أخبار

كابول تضع "خارطة طريق" طموحة للسلام مع طالبان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: وضعت الحكومة الافغانية خطة طموحة مؤلفة من خمس خطوات قد تسمح باشراك حركة طالبان الاسلامية المتشددة في الحكومة وذلك مع تسارع جهود التوصل الى سلام قبل انسحاب القوات الغربية من البلد المضطرب.

وتدعو "خارطة الطريق لعملية السلام حتى العام 2015" والتي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها هذا الاسبوع، الى التركيز على "ضمان تعاون باكستان" التي تتهمها كابول بايواء مسلحي طالبان.

ويفترض ان يتبع ذلك خطوات باتجاه اجراء مفاوضات رسمية مباشرة مع طالبان في السعودية في النصف الاول من العام المقبل بدعم من الولايات المتحدة وباكستان، بحسب وثيقة خارطة الطريق المؤلفة من اربع صفحات.

الا ان حركة طالبان رفضت حتى الان اجراء اية محادثات مباشرة مع حكومة حميد كرزاي التي تصفها بانها دمية في يد الاميركيين.

وقد بدات الولايات المتحدة اتصالات اولية مع طالبان في قطر هذا العام، الا ان طالبان اوقفت هذه الاتصالات بعد اشهر قليلة.

وتدعو الخطوة الثالثة من خارطة الطريق التي من المفترض ان تبدا في النصف الثاني من 2013، الى التوصل الى اتفاقات لوقف اطلاق النار وتحويل حركة طالبان وغيرها من الجماعات المسلحة الى احزاب سياسية يمكنها ان تشارك في الانتخابات.

كما يمكن لزعماء طالبان المشاركة في "هيكل السلطة في الدولة على ان يشتمل ذلك مناصب غير منتخبة على مختلف المستويات"، بحسب الخطة.

وتشتمل الخطوات النهائية من الخطة على ضمان نهاية سلمية للنزاع خلال النصف الاول من العام 2014 وخطوات للحفاظ على "الامن والاستقرار في افغانستان والمنطقة على المدى الطويل".

وكان التحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة اطاح بنظام طالبان في اواخر 2001، وتنتشر مخاوف من ان احتمال عودة تلك الحركة الى اي نوع من انواع السلطة يمكن ان يقوض الانجازات التي حققتها البلاد في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان خاصة حقوق المراة.

ومن المقرر ان تنسحب القوات الاميركية والغربية القتالية من افغانستان في 2014 ما يثير مخاوف من اندلاع حرب اهلية ما دفع الى التسريع في البحث عن طرق للتوصل الى سلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف