أخبار

"إيلاف": هذه أسماء المرشحات للشورى السعودي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشفت مصادر خاصة لـ"إيلاف" أن النساء سيشكلن 10 بالمئة من 150 عضوًا يؤلفون مجلس الشورى السعودي المقبل. وتشير التوقعات إلى عدد محدود من التغييرات في الأسماء، وإلى انضمام عدد من السيدات للمجلس للمرة الأولى في تاريخه.

الرياض: يبدأ العد التنازلي للتشكيل الجديد لمجلس الشورى السعودي، إذ من المنتظر أن تخرج القائمة الجديدة من أسماء المجلس في دورته السادسة، وهي الدورة الثانية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي تولى الحكم العام 2005.

ورغم أن التوقعات تشير إلى عدد محدود من التغييرات في الأسماء القادمة والمغادرة من وإلى المجلس، إلا أن الحدث الأبرز سيكون في انضمام عدد من السيدات عضوات في المجلس للمرة الأولى في تاريخه، إثر الأمر الملكي الذي صدر عن الملك عبدالله في نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي، تحت قبة المجلس ذاته.

وبدأ الأمر حينها بديباجة تقول: "لأننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي، في كل مجال عمل، وفق الضوابط الشرعية، وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء، وآخرين من خارجها، والذين استحسنوا هذا التوجه، فإننا نقرر مشاركة المرأة في مجلس الشورى بدءًا من دورته المقبلة وفق الضوابط الشرعية".

وجاء حينها أمر آخر يخص النساء يكفل حقهن في المشاركة ترشحاً وترشيحاً للمجالس البلدية.

ووفقاً لمصادر قرأت بعضاً مما يدور في كواليس صناعة القرار في مجلس الشورى السعودي، فإن عدد النساء اللواتي سيدخلن لن يكون كبيراً، إذا قالت تلك المصادر لـ"إيلاف" أن عددهن سيكون قريباً من نسبة 10% من عدد الأعضاء البالغين 150 عضواً.

وألمحت تلك المصادر إلى عدد من الأسماء الشهيرة في المجتمع السعودي على أنهن يحظين بنصيب وافر من الحظ لأنهن يأخذن مكاناً تحت قبة المجلس والتاريخ، منهن من يعملن كمستشارات غير متفرغات تم تعيينهن سابقاً، ومنهن أسماء جديدة.

ويبلغ عدد العضوات غير المتفرغات 12 عضوة وهنّ الجوهرة العنقري، وآسيا آل الشيخ، ومها المنيف، ومي العيسى، وفاطمة جمجوم، والجوهرة بوبشيت، ومحاسن فلمبان، و نورة الأصقه، وإلهام حسنين، ووفاء طيبة، وبهيجة بهاء عزي، ونهاد الجشي، وتحمل كل هؤلاء النسوة شهادة الدكتوراه في مجالات مختلفة.

المصادر ذاتها ألمحت إلى أن الأسماء الجديدة قد تدور حول كفاءات نسائية في عدد من المصالح والجامعات السعودية، وأهمهن مديرة جامعة الأميرة نوره هدى العميل، وهي تحمل درجة دكتوراه فلسفة (التربية في الطفولة المبكرة) من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة 2002.

وكذلك موضي الزهراني مشرفة قسم الحماية الاجتماعية في منطقة الرياض التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في علم نفس من جامعة كولومبس الأميركية، ولها نشاطات في مجال التربية ومشاركات فاعلة في مايخص التعليم والنشء والاهتمام بشؤون المجتمع في المملكة.


ونائبة وزير التربية الدكتورة نورة الفايز دخلت الترشيحات وفق المصادر ذاتها، إلا أن حظها قد يكون الأقل تبعاً لمنصبها كنائبة لوزير التربية والتعليم.

ورغم أن مشاكل المرأة السعودية عديدة ومختلفة، إلا أن لبها وعصارتها ذات طعم ورائحة اقتصادية، فمن الوضع الاقتصادي تنطلق أغلب معاناة النساء السعوديات، وذلك ما يعزز التوقع بدخول أسماء لها باع وقدم سبق في صناعة الاقتصاد، سواء من خلال سيدات أعمال شهيرات أو مهتمات بالشأن الاقتصادي من خلال الكتابة والتنظير والبحوث والدراسات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحة للنساء المنقبات
same before -

اتحدى وجود أية واحدة تقول ان الشعر لابد من تغطيته لاتوجد انها عادة صحراوية تم استيرادها لدول ذات تاريخ وحياة مدنيةمع الاسف-وقد--ثبت بان النقاب هذا اللباس الصحراوي بدمر صحة المرأة--بسبب عدم التعرض للهواء والشمس- انها جريمة صحية بسبب معتقدات متخلفة ورجعية-امراض خطيرة سرطان معوي-نقص المناعة-هشاشة العظام-سقوط الشعر-امراض عصبية ونفسية--امراض اخرى--من نصدق المشعوذين او العلم-----الامر لكم

hahaha
sam -

hahahahahahahahaaaa

الجنة
محمد علي البكري -

لا شك أن كل كلمة تقولها امرأة في مجلس شورى كمجلس الشورى السعودي تكون أقوى وقعاً من أية قنبلة ، إذ يكفي سماح صوت المرأة في مثل هذه المنظمات الفحولية التي شلّت نصف مجتمعنا لنعرف بأن المرأة بدأت تشق طريقها. ومهما حاول أصحاب العقول المتحجرة إقناعنا بأن الإسلام فرض مثل هذا الزنزانة القماشية على المرأة فإننا لن نقتنع، فالإسلام دين المنطق والعقل (وهديناه النجدين) ومهما أمعنت المجتمعات العربية والإسلامية في تكديس طبقات القماش على المرأة فإنها لن تستطيع إيقاف عجلة الزمن ومعارضة منطق الإنسان، فالمرأة كائن شأنها شأن الباقين، ولا بدأن يأتي اليوم الذي تأخذ فيه حقها ، وتُسمع فيه صوتها، وتثبت فيه حضورها، فنحن نعزي أنفسنا بأن المرأة المسلمة تبني بيتها وتربي أبناءها، ولكننا نجعل الطاعة للرجل إحدى شمائل المرأة مع أننا نعرف من خلال علاقاتنا الاجتماعية في وطننا بأن الكثير الكثير من النساء هنّ أكثر من رجالهن رزانة وعقلانية وثقابة نظر، ومع ذلك يتوجب عليهن الصمت في كثير من الأحيان أمام عنتريات الرجل الذي منحه المجتمع والعرف كل آليات الهيمنة . وبالمختصر فقد ربطت بلداننا مكانة المرأة وعفتها وأدبها ودينها وكل شئ فيها ربطته بثيابها ، فمع كل قطعة قماش تسقط عن وجهها يسقط جزء من سمعتها، حتى باتت كل سافرة امرأة بعيدة عن الدين وعن جنة الخلد ، وقد يكون من باب التفكه أن نقترح على الرجال في بلدان العالم العربي والإسلامي أن يخصصوا أسبوعاً واحداً فقط في عز الصيف للبس العباءة والخمار ويحاولوا ممارسة حياتهم اليومية دون النظر إلى الأعلى، ودون إسماع صوتهم ، وعدم الخروج بدون مرافق، وعدم قيادة السيارات، لعلهم يعرفوا معنى هذه السخافة المفروضة على المرأة ، ولعلهم يعرفوا كم هي عظيمة تلك المرأة التي استطاعت رغم كل هذه العراقيل أن تتعامل مع المجتمع بطيبة ولطف وذكاء .

بلد الاعاجيب
خليجي كافر -

انتم تقولون ان المرأة ناقصة دين وعقلفكيف ـتأخذون بمشورتها---دين كله تناقض

الجنة
محمد علي البكري -

لا شك أن كل كلمة تقولها امرأة في مجلس شورى كمجلس الشورى السعودي تكون أقوى وقعاً من أية قنبلة ، إذ يكفي سماح صوت المرأة في مثل هذه المنظمات الفحولية التي شلّت نصف مجتمعنا لنعرف بأن المرأة بدأت تشق طريقها. ومهما حاول أصحاب العقول المتحجرة إقناعنا بأن الإسلام فرض مثل هذا الزنزانة القماشية على المرأة فإننا لن نقتنع، فالإسلام دين المنطق والعقل (وهديناه النجدين) ومهما أمعنت المجتمعات العربية والإسلامية في تكديس طبقات القماش على المرأة فإنها لن تستطيع إيقاف عجلة الزمن ومعارضة منطق الإنسان، فالمرأة كائن شأنها شأن الباقين، ولا بدأن يأتي اليوم الذي تأخذ فيه حقها ، وتُسمع فيه صوتها، وتثبت فيه حضورها، فنحن نعزي أنفسنا بأن المرأة المسلمة تبني بيتها وتربي أبناءها، ولكننا نجعل الطاعة للرجل إحدى شمائل المرأة مع أننا نعرف من خلال علاقاتنا الاجتماعية في وطننا بأن الكثير الكثير من النساء هنّ أكثر من رجالهن رزانة وعقلانية وثقابة نظر، ومع ذلك يتوجب عليهن الصمت في كثير من الأحيان أمام عنتريات الرجل الذي منحه المجتمع والعرف كل آليات الهيمنة . وبالمختصر فقد ربطت بلداننا مكانة المرأة وعفتها وأدبها ودينها وكل شئ فيها ربطته بثيابها ، فمع كل قطعة قماش تسقط عن وجهها يسقط جزء من سمعتها، حتى باتت كل سافرة امرأة بعيدة عن الدين وعن جنة الخلد ، وقد يكون من باب التفكه أن نقترح على الرجال في بلدان العالم العربي والإسلامي أن يخصصوا أسبوعاً واحداً فقط في عز الصيف للبس العباءة والخمار ويحاولوا ممارسة حياتهم اليومية دون النظر إلى الأعلى، ودون إسماع صوتهم ، وعدم الخروج بدون مرافق، وعدم قيادة السيارات، لعلهم يعرفوا معنى هذه السخافة المفروضة على المرأة ، ولعلهم يعرفوا كم هي عظيمة تلك المرأة التي استطاعت رغم كل هذه العراقيل أن تتعامل مع المجتمع بطيبة ولطف وذكاء .

الى تعليق رقم # 1
مراد بيه -

كلامك صحيح 100%----على الجميع توعية النساءفي كل مكان---النساء يمرضن ويعانين بسبب افكارولباس من القرون الوسطى-----------تحياتي

الى تعليق رقم # 1
مراد بيه -

كلامك صحيح 100%----على الجميع توعية النساءفي كل مكان---النساء يمرضن ويعانين بسبب افكارولباس من القرون الوسطى-----------تحياتي

كل الشكر لرقم 1
قاهر الزمان والمكان -

معلومات ممتازه---البعض لم يسمع او يعرفها من قبلشكرا مره اخرى....

كل الشكر لرقم 1
قاهر الزمان والمكان -

معلومات ممتازه---البعض لم يسمع او يعرفها من قبلشكرا مره اخرى....

التعليق الاول
مرهان شاوي قربان -

هذه المعلومات دقيقية وواقعية--فقط اكتب بمحرك البحثعن نقص فيتامين د --بسبب لباس النقاب--انها صدمه قوية -نعم كما قلت جريمة صحية بحق النساء-----وعندي سؤال بسيطلماذا لايجرب الرجل هذا اللباس فقط ساعة واحدة--اعتقد انه سيكفر بهذا..

التعليق الاول
مرهان شاوي قربان -

هذه المعلومات دقيقية وواقعية--فقط اكتب بمحرك البحثعن نقص فيتامين د --بسبب لباس النقاب--انها صدمه قوية -نعم كما قلت جريمة صحية بحق النساء-----وعندي سؤال بسيطلماذا لايجرب الرجل هذا اللباس فقط ساعة واحدة--اعتقد انه سيكفر بهذا..

الى تعليق 4
فؤاد سلمان ساهر -

كلامك يا استاذ خليجي كافر منطقي--وانا اقول ان المرأة ستكوناكثر حرية وسعادة وذات شخصية وتأثيرها بالمجتمع اكثر قوةلو ليس عندنا دين .اللبيب يفهم بالاشارة؟؟

الى تعليق 4
فؤاد سلمان ساهر -

كلامك يا استاذ خليجي كافر منطقي--وانا اقول ان المرأة ستكوناكثر حرية وسعادة وذات شخصية وتأثيرها بالمجتمع اكثر قوةلو ليس عندنا دين .اللبيب يفهم بالاشارة؟؟

ملاحظة
faysel du maroc -

هؤلاء النسوة بغض النظر عن ملبسهن فهن سيكن فقط ديكور بالمجلس الذكوري ,حتى يقال أن المرأة السعودية مشاركة في الحياة السياسية ,فهن لا يقدن حتى سيارة فكيف سيقدن مجتمع؟ ليس من قلة امكانيتهن وجهدهن ولكن من طبيعة العقل الذكوري الذي يقزم دور المرأة وللإشارة فقط شاهدت عالمة بيولوجيا سعودية ببريطانيا متفوقة ولكن الذكورية تعتقد أنها هي من يجب أن تحدد مسار المرأة بطريقتها وعلى مزاجها ,ف10% فقط من أجل عيون منظمات حقوقية عالمية وليس احتراما لعظمة المرأة السعودية ونحن نعرف الذكورية السعودية لما تغادر بلدها والتحرر من الرقابة كيف تنظر للمرأة وكيف تختزل قدرات المرأة في جسد قد يتمتعون به

ملاحظة
faysel du maroc -

هؤلاء النسوة بغض النظر عن ملبسهن فهن سيكن فقط ديكور بالمجلس الذكوري ,حتى يقال أن المرأة السعودية مشاركة في الحياة السياسية ,فهن لا يقدن حتى سيارة فكيف سيقدن مجتمع؟ ليس من قلة امكانيتهن وجهدهن ولكن من طبيعة العقل الذكوري الذي يقزم دور المرأة وللإشارة فقط شاهدت عالمة بيولوجيا سعودية ببريطانيا متفوقة ولكن الذكورية تعتقد أنها هي من يجب أن تحدد مسار المرأة بطريقتها وعلى مزاجها ,ف10% فقط من أجل عيون منظمات حقوقية عالمية وليس احتراما لعظمة المرأة السعودية ونحن نعرف الذكورية السعودية لما تغادر بلدها والتحرر من الرقابة كيف تنظر للمرأة وكيف تختزل قدرات المرأة في جسد قد يتمتعون به

شهد شاهد من اهلها
حمد من جده -

تمسك السعودية بالنقاب ليس منبثقا من اسلام حقيقي .

شهد شاهد من اهلها
حمد من جده -

تمسك السعودية بالنقاب ليس منبثقا من اسلام حقيقي .

اين حقي ومن سلبه
رامي ريام -

لا تزال المرأة السعودية محرومة من حقها ومن حقوقها المغتصبة حيث لا تستطيع قيادة السيارة لانها ناقصة عقل ولا يحق لها مزاولة اعمالها لانها غير مدركة ولا تتمكن من الذهاب الى الاسواق لشراء مستلزماتها لانها غشيمة ولا تستطيع السير بجانب محرمها لانها غير واعية تمشي وراءه وكأنها نعجة وحتى الدراجة الهوائية كانت محرومة منها في طفولتها لانها انثى تختلف عن الذكر وايضا لا تستطيع ان تدلي بشهادتها في اي محفل لانها غير مرغوب فيها ومرفوضة شهادتها وعندما يحين وقت النوم تجد محرمها يتوسل بها في سبيل انزال وقضاء وطره فيها لانها / كاندم التفريغ / لذلك تجدها وتدعي اين حقي ومن سلبه مني وبعد ذلك سوف انال عضوية مجلس الشورى اين حقي اين حقي يا من تحكمون الانس والجنس لقد حان الاوان ولست محل تلك النفايات التي تفضلونها وانا مرغمة عليها - اين حقي مسلوبة منه

اين حقي ومن سلبه
رامي ريام -

لا تزال المرأة السعودية محرومة من حقها ومن حقوقها المغتصبة حيث لا تستطيع قيادة السيارة لانها ناقصة عقل ولا يحق لها مزاولة اعمالها لانها غير مدركة ولا تتمكن من الذهاب الى الاسواق لشراء مستلزماتها لانها غشيمة ولا تستطيع السير بجانب محرمها لانها غير واعية تمشي وراءه وكأنها نعجة وحتى الدراجة الهوائية كانت محرومة منها في طفولتها لانها انثى تختلف عن الذكر وايضا لا تستطيع ان تدلي بشهادتها في اي محفل لانها غير مرغوب فيها ومرفوضة شهادتها وعندما يحين وقت النوم تجد محرمها يتوسل بها في سبيل انزال وقضاء وطره فيها لانها / كاندم التفريغ / لذلك تجدها وتدعي اين حقي ومن سلبه مني وبعد ذلك سوف انال عضوية مجلس الشورى اين حقي اين حقي يا من تحكمون الانس والجنس لقد حان الاوان ولست محل تلك النفايات التي تفضلونها وانا مرغمة عليها - اين حقي مسلوبة منه

مجلس معين
ابن لبنان العربي -

ما الفائدة من تعيين النساء اذا كانت المرأة السعودية مسحوقة الحقوق وغير مشاركة بشئ والحقيقة انه في السعودية لا توجد نقابات للعمال تدافع عن حقوقهم ولا اتحادات طلابية...

مجلس معين
ابن لبنان العربي -

ما الفائدة من تعيين النساء اذا كانت المرأة السعودية مسحوقة الحقوق وغير مشاركة بشئ والحقيقة انه في السعودية لا توجد نقابات للعمال تدافع عن حقوقهم ولا اتحادات طلابية...

اكشفوا وجوههن
علي البابلي -

وسوف تأخذ لهن صورة جماعية تذكارية (بالنقاب الكامل طبعا)للذكرى بمناسبة تعيينهن مستشارات

اكشفوا وجوههن
علي البابلي -

وسوف تأخذ لهن صورة جماعية تذكارية (بالنقاب الكامل طبعا)للذكرى بمناسبة تعيينهن مستشارات

ألرذيلة
ra -

ألمرأة هي تختار لم يفرض عليها ألرجل شئ ثم هي تفضل ألإختفاء لتمارس بيسر وسهولة ألرذيلة مع أعداد يعني بألعربي أحلى حياة خلف ستار

ألرذيلة
ra -

ألمرأة هي تختار لم يفرض عليها ألرجل شئ ثم هي تفضل ألإختفاء لتمارس بيسر وسهولة ألرذيلة مع أعداد يعني بألعربي أحلى حياة خلف ستار