أخبار

بغداد: الإعدام لمسلحين بالقاعدة على علاقة بالهاشمي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أعلن في بغداد اليوم عن اصدار المحكمة الجنائية المركزية حكماً بالإعدام بحق مسلّحين اثنين ينتميان الى تنظيم دولة العراق الإسلامية التابع للقاعدة. وقال مصدر قضائي إن المحكمة أصدرت حكماً بالإعدام بحق مسلّحين ينتميان الى "دولة العراق الإسلامية" كانا يتلقيان الدعم من طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية السابق الصادرة بحقه خمسة أحكام إعدام غيابية بتهم تتعلق بالإرهاب كما تقول السلطات العراقية.

ويشكل هذا الحكم واحدًا من احكام سابقة باعدام عدد من أفراد حماية الهاشمي بعد إدانتهم بالتورط بعمليات قتل وتفخيخ سيارات وخطف رجال أمن حكوميين. وكانت الرئاسة العراقية صادقت الاحد الماضي على أحكام بإعدام 28 مدانا بقضايا إرهابية في وقت كانت المحكمة الجنائية المركزية برئاسة بليغ حمدي أصدرت امس حكما بالإعدام ضد ضابط برتبة مقدم في حماية الهاشمي لاشتراكه بوضع عبوة لاصقة في سيارة ضابط في وزارة الداخلية.

ويقيم الهاشمي في تركيا منذ التاسع من نيسان (ابريل) الماضي بعد مغادرته إقليم كردستان العراق الذي لجأ إليه بعد أن عرضت وزارة الداخلية في 19 كانون الأول (ديسمبر ( الماضي) اعترافات مجموعة من فراد حمايته بالقيام بأعمال عنف بأوامر منه.

ومنحت الحكومة التركية في 31 تموز (يوليو) الماضي الهاشمي إقامة دائمة في البلاد لتؤكد بذلك رفضها تسليمه للسلطات العراقية، فيما قالت تقارير غير مؤكدة أفادت بأن أنقرة منحت الهاشمي ايضا الجنسية التركية وهو ما دفع بعض النواب في البرلمان العراقي إلى مطالبة الحكومة بإسقاط جنسية الهاشمي العراقية بسبب تخليه عنها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف