أخبار

المئات يتظاهرون في الأردن ضد رفع الأسعار مطالبين بالإفراج عن معتقلين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: تظاهر مئات الاردنيين الجمعة في عمان ومناطق اخرى من المملكة ضد رفع اسعار المحروقات، مطالبين الحكومة بالافراج عن متهمين اعتقلوا منتصف الشهر الماضي اثر مشاركتهم في احتجاجات ضد رفع الاسعار.

وشارك نحو 300 شخص بتظاهرة سلمية تحت عنوان "احنا الشعب الخط الاحمر" امام الجامع الحسيني (وسط عمان) بمشاركة الحركة الاسلامية ومجموعات شبابية. وهتف المشاركون "حبسوا الشباب الاحرار وتركوا الفاسد والسمسار" و"اللي بيرفع بالاسعار بده البلد تولع نار" اضافة الى "الشعب يريد اسقاط الحكومة".

وخرجت تظاهرات مماثلة شارك بها مئات في كل من محافظتي الكرك والطفيلة (جنوب المملكة). وكان عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني امر الحكومة الاثنين ب"اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة" للافراج عن اكثر من 100 متهم اعتقلوا على خلفية احتجاجات شعبية منتصف الشهر الماضي اثر قرار الحكومة رفع اسعار المحروقات.

واعتبرت منظمة العفو الدولية الاربعاء قرار الملك "خطوة صغيرة ومتأخرة جدا". وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان حضت الاردن في 30 تشرين الثاني/نوفمبر على اسقاط التهم الموجهة لهؤلاء لمتظاهرين.

من جانبها قالت الحكومة انها ستفرج عن المعتقلين باستثناء 13 شخصا "لديهم اسبقيات او لهم علاقة باعمال التخريب والايذاء التي حصلت". وحتى الآن افرجت السلطات بموجب قرار العاهل الاردني عن 56 متهما من هؤلاء مقابل كفالات تضمن حضورهم جلسات المحاكمة امام محكمة امن الدولة.

واندلعت منتصف الشهر الماضي احتجاجات واسعة في الاردن بعد رفع اسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت بين 10 و53% لمواجهة عجز الموازنة الذي قارب 7,7 مليارات دولار.

وادت اعمال شغب رافقت تلك الاحتجاجات الى مقتل مواطن ورجلي امن واصابة 71 آخرين بينهم رجال امن، فيما اعتقل 158 شخصا افرج عن عشرات منهم ووجهت لنحو 100 تهم بينها "التحريض على مناهضة الحكم" و"التجمهر غير المشروع" و"اثارة الشغب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف