أخبار

شكوك أميركية حول استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد تقارير عديدة حول لجوء الأسد إلى الغازات السامة في محاربة الثوار، يشكك مسؤولون أميركيون في استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية رغم أنه قام بخلط هذه المواد وجهزها للإلقاء من خلال الطائرات.

يقول نشطاء المعارضة في سوريا إن نظام الرئيس بشار الأسد شنّ هجمات على الثوار باستخدام الغاز السام في مدينة حمص يوم الاحد. لكن يستبعد عدد من المسؤولين الاميركيين هذه المزاعم، مشككين بأقوال النشطاء عن استخدام النظام الأسلحة الكيميائية.

ذكرت قناة "الجزيرة" أن سبعة أشخاص قتلوا بعد استنشاق الغاز السام الذي أطلقته القوات الحكومية على أجزاء من حمص يسيطر عليها الجيش السوري الحر. ونقلت المحطة عن راجي رحمة ربه، أحد ثوار المدينة، قوله "نحن لا نعرف ما هو هذا الغاز، لكن الممرضات والأطباء يقولون إنه شبيه بغاز السارين".

وذكرت صحيفة هآرتس ان الطائرات الحربية الحكومية تنشر "المواد السامة"، الأمر الذي نفته الحكومة وألقت باللوم على الثوار.

ونشرت قناة الجزيرة اثنين من أشرطة الفيديو قالت إنها حصلت عليها من "عيادة ميدانية في المدينة" يظهر فيها عدد من الضحايا الذين يلهثون مما يمكن أن يفسَّر على أنه هجوم باستخدام غاز الأعصاب. ومع ذلك، لم يتم التأكد من أصول ومحتويات أشرطة الفيديو هذه.

ولاحظ مسؤولون أميركيون أن العديد من الأعراض التي ظهرت في أشرطة الفيديو لا تتفق مع ضربة السارين، إذ إن الضحايا شكوا من الروائح القوية؛ في حين أن غاز السارين عديم الرائحة. وهناك تقارير تفيد بأن الضحايا استنشقوا كميات كبيرة من المادة الكيميائية؛ وهو أمر لا يتفق أيضاً مع السارين إذ إن استنشاق قدر ضئيل منه يمكن أن يكون قاتلاً.

وقال مسؤول أميركي لموقع "وايرد" الاخباري إن الحادث الذي ظهر في الفيديو لا يشير إلى استخدام الأسلحة الكيميائية".

ومع ذلك، يقول أحد المراقبين إن "الأعراض التي ظهرت في أشرطة الفيديو هذه قد تكون نتيجة مواد كيميائية أخرى - ربما كلوريد الكلورين، الفوسجين، أو السيانوجين".

ويلوح شبح الحرب الكيميائية في الأفق منذ وقت طويل مع بداية الأزمة السورية الوحشية، التي أسفرت عن مقتل 37 ألف شخص على الأقل. وفي وقت مبكر من هذا الصيف حذر نظام الأسد من أنه سينشر مخزونه الكيميائي الذي يبلغ 500 طن.

"في وقت من الأوقات اعتقدنا أن النظام السوري في طريقه لاستخدام الأسلحة الكيميائية، وتحديداً في يوليو/تموز الماضي" قال مسؤول أميركي، مضيفاً: "لكننا تعمقنا في الموضوع واستنتجنا ان الأمر أقل إلحاحاً مما كنا نعتقد".

لكن هذا الارتياح كان قصير الأمد، إذ بدأ الأسد في محاولة توسيع ترسانته من مواد السارين - على وجه التحديد، ثنائي فلوريد ميثيل الأيزوبروبانول. ومنعت الولايات المتحدة وحلفاؤها بعض المقتنيات الجديدة على الأقل، لكن كان هناك القليل الذي يمكن عمله حيال المخزون الموجود.

قبل ثلاثة أسابيع، رصدت الولايات المتحدة وحدات عسكرية سورية تقوم بخلط المواد الكيميائية استعداداً لاستخدامها في الرؤوس الحربية. وقال مسؤول أميركي "تقنياً، وصل النظام إلى مرحلة متقدمة في الاستعدادات، إذ بإمكانه في أي وقت تحميل المواد الكيميائية على متن طائرة وإسقاطها".

وأعلنت واشنطن والقوى الغربية مراراً انها لن تتسامح مع أي هجوم كيميائي، وهو ما بدا واضحاً في حديث وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في وقت سابق عندما قالت "استخدام السلاح الكيميائي يعني عبور الخط الأحمر وستتم محاسبة المسؤولين".

ومن جهته، وصف وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف استعمال الأسلحة الكيميائية بـ "الانتحار السياسي".

والسؤال المطروح الآن هو: هل خطا النظام هذه الخطوة فعلاً؟ هل الثوار على حق أم أن المعارضة تحاول تشويه سمعة النظام؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طحين و الشعب جوعان
طحين و ليس كيمياء -

المادة البيضاء التي القيت على جيش الحر كانت طحين..انها بدعه عسكريه اخرجت هؤلاء من مخابئهم خوفا من الاختناق فكانت طيارات الاسد لهم بالمرصد و قتلت المئات منهم

اسرائيل
sourya -

عقبال بشارون وحسونة الشيطان .

تطالب بإعدام بشار السفاح
شبكة مسيحيي سوريا -

نحن مسيحي سوريا ندعوا الجيش السورى الحر البطل الى القضاء على الأرهابي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار لانهم ليسو من الشعب و يقيم دولة سوريا...الاثنان::: الأرهابي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﻭ ملالي طهران يقوما بتدمير سوريا منهجيا...الطيارون و حمالي السواطير عصابات نوري الطويرجاوي كلاهما مجرم.., .. الصهاينة هم من تدافع عنهم إسرائيل وتخشى سقوطهم ... الصهاينة هم من باعوا الجولان لإسرائيل ومن سلموا سورية إلى الإحتلال الفارسي ...قم يا جول جمال من قبرك قم يا سلطان الاطرش و اطردوا هؤلاء القتله. الأرهابي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﻭ ملالي طهران ..ارسلوا الأرهابي ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الى ايران اسعفونا يا الجيش السورى الحر البطل..فهل من مسعف ؟

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
طحين و ليس كيمياء -

جاري تحرير سوريا من فلول عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ الارهابية جاري تحرير سوريا من فلول عصابات ا ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ الارهابية جاري تحرير سوريا من فلول عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ الارهابية جاري تحرير سوريا من فلول عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ الارهابية

إلى حزب اللات
طحين و ليس كيمياء -

الف تحيه الى الجيش السورى الحر والله معكم وينصركم كم كانت فرحتى فى خروج العصابه المجرمه من لبنان والان لا ولن استطيع ان اعبر عن مدى فرحتى وسعادتى فى سقوط هذه العصابه المجرمه قريبا باذن الله مليون تحيه وجلال واكبار الى الشعب والجيش السورى الحر الله معكم

نوري الطويرجاوي ويا شروك
طحين و ليس كيمياء -

الصهاينة هم أنتم شبيح ملالي طهران الشيع ,,من تقتلون أبناء سوريا ... الصهاينة هم من تدافع عنهم إسرائيل وتخشى سقوطهم ... الصهاينة هم من باعوا الجولان لإسرائيل ومن سلموا سورية إلى الإحتلال الفارسي ... الصهاينة هم من جعل الجيش السوري طائفياً ... الصهاينة هم من يشتمون العروبة ... الصهاينة هم من لم يطلقوا طلقة واحدة على إسرائيل ... الصهاينة هم من يتباحثون مع إسرائيل ويدعون المقاومة ... الصهاينة هم من يغتالون المقاومة الفلسطينية في لبنان والإردن. الصهاينة هم من يقتلون أطفال سوريا ... الصهاينة هم من يدمرون سوريا وجيش سوريا. .. الصهاينة هم عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.. ... أحفاد الخائن سليمان الوحش.

كل اذناب ايران المجوسيه
طحين و ليس كيمياء -

.شبيح ملالي طهران الشيع لا أحد يتمسك بك ارحل الى ايران وعيش ديمقراطية الخامنئي وأحمدي نجاة أو ديمقراطية بوتن أو كوريا الشمالية أو حتى لا أبعد المسافة عليك اذهب الى الضاحية الجنوبية لبيروت وعيش بديمقراطية حسن ملك البلازما والتهريج ...

.يا...شبيح. شيعة نوري1
طحين و ليس كيمياء -

تصوروا ملالي طهران الشيع تريد تسليح عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...تصوروا من قام بمظله العمائم المنافقه والمستوليه على خيرات ايران تحت شعار المقاومه والممانعه والدين وأل البيت ووووووو لاستمالة عقول الشعب الايراني وهو نسخة طبق الاصل عن العصابه الاسديه ونفس الشعارات وان شاء الله سوف ينتفض الشعب الايراني بوجه هذه العصابة التي تدعي الدين والدين منها براء للسيطره على الشعب والحريه للشعب الايراني البطل ؟

يا شيعة نوري الطويرجاوي1
طحين و ليس كيمياء -

الجهاديين من ايران *الجهاديين من حزب لات** روسيا *الجهاديين من ميلشيات المالكي ومقتدى...بعض المرتزقة البنانين الطائفين والكيان الصهيوني معهم كل هذول ...الجهاديين.. يحاربون شعب اعزل****بغطاء من نبيل الصهيوني **والمجتمع الدولي والعالم **يتفرج على الهولوكست **ويؤيد النظام المجرم قاتل الاطفال عرفنا الخونه واحد واحد وسوف ننتقم منهم باذن لله في عقر دارهم

عاش الأسد و جيشه البطل
أحمد -

مسلسل أکاذيب أمريکا و عبيده من الجيش الکر لا ينتهي ، الجيش السوري البطل ليس بحاجة لإستخدام غازات سامة ، فقتال المرتزقة لا تحتاج للکيمياوي

لا أنت ولا حزبك الشيطاني
..شيعة نوري الطويرجاوي -

....اصبحو وطنيين الان ...شيعة نوري الطويرجاوي هههههههههههههههههههههههههه وهم من قدم الحلوى والعصائر للجيش الامريكي اثناء احتلال بغداد في لقطه لم يشهد لها التاريخ مثيل يا حيف على الخونة

اذا امريكا مشككة فيكم
jj -

بواليع عملينها مخابئ وعم بيقولو عم بيقصفونا بغازات الفول و الحمص.

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
نكران الجميل من شيمتكم؟ -

كم كنت أتمنى لو ...السوريين أستفادﻭ من تجربة السعودية التي وضعت هؤلاء الحاقدين شبيحة شيعة نوري الطويرجاوي في مخيمات.. بعيدة عن المدن المأهولة ...لكانت سوريةالأن تنعم بالسلام والأمن والأزدرهار ولكن أوامر أيران الخامئني لبشارالارهابيﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أجبرته على فتح الحدود ليدخل هؤلاء شيعة نوري الطويرجاوي وليعبثوا بأمن وأستقرارا سوريا وهم عملاء لأيران , ومنذ دخولهم سوريا ظهرت الجرائم وفي الأزمةالتي نمر بها هم من قاموا ببدء الجرائم لم نسمع بها من قبل

إلى .حزب اللات1
جورج السوري -

و أضيف شيعة حزب الشيطان . و حركة أمل في لبنان إلى قائمة العملاء . لأنهم يتهمون اجميع بالعماله. ومعظم عملاء إسرائيل في لبنان هم من الطائفه الشيعيه . و يتدعون أنهم اشرف الناس . سارقي السيارات و مروجي المخدرات والعصابات هم اغلبهم من جماعة اشرف الناس ... . التاريخ سوف يذكركم بما ذكركم قبلا خونه .الانسان يحصد مما يزرع .

ﻴﺎ ملالي طهران1-
آزاد الكردي -

....اصبحو وطنيين الان ...شيعة نوري الطويرجاوي هههههههههههههههههههههههههه وهم من قدم الحلوى والعصائر للجيش الامريكي اثناء احتلال بغداد في لقطه لم يشهد لها التاريخ مثيل يا حيف على الخونة

..ملالي طهران الشيع.
اسرحوا وامرحوا يا أزلام -

اسرحوا وامرحوا يا أزلام .حزب اللات في لبنان، مرورًا ب عملاء ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالمالكي في العراق. على الإنترنيت فالحكي ببلاش وما عليه جمرك، بس الناس شايفة بعيونها ، وعارفة مين مزبط أكثر من الثاني، صار لكم سنتين وكل للصهيونية المتدفّق من روسيا والصين، و ..ملالي طهران الشيع. وراكم ، ورغم هيك مثل الفيران بتهربوا من ضيعة لضيعة ومن حي لحي ، وما عدتوا معروفين ، روحوا عن أنفسكم واكتبوا واشتموا وسبوا ، فعلى الأقل بتفشوا خلقكم ، وبتوهموا الناس إنو الشعب السوري معكم.. . لقد بان الحقد الطائفي المقيت لحزب الشيطان و زعيم العصابة حسن نصر اللات ...النهاية أقترﺑﺕ يا حزب اللعناء قريبا سترون ماذا سيفعل بكم الشعب السوري يا خونة العصر

كل اذناب ايران المجوسيه
..لصووص حراميــه مجرمين -

لماذا رامي مخلوف يسيطر على الإقتصاد السوري؟ لماذا ماهر أصبح قائد عسكري بسلطات مطلقة؟ ماذا تعني كلمة ممانعه؟ لماذا يحق لرأس دولة صغيرة وفقيرة أن يكون له عدة قصور كل منها أضخم من البيت الأبيض؟

يقول,,طحين و ليس كيمياء
شبيح من. ملالي طهران -

في شبيح من. ملالي طهران الشيع. يقول للسوريين ,,,طحين و ليس كيمياء,,,, نقول لهذا الشبيح .....بل ستترحم انت .....وامثالك ... باللطم والزنجيل........على اليوم الذي وقفتم فيه مع هذا الارهابيﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. وستتمونون لو انكم كنتم ترابا .... والله لحتى تشوفوا يا شبيحة ايام بسواد قلوبكم وللابد ...

سوى التخلف والجهل
لا يأتينا منكم ﻴﺎ شيعة نو -

لا يأتينا منكم ﻴﺎ شيعة نوري الطويرجاوي * سوى التخلف والجهل والقتل وراء تصنيع وفبركة عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ملالي طهران الشيع... هل هذا هو دينكم .؟ دين القتل ملالي طهران الشيع. والذبح والتفجير ؟ قتل الأبرياء والاطفال والشيوخ والنساء؟؟ الله يحمي جميع السوريين !

..ليش بدك 72 حوريه
يا جرذان.حزب اللات,, -

ولك يا ..شبيح ملالي طهران الشيع بدك تضلك تسب و تلعن و تشتم لحتى الله يفرجها عليك بشي انتحار ,,,و تلتقي بحورياتك الشيع ال 72 ..

إلى رقم ١٠ أحمد ـــــــــ
أنيسه الصوص -

إلى رقم ١٠ أحمد ـــــــــــــــــــروح تضرب أنته وهيك جيش .. هادا يلي عم بتسميه جيش مالو شاطر إلا بالهريبه .. شفناكم بحرب ١٩٦٧ كيف هربتوا متل القطاط مع وزير دفاع خاين وجبان. لك ياأحمد لو كان فيك ذرة أخلاق ماكنت بتفتح تمك أي واحد بالجيش الحر بتشرف راسك يازمك أنته ورئيسك الأهبل بشار.

إلى رقم -١ أبو طحين ـــــ
أبو حلب -

إلى رقم -١ أبو طحين ــــــــــــــ بربك في ... غيرك أنت وبشار بيصدق هالفكره الغبيه؟