أخبار

الدلالة العراقية: تاجرة تكسر احتكار الرجل للأعمال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثبتت الدلالة العراقية جدارتها في سوق التجارة التي بقيت طويلًا حكرًا على الرجال، فنجحت وصارت سيدة أعمال، كما لجأ إليها الرجال لتدير تجاراتهم وتحقق لهم الكثير من الأرباح بخبرتها.

يرتبط اسم المرأة الدلّالة في العراق بالتجارة والمال، مهما كان حجم العمل الذي تمارسه التاجرة صغيرًا، ليصبح إحدى الظواهر المثيرة للانتباه بعد العام 2003، بالنظر للزيادة الهائلة في أعداد النساء العراقيات الممارسات للأعمال.

لم يعد بالإمكان حصر النساء العراقيات الممارسات للتجارة كما في السابق، فعدا التاجرات الكبيرات وسيدات الاعمال اللواتي بلغن الآلاف، يمثل منظر التاجرات الصغيرات، أو الدلالات، أحد مظاهر السوق العراقية، حيث لا يخلو المركز التجاري لأي مدينة من عشرات النساء اللواتي يعرضن أنواعًا من السلع على البسطات، أو في المخازن والدكاكين الصغيرة.

وعلى الرغم من أن مهنة الدلالة قديمة جدًا، قِدَم المتاجرة بالسلع والبضائع، إلا أن تحول المرأة الدلالة إلى تاجرة مهمة في السوق يؤشر على الدور المتنامي للمرأة العراقية في قطاع، كان وما زال حكرًا على الرجال، ليس في العراق فحسب، بل في غالبية الدول العربية.

من دلالة إلى سيدة اعمال

تحولت أم سمير (50 سنة) من دلالة بسيطة إلى سيدة اعمال، تستورد السلع من الصين والاردن، بعدما نجحت في تجارتها التي وطدتها عبر علاقات ثقة، سواء في مناشئ السلع أو مع الزبائن والمخازن التجارية المنتشرة في بغداد والمحافظات حيث تصرف سلعها.

تروي أم سمير قصة نجاحها: "من دلالة تبيع السلع في الحي عن طريق التجول، إلى تاجرة كبيرة عبر الحدود، وتصفها بالمعاناة والتعب والجدية... أتذكر بضائعي السابقة مثل الأدوية والأعشاب والباذنجان المجفف وبذور الرشاد والحلبة، ولا أنساها، لأنها هي التي أوصلتني إلى تجارتي الحالية بالاجهزة الكهربائية والأنسجة والعدد اليدوية، والتي يبلغ ثمنها مئات الآلاف من الدولارات".

وترى أم سمير أن دخول المرأة العراقية مجال الاعمال، وخصوصًا التجارة، دليل على دورها الفاعل وقدرتها على منافسة الرجل ومواكبة التغيّرات الاجتماعية والاقتصادية، الناجمة عن الانفتاح الاعلامي والاقتصادي الكبير للعراق على دول العالم.

وكما أم سمير، وصل رأسمال إقبال التميمي إلى نحو 200 مليون دينار عراقي (نحو 200 ألف دولار) في تعاملاتها التجارية، وهي التي بدأت عملها في مشروع صغير. وطدت التميمي علاقاتها مع كبار التجار والزبائن، فمكنها ذلك من تحقيق أعلى الارباح. وبسبب انشغالاتها في مجال الاعمال، رفضت الكثير من عروض الزواج، على الرغم من تقدمها في العمر، بسبب مشاريعها التجارية المتعددة، وتحلم في انجاح مشاريعها التجارية اكثر من مشروع الاستقرار العائلي.

طاقات كامنة

ترى الباحثة الاجتماعية والناشطة النسوية أسماء القيسي أن لهذه الظاهرة أسبابها المتجسدة في امتلاك المرأة العراقية طاقات كامنة في القدرة على القيادة والمبادرة الفردية، واقتسام المسؤولية مع الرجل، اذا ما توافرت لها الفرصة، وساعدتها الظروف الاجتماعية والاقتصادية على تحقيق ما تسعى اليه.

غير أن الدلالة ام حميد، التي تعرض بضاعتها إلى جانب نحو ثلاثين دلالة أخرى في مدينة الحلة بمحافظة بابل، تقول إن دور المرأة التاجرة في العراق يفوق دور الرجل في الكثير من الحالات، إذ بإمكانها الآن أن توفر الكثير من السلع التي لا تتوفر لدى الرجل التاجر، مثل ديرم للشفاه.

وتؤكد تاجرات بابل مساعدة الرجال وتشجيعهم لهن، في ظل تنامي الحاجة إلى دور المرأة وتفهم المجتمع لهذا الدور.

وتقول الباحثة القيسي إن المجتمع المحافظ يرسخ دور الدلالة، حيث تتعامل النساء بصورة خاصة معها في حين يمنعهن الحياء والقيود الشرعية من التعامل مع الرجال. وتشير إلى أن اهم الظواهر الايجابية هي أن الرجل في العراق "يثمن دور المرأة المتنامي بشكل عام عدا حالات قليلة".

التاجرة الخاطبة

لا يقتصر دور الدلالة أم عصام على التجارة بل يتعداه إلى وظائف اجتماعية أخرى، كالتعارف بين العوائل، ولعب دور الخاطبة. فقد تحول دكانها الصغير، الذي يزخر بأنواع الاقمشة والحناء والصبر وكحل الزينة، إلى ملتقى اجتماعي لإتمام التفاهمات حول مشاريع زواج. وفي شهر واحد، اكملت أم عصام نحو خمس زيجات تكللت بالنجاح.

وتعتقد أم عصام أن إدارة المرأة للمشروع التجاري يمنحها فرصة نجاح أكبر، نظرًا لطبيعة المرأة في التعامل الهادئ وقدرتها على الصبر على مطالب النساء، التي تتطلب في الغالب وقتًا طويلًا لمناقشة موضوع معين.

اما الاقتصادي سعيد الشكرجي فيرى أن بعض الرجال يلجأون إلى المرأة لتدير أعمالهم، نظرًا لقدرتها على جذب الزبائن، والتعامل بشفافية مع مشاكل العمل، إضافة إلى حرصها ودقتها، ما أتاح فرصة النجاح الكبير للمشاريع التي تديرها النساء.

في مدينة الديوانية، تحتل نحو 40 دلالة سوق المدينة، حيث تباع لعـب الاطفال وأدوات الزينة والملابس والأحذية والمصوغات.

ولا تعتبر الدلالة أم حسين الأمر جديدًا، فمنذ القدم كان للمرأة دور نشيط في تجارة المدينة، التي عرفت نساءً اشتهرن بممارسة التجارة بين المدن وعبر الحدود. وتشير أم حسين إلى أنها ورثت المهنة عن ابيها الذي توفي وهي شابة، وكان عليها اعالة اهلها عبر تحمل مسؤولية ادارة المهنة التي تركها والدها بنجاح.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيعة نوري الطويرجاوي -
علي بابا والأربعين حرامي -

المالكي بعد ان افلس سياسياً واقتصادياً وامنياً وجعل العراق من افسد دول العالم من حيث الرشوة والمحسوبية والسرقة العلنية لاموال الارامل (( صفقة الاسلحة الروسية والبنك المركزي والحصة التموينية والسوداني والعلواني وووو لايحصى ولا يعد ))واليتامى وجة ابو السبح مناصرة الى مواقع الانترنت مثل ما نرى هنا على ايلآف هؤلاء بكل وقاحة وعدم الحياة يكذبون يحاولون من جعل المالكي انسان وطني ونزيه معتقدين ان الشعب العراقي سذج الى هذا الحد الشعب يعرف من هم انصارة من المرتزقة امثال مجيد وشهرستاني والصغير والمكصوصي وغيرهم من حزب الدعوة وهو يحاول بدفع هؤلاء الى النت عسى ان ينقذة من سقوطة الى الهاوية بعد سقوط بشار الاسد باذن اللة سياتي الدور علية وعلى عصابتة ويلكم من الشعب العراقي بعربة وكردة وبقية اطيافة!؟

ويحكموا العراق وانضروا
ليأتي ناس من اسرائيل -

ليأتي ناس من اسرائيل ويحكموا العراق وانضروا لحال العراق كيف سيكون مقارنه مع حال العراق اليوم مع طهران.نوري الطويرجاوي.,, العراق اليوم يتصدر كل القوائم افسد بلد ,, ابشع عاصمة ,, اردء خدمات ,, اسرع بلد في توسع المقابر ,, البلد مقرف ممتلئ بالغربان..

لطمية الجيش العراقي
جيشنا اللطام والنواح -

مظاهرات ابسط ما يمكن ان اقوله بحقها انها عار وفضيحة وقلة ادب انهم لم يكتفوا بالتصدي للاعلان الدستوري لرئيسهم ومحاولة اسقاطه انهم يهينون الشعوب البليدة وشبابها المخنث والقطعان البلهاء التي تتابع اخبار سرقات اموالها وانتهاك حرياتها وخراب مدنها وفقدان كرامتها كالخراف السعيدة انا لا احب شباب وشابات مصر انهم يهينوننا ويبصقون علينا ونحن نتابع مؤتمرات اتباع نوري طويرجاوي, الصحفية وثرثرته التي لم تبني رصيفا واحدا في بغداد اما جيش مصر الذي حمى الثورة ولم يطلق الرصاص على ابنائها فانه يتبول على جيشنا اللطام والنواح كالارامل والثكالى جيش السيطرات التي تُمرّر المفخخات والقتلة وحملة الكواتم لكنها تستوقفنا كي تشبع شهوات من اطالة النظر في نسائنا امام كرامتنا المهدورة شباب مصر صنعوا ثورة اذهلت العالم ونحن نصنع من ابناء السراديب قادة ودكتاتوريات معاقة روحيا واخلاقيا ،، مظاهرات شباب مصر عار كبير ،،،،، نتحمله نحن الذين نفرح بالوطنية حتى ترتاح المولدة هم ابناء المصريات الولادات اما نحن فابناء المولدات تعالوا اشتموني بكل قواميس العهر التي تربيتم عليها لانكم لا تستطيعوا ان تقولوا كلمة واحدة بحق حامي حمى اللصوص وسيد الاكاذيب رئيس دولة الفساد اتباع نوري طويرجاوي,،، وفاسد هذه الدولة ، ارجوكم تعالوا اشتموني اريد ان اشعر بوجودكم واتأكد من انكم أحياء ترزقون المذلة والمهانة.

انتفضو وطالبو بحققكم
ياشعب العراق الشريف -

ان نفط العراق اصبح بيد السراق الانتهازيين المنافقين العملاء ان الساسه في العراق وخاصه المالكي وحزبه لقد دمرو العراق وسرقو المليارات من قوت الفقراء والمساكين والارامل الشعب العراقي مزقت لحومهم المفخخات والعبوات وهم في الخضراء محصنون ان المالكي وحزبه لايمثلون الا انفسهم واحزابهم ياشعب العراق الشريف انتفضو وطالبو بحققكم ان الشعب العراقي اشرف من الساسه العراقين

بمظله العمائم المنافقه
حتى اللطامه طلعوا حراميه -

متى استطاعت حكومة العراق التفكير بصوره صحيحة ؟ اعطت اعلى الرواتب لاعضاء البرلمان لشراء ذممهم الكهرباء مند عشر سنوات مفقودة الاموال تسرق من قبل عصابات تحميها الدولة شاهد مشعان الجبوري على قتلة الشعب لتعرف كيف ان ال الكربولي ينهبون ثروات البلد تحت نظر واسماع الحكومة ارض العراق تتصحر والمياه تتبخر والزراعة تتقلص والحكومة لاتعمل شىء البساتين تمو ت لان الحكومة تستورد برتقال وفواكه باسعار رخيصة وترفض اعطاء مساعدات لاصحاب البساتين تفعل كل هدا ليستفيد تجارها الحرامية اين الحكومة وملياراتها المخصصة لامانه العاصمة التى يقودها الاميون من احزاب الطائفية وشوارع بغداد مملوءة بالازبال ومطاعمها التى تعج بالوساخة ويرفض ان باكل فيها اي انسان لديه شى من الذوق حكومة تهدد تركيا والكرد ولا تستطيع تنفيذ تهديداتها وكانها لم تتعلم من تجربة صدام وتهديداته الفارغة التى اوصلت العراق الى الحضيض حكومة اوصلت عدد الموظفين في الدولة الى ثلاثة ملايين دونما اي انتاج حكومة شرعت قوانين لجعل العطل في العراق لاكثر من اربعين يوم في السنة وهو البلد الخرب والمنهوب الذي يحتاج الى كل ساعة عمل ومصانع الدولة التى بناها العراقيون بعرقهم ودماءهم تنهب وتباع على طريقة السكراب حكومة توصل مياه الى البيوت غير صافية ونقية بسبب جهل مسؤولي مطات المياه لان معظمهم اميون جهلة ولكنهم اعضا ء في الاحزاب الطائفية حكومة غير قادرة على النهوض بالتعليم بل على العكس تركز فيه على الخرافات والطائفية حكومة تصريحات واقوال لا افعال حكومة جاءت لتسيء استخدام ثروات النفط في توزيعها رواتب وهبات دون اي بناء حقيقى حكومة تشاهد اقليم كردستان يقفز قفزات هائلة في تنمية الاقليم وهي لاتحذو حذوه لان ليس لديها التصور ولا الكوادر المؤهلة حكومة قبل وقال ,,,,,,قال ابو فلان عن ابي فلان واطفال العراق يشح`ون في الشوارع حكومة عاجزة ضعيفة منخورة مكانها ليس مقاعد السلطة وانما في مقاعد كراجات النهضة

الأسوأ فساداً في العالم
العراق دولة اللطم والنوح -

العراق دولة اللطم والنوح (في المرتبة الثامنة). في قائمة العشر الأسوأ فساداً في العالم منظمة «الشفافية الدولية» وتتعلق بانتشار الفساد الحكومي.

معروفون بالاسم ولن يهربوا
وينهم جماعة نوري الطويرج -

وينهم جماعة نوري الطويرجاوي هلهولة للبعث الصامد ما كفاكم المليارات الي سرقتوها من الارامل واليتامى وصل بيكم الى سرقة اثار البلد وينهم جماعة مالكي وينك يا المدعو كميل وسمير وابوجاسم وام علي وام حسين وووو!!

معروفون بالاسم ولن يهربوا
وينهم جماعة نوري الطويرج -

وينهم جماعة نوري الطويرجاوي هلهولة للبعث الصامد ما كفاكم المليارات الي سرقتوها من الارامل واليتامى وصل بيكم الى سرقة اثار البلد وينهم جماعة مالكي وينك يا المدعو كميل وسمير وابوجاسم وام علي وام حسين وووو!!

يامن فجرتوا المساجد
ايها الشعب الشروكي المنبط -

ايها الشعب الشروكي المنبطح احفاد ابن العلقمي عناصر مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. ! يامن فجرتوا المساجد والجوامع والكنائس وأحرقتم الارض والزرع والحجر ويامن اغتصبتوا النساء والارامل ويامن شردتوا الملايين من الايتام والفقراء والمساكين واغتصبتوا حقوقهم بغير حق ويا امة الحواسم ، لقد اصبحتم في مقدمة الدول المتخلفة والفاسده اخلاقيا وادبيا وعلميا وثقافيا وحيوانيا ويحكمكم عصابة من الكهنوتات والسحرة والمشعوذين ، امام الامم الاخري اصبحتم مربين لاجيال تملاهم الحقد والبغضاء والحسد فسحقا لهكذا شعب ! هل فهمتم يا.ملالي طهران. ويا كوليةالحرامي نوري الطويرجاوي ويا شروكية لماذا يخلق الله امثال الحجاج وهولاكوا وصدام وجورج بوش ؟؟؟ لان الله عز وجل يعلم ما بقلوبكم المريضة والحاقدة ، الله يقول " الظالم سيفي انتقم به وانتقم منه " ادعوا الله ان يهديكم في الدنيا قبل حرقكم في جهنم ، والله لو كانوا اهل بيت رسول الله { صل ] موجودون الآن لتبرئوا منكم ويحاربوكم ، اصبحتم يا .ملالي طهران ويا احفاد الكاولية والمعدان عارا وبلاءا علي الاسلام ، واخيرا ادعوا الله ان يقي الحيوانات شروركم ، عندي سؤال ؟ لماذا يتشابه وجوه واشكال الشروكيه احفاد ابن العلقمي مع وجوه واشكال الهنود والبنغال ؟؟ من هم الاصل يا تري؟؟

يامن فجرتوا المساجد
ايها الشعب الشروكي المنبط -

ايها الشعب الشروكي المنبطح احفاد ابن العلقمي عناصر مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. ! يامن فجرتوا المساجد والجوامع والكنائس وأحرقتم الارض والزرع والحجر ويامن اغتصبتوا النساء والارامل ويامن شردتوا الملايين من الايتام والفقراء والمساكين واغتصبتوا حقوقهم بغير حق ويا امة الحواسم ، لقد اصبحتم في مقدمة الدول المتخلفة والفاسده اخلاقيا وادبيا وعلميا وثقافيا وحيوانيا ويحكمكم عصابة من الكهنوتات والسحرة والمشعوذين ، امام الامم الاخري اصبحتم مربين لاجيال تملاهم الحقد والبغضاء والحسد فسحقا لهكذا شعب ! هل فهمتم يا.ملالي طهران. ويا كوليةالحرامي نوري الطويرجاوي ويا شروكية لماذا يخلق الله امثال الحجاج وهولاكوا وصدام وجورج بوش ؟؟؟ لان الله عز وجل يعلم ما بقلوبكم المريضة والحاقدة ، الله يقول " الظالم سيفي انتقم به وانتقم منه " ادعوا الله ان يهديكم في الدنيا قبل حرقكم في جهنم ، والله لو كانوا اهل بيت رسول الله { صل ] موجودون الآن لتبرئوا منكم ويحاربوكم ، اصبحتم يا .ملالي طهران ويا احفاد الكاولية والمعدان عارا وبلاءا علي الاسلام ، واخيرا ادعوا الله ان يقي الحيوانات شروركم ، عندي سؤال ؟ لماذا يتشابه وجوه واشكال الشروكيه احفاد ابن العلقمي مع وجوه واشكال الهنود والبنغال ؟؟ من هم الاصل يا تري؟؟

ويا شروكية
الحرامي نوري الطويرج -

الى جميع كوليةالحرامي نوري الطويرجاوي ويا شروكية اذا انتو هيج تحبون ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. وميتين عليهه ليش تارسين دول اوربا ادورون عله لجوء؟...عيني هاي .ملالي طهران جنه وروحوا بيهه!اغلب المعلقين الشروكيه احفاد ابن العلقمي عايشين في اروبا عله الاعانه مثل المكادي ويدورون وطنيات براسنه ؟.. روح.

ويا شروكية
الحرامي نوري الطويرج -

الى جميع كوليةالحرامي نوري الطويرجاوي ويا شروكية اذا انتو هيج تحبون ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. وميتين عليهه ليش تارسين دول اوربا ادورون عله لجوء؟...عيني هاي .ملالي طهران جنه وروحوا بيهه!اغلب المعلقين الشروكيه احفاد ابن العلقمي عايشين في اروبا عله الاعانه مثل المكادي ويدورون وطنيات براسنه ؟.. روح.

اذا اكرمت اللئيم تمرد
الحرامي نوري الطويرج -

..اريدان اقول بان الكرسي الذي يجلس عليها نوري الطويرجاوي غير دستوري لانها اتت باتفاقات سياسية على حساب العراقية فكيف يطالب نوري الطويرجاوي بتطبيق الدستور لانه سيكون من اول ضحاياه...اما الفساد فاساله اين فلاح السوداني و الوزراء غلى شاكلته الم يسمح بهروبهم لانه يعرف بان القضية كانت ستطال المقربين منه ...لكنه هناك بعض عرب العراقيين مع احتراماتي للشرفاءلايأخذ العبر من التاريخ وتعلموا على الخنوع للحاكم على حساب مستقبل أولادهم فهل نسوا ماذا فعل صدام عندما علق رؤسهم على الأعمدة و هدم مراقدالأئمة على رؤسهم لكنهم محوا ذاكرتهم ... لكن هناك مثل عربي وهو اذا اكرمت اللئيم تمرد

اذا اكرمت اللئيم تمرد
الحرامي نوري الطويرج -

..اريدان اقول بان الكرسي الذي يجلس عليها نوري الطويرجاوي غير دستوري لانها اتت باتفاقات سياسية على حساب العراقية فكيف يطالب نوري الطويرجاوي بتطبيق الدستور لانه سيكون من اول ضحاياه...اما الفساد فاساله اين فلاح السوداني و الوزراء غلى شاكلته الم يسمح بهروبهم لانه يعرف بان القضية كانت ستطال المقربين منه ...لكنه هناك بعض عرب العراقيين مع احتراماتي للشرفاءلايأخذ العبر من التاريخ وتعلموا على الخنوع للحاكم على حساب مستقبل أولادهم فهل نسوا ماذا فعل صدام عندما علق رؤسهم على الأعمدة و هدم مراقدالأئمة على رؤسهم لكنهم محوا ذاكرتهم ... لكن هناك مثل عربي وهو اذا اكرمت اللئيم تمرد

التخلف والجهل والقتل
كم لطمة وكم شقة صدر -

أكتب هذه العبارة على ( Youtube لطمية الجيش العراقي ) وأنظر لهؤلاء الأغبياء الطائفيين المجرمون وأكثرهم يحملون رتب عالية وهم لم يكملوا الصف السادس الأبتدائي ولكن هذا الزمن جلب لنا ... يحكموننا و يسرقون خيراتنا ولقمة عيش الأرامل والأيتام ومستقبل شبابنا بشهاداتهم المزورة والمتستر عليهم كبيرهم نوري الطويرجاوي

التخلف والجهل والقتل
كم لطمة وكم شقة صدر -

أكتب هذه العبارة على ( Youtube لطمية الجيش العراقي ) وأنظر لهؤلاء الأغبياء الطائفيين المجرمون وأكثرهم يحملون رتب عالية وهم لم يكملوا الصف السادس الأبتدائي ولكن هذا الزمن جلب لنا ... يحكموننا و يسرقون خيراتنا ولقمة عيش الأرامل والأيتام ومستقبل شبابنا بشهاداتهم المزورة والمتستر عليهم كبيرهم نوري الطويرجاوي

بمظله العمائم المنافقه
. لطمي عيني لطمي وهزي -

سؤال الى كل من يدافع عن نوري الطويرجاوي.. عدنا 18 محافظة بالعراق 14 تحت سيطرته ماذا فعل به؟ ماذا قدم لهم ؟ الى حد هذه اللحظة ما هو واقع العراق اقصد المحافظات الى تحت سيطرة المركز شغل عقولكم وافتح عيونكم وقل الحق يا شعب العراق والله انتم تعيشون اتعس الحياة احنا ب 2013 لا عدكم كهرباء ولا نفط و لاامن ولا ولا ولا اخ اخ

بمظله العمائم المنافقه
. لطمي عيني لطمي وهزي -

سؤال الى كل من يدافع عن نوري الطويرجاوي.. عدنا 18 محافظة بالعراق 14 تحت سيطرته ماذا فعل به؟ ماذا قدم لهم ؟ الى حد هذه اللحظة ما هو واقع العراق اقصد المحافظات الى تحت سيطرة المركز شغل عقولكم وافتح عيونكم وقل الحق يا شعب العراق والله انتم تعيشون اتعس الحياة احنا ب 2013 لا عدكم كهرباء ولا نفط و لاامن ولا ولا ولا اخ اخ

السرقات وأغتيالات بكواتم
العراق ليس فيها حكومة -

: حكومة الطويرجاوي تتألف من عصابات البعث وعملاء أيران و ميليشيات التي تم تأسيسها على يد أبراهيم الأشيكر الباكستاني والبعثي هادي العامر و مقتدى و قيس الخزعلي و عريف بعثي أبو درع : العراق ليس فيها حكومة تعمل وفق الدستور : نعم تم سن الدستور أمام العالم ولكن نوري وعصاباتهِ لا يتخذون من الدستور فيصل لحل المشاكل العالقة بين الكتل وأقليم كوردستان : نوري الطويرجاوي وعائلتهِ والجبناء من أقربائةِ وأولاد عمامةِ وخوالهةِ وأصدقائهِ وأعضاء ما يسمى بحزب الدعوة وهي في الحقيقة حزب عميل لأيران : أطلب من الطراطير الذين يمتدحون نوري الطويرجاوي يعطوني أنجاز وأحد من مجزاتهِ ,انا أعطي لطراطير والجبناء مؤيدي نوري الطويرجاوي إلاف من السرقات وأغتيالات بكواتم الصوت وخلق الأزمات وتسترهِ على الفساد وأسماء عملاء أيران والبعثيين الذين هم الأذرع لنوري الطويرجاوي : طاح حظ حكومة يترأسها مجرم كان وما يزال في لجنة أغتيال بآوامر أيرانية مباشرة من قاسم سليماني الا هو نوري الطويرجاوي : أما عقدة نوري الطويرجاوي مع الكورد فنوري ليس بأمكانهِ أدارة مسجد وهو ما يسمى رئيس وقابع في حظيرة الخضراء ويرى الكورد عمروا أرض الأجداد بصورة سليمة والأنتخابات فيها نزيهة وبيشمركتها حامية لكوردستان لا أرهاب ولا قاعدة والشعب الكورد بتلاحمةِ مع قيادتهِ جعلوا من كوردستان جنة الله في الأرض : لهذا الأسباب نوري الطويرجاوي يحاول جلب الأنظار الى المشاكل وصرف رآي الشعب العراقي عن أستحقاقاتهم وهو المتستر على حتى سارقي لقمة عيش الأرامل والأيتام ومستقبل شبابنا العراقي بواسطة المجرمون السفلة مزوري الشهادات : أيلاف لكِ من كل أنسان ذو موقف ثابت الف الف تحية وللمتصفحين الشرفاء كل الأحترام : ولناهقين والجبناء الذين يرتضون بالعمالة ويؤيدون المجرمون مليون خزي وعار : عاش العراق فدرالي ديمقراطي حر

السرقات وأغتيالات بكواتم
العراق ليس فيها حكومة -

: حكومة الطويرجاوي تتألف من عصابات البعث وعملاء أيران و ميليشيات التي تم تأسيسها على يد أبراهيم الأشيكر الباكستاني والبعثي هادي العامر و مقتدى و قيس الخزعلي و عريف بعثي أبو درع : العراق ليس فيها حكومة تعمل وفق الدستور : نعم تم سن الدستور أمام العالم ولكن نوري وعصاباتهِ لا يتخذون من الدستور فيصل لحل المشاكل العالقة بين الكتل وأقليم كوردستان : نوري الطويرجاوي وعائلتهِ والجبناء من أقربائةِ وأولاد عمامةِ وخوالهةِ وأصدقائهِ وأعضاء ما يسمى بحزب الدعوة وهي في الحقيقة حزب عميل لأيران : أطلب من الطراطير الذين يمتدحون نوري الطويرجاوي يعطوني أنجاز وأحد من مجزاتهِ ,انا أعطي لطراطير والجبناء مؤيدي نوري الطويرجاوي إلاف من السرقات وأغتيالات بكواتم الصوت وخلق الأزمات وتسترهِ على الفساد وأسماء عملاء أيران والبعثيين الذين هم الأذرع لنوري الطويرجاوي : طاح حظ حكومة يترأسها مجرم كان وما يزال في لجنة أغتيال بآوامر أيرانية مباشرة من قاسم سليماني الا هو نوري الطويرجاوي : أما عقدة نوري الطويرجاوي مع الكورد فنوري ليس بأمكانهِ أدارة مسجد وهو ما يسمى رئيس وقابع في حظيرة الخضراء ويرى الكورد عمروا أرض الأجداد بصورة سليمة والأنتخابات فيها نزيهة وبيشمركتها حامية لكوردستان لا أرهاب ولا قاعدة والشعب الكورد بتلاحمةِ مع قيادتهِ جعلوا من كوردستان جنة الله في الأرض : لهذا الأسباب نوري الطويرجاوي يحاول جلب الأنظار الى المشاكل وصرف رآي الشعب العراقي عن أستحقاقاتهم وهو المتستر على حتى سارقي لقمة عيش الأرامل والأيتام ومستقبل شبابنا العراقي بواسطة المجرمون السفلة مزوري الشهادات : أيلاف لكِ من كل أنسان ذو موقف ثابت الف الف تحية وللمتصفحين الشرفاء كل الأحترام : ولناهقين والجبناء الذين يرتضون بالعمالة ويؤيدون المجرمون مليون خزي وعار : عاش العراق فدرالي ديمقراطي حر

وازحف على ايديك ورجليك
روح الطم راسك وازحف -

روح الطم روح اربعين الحسين القتلتوه بخيانتكم قربت روح الطم راسك وازحف على ايديك ورجليك وطبر راسك الفارغ ولاتتدخل بالشأن السوري فهذا اكبر منك يلذليل فالسوريين شعب بطل ثار على الظلم بينما شيعة العراق جاءوا بالمحتل لبلدهم بعد ان قبلوا يده ورجله ليحتل العراق واخذوا الحكم مكافأة لهم لتسهيلهم دخول المحتل حتى ولو كان على حساب كرامتهم وشرفهم ولكن ماذا نقول سوى انهم شيعة

وازحف على ايديك ورجليك
روح الطم راسك وازحف -

روح الطم روح اربعين الحسين القتلتوه بخيانتكم قربت روح الطم راسك وازحف على ايديك ورجليك وطبر راسك الفارغ ولاتتدخل بالشأن السوري فهذا اكبر منك يلذليل فالسوريين شعب بطل ثار على الظلم بينما شيعة العراق جاءوا بالمحتل لبلدهم بعد ان قبلوا يده ورجله ليحتل العراق واخذوا الحكم مكافأة لهم لتسهيلهم دخول المحتل حتى ولو كان على حساب كرامتهم وشرفهم ولكن ماذا نقول سوى انهم شيعة

جرذان ملالي طهران
اغلب شبيحة شيعة نوري -

كما دخلوا العراق ودمروها بواسطة عملائها يريد لاريجاني التدخل في ﺸﺆﻮﻦ السوريين الذين لم يعودوا يخافوا لا من لاريجاني ولا من عميلهم في سوريا المجرم بشار .. وقريبا سنسمع بايران عن الجيش الايراني الحر

جرذان ملالي طهران
اغلب شبيحة شيعة نوري -

كما دخلوا العراق ودمروها بواسطة عملائها يريد لاريجاني التدخل في ﺸﺆﻮﻦ السوريين الذين لم يعودوا يخافوا لا من لاريجاني ولا من عميلهم في سوريا المجرم بشار .. وقريبا سنسمع بايران عن الجيش الايراني الحر

ألمرأة ألعربية ذكية كادحة
ra -

لماذا تسمية دلالة فهي تسمية تسئ للنساء ألكادحات ألدلالة من منظور ألكل إمرأة سيئه رغم إنها تعمل منذ آلاف ألسنين ألمرأة ألعربية ألجبارة وخرقت قوانين ألدين وألمجتمع وألرجل ودخلت عالم ألعمل وألكادحين رغم أن ألدين يلزمها ألسكون في بيتها حى تتزوج أو تموت وألمجتمع ألذي يسئ إليها ويخدش حيائها وتتهمها وتلقبها بأحقر وأسوأ وأقبح ألمسميات رغم إنها تكدح لا تمارس ألبغاء ولا ألرذيلة بل تعمل من أجلحياة كريمة ثم ألرجل ألذي يمارس ألسلطوية ألذكورية وألسلطة ألدينية وأعراف ألمجتمع عليها كلها عوامل جعلت ألمرأة ألعربية تخترق كل تلك ألجدران ألفولاذية ومنذ آلاف ألسنين دخلت ألعمل كما أذكر لكم سوق ألنساء في ألنجف في ألعراق وعمره أكثر من ١٠٠٠سنة وسوق كربلاء للنساء وسوق ألديوانية وألبصرة وغيرها ألمرأة ألعربية ذكية كادحة بطلة ألمرأة ألعربية ذكية كادحة بطلة بألأخص ألمرأة ألعربية ذكية كادحة بطلة بألأخص ألعربية ألعراقية لامثيل لها إمرأة بجد تقديري وإحترامي لكل إمرأة تضع بسطة وتحارب ألفقر وتعمل وتكدح تعيش شريفة مرفوعة ألرأس

ألمرأة ألعربية ذكية كادحة
ra -

لماذا تسمية دلالة فهي تسمية تسئ للنساء ألكادحات ألدلالة من منظور ألكل إمرأة سيئه رغم إنها تعمل منذ آلاف ألسنين ألمرأة ألعربية ألجبارة وخرقت قوانين ألدين وألمجتمع وألرجل ودخلت عالم ألعمل وألكادحين رغم أن ألدين يلزمها ألسكون في بيتها حى تتزوج أو تموت وألمجتمع ألذي يسئ إليها ويخدش حيائها وتتهمها وتلقبها بأحقر وأسوأ وأقبح ألمسميات رغم إنها تكدح لا تمارس ألبغاء ولا ألرذيلة بل تعمل من أجلحياة كريمة ثم ألرجل ألذي يمارس ألسلطوية ألذكورية وألسلطة ألدينية وأعراف ألمجتمع عليها كلها عوامل جعلت ألمرأة ألعربية تخترق كل تلك ألجدران ألفولاذية ومنذ آلاف ألسنين دخلت ألعمل كما أذكر لكم سوق ألنساء في ألنجف في ألعراق وعمره أكثر من ١٠٠٠سنة وسوق كربلاء للنساء وسوق ألديوانية وألبصرة وغيرها ألمرأة ألعربية ذكية كادحة بطلة ألمرأة ألعربية ذكية كادحة بطلة بألأخص ألمرأة ألعربية ذكية كادحة بطلة بألأخص ألعربية ألعراقية لامثيل لها إمرأة بجد تقديري وإحترامي لكل إمرأة تضع بسطة وتحارب ألفقر وتعمل وتكدح تعيش شريفة مرفوعة ألرأس

المعلق واحد
سلام -

تقريبا معظم التعليقات لشخص واحد حاقد حتى على نفسه هههههه

المعلق واحد
سلام -

تقريبا معظم التعليقات لشخص واحد حاقد حتى على نفسه هههههه

اممممممم
زووووووم -

عفية عليها هالكــــــــــــــــــــــــاولية

اممممممم
زووووووم -

عفية عليها هالكــــــــــــــــــــــــاولية

جوهرة
ra -

أمي وملعقة ألذهب في فمها وهذه ألجوهرة في ألصورة تسطر للمرأة تأريخا جبارا هذه ألتي في ألصورة سأكتب هنا وأجعلها أمي ألتي تعذبت وألتي ولدتني كبرتني ولم تأكل ملء بطنها فكان لي نقود مدرستي ملابسي أذهب مرفوع ألرأس لأ مي علمتني أن أكون شريفا نظيفا كادحا صابرا مثابرا مدرسة أنت أمي وقد أخذ ألروماتزم منك وتنخر عظامك وأنت على تلك ألبسطة تجاملين بآلامك كلها ألمشتري وتبتسمين وتحبين كل أللناس رغم قساوة ألناس وألزمن وألحياة أنت صامدة يا أمي وقد أخذ منك وألهم وألبرد رغم كل ذلك صامدة أنت وأنا مرفوع ألرأس لأنك أمي وتلك ألإبتسامة تكفي أن تقولي للعالم للمرأة أنا جوهرة لا أقدر بثمن وين تعودين منهوكة تطبخين تكنسين وتخسلين ملابسي وفي ألليل أضع رأسي على فخذك وتطبطب راحة كفيك بهدؤ على ظهري وتغني دليلول يا ألولد يابني

جوهرة
ra -

أمي وملعقة ألذهب في فمها وهذه ألجوهرة في ألصورة تسطر للمرأة تأريخا جبارا هذه ألتي في ألصورة سأكتب هنا وأجعلها أمي ألتي تعذبت وألتي ولدتني كبرتني ولم تأكل ملء بطنها فكان لي نقود مدرستي ملابسي أذهب مرفوع ألرأس لأ مي علمتني أن أكون شريفا نظيفا كادحا صابرا مثابرا مدرسة أنت أمي وقد أخذ ألروماتزم منك وتنخر عظامك وأنت على تلك ألبسطة تجاملين بآلامك كلها ألمشتري وتبتسمين وتحبين كل أللناس رغم قساوة ألناس وألزمن وألحياة أنت صامدة يا أمي وقد أخذ منك وألهم وألبرد رغم كل ذلك صامدة أنت وأنا مرفوع ألرأس لأنك أمي وتلك ألإبتسامة تكفي أن تقولي للعالم للمرأة أنا جوهرة لا أقدر بثمن وين تعودين منهوكة تطبخين تكنسين وتخسلين ملابسي وفي ألليل أضع رأسي على فخذك وتطبطب راحة كفيك بهدؤ على ظهري وتغني دليلول يا ألولد يابني

الدلاله العراقيه
عبد العزيز النادري -

من المعروف ان المواقع الالكترونيه يطالعها كل الناس من كل القوميات والاديان والمذاهب الي اخره= اريد ان اعرف لماذا موقعكم الموقر لا يطالعها الا اناس من لون واحد لماذا كل الرد ضد العمليه السياسيه وشخص نوري المالكي بالذات الله اعلم وايلاف ولا اريد ان اطيل عليكم ارجو نشرها

الدلاله العراقيه
عبد العزيز النادري -

من المعروف ان المواقع الالكترونيه يطالعها كل الناس من كل القوميات والاديان والمذاهب الي اخره= اريد ان اعرف لماذا موقعكم الموقر لا يطالعها الا اناس من لون واحد لماذا كل الرد ضد العمليه السياسيه وشخص نوري المالكي بالذات الله اعلم وايلاف ولا اريد ان اطيل عليكم ارجو نشرها

اتفق مع المعلق سلام
شلال مهدي الجبوري -

اتفق مع المعلق سلام رقم ٢٠تقريبا معظم التعليقات لشخص واحد حاقد حتى على نفسه ويظهر من تعليقاته الفطيرة شخص من عتاة الطائفين البعثين السنة.النقد كما نعرفه سواء لحكومة المالكي او لغيره يجب ان يكون بناءا ومبنيا على حقائق ودلائل مؤكدة وليس اسلوب زعاطيط اسلوب الشتائم والدس والتشهير والتسقيط السياسي ,هذا اسلوب الجهلة والمفلسين اعجبني تعليق رقم ٥بما فيه من معلومات مؤكدة والشعب والاعلام يتحدث بها وفي كل مكان ولايستطيع احد ان ينكر وجودها.فقط كنت اتمنى من المعلق ان يجد جملة اخرى مكان جملة حتى اللطامة صاروا حرامية لانها كلمات تثير حساسية الاشقاء الشيعة.انا لدي تصور ان الوضع في العراق سيبقى في فوضى طالما تقوده قوى الظلام .قوى الاسلام السياسي الطائفي لانها قوى تفتقر الى رؤى واضحة لبناء دولة عصرية حديثة لانها قوى ماضوية متخلفة وابسط مثل لها هو النموذج الايراني المتخلف الذي دمر الدولة والشعب الايراني .الاحزاب الطائفية تفتقر ايضا الى الكوادر الادارية والمهنية والعلمية والاكاديمية وذوي الخبرة .نزيف هجرة ماتبقى من هذه العقول مستمر وتزخر دول المهجر بعشرات الآلاف من هذه العقول اصحاب الخبرات العودة الى العراق تحت ظل هيمنة الجهلة المتخلفين الاسلامين على الدولة لان كل هذه الكفاءات من العقول ذات توجهات علمانية وديمقراطية.الاسلامين يفهمون بناء الدولة بناء مزيد من دور العبادة والمدارس الدينية وممارسة الطقوس الدينية على مدار السنة واستغلالها سياسيا.اما بنا قاعدة صناعية زراعية فهذه ليس من اهتماماتهم .اهتمامهم زيادة انتاج تصدير النفط والاعتماد علي موارده فقط ورشوة الشرائح الاجتماعية الموالية لهم وعسكرة المجتمع مثل ما كان يقوم به نظام هدام المقبور.الفوضى السياسية والتخبط في ادارة الدولة اقتصاديا واجتماعيا واداريا .....الخ سوف تستمر والفساد المالي والاداري والبطالة والفقر سيتعاظم تحت ظل احزاب الاسلام السياسي الطائفي الماسكة للسلطة .....

اتفق مع المعلق سلام
شلال مهدي الجبوري -

اتفق مع المعلق سلام رقم ٢٠تقريبا معظم التعليقات لشخص واحد حاقد حتى على نفسه ويظهر من تعليقاته الفطيرة شخص من عتاة الطائفين البعثين السنة.النقد كما نعرفه سواء لحكومة المالكي او لغيره يجب ان يكون بناءا ومبنيا على حقائق ودلائل مؤكدة وليس اسلوب زعاطيط اسلوب الشتائم والدس والتشهير والتسقيط السياسي ,هذا اسلوب الجهلة والمفلسين اعجبني تعليق رقم ٥بما فيه من معلومات مؤكدة والشعب والاعلام يتحدث بها وفي كل مكان ولايستطيع احد ان ينكر وجودها.فقط كنت اتمنى من المعلق ان يجد جملة اخرى مكان جملة حتى اللطامة صاروا حرامية لانها كلمات تثير حساسية الاشقاء الشيعة.انا لدي تصور ان الوضع في العراق سيبقى في فوضى طالما تقوده قوى الظلام .قوى الاسلام السياسي الطائفي لانها قوى تفتقر الى رؤى واضحة لبناء دولة عصرية حديثة لانها قوى ماضوية متخلفة وابسط مثل لها هو النموذج الايراني المتخلف الذي دمر الدولة والشعب الايراني .الاحزاب الطائفية تفتقر ايضا الى الكوادر الادارية والمهنية والعلمية والاكاديمية وذوي الخبرة .نزيف هجرة ماتبقى من هذه العقول مستمر وتزخر دول المهجر بعشرات الآلاف من هذه العقول اصحاب الخبرات العودة الى العراق تحت ظل هيمنة الجهلة المتخلفين الاسلامين على الدولة لان كل هذه الكفاءات من العقول ذات توجهات علمانية وديمقراطية.الاسلامين يفهمون بناء الدولة بناء مزيد من دور العبادة والمدارس الدينية وممارسة الطقوس الدينية على مدار السنة واستغلالها سياسيا.اما بنا قاعدة صناعية زراعية فهذه ليس من اهتماماتهم .اهتمامهم زيادة انتاج تصدير النفط والاعتماد علي موارده فقط ورشوة الشرائح الاجتماعية الموالية لهم وعسكرة المجتمع مثل ما كان يقوم به نظام هدام المقبور.الفوضى السياسية والتخبط في ادارة الدولة اقتصاديا واجتماعيا واداريا .....الخ سوف تستمر والفساد المالي والاداري والبطالة والفقر سيتعاظم تحت ظل احزاب الاسلام السياسي الطائفي الماسكة للسلطة .....

مرحى ايلاف
البدوي -

التعليقات من 1 الى 18 الى شخص واحد مريض وكأن ايلاف افلست من القراء أو أنحدرت في الطائفية .مرحى ايلاف...واعلم ان تعليقي لن يظهر كاملا . .