أخبار

الصدر يدعو إلى نبذ الطائفية للانتصار على الدكتاتورية والتفرّد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقد الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر ترديد متظاهري محافظة الأنبار شعارات وهتافات وصفها بالطائفية على خلفية اعتقال عناصر حماية رافع العيساوي، وزير المالية والقيادي في العراقية، وأكد رفضه الحرب ضد أي طائفة، ودعا العراقيين إلى الوحدة من أجل الانتصار على الدكتاتورية والتفرّد بالسلطة.

أسامة مهدي: جاء ذلك في بيان للصدر اليوم الاثنين على خلفية تظاهرات شهدتها محافظة الأنبار الغربية السنية أمس، وردد فيها المتظاهرون هتافات تدعو إلى الثورة، وتهدد بقطع الأيادي التي تمتد إلى السنّة.

وقال الصدر مخاطبًا المتظاهرين في الأنبار "سمعت نداءكم، وأنا خادم للأنبار ولأهل الأنبار... فقد عُلمت أن أكون للجميع وإن كنت شيعيًا، سمعت استغاثتكم من الحرب الموجّهة من الحكومة ضد (سنة العراق)... فإذا كان هذا صدقًا فأنا أشجب واستنكر تلك الحرب الوقحة ضد أي طائفة من الطوائف، وإن أساء بعض المنتمين إلى هذه الطائفة، فهذا لا يعني أن كل من ينتمي إليها سيىء .. بل هي طائفة وطنية غير طائفية، أخذ أبناؤها مهمة بناء الوطن على أسس وطنية، ولا نقبل التعدي عليهم، لا من بعيد ولا من قريب، وكل من يؤجّج الطائفية ويذكيها فلعنة الله وملائكته والناس عليه اجمعين".

واكد الصدر قائلاً "نعم نحن لا نريد بناء الحكومة على اسس طائفية، لكن هذا لا يعني الحزب الواحد والطائفة الواحدة، بل العراق عراق الجميع، وليس حكرًا على أحد، ولا يبنى العراق على أسس الدكتاتورية والخلاف والتصادم".

واضاف مشيرًا الى رئيس الوزراء نوري المالكي، "وإن قصد بمعاداتهم كسب الاصوات الطائفية، فهنيئًا للطائفي بأصوات الطائفيين، ولكن نحن- العراقيين- لا نريد الطائفي ولا أتباعه (بل اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه)".

وخاطب ابناء محافظة الانبار الغربية السنية قائلاً "اخوتي الاحبّة، الذين تظاهروا في الأنبار، احزنني ما رأيت من حزن من ذوي المعتقلين وابنائهم، وسأسعى إلى التخفيف عن كاهل المعتقلين الابرياء، ولست من الساعين إلى الافراج عن طائفة دون أخرى، الا أن ما زاد من حزني هو أن بعض المنتمين إلى مظاهراتكم كانت شعاراتهم طائفية، كالتهديد بفتح الحدود أو إنشاء اقليم سني أو ما شابه ذلك، فأقول إن الطائفية لا تحلّ، ولا تحارب بالطائفية، بل بالعقل والحكمة والمنطق والاخلاق".

وأضاف: "فكما انتصرت المقاومة الإسلامية لتوحدها في النجف والأنبار والموصل وكربلاء والعمارة وصلاح الدين وكل المحافظات الأخرى، فسننتصر ضد الدكتاتورية والتفرّد، اذا أزحنا الطائفية، وتحلينا بسلاح الوحدة والإسلام والإيمان والوطنية".

من جهته، دعا التيار الصدري إلى تشكيل لجنة برلمانية تشرف على سير التحقيق مع افراد حماية العيساوي، وقال النائب عن كتلة الأحرار النيابية الممثلة للتيار علي التميمي في مؤتمر صحافي في بغداد امس إن "ما حصل منتجاوزات رافقت عملية الاعتقال لمسؤول حماية وزير المالية رافع العيساوي، طال كبار مسؤولي الدولة ممن كانوا حاضرين في الاجتماع أثناء عملية الاقتحام".
وأوضح أن "الهيئة السياسية للتيار الصدري تدعو إلى الاحتكام إلى لغة الحوار، وعدم العودة إلى الطائفية المقيتة، وعدم التصعيد الإعلامي من قبل الطرفين، وإلى تشكيل لجنة برلمانية تشرف على سير التحقيق وتبيان ملابسات الموضوع والاطلاع على أوامر القضاء بحق المتهمين".

وطالب بإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء، وترك التخندق الطائفي، لأن ذلك مدعاة لانهيار العملية السياسية برمتها، وتوليد دوامة جديدة، لا تعود على المواطن العراقي إلا بالمزيد من الدمار، كما قال.

وكان آلاف من ابناء الانبار قد خرجوا في تظاهرات امس، بينهم مسؤولون وعلماء دين وشيوخ عشائر، احتجاجًا على اعتقال عناصر حماية العيساوي وانتهاك حقوق النساء المعتقلات، واكدوا أن شرارة الانتفاضة قد انطلقت من الفلوجة.

وحذر رئيس الوزراء نوري المالكي خلال اجتماعه امس مع عدد من علماء الدين وخطباء المنابر وأئمة المساجد من الفتنة الطائفية والتطرف. وتساءل المالكي خلال الاجتماع قائلاً "ماذا جنينا من الطائفية المقيتة حتى نعود إليها؟".. ودعا الى التعاون من اجل المحافظة على وحدة العراق، وعدم الانزلاق نحو دعوات الطائفيين والطامعين بهذا البلد وتاريخه.

وقد دخل علماء الدين الشيعة والسنة بشكل خطر على خط الازمة، وبما ينذر بتصعيد طائفي يمتد الى الشارع، حيث أعرب رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري في مؤتمر صحافي عن تأييده المطلق للإجراءات التي اتخذها القضاء بحق أفراد حماية وزير المالية.

وقال إن الحكومة اتخذت ذات الإجراءات بحق مدير البنك المركزي سنان الشبيبي، وهو شيعي، ولم يخرج الشيعة وقتها إلى الشارع ليعترضوا على ذلك". وتساءل قائلاً "لماذا خرج الاخوة السنة في تظاهرة ضد إجراءات نفذتها الحكومة بناء على اوامر صادرة من القضاء العراقي".

على العكس من هذا الموقف الشيعي فقد قاد رجال دين وعشائر عملية اغلاق طريق رئيسي يربط العراق بالأردن وسوريا احتجاجًا على "نهج الحكومة الطائفية"، وذلك بعدما اقاموا صلاة جماعية فوقه، قبل أن يحولوه الى منبر للخطابات، بينما تولت قوات من الشرطة مراقبة المتظاهرين من بعيد.

والقى رئيس لجنة علماء الانبار سامر العسافي رسالة قال إنه تلقاها من عبد الملك السعدي رجل الدين البارز في محافظة الانبار والمقيم في الخارج، وجاء فيها "على الرموز الشيعية في الحكومة العراقية احترام الرموز السنية".

من جهتهم، قال شيوخ ووجهاء محافظة نينوى الشمالية إن ما يجري على الساحة السياسية "استهداف لأهل السنة". واضافوا في بيان تلاه الشيخ عبد الله العواد في تجمع أمام مبنى المحافظة في مدينة الموصل عاصمة المحافظة أن "نينوى بأطيافها تعتبر ما يجري هو استهداف للسنة، الذين سيندفعون قسرًا للدفاع عن حقهم بالتظاهر والتضامن مع أهلهم". وهددوا بالدعوة إلى الاضراب العام والاعتصام اذا ما تعرّضت المظاهرات الى مضايقات أو تم منعها من قبل الاجهزة الامنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخر من يتكلم عن الطائفية
السيد المنغولي -

لا تزال تعليمات مقتدى على اليوتيوب والتي تقطر طائفية فاذا كانت ذاكرته ذاكرة ذبابة فليسأل من حوله عن تصريحاته الطائفية على طول الخط فاذا كان بيتك من زجاج !!!! فكل شئ في هذه الحكومة الطائفية هو يشير الى تكتل طائفي بغيض فالصدر ضمن تكتل طائفي مقيت يحكم العراق بشكل طائفي بحت فليصمت هذا الفتى وليستتر ان لم يستحي

اخر من يتكلم عن الطائفية
السيد المنغولي -

لا تزال تعليمات مقتدى على اليوتيوب والتي تقطر طائفية فاذا كانت ذاكرته ذاكرة ذبابة فليسأل من حوله عن تصريحاته الطائفية على طول الخط فاذا كان بيتك من زجاج !!!! فكل شئ في هذه الحكومة الطائفية هو يشير الى تكتل طائفي بغيض فالصدر ضمن تكتل طائفي مقيت يحكم العراق بشكل طائفي بحت فليصمت هذا الفتى وليستتر ان لم يستحي

لاحول ولا قوة الا بالله
عراقي بس -

دشوفو منو اليتكلم على الطائفيه . ولك بابا ليش احد بالعراق كان يعرف شنو الطائفيه الى ان انتو والامريكان جيتو وجبتولنه هالبلوه .

طائفي عنصري
اصيل -

الصدرعنصريا لصدر اخر من يتكلم عن الطائفيه الم تقوم ميلشياته جيش المهدي بتصفيه كل العراقيين على اي طائفيه يتكلم هذا الالعوبة

على منو يضحك
حسن -

على منو يضحك الصدر كل الناس تعرف انه هو وجماعته همه اكثر ناس طائفيين. يعني والله لو يسكت كان احسن له لن هو صار اضحوكة للجميع .

الطائفة المغرّدة
خضير النزيل -

لو أجتمعت هذه الطائفة المغرّدة لـ عيساوي ، وهو رجل مال تافه، مثل غيره من رجال الدولة العراقية كلّها،لو مرّغوا انفسهم بالتراب(ومثلما يفعلوا الآن بثياب طائفيّة كريهة )،من أجل العراق،لفهمنا هذا الأمر جيدا، لكن أن تتظاهر كمونة من العاطلين من أجل رجل لايجيد كتابة اسمه،فهذه هي حدود الإساءة الى الدين(هذا اذا كان لهؤلاء القتلة دين يمنعهم الشتيمة)،أكانوا سنّة ام شيعة،أم اي ملّة اخرى كريهة، أقول لكم عودوا الى زوجاتكم واطفالكم ، فالأب الفاسد وحده الذي ينتج ذرية فاسدة

مشمئز
مشمئز -

خطيه شكد ديحاول يظهر نفسه كانسان حكيم وكلمته لها وزنها بس مديكدر. يبقى يخربط

هل يجتمع الايمان والارهاب
فاضل -

الذي يعتصم من اجل العيساوي بالتاكيد انه يقف بجانب الارهاب ويدعمه ولا يدري كيف يجتمع الايمان والارهاب في شخص واحد وهل اصبحت المصالح والمنافع الشخصيه فوق الدين؟ ثم كيف تقف تؤدي صلاتك لله وانت قاتل نفس بريئه ؟

على ايلاف ملاحظة الهاكن
السيد المنغولي -

ارجو من ايلاف ملاحظة اليد الحمراء على كل التعليقات فكلها على رقم اربعين !!!!!!!!!!!!!

يا الصدر
عاشق السلام -

ماذا فعلت انت وعصابتك بسنة سوريا والعراق ؟ انتبه انت الذي بدأ بالطائفية

حقيقتهم
اشتر -

لا ينفع مع الطائفيين غير الطائفية فمهما قال الصدر او غير الصدر يستمر هولاء بالقتل والتفخية ويدعو ن المظلومية

الحقيقة المرة
حر -

بغض النظر عن ما قاله الصدر (وكل ما قاله مجرد شعارات لا تقدم ولا تأخر وسمعناها من قبل على مدى عمر الدولة العراقية الحديثة) تبقى مسألة الطائفية قضية حقيقية وخطيرة في البنية السيكلوجية العراقية ولا يمكن لا أن تختفي في يوم وليلةز مطالبة الانبار بالانفصال وببناء اقليم خاص يحكمونه بأنفسهم يعكس واقع حقيقي على العراقيين أن يعترفوا به ويتداركوه وأن لا يتجاهلوه. تجاهل الواقع هو السبب الحقيقي لكل مصائب العراق الحديث. على العراقيين ان يفكروا في تقسيم العراق كخيار من الممكن ان يتم طرحه. أنا ادرك مدى الحساسية عند العرب عندما يتعلق الامر بكلمة التقسيم لكن فكروا في اروبا وما حدث فيها بعد انهيار الديكتاتوريات الشيوعية هناك. قموا بعادة رسم حدود بلدانهم وقسموها لكي يعيشوا بسلام وانظروا اليهم اليوم. علينا ان نتعلم من الاخرين وإلا سنبقى في دائرة الحقد والكراهية والعنف إلى الابد وبصراحة شبعنا من هذا الوجع ونريد ان نعيش إلى متى سنة وشيعة ومجوس ووهابيين وإلى اخره من الالقاب التي يطلقها العراقيون على بعضهم البعض إلا انهم يدعون انهم شعب واحد!

الكوثر
كميل -

عندما يمنع عبد الزهرة من الوصول الى سوريا والاردن ولا اعرف ما ذا يوجد بهما يجب وبكل قوة واقتدار ونحن قادرون ان نمنعهم الوصول الى البصرة والجنوب وبغداد وحلال عليهم الطريق السريع

طائفيون
عراقي وبس -

شاهدنا اهالي الانبار وشاهدنا الطائفيه بام اعيننا وكان الاجدر بسياسيي الانبار واولهم الطائفي احمد العلواني لطالما عرفناه طائفي للنخاع هو ومن على شاكلته من امثال احمد المساري هولاء مجموعه يريدون زج العراق بطائفيه ولكن من هو الخاسر طبعا العراق واولهم السنه لان الغلبه هي شيعيه وانتم تعرفون من هم الشيعه سوف ياكلونكم احياء صدقوني فلا تجروا البلد الى حرب خاسره بالنسبة لكم ايها الرعاع الهمجيين . ولتسلم يداك سيدي ابا اسراء البطل المجاهد الصابر على هولاء المجرمين القتله .

اذا فعلا رجال وشيعه
عراقي -

اذا فعلا انتم رجال يا اهل الجنوب وشيعه بمعنى كلمه تقطعو دابر هؤلاء الارهاببيين الذين يقولون نحن السنه ومظلومين مع الاسف الشديد لايوجد شيعي قوي محافظه صغيره وكم ارهابي سلفي يتكلم بطائفيه والشيعه ساكتيين لو فيكم خير يا اهل الجنوب اقطعو الطريق الجنوب وبغداد عنهم رغم انفهم واذا ارادوها حرب طائفيه فلتبدا فعلا لنرى من يخسر كما خسرو من قبل وقبلو ايادي الشيعه لكي يكفو عنهم تذكر يا اهل الانبار انكم محافظه واحده اما الشيعه اكثر من ست محافظات واكثر من 15 مليون نسمه احسبوها قبل ان يجرفكم التيار الطائفي لا تسندو ظهروكم على سعوديه وقطر وتركيا كونو عراقيين بمعنى كلمه كونو مسلمين بمعنى كلمه سوف ياتي يوم تعضو اصابع الندم وانتو الشيعه ايضا لاتعطو فرصه الى هؤلاء الارهابيين يغلبون عبر فضائيات عميله او عبر بعض مظاهرات على طريق عام

صبوحة جابت ثنين
فهمي -

في احد ايام النجف الساخنة قام السيد القائد مقتدى الصدر وجيش المهدي باعمال صبيانية عنيفة ضد المرجعيات العتيدة ,ثم خرجت مظاهرة بعد صلاة المغرب ضدهم وهتفوا باعلى اصواتهم ( صبوحة جابت اثنين مقتدى وصدام حسين ) صبوحة جابت ثنين مقتدى وصدام حسين صبوحة جابت ثنين مقتدى وصدام حسين صبو صصصصصصص .هنيئا لاهل الانبار منبع الطائفية والغدر والحقد بحفيد الدوحة مقتدى خادما لهم وصبوحة جابت ثنين مقتدى والعيساوي قائد منظمة حماس العراق التي ذبحت اعضاء جيش المهدي قبل غيرهم ليرمل نساء جيش المهدي حتى يتزوجهن بهاء الاعرجي وامير الكناني والشهيلي والعبيدي متعة وصبوحة جابت تلاثة مقتدى والهاشمي وعلاوي ميدري المتفور اهل الرمادي الصداميين حد النخاع لايشترونه بفلس

خليهم
manar -

العصيان المدني في الرمادي سوف يؤدي الى انهيار الاقتصاد العالمي بكل تاكيد ومن اليوم الاول لهذا العصيان شاهدنا طوابير من الناس وهي تشتري لتخزن رمل الانبار من الدرجه الاولى لان هذا الرمل لايوجد الا في هذه المدينه وسوف يحرم سكان الارض من هذه الماده الاساسيه في صناعة الاستكاين . والله الصوج مو صوج اهل الانبار الصوج بمن اعطاهم اهميه اكثر مايستحقون اعزلو مناطق الشيعه بفدراليه الى ان ياتي دور الانفصال الكلي عن هذا الجرب وليتفاهم السنه مع الاكراد على كركوك وغيرها مالذي ينقص الشيعه شعب كبير ومنتج موارد طبيعيه ميناء اما الماء اسوة بدول الخليج معامل التحليه موجوده والسلام ويكفي هذا الدلال من جانبهم وتكفي هذه الذله من صناع قرارنا .شبابيك