أخبار

المالكي وبارزاني يستعديان القوى السياسية على الآخر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من تعليمات أصدرها بارزاني بالالتزام بخطة الرئيس العراقي جلال طالباني لنزع فتيل الأزمة والتهدئة بين بغداد وأربيل ووقف الحملات الاعلامية المتبادلة مع الحكومة المركزية بدءًا من اليوم الأحد إلا أن شكوكًا كبيرة ظهرت في إمكان نجاحها بعد التصعيد المتسارع وغير المسبوق في تبادل الاتهامات خلال الساعات الاخيرة بين المالكي وبارزاني، وحيث استعدى كل منهما القوى السياسية على الآخر، بينما دخل التركمان على الخط بتأكيدهم أن المناطق المختلف عليها تركمانية تاريخياً وثقافيًا.

بعد ساعات من رفض رئيس الوزراء العراقي المالكي قرار مسعود بارزاني باطلاق تسمية "المناطق الكردستانية خارج الاقليم" على المناطق المتنازع عليها، ردت رئاسة اقليم كردستان قائلة في بيان صحافي الليلة الماضية إن "رئيس مجلس الوزراء الاتحادي (نوري المالكي) حاول كعادته منذ توليه السلطة تشويه الحقائق والعمل بكل الوسائل لافتعال الازمات بهدف تصدير ازماته الخانقة والمتعلقة كلها بالتجاوز على الدستور وخرقه، وعرقلة أي مسعى لاستكمال بناء الدولة ومؤسساتها، ووضع حدٍ للانفراد والاقصاء والتسلط".

وأشار المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الاقليم أوميد صباح الى أن الرئاسة اصدرت امس قرارًا يقضي برفض التسمية المبتدعة التي اطلقها المالكي على "المناطق المتنازع عليها"، وتسميتها بعنوانها الحقيقي بكونها مناطق كردستانية خارج الاقليم، استنادًا الى هويتها التأريخية والجغرافية والحقائق التي افرزتها نتائج انتخابات عامي 2005 و 2010، فلا نزاع على الهوية الكردستانية لتلك المناطق بل أن النزاع على ادارتها.

وأشار إلى أنّه توجد في الاقليم منذ سقوط النظام السابق عام 2003 ادارة سميت بـ"ادارة المناطق خارج الاقليم" وعبر سنوات كان على رأس هذه الادارة وزير معتمد في بغداد إلى أنّ ألغاه مكتب المالكي في خطوة تصعيدية في الاونة الاخيرة.. لكن "رئيس مجلس الوزراء الاتحادي الذي استساغ دائماً ولغياب من يردعه خرق الدستور، هو من سمح لنفسه في تصريحاته المخلة للصحافة الكويتية وفي مؤتمره الصحافي الاخير التنصل من مبادئ الدستور حين سمى المناطق المذكورة بـ"المختلطة" بديلاً عن نص الدستور، وواصل تشويه الحقائق الدستورية والتاريخية بنكران وجود كرد في كركوك، وهذا الى جانب كل خروقاته التي تستحق المحاسبة البرلمانية والرئاسية".

وقال "إننا نذكر العراقيين، أن المالكي هو اول رئيس مجلس وزراء عراقي اتحادي يبشر ويهدد بحرب "عربية كردية" وهو من خالف الدستور واستحدث "قوات دجلة" بعيدًا عن انظار البرلمان وحشدها على حدود اقليم كردستان، وزجّها في الخلاف السياسي الذي يحرمه الدستور بشكلٍ مطلق".

وأوضح أنه "بالامكان ايراد عشرات المخالفات الصريحة والفضّة التي قام ويقوم بها المالكي للدستور، وتنصله من الاتفاقيات والعهود التي جاءت به الى ولايته الثانية فقد عرقل طوال سنواته الست تنفيذ المادة "140"، ولعلم المالكي اننا منذ البداية لم ندخل في نقاش مع أي حاكم حول هوية المناطق الكردستانية التي سبق للمالكي وشركائه أن اقروا بها ووافقوا على تثبيتها في الدستور، بل نحن نناقش بالاستناد الى الدستور نفسه في المادة "140" وعبر الحوار كيفية وتوقيت ادارة هذه المناطق وحل الخلاف حولها نهائيًا بالوسائل الدستورية المعتمدة".

وأكد بالقول "لقد ساهمنا بفعالية ومسؤولية عالية في صياغة الدستور وفي التصويت عليه وحمايته، ودعونا طوال سنوات حكم المالكي الالتزام به، لكنه ظل مصراً على قضم مؤسسات الدولة وتشويهها والتجاوز على الدستور، حتى بلغ به الامر حد تغيير عنوانه الوظيفي المنصوص عليه في الدستور بصفته "رئيس مجلس الوزراء الاتحادي" الى رئيس وزراء العراق". وشدد على "أن النهج المنفرد المغامر والطامح للمالكي هو الذي يشكل اكبر خطر على العراق، ويهدد العملية السياسية الديمقراطية وينذر بعواقب وخيمة على الجميع، مما يستدعي تدخل الجميع وفي المقدمة البرلمان الاتحادي ورئاسة الجمهورية والاطراف السياسية كلها لردعه ووضع حدٍ لتجاوزاته وتصرفه، بغطرسة مع مصائر العراق وشعبه الصابر".

وأكد الناطق بإسم رئاسة الاقليم في الختام تمسك الاقليم "بالدستور نصاً وروحاً".. ودعا "الجميع للتمسك به، كما نلتزم باعتماد الحوار البناء لحل كل ما يعترض طريق البلاد، ونعلن رفضنا ومقاومتنا لكل ما يمت بالاملاءات المخلة، والاساليب المتهورة التي تواصل اثارة الازمات والسعي لحرف الانظار عن أزمة الحكم المستفحلة التي يتسبب بها سلوك ونهج المالكي، وندعو كل الاطراف مواجهة التحديات التي تنذر بعواقب وخيمة".

المالكي: المختلطة تابعة للحكومة الاتحادية وليس لإقليم كردستان

وكان المالكي أكد قبيل ذلك بساعات أن المناطق المختلطة تابعة للحكومة الاتحادية في بغداد وليس كما يريدها بارزاني الذي اعتبرها كردستانية خارج سيطرة الاقليم. وقال المالكي في بيان ردًا على قرار بارزاني تسمية المناطق المتنازع عليها بأنها "المناطق الكردستانية خارج الاقليم".. قال إنه ضمن مسلسل المخالفات التي ترتكبها إدارة الإقليم للدستور الذي صوت عليه الشعب العراقي وأقسمت rlm;جميع القوى والسلطات العراقية على المحافظة عليه وحمايته، اصدر رئيس بارزاني rlm;قرارًا اعتبر بموجبه أن جميع المناطق المختلطة، التي يسميها الدستور المناطق المتنازع عليها، تابعة لإقليم rlm;كردستان.

واضاف أن هذا القرار رغم أنه يفتقد الى أية قيمة قانونية ولا يمكن أن يترتب عليه أي اثر، فإنه يشير الى rlm;جرأة كبيرة وتجاوز على ارفع وثيقة عراقية وهي الدستور ومخالفة لأبسط مبادئه. وأننا على يقين أن rlm;هذه التجاوزات ما كانت لتحدث لو تحركت السلطات المعنية والقوى السياسية لشجب الانتهاكات rlm;الأخرى التي ارتكبت من إدارة الإقليم طيلة السنوات الماضية في وقتها. rlm;

ودعا "جميع السلطات الى إدانة هذا التصرف خصوصاً الجهات المعنية مباشرة بحماية الدستور rlm;والمحافظة عليه مثل رئاسة الجمهورية و مجلس النواب وجميع الجهات التنفيذية والرقابية كي نضع rlm;حدًا لهذا المسلسل الخطير". rlm;وحذر قائلاً "لقد قامت الحكومة بواجبها وأبلغت الجهات المعنية بضرورة الالتزام التام بأحكام الدستور rlm;خصوصًا في تبعية هذه المناطق للحكومة الاتحادية. وأن أي تصرف خارج هذا الإطار سيعرضها الى rlm;اشد المساءلات القانونية التي تقتضيها المخالفات الدستورية". rlm;

الجبهة التركمانية: المتنازع عليها تركمانية تاريخيًا وثقافيًا

وبين موقفي المالكي وبارزاني، أكدت الجبهة التركمانية العراقية أن المناطق التي سميت بالمتنازع عليها هي مناطق تركمانية تاريخيًا، وثقافيًا مشددة على أن وصفها أو تسميتها "بالمناطق الكردستانية خارج الاقليم" مخالفة صريحة للدستور العراقي.

واضافت الجبهة في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" اليوم أن "هوية بعض المناطق في العراق مسألة مختلف عليها، ويعتقد التركمان أن الكثير من المناطق التي سميت بالمناطق المتنازع عليها هي مناطق تركمانية بهويتيها التاريخية والثقافية". وأضاف أنها "اعترضت على اطلاق تسمية المناطق المتنازع عليها، وهي "مناطق مختلطة عرقيًا ومختلفة سياسيًا ومُغيّرَة ديموغرافيًا".. وأوضحت أن "من يعترض على هذه التسمية اليوم(المتنازع عليها) كان قد أيّدها عندما كتب الدستور وتوافق مع آخرين على اضافتها في الدستور العراقي".

ووصفت الجبهة تسمية رئاسة اقليم كردستان العراق لتلك المناطق "بالمناطق الكردستانية خارج الإقليم" بأنها "مخالفة واضحة وصريحة للدستور"، مجددًا رأي الجبهة بأن "مصير هذه المناطق لن يُقرر إلا بإرادة اهلها عبر الحوار والتوافق السياسي". ودعت الجبهة الطرفين، أي بغداد وأربيل، الى "الالتزام بالهدوء وعدم تصعيد الاوضاع في هذه المناطق امنيًا وسياسيًا"، واقترحت "أن يصار الى تعديل الدستور لإيجاد مصطلح يتم التوافق عليه ويتناسب مع واقع هذه المناطق".

بارزاني يوقف الحملة الاعلامية ويطمئن عرب الاقليم

وقد وجه بارزاني الليلة الماضية بالالتزام بايقاف الحملات الاعلامية اعتبارًا من اليوم الاحد، وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة اقليم كردستان اوميد صباح إن هذا الاجراء يأتي على ضوء مبادرة رئاسة الجمهورية. وكانت الرئاسة قالت الجمعة إن تنفيذ خطة السلام التي اعلنها طالباني لحل الأزمة بين بغداد وأربيل سيبدأ اليوم الاحد.

وبالترافق مع ذلك طمأنت رئاسة إقليم كردستان العرب العراقيين المقيمين في الإقليم من أية انعكاسات سلبية عليهم اثر الأزمة السياسية والعسكرية مع بغداد معتبرة أن هذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها مسألة القومية في التاريخ السياسي العراقي بهذا الشكل.

وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين في كلمة على هامش تجمع شارك فيه المئات من العرب العراقيين المقيمين في أربيل إن "رئيس الإقليم مسعود بارزاني وديوان رئاسة الإقليم وجميع الكردستانيين يرحبون بكم في أربيل التي تعد العاصمة الثانية في العراق". وأضاف أن "بارزاني يطمئنكم من أية انعكاسات سلبية تؤثر عليكم على خلفية الأزمة السياسية والعسكرية بين بغداد وأربيل" معربًا عن أسفه "عمّا شهدته هذه الأزمة والتداعيات التي نتجت عنها".

وأكد حسين أن "هناك من يقول إن القتال إذا وقع سوف تكون له أبعاد قومية" لافتًا إلى أن "هذه التصريحات خاطئة، وهذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها هذه المسألة في التاريخ السياسي العراقي بهذا الشكل".

وتشهد العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان في أربيل أزمة حادة بسبب خلافات عدة آخرها تشكيل بغداد "قيادة عمليات دجلة" في تموز (يوليو) الماضي لتتولى مسؤوليات أمنية في مناطق متنازع عليها. وقد انعكس الخلاف توترًا على الارض حيث قام كل من الطرفين بحشد قوات قرب تلك المناطق خصوصًا في محافظة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقلية رجال العصابات
كاضم كيطان كاطع -

السيد مسعود حرك جزء من ميليشياته المسلحة الخارجة عن اي قانون بقيادة اخيه ''الجنرال'' سداد وابنه الاصغر اليافع ''الجنرال'' منصور لمجابهة قوات حكومية ثم قام بزيارة جبهات القتال برفقة ابنه الاكبر المارشال مسرور الى جبهات القتال . لايمكن ابدا ان يستمر السيد مسعود بهذه العقلية وهذا السلوك وهذه الروحية من غير حساب . المجابهة مع الاذعان للقانون قادمة حتما سواء كان المالكي رئيسا للوزارة ام علاوي ام جعفري ام جلبي . لايمكن ان تبني عصابة مسلحة في محافظتين وتاتي لابتزاز الحكومة ليل نهار ولتاخذ البلد رهينة معك .الصراع ليس بين الكرد والعرب وانما بين امتيازات البرزاني والقانون والنظام. يوم الحساب قادم عاجلا ام اجلا.

دخان لحجب الرؤية
ابن المنتفك -

الذي يريد ان يفهم ما يجري في عراق اليوم لابد وان يرجع الى اساسياته وكيف نشا وليس تحليل كالذي نسمعه رجم في الغيب لامور فيها نوايا واهداف غير واقعية يراد لها ان يفكر الاخرون بها كواقع - الاتفاقات الشيعية الكردية كانت برعاية ايرانية اصلا قبل ان تاتي امريكا و- لكن بعد وصول امريكا بقواتها انحنت ايران وكذلك شيعتها - وبعد ما سمي خروج امريكا العسكري الشكلي عادت ايران لتمكسك بخيوط الكرد والشيعة - والثلاثة - ايران والكرد والشيعة - لكل واحد منهم غاياته مما يفعلون ويتحثون - الشيعة تريد ان ياخذ الكرد كثير من مناطق السنه العرب لتخفيف حدة معارضتها لحكم شيعي بقوة الحراب الاميركية والاقليمية الايرانية ليتحكموا ويتسلطوا - والاكراد يريدون الايحاء بحماية السنه العرب من الشيعة المتسلطين وفي نغس الوقت السيطرة على مناطق منهم لاضعافهم ككتلة هي ضعف سكان الاكراد وبمقدار مساحة الشيعة اذا لم يكونوا اكبر - اما ايران فتريد طمس كل معالم سنه العراق العرب ليبقى شيعتها وحدهم ويقال عراق شيعي- متسلطين مفتتين لتراب العراق وبنيته - اما امريكا شبه المتفرجة حاليا فهي تريد السنه ورقة بوجة الشيعة عندما يحاولون الافلات من قبضتها الى ايران او محاولة اظهار بانهم مستقلين كذبا وزورا - وفي الوقت الحالي الاقتتال الكردي - الشيعي مطلب ايراني لتخفيف الضغط عن نظام بشار وخلق بؤر توتر تتلهى بهم امريكا والوقت ليس لصالح ايران لانه بعد بشار سياتي حزب الله الورقة الذهبية في مساومتها بعد ان خرجت حماس السنية من العباءة الايرانية واصبحت مصرية اخوانية التي ستتحالف حتما مع اخوانية سوريا وهو المطلب الاخواني من امريكا عندما دفعوا عجلة احتلال العراق بمشاركة شيعة ايران وكرد ( ايران وسوريا وتركيا وامريكا واسرائيل ) فكانت مشاركة اخوان العراق وتنفيذ مخطط الاحتلال ورقة وحسن نية اخوانية للحصول على مكاسب اخرى في المنطقة بمباركة امريكا وهذا ما حصل ( ويعرف سنه العراق العرب بان الاخوان باعوهم بارخص الاثمان لامريكا لذلك رفضوهم)؟؟ لان احتلال العراق وايجاد من يقبل به من الطوائف الكبيرة وقومياته كان حلم امريكا في سيطرتها الجديدة على المنطقة - هكذا هي الحقائق ياسيد اسامة فلا تلوي عنق الواقع لمصلحة معروفة اصحابها - وانك بعراقيتك يجب ان تخدم تراب العراق كدولة لان الطوائف والقوميات لاحياة لها فيه بدون كل مكوناته - اللهم الا اذا

الى متى
عامر الحديدي -

جميع الحكومات السابقة اللذين حكموا العراق واللذين وقفوا ضد حقوق الشعب الكوردي حاربوهم واغتصبوا أراضيهم وتعاملوا مع الصديق والعدو بالسر والعلن لمحاربتهم والنيل منهم بكافة الاسلحة الفتاكة ومختلف الوسائل والطرق المتاحة لديهم فشلوا وذهبوا الى .....التاريخ ونسيهم الشعب العراقي والعالم ولا احد يذكرهم الا بالسوء والمالكي بانتظار اللحاق بهم وحجز له مكانا فيه...

عنتريات فارغه
الكناري السعيد -

الشعب العراقي يعرف جيدا بأن كل حروب الاكراد خاسره فهم دائمايبدأون بالعنتريات ومن ثم يهربون عند وقوع الحرب فهم تعودوا على حرب العصابات والاختباء في المغارات والكهوف وما البارزاني يفعل فهي سوى بوزات فارغه فالعراق يكفي طرد كل الاكراد من بغداد من رئيس الجمهوريه والنواب والوزراء وكل العاملين في الوزرات المدنيه والعسكريه من الاكراد وقطع حصة الاقليم من الموازنه واغلاق الطرق مع غجرستان وتوجيه نداء الى ايران وتركيا بان العراق مستعد التنازل لمدينة السليمانيه الى ايران والتنازل عن اربيل ودهوك لتركيا فقد حان اجتثاث السرطان الكردي من الجسد العراقي فخير دواء لهم هو العصا الغليظه الايرانيه التركيه . عندها سيسارع مسعور طرزاني لتقبيل حذاء المالكي الذي اصبح تاج العراق وابنها البار والعراقيين شيعه وسنه وبقية الطوائف ستنتخب الانسان النبيل النزيه نوري المالكي لانه اثبت زعيم لكل العراق وزعيم وطني وشجاع وقائد الشعب العراقي لبر الأمان ..

مناطق تركمانية
وطني العراق -

فعلا مناطق تركمانية المتنازع عليها وهم يعرفونها جيدأولكن يتجاهلونا بسبب تلكؤ الأحزاب التركمانية فيما بينهم،نحن نقول لا تركمانية ولا كردستانية عراقية بنكهة تركمانية الكل يعرفهذا، لا تتزايدو علينا كافي عاد!!!!!

عاصمة الانفال
Rizgar -

قلنا لكم لا تركضوا الى عاصمة الانفال , قلنا لكم لا تخلقوا لاطفال كوردستان فرانك اينشتاين جديدة ,قلنا لكم لا فرق بين حسن كجل وكجل حسن اي لافرق بين الحسن الاصلع والاصل حسن-مثل كوردي - ,الحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى و البقاء للافضل ,وليست تذللا وترجيا واسترحاما. واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية العربية العراقية الانفالية .الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا او مونفلا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية بالية.الم يحلل العرب الاوائل عمليات الانفال الاولى لابادة الشعب الكوردي على يد عمر بن خطاب ؟؟ والم يحلل الاسلاميون العر ب الا واخر عمليات الانفال الثانية لابادة الشعب الكوردي بيد اخر خلفاء العرب والاسلام صدام حسين؟؟

عرفهم حجمهم يا ابا اسراء
شيخ العشائر -

الى قائد القوات المسلحه السيد رئيس الوزراء نوري المالكي لقد تمادى الاكراد في ظغيانهم وتجاوزوا الحدود المسموح بها والكل يعلم انهم لن يستطيعوا ان يصمدوا يوما واحدا امام قواتنا البطله المسلحه لقد ان الاوان ان تعرفهم حجمهم من خلال ضربه تاديبيه لهم كي يرجعوا الى رشدهم

نفس الطينه
عراقي -

المالكي والبرزاني نفس الطينه واحد اتعس من الثاني . اسفي على العراق

ماذا تنتظرون !!!!
ماذا تنتظرون !!!!! -

(..ان اول حرب سيخوضها المهدي، ستكون مع الكرد وأنه لن يقتل كرد سوريا أو تركيا وإيران، بل سيقاتل كرد العراق حصراً).هكذا تكلم رجل الدين الشيعي الشيخ جلال الدين الصغير، أمام وخطيب جامع براثا في خطبة القاها في يوم الجمعة 17-8-2012 والذي يعد إضافة لوظيفته الدينية واحداً من أقطاب المجلس الأعلى الاسلامي، أحد اكبر الأحزاب الدينية الشيعية في العراق.وفي كلامه نجد أن لا لبس فيه ولا غموض أو مكان للتأويل فيه، أو اداة شرطية، فماذا تنتظرون يا قادة الكورد ؟

ماذا تنتظرون !!!!
ماذا تنتظرون !!!!! -

(..ان اول حرب سيخوضها المهدي، ستكون مع الكرد وأنه لن يقتل كرد سوريا أو تركيا وإيران، بل سيقاتل كرد العراق حصراً).هكذا تكلم رجل الدين الشيعي الشيخ جلال الدين الصغير، أمام وخطيب جامع براثا في خطبة القاها في يوم الجمعة 17-8-2012 والذي يعد إضافة لوظيفته الدينية واحداً من أقطاب المجلس الأعلى الاسلامي، أحد اكبر الأحزاب الدينية الشيعية في العراق.وفي كلامه نجد أن لا لبس فيه ولا غموض أو مكان للتأويل فيه، أو اداة شرطية، فماذا تنتظرون يا قادة الكورد ؟

مسعود
شمران -

مسعود على الحدود ينتظر عدوه اللدود

مسعود
شمران -

مسعود على الحدود ينتظر عدوه اللدود

اللهم انصر الكورد
سوري يحب الكورد -

أثبت الكورد مرة تلو المرة أنهم أبناء أصل و أنهم شعب متحضر جدير بالاحترام والتقدير. مقارنة بسيطة بين موقف الكورد العراقيين المشرف من الثورة السورية وبين موقف شيعة العراق الذين يبين مدى الحقد والنذالة .تحية من القلب للكورد أينما وجدوا وأتمنى من كل جوارحي أن يكون النصر في هذه الأزمة وكل الأزمات القادمة في العراق من نصيب الأبطال الكورد العراقيين

اللهم انصر الكورد
سوري يحب الكورد -

أثبت الكورد مرة تلو المرة أنهم أبناء أصل و أنهم شعب متحضر جدير بالاحترام والتقدير. مقارنة بسيطة بين موقف الكورد العراقيين المشرف من الثورة السورية وبين موقف شيعة العراق الذين يبين مدى الحقد والنذالة .تحية من القلب للكورد أينما وجدوا وأتمنى من كل جوارحي أن يكون النصر في هذه الأزمة وكل الأزمات القادمة في العراق من نصيب الأبطال الكورد العراقيين

طائفة من الجن
Narina -

قال المسعودي في كتابه الشهير (مروج الذهب) عن الكرد: (الاكراد طائفة من الجن) علاوة على أهانات اخرى تقطر عنصرية ضد الكرد صدرت منه......... في الفكر الثقافي العربي الشعبي والرسمي ,تعريب كوردستان و اغتصاب الاعراض والاموال و مزارع ومساكن الكورد وبيع بنات الكورد شئ طبيعي . القيم الاخلاقة لبعض المجتمعات البشرية vague غامض,و مبهم, وملتبس, وغير واضح . (بعض الاثباتات التاريخية : طرد الفلاحين الكورد الفقراء من قبل الملك السني العربي , قصف اهالي مدينة السليمانية ١٩٢٣, اعدام الرعاة الكورد ١٩٤١, اعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ , تعريب كوردستان رسميا تخصيص ميزانيات ضخمة في الغراق و سوريا لتطبيق الحزم العربي ١٩٦٠ وسحب الجنسية من الكورد وحرق الاطفال الكورد في سينما عامود ١٩٦2 , حرق ٢٦٨ طفلا كورديا نقطة سوداء في تاريخ الامة العربية وعار كبير ...الخ.

طائفة من الجن
Narina -

قال المسعودي في كتابه الشهير (مروج الذهب) عن الكرد: (الاكراد طائفة من الجن) علاوة على أهانات اخرى تقطر عنصرية ضد الكرد صدرت منه......... في الفكر الثقافي العربي الشعبي والرسمي ,تعريب كوردستان و اغتصاب الاعراض والاموال و مزارع ومساكن الكورد وبيع بنات الكورد شئ طبيعي . القيم الاخلاقة لبعض المجتمعات البشرية vague غامض,و مبهم, وملتبس, وغير واضح . (بعض الاثباتات التاريخية : طرد الفلاحين الكورد الفقراء من قبل الملك السني العربي , قصف اهالي مدينة السليمانية ١٩٢٣, اعدام الرعاة الكورد ١٩٤١, اعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ , تعريب كوردستان رسميا تخصيص ميزانيات ضخمة في الغراق و سوريا لتطبيق الحزم العربي ١٩٦٠ وسحب الجنسية من الكورد وحرق الاطفال الكورد في سينما عامود ١٩٦2 , حرق ٢٦٨ طفلا كورديا نقطة سوداء في تاريخ الامة العربية وعار كبير ...الخ.

الزعيم عبدالكريم قاسم
الصحفي يونس الطائي -

خطت حكومة الزعيم عبدالكريم قاسم خطواتها الاولى باتجاه الدكتاتورية والحرب على الكرد في ايلول عام 1961، ان الصحفي يونس الطائي رئيس تحرير صحيفة(الثورة) البغدادية التي كانت تنطق باسم قاسم، دعا في مقال له نشرته تلك الصحيفة الى (صهر القومية الكردية في بوتقة القومية العربية)

الزعيم عبدالكريم قاسم
الصحفي يونس الطائي -

خطت حكومة الزعيم عبدالكريم قاسم خطواتها الاولى باتجاه الدكتاتورية والحرب على الكرد في ايلول عام 1961، ان الصحفي يونس الطائي رئيس تحرير صحيفة(الثورة) البغدادية التي كانت تنطق باسم قاسم، دعا في مقال له نشرته تلك الصحيفة الى (صهر القومية الكردية في بوتقة القومية العربية)

رئيسا للجمهورية الاسلامية
(هاشمي رفسنجاري) -

(هاشمي رفسنجاري) يوم كان رئيسا للجمهورية الاسلامية في ايران في خطبة له القاها في يوم الجمعة 5-4-1991 : (لن ندع بأي شكل من الاشكال تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق).

رئيسا للجمهورية الاسلامية
(هاشمي رفسنجاري) -

(هاشمي رفسنجاري) يوم كان رئيسا للجمهورية الاسلامية في ايران في خطبة له القاها في يوم الجمعة 5-4-1991 : (لن ندع بأي شكل من الاشكال تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق).

عنصرية في دمائهم
أحمد الياسين -

أحمد الياسين مؤسس (حماس) عندما قال:(بعد القضاء على اسرائيل، سوف نتفرغ للقضاء على اسرائيل ثانية في شمال العراق)!!!!!!! ....................... نعم لا ن حسنك وحسينك ومجيدك وعليك قّصروا ....اهلا بكم في كوردستان .

عنصرية في دمائهم
أحمد الياسين -

أحمد الياسين مؤسس (حماس) عندما قال:(بعد القضاء على اسرائيل، سوف نتفرغ للقضاء على اسرائيل ثانية في شمال العراق)!!!!!!! ....................... نعم لا ن حسنك وحسينك ومجيدك وعليك قّصروا ....اهلا بكم في كوردستان .

تركمانستان
Sasha -

دولة تركمانستان موجودة على الحدود روسيا الاتحادية فمن يصف نفسه وطنين تركمانين فل يذهب الى وطنه الام

تركمانستان
Sasha -

دولة تركمانستان موجودة على الحدود روسيا الاتحادية فمن يصف نفسه وطنين تركمانين فل يذهب الى وطنه الام

عنصرية في دمائهم
(حارث الضاري) -

(حارث الضاري) رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق:( إن أي عراقي يتحدث عن الفيدرالية أو حق تقرير المصير، يقع عليه القتل بموجب الشريعة الاسلامية)!........................ فعلا صراع الحضارة مع همجية القرون الوسطى .

عنصرية في دمائهم
(حارث الضاري) -

(حارث الضاري) رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق:( إن أي عراقي يتحدث عن الفيدرالية أو حق تقرير المصير، يقع عليه القتل بموجب الشريعة الاسلامية)!........................ فعلا صراع الحضارة مع همجية القرون الوسطى .

كردستان التوسعية
دور الاكراد -

والغريب بالنسبة للمشكلة الكردية في العراق انه يندر من يتطرق الى دور الاكراد انفسهم في تأزيم وتضخيم المشكلة الكردية في بلاد النهرين. فاطماع الكرد بنفط كركوك، والاستحواذ على اراضي القوميات الاصغر منهم، فضلا عن سياسات التكريد، والاستيلاء على اراضي الناس، كل هذا يؤدي الى بث القلق في العراق وبالتالي حرمانه من الاستقرار ومن نعمة التقدم والتطور مثل باقي البلدان.

كردستان التوسعية
دور الاكراد -

والغريب بالنسبة للمشكلة الكردية في العراق انه يندر من يتطرق الى دور الاكراد انفسهم في تأزيم وتضخيم المشكلة الكردية في بلاد النهرين. فاطماع الكرد بنفط كركوك، والاستحواذ على اراضي القوميات الاصغر منهم، فضلا عن سياسات التكريد، والاستيلاء على اراضي الناس، كل هذا يؤدي الى بث القلق في العراق وبالتالي حرمانه من الاستقرار ومن نعمة التقدم والتطور مثل باقي البلدان.

بروز ساطع الحصري
Bob Marley -

بروز ساطع الحصري في العراق بأفكاره القومية والطائفية كان عاملاً أضافياً مهد الطريق للسياسيين العراقيين في ممارسة سياسة التعريب دون الشعور بالذنب ووخز في الضمير وهو يعتبر بحق الأب الروحي والمنظر الأول للقومية العربية في العراق على أساس طائفي سني، ومن أفكاره على سبيل المثال : " أن كل شعب يتكلم العربية هو شعب عربي وكل من ينتسب إلى شعب من هذه الشعوب العربية هو عربي، وأما إذا لم يعرف هو ذلك .. ولم يعتز بالعروبة.. فعلينا أن نبحث الأسباب التي تحمله على الوقوف هذا الموقف . فقد يكون ناتجاً عن جهل، فعلينا أن نعلمه الحقيقة، وقد يكون ناشئاً عن الغفلة والانخداع، فعلينا أن نوقظه ونهديه سواء السبيل، وقد يكون ناتجاً عن فرط الأنانية، فيجب علينا أن نعمل للحدّ من أنانيته، أنه عربي على حال ، عربي فاقد الوعي والشعور ... وربما كان في الوقت نفسه فاقد الضمير

بروز ساطع الحصري
Bob Marley -

بروز ساطع الحصري في العراق بأفكاره القومية والطائفية كان عاملاً أضافياً مهد الطريق للسياسيين العراقيين في ممارسة سياسة التعريب دون الشعور بالذنب ووخز في الضمير وهو يعتبر بحق الأب الروحي والمنظر الأول للقومية العربية في العراق على أساس طائفي سني، ومن أفكاره على سبيل المثال : " أن كل شعب يتكلم العربية هو شعب عربي وكل من ينتسب إلى شعب من هذه الشعوب العربية هو عربي، وأما إذا لم يعرف هو ذلك .. ولم يعتز بالعروبة.. فعلينا أن نبحث الأسباب التي تحمله على الوقوف هذا الموقف . فقد يكون ناتجاً عن جهل، فعلينا أن نعلمه الحقيقة، وقد يكون ناشئاً عن الغفلة والانخداع، فعلينا أن نوقظه ونهديه سواء السبيل، وقد يكون ناتجاً عن فرط الأنانية، فيجب علينا أن نعمل للحدّ من أنانيته، أنه عربي على حال ، عربي فاقد الوعي والشعور ... وربما كان في الوقت نفسه فاقد الضمير

حكومة حرامية
ميخا النزاح -

المالكي انسان مخادع ورجل ايران السري صار لايثق به احد مهما قال يحاول تشر الفتنه بين مكونات الشعب لكي يبقى حاكم الى الابد ولكي يستمر بسرقة اموال الشعب والعجيب يدافع البعض عنه بلرغم من فشله في امور كثيرة واختفاء ملياردات من الدولاراة حكومة حرامية فقط

حكومة حرامية
ميخا النزاح -

المالكي انسان مخادع ورجل ايران السري صار لايثق به احد مهما قال يحاول تشر الفتنه بين مكونات الشعب لكي يبقى حاكم الى الابد ولكي يستمر بسرقة اموال الشعب والعجيب يدافع البعض عنه بلرغم من فشله في امور كثيرة واختفاء ملياردات من الدولاراة حكومة حرامية فقط

مملوك
ra -

يا ألأكراد مابقى غير ألمماليك يتكلمون مماليك ألعثمانيون من مملوك

مملوك
ra -

يا ألأكراد مابقى غير ألمماليك يتكلمون مماليك ألعثمانيون من مملوك

يداً واحدة ضد الامبريالية
الكورد في حلبجة -

يداً واحدة ضد الامبريالية العربية

يداً واحدة ضد الامبريالية
الكورد في حلبجة -

يداً واحدة ضد الامبريالية العربية

مملوك
ra -

يا ألأكراد مابقى غير ألمماليك يتكلمون مماليك ألعثمانيون من مملوك

مملوك
ra -

يا ألأكراد مابقى غير ألمماليك يتكلمون مماليك ألعثمانيون من مملوك

الكاتب البريطاني
ديفد هيرست -

قال الكاتب البريطاني المخضرم ديفد هيرست ان كردستان على بعد خطوة من إعلان الدولة، وتساءل عما إذا سيكونون الكورد هم الرابح الأكبر من الظروف الراهنة في المنطقة.. كتب الكاتب البريطاني ديفد هيرست مقالاً بعنوان "ربيع العرب وخريفهم أزمة" إبتدأ مقاله بسؤال حول الدولة الكردية ويقول " هل يصبح الأكراد الرابح الأكبر من الربيع العربي، فيوظفون الظروف الراهنة في المنطقة -التي يصب معظمها في مصلحتهم- ويعلنون دولتهم المستقلة؟". وإستذكر الكاتب الخسارة الكبيرة التي لحقت بالكرد على خلفية إتفاقية سايكس بيكو قبل نحو 90 عاماً، ثم أشار الى الظروف السياسية التي بالتالي هي من صالح الكورد الى جانب ما قاموا به من نضال متواصل، والإستفادة من حماقة صدام حسين عندما قام بغزو الكويت، إضافة الى إقامة منطقة حظر جوي في شمال العراق. والاستفادة من دروس الماضي، ليطرحوا أنفسهم شريكا متساوياً في العراق الجديد. وبحسب ما كتبه الكاتب البريطاني ديفد هيرست فان الكرد ينتظرون حرب أميركية على إيران أو سقوط نظام بشار الأسد في سوريا لإعلان إستقلالهم

الكاتب البريطاني
ديفد هيرست -

قال الكاتب البريطاني المخضرم ديفد هيرست ان كردستان على بعد خطوة من إعلان الدولة، وتساءل عما إذا سيكونون الكورد هم الرابح الأكبر من الظروف الراهنة في المنطقة.. كتب الكاتب البريطاني ديفد هيرست مقالاً بعنوان "ربيع العرب وخريفهم أزمة" إبتدأ مقاله بسؤال حول الدولة الكردية ويقول " هل يصبح الأكراد الرابح الأكبر من الربيع العربي، فيوظفون الظروف الراهنة في المنطقة -التي يصب معظمها في مصلحتهم- ويعلنون دولتهم المستقلة؟". وإستذكر الكاتب الخسارة الكبيرة التي لحقت بالكرد على خلفية إتفاقية سايكس بيكو قبل نحو 90 عاماً، ثم أشار الى الظروف السياسية التي بالتالي هي من صالح الكورد الى جانب ما قاموا به من نضال متواصل، والإستفادة من حماقة صدام حسين عندما قام بغزو الكويت، إضافة الى إقامة منطقة حظر جوي في شمال العراق. والاستفادة من دروس الماضي، ليطرحوا أنفسهم شريكا متساوياً في العراق الجديد. وبحسب ما كتبه الكاتب البريطاني ديفد هيرست فان الكرد ينتظرون حرب أميركية على إيران أو سقوط نظام بشار الأسد في سوريا لإعلان إستقلالهم

الى رقم 1
ئارى -

ياسيد (كاظم كيطان كاطع) يظهر من اسمك الغريب العجيب لا تعرف معنى الميليشيات ،اخى العجيب الميليشيات يعنى (قوة الشعب ) وبهذه القوة حررت الجزائر وبنكلادش وافغانستان وكوردستان ،لذا نفتخر نحن بوجود هذه القوة لانها القوة الوحيدة التى تهزم عصابات حزب الدعوة ويرجعهم الى اوكار اجدادهم الاصلية فى ايران .

وهي روح كردستان
بارزاني -

بارزاني : لاحرب بيننا ..وكركوك للجميع.. وهي روح كردستان

إلى كاظم كيطان قاطع نفسه
ra -

إلى كاظم كيطان قاطع نفسهالميليشيا هي تنظيم شبه عسكري يتكون عادة من مواطنين متطوعيين. تشكل عادة الميليشيات في مناطق التوتر أو في إطار الحروب الأهلية ويمكن أن تكون في عدة إطارات: كقوات تابعة للجيش النظامي كما الحال في الصين أو سويسرا.كمنظمات مسلحة تابعة لأحزاب أو حركات سياسية قادمة باموال خارجية لانزال الفتن بين الشعوب .كقوات دفاعية يقع تشكيلها من طرف سلطات أو مواطني منطقة سكنية أو جغرافية محددة في إطار جهوي بحت.

جنوب کوردستان
الكورد في حلبجة -

جنوب کوردستان المحتل من قبل العراق سوف يحصل على الإستقلال آجلا أم عاجلا، و قد سنحت فرص عديدة للکورد قبل الآن ليعلنوا عن إسقلالهم، و لکن حکام الکورد بدلا من أن يخطوا نحو الإستقلال عملوا على بعث الحياة في حکومة عراقية کانت تحتضر. ما هو مطلوب أو ما يتمناه الأغلبية الکوردية الآن من حکومة الإقليم هو عدم سحب قوات البشمرگة من أماکن تواجدها الحالية فهذه فرصة تاريخية لنا لولا غباء المالکي لما کانت القوات الکوردية تصل إلى تلك الأماکن بهذه السهولة. هي کانت منذ سنوات حالة لا حرب و لا سلم بين بغداد و أربيل، دعوها تستمر کما هي الآن و لتبقى القوات الکوردية في حالة إستعداد تام، لا ترد على الإستفزازات لکنها حاضرة للرد على التجاوزات المحتملة من قبل قوات المالکي. الوقت في صالحنا، فلا تتفقوا مع المالکي و دعوا الأمور کما هي فغدا تصبح تواجد البشمرگة في هذه المناطق أمر واقع و لن يکون من السهل تغييره.

حکومات سنية،
حکومة شيعية، -

فهذا الحرب الذي ينوي المالکي شنه ضد الکورد بتحشيده و تسليحه للعشائر العربية هو حرب عربي کوردي مع فارق، و هذا الفارق کبير و خطير، فکل الحکومات السابقة کانت حکومات سنية، أي من نفس المذهب الذي ينتمي إليه غالبية الکورد، أما الحکومة الحالية فهي حکومة شيعية، و يکفي أن يکون رئيس وزرائها شيعيا لکي نطلق عليها هذه التسمية، مادام هو الحاکم المطلق. لذا فالحرب القادم لا يقف عند حدوده القومي بل يذهب أبعد من ذلك لکي يأخذ طابعا قوميا طائفیا، ليسقط بذلك کل الشعارات الکاذبة و التي تهلهل و تصفق للتحالف الشيعي الکوردي. فهذا التحالف کونه هشا أصبح في خبر کان بوجود المالکي و أمثاله.

کافة الحروب
الحکومات العراقية المتعاق -

کافة الحروب التي شنتها الحکومات العراقية المتعاقبة على الکورد کانت حروبا قومية (غير معلنة بالإسم) و ذلك بحکم أن الحکومات العراقية کانت حکومات عربية، دعك عن وجود وزير أو أکثر من القوميات الأخرى فهٶلاء و حسبما يقول المثل (لا يحلون و لا يربطون) و هو حال الوزراء الکورد الآن في الحکومة المرکزية، فکل الحکومات کانت حکومات دکتاتورية، بما فيها حکومة المالکي، لذا و مع إحترامي الشديد للسادة الذين يمثلون الکورد في بغداد فهم لا يحلون و لا يربطون، کبيرهم و صغيرهم، رئیسهم و المرٶوسین، و إلا هل إستشار المالکي بالسيد جلال الطالباني و هو رئيس جمهورية العراق (الفدرالي) عندما بدأ بتصعيده الأخير بدأ بتشکيل قوات دجلة و إنتهاء بالتحشيد لشن حرب ضد الکورد و خروجە على الدستور ليطلق تسمية المختلطة على المناطق الکوردستانية المحتلة من قبل العراق؟

إلى كاظم كيطان قاطع نفسه
ra -

إلى كاظم كيطان قاطع نفسهالميليشيا هي تنظيم شبه عسكري يتكون عادة من مواطنين متطوعيين. تشكل عادة الميليشيات في مناطق التوتر أو في إطار الحروب الأهلية ويمكن أن تكون في عدة إطارات: كقوات تابعة للجيش النظامي كما الحال في الصين أو سويسرا.كمنظمات مسلحة تابعة لأحزاب أو حركات سياسية قادمة باموال خارجية لانزال الفتن بين الشعوب .كقوات دفاعية يقع تشكيلها من طرف سلطات أو مواطني منطقة سكنية أو جغرافية محددة في إطار جهوي بحت.

رعد الدهلكي،
القائمة العراقية -

أعلن النائب عن القائمة العراقية رعد الدهلكي، السبت، أن نواباً من القائمة العراقية قرروا تسمية اقليم كردستان بإسم شمال العراق، مبيناً أن المناطق المستقطعة لا تحمل سوى الهوية العربية"ولن نتنازل عنها او نتقاوض بشانها". وقال الدهلكي لـ"المسلة" إن "نواب المناطق العربية المحاذية لاقليم كردستان قرروا تسمية اقليم كردستان بإسم شمال العراق"، مشيراً الى أن قائمته "لن تتفاوض ولن تتنازل عن المناطق العربية المستقطعة والتي لا تحمل سوى الهوية والجنسية العربية ". وأضاف أن "النواب يستنكرون الاقوال إن هذه المناطق مستقطعة من الاقليم، بل أن الاقليم هو الذي استقطع هذه المناطق من الخارطة العراقية وأعطيت لإقليم كردستان وهي مناطق عربية عراقية"، مشددا على أن "شمال العراق لن يتجزأ عن جنوبه". واوضح أن "المناطق الوسطى هي من تملك الاحقية الشرعية والقانونية بإدارة المناطق المستقطعة". وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اطلق رسميا في 14/12/2012 تسمية المناطق الكردستانية خارج الإقليم بدلاً من المناطق المختلف عليها، فيما عد ذلك أنه ردّ على عدد من المسؤولين

حانت الساعه ايها القجقجيه
البغدادي -

كان الاجدر بمسعود ان يتفادا الحرب مع العراق وعندما نقول العراق لانهم ليس بعراقيين والكل يعرف ذالك لان الاكراد بلا تاريخ ولا وجود دليل واحد يثبت انهم عراقيين بل هم مجموعه من قطاعي الطرق ليس الا . اما من الناحيه الاخرى فالصوره تتكلم ونلاحظ مسعور الطيزاني وابنه العار مسموم ابو القمار والنوادي اليليه وهو يشير بيديه وكانه حقا صدق نفسه بانه عسكري وقد خاض حروبا . مهزلة الاقراد ما بعدها مهزله فاوالله لو اندلعت الحرب اول الهاربين سيكون الطيزاني وعائلته المالكه . ولننظر اليوم لمجرد حديث عن الحرب فقد تاثر الاقليم القردي بنسبة 70% واكبر دليل طوابير الوقود التي شح فيها الوقود بنسبة عاليه جدا وهذا اكبر دليل على ان الطيزاني وزبانيته يلعبون بالنار في حربهم مع سيدهم وتاج راسهم المالكي ابو اسراء البطل .

الصورة اعلاه
ئالان -

هذا الرجل يذكرني بسيده صدام حسين ومثله الاعلى عندما كان يزور الجبهات وعندما وقع الواقعة هرب الى الحفرة المشهورة واختفى وسوف ياتي ذالك اليوم الذي يختفي فيه قزم الاقليم في حفرة اصغر حجما !!!

الى العربان
Saraالكرديه -

تتناقشون على ماذا على هويه انتم تعرفون جيدا انها كردستانيه وستبقا رغم انف الأغبيا...................وأقول للكم ما بنيه على باطل فهو باطل.نرى مره ثانيه نفس سيناريو الغطرسه لقائد آلامه العربيهواتمنى من إيلاف ان ينشر كما نكتب وعدم حذف اي شيء لأنكم تنشرون للعربان كما يكتبون؟....................

قتله ومجرمون
تركماني عراقي -

كردستان كما يسميها البعض واعتقد هذه تسميه تليق بهكذا شعب وجكومه عباره عن دوله بوليسيه . اما بالنسبه للاراضي المختلطه فهي تركمانيه وعراقيه بحته شاتم ام ابيتم ايها المتعجرفون وليعش البطل ارشد الصالحي والمالكي وكل من يدافع عن هذه الارض العراقيه من هولاء المغتصبيه الشوفينيين.

تحيه للمالكي
ابن الرافدين -

ابو اسراء سرى بالعراق الى ارض الامان وماعلى العراقيين الا دعمه فالرجل تجرد عن حزبيته وعن انتمائه الطائفي وادرك انه في مرحلة تاريخية سوف يتقرر فيها مصيره وسمعته فاما ان ينعت بالجبان والخائن والعميل كما نعت من قبله سميه مع الفارق (نوري باشا السعيد) واما ان يوصف بالرجل والشجاع والوطني وقد اختار الصفات التي تشرفه وتشرف العراق ايضا فوطننا يجب ان يثبت للعالم ان فيه رجال مخلصين وابطال يظهرون في الملمات ويضيئون في مدلهمات الليالي كالمصابيح الهادية. فهولاء العملاء الاكراد قد حانت ساعتهم وقد حان للعراق ان يقول قولته والقضاء على ميليشياتهم البيش طركه ومن لف لفهم سر ايها البطل فنحن جنودك وخدامك في هذه المعركه .

هدف الكرد الاستقلال
عصام حسن -

الهدف النهائي للكرد هو الاستقلال عن العراقولكنهم يدركون ان لا استقلال دون كركوكفالقتال الحقيقي هو حول كركوك اما المناطق الاخرى فهي للمساومة.تركيا تريدهم حديقة خلفية ولنواجه بهم اكرادهاان الاوان ان يعطوا الاستقلال الان قبل ان يكملوا بناهم التحتية باموال العراقيين

الا خوة بالخردل
Rizgar -

إنّ الممارسات الصبیانیة من قبل عاصمة الانفال بغداد لا تقود العراق نحو الأفضل و إنّ عسکرة المجتمع وتسلیح الجیش بالطائرات الأمریکیة لا تبشر بالخیر لدولة ترید أن تطبق النظام المدني.

To Barzani
Whitney Houston -

We always love you

31ى اب
Rizgar -

كلما ارى هذا الشخص اتذكر يوم 31-اب-1996 الاسود الذي قتل في نفسي كل شئ يتعلق بالكورد وكوردستان

المالكي دكتاتور و صنم
صنم -

المالكي دكتاتور من صنع البارزاني و الطالباني.

صباح الساعدي
صباح الساعدي -

كشفتْ لجنة النزاهة البرلمانية عن قيام رئيس الوزراء نوري المالكي بصرف منافع اجتماعية لموظفي مكتبه قدرها "504" مليارات و385 مليون دينار سنويا، وقالت إن هذه المصروفات تكررت للاعوام من 2006 ولغاية 2012. وقال النائب صباح الساعدي ان ديوان الرقابة المالية قدم تقريرا عن حجم الفساد والاختلاس في مكتب رئيس الوزراء ومكتب القائد العام للقوات المسلحة، مشيرا الى أن المالكي على علم بحجم الفساد في مكتبه

صباح الساعدي
صباح الساعدي -

كشفتْ لجنة النزاهة البرلمانية عن قيام رئيس الوزراء نوري المالكي بصرف منافع اجتماعية لموظفي مكتبه قدرها "504" مليارات و385 مليون دينار سنويا، وقالت إن هذه المصروفات تكررت للاعوام من 2006 ولغاية 2012. وقال النائب صباح الساعدي ان ديوان الرقابة المالية قدم تقريرا عن حجم الفساد والاختلاس في مكتب رئيس الوزراء ومكتب القائد العام للقوات المسلحة، مشيرا الى أن المالكي على علم بحجم الفساد في مكتبه

البيشمركة العرب
البيشمركة العرب -

البيشمركة العرب... أيمان أم فرصة عمل!!الازمة الحالية بين حكومة بغداد متمثلة بالمالكي و بين حكومة أقليم كوردستان أفرزت حالة جديدة من الانتماء القومي العسكري للافراد، و ما نريد هنا تسليط الضوء عليه هو الانتماء الفكري للافراد المشاركين في القوات العسكرية للجانبين، لان هذا هو الاهم في تقييم الوضع الحالي و أن كانت الحرب القادمة هي بين شعبين أم أنها لا تزال محصورة بين نظام عراقي و شعب كوردستاني و عندما نقول الشعب الكوردستاني لا نقصد الكورد فقط بل جميع الشعوب التي تعيش في حدود كوردستان و منهم موضوع الذكر (العرب) و هم يشكلون نسبة كبيرة من مواطني كوردستان. لهم ما لدى الكورد و عليهم ما على الكورد.

البيشمركة العرب
البيشمركة العرب -

البيشمركة العرب... أيمان أم فرصة عمل!!الازمة الحالية بين حكومة بغداد متمثلة بالمالكي و بين حكومة أقليم كوردستان أفرزت حالة جديدة من الانتماء القومي العسكري للافراد، و ما نريد هنا تسليط الضوء عليه هو الانتماء الفكري للافراد المشاركين في القوات العسكرية للجانبين، لان هذا هو الاهم في تقييم الوضع الحالي و أن كانت الحرب القادمة هي بين شعبين أم أنها لا تزال محصورة بين نظام عراقي و شعب كوردستاني و عندما نقول الشعب الكوردستاني لا نقصد الكورد فقط بل جميع الشعوب التي تعيش في حدود كوردستان و منهم موضوع الذكر (العرب) و هم يشكلون نسبة كبيرة من مواطني كوردستان. لهم ما لدى الكورد و عليهم ما على الكورد.

قبول الشباب العربي
قوات البيشمركة -

حسب بعض الاخبار فأن قيادة قوات البيشمركة بدأت بعد نشوب الخلاف الاخير بقبول الشباب العربي في صفوف قوات البيشمركة و بررت بعض وسائل الاعلام أنخراط العرب في صفوف البيشمركة الى الاغراءات المالية التي تعرض عليهم في محاولة منهم للتقليل من أهمية هذة الخطوة لقوات لا يجب أن تكون صبغتها قومية بل كوردستانية و كان على قيادة اقليم كوردستان الانتباه الى هذة النقطة حتى قبل أسقاط صدام. المناطق التي حاولت الانظمة العراقية استقطاعها من كوردستان يعيش فيها الكورد و العرب و التركمان و الكلدان و الاشوريون و الارمن و الكثير من الاديان و على حكومة اقليم كوردستان أن تفتح المجال أمام مواطني تلك المناطق من العرب و التركمان و الاشوريين و الكدان و الارمن الراغبين و المخلصين لترابهم و ارضهم الانضمام الى قوات البيشمركة و المشاركة في أدارة و حماية مناطقهم الكوردستانية و الابتعاد تماما عن تحويل افواج البيشمركة الى أفواج كوردية و أخرى عربية بل يجب أن تكون قوات البيشمركة في تلك المناطق معبرة عن التكوين القومي لسكانها

قبول الشباب العربي
قوات البيشمركة -

حسب بعض الاخبار فأن قيادة قوات البيشمركة بدأت بعد نشوب الخلاف الاخير بقبول الشباب العربي في صفوف قوات البيشمركة و بررت بعض وسائل الاعلام أنخراط العرب في صفوف البيشمركة الى الاغراءات المالية التي تعرض عليهم في محاولة منهم للتقليل من أهمية هذة الخطوة لقوات لا يجب أن تكون صبغتها قومية بل كوردستانية و كان على قيادة اقليم كوردستان الانتباه الى هذة النقطة حتى قبل أسقاط صدام. المناطق التي حاولت الانظمة العراقية استقطاعها من كوردستان يعيش فيها الكورد و العرب و التركمان و الكلدان و الاشوريون و الارمن و الكثير من الاديان و على حكومة اقليم كوردستان أن تفتح المجال أمام مواطني تلك المناطق من العرب و التركمان و الاشوريين و الكدان و الارمن الراغبين و المخلصين لترابهم و ارضهم الانضمام الى قوات البيشمركة و المشاركة في أدارة و حماية مناطقهم الكوردستانية و الابتعاد تماما عن تحويل افواج البيشمركة الى أفواج كوردية و أخرى عربية بل يجب أن تكون قوات البيشمركة في تلك المناطق معبرة عن التكوين القومي لسكانها

تحريم وتجريم التعريب
Rizgar -

على المنضمات الانسانية والعالمية وUN تحريم وتجريم التعريب كظاهرة لا اخلاقية واحدى اشكال التفرقة العنصرية . و افهام الشعوب العربية ان التعريب ربماء يجلب بعض المردودات المالية ولكن في المدى البعيد ظاهرة خطرة .

تحريم وتجريم التعريب
Rizgar -

على المنضمات الانسانية والعالمية وUN تحريم وتجريم التعريب كظاهرة لا اخلاقية واحدى اشكال التفرقة العنصرية . و افهام الشعوب العربية ان التعريب ربماء يجلب بعض المردودات المالية ولكن في المدى البعيد ظاهرة خطرة .

34البغدادي
مجموعه من قطاعي -

صحيح اننا مجموعه من قطاعي الطرق و قا جقجية ونسبتنا لنفوس العراق اقل من 5% ولكن ناخذ 17% من اموال عرب العراق , هل تعرف حجم الاهانة ؟

34البغدادي
مجموعه من قطاعي -

صحيح اننا مجموعه من قطاعي الطرق و قا جقجية ونسبتنا لنفوس العراق اقل من 5% ولكن ناخذ 17% من اموال عرب العراق , هل تعرف حجم الاهانة ؟

نحن الترکمان
قباد اوسطه نوری -

أنا ترکمانی من مدینه کفری ولدت من أبوین ترکمانیین وکنا نحن الترکمان نشکل 80% من مجموع سکان المدینه وبقیه السکان کانوا من اکراد العشائر المحیطه بالمدینه. بعد سقوط الدوله العثمانیه رحل عدد کبیر من الترکمان الی ترکیا مع الجیش العثمانی ومنهم خالي وعمي. الانگلیز کانوا حاقدین علی الترکمان لاننا وقفنا مع الجیش العثمانی وبدأو باجتذاب العشائر الکردیه وتشغیلهم فی الدوائر والمؤسسات الحکومیه. بحلول العهد الجمهوری عام 1958 ترک عدد کبیر من ترکمان کفری الی کرکوک نتیجه الزحف الکردی للمدینه وبروز مثقفین اکراد شوفینیین للغایه وحاقدین علی الترکمان وخاصه المعلمین القره داغیین وبالاخص احمد القره داغی الملقب بأحمد افندی بجکول الذی کان یجبر الطلبه الترکمان بان یقرؤا النشید القومی الکردی ای رقیب کل صباح وهذه کانت بمثابه اعلان حرب علی الترکمان وحتی خالی اراد قبله ولکن والدی کان علی صداقه متینه مع والده محمد سلیمان..ترکنا کفری الی کرکوک مع الالاف العوائل الترکمانیه والیوم نسبه الترکمان فی کفری هو 1% أو أقل والجمیع هجروا لکرکوک وبغداد ومدن ترکیا.نحن الترکمان خسرنا کفری واربیل وخانقین وقرتپه ولیلان وقزلباط والخالص والخ وها نحن نسلم مفاتیح طوز وتلعفر والتون کوبری وکرکوک الی الاکراد وحامینا الأول دوله ترکیا ساومت مع مسعود البارزانی حتی علی کرکوک لاجل نفطها..لم یبق لنا سوی لملمه غراضنا والهجره الی ترکیا حیث الامان لان الهمج الاکراد استولوا علی المدینه بأکملها وسوف تتحول کرکوک مثل کفری. الیوم نسبه الترکمان فی کرکوک یشکل حوالی 40% والاکراد 40% والعرب 15% والبقیه مسیحین ینتظرون فیز کندا واوروبا.مع الاسف الشدید هذا واقعنا ولامستقبل لنا فی العراق والموت افضل لنا من العیش تحت العلم الکردی الذی یرفرف فی کل مکان فی کرکوک...کفری حبیبتی..احببتک کحبی للعذاری..اختطفوک الهمج وزجوا بک فی احضان القرداغیین والجاف الایرانیین الاصل..

نحن الترکمان
قباد اوسطه نوری -

أنا ترکمانی من مدینه کفری ولدت من أبوین ترکمانیین وکنا نحن الترکمان نشکل 80% من مجموع سکان المدینه وبقیه السکان کانوا من اکراد العشائر المحیطه بالمدینه. بعد سقوط الدوله العثمانیه رحل عدد کبیر من الترکمان الی ترکیا مع الجیش العثمانی ومنهم خالي وعمي. الانگلیز کانوا حاقدین علی الترکمان لاننا وقفنا مع الجیش العثمانی وبدأو باجتذاب العشائر الکردیه وتشغیلهم فی الدوائر والمؤسسات الحکومیه. بحلول العهد الجمهوری عام 1958 ترک عدد کبیر من ترکمان کفری الی کرکوک نتیجه الزحف الکردی للمدینه وبروز مثقفین اکراد شوفینیین للغایه وحاقدین علی الترکمان وخاصه المعلمین القره داغیین وبالاخص احمد القره داغی الملقب بأحمد افندی بجکول الذی کان یجبر الطلبه الترکمان بان یقرؤا النشید القومی الکردی ای رقیب کل صباح وهذه کانت بمثابه اعلان حرب علی الترکمان وحتی خالی اراد قبله ولکن والدی کان علی صداقه متینه مع والده محمد سلیمان..ترکنا کفری الی کرکوک مع الالاف العوائل الترکمانیه والیوم نسبه الترکمان فی کفری هو 1% أو أقل والجمیع هجروا لکرکوک وبغداد ومدن ترکیا.نحن الترکمان خسرنا کفری واربیل وخانقین وقرتپه ولیلان وقزلباط والخالص والخ وها نحن نسلم مفاتیح طوز وتلعفر والتون کوبری وکرکوک الی الاکراد وحامینا الأول دوله ترکیا ساومت مع مسعود البارزانی حتی علی کرکوک لاجل نفطها..لم یبق لنا سوی لملمه غراضنا والهجره الی ترکیا حیث الامان لان الهمج الاکراد استولوا علی المدینه بأکملها وسوف تتحول کرکوک مثل کفری. الیوم نسبه الترکمان فی کرکوک یشکل حوالی 40% والاکراد 40% والعرب 15% والبقیه مسیحین ینتظرون فیز کندا واوروبا.مع الاسف الشدید هذا واقعنا ولامستقبل لنا فی العراق والموت افضل لنا من العیش تحت العلم الکردی الذی یرفرف فی کل مکان فی کرکوک...کفری حبیبتی..احببتک کحبی للعذاری..اختطفوک الهمج وزجوا بک فی احضان القرداغیین والجاف الایرانیین الاصل..

الشهادة
هيوا -

مخالف لشروط النشر

الشهادة
هيوا -

مخالف لشروط النشر

بيشمركة ابطال
هيوا -

نرجوا من بيشمركة الابطال فى حال نشوب الحرب بين الكرد والعرب بان لا ياخذون الاسرى العرب بل اقتلهم

بيشمركة ابطال
هيوا -

نرجوا من بيشمركة الابطال فى حال نشوب الحرب بين الكرد والعرب بان لا ياخذون الاسرى العرب بل اقتلهم

كلنا خلفك يا زعيم
خانقيني -

لن نتنازل عن ارضنا افهموها يا عنصريين !! كركوك خانقين ومندلي وجلولاء والسعدية وكفري وسنجار وغيرها من مناطق كوردستان والتي تم تعريبها من قبل جميع الحكومات العربية ستبقى كوردية حتى لو بقى فية كوردي واحد وسوف ترجع الى احضان كوردستان عاجلآً ام اجلآً !!نحن مستعدون للحرب هل انتم مستعدون ام بعدكم منشغليين باالسرقات واللطم واغتصاب السجينات !!

كلنا خلفك يا زعيم
خانقيني -

لن نتنازل عن ارضنا افهموها يا عنصريين !! كركوك خانقين ومندلي وجلولاء والسعدية وكفري وسنجار وغيرها من مناطق كوردستان والتي تم تعريبها من قبل جميع الحكومات العربية ستبقى كوردية حتى لو بقى فية كوردي واحد وسوف ترجع الى احضان كوردستان عاجلآً ام اجلآً !!نحن مستعدون للحرب هل انتم مستعدون ام بعدكم منشغليين باالسرقات واللطم واغتصاب السجينات !!

اسرائيل
هيوا -

هسة منو لزم ايدكم يا جبناء العرب

اسرائيل
هيوا -

هسة منو لزم ايدكم يا جبناء العرب

تاج الراس
هيوا -

السيد مسعو برزانى حفظه الله ورعاه تاج على راس كل انسان شريف فى العالم

تاج الراس
هيوا -

السيد مسعو برزانى حفظه الله ورعاه تاج على راس كل انسان شريف فى العالم

مزاولة هواية القتل
شاليط -

, ٦٢ سنة , ٣٥٠ مليون , ٢٢دولة , حاولوا رمي بعض الملايين ا ليهود في البحر , وبعد ٦٢ سنة شتائم للديانة اليهودية واسرائيل , وبالاخير نجح الشعوب العربية من المحيط الهائج باسر جندي اسرائيلي بدون سلاح ...وحسنا قام اسرائيل بمبادلة شاليط ب ١٠٠٠٠عربي , 100000 فقط.وبعد ان فشلوا فشلا ذريعا في رمي اليهود في البحر , خططوا لابادة -الحلقة الاضعف -في مزاولة هواية القتل و الشتائم ونفس القصة استسلم ١٠٠٠٠٠ عسكري من الجيش العراقي1991لقوات البشمركة ......عليهم ايجاد هوايات اخرى مثل السباحة ,القراءة , الركض .....بدلا من القتل.

مزاولة هواية القتل
شاليط -

, ٦٢ سنة , ٣٥٠ مليون , ٢٢دولة , حاولوا رمي بعض الملايين ا ليهود في البحر , وبعد ٦٢ سنة شتائم للديانة اليهودية واسرائيل , وبالاخير نجح الشعوب العربية من المحيط الهائج باسر جندي اسرائيلي بدون سلاح ...وحسنا قام اسرائيل بمبادلة شاليط ب ١٠٠٠٠عربي , 100000 فقط.وبعد ان فشلوا فشلا ذريعا في رمي اليهود في البحر , خططوا لابادة -الحلقة الاضعف -في مزاولة هواية القتل و الشتائم ونفس القصة استسلم ١٠٠٠٠٠ عسكري من الجيش العراقي1991لقوات البشمركة ......عليهم ايجاد هوايات اخرى مثل السباحة ,القراءة , الركض .....بدلا من القتل.

ياكرد
تركماني عراقي -

خارج الموضوع

ياكرد
تركماني عراقي -

خارج الموضوع

الى مناصري برزاني
عاش العراق -

اتحداكم جميعا اذا عرفتوا حجم ثروة مسعود وعائلته وهي اموال الشعب الكردي الذي مازال شبابه يهربون من جنة البرزاني وعصاباته-هذه الاموال مستحيل ان تعود لكم واخر شئ اقوله كل السياسين العراقيين عرب واكراد

الى مناصري برزاني
عاش العراق -

اتحداكم جميعا اذا عرفتوا حجم ثروة مسعود وعائلته وهي اموال الشعب الكردي الذي مازال شبابه يهربون من جنة البرزاني وعصاباته-هذه الاموال مستحيل ان تعود لكم واخر شئ اقوله كل السياسين العراقيين عرب واكراد

لن تنفعكم بعد اليوم
Allan -

ضربني وبكى ,وسبقني واشتكى. السيد المالكي وغيرهم يعرفوف ان المناطق الكردستانية خارج الاقليم هي مناطق محتلة, وقام النظام البعثي البائد بتعريبها حيث قدم المال والسلاح للعرب وساعدتهم على اغتصاب اراضي وممتلكات الفلاحين الكورد البسطاء والاستيطان فيها عنوة ولم يكتفي النظام بذلك بل قام بإبادة مئات الألاف من الكورد وتهجير اعداد كبيرة من منهم لإنجاح مشروعه التعريبي. وثم قالوا لنا باننا اخوة وديننا واحد ووو. لكن مازال هدفهم واحد اخضاع الانسان الكوردي وازلاله.

لن تنفعكم بعد اليوم
Allan -

ضربني وبكى ,وسبقني واشتكى. السيد المالكي وغيرهم يعرفوف ان المناطق الكردستانية خارج الاقليم هي مناطق محتلة, وقام النظام البعثي البائد بتعريبها حيث قدم المال والسلاح للعرب وساعدتهم على اغتصاب اراضي وممتلكات الفلاحين الكورد البسطاء والاستيطان فيها عنوة ولم يكتفي النظام بذلك بل قام بإبادة مئات الألاف من الكورد وتهجير اعداد كبيرة من منهم لإنجاح مشروعه التعريبي. وثم قالوا لنا باننا اخوة وديننا واحد ووو. لكن مازال هدفهم واحد اخضاع الانسان الكوردي وازلاله.

ي ن ب غ ي
خسرو -

الى كل الحاقدين على الكورد وكوردستان.... صديقي توفى قبل سنتين في عمر يناهز عن ٧٨ عام. كان زميل الدراسة لمام جلال في الابتدائية. سرد لي موقف ظريف , حدث ذات يوم, قال: ذات صباح لما وصلنا للمدرسة, احد التلاميذ كان من ميسوري الحال ويمتلكون جهاز الراديو ذلك االوقت.قال : الليلة الماضية احد القنوات تحدث عن الكورد. لما قال هذا بدا يركض حول ساحة المدرسة, من شدة فرحنا نركض وراءه لكي نمسك به. ونعلم ماذا قال عن الكورد؟ لزمناه بصعوبة سالناه : ما قال عن الكورد؟ هل كان يمدحهم ام يشتمهم؟ قال: ما اعرف, فقط سمعت يقول:الاكراد!!!! بدا يركض ثانية ونحن وراءه من شدة الفرح.وصل الكورد من ذلك اليوم, الى يومنا هذا, مكاسب ممتازة.لذا..... (ينبغي)-كانت الكلمة المفضلة لابو عدي- ان يرجع الاراضي لاصحابها ان ابوا ام رضوا كائن من يكون, رغم انف كل الحاقدين و الشوفينيين. ليس فقط كركوك و خانقين و باقي المناطق المحتلة. بل يجب و ي ن ب غ ي ان يعود اراضي شاسعة لجمهوري اسلامي ابران. لان عاصمتهم كان في مدائن(سلمان باك) اثارهم باقية ليومنا هذا(ايوان او طاق كسرى). هل من ناكر؟ الا الاغبياء. فهذه المناطق كلها كانت ضمن الامبراطورية الفارسية, كسرى نوشيروان كان يحكم امبراطوريته من مدائن. هذه المناطق يجب يحكمها الفرس(المجوس)!!!! كما يحكم الاكراد مدينة كركوك ومناطق اخري مستقطعة مناطق كوردستانية خارج حدود كوردستان عاجلا ام اجلا رغم ا ن ف كل الحاقدين. لن يبقى شبر باسم العراق ينقرض مثل الديناصور. يقراه الاجيال القادمة في الكتب بان هنالك كان يوجد دولة باسم عراق. كيف صنع من لا شئ بعد الحرب العالمية الاولى ي ن ب غ ي ان يرجع للاشئ.

ي ن ب غ ي
خسرو -

الى كل الحاقدين على الكورد وكوردستان.... صديقي توفى قبل سنتين في عمر يناهز عن ٧٨ عام. كان زميل الدراسة لمام جلال في الابتدائية. سرد لي موقف ظريف , حدث ذات يوم, قال: ذات صباح لما وصلنا للمدرسة, احد التلاميذ كان من ميسوري الحال ويمتلكون جهاز الراديو ذلك االوقت.قال : الليلة الماضية احد القنوات تحدث عن الكورد. لما قال هذا بدا يركض حول ساحة المدرسة, من شدة فرحنا نركض وراءه لكي نمسك به. ونعلم ماذا قال عن الكورد؟ لزمناه بصعوبة سالناه : ما قال عن الكورد؟ هل كان يمدحهم ام يشتمهم؟ قال: ما اعرف, فقط سمعت يقول:الاكراد!!!! بدا يركض ثانية ونحن وراءه من شدة الفرح.وصل الكورد من ذلك اليوم, الى يومنا هذا, مكاسب ممتازة.لذا..... (ينبغي)-كانت الكلمة المفضلة لابو عدي- ان يرجع الاراضي لاصحابها ان ابوا ام رضوا كائن من يكون, رغم انف كل الحاقدين و الشوفينيين. ليس فقط كركوك و خانقين و باقي المناطق المحتلة. بل يجب و ي ن ب غ ي ان يعود اراضي شاسعة لجمهوري اسلامي ابران. لان عاصمتهم كان في مدائن(سلمان باك) اثارهم باقية ليومنا هذا(ايوان او طاق كسرى). هل من ناكر؟ الا الاغبياء. فهذه المناطق كلها كانت ضمن الامبراطورية الفارسية, كسرى نوشيروان كان يحكم امبراطوريته من مدائن. هذه المناطق يجب يحكمها الفرس(المجوس)!!!! كما يحكم الاكراد مدينة كركوك ومناطق اخري مستقطعة مناطق كوردستانية خارج حدود كوردستان عاجلا ام اجلا رغم ا ن ف كل الحاقدين. لن يبقى شبر باسم العراق ينقرض مثل الديناصور. يقراه الاجيال القادمة في الكتب بان هنالك كان يوجد دولة باسم عراق. كيف صنع من لا شئ بعد الحرب العالمية الاولى ي ن ب غ ي ان يرجع للاشئ.

كذبة الاخوة
Rizgar -

وصلت التعريب في بعض المناطق الكوردستانية وعلى سبيل المثال في منطقة شيخان التابعة لقضاء سنجار، حيث أغُتصبت أراضي وقرى الفلاحين الكورد من مسلمين وإيزديين وأعطيت للعشائر العربية، بينما حجز هؤلاء الكورد في مجمعات قريبة لا حول لهم ولا قوة ومن أراد العمل فكانت الفرصة الوحيدة أمامه هو العمل في أرض آبائه وأجداده كعامل مأجور عند " المالك" المغتصب الجديد مقابل أجر بسيط .

كذبة الاخوة
Rizgar -

وصلت التعريب في بعض المناطق الكوردستانية وعلى سبيل المثال في منطقة شيخان التابعة لقضاء سنجار، حيث أغُتصبت أراضي وقرى الفلاحين الكورد من مسلمين وإيزديين وأعطيت للعشائر العربية، بينما حجز هؤلاء الكورد في مجمعات قريبة لا حول لهم ولا قوة ومن أراد العمل فكانت الفرصة الوحيدة أمامه هو العمل في أرض آبائه وأجداده كعامل مأجور عند " المالك" المغتصب الجديد مقابل أجر بسيط .

القادة الكرد فعلوا للعرب
Rizgar -

لو كانت القيادة الكردية حكيمة، للجأت الى الغزو الاميركي للعراق لتحقيق الحلم الكردي في الاستقلال. لكن بدلا عن ذلك، سمحوا لأنفسهم ان تستعملهم اميركا. ويكفي القول ان القادة الكرد فعلوا للعرب اكثر مما فعلوا للكرد

سياسات التطهير العرقي
كركوك -

لن يستطيع السكان الأصليون من الكرد و العرب و التركمان و الكلدان في كركوك و خانقين و سنجار و مخمور و الشيخان و غيرها من التعايش مع من جئ به ليحتل بيوتهم و مزارعهم و يطردهم منها ليقضوا سنوات طويلة من البؤس و الشقاء في المخيمات أو المجمعات القسرية . وصل الأمر ببعض الأقلام الحاقدة الى الدعوة الى منع المرحلين و المهجرين الكرد من ضحايا سياسات التطهير العرقي من العودة الى مدنهم و قراهم .

عاش العراق 61
اتحداك -

اتحداك ان تعرف حجم سرقة العراق اللقيط خلال ٨٠ سنة من موارد كوردستان . مصير الاستعمار العراقي مزبلة التاريخ. انها صراع الحضارة مع همجية التخلف .

عاش العراق 61
سرياني -

لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد في إقليم جنوب كوردستان، حيث الأمن و الأعمار .هذه ليست دعاية انتخابية او بارزانية ، بل واقع نشاهده كل يوم .نشاهد باستمرار في كيف يهرب المسيحيون بجميع طوائفهم من بغداد و الموصل و المدن الأخرى في وسط و جنوب العراق إلى كوردستان طلباً للنجاة من أيد القتلة

نوری
صحيح -

صحيح الموت افضل لكم من العیش تحت العلم الکردی , ماذا رئيك بانتحار جماعي ؟ لان البعث والامة العربية المجيدة مات , او العمل في شارع التقسيم في استنبول .

الى كل العراقيين-أحذروا
Kamel Sako -

أحذروا المتعصبيين الاكراد يستخدمون اسم غيرهم لخلط الاوراق -كاالسرياني مثلا .اما الذي ينتحل اسم -ميخا النزاح -لكي يحتقر مسحي العراق-والعراقيين -الاشوريين باالذات كاصحاب الارض الاصليين في شمال العراق ونقول -لهم لا يعيبنا اي عمل بشرف -ونحن عندما بنينا حضارة العراق وسنبقى -كل عمل هو شرف -ولكن عيب -عيب-هذه الامور -كونوا -بشرا وهذا يكون باحترام كل انسان ومناقشة الافكار والحقائق التاريخية وليس بهذه الاساليب التي تدل فعلا عن همجية -وغطرسة -فالاسرائيلي معلمكم اذكى منكم -ولم تتعلموا منهم سوى العنصرية والاسلوب الغبي في فضح انفسكم .اما زعميكم وادعاته مناطق كردستانية فالاخ العراقي التركماني من كركوك اعطاكم جواب عراقي عن كركوك واما انا اقول -عن -سهل نينوى- ودهوك -وعين-كاوة-كانت اشورية وستبقى ولن نتخلى عن حقوقنا وصاحبكم البرازاني وغطرسته وادعائته دليل ضعف وليس قوة وسيثبت الزمن انكم خلقتكم من كل الشعب العراقي اعداء لكم وليس لكم صاحب -صديق -ولهذا تستخدمون -اساليب حقيرة وخبيثة ومخادعة وانكشفتم ولكن كان لزاما علي ان احذر العراقيين من قراء ايلاف الحذر من هذه الاساليب -وخاصة ان ايلاف اهتمت واعطتهم -مجالا كبيرا -في اعلامها- وهي حرة وكل يعرف مصلجته -ولربما ستعلم بانها ستفقد مصداقيتها باالدفاع عن هولاء لانهم لا يستحقون ولاحظي يا ايلاف اساليبهم .ومع هذا شكرا يا ايلاف لنشر التعليق

انتباة يا ايلآف !!
خانقيني -

الى المدعو سكو انت واحد مريض او عربي منتحل شخصية اشورية وهذا اكثر احتمالآً وهذا المنتحل يريد ان يوقع بين الكورد والمسيحيين لآن لآ يعقل ان يتهجم مسيحي على الكورد وقادتة بهذا الشكل الوقح ليس هناك من سبب مقنع قوي لقد انكشفت على حقيقتك انك لست الآ شروكي من احدى احياء مدن الشروك الكثيرة وصورتك هذة نرجو من ايلآف ان تدقق من صاحبها الحقيقي لآني اعتقد انها مسروقة من قبل هذا المدعو ساكو وعلية بان الحكومات الغربية سوف تحاسب هذا الشخص لآنتحالة شخصية انسان ثاني

Kamel Sako,70
ميخا النزاح -

أنظر الى مدن أقليم كوردستان , تطور وعمران ونهضة وأمان وأستقرار ومليارات الدولارفي الأستثمار , وعشرات القنصليات والممثليات الأجنبية والعربية .ومئات المعامل والشركات الأجنبية وعشرات الجامعات والمدارس والناس يعيشون في رفاهية وتتوسع المدن يوما ً بعد يوم . فماذا عن بغداد الجميلة وعاصمة الشرق ؟ ومدن الوسط والجنوب وكركوك ؟ هل اذكركم بالانفجارات والعمليات الارهابية اليومية ؟ هل تريدون أن أعلن تفاصيل سرقة 25 مليار دولار من خزينة الدولة خلال سنة ؟ أم أتحدث عن تفاصيل أكثر من نصف مليار دولار على قمة عربية فاشلة ليوم واحد فقط لا اكثر ؟ ؟ وأخيرا ً كل من مع المالكي من دولة القانون فأنه دكتاتور كتكوت ويقلد سيده في السلطة .

مدينة كركوك
صليوا دنحا -

أن مدينة كركوك مدينة جميع الأطياف وهوية كركوك واضحة المعالم ولايمكن أن تكون عربية ولايمكن للمالكي وأية حكومة فرض العرب على الكورد والتركمان , وليعلم المالكي أن الآستفزازات للكورد وأستقدام الجيش العراقي الى المدينة والأسلحة الثقيلة , مجرد حكم دكتاتوري وعرض عضلات ولاتخوف الكورد والبيشمه ركه ولا الأخرين

الملك فيصل الأول
ايل خبا -

يقول الملك فيصل الأول عن الدولة العراقية الوليدة و سكانها: " ان البلاد العراقية من جملة البلدان التي ينقصها اهم عنصر من عناصر الحيـــــاة الاجتماعية ذلك هو الوحدة الفكرية والملية والدينية " و يستطرد قائلا " في اعتقادي لا يوجد في العراق شعب عراقي بعد ، بل توجد كتلات بشرية ، خالية من أية فكرة وطنية ، متشبعة بتقاليد واباطيل دينية ، لا تجمع بينهم جامعة " ... فنحن نريد ، والحالة هذه ، ان نشكل من هذه الكتل شعبــاً نهذبه ،وندربه ، ونعلمه ، ومن يعلم صعوبة تشكيل وتكوين شعب في مثل هذه الظروف ، يجب ان يعلم عظيم الجهود التي يجب صرفها لاتمام هذا التكوين وهذا التشكيل . هذا هو الشعب الذي اخذت مهمة تكوينه على عاتقي "

اكراد ناكري الجميل
عراقي اشوري كلداني -

منذ منى اصبحتم اصحاب هوية وقضية وانتم النازحين من جبال القوقاز الى العراق الذي اواكم واحتضنكم الى ان اصبحتم عقارب وافاعي سامة تنفثون سمومكم في الجسم العراقي ...ولكن هيهات فالجسم العراقي متحصن من سمومكم يا افاعي الجبال ..الم يكن ابائكم هم اولئك الابطال في الفرسان المجرمة والتي كانت تقتل الابرياء في سجون صدام في النهار ؟ الم يكن ابائكم اولئك العبيد للمخابرات الصدامية والامن الصدامي في النهار ولصوص و سراق ومسلبجية وقطاعي طرق في الليل ...وا اسفاه على كل اشوري وكلداني كان يعمل مع الثورة الكردية ووهب نفسه وابناءه اخلاصا لهذه الثورة والتي اصبحت الان بيد البرابرة ناكري الجميل ..انتم لا تستحقون من هذه الارض وهذا الشعب غير ان يرموكم طعما لذئاب الجبال لتنهش لحومكم ومنظر الجبال مملوءة بالذئاب والكلاب خيرا من ان تكون مسكونة من قبل شعوب بربرية همجية نازحة من القوقاز

اخطا الاكراد
هيوا -

اخطأ السياسيون الاكراد مرة ثانية ووثقو باعراب العراق، المالكي والجعفري وغيرهم من صغار المجتمع عندما اجلسوهم على كرسي الحكم في بغداد، وهاهم الان يدفعون الثمن، فنوري كصدام وقبلهم كل قادة العراق من الاعراب الذين لاعهد لهم ولا اخلاق. الاكراد تعلموا الدرس لكن بعد فوات الاوان، والان، يجب تدارك الوضع واسترجاع كركوك بالقوة وكل اراضينا ولو كلفتنا دماء، واعلان دولتنا الحرة بعيدة عن هؤلاء الغوغاء.

.....
ra -

كل ألشتامين هم ليسوا عربا وهذا جلي من كتاباتهم بل جميعا من مماليك صلاح ألدين أو ماذرته ألرياح ألرملية كألآشوريين ألعرب

بغداد كردستانية
عراقي -

نعم بغداد من وجهة نظر السيد مسعود البارزاني مدينة كردستانية ، وستبقى كردستانية ، وسيأتي اليوم الذي يحررها السيد البارزاني من براثن العرب والعروبيين .أليس في بغداد ( حي عكد الأكراد ) . اذن هي مدينة كردية مستقطعة من كردستان العراق .

الآشوريون إندثروا
المسيحيون 1% -

نعم نحن الآشوريون ,لقد تحول أجدادنا الآشوريون الى مسلمين وأنصهروا في بوتقة الأسلام فصاروا(عربا,كردا,تركا,فرسا)وبذلك إندثر أسم الآشوريون,,ثم جاءت الحملات الصليبيه وحملت معها الغزاة ليستوطنوا أرضنا ولكي يزرعوا بذور الفرقه والتعصب بين المسلمين ولكي يقولوا نحن السكان الأصليين جاءوا ببدعة الآشوريون,,إذن من يدعي اليوم إنه آشوري فهو غازي وليس بعراقي,أما عداوتهم لأسرائيل فهي أكبر نكته سمجه وعلاقتهم مع اليهود ومحبتهم لهم أكبر من أن توصف,,أما منير روفا (الآشوري ابن أخت طارق عزيز) الذي خطف طائرة الميك وسلمها لأسرائيل فهو دليل على أخلاص هؤلاء للعراق؟؟ يضاف الى ذلك زياراتهم المكوكيه كأفواج وبرعاية الكنيسه لأسرائيل تدل كم هم مخلصين للدوله العبريه ؟؟؟روحوا العبوا غيرها (آشوريون قال؟؟؟؟؟؟)

رسالة اعتذار
شامل ساكو -

انا كمواطن مسيحي اعتذر من اخواننا الاكراد و اطلب منهم السماح بسبب عنجهية و ادبسية اخي(كامل ساكو)..يا اخوان نحن لا نكره الشعب الكوردي و نفتخر بصداقتنا و علاقاتنا الاخوية معهم لكن اخي كامل ساكو رجل كبير بالعمر لا يعرف بما يهرف حيث كل مرة اقرأ تعليقاته و تهجمه على الشعب الكوردي نحن نشعر بالاحراج و نتمنى لو كان صغيرا لأدبناه و ضربناه على قفاه و قمنا بجر اذنه حتى لا يتكلم اكبر من حجمه..نحن كمسيحيين نشكر اخواننا الاكراد لاستضافتهم لنا في قرية عنكاوا و فتحهم مجال امام اطفالنا ليتعلموا في مدارسهم و نشكرهم على اتاحة الفرصة لنا ان نعيش في كوردستان بأمن و سلام و نمارس كل حقوقنا بحرية مع اننا في حالة شبه انقراض...كامل ساكو اخي الكبير و نحن طردناه من البيت منذ ثلاثون عاما لانه كان ادب سسز و سرسري... و الان بعد كل هذه المدة هو يشعر بأنه منبوذ و مكروه لذا نراه انطواءيا حقودا عدوانيا شرسا...مرة اخرى انا بصفتي مواطنا مسيحيا و اخ الصغير لكامل ساكو اعتذر من اخواننا الاكراد و اطلب منهم ان لا يزعلوا مننا و لا يطردوننا من عنكاوا و قرقوش و القوش...اخوكم شامل ساكو

...................
kurdo -

ان هذا الرجل بطل و من ابطال البشمركة التي جعلكم تركعون امامهم هل نيستم ذلك الفيلم ؟استطيع نشرها على يوتوب ان لم تستطيع الحصورل عليها و رؤيتها.هذا البشمركة يعرف كيف يقفكم عند حدكم ,هل نسيت شو عمل صدام ابن جلدك عمل فيكم؟و حافظ الاسد و ابنه في سوريا انظر الى التلفزيون

لاتخفي نفسك ياكامل
عيب عليك ياسايكو -

تحذر القراء من ان بعض الاكراد يتخفون تحت اسماء اخرى في حين تخفي نفسك تحت اسم اشوري كلداني ـ رحم الله الشاعر حين قال ـ لا تنهى عن خلق وتأتي مثله ــــــ عار عليك إن فعلت عظيم

إيلاف كردستانيه
أحمد -

ياجماعة إيلاف طلعت جريدة كردستانية؟،لاحظوا عدد من يكتب التعليقات، واعتقد إن هذا الكم الهائل لاشخاص قليلون ولكن باسماء وهمية، وكذلك لاحظوا التصويت، فكل تعليق ينزل تجد معه رصيد من التصويت لصالح الاكراد يفوق بكثير الطرف الاخر،واعتقد اذ لم اكن غلطان، هنالك خلل ما في ماكنة التصويت، والله اعلم، والا عجيب في غضون اقل من نصف ساعة يصل التصويت الى اكثر من الف لصالح الاكراد، عجبي، والقضية الاخرى، لاحظوا كتاب آراء تجد معظمهم كتاب كرد، فهمونه شنو صاير، هل هنالك جهة اعلامية في اربيل مدعومة من قبل حكومة الاقليم لغزو الجرائد العربية الالكترونية لغسل الدماغ العربي، ثم هل يحتاج هذا الدماغ الى غسيل لانه اصلا دماغ سز(عار)،ودماغ غبي، لذلك انتصرت كل الشعوب علينا رغم ما نملك من اسباب قوة، لكن مشكلتنا اننا اغبياء مفككون، نرقص لمن يريد خراب بيوتنا، لاننا في نفوسنا منهزمون واكبر دليل على ذلك هذه المؤسسات الاعلامية التي يصرف عليها الكثير من اموالنا هي مسخرة لاعدائنا، وبث الفرقة بيننا، وهذا غيض من فيض غبائنا.

لاتخفي نفسك ياكامل
عيب عليك ياسايكو -

تحذر القراء من ان بعض الاكراد يتخفون تحت اسماء اخرى في حين تخفي نفسك تحت اسم اشوري كلداني ـ رحم الله الشاعر حين قال ـ لا تنهى عن خلق وتأتي مثله ــــــ عار عليك إن فعلت عظيم

الى الكناري المجوسي
أبو أحمد -

بالرغم من أنني لا أكن الود لمسعود بارزاني,والسبب أنه ما اهتم قط بقومه وملته مثل ما اهتم بالاعاربة من الحفاة والعراة العالة من أمثالك وسيدك المهوس المالكي الهالك بأذن الله .

الى الكناري المجوسي
أبو أحمد -

بالرغم من أنني لا أكن الود لمسعود بارزاني,والسبب أنه ما اهتم قط بقومه وملته مثل ما اهتم بالاعاربة من الحفاة والعراة العالة من أمثالك وسيدك المهوس المالكي الهالك بأذن الله .

يا ايلاف
أبو أحمد -

لماذا لم تنشروا تعليقي بالكامل,فأنتم معروفون بنشر كل شئ, فلماذا تقصون تعليقي,ففيها كل الحقائق .

الى الكناري الخبيث
أبو أحمد -

بل أنت وأسيادك تحت أقدام أقل الاكراد شأنا وليس أكرمهم وأكبرهم,وتقبلون حذاء أقلنا شأنا كما قبلتم الاحذية الامريكية عند دخولهم للعراق ورضيتم بالأنبطاح أمام الامريكان باوامر حاخاماتكم , وما تتفوه به ليس الا تخرصات وبالونات فارغة, فالكرد هزموا أعدائهم في كل مرة, ولستم بأقوى من صدام وجيشه, فالمصير نفسه ينتظركم في سهول وجبال ومدن كردستان,بل نغزوكم في عقر داركم أن تجرأتم من التقدم صوب كردستان,ويتحطم رؤسكم عندما ينطح جبال كردستان

الى الكناري الخبيث
أبو أحمد -

بل أنت وأسيادك تحت أقدام أقل الاكراد شأنا وليس أكرمهم وأكبرهم,وتقبلون حذاء أقلنا شأنا كما قبلتم الاحذية الامريكية عند دخولهم للعراق ورضيتم بالأنبطاح أمام الامريكان باوامر حاخاماتكم , وما تتفوه به ليس الا تخرصات وبالونات فارغة, فالكرد هزموا أعدائهم في كل مرة, ولستم بأقوى من صدام وجيشه, فالمصير نفسه ينتظركم في سهول وجبال ومدن كردستان,بل نغزوكم في عقر داركم أن تجرأتم من التقدم صوب كردستان,ويتحطم رؤسكم عندما ينطح جبال كردستان

الكناري السعيد 4
Rizgar -

هناك عدد كبير من العرب يتكئون في مواقفهم الشوفينية من المطالب القومية الكردية على إمكانية وقوف تركيا و إيران و سوريا العروبة ضد مثل هذا التطور للأمر . وهذه قراءة أخرى خاطئة لجيش المحللين و الخبراء العرب لطبيعة الأوضاع السياسية و توازن القوى في المنطقة و العالم . لا أقول بأن الكرد يستطيعون دحر قوات هذه البلدان مجتمعة و يجبرونها على التخلي عن مواقفها المعادية للطموحات الكردية . ولكنني أستطيع الجزم بأن هذه الدول لن تتمكن و بسبب أوضاعها السياسية و الأقتصادية و علاقاتها الدولية أن تجيش الجيوش ضد جنوب كوردستان و لن تسمح الأوضاع الكونية بإبادة الكورد كما كان يحدث في السبعينات و الثمانينات . كما الغرب لن يمنح هذه الدول فرصة التدخل و الهيمنة في أي جزء من العراق ليس دفاعا عن الكرد بل عن المصالح الأمريكية . لذلك أعتقد مخلصا بأن تحرر هؤلاء العرب من هذه الأوهام و القراءات الخاطئة و الأستعانة بالقوى الأجنبية الأقليمية ، سيفتح الآفاق أمامهم للتعامل مع المطالب الكوردية بمرونة و واقعية خدمة للصالح العراقي العام.....ولو كان ابادة الشعوب با لشتائم لما بقى يهودي على وجه والارض ,١٤٠٠سنة من السب والشتم واسرائيل باقية.

شامل ساكو 81
Rizgar -

شخصيا احب تعليقات السيد ساكو للتسلية ولو كان للاخوان المسيحيين دولة مسيحية في الحلة -بابل- او الموصل -نينوى- لكان اوضاع الكورد احسن , الم يكن لبنان جنة قبل فقدان المسيحيين السلطة , على الا قل المسيحيين اكثر ليبريالية من -الاخرين- والمسيحيين لا يفجرون انفسهم مثل الكورد , بالاضافة الى الشراب المحلي العتيق الرائع مثل شراب ,برطلة , عنكاوة , شقلاوة المحلي .

شامل ساكو 81
Rizgar -

شخصيا احب تعليقات السيد ساكو للتسلية ولو كان للاخوان المسيحيين دولة مسيحية في الحلة -بابل- او الموصل -نينوى- لكان اوضاع الكورد احسن , الم يكن لبنان جنة قبل فقدان المسيحيين السلطة , على الا قل المسيحيين اكثر ليبريالية من -الاخرين- والمسيحيين لا يفجرون انفسهم مثل الكورد , بالاضافة الى الشراب المحلي العتيق الرائع مثل شراب ,برطلة , عنكاوة , شقلاوة المحلي .