أخبار

واشنطن تطالب باتخاذ اجراءات ضد كوريا الشمالية بسبب إطلاق الصاروخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: طالبت الولايات المتحدة الاربعاء باتخاذ اجراءات ضد كوريا الشمالية بسبب اطلاقها صاروخا طويل المدى، فيما اكدت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس ان المحادثات ستبدأ فورا حول اتخاذ تحرك دولي.

وقالت رايس ان تصرفات كوريا الشمالية "تلقي باكثر من الشك" على التزام كوريا الشمالية بالعودة الى المحادثات السداسية حول ترسانتها النووية.

ودان اعضاء مجلس الامن الدولي بمن فيهم الولايات المتحدة والصين، الاربعاء قيام كوريا الشمالية باطلاق صاروخ طويل المدى رغم الحظر المفروض عليها، محذرين من اتخاذ المزيد من الخطوات.

وجاء في البيان الذي تلاه سفير المغرب في الامم المتحدة رئيس المجلس لشهر كانون الاول/ديسمبر محمد لوليشكي ان "اعضاء مجلس الامن الدولي دانوا هذا الاطلاق الذي يعتبر انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الامن الدولي 1718 و1874".

وكان المجلس حذر عقب اطلاق صاروخي فاشل في نيسان/ابريل من انه "سيتحرك" اذا ما قامت حكومة كوريا الشمالية باية محاولة اطلاق جديدة. واطلقت بيونغ يانغ صاروخها في وقت مبكر من الاربعاء وقالت انه حمل قمرا صناعيا الى الفضاء.

وقال البيان الذي جاء عقب مشاورات طارئة ان "اعضاء المجلس يستذكرون انه في نيسان/ابريل 2012 طالبوا كوريا الشمالية بعدم اجراء اية عمليات اطلاق جديدة باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية، واعربوا كذلك عن تصميم المجلس على التحرك بالشكل المناسب في حال قامت كوريا الشمالية باية عمليات اطلاق اخرى".

واضاف البيان الذي تلاه لوليشكي للصحافيين ان "اعضاء مجلس الامن سيواصلون مشاوراتهم بشان الرد المناسب الذي يجب اتخاذه بشكل ينسجم مع مسؤولياته نظرا الى خطورة الامر".

ودان جميع اعضاء المجلس ال15 بمن فيهم الصين حليفة كوريا الشمالية، عملية الاطلاق التي قام بها النظام المعزول في تحد لقرارات مجلس الامن، بحسب ما قال دبلوماسيون شاركوا في الاجتماع المغلق.


وكان مجلس الامن الدولي بدأ اجتماعا طارئا الاربعاء لمناقشة اطلاق كوريا الشمالية التي تمتلك اسلحة نووية، صاروخا طويل المدى.

وقال السفير البريطاني في الامم المتحدة مارك ليال اثناء توجهه الى الاجتماع ان على العالم "التحرك بسرعة وبقوة بشأن هذا العمل الاستفزازي". واضاف "من الواضح انه ربما تكون هناك اراء مختلفة داخل مجلس الامن، ولكن يجب ان نضغط من اجل القيام بتحرك سريع".

وقال السفير الالماني في مجلس الامن بيتر ويتيغ ان مجلس الامن قال لكوريا الشمالية في نيسان/ابريل الماضي بانه "سيجري تحركا" اذا ما قامت بتجربة اي نوع من تكنولوجيا الصواريخ البالستية حتى لو كانت تتعلق بعربة اطلاق. واضاف "حان وقت تطبيق ذلك الاتفاق وتوجيه رسالة واضحة الى كوريا الشمالية عاجلاً وليس آجلاً".

وتقول كوريا الشمالية ان تجربتها الاخيرة كانت لاطلاق صاروخ لوضع قمر اصطناعي علمي في الفضاء، الا ان العواصم الاجنبية قالت انها تحاول تطوير صواريخها الطويلة المدى لتحسين قدرات برنامجها للاسلحة النووية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف