أخبار

تأسيس تجمع وطني حر لحماية مؤسسات الدولة السورية بقيادة حجاب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن معارضون سوريون السبت في عمّان عن تأسيس تجمع وطني حر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية، الذين يقدر عددهم بحوالى 1.5 مليون شخص برئاسة رياض حجاب رئيس الوزراء المنشق "لحماية مؤسسات الدولة حال سقوط النظام" في سوريا.

عمّان: قال عبدو حسام الدين معاون وزير النفط السوري المنشق في مؤتمر صحافي "تم بعون الله اليوم السبت تشكيل التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية الذين يقدر عددهم بحوالى 1.5 مليون شخص".

واضاف ان "التجمع الذي سيتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرًا له سيترأسه رئيس الوزراء السابق رياض حجاب" الذي اعلن انشقاقه عن النظام السوري في اب/اغسطس الماضي، ولجأ الى الاردن برفقة عائلته.

واوضح انه "تم اختيار مجلس امناء التجمع، مكون من سبعة اشخاص بالتوافق، هم: رياض حجاب واسعد مصطفى ورياض نعسان آغا وفاروق طه وطلال حوشان واخلاص بدوي وعبدو حسام الدين".

وبحسب حسام الدين، فقد حضر "الاجتماع التأسيسي حوالى ثلاثين شخصية وطنية من رجالات الدولة الذين ساندوا الثورة، ووقفوا معها، اضافة الى اعضاء من الائتلاف الوطني لقوى الثورة المعارضة وشخصيات مهمة ذات تأثير في الثورة السورية". وتابع "تمت خلال الاجتماع مناقشة واقرار اللائحة الداخلية للتجمع والبيان التأسيسي".

من جهتها، تلت اخلاص بدوي، وهي اول نائب يعلن انشقاقه عن النظام السوري في تموز/يوليو الماضي، البيان التأسيسي خلال المؤتمر الصحافي، الذي حضره فاروق طه، وهو سفير سابق في بيلاروسيا، انشق عن النظام هو الآخر في تموز/يوليو الماضي.

وقالت بدوي نقلاً عن البيان "نعلن عن تأسيس هذا التجمع الوطني الحر بهدف الإسهام الفاعل في المشروع الوطني للمعارضة السورية بقيادة الائتلاف الوطني، الذي نحن جزء منه، ونعمل معه على إسقاط النظام بكامل رموزه، وبناء الدولة الديمقراطية التعددية الحديثة".

واضاف البيان ان "رؤيتنا تتمثل في بناء مجتمع سوري موحد آمن محصن من الفوضى والاقتتال بين ابناء الوطن الواحد".

واشارت الى ان التجمع "يسعى الى المساهمة في الحفاظ على مؤسسات الدولة المدنية وتقديم الدعم التقني والفني للقيام بدورها في تأمين احتياجات المواطن المختلفة، وفي الحفاظ على ممتلكات الشعب وتعزيز تلاحمه".

وتابعت "نعمل على دعم ومساندة العاملين في الدولة المناصرين للثورة ليكونوا ضمانة حماية مؤسسات الدولة والسلم الاهلي حال سقوط النظام الذي اصبح وشيكا".

واكدت بدوي ان "التجمع الوطني الحر يؤكد دعمه للجيش السوري الحر وقيادته الموحدة، وينظر باجلال واكبار للدور المشرف الذي يقوم به في الدفاع عن ثورة شعبنا واسقاط عصابة الاجرام والقتل والتدمير". وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فقد ادى النزاع السوري المستمر منذ 21 شهرا الى مقتل اكثر من 43 الف شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كم هم مضحكون
يمان -

هههه اكثر ما يدعو للغرابة ان هذه المعارضة السورية كانت تعارض بشكل كبير تعيين رياض حجاب رئيس للوزراء في سوريا ولكنها اليوم موافقة على تعيينه رئيس لحكومة انتقالية ... واليكم اخوتنا التشكيلة الجديدة للحكومة السورية المنشقة او حكومة المنفى: رياض حجاب رئيس وزراءمناف طلاس وزير دفاعجهاد مقدسي وزير خارجيةوفي احتمال اذا انشق الاسد يتم تعيينه رئيس جمهورية :)

الوجه الآخر للنظام
Allan -

أفاد سائق أحدى الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والمتوجهة إلى منطقة الجزيرة، بأن مجموعات مسلحة تابعة للجيش الحر قامت بإيقافهم على طريق الرقة، وأجبرتهم على العودة إلى مدينة الرقة بعد ان كانوا تجاوزوها بأكثر من 30 كم.وبحسب السائق غسان فسيح الذي يسكن في مدينة الدرباسية بأن عدد الشاحنات التي تم اعادتها 18 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والخضروات والفروج، مؤكداً بأن المجموعات المسلحة اجبرتهم على العودة إلى مدينة الرقة بعد أن كانوا قد تجاوزوها، وبأن المجموعات المسلحة اخبرتهم قائلةً "لن نسمح بمرور أي شيء الى المناطق الكردية، فليبقوا جائعين ونحن لن نسمح بمرور أي شيء من هذه المناطق الى الجزيرة".واشار فسيح بأن المجموعات المسلحة اجبرتهم على التوجه الى مدينة الرقة وهم الآن موجودون في المدينة بالقرب من محلج القطن.

تحديات مابعد الأسد
Strategic Center -

أورد معهد الدراسات الاستراتيجية بأن هناك التحديات والمخاطر التالية والتي يجب على مؤسسات المعارضة أن تضع خطة محكمة لتلافيها قبل رحيل الأسد وتتلخص بالآتي 1) الحفاظ على وحدة الدولة السورية، وطمأنة الأقليات ثم إدماجهم في النظام الجديد وتحقيق مطالبهم المشروعة 2)مقاومة التدخل السافر في الشئون الداخلية فور سقوط الأسد 3) التوافق السياسي بين الكيانات الكبرى والصغرى الفاعلة في الثورة السورية في المرحلة الانتقالية. 4) تحدي التعامل مع بقايا نظام البعث السوري ورموز نظام الأسد، سواءً من اشترك منهم في ارتكاب جرائم ضد الشعب أو لم تثبت مشاركته،5) تحدي إعادة هيكلة الجيش السوري سريعًا؛ المحافظة على وحدة الجيش وتماسكه وضبط الخلافات بين قياداته،ورسم سياسة حكيمة للتعامل مع بقايا الجيش النظامي المتفكك، ودمج الجيش الحر ،6) تحدي إعادة هيكلة قوى الأمن الداخلي وكيفية تعامل الحكم الجديد مع أجهزة الأمن الداخلية التي كان ولاؤها الكامل لنظام الأسد؟ وكيفية مواجهة أي تدخل خارجي لإثارة الفتن والاقتتال الداخلي؟ ،7) كيفية تأسيس راوبط عاجلة مع القوى التي دعمت الثورة السورية؟ 8) كيفية تعاون الجيش الحر مع الفاعلين السياسيين والدينيين الداخليين وكيفية البدء في تنفيذ خطة متفق عليها حول إدارة المرحلة الانتقالية، وهذا يحتاج لوضع رؤية واضحة حول دور الحكومة الانتقالية بمافيها الجيش الحر في تشكيل مستقبل سوريا؟!

سيناريوهات متوقعة بعد أسد
Strategic Institute -

سيناريو 1) عدم السيطرة على الفوضى فقدلاتسمح قدرات الجيش الحر بمواجهة بقايا نظام الأسد وحفظ الأمن الداخلي في آن واحد، لأن مؤيدي نظام الأسد الخارجيين سيقومون بعمليات تخريبية كبيرة لجر البلد إلى الانقسام أوالفتنة، وقد يرافق ذلك قصور قدرة الجيش الحر على حسم الأمور تماماً فور سقوط الأسد، سيناريو 2 ) قيام دولة علوية بافتراض انسحاب الأسد ومناصروه إلى الجبال الساحلية و تطهير الجيوب السنية بهذه المناطق،ويوجد لهذا السيناريو بدعم روسي، و إيراني وحزب الله اللبناني، والجدير بالذكر بأن أسباب فشله كثيرة منها أن الطبيعة الجغرافية والموارد الاقتصادية لا تصلح لإقامة دولة علوية على الساحل السوري، كما أن القوى الغربية الكبرى والدول العربية حريصة على الحفاظ على سوريا موحدة، لأن وجود دولة علوية أنها ستكون ملاذًا لإيران وللقواعد الروسية، ومأوى للأسلحة الكيماوية ، وسوف تؤجج الصراع المذهبي في المنطقة كلها، وسيؤدي ذلك لتشجيع الأكراد على الانفصال وستقوم تركيا بالتدخل لخطر ذلك عليها في المناطق الحدودية لها، وقد تم الاتفاق مع أكبر الأحزاب السياسية مع المجلس الوطني بتأكيد حصول الأكراد على كافة حقوقهم في سوريا بعد الأسد،وغالبية الأكراد تطالب بحقوق متساوية للجميع في دولة مدنية ديمقراطية تعددية ولاترغب بالدخول بحرب مع الأتراك والعرب والمسيحيين المتداخلين معهم في اشتباك استطاني وثيق يتعذر فصله إلا بعمليات تطهير عرقي يجعل دول المنطقة كلها في حالة حرب لاتهدأ معها أحوال المنطقة كلها ،سيناريو 3) الحرب الأهلية:قد يعقب مقتل الأسد أو رحيله إلى الخارج، بأن أنصاره، من الطائفة العلوية، سيعتبرون أن معاملتهم وفق حق المواطنة والمساواة فيه سلب لمزاياهم ولن يقبلوا بالوضع الجديد فقد يقوموا بموجات من الهجمات العسكرية والإرهابية التي تزعزع الاستقرار ، مع احتمال الدخول في حرب استنزاف طويلة مع بقايا الجيش النظامي الذي لن يستسلم بسهولة ولو سقط الأسد،وقد يقوم شبيحة الأسد بمحاولة تنفيذ اغتيالات على أسس طائفية ومذهبية لإشاعة الفوضى ،وهذا احتمال ضعيف لأنه بمجرد سقوط بشار الأسد وفقدانه دمشق فسيكون كل شيء انتهى، وسيرضخ مناصروه للأمر الواقع ويفضلون عدم خوض معارك خاسرة. و يقلل من فرص هذا الاحتمال تماسك الجيش الوطني الحر وتعامله والسياسيين الآخرين مع بقايا نظام البعث والأجهزة الأمنية بحكمة بعدم القيام بعمليات انتقاميةكما

خطوات جذرية لابد منها
Elders Syria -

لابدّ من اتخاذ خطوات جذرية على كافة الأصعدة السياسية والتشريعية والعملية وخاصة استئصال النصوص القانونية المنتهكة للحريات ولحقوق الإنسان أو استصدار تشريعات مجدية في هذا المجال مع عدم إغفال أهمية تعزيز الرقابة على احترام وتطبيق نصوص هذه القوانين ومحاسبة المنتهكين. وتوصل البحث إلى مجموعة من السياسات الجذرية التي ينبغي على الحكومة الانتقالية العمل عليها منها: إلغاء جميع القوانين والتشريعات القمعية والمكبلة للحريات مثل قوانين معاقبة مناهضة أهداف الثورة، وإلغاء جميع أشكال المحاكم الشاذة والاستثنائية، وإلغاء مراسيم تأسـيس إدارات المخابرات المختلفة التي تمنح العاملين فيها صلاحيات مطلقة، وتعزيز احترام بنود الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والإقرار بسمو القانون الدولي على القانون الداخلي في حال التعارض، ووضع كافة مراكز الاعتقال أو السجون تحت إشراف لجان قضائية حقوقية وقانونية واجتماعية من الخبراء، وتعزيز دور واستقلالية مؤسسات المجتمع المدني وإشراكها في البرامج التثقيفية والرقابية.

خطوات جذرية لابد منها
Elders Syria -

لابدّ من اتخاذ خطوات جذرية على كافة الأصعدة السياسية والتشريعية والعملية وخاصة استئصال النصوص القانونية المنتهكة للحريات ولحقوق الإنسان أو استصدار تشريعات مجدية في هذا المجال مع عدم إغفال أهمية تعزيز الرقابة على احترام وتطبيق نصوص هذه القوانين ومحاسبة المنتهكين. وتوصل البحث إلى مجموعة من السياسات الجذرية التي ينبغي على الحكومة الانتقالية العمل عليها منها: إلغاء جميع القوانين والتشريعات القمعية والمكبلة للحريات مثل قوانين معاقبة مناهضة أهداف الثورة، وإلغاء جميع أشكال المحاكم الشاذة والاستثنائية، وإلغاء مراسيم تأسـيس إدارات المخابرات المختلفة التي تمنح العاملين فيها صلاحيات مطلقة، وتعزيز احترام بنود الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والإقرار بسمو القانون الدولي على القانون الداخلي في حال التعارض، ووضع كافة مراكز الاعتقال أو السجون تحت إشراف لجان قضائية حقوقية وقانونية واجتماعية من الخبراء، وتعزيز دور واستقلالية مؤسسات المجتمع المدني وإشراكها في البرامج التثقيفية والرقابية.

عاجل ..........هروب بشار
خبير قرود قرداحية -

أفاد شهود عيون بهروب بشار البطة من باب خلفي للقصر الجمهوري في دمشق, متنكرا بزي خادمة سيريلنكية في ساعة مبكرة من صباح اليوم.وقد أفاد الشهود أن قطعان الشبيحة المرابطة دوما حول القصر قد تعرفت على بشار عن طريق لدغة لسانه بحرف الثين (السين) فأمطروه بوابل من الصرامي احتجاجا على هروبه وتخليه عنهم, وقد أصيب بشار بعدة صرامي منها واحدة أصابت لسانه بصورة مباشرة فاقتطعت منه جزء نتج عنه اعاقة لفظية اضافية للبطة بشار بحروف القاف والواو وحرف الأي.هذا وقد علم أن بشار قد توجه الى المطار وفر من هناك على متن طائرة الى قم في ايران وقد رافقته مجموعة من عشيقاته

بشار سيفتح مقهى للشيشة
مدير حيوانات القرداحة -

علم أن المجرم الجبان أبو رقبة ونص لسان بشار النعجة قد تقدم بطلب لجوء الى الاكوادور وقد علمنا من مصادر موثوقة أن المجرم الجبان أبو رقبة ونص لسان بشار النعجة قد قرر افتتاح مقهى للشيشة في الاكوادور كمشروع تجاري بعدما صرف كل أمواله التي سرقها من الشعب السوري على الشبيحة وعلى الحرس الايراني والمرتزقة العراقيين و.... حسن نصر الله وصديقاته هديل العلي ولونا الشبل وسوسن كزبري وعلمنا أن المجرم الجبان أبو رقبة ونص لسان بشار النعجة قد بدأ منذ اللحظة بأخذ دروس عن الشيشة والمعسل والنارا (الفحم) وكيفية خدمة الزبائن حيث علم أن بشار نفسه سيعمل هو وزوجته أسماء وأبنائه حافظ أسد وباسل أسد وبشرى أسد كغراسين في المفهى بسبب ضيق ذات اليد وأنه بدأ هو عائلته باخذ دروس في فن الغرسنة وكيفية ارتداء المريول وارضاء الزبائن.وعلم أن والدته المجرمة الطائفية مربية القردة والخنازير أنيسة مخلوف سترافقه الى الاكوادور وستعمل معه في المقهى كعاملة تنظيفات (لفاية).

سبقهم الموساد!!
علي البصري -

اظهرت احد الافلام قيام الموساد الاسرائيلي بتدمير المنشاءات السورية بصورة منهجية مستغلا الفوضى فلا اعتقد ان هذا التجمع سوف يحفظ شيئا ثم ان تعدد الاقطاب يزيد من الفوضى وذكرت الانباء ان حجاب وقع صفقة سرية في الدوحة مع امريكا لتدمير اسلحة سوريا والمصالحة مع اسرائيل وعدم دعم حماس وحزب الله.

متسلقون
هاني -

هدفهم الاول والاخير هو المناصب وسرقة المال العام .الشعب والمقاتلين على الارض لهم الكلمه الاولى والاخيره .

شبيح. شيعة نوري1
كم هم مضحكون -

كلش زين اعرف انك من العراق حرر بلدك من الفرس.ملالي طهران...والحراميةنوري وهسه جاني تتكلم على الأطلسي ولو لا ...الأمريكان كان مازلتوا ..تحت حكم .. صدام.

شيعة نوري الطويرجاوي -
متسلقون -

ان نفط العراق اصبح بيد السراق الانتهازيين المنافقين العملاء ان الساسه في العراق وخاصه المالكي وحزبه لقد دمرو العراق وسرقو المليارات من قوت الفقراء والمساكين والارامل الشعب العراقي مزقت لحومهم المفخخات والعبوات وهم في الخضراء محصنون ان المالكي وحزبه لايمثلون الا انفسهم واحزابهم ياشعب العراق الشريف انتفضو وطالبو بحققكم ان الشعب العراقي اشرف من الساسه العراقين

ولابد من التذكير بصورة
مصير الديكتاتور الروماني -

ولابد من التذكير بصورة واضحة بمصير الديكتاتور الروماني تشاوشيسكو عام 1989الذي اعتُبر آنذاك صديقاً كبيراً وقدوةً لأسرة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الذي هوى من عليائه في دقائق معدودة وهرب بالهيلوكوبتر أمام الجماهير المحتشدة رغم غروره قبل يومين عندما دعا ضاحكا قادة ايران الى الاحتماء به واللجوء الى رومانيا إذا تعرضوا الى أي خطر..

تصل إلى 122 مليار دولار
وتبلغ ثروة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

جاء قرار المجلس الوطني الكردي الانضمام إلى الائتلاف الوطني السوري للائتلاف وحضور قوى أخرى لأول مرة ، رافد قوة له يشدد على أهمية الالتفاف حوله والعمل معه جنبا الى جنب من أجل تحقيق المهام الكبرى التي تتطلبها المرحلة .وهنا يجب التأكيد على أن الائتلاف مدعو للعمل بصورة منفتحة أولا على كل قوى المعارضة دون استثناء وأن ينأى تماما عن سياسة الانغلاق والإقصاء وأن يسعى إلى تجنيد كافة اقوى في عمليات الإغاثة والإمداد والتسلح وحشد التأييد السياسي الداخلي والمحلي وأن يقدم بسرعة كبيرة إنجازات ملموسة للجماهير التي تعاني الأمرين من القتل والبرد والجوع وانقطاع أسباب الحياة اليومية .

إلى .حزب اللات
كم لطمة وكم شقة صدر -

الى المعلقين الشبيحة اتباع نوري طويرجاوي, سيتم اعتقالكم وقتها خلو ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الخائن, او نوري طويرجاوي تنفعكم هع هع هع يا شبيحة .

شيعة نوري الطويرجاوي -
ا الشعب الشروكي المنبطح -

ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ متخبي و شبيح شيعة نوري الطويرجاوي بيرفعوا معنويات حالهم بكلام ببببببب بايخ على كل الاحوال الشبيحة الميدانيين يلي على ارض ويلي بالطيارات ويلا متخبين بالدبابات عندهم فوبيا الجيش الحر فشبيحة الالكترونيين براي تسكتو أشرفلكم هع هع

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة الجولان -

جهاد مقدسي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أخد اجازة لمدة ٣ أشهر بس !!!!! بجوز رايح يحجز لمعلمو ﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ مكان إقامة لإجازة مفتوحة ﻔﻲ ﺠﻬﻨﻢ تدوم وتدوم وتدوم

إعدام بشار السفاح
مطالب الشعب السوري -

أبطال الجيش الحر هم أمل كل الشعب السوري في تحرير سوريا من رجس فلول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الخائن, الذي عاش فسادا وخرابا وقتلا وتدمير في سوريا وبشعبها طيلة اكثر من اربع عقود سوداء اجرامية ، ابطال الجيش السوري الحر هم أملنا في تدمير وتطهير سوريا من هذا الاحتلال الغاشم المجرم

إلى رقم ١ يمان .......
أنيسه الصوص -

إلى رقم ١ يمان ...................يلي بضحك فعلاً الجدبان متلك ... بشار حينشق مية شقفه ومتله متل القذافي ... ماحدا حيعرف فين مدفون لأنه بيستهل هيك نهايه بعد يلي عملو بسوريا. أنتو يا يمان فضحتوا حالكن وحقدكن على سوريا وأهل سوريا .