني وحزب شيعة نوري الطويرجاوي وجماعه الحوثي ومقتدي وبقية الله وثأر الله وعصائب اهل الحق وحرس الثورة ليسوا أرهابييين !!؟ وجبهه النصرة ارهابيه كلنا جبهه النصرة وتصنيفك لايهمنا انتهي واعلي مابخيلك أركبيه أنتي والولي الفقيه حليفك وأخشي أن تكون هذه البدايه لمحاولة جديه لخطف الثورة والامل بالله وبالشعب السوري وبحراس الثورة فلا يجب السماح لامريكا والغرب بخطف الثورة من الثوار بمقابل اعترافهم بالائتلاف !

بارﻙ الله سواعدكم,زيباري
جورج, كركوك -

!! انتم كلكم من نفس الطينة شبيح شيعة نوري الطويرجاوي,شعب الشقاق والنفاق ,, طبعكم الغدر تغدرون وتعضون اليد التي تمد لكم باالامس عضيتم يد الأمريكان الي سلمكم العراق على طبق من الذهب واليوم تعضون يد الآكراد الي لو لاهم لما تشكلت حكومة عراقية و لو لا الكورد وخصوصاً البرزاني ومبادرة بتشكيل هذة الحكومة في اتفاقية اربيل 2010لما كان المالكي اليوم في مكتبة يا عنصري ! انتم شعب النفاق والشقاق مثل ما قال عنكم علي بن ابي طالب(رض) !!

شيعة نوري الطويرجاوي -
عم نضوي ما في كاز -

أنصح جميع الشبيحه شيعة نوري الطويرجاوي و عائلاتهم بتعلم اللغه الإيرانيه,ﺍﻟﻳﻬﻮﺩﻳﻪ لأنها ستلزمهم قريبا جدا....

رقم 8
حسين الناهي -

لان موسى اشرف عند الله من الاسماء التي ذكرتها

الف مره قلنا انكم
ربيع العبادي -

اصحاب جهل مركب تجهلون انكم جاهلون يا جاهل النبي موسي نبي لكل البشريه في زمانه وانه كل الانبياء دينهم الاسلام................

طلاق أقليم كوردستان
Rizgar -

طلاق أقليم كوردستان بالثلاثة ... حزب المالكي يدعوا القيادات الكوردية الى أعلان الدولة الكوردية و القيادات الكوردية تعلنها زواجا

إلى رقم ١
سامر حلاق -

إلى رقم ١ .تأييداً لكلامك ::::::::::::: من المعروف أن آل الأسد أصلهم من إحدى قرى إيران وأنهم ليسوا عرباً وأنهم ليسو علويون كما تظن غالبية الناس وخاصة الأخوة العلويون.وهناك الكثير من الناس يعتقدون بأن ذاك جدهم هو في الحقيقة يهودي الأصل تم دسه في المنطقة للقيام بأعمال مخطط لها من الحركة الصهيونية. ومعلوم عن سليمان الوحش خيانته وتعاطفه مع اليهود الذين قدموا إلى فلسطين بعد الحرب العالمية الثانية.يمكن إيجاد بعض المعلومات على صفحات الأنترنت.

إلى رقم ١
سامر حلاق -

إلى رقم ١ .تأييداً لكلامك ::::::::::::: من المعروف أن آل الأسد أصلهم من إحدى قرى إيران وأنهم ليسوا عرباً وأنهم ليسو علويون كما تظن غالبية الناس وخاصة الأخوة العلويون.وهناك الكثير من الناس يعتقدون بأن ذاك جدهم هو في الحقيقة يهودي الأصل تم دسه في المنطقة للقيام بأعمال مخطط لها من الحركة الصهيونية. ومعلوم عن سليمان الوحش خيانته وتعاطفه مع اليهود الذين قدموا إلى فلسطين بعد الحرب العالمية الثانية.يمكن إيجاد بعض المعلومات على صفحات الأنترنت.