أخبار

عصائب أهل الحق: تركيا تتدخل في العراق .. وتهديد بضرب مصالحها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قالت عصائب أهل الحق المنشقة عن جيش المهدي بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والمدعومة من إيران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم إنها ستستهدف المصالح التركية في العراق ردًا على ما قالت إنه تدخل تركيا صارخ في شؤون العراق الداخلية.

وأضافت في بيان: "ندين ونفند ما جاء في التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان ونعتبرها تدخلاً صارخًا في شؤون العراق الداخلية"، في إشارة الى اتهامه للحكومة العراقية بممارسات طائفية محذرًا من احتمال نشوب صراع في العراق مثلما يحدث في سوريا حاليًا.

وقال أردوغان الاسبوع الماضي إن تركيا لا يمكنها أن تشاهد الاوضاع في العراق تنحدر نحو نزاع دموي ذي صبغة طائفية، معتبرًا أن الوضع في الجارة الجنوبية يؤثر على بلاده. وحذر من أن العراق يشهد اوضاعًا دموية لا يمكن معها الوقوف من دون حراك محذرًا من أن الاوضاع هناك تنذر بنزاع طائفي.

وأشارت عصائب أهل الحق في بيانها إلى أنّ أي محاولة لتمزيق اللحمة الوطنية العراقية عن طريق اللعب على الطائفية ونشر سموم التفرقة ستقوض مصالح الجميع ولن يسلم من أذاها أي طرف يقوم بهذه المحاولات.

وتشهد العلاقات العراقية التركية توترًا متصاعدًا منذ حوالي العام بسبب التجاذب الطائفي في العراق واستضافة انقرة لنائب الرئيس العراقي السابق طارق الهاشمي رغم الحكم عليه بالاعدام بتهم ارهاب.

يذكر أن عصائب اهل الحق حركة تقول إنها "مقاومة للاحتلال الأجنبي للعراق عام 2003 ومؤسسها هو الشيخ قيس الخزعلي مع عدد من رجال وأتباع "الحوزة العلمية الناطقة" التي يقال "إنها قد تصدت للمحتل حيث بدأت هذه الحركة بالعمل كمجاميع سرية عام 2004".

والحركة تستمد منهجها ومبادئها من فكر المرجع الديني الشيعي محمد محمد صادق الصدر (والد مقتدى) الذي اغتاله النظام السابق عام 1999، وأعضاؤها هم النخبة من "جيش الإمام المهدي" الذي تأسس كتيار شعبي عقائدي رافض لـ"الاحتلال".

وتصف العصائب نفسها بأنها من "المقاومة الإسلامية الشيعية" في العراق وأن لها أجنحة عسكرية وكانت مرتبطة بجيش المهدي بقيادة الصدر لكنها انشقت عنه قبل ثلاث سنوات، وهرب زعيمها الخزعلي الى ايران التي تدعمه وهيّأت له العودة الى العراق العام الماضي حيث بدأ المالكي بدعمها لاستغلالها ورقة ضغط في صراعه مع الصدر.

يذكر أن السفارة التركية في بغداد قد تعرضت في الثامن عشر من كانون الثاني (يناير) الماضي إلى قصف بصاروخين أصاب أحدهما الجدار الخارجي للسفارة دون وقوع خسائر بشرية.

وزير عراقي يتهم أردوغان بخلخلة الاوضاع العربية

من جانبه، انتقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب التدخلات التركية في الشأن العربي متهمًا أردوغان بالسعي الى تزعم حركة الإخوان المسلمين في العالم. وقال علي الأديب وهو الرجل الثاني في حزب الدعوة بقيادة المالكي في كلمة له خلال حضوره المؤتمر العلمي السادس لكلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية في بغداد امس إن "هناك مخططًا واضحًا لخلخلة الأوضاع في المنطقة العربية والدور التركي فيه من أوضح الأدوار" عادًا ما يحدث في الدول العربية "خريفًا وليس ربيعًا".

وتساءل الاديب في كلمته التي بثتها وكالة "الدى بريس" من "أعطى تركيا الحق بالتدخل في الشأن العربي عمومًا والعراقي بشكل خاص، ومن سمح للكثير من قادة المجتمع العراقي أن يجتمعوا هناك في إسطنبول وأنقره" مؤكدًا وجود "محاولات تركية للعودة لإنتاج الدولة العثمانية".

واتهم أردوغان بـالسعي الى تزعم حركة الإخوان المسلمين التي تسيطر على العالم العربي في الوقت الحالي مشيرًا إلى أنّ "ما يحدث في مصر وتونس والجزائر واليمن وسوريا واليوم في الأردن وربما في العراق يدل على وجود سلاح دمار شامل كان يحذره الغرب للفتك بهذه المنطقة، وهو واضح من خلال الصراع بين القوى الداخلية وتوجيه الديمقراطية باتجاه مخالف لأسسها".

وسبق لأردوغان أن حذر الشهر الماضي من "صدامات قومية وطائفية" في العراق وأكد أن المخاوف التي أطلقتها تركيا في هذا الصدد "أصبحت حقيقة" متهمًا الحكومة العراقية بمحاولة تحويل الصراع إلى حرب أهلية. لكن المالكي رد عليه في بيان قائلاً "نصيحتنا للسيد أردوغان معالجة شؤون الأقليات والكف عن زج تركيا في مشاكل جميع دول المنطقة لأنها سياسة لا تجلب لتركيا وشعبها سوى المتاعب".

وأشار إلى أنّ تركيا تواجه أوضاعًا داخلية تثير القلق وعلى الحكومة التركية أن تعي ذلك وعلى رئيس الحكومة التركية السيد أردوغان تركيز الاهتمام على معالجة أوضاع تركيا الداخلية التي يقلقنا اتجاهها نحو الحرب الأهلية على خلفيات طائفية وقومية".

ويرى متابعون للشأن العراقي أن السبب الرئيسي لتوتر العلاقات بين الطرفين هو المواقف المتباينة لهما من الأزمة في السورية إذ يطالب أردوغان بتغيير النظام السوري فيما يرفض المالكي إسقاط النظام ويدعو إلى ايجاد حل سلمي للأزمة، وتأكيداته عقب انعقاد قمة بغداد في آذار الماضي باستحالة سقوط النظام السوري.

هددت عصائب أهل الحق العراقية المسلحة بضرب المصالح التركية في العراق، ردًا على تدخل تركيا في الشؤون الداخلية العراقية، فيما اتهم الوزير العراقي علي الأديب رئيس الوزراء التركي أردوغان بالسعي لخلخلة الأوضاع العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
minister
Runner -

This Higher Education minster used to be called Abu billal a bull horn of Iran Before 2003 and now he run one of the most important ministries in Iraq! strange world need to be corrected

مثل عراقي
عامرعمار -

نقول بالعراقي الذي قد لا يعرف الأديب جزءا كبيرامنه (هم يعجبه الذبان يفسي) أستر على نفسك ولا تتوقع أنك بعيد حيث يفصلك عن تركيا كردستان ومحافظات الأغلبية العربية السنية فملفاتك زاخرة بما يزكم الأنوف من طائفية وفساد وأجرام وما تفجير سفارة العراق في بيروت إلا واحدة من الجرائم التي تدينك مهما عفا عليها الزمن..

أحفاد أبو لؤلؤة يفزعون
معاوية -

أحفاد أبو لؤلؤة يفزعون لقرمط ....تدخل ايران في الشؤون العراقية أسفر وأصرخ وأنجس ألف مرة من تدخل تركيا لا بل هو إحتلال وإنتداب وتخريب وتدمير دولة عربية كانت عاصمتها قبلة للحضارة والعلم والنور. هل هي فزعة وطنية أم طائفية لإنقاذ بشار أسد من الشعب السوري؟ لو عندكم ذرة من الايمان والكرامة لوقفتم مع الشعب السوري الذي عانى من البعث ما عانيتم ومن المقابر الجماعية أضعاف ما عندكم وديكتاتوركم يعتبر ملاكاً بمقارنته بدكتاتورنا. حسابكم سيكون عسيراً غداً وهو قريب لناظره.

عصائر
عراقي مع وقف التنفيذ -

زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا ---- ابشر بطول سلامة يامربع

حماقات السيد اردوغان
صادق -

ليس الموقف من الازمه السوريه بل هي حماقات السيد اردوكان وزمرته في التوسع باسم الاسلام وهكذا عمل اسلافه ال عثمان عندما ارادوا السيطره على شعوب المنطقه واستعمارهم واختاروا المذهب الحنفي لاعلان الخلافه والتحاق السيدمسعود البرزاني بالفريق المعادي وتبعيته لهذا الاموي المنحرف المتستر بالدين تشكل انعطافه خطره في الوضع العراقي الحالي وتحتاج الى تصرف سريع بما فيها ازاحته بل استئصاله لاانقاذ البلد من شر سيده ومن هم معه اما تهديد المصالح التركيه والمقاطعه الاقتصاديه فلا تجدي نفعا كثيرا

بارك الله فيكم
عراقي فقط لاغير -

ابارك لكم ياعصائب الحق ولكل عراقي يقف بوجه اردغان وعلى الملايين من العراقيين التوقف فوراً التعامل وشراء اي منتوج عثماني وطرد كل الشركات التركية من العراق وهناك العديد من الدول الغربية والاسيوية المحترمة وسيقبلون ايادينا لمنحهم ال ١٦ بليون دولار التي نتعامل مع وكر الوهابية الجديد في اسطنبول, كفانا الصبر على اعداء العراق من اي بلد فاردوغان الذي باع بلده مقابل البعض من ملايين الدولارات الخليجية مستعد ان يبيع اضعافها مقابل البلايين وارجو من حكومتنا الموقرة طرد سفير تركيا فوراً وقطع كل العلاقات مع حاضنة الارهاب ولنترك الشعب التركي يقرر نوع العلاقة مع العراق الديمقراطي...

عصائب اهل الحق
عراقي -

عصائب اهل الحق همه عبارة عن ناس مجرمين طائفيين وهم اكثر ناس ذبحوا اهل السنة في العراق وهم يد ايران الاولى في العراق . لماذا لايتكلمون على تدخلات ايران في العراق لكن كيف يتكلمون على ايران واكثر قادة الحكومة العراقيه هم ايرانيين الاصل .

فارسي حتى النخاع
husan -

ماذا تقول ابها الفارسي عندما سخرت كل امكانيات وزارة التعليم العالي في خدمة المواكب الحسينيه ماذا تقول ايها الطائفي عندما حولت الجامعات العراقيه الى حسينيات للطم والتطبير ماذا تقول عندما اصدرت التعميم رقم 145 في المضايقه على اهل السنه ومنعهم من الصلاة في الجامعات اين باصات الجامعات ايها الطائفي باصات الجامعات في شهر محرم هل الباصات اشتريت لخدمة طلاب الجامعات ام لخدمة المواكب الحسينيه

هل يعي العراقيون
الف ميم -

انه صراع نفوذ بين تركيا وايران على العراق علينا ان نعي ذلك ولانسمح لاي منهما بسط نفوذه علينا ولا اظن وقودا لبسط نفوذ احد علينا افضل من تفرقنا واثارة الازمات بيننا فمتى نعي ذلك وننتفض على نفوسنا ونعالج امراضنا في داخل نفوسنا ونعلن عراقيتنا وحبنا للعراق قبل كل شئ ونتوحد تحت شعار الانسانية لاغير

الشيعة تعترض..تركيا تخطط!
على باب الله -

في انبثاق إقليم سني عراقي ( دولة سنية) سيكون تحت وصاية اوردوغان 100% إضافة إلى احتواء تركيا لكردستان العراق ،وشكل الدويلات السورية المتشكلة من سوريا القديمة والتي سيسيطر عليها الخطاب الاخواني ستمتثل لحكم المرشد العثماني... بالتالي فقد نجح اوردوغان وتخطيط اوغلوا بالسيطرة على الأرض العربية الجديدة ، كانت لعبة تركيا هي الصح

الشيعة تعترض..تركيا تخطط!
على باب الله -

في انبثاق إقليم سني عراقي ( دولة سنية) سيكون تحت وصاية اوردوغان 100% إضافة إلى احتواء تركيا لكردستان العراق ،وشكل الدويلات السورية المتشكلة من سوريا القديمة والتي سيسيطر عليها الخطاب الاخواني ستمتثل لحكم المرشد العثماني... بالتالي فقد نجح اوردوغان وتخطيط اوغلوا بالسيطرة على الأرض العربية الجديدة ، كانت لعبة تركيا هي الصح

mousul
ali hasan -

الى عصائب اهل الحق لماذا لم تضربوا مصالح الامريكية والامريكان الذين دمروا العراق ليس قولا بل فعلا لذلك انتم عصائب اهل الشر

mousul
ali hasan -

الى عصائب اهل الحق لماذا لم تضربوا مصالح الامريكية والامريكان الذين دمروا العراق ليس قولا بل فعلا لذلك انتم عصائب اهل الشر

kerkuk
ali iraqi -

الى السيد وزير التعليم لماذا لا تلتفت الى وزارتك الذي وصل درجات التعليم الى الصفر عالميا وحال المدارس مزري ... وايضا لا تستطيعون التكلم وقد تدخل ايران بشكل فعلي في العراق وتدمر العراق فأنتم لستم بأهل الحكم ولكن حسبنا الله ونعم وكيل

kerkuk
ali iraqi -

الى السيد وزير التعليم لماذا لا تلتفت الى وزارتك الذي وصل درجات التعليم الى الصفر عالميا وحال المدارس مزري ... وايضا لا تستطيعون التكلم وقد تدخل ايران بشكل فعلي في العراق وتدمر العراق فأنتم لستم بأهل الحكم ولكن حسبنا الله ونعم وكيل

تدخل سافر
د. حسين فاضل -

نعم ان رجب طيب أردوغان يتدخل تدخلاً صارخًا في شؤون العراق الداخلية وهذه ليست من شيم الجار.

تدخل سافر
د. حسين فاضل -

نعم ان رجب طيب أردوغان يتدخل تدخلاً صارخًا في شؤون العراق الداخلية وهذه ليست من شيم الجار.

اين مالكي
احمد العراق -

هذا يدل على افلاس الحكومة المركزية وان العراق دولة ميلشيات لان عصائب اهل الحق يمثل وزارة الخارجية

اين مالكي
احمد العراق -

هذا يدل على افلاس الحكومة المركزية وان العراق دولة ميلشيات لان عصائب اهل الحق يمثل وزارة الخارجية

سجاياهم
اشتر -

يبقى متظاهرو العيساوي بعثيون قاعديون سلفيون وهابيون تكفيريون لايفيد معهم سوى المواجهه والغلبة للاقوى ويجب على العصائب الابطال منعهم من الوصول الى مناطقنا وخاصة موانىء البصرة لانهم متغلغلون بها وطرد كل الشركات التركية

سجاياهم
اشتر -

يبقى متظاهرو العيساوي بعثيون قاعديون سلفيون وهابيون تكفيريون لايفيد معهم سوى المواجهه والغلبة للاقوى ويجب على العصائب الابطال منعهم من الوصول الى مناطقنا وخاصة موانىء البصرة لانهم متغلغلون بها وطرد كل الشركات التركية

علي الأديب
ali -

يقول المثل العراقي أكعد أعوج وأحجي عدل من يتدخل بشؤون من أهي تركيا أم الصفويين أخوالك أيها الصفوي

علي الأديب
ali -

يقول المثل العراقي أكعد أعوج وأحجي عدل من يتدخل بشؤون من أهي تركيا أم الصفويين أخوالك أيها الصفوي

من يتكلم عن العروبة!!
عمر الكوردستاني -

انظروا من يتكلم عن خلخلة الاوضاع العربية.. علي الاديب!!! ..واحد طائفي باطني فارسي الهوى والقلب يخاف من خلخلة الاوضاع العربية على يد الترك اما خلخلة الاوضاع العربية من قبل الفرس المجرمين وقتل الطيارين العراقيين والشخصيات العراقية الاكاديمية الكبيرة وشرفاء العراق من قبل فليق(القدس!!) الارهابي الايراني ومخابرات طهران الارهابية وسرقة مقدرات العراق من قبل ايران وتدمير اشكال الحياة فهو امر يدعو الى الوطنية من قبل هذا الصفوي علي لاديب..خلال عشرة سنوات كل ما بنيت في الجنوب من امور جميلة هي للشركات التركية..كلما ما قامت ايران بتبنيها من مشروعات واستثمارات في الجنوب انتهت الى الاختلاس والانهيار او في احسن الاحوال الرداءة في المشروع..اتمنى من كل قلبي من الشركات التركية الانسحاب من المناطق الشيعية والتركيز فقط في المناطق الغربية والكوردستانية.فوالله ان تركيا اوصلت كوردستان بفضل العلاقات الصميمية بين الجانبين الى مستويات قياسية رائعة من التنمية والعمران بسبب جمال صناعتهم ومشاريعهم الانمائية التي هي مثل جمال تركيا وهواها وبحارها وشواطئها..دع هؤلاء المتخلفين

من يتكلم عن العروبة!!
عمر الكوردستاني -

انظروا من يتكلم عن خلخلة الاوضاع العربية.. علي الاديب!!! ..واحد طائفي باطني فارسي الهوى والقلب يخاف من خلخلة الاوضاع العربية على يد الترك اما خلخلة الاوضاع العربية من قبل الفرس المجرمين وقتل الطيارين العراقيين والشخصيات العراقية الاكاديمية الكبيرة وشرفاء العراق من قبل فليق(القدس!!) الارهابي الايراني ومخابرات طهران الارهابية وسرقة مقدرات العراق من قبل ايران وتدمير اشكال الحياة فهو امر يدعو الى الوطنية من قبل هذا الصفوي علي لاديب..خلال عشرة سنوات كل ما بنيت في الجنوب من امور جميلة هي للشركات التركية..كلما ما قامت ايران بتبنيها من مشروعات واستثمارات في الجنوب انتهت الى الاختلاس والانهيار او في احسن الاحوال الرداءة في المشروع..اتمنى من كل قلبي من الشركات التركية الانسحاب من المناطق الشيعية والتركيز فقط في المناطق الغربية والكوردستانية.فوالله ان تركيا اوصلت كوردستان بفضل العلاقات الصميمية بين الجانبين الى مستويات قياسية رائعة من التنمية والعمران بسبب جمال صناعتهم ومشاريعهم الانمائية التي هي مثل جمال تركيا وهواها وبحارها وشواطئها..دع هؤلاء المتخلفين

لم یبقى لکم شيء
ئازاد کوردستان -

أتسائل هل یعي أتباع حزب دعوة خطورة ما فعله وما سیفعله الماالکي و العسکری و أخرون من قیادات زمرة العميلة لأیران بالعراق والعراقين!؟ هل بقي مکون في العراق لم تعادوه؟ هل بقي دولة جارة لم تعادوه بنیابة عن دولة ولاية النفاق ؟؟هل بقي لکم متحالف أو مشارک أو حتى سیاسیون مستقلون ولو في سبيل التضاهر تشارکون معهم الحکم في المستقبل!؟ ولو أنني أشک في أن تکون لحزب المالکي مستقبل في العراق، لأنهم لیسو الا جماعة فاسدة من لصوص جائعة ینهبون کل ما یتیحو لهم فرصة ثم بعد ذالک یهاجرون الى بلدهم الأصلي ، ولم لا فأذا دققتوا في أسماء قیاداتهم من الشهرودي و الشهرستاني و السندي و الأشيقري و سهیودي...الخ ستجد أکثرهم من أیران و باکستان، یاله من سخرية یعادون السعودية و قطر و کل دول الخليج ، و یقفون ضد الثورة المبارکة السورية ، و قیاداتهم یتکلمون باسم العروبة و یرفعون شعار القومية التي هي منهم براء.

لم یبقى لکم شيء
ئازاد کوردستان -

أتسائل هل یعي أتباع حزب دعوة خطورة ما فعله وما سیفعله الماالکي و العسکری و أخرون من قیادات زمرة العميلة لأیران بالعراق والعراقين!؟ هل بقي مکون في العراق لم تعادوه؟ هل بقي دولة جارة لم تعادوه بنیابة عن دولة ولاية النفاق ؟؟هل بقي لکم متحالف أو مشارک أو حتى سیاسیون مستقلون ولو في سبيل التضاهر تشارکون معهم الحکم في المستقبل!؟ ولو أنني أشک في أن تکون لحزب المالکي مستقبل في العراق، لأنهم لیسو الا جماعة فاسدة من لصوص جائعة ینهبون کل ما یتیحو لهم فرصة ثم بعد ذالک یهاجرون الى بلدهم الأصلي ، ولم لا فأذا دققتوا في أسماء قیاداتهم من الشهرودي و الشهرستاني و السندي و الأشيقري و سهیودي...الخ ستجد أکثرهم من أیران و باکستان، یاله من سخرية یعادون السعودية و قطر و کل دول الخليج ، و یقفون ضد الثورة المبارکة السورية ، و قیاداتهم یتکلمون باسم العروبة و یرفعون شعار القومية التي هي منهم براء.

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
علي بابا والأربعين حرامي -

حقدكم ﻴﺎ شبيح شيعة نوري الطويرجاوي؟ من فلول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟/// الذي امتلأ قلوبكم هو من دمر سوريا وكراهيتكم للبشر والتهجم عليهم ! والحقد الطائفي ﻴﺎ شيعة نوري داء بعض الجهلاء ومعقدي الانفس والمرضي بداء الطائفية المستحكم بهم فكرهم الضال و هو يصيب الجهلاء و ضعاف النفوس ضائعى الأخلاق الضالين المضللين الافكار! و هو معروف من قديم الزمن@ وتلك الامراض والعقد والحقد حمل ثقيل يتعب حامله إذ تشقى به نفسه ويفسد به فكره وينشغل به باله هما وغماً @ وأن الجاهل الأحمق يظل يحمل هذا الحمل الخبيث !//!و لا يمكن ان يرضى عن الاخرين ؟ وسيحقد عليهم دون سبب وسيزداد حقده وطائفيتة!ويصل للارهاب @ ولكن دعه في حقده وطائفيته وتخلفه حتي يموت !@@

يا شيعة نوري الطويرجاوي -
علي بابا والأربعين حرامي -

حقدكم ﻴﺎ شبيح شيعة نوري الطويرجاوي؟ من فلول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ؟/// الذي امتلأ قلوبكم هو من دمر سوريا وكراهيتكم للبشر والتهجم عليهم ! والحقد الطائفي ﻴﺎ شيعة نوري داء بعض الجهلاء ومعقدي الانفس والمرضي بداء الطائفية المستحكم بهم فكرهم الضال و هو يصيب الجهلاء و ضعاف النفوس ضائعى الأخلاق الضالين المضللين الافكار! و هو معروف من قديم الزمن@ وتلك الامراض والعقد والحقد حمل ثقيل يتعب حامله إذ تشقى به نفسه ويفسد به فكره وينشغل به باله هما وغماً @ وأن الجاهل الأحمق يظل يحمل هذا الحمل الخبيث !//!و لا يمكن ان يرضى عن الاخرين ؟ وسيحقد عليهم دون سبب وسيزداد حقده وطائفيتة!ويصل للارهاب @ ولكن دعه في حقده وطائفيته وتخلفه حتي يموت !@@