أخبار

مصر: حُضورُ الإخوان وازنٌ بالمال السّياسي والتّعبِئَة الدينيَّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعترف الأطراف المصرية بضعف تأثير الدعوات لمقاطعة الاستفتاء على الدستور، بسبب التعبئة الشعبية التي مارستها كل الأطراف السياسية لكن مراقبون يقولون إن حضور الاخوان وازن شعبيًا من خلال المال السياسي واللعب على الوتر الديني.

أحمد حسن من القاهرة: أكّد محللون سياسيون مصريون أن الدعوات التي خرجت من جانب بعض النخب السياسية المصرية بمقاطعة الاستفتاء على الدستور لم تفلح، فقد شهدت جميع اللجان إقبالًا غير مسبوق للتصويت على الدستور، سواء بـ "نعم" أو بـ "لا"، بعد حالة من الجدل الشديد خلال الأيام الماضية حول مواد الدستور، وقيام المعارضة والأحزاب الإسلامية بحملات إعلامية وتعبوية تدعو الناخب للتصويت بما يراه مناسبًا.

وأكد هؤلاء المحللين أن نسبة إقبال المصريين على الاستفتاء ستتجاوز نسبة الإقبال على استفتاء 19 آذار (مارس) 2011، ولن تقل المشاركة عن نسبة 70 بالمئة.

المقاطعة ضعيفة

أكد الدكتور عادل عفيفي، رئيس حزب الأصالة، لـ"إيلاف" أن لجان الاقتراع شهدت إقبلًا كبير للتصويت بـ "نعم" على الدستور الجديد، "ولن تنجح دعوات التصويت بـ "لا" ومقاطعة الاستفتاء لأن من يطالبون بذلك لا يريدون الاستقرار لمصر ولا اكتمال بناء مؤسسات الدولة المصرية، ولا انتقال سلطة التشريع إلى مجلس الشورى، ثم إلى مجلس شعب جديد منتخب انتخابًا حرًا مباشرًا من الشعب".

ووصف عفيفي دعوات المقاطعة بالضعيفة جدًا، تكاد تكون فردية من جانب بعض المواطنين، "فجميع الأحزاب والقوى السياسية أعلنت المشاركة بقوة، رفضًا أو قبولًا، فحتى الكنيسة طالبت الأقباط بالنزول من دون توجيه، ما يؤكد أن نسبة مشاركة المواطنين في التصويت ستزيد عن 70 بالمئة". أضاف: "هذا يؤكد حرص الشعب المصري على ترسيخ الديمقراطية بعد ثورة 25 يناير المجيدة".

وشدد عفيفي على أن الرئيس محمد مرسي لا يقف حائلًا دون التفاهم على بعض المواد الخلافية في الدستور بعد الاستفتاء عليه، على أن يعرض ذلك على مجلس النواب القادم فور انتخابه. قال: "ما يشغل بال مرسي حاليًا هو تشكيل مؤسسات الدولة حتى لا تتعطل عجلة الإنتاج في مصر"، متسائلًا بأي حق تنادي المعارضة بمقاطعة الاستفتاء على الدستور وتطالب في نفس الوقت بعدم تركيز سلطات الدولة في يد الرئيس".

تعبير سلبي

وصف الدكتور مراد علي، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة، لـ"إيلاف" الدعوات لمقاطعة الاستفتاء على الدستور بأنها أضعف أنواع المشاركة السياسية، وقال إن الأفضل للتيارات والقوى السياسية التي تدعو إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور أن تدعو للتصويت بـ "لا "، فمن حقهم أن يعبروا عن رأيهم.

أضاف: "نريد للمواطن ممارسة حقيقية للديمقراطية، ليتولد لديه يقين بأن صوته مؤثر في بناء البلاد، وحينما يذهب إلى لجنة الانتخابات فهو مشارك حقيقي في إدارة شؤون البلاد، بينما المقاطعة تعبير سلبي".

وتوقع علي إقبالًا غير مسبوق للتصويت على الدستور في الجوله الثانية أيضًا، وينتظر أن تفوق نسبة إقبال الناخبين عن الجولتين نسبة استفتاء 19 آذار (مارس) 2011، "فجميع القوى والتيارات السياسية تعبئ أنصارها للخروج والتصويت، والشعب سيصوت في الاستفتاء على الدستور بما تمليه عليه المصلحة الوطنية، لأنه يبحث عن الاستقرار والتنمية واستكمال بناء المؤسسات الديمقراطية التي تحتاجها الدولة المصرية في الوقت الراهن.

أضاف: "لذلك دعا حزب الحرية والعدالة المواطنين للتصويت بـنعم على الدستور في اللقاءات الجماهيرية التي عقدها لشرح إيجابيات مواد الدستور، وإزالة المخاوف التي تثيرها المعارضة حول بعض المواد الخلافية، وقد نجحت تلك اللقاءات في تغيير مواقف الملايين من المواطنين".

دعوات غير مؤثرة

من جانبه، قال يونس مخيون، عضو الهيئة العليا لحزب النور، لـ"إيلاف" إن دعوات بعض النخب السياسية بمقاطعة الاستفتاء على الدستور تفتقد للشعبية في معظم محافظات مصر، وهي بالتالي غير مؤثرة.

وأضاف قائلًا إن النخب السياسية والأحزاب المؤثرة في الشارع المصري، مثل جبهة الإنقاذ الوطني والكنيسة والأزهر والأحزاب الإسلامية، طالبت الناخبين بالمشاركة في التصويت، وبالتالي سيكون الإقبال الشعبي على التصويت في الاستفتاء على الدستور كبيرًا.

وتوقّع مخيون ألا يكون هناك فارق كبير بين التصويت بـ"لا" أو بـ "نعم"، وسط قيام كل تيار سياسي مؤيد ومعارض للدستور بتنظيم حملات حشد جماهيري سبقت يوم الاستفتاء.

وأشار إلى أن حزب النور يرى أن التصويت بـ "نعم" سيعود بالإيجابيات الكثيرة على استقرار مصر، ويدخل البلاد في حقبة في بناء الاقتصاد المنهار.

حضور وازن

رأى الدكتور محمد منصور، أستاذ العلوم السياسية، أن المواطن المصري تأثر بالانقسام السياسي حول الدستور، وسيكون للتظاهرات التي حدثت خلال الأيام الماضية كبير الأثر على نتائج الاستفتاء.

وأكد منصور لـ"إيلاف" أن الدعوة لمقاطعة الاستفتاء لم تنجح، لأن الشعب يريد التدخل لحل الخلاف السياسي حول الدستور، بعيدًا عن تمسك مرسي وجماعته برفض الحوار وعدم تراجع القوى المدنية عن موقفها.

أضاف: "تمتلك القوى الإسلامية الحضور الوازن في الشارع، من خلال عاملي المال السياسي واللعب على الوتر الديني، في حين تفتقد القوى المدنية إلى مثل هذا الحضور في الشارع وتكتفي بأحاديث الفضائيات فقط، وتلك عوامل مهمة ستحسم نتيجة الاستفتاء، كما حدث في استفتاء 19 آذار (مارس) 2011".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر اسلامية اسلامية
برسوم الرسام -

مصر اسلامية اسلامية رغم انف الفلول والكنيسة والعلمانية

شعب عجيب
هاني -

وازن المال السياسي....يعني الناخب المصري همه الاول والاخير هو المال وصوته للي يدفع ومصلحة البلد مش مشكله ! مش كان الجهل والاميه بيكفوا والان داخلين على طمع ! طيب المظاهرات عملتوها ليــــــــــــــــه ؟

المطلوب وقف الاستفتاء
مرشد للمرشد -

اذا اراد الإسلاميون إنقاذ مصر من الغرق في الفوضى عليهم أن يُسارعوا الى وقف الإستفتاء والعمل بدستور 71 مؤقتاً ريثما يتم الإتفاق على دستور جديد يرضي كل الأطراف وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة أحد قادة جبهة الإنقاذ . لا يستطيع الإسلاميون حكم مصر لوحدهم وعليهم أن يقبلوا بمبدأ المشاركة لأنّ البديل هو انهيار الإقتصاد والمزيد من المليونيات والإشتباكات حتى حصول المجاعة ..

المرأة المسلمه
المد الشيعى ! -

لن نكف عن التوضيح فالتكرار يعلم (الشطار) وفى لغات اخلاى ( يعلم ؟ البرشام) - لو كان هناك بوادر عقل -- او جذور مخ !فربما تاتى بنتيجه يوما وتفهم - كتبوا لك : مصر بها اغلبيه مسلمه ! لان مصر اسلاميه ؟ عبارة غريبه فى القرن 21 لان الدوله لا تصوم ولا تتعبد بل المواطنون من يتعبدون ! -- وهى ايضا لن تذهب للجنه ولا تتوقع حور ولا ولدان ! مصر بها اغلبيه مسلمه حقيقى وتشير الاحصاءات والدلالات بان كثيرين (فاقوا ) وعرفوا حقيقه المؤسس الاول -تماما كما حدث فى ايران -! وكان للفضائيات دور كبير لكشف القناع ورفع النقاب وفضح الحجاب حتى باتت كثيرات من المسلمات (سابقا ) مقدمات برامج للمرأة المسلمه وشباب كثيرين ورجال -- منهم اساتذه جامعه واطباء وبسطاء ومن كل نوع ومستوى يشاركون فى برامج تليفزيونيه ومعروفين وبعضهم من عائلات مشهوره فى الكهرباء ! ----كما امتد المذهب الشيعى بصوره اقلقت رافضى حريه العقيده ! ومن علياء القوم صاروا عبده الشيطان و... الكثير بسبب التعنت الاسلامى ليت هذا يساعدك برسوم ان تنفتحت بصيرتك وتعرف الحق والحق يحررك

To # 1
karem -

I think either you are on drugs, or stupid, or maybe both,

I agree with # 5
# 1 فعلا يمكن علاجه ان ار -

He needs treatment

إلى 4
عصام حر -

يا عزيزي ألا تخجل من تكرار الأكاذيب تلو الأكاذيب؟ من تتحدث عنهم سابقا هؤلاء كذابين وهم مسيحيون أبا عن جد وكثير منهم انكشف أمره. ولا أعلم ماذا تقصد بما يحدث في إيران فإيران إما شيعية أو مجوسية. يبدو أنك يا مسكين لم تسمع الأنبا مكسيموس القبطي وهو يقول أن كل يوم ما بين 80 إلى 200 مسيحي يشهرون إسلامهم يوميا في مصر فقط في الأزهر الشريف! هذا عدا عن انقراض المسيحية في بريطانيا وانتشار الإسلام هناك كما أثبت الإحصاء البريطاني الأخير. ويا عزيزي الحور العين والغلمان المخلدون في الجنة هم للخدمة فقط. ولا أعرف لماذا دائما يتحدث المسيحيون عن الحور العين بمناسبة وبدون مناسبة؟ ربما بسبب الكبت الجنسي الذي تفرضه عليهم عقيدتهم المحرفة.

نفكر سوا اممكن
ابو الرجالة -

ملاحظات بديهية تخرق العين وإن كنت لم أسمع أحد من المحللين يشر إليها حتى الآن: ١ـ إجمالي من شارك في الاستفتاء هم فقط ٣١،٥٪ من الناخبين المسجلين مقارنة بحوالي ٤٤٪ شاركوا في انتخابات الرئاسة (وهي ـ على ما أذكر ـ نسبة أقل من انتخابات مجلس الشعب) ـ والفرق بين النسبتين هو المقاطعون ٢ـ برغم كل الحشد والوعود بالجنة وخلافه، نسبة «نعم» إلى إجمالي الناخبين المسجلين أقل من ١٨٪ (تهبط إلى ١٤٪ في القاهرة وتصل بالكاد إلى ٢٠٪ في الاسكندرية) ما يجعل الدستور «غير شرعي» بأي مقياس عرفه العالم ٣ـ نسب الموافقين في الصعيد (بين ٧٦و٧٩٪ من الأصوات، وإن كانت بالكاد تدور حول ٢٠٪ من الناخبين) واضح أنها مضروبة وإن دلت على شيئ فهو التزوير ومنع الأقباط من التصويت، كما تشير تقارير مراكز المجتمع المدني ٤ـ الإصرار على المشاركة في المرحلة الثانية على أمل إسقاط الدستورعن طريق التصويت بـ «لا»، تضييع وقت وجهد. والأفضل المقاطعة وأن يترك لهم دستورهم لكي ينقعوه ويشربوا عصيره، فهو باطل باطل. وأعتقد أن القضية المرفوعة من نور فرحات ويحيي الجمل لها فرصة نجاح معقولة. ولا داعي للمشاوير للمرة التانية

هل الحور للخدمه ؟
هل يعدن ابكارا كل ليله ؟ -

يعطى المؤمن في الجنة قوة مائة رجل عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع . قيل يا رسول الله ، أو يطيق ذلك؟ قال : يعطى قوة مائة رجل ) ، رواه الترمذي -(( أن الرجل لا يمل من الحور ويعطى قوى مائة رجل ))عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع ) قيل يا رسول الله أو يطيق ذلك ؟ قال ( يعطى قوة مائة ) رواه الترمذي وقال الألباني صحيح لشواهده انظر مشكاة المصابيح حديث رقم ( 5636 ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قيل له أنطأ في الجنة ؟ قال ( نعم والذي نفسي بيده دحماً دحماً فإذا قام عنها رجعت مطهرةً بكراً ) رواه بن حبان وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة حديث رقم ( 3351 ) وعنه أيضاً رضي الله عنه أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفضي إلى أزواجنا في الجنة ؟ فقال ( إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء ) رواه الترمذي-----ونقل البغوي في تفسيره عن عمرو بن ميمون: إن المرأة من الحور العين لتلبس سبعين حلة فيرى مخ ساقها من ورائها كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء انتهى====( أنهن لا يلتفتن إلى غير أزواجهن ))قال تعالى{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (48) سورة الصافات وقال تعالى {وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ} (52) سورة ص وقال تعالى{فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ} (56) سورة الرحمن

هل الحور للخدمه ؟
هل يعدن ابكارا كل ليله ؟ -

يعطى المؤمن في الجنة قوة مائة رجل عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع . قيل يا رسول الله ، أو يطيق ذلك؟ قال : يعطى قوة مائة رجل ) ، رواه الترمذي -(( أن الرجل لا يمل من الحور ويعطى قوى مائة رجل ))عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع ) قيل يا رسول الله أو يطيق ذلك ؟ قال ( يعطى قوة مائة ) رواه الترمذي وقال الألباني صحيح لشواهده انظر مشكاة المصابيح حديث رقم ( 5636 ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قيل له أنطأ في الجنة ؟ قال ( نعم والذي نفسي بيده دحماً دحماً فإذا قام عنها رجعت مطهرةً بكراً ) رواه بن حبان وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة حديث رقم ( 3351 ) وعنه أيضاً رضي الله عنه أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفضي إلى أزواجنا في الجنة ؟ فقال ( إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء ) رواه الترمذي-----ونقل البغوي في تفسيره عن عمرو بن ميمون: إن المرأة من الحور العين لتلبس سبعين حلة فيرى مخ ساقها من ورائها كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء انتهى====( أنهن لا يلتفتن إلى غير أزواجهن ))قال تعالى{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ} (48) سورة الصافات وقال تعالى {وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ} (52) سورة ص وقال تعالى{فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ} (56) سورة الرحمن

هل هم للخدمة فقط. #7؟
لا بل يعدن ابكارا كل ليله -

صديقنا #7 لا يعلم انه من السعداء وفى انتظاره 72 من الحوريات وسيعطى قوه 100 رجل بالجنه للجهاد مع الحوريات كل ليله !!!! ===إن المتقين ...في جنات وعيون ....كذلك زوجناهم بحور عين(الدخان44: 51-54)لكن ترى من هن الحور العين؟ كم عددهن لكل مسلم مؤمن متق؟حور مقصورات في الخيام ... لم يطمثهن(يجامعهن) أنس قبلهم ولاجان فبأي ألاء ربكما تكذبان(الرحمن55 :72-75)------للرجل المؤمن المسلم أزواج في الجنة من تلك الأبكار اللاتي خلقهن الله لمتعة المؤمن المسلم في الجنة لم يطمسهن أنس ولا جان قبلهم ، لكن جنة النساء الأبكار تختلف عن جنة العفة والتقوى التي كان فيها آدم قبل أن يعصى الله وتنكشف عورته هو وحواء. أنشأناهن إنشاء(خلقهن الله بدون ولادة لمتعة المؤمن المسلم) فجعلناهن أبكارا(يعودن أبكار عذارى بعد دخول المؤمن المسلم عليهن)(الواقعة56: 35-38) عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلعم أن أهل الجنة إذا جامعوا نساءهم عدن أبكارا.أخرجه الطبراني في الصغير والبزار والسيوطي في الدر المنثور وأبن كثير في النهاية وابن القيم في حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح.

هل هم للخدمة فقط. #7؟
لا بل يعدن ابكارا كل ليله -

صديقنا #7 لا يعلم انه من السعداء وفى انتظاره 72 من الحوريات وسيعطى قوه 100 رجل بالجنه للجهاد مع الحوريات كل ليله !!!! ===إن المتقين ...في جنات وعيون ....كذلك زوجناهم بحور عين(الدخان44: 51-54)لكن ترى من هن الحور العين؟ كم عددهن لكل مسلم مؤمن متق؟حور مقصورات في الخيام ... لم يطمثهن(يجامعهن) أنس قبلهم ولاجان فبأي ألاء ربكما تكذبان(الرحمن55 :72-75)------للرجل المؤمن المسلم أزواج في الجنة من تلك الأبكار اللاتي خلقهن الله لمتعة المؤمن المسلم في الجنة لم يطمسهن أنس ولا جان قبلهم ، لكن جنة النساء الأبكار تختلف عن جنة العفة والتقوى التي كان فيها آدم قبل أن يعصى الله وتنكشف عورته هو وحواء. أنشأناهن إنشاء(خلقهن الله بدون ولادة لمتعة المؤمن المسلم) فجعلناهن أبكارا(يعودن أبكار عذارى بعد دخول المؤمن المسلم عليهن)(الواقعة56: 35-38) عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلعم أن أهل الجنة إذا جامعوا نساءهم عدن أبكارا.أخرجه الطبراني في الصغير والبزار والسيوطي في الدر المنثور وأبن كثير في النهاية وابن القيم في حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح.

عصام حر رقم 7
عربى (مبين) -

(عزيزي الحور العين والغلمان المخلدون في الجنة هم للخدمة فقط. )كتب عصام حر !!! وبعد قرائتى المداخلتين 9 و 10 لا استطيع ان اضيف شيئا غير ان صاحبنا : عصام حر 1- اما لا يعرف ديننا الحتيف -- 2- او ان نسبه الكذب كبيره فى تحليل دمه !!! -- 3- لو هو غير ( حر )ويكتب ما يمليه عليه (( لتحسين صوره ديننا الحتيف ))) ! بعدما ايدوا كلامهم بالايات البينات والاحاديث !!

عصام حر رقم 7
عربى (مبين) -

(عزيزي الحور العين والغلمان المخلدون في الجنة هم للخدمة فقط. )كتب عصام حر !!! وبعد قرائتى المداخلتين 9 و 10 لا استطيع ان اضيف شيئا غير ان صاحبنا : عصام حر 1- اما لا يعرف ديننا الحتيف -- 2- او ان نسبه الكذب كبيره فى تحليل دمه !!! -- 3- لو هو غير ( حر )ويكتب ما يمليه عليه (( لتحسين صوره ديننا الحتيف ))) ! بعدما ايدوا كلامهم بالايات البينات والاحاديث !!

إلى 9 و10
عصام حر -

الأحاديث التي تستشهد بها يا مسكين أحاديث موضوعة متأخرة كتبت بعد وفاة النبي عليه السلام بقرون ولا أصل ولا فصل لها في القرآن الكريم. لهذا ردي سيكون حول الآيات التي تظن خطئا يا جاهل أنها تقول بوجود معاشرة. فالآيات "وعندهم قاصرات الطرف عين" (الصافات 48) و"وعندهم قاصرات الطرف أتراب" (ص 52) و"فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان" (الرحمن 56) فهل في هذه الآيات أي كلام عن المعاشرة؟ أي شخص ذي عينين سيعرف أن الجواب هو لا فالآيات فقط تتحدث عن مظهرهن وأنهن خلقن خصيصا للمؤمنين والمؤمنات فلم يختلطن بأي أحد قبلهم. أما الآية "كذلك وزوجناهم بحور عين" (الدخان 54) فالتزويج لا يعني المعاشرة بل يعني الاقتران فقط ولو كانت الآية تعني المعشرة لقالت "ونكحناهم بحور عين" فالنكاح في القرآن الكريم هو الذي يعني الزواج بمفهومنا المعاصر أما الزواج في القرآن الكريم فيعني الاقتران فقط. أما الآية "فجعلناهن أبكارا" (الواقعة 36) فكما قلت في البداية لا يوجد بها أي إشارة للمعاشرة بل الآية فقط تتحدث عن مظهرهن وأنهن خلقن خصيصا للمؤمنين والمؤمنات فلم يختلطن بأي أحد قبلهم. يعني كل الأحاديث والتفاسير التي جئت بها لا أصل لها في القرآن الكريم بل كتبت بعد نزوله بقرون ولا يقرئها سوى أمثالك من المسيحيين الذين عقولهم بين أرجلهم.

إلى 9 و10
عصام حر -

الأحاديث التي تستشهد بها يا مسكين أحاديث موضوعة متأخرة كتبت بعد وفاة النبي عليه السلام بقرون ولا أصل ولا فصل لها في القرآن الكريم. لهذا ردي سيكون حول الآيات التي تظن خطئا يا جاهل أنها تقول بوجود معاشرة. فالآيات "وعندهم قاصرات الطرف عين" (الصافات 48) و"وعندهم قاصرات الطرف أتراب" (ص 52) و"فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان" (الرحمن 56) فهل في هذه الآيات أي كلام عن المعاشرة؟ أي شخص ذي عينين سيعرف أن الجواب هو لا فالآيات فقط تتحدث عن مظهرهن وأنهن خلقن خصيصا للمؤمنين والمؤمنات فلم يختلطن بأي أحد قبلهم. أما الآية "كذلك وزوجناهم بحور عين" (الدخان 54) فالتزويج لا يعني المعاشرة بل يعني الاقتران فقط ولو كانت الآية تعني المعشرة لقالت "ونكحناهم بحور عين" فالنكاح في القرآن الكريم هو الذي يعني الزواج بمفهومنا المعاصر أما الزواج في القرآن الكريم فيعني الاقتران فقط. أما الآية "فجعلناهن أبكارا" (الواقعة 36) فكما قلت في البداية لا يوجد بها أي إشارة للمعاشرة بل الآية فقط تتحدث عن مظهرهن وأنهن خلقن خصيصا للمؤمنين والمؤمنات فلم يختلطن بأي أحد قبلهم. يعني كل الأحاديث والتفاسير التي جئت بها لا أصل لها في القرآن الكريم بل كتبت بعد نزوله بقرون ولا يقرئها سوى أمثالك من المسيحيين الذين عقولهم بين أرجلهم.

إلى 11
عصام حر -

المداخلتين 9 و10 رددت عليهما في مشاركتي السابقة. وأنا لا أسعى لتحسين صورة الإسلام لأن الإسلام حسن ولا يحتاج لتحسين يا مسيحي يا صاحب عقيدة القتل والدم والاغتصاب والشمس التي تدور حول الأرض والأرنب حيوان مجتر والأرض مسطحة. كلامي كله مدعم بآيات القرآن الكريم فنسبة الكذب ليست كبيرة في تحليل دمي بل نسبة الجنس والتدليس كبيرة في تحليل دمك.

إلى 11
عصام حر -

المداخلتين 9 و10 رددت عليهما في مشاركتي السابقة. وأنا لا أسعى لتحسين صورة الإسلام لأن الإسلام حسن ولا يحتاج لتحسين يا مسيحي يا صاحب عقيدة القتل والدم والاغتصاب والشمس التي تدور حول الأرض والأرنب حيوان مجتر والأرض مسطحة. كلامي كله مدعم بآيات القرآن الكريم فنسبة الكذب ليست كبيرة في تحليل دمي بل نسبة الجنس والتدليس كبيرة في تحليل دمك.