أخبار

ظاهرة سرقة السيارات في العراق: العصابات تفضلها كردية!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشيع في العراق اليوم ظاهرة سرقة السيارات الحديثة التي تحمل لوحات تابعة لإقليم كردستان، يسهل تهريبها ثانية إلى الإقليم، حيث تُهرّب وتُفكك لتُباع مجزأة. ويقف الأمن العراقي حتى الآن عاجزًا عن وضع حد لهذه الظاهرة.

بغداد: تشهد العاصمة بغداد وبقية مدن العراق ظاهرة سرقة السيارات الحديثة، التي تحمل لوحات أرقام المدن الشمالية كأربيل ودهوك والسليمانية، تسرقها عصابات مختصة في مثل هذه الاعمال. والمثير في هذه الظاهرة حدوثها في وضح النهار في مراكز المدن والشوارع الرئيسية، وليس بعيدًا عن مفارز الشرطة والنقاط الامنية.
ففي مدينة بابل، أُرغم المهندس احسان الكاظمي على ترك سيارته وإلا واجه الموت، حيث تركته العصابة المسلحة مستسلمًا لقدره بعد أن سرقت منه سيارته الحديثة، موديل 2012، وتحمل لوحة أربيل.
ويقول الكاظمي إن أفراد العصابة اقتربوا منه بهدوء وشهر أحدهم مسدسًا ليأمره بترك السيارة أو القتل. ويتابع: "حدثت الواقعة هذه في وقت الظهيرة حين كان الشارع يعجّ بالسيارات والمارة".

لماذا كردستان؟

شهدت الايام الماضية سرقة عشرات السيارات في العاصمة كما في بقية المدن، القاسم المشترك بينها جميعًا أنها آتية من اقليم كردستان، ما يوحي بأن العصابات تفضل هذه السيارات لسببين: الاول أنها حديثة جدًا، والثاني أنها تحمل لوحات تسجيل محافظات الشمال، ما يجعل مرورها إلى اقليم كردستان أمرًا سهلًا، حيث يمكن بيعها أو تفكيكها في تلك المناطق.
سليم مطر، مهندس من كربلاء، يروي أن عصابة مكونة من رجلين وامرأة نجحت في ارغامه على تسليم سيارته الحديثة، التي تحمل لوحة تسجيل باسم محافظة دهوك، بعدما استدرجته إلى مكان شبه معزول.
ولم يكتفِ أفراد العصابة بسرقة السيارة بل اخذوا منه كل الاوراق الرسمية، ومن ضمنها رخصة القيادة والهوية الشخصية.
وعلى الرغم من مرور أشهر على الحادثة، إلا أن الشرطة لم تعثر على أي أثر يدل على العصابة والسيارة المسروقة. يقول مطر: "أفراد العصابة شهروا المسدسات بوجهي، وهددوني بالقتل". يعتقد أن سارقي سيارته نقلوها إلى كردستان في شمال العراق، حيث يتم تفكيكها وبيعها مجزأة.
وتعرض جمعة دهام، من قضاء المحاويل التابع لمحافظة بابل، للضرب من قبل عصابة على الطريق بين حلة وبغداد، بعدما رفض التخلي أولًا عن سيارته، لكنه تركها تحت تهديد القتل. ويؤكد دهام أن ما يحدث أصبح ظاهرة معروفة، لا تنكرها الجهات الامنية، متحسرًا على سيارته الجديدة التي اشتراها في العام 2011 بمبلغ خمسة وعشرين ألف دولار.

حوادث متكررة

يؤكد عاصم الكلابي هذه الاحداث، وهو صاحب معرض لبيع السيارات، مشيرًا إلى أن أغلب مالكي السيارات الحديثة يتبادلون في ما بينهم قصص هذه الحوادث، مؤكدين وجوب الحذر من أي حالة غريبة تصادفهم في الطريق.
بلغ عدد السيارات الداخلة إلى العراق منذ العام 2003 أكثر من مليون ونصف مليون سيارة، بحسب مصادر مرورية، ما يوضح حجم الاستيراد الضخم الذي جرى بصورة اعتباطية منذ ذلك التاريخ، بحسب كريم حسن، الموظف بالشركة العامة للسيارات.
ويستورد الكثير من العراقيين ومالكي معارض بيع السيارات الحديثة منهامن اقليم كردستان، بسبب فرق الاسعار من ناحية، وانتشار الماركات الحديثة في الاقليم، إذ أصبحت أربيل السوق الاول في تجارة السيارات وقطع غيارها على مستوى العراق.
وفي هذا الصدد، يشير حسن إلى أن بعض تجار السيارات يدفعون العمولات لاكراد يقيمون في الاقليم، من أجل تسجيل السيارات بأسمائهم لمدة موقتة وإكمال اوراقها الرسمية. وتصل قيمة هذه المعاملات نحو 500 دولار للسيارة الواحدة.

ضعف الأمن

يشير ضابط الشرطة محمد طارق إلى أن الظاهرة مثيرة للقلق بالفعل، وقد رصدتها المفارز الامنية، موضحًا أن العصابات تنقل السيارات إلى اقليم كردستان حيث تباع هناك. وبحسب طارق، تشير الدلائل إلى أن افراد العصابات يستفيدون من اللوحات المرورية الخاصة بكردستان، ويعملون على تحريف وثيقة تسجيل السيارة السنوية الموقتة التي يسهل تزويرها.
وبسبب ظاهرة سرقة السيارات الحديثة، يعزف البعض عن اقتناء سيارات باهظة الثمن. وبحسب مصادر في شرطة النجدة في العاصمة بغداد، فإن الجهات الأمنية ضبطت مائة سيارة مسروقة خلال الأشهر القليلة الماضية.
ويرى ضابط الشرطة كريم العاقولي في جرأة العصابات على السرقة في مراكز المدن وفي وضح النهار تطورًا نوعيًا في عمليات السطو على الممتلكات، ودلالةً على ضعف القانون والرقابة الامنية.
ويدعو العاقولي إلى الحذر الشديد لحين تمكن الاجهزة الامنية من القبض على مرتكبي هذه الجرائم التي تحدث بشكل دوري، بعدما كشف مصدر أمني في بابل في العام 2011 اختفاء 45 سائق أجرة منذ بداية العام، وقعوا ضحية لعمليات غامضة تمارسها عصابات مسلحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا هو التاريخ العربي.
Issak Ken -

هذا هو التاريخ العربي.الغزو.السرقة.القتل.الكذب. الاحتيال.الخدعة في التعامل مع الغير.وحلف بالله باكذب.والتبذير .وعدة الزوجات للمتعة (علمأ لا يعرف طريقة المتعة)و و و و

اللوحات
هيمن -

تعقيب بسيط، الصورة التي توضح شاب يضع علم كردستان مكان كلمة العراق على لوحة سيارة، هي صورة جديدة نسبياً تعود الى فترة التوتر بين بغداد واربيل، وهو تصرف فردي لايسمح به القانون في الاقليم، هو رد فعل عفوي من بعض الشباب الذين ينادون بالانفصال بعد احداث طوز خورماتو. لذا الصورة لاتمت بصلة الى الموضوع رجاء. اطلب من ايلاف ازالة الصورة، لا لاننا لانعتز بعلمنا، بل لكي لايستغل البعض الصورة ويربطها بموضوع سرقة السيارات. وشكرا

kerkuk
ali iraqi -

سبب هذه السرقات الحكومة المركزية الفاشلة التي تتكون من رئيس الوزراء(رئيس العصابة) والوزراء (العصابة) الذين يسرقون الشعب ايضا في وضح النهار لذلك يجب القضاء على هذه العصابة أولا لان مثل هذه الظاهره تكون قليل جدا في بلدان التي تكون الحكومة فيها قوية

العرب وما ادراك من هم
فد عراقي -

ألأرهاب السرقة النفاق الكذب زواج المتعة=العرب

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

من الواضح انها عصابات تابعة للعميل المالكي والهدف هو الانتقام من كل شيء تابع لكردستان حتى ولو كان بالاسم فالحقد على كردستان اعمى بصره وبصيرته ولكن مهما اجرمت فمصيرك سيكون اسوأ من مصير صدام والقذافي وسيسحلون جثتك العفنة في شوارع بغداد قريبا

وكيف تهرب الى الأقليم
ابو العز -

يذكر التقرير بأن السرقه تتم أمام أعين المفارز الأمنيه,,هذا يعني هناك تواطؤ من قبل الجهات الأمنيه مع العصابات إن لم نقل إن العصابات هي الجهات الأمنيه نفسها,ثم كيف يتم تهريب السياره وأجتيازها عشرات المفارز الأمنيه التابعه للحكومه المركزيه عندما تنتقل من كربلاء أو بابل الى أراضي الأقليم والمسافه أكثر من 400 كلم؟؟؟ولماذا تفصخ السياره في الأقليم ولا تفصخ في بغداد او كربلاء مثلا,أليس البيع في بغداد أسهل وأفضل ؟؟وإذا كانت بهكذا سهوله تتم فيها إدخال سيارات مسروقه الى الأقليم ,فلماذا لا تتم سرقة السيارات التي تحمل لوحات محافظات العراق الآخرى؟؟ برأيي المتواضع إن ما يحدث اليوم من سرقة السيارات التي تحمل أرقام الأقليم هي صفحه ثانيه من الحرب التي أفتعلها المالكي وصديقه البرزاني ,فبعد التوترات والمناوشات الأعلاميه والعسكريه جاءت الحرب الأقتصاديه,فالأقليم يستفاد الكثير من تجارة السيارات بعد أن تعززت الثقه في نفس المواطن العراقي بسيارات الاقليم لما تحمله من لوحات أصوليه ومعاملة تسجيل مرنه وبدون تكاليف باهظه,فأخذت حكومة المالكي بسرقة تلك السيارات حتى يكف المواطن من شراء سيارات الاقليم وبذلك يضرب أقتصاد الأقليم أضافة الى إدامة الحرب وزيادة الكراهيه بين العرب والكرد

عصابات برزاني وراءها
تركمان أوغلو -

عصابات المجرم الإرهابي مسعود برزاني وراء هذه السرقات والاعتداء على المواطنين في العراق ، يجب إيقاف برزاني عند حده والقضاء عليه في مهده قبل أن يستفحل ظاهرته الصوتية.

حساسية من علم كوردستان
فاطمة -

من ضروري جدا ان ان يعلم العرب ان كوردستان ليست وكرا للارهابين و اللصوص بل كانت ولازالت هي ائمن مكان في العراق في ضل كل الظروف التي مرت بها العراق ...... اما بخصوص العلم فان بناء دولة كوردية فهي طموح كل كوردي وان ابناء الشعب الكوردي في اقليم كوردستان يضعون علم كوردستان مكان كلمة عراق في لوحة سياراتهم من اجل تعبير عن طموحهم في رغبتهم لانشاء دولة كوردية وليس كما يضن جريدة ايلاف

يمهل ولا يهمل
عراقي -

هذا جزاكم يا اكراد يا من دمرتم العراق ايام الحصار وصلت الدنائة بكم الى حد بيع الزجاج المكسر بطلب ايراني من اجل تخريب الدوائر والمدارس حتى صدام تكلم عنها و موجودة باليوتيوب

المالكي لايستطيع البناء
kurdo -

هذه هي مصيبة حكام العرب,لايفكرون ببناء دولهم و لا بالرفاه لشعبهم و عندما يرون الاخرين كاقليم كوردستان يتطور و شعبها يعيش بالرفاه فهم يحسدون و بدون يخربو في الاقليم مثلما خربو لشعبهم و بلدهم,3مليون برميل نفط عراقي في اليوم يا خن....نصف الكرة الارضية تستطيع العيش بها و ين هل الفلوس كلها ؟حتى مدارسكن مبنية من الطين و ما في شيئ في العراق يدل على انها دولة ,هل البارزاني يمنعكم من ان تبنو مدارس و تزفتو شوارعكم؟ هل البارزاني يقبض فلوس 3مليون برميل نفط في اليوم منكم؟هل البارزاني من ان تساعدوا 5مليون فقير و معدوم و دودن سكن عراقي؟بس الحق مو عليكم الحق على البارزاني انة قبل يتوحد مع هل النفاق و هذا هو التاريخ العربي.الغزو.السرقة.القتل.الكذب. الاحتيال. الدجل .الخدعة في التعامل مع الغير.وحلف بالله باكذب.والتبذير .وعدة الزوجات للمتعة .من كوردستان سوريا

أنا لست من الأكراد العنصر
شقلاوة -

أنا لست من الأكراد العنصرين ويمكنكم قرأة تعليقاتي لسنوات ، وسرقات سيارات المسجلة في كردستان نوع أخر من حرب لان من يقوم بها ليست اكراد بل اعراب ارهابين ( فريق سلب ونهب ) وهذا معروف لدي العرب منذ أيام الأنفال حيث شرعنو القتل والنهب حتي الأغتصاب وفسروا صورة الأنفال حسب هواهم بعيدا عن دين الأسلام الحنيف ، وعندما ياتي شخص معه سيارة رقم اربيل أو سلمانية فاين يتمكن الشرطي أن يكشف تأريخ وخلفيات هذه السيارة ، وهذا ليست سهلة لعدم وجود أي تعاون أمني بين المدن العراقية الطائفية والعرقية حتي داخل وزارة واحدة غير ممكن يمكن أن نقول سراق بصرة وبغداد واربيل من الشيعة والسنة والمسيح والتركمان أقرباء لدرجة الأخ كما موجود في لجان وزارات النفط والتجارة إلخ ولكن تعاون وطني أو قومي أو ديني أو عرقي هي مجرد أحلام المجالس أو اىقهاوي لان املاء الجيب أهم من الوطن لدي أغلبية القيادات قبل الشعوب الجائعة المغلوب علي أمره شقلاوة

رقم سبعة
amedi -

رقم سبعة يظهر انه قمة في (الاخلاق ؟!!) و(الطهارة!!)ولهدَا اخرج كل ق.... وكتبها في ايلاف !! كان بودي ان ارى بشاعة هدَا الوجه.

كلها من ابو خشم الطويل
سلام القادري -

عبارة كان يرددها معلمي في الابتدائية ولحد الان لم اعرف من هو ابو خشمعراقنا الجريح يحتاج لحرفين ويعم الرخاء على الجميع .حبحبو بعظكم بدلا من هذه المهاتراتحتى الخالق غادرنا وهاجر .....نحن شعب لا يعرف غير السيف والقامة والدرباشة....نص الشعب شرطة وجيش والمليشيات عدوهم انتو.....ومن 2003 ولحد الساعةعجزت الحكومات المتعاقبة تسويلنا مبارك ارقام سيارات....شلون يسوون ارقام وهمة لهسه ميعرفون يعدونة ناس يكولون صرنا 30 مليون وناس تكول اكثر.. وصرنا متل اهل الكهف القران منطانة عددهم.