أخبار

الإبراهيمي يعد إقتراحًا لإنهاء أزمة سوريا قد يحظى بقبول دولي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تستمر العمليات العسكرية في سوريا بوتيرة تصعيدية مع محاولات لقوات النظام والمعارضة المسلحة تحقيق نقاط على الارض، فيما أعلن الموفد الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي أن لديه مقترحًا يمكن أن يتبناه المجتمع الدولي لإنهاء الأزمة في سوريا محذرًا من أن الوضع في هذا البلد "سيىء جدًا جدًا ويتفاقم كل يوم".

القاهرة: رغم عدم بروز أي أفق للحل نتيجة المحادثات التي اجراها الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي في روسيا خلال اليومين الماضيين وقبلها في دمشق مع الرئيس بشار الاسد، فقد اعلن موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية من القاهرة الاحد أن لديه "مقترحًا للحل" قد يحظى بموافقة الجميع.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي إن الوضع في سوريا "سيىء جدًا جداً ويتفاقم كل يوم". واضاف "اذا كان خمسون الفًا قتلوا خلال ما يقرب من عامين فإن الازمة اذا استمرت لا قدر الله سنة أخرى سيقتل 100 الف"، مجددًا التحذير من أنه "اما الحل السياسي أو الجحيم".

وقال الابراهيمي إن لديه "مقترحًا" للخروج من الازمة السورية "يمكن أن يتبناه المجتمع الدولي"، موضحًا أن هذا المقترح يستند الى اعلان جنيف الصادر في حزيران/يونيو 2012، وأنه أجرى محادثات بشأنه في سوريا ومع وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة هيلاري كلينتون.

واضاف أن هذا المقترح "يتضمن وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وخطوات تؤدي الى انتخابات إما رئاسية أو برلمانية وارجح أن تكون برلمانية لأن السوريين سيرفضون النظام الرئاسي". واضاف أنه اما أن يتم التوصل الى "حل سياسي يرضي الشعب السوري ويحقق له طموحاته وحقوقه المشروعة أو تتحول سوريا الى جحيم، سوريا لن يتم تقسيمها بل ستحدث صوملة وسيكون هناك امراء حرب في سوريا".

وكانت موسكو اعتبرت السبت أن التوصل الى حل سياسي لتسوية النزاع في سوريا لا يزال ممكنًا، مشيرة في الوقت نفسه الى تعذر اقناع الرئيس بشار الاسد بالتنحي عن السلطة. ونص اتفاق جنيف الذي توصلت اليه "مجموعة العمل حول سوريا" (الدول الخمس الكبرى وتركيا والجامعة العربية) برعاية الموفد الدولي السابق الى سوريا كوفي انان في حزيران (يونيو)، على تشكيل حكومة انتقالية وبدء حوار من دون أن يأتي على ذكر تنحي الاسد.

على الارض، احرز مقاتلو المعارضة تقدمًا في معركتهم للسيطرة على مركز الحامدية العسكري جنوب مدينة معرة النعمان في شمال غرب سوريا، في وقت تستمر الاشتباكات العنيفة في محيط معسكر وادي الضيف شرق معرة النعمان، آخر اكبر معسكر للقوات النظامية في المنطقة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان الاحد إن "مقاتلين من جبهة النصرة وكتائب اخرى مقاتلة تمكنوا ليل امس من الاستيلاء على حاجزين عند مداخل" مركز الحامدية، وهو عبارة عن تجمع عناصر وآليات للقوات النظامية، مشيرًا الى استمرار الاشتباكات داخل المركز الاحد. وقال المرصد إن مدينة معرة النعمان التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون منذ التاسع من تشرين الاول (اكتوبر) وقرى محيطة بها تعرضت للقصف براجمات الصواريخ.

وبعد استيلائهم على معرة النعمان الواقعة على الطريق السريع بين دمشق وحلب (شمال)، تمكن مقاتلو المعارضة من اعاقة وصول الامدادات الى القوات النظامية في مدينة حلب التي تدور فيها معارك يومية منذ تموز/يوليو. وهم يحاصرون وادي الضيف القريب من معرة النعمان منذ ذلك الوقت ويحاولون دخوله للحؤول دون تمكن قوات النظام من اعادة فتح هذه الطريق.

في المقابل، تركز القوات النظامية عملياتها في منطقة ريف دمشق وفي حمص في وسط البلاد بعد أن تمكنت السبت من دخول حي دير بعلبة في المدينة والذي كانت تحاصره مع احياء أخرى منذ اشهر طويلة. فقد افاد المرصد السوري صباح الاحد عن تعرض حي الخالدية لقصف من القوات النظامية، تزامن مع اشتباكات في حي جورة الشياح، وهما من الاحياء المحاصرة في المدينة.

وتمكنت القوات النظامية من دخول حي دير بعلبة الذي كان تحت الحصار ايضاً، بعد أن اجبرت معظم المجموعات المعارضة المسلحة على الانسحاب منه. وافاد المرصد وناشطون عن العثور مساء السبت على عشرات القتلى في الحي من دون أن تتضح ظروف مقتلهم. واصدر المكتب الاعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بيانًا الاحد تحدث فيه عن "مجزرة جديدة".

وجاء في البيان "قامت قوات الأسد والشبيحة بتاريخ 29 كانون الأول/ديسمبر بعد عملية استمرت عدة أيام في أحياء حمص القديمة وفي حي دير بعلبة على وجه الخصوص بمجزرة جديدة"، مشيرًا الى سقوط "220 شهيدًا من الأطفال والنساء والرجال". لكن المرصد السوري يرفض تأكيد هذا الرقم أو اعطاء اي حصيلة بسبب "تعذر توثيق اسماء القتلى نتيجة انقطاع الاتصالات". وقد أشار إلى أنّ بين القتلى مدنيين ومقاتلين.

واعلن الائتلاف انه سيدعو الى "انعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن واتخاذ موقف حازم ونهائي يوقف جرائم النظام بحق السوريين وتجريم كل من يدعمه بالسلاح والمال والخبرة والمقاتلين". كما دعا "المجتمع الدولي للوفاء بوعوده وامداد الجيش الحر والثوار بكافة الوسائل التي تمكنه من الدفاع عن المدنيين الأبرياء".

من جهة ثانية، نفذت طائرات حربية الاحد غارات جوية على عدد من البلدات والمدن في ريف دمشق، في وقت وصلت تعزيزات اضافية للقوات النظامية الى مدينة داريا التي تتواجد هذه القوات في قسم منها ومقاتلو المعارضة في القسم الآخر.

في محافظة حماة (وسط)، قتل سبعة اشخاص الاحد في قصف من قوات النظام على بلدة كفرنبودة، وبين القتلى ثلاثة اطفال. وذكر الاعلام الرسمي السوري أن قوات الجيش تواصل عملياتها ضد "الارهابيين". واوردت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" أن "مجموعة ارهابية مسلحة اغتالت اليوم مدير أوقاف الرقة (شمال) عبد الله الصالح أمام منزله في حي الدرعية في مدينة الرقة".

ونقلت عن مصدر مسؤول أن "ارهابيين أطلقوا عدة طلقات نارية على الشهيد الصالح استقرت احداها فى رأسه"، مدرجة ذلك "في اطار استهداف الكفاءات الوطنية". وقال المرصد السوري إن الصالح كان من الموالين للنظام السوري.

وقتل في اعمال العنف السبت في مناطق مختلفة من البلاد 180 شخصًا هم 91 مدنيًا و54 عنصرًا من قوات النظام و35 مقاتلاً معارضًا، بحسب المرصد السوري الذي يقول إنه يعتمد، للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عربي
عربي -

الخارج لا يهمه قتل السوريين أطفال نساء شيوخ، ومعهم معارضة الخارج، يوجد معارضة بالداخل عقلانية يجب البحث معها والتوصل إلى بر الآمان، سورية تغرق بين الطرفين ولا يوجد حل إلا بالحوار، بقيت لبنان 15 سنة قتال وفقدت كثير من الشهداء الأبراياء ولم تحل إلا بالحوار، لماذا التعنت، ومن ينعت سيخسر بالأخير، هل مصر وتونس وليبيا أصبحت ديمقراطية بعد قتل النساء والشيوخ والأطفال؟ الدم يجلب الدم دون جدوى، وكل عام وأنتم بخير

عربي
عربي -

الخارج لا يهمه قتل السوريين أطفال نساء شيوخ، ومعهم معارضة الخارج، يوجد معارضة بالداخل عقلانية يجب البحث معها والتوصل إلى بر الآمان، سورية تغرق بين الطرفين ولا يوجد حل إلا بالحوار، بقيت لبنان 15 سنة قتال وفقدت كثير من الشهداء الأبراياء ولم تحل إلا بالحوار، لماذا التعنت، ومن ينعت سيخسر بالأخير، هل مصر وتونس وليبيا أصبحت ديمقراطية بعد قتل النساء والشيوخ والأطفال؟ الدم يجلب الدم دون جدوى، وكل عام وأنتم بخير

وعند جهينة الخبر اليقين
Intelligence source -

أوردت إحدى الصحف نقلاً عن ضابط منشق وثيق الصلة بأخبار القصر الجمهوري بأن بشار الأسد يخضع لعزل تام بحراسة إيرانية روسية وعدد من قوات النخبة العلوية وذلك خوفاً عليه حيث أن النخبة المحيطة به والروس والايرانيون لديهم يقين بأن اغتيال بشار الأسد بمثابة نهاية لهم جميعاً ، ولذلك فرضوا عليه نظاماً مشدداً من الحراسة ، وأقاموا خارج أمكنة إقاماته خلاصة قوات الحرس الجمهوري والنخبة العلوية ونخبة الحرس الثوري الايراني وأحدث الأسلحة الحربية والجوية والمضادة للطيران وبتشغيل مباشر من خبراء روس وإيرانيين وأضاف المصدر أن تنقلات بشار محاطة بسرية تامة،وبالتالي لامجال للاجتماع مع قادته ويتصل به شخص واحد فقط هو رئيس المخابرات الجوية اللواء : جميل حسن فهو القائد الفعلي الوحيد الذي يصدر الأوامر للقادة الميدانيين ويدير العمليات بسبب العزلة الأمنية المفروضة على الأسد ، والتقى الابراهيمي ببشار الأسد وثلاثة من كبار قادته ووضعه بالصورة الكاملة للخطة التي اتفق عليها الروس والأمريكان وتتلخص بتشكيل حكومة سورية جديدة برئاسة شخص يتم التوافق عليه من المعارضة والنظام ، ويتم تشكيل وزارة انتقالية مباشرة، تمهداً لإجراء انتخابات لإنهاء الأزمة السورية بتركيبة تضمن استمرار المصالح الروسية والإيرانية والإسرائيلية كما كانت وبقاء بشار رئيساً بدون صلاحيات حتى نهاية مدة رئاسته عام 2014، وأخبره بأنه لا مخرج لأزمته مع الثورة بدون هذه الخطة، وتقتضي الخطة لتليين موقف المعارضة ضغطاً من خلال توجيه ضربات في منتهى الوحشية يرافقه صمت بتوافق روسي أمريكي، وبعد أن وضع الابراهيمي الأسد بصورة الخطة انطلق الإبراهيمي بتسويقها بأسلوبه الدبلوماسي الماهر وقامت بالتسيق معه روسيا بدعوة معاذ الخطيب رئيس الائتلاف للتفاوض معه فرفض ، فأوعزت روسيا للنظام السوري تنفيذ عمليات وحشية فكان فارسها الوحش المعروف جميل حسن القائد الفعلي للعمليات الإجرامية المتميزة فنفذ مجزرة حلفايا للمنتظرين دورهم للحصول على رغيف الخبز وأكثرهم من الأطفال والنساء والشيوخ فقصفهم بالطيران الحربي حتى بلغ عدد القتلى حوالي ثلاثمائة قتيل ثم ضرب بعض أحياء حمص بالأسلحة الكيماوية، ثم مجزرة تلبيسة حيث بلغ عدد القتلى يوم السبت 29/12/2012 حوالي أربعمائة قتيل وقطع أسباب الحياة عن مدن الاحتجاجات ومن المتوقع أن تستمر هذه الرسائل للمعارضة ورئيسها بما يفيد ( إما أن تقبلوا خطت

وعند جهينة الخبر اليقين
Intelligence source -

أوردت إحدى الصحف نقلاً عن ضابط منشق وثيق الصلة بأخبار القصر الجمهوري بأن بشار الأسد يخضع لعزل تام بحراسة إيرانية روسية وعدد من قوات النخبة العلوية وذلك خوفاً عليه حيث أن النخبة المحيطة به والروس والايرانيون لديهم يقين بأن اغتيال بشار الأسد بمثابة نهاية لهم جميعاً ، ولذلك فرضوا عليه نظاماً مشدداً من الحراسة ، وأقاموا خارج أمكنة إقاماته خلاصة قوات الحرس الجمهوري والنخبة العلوية ونخبة الحرس الثوري الايراني وأحدث الأسلحة الحربية والجوية والمضادة للطيران وبتشغيل مباشر من خبراء روس وإيرانيين وأضاف المصدر أن تنقلات بشار محاطة بسرية تامة،وبالتالي لامجال للاجتماع مع قادته ويتصل به شخص واحد فقط هو رئيس المخابرات الجوية اللواء : جميل حسن فهو القائد الفعلي الوحيد الذي يصدر الأوامر للقادة الميدانيين ويدير العمليات بسبب العزلة الأمنية المفروضة على الأسد ، والتقى الابراهيمي ببشار الأسد وثلاثة من كبار قادته ووضعه بالصورة الكاملة للخطة التي اتفق عليها الروس والأمريكان وتتلخص بتشكيل حكومة سورية جديدة برئاسة شخص يتم التوافق عليه من المعارضة والنظام ، ويتم تشكيل وزارة انتقالية مباشرة، تمهداً لإجراء انتخابات لإنهاء الأزمة السورية بتركيبة تضمن استمرار المصالح الروسية والإيرانية والإسرائيلية كما كانت وبقاء بشار رئيساً بدون صلاحيات حتى نهاية مدة رئاسته عام 2014، وأخبره بأنه لا مخرج لأزمته مع الثورة بدون هذه الخطة، وتقتضي الخطة لتليين موقف المعارضة ضغطاً من خلال توجيه ضربات في منتهى الوحشية يرافقه صمت بتوافق روسي أمريكي، وبعد أن وضع الابراهيمي الأسد بصورة الخطة انطلق الإبراهيمي بتسويقها بأسلوبه الدبلوماسي الماهر وقامت بالتسيق معه روسيا بدعوة معاذ الخطيب رئيس الائتلاف للتفاوض معه فرفض ، فأوعزت روسيا للنظام السوري تنفيذ عمليات وحشية فكان فارسها الوحش المعروف جميل حسن القائد الفعلي للعمليات الإجرامية المتميزة فنفذ مجزرة حلفايا للمنتظرين دورهم للحصول على رغيف الخبز وأكثرهم من الأطفال والنساء والشيوخ فقصفهم بالطيران الحربي حتى بلغ عدد القتلى حوالي ثلاثمائة قتيل ثم ضرب بعض أحياء حمص بالأسلحة الكيماوية، ثم مجزرة تلبيسة حيث بلغ عدد القتلى يوم السبت 29/12/2012 حوالي أربعمائة قتيل وقطع أسباب الحياة عن مدن الاحتجاجات ومن المتوقع أن تستمر هذه الرسائل للمعارضة ورئيسها بما يفيد ( إما أن تقبلوا خطت

هدا الطاغية قتل السوريين
arab -

لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .long live Syria free

هدا الطاغية قتل السوريين
arab -

لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .long live Syria free

مشمئز
مشمئز -

الابراهيمي من اسوأ الدبلوماسيين الموجودين, فقد فشل في كل مهمه تم تكليفه بها. فقط يستلم راتب اكبر من راسه ومخصصات بلا فايده

مشمئز
مشمئز -

الابراهيمي من اسوأ الدبلوماسيين الموجودين, فقد فشل في كل مهمه تم تكليفه بها. فقط يستلم راتب اكبر من راسه ومخصصات بلا فايده

أيها الغربيون
خوليو -

الشعب السوري جزء من سكان العالم ، يذبحون يومياً ويقتلون أطفالاً ورجالاً ونساءً ، لاتتدخلوا ، لاترسلوا أولادكم ليقتلوا في سوريا ، الشعب السوري يفهم ذلك ولكن أمدوا الثوار بالأسلحة للدفاع عن النفس التي تقرها المواثيق الدولية ، هذا من واجبكم فالشعب السوري جزء من سكان العالم كما قلنا ، هناك عائلات أبيدت بالكامل هناك أطفال مشردون وايتام لاذنب لهم ، وهذا هو نداء أخير قبل أن تقع الكارثة ، يازعماء العالم الغربي تخيلوا أن أولادكم يموتون بهذا الشكل فما أنتم فاعلون ؟ أمدوا ثوار سوريا بالسلاح ولكم جزيل الشكر ولن ينسى الشعب السوري هذا المعروف ، لاحوار مع شخص ونظام يسمح لنفسه بإبادة شعب بكامله .

أيها الغربيون
خوليو -

الشعب السوري جزء من سكان العالم ، يذبحون يومياً ويقتلون أطفالاً ورجالاً ونساءً ، لاتتدخلوا ، لاترسلوا أولادكم ليقتلوا في سوريا ، الشعب السوري يفهم ذلك ولكن أمدوا الثوار بالأسلحة للدفاع عن النفس التي تقرها المواثيق الدولية ، هذا من واجبكم فالشعب السوري جزء من سكان العالم كما قلنا ، هناك عائلات أبيدت بالكامل هناك أطفال مشردون وايتام لاذنب لهم ، وهذا هو نداء أخير قبل أن تقع الكارثة ، يازعماء العالم الغربي تخيلوا أن أولادكم يموتون بهذا الشكل فما أنتم فاعلون ؟ أمدوا ثوار سوريا بالسلاح ولكم جزيل الشكر ولن ينسى الشعب السوري هذا المعروف ، لاحوار مع شخص ونظام يسمح لنفسه بإبادة شعب بكامله .

هل هي الهزيمة القطرية؟
عراقي يكره البعثية -

اعلن الابراهيمي صراحة وقال بالحرف الواحد نصا((الحل ممكن ولكن يزداد صعوبة كل يوم ولو تم التعامل في سنة 2011 لكان أسهل بكثير اليوم. لا شك أنه أصعب بكثير لكن ممكن .. ممكن جدا---------اذا كان الخيار الوحيد بين الجحيم والعملية السياسية فعلينا جميعا ان نعمل باتجاه العملية السياسية)) فهل ماقاله الابراهيمي هو سحب يد الخليجيين من الفورة الصهيونية في سوريا؟ قد يكون ولم لا فبطولة الجيش العربي السوري عملت المستحيل سابقا وها هي تفعلها مرة اخرة في الوطن السوري

هل هي الهزيمة القطرية؟
عراقي يكره البعثية -

اعلن الابراهيمي صراحة وقال بالحرف الواحد نصا((الحل ممكن ولكن يزداد صعوبة كل يوم ولو تم التعامل في سنة 2011 لكان أسهل بكثير اليوم. لا شك أنه أصعب بكثير لكن ممكن .. ممكن جدا---------اذا كان الخيار الوحيد بين الجحيم والعملية السياسية فعلينا جميعا ان نعمل باتجاه العملية السياسية)) فهل ماقاله الابراهيمي هو سحب يد الخليجيين من الفورة الصهيونية في سوريا؟ قد يكون ولم لا فبطولة الجيش العربي السوري عملت المستحيل سابقا وها هي تفعلها مرة اخرة في الوطن السوري

رأي اسرائيلي
حمصي خارج التغطية -

ارجو من ايلاف النشر كاملا او عدم النشرقال المستشرق الإسرائيلي ، المحاضر في الكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجنرال السابق في المخابرات العسكرية، البروفيسور موشيه إلعاد، إن ما حققه "الربيع العربي" لإسرائيل، لاسيما تدمير سوريا، لم تكن الدولة العبرية تتجرأ حتى على مجرد أن تحلم به! فقد رأى المستشرق إلعاد بأن ما أسماها بـفاتورة الربيع العربي قد حققت إنجازات إستراتيجية لدولة الاحتلال، عجزت عن تحقيقها على مدار عقود، على حد تعبيره، وهذا يتماشى مع التصريح الذي أطلقه رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) السابق، عاموس يدلين، قبل يومين في تل أبيب، والذي قال فيه إن سقوط الرئيس السوري، د. بشار الأسد، سيشطب أكبر تهديد عسكري على إسرائيل خلال الـ 20 عاما الأخيرة، مؤكدا على أنه لدى الرئيس الأسد عدد صواريخ أكبر من حماس وحزب الله وجيش أقوى، ولا يجب التأسف على سقوط الأسد، على حد قوله. أما المستشرق إلعاد فقد قال أيضا في ما يتعلق بالإنجازات بأنها تمثلت في تحقيق أهم هدف سعت إليه إسرائيل وهو تدمير سورية التي تعد القوة العربية الأولى المعادية لها.وزاد قائلا إن سورية التي كانت على الدوام العدو الشرس لإسرائيل منذ عقود تنزف اليوم وتتفكك وتفقد قوتها العسكرية، وكل هذه الأمور تجري دون أنء تتدخل الدولة العبرية، على حد قوله، حتى في إطلاق رصاصة واحدة.

رأي اسرائيلي
حمصي خارج التغطية -

ارجو من ايلاف النشر كاملا او عدم النشرقال المستشرق الإسرائيلي ، المحاضر في الكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجنرال السابق في المخابرات العسكرية، البروفيسور موشيه إلعاد، إن ما حققه "الربيع العربي" لإسرائيل، لاسيما تدمير سوريا، لم تكن الدولة العبرية تتجرأ حتى على مجرد أن تحلم به! فقد رأى المستشرق إلعاد بأن ما أسماها بـفاتورة الربيع العربي قد حققت إنجازات إستراتيجية لدولة الاحتلال، عجزت عن تحقيقها على مدار عقود، على حد تعبيره، وهذا يتماشى مع التصريح الذي أطلقه رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) السابق، عاموس يدلين، قبل يومين في تل أبيب، والذي قال فيه إن سقوط الرئيس السوري، د. بشار الأسد، سيشطب أكبر تهديد عسكري على إسرائيل خلال الـ 20 عاما الأخيرة، مؤكدا على أنه لدى الرئيس الأسد عدد صواريخ أكبر من حماس وحزب الله وجيش أقوى، ولا يجب التأسف على سقوط الأسد، على حد قوله. أما المستشرق إلعاد فقد قال أيضا في ما يتعلق بالإنجازات بأنها تمثلت في تحقيق أهم هدف سعت إليه إسرائيل وهو تدمير سورية التي تعد القوة العربية الأولى المعادية لها.وزاد قائلا إن سورية التي كانت على الدوام العدو الشرس لإسرائيل منذ عقود تنزف اليوم وتتفكك وتفقد قوتها العسكرية، وكل هذه الأمور تجري دون أنء تتدخل الدولة العبرية، على حد قوله، حتى في إطلاق رصاصة واحدة.

اللهم احفظ سوريا وشعبها
ramy -

يارب يا قوى يا حافظ يا قدير انصر الحق فى سوريا وعز اهله واستر اهلها واحفظهم من شر كل ظالم , يارب العالمين .

اللهم احفظ سوريا وشعبها
ramy -

يارب يا قوى يا حافظ يا قدير انصر الحق فى سوريا وعز اهله واستر اهلها واحفظهم من شر كل ظالم , يارب العالمين .

الى حمصي خارج التغطية
Kamel Sako -

أولا حتى يكون تعليقي مفيدا فاقول أنا عراقي وللعظم وأعشق العراق-أرضا وشعبا وتأريخا-مع العلم أني أشوري عراقي وسوريا بلد الحضارة والمشتقة من -أسيريان-سريان-اشوريان-أشوريين-ما قصدت بانك على حق وانا عاصرت كامل ماحدث في العراق -عام 2003-ولحد عام 2011-وانا عشت كثير من سنين المعارضة في دمشق الشام -في مساكن برزة -وايضا بعدها ذهابا وأبا من خلال البقاع اللبناني-زحلة-وكل دمشق والمهم -شاهدت بلبنان عام 1982 ما حدث للبنان ومسحييه-اي ان المستفيد -اسرائيل-في العراق-اسرائيل-عملائها الاساسيين-القيادات -القومية الكردية-وفي سوريا المستفيد -أسرائيل-قطر-تركيا-والقتلى سوريين ويعتقد بعض قيادات الاخوان المسلميين انهم سيحكمون-والقضية غاز -سوريا وغاز قطر وصراع اوربا وروسيا واسرائيل واكيد لن تسمح روسيا ان تخسر -غازها-والمهم مهما كان الرابح على الغاز-اسرائيل الرابح الاستراتيجي-كما حدث في فلسطين-العراق-لبنان-سوريا-ماذا اقصد والناس نست فلسطين وحتى مشعل يريد فقط ان يصبح القائد الاوحد والمهم اخي حمصي -السوال -ليس ما تقوله وهذا واضح ولكن المطلوب انا وانت اولا -قبل ان نخاطب الاخريين-لماذا تنجح اسرائيل دائما-انتبه يخططون-بوضوح لسنين طويلة-وينجحون-لان الانظمة-تعرف ان اسرائيل تتربص بهم باوطانهم بشعوبهم ولكن مرة يلعبون -مع ايران او روسيا ومرة مع تركيا وامريكا ولم يلعبوا لعبة صريحة نظيفة مع شعوبهم ومن اجل شعوبهم ونعم لا يقولون الحقائق المنقذة -كان المرحوم -حافظ الاسد -يقول -سوريا بلد السريان ولكن ذبحنا باالعروبة لكي يظمن -الخليج وامريكا وحتى اسرائيل ونعم حتى اسرائيل -لانه خط احمر ان يعود

الى حمصي خارج التغطية
Kamel Sako -

أولا حتى يكون تعليقي مفيدا فاقول أنا عراقي وللعظم وأعشق العراق-أرضا وشعبا وتأريخا-مع العلم أني أشوري عراقي وسوريا بلد الحضارة والمشتقة من -أسيريان-سريان-اشوريان-أشوريين-ما قصدت بانك على حق وانا عاصرت كامل ماحدث في العراق -عام 2003-ولحد عام 2011-وانا عشت كثير من سنين المعارضة في دمشق الشام -في مساكن برزة -وايضا بعدها ذهابا وأبا من خلال البقاع اللبناني-زحلة-وكل دمشق والمهم -شاهدت بلبنان عام 1982 ما حدث للبنان ومسحييه-اي ان المستفيد -اسرائيل-في العراق-اسرائيل-عملائها الاساسيين-القيادات -القومية الكردية-وفي سوريا المستفيد -أسرائيل-قطر-تركيا-والقتلى سوريين ويعتقد بعض قيادات الاخوان المسلميين انهم سيحكمون-والقضية غاز -سوريا وغاز قطر وصراع اوربا وروسيا واسرائيل واكيد لن تسمح روسيا ان تخسر -غازها-والمهم مهما كان الرابح على الغاز-اسرائيل الرابح الاستراتيجي-كما حدث في فلسطين-العراق-لبنان-سوريا-ماذا اقصد والناس نست فلسطين وحتى مشعل يريد فقط ان يصبح القائد الاوحد والمهم اخي حمصي -السوال -ليس ما تقوله وهذا واضح ولكن المطلوب انا وانت اولا -قبل ان نخاطب الاخريين-لماذا تنجح اسرائيل دائما-انتبه يخططون-بوضوح لسنين طويلة-وينجحون-لان الانظمة-تعرف ان اسرائيل تتربص بهم باوطانهم بشعوبهم ولكن مرة يلعبون -مع ايران او روسيا ومرة مع تركيا وامريكا ولم يلعبوا لعبة صريحة نظيفة مع شعوبهم ومن اجل شعوبهم ونعم لا يقولون الحقائق المنقذة -كان المرحوم -حافظ الاسد -يقول -سوريا بلد السريان ولكن ذبحنا باالعروبة لكي يظمن -الخليج وامريكا وحتى اسرائيل ونعم حتى اسرائيل -لانه خط احمر ان يعود

هل أنت بكامل قواك العقلية
Almouhajer -

حقاً إنه أمر يدعو للخجل والقرف والغضب والثورة والثأر والنقمة على كل مايسمى مجتمع دولي وخاصة الأخضر الإبراهيمي هذه الأيام , كونه يمثل هذا المجتمع الدولي لحل الأزمة السورية . أما سمعتَ يا أخضر المعارضة في الداخل وفي الخارج, أنهم لايقبلون حلاً بوجود المجرم بشار!؟ فكيف لك أن تحاول السير على هذا الطريق ؟ هل أنت بكامل قواك العقلية ؟ أم أن الراتب الذي تقبضه يساوي الشعب السوري بأكمله . إخجل على نفسك من ترديد االنفي , بأنك قلت أن على الأسد التنحي . لو كنت تملك القليل من ....... لقلتها على الملأ وفي وجه هذا الجزار الطاغية وفي وجه حُماته الروس وخاصة هذا الصهيوني المافيوي لافروف . لكن يجب تكرار قول الحقيقة الساطعة وهي أن هذا المجتمع الدولي قاصرٌ عن مخالفة حتى نوايا إسرائيل , في حين أنه تتعاون مع المجرم بشار على تدمير سوريا .

هل أنت بكامل قواك العقلية
Almouhajer -

حقاً إنه أمر يدعو للخجل والقرف والغضب والثورة والثأر والنقمة على كل مايسمى مجتمع دولي وخاصة الأخضر الإبراهيمي هذه الأيام , كونه يمثل هذا المجتمع الدولي لحل الأزمة السورية . أما سمعتَ يا أخضر المعارضة في الداخل وفي الخارج, أنهم لايقبلون حلاً بوجود المجرم بشار!؟ فكيف لك أن تحاول السير على هذا الطريق ؟ هل أنت بكامل قواك العقلية ؟ أم أن الراتب الذي تقبضه يساوي الشعب السوري بأكمله . إخجل على نفسك من ترديد االنفي , بأنك قلت أن على الأسد التنحي . لو كنت تملك القليل من ....... لقلتها على الملأ وفي وجه هذا الجزار الطاغية وفي وجه حُماته الروس وخاصة هذا الصهيوني المافيوي لافروف . لكن يجب تكرار قول الحقيقة الساطعة وهي أن هذا المجتمع الدولي قاصرٌ عن مخالفة حتى نوايا إسرائيل , في حين أنه تتعاون مع المجرم بشار على تدمير سوريا .

إلى رقم ٦ عراقي يكره ...
أنيسه الصوص -

إلى رقم ٦ عراقي يكره البعثية ـــــــــــــــــ بنعرف إنك إيراني وعامل حالك عراقي ... روح لحق بابا مالكي ياروح أمك. ساعتكم قربت ياطائفيين.

إلى رقم ٦ عراقي يكره ...
أنيسه الصوص -

إلى رقم ٦ عراقي يكره البعثية ـــــــــــــــــ بنعرف إنك إيراني وعامل حالك عراقي ... روح لحق بابا مالكي ياروح أمك. ساعتكم قربت ياطائفيين.

إلى رقم ٧ ـــــــــــــــ
ساميه -

ماالمانع أن يكون للشعب السوري بكل مواطنيه الحق في أن يقرر من هو الرئيس؟لماذا يصر بشار على شيئ غريب وهو وراثة السلطة؟لقد خدعت الديكتاتوريات العربية شعوب المنطقة بإدعائها الوطنية ورفعها لشعارات كاذبة بينما هدفها الوحيد هو السيطرة على مقدرات البلد والسرقة. فأبطال التحرير (كحافظ الأسد) لم يجلبوا على شعوبهم سوى الهزائم وضياع أجزاء من الوطن. وأبطال الممانعة لم يجلبوا غير الدمار والكذب ومزيداً من السرقات ومزيداً من المعاناة للمواطنين الفقراء. أتعجب لهؤلاء الأشخاص ... هل هم مجانين إلى هذه الدرجة؟ وماذا يريد شخص كبشار؟ إن بشار يعرف كيف وصل إلى السلطة وبدون أي شكل قانوني. فهو لم يصل نتيجة إنتخابات دستورية، لذا فإنه مغتصب للسلطة ... وهذه جريمة.لقد جمع بشار حوله أقاربه وبعض الشخصيات المريضة وهم أشبه بعصابة وليس بحكومة.لقد وظف بشار الجيش لحماية العصابة بعد أن حوّل هذا الجيش إلى ميليشيات طائفيه

إلى رقم ٧ ـــــــــــــــ
ساميه -

ماالمانع أن يكون للشعب السوري بكل مواطنيه الحق في أن يقرر من هو الرئيس؟لماذا يصر بشار على شيئ غريب وهو وراثة السلطة؟لقد خدعت الديكتاتوريات العربية شعوب المنطقة بإدعائها الوطنية ورفعها لشعارات كاذبة بينما هدفها الوحيد هو السيطرة على مقدرات البلد والسرقة. فأبطال التحرير (كحافظ الأسد) لم يجلبوا على شعوبهم سوى الهزائم وضياع أجزاء من الوطن. وأبطال الممانعة لم يجلبوا غير الدمار والكذب ومزيداً من السرقات ومزيداً من المعاناة للمواطنين الفقراء. أتعجب لهؤلاء الأشخاص ... هل هم مجانين إلى هذه الدرجة؟ وماذا يريد شخص كبشار؟ إن بشار يعرف كيف وصل إلى السلطة وبدون أي شكل قانوني. فهو لم يصل نتيجة إنتخابات دستورية، لذا فإنه مغتصب للسلطة ... وهذه جريمة.لقد جمع بشار حوله أقاربه وبعض الشخصيات المريضة وهم أشبه بعصابة وليس بحكومة.لقد وظف بشار الجيش لحماية العصابة بعد أن حوّل هذا الجيش إلى ميليشيات طائفيه

اتقوا الله
محمد -

الى اين نحن ذاهبون يامن تشتمون وتكتبون الفاظا لاتليق ان تصدرمن الرجل الامى وهل هذه العبارات سوف تنهى الازمة فى سوريا عودوا الى خوفكم من لقاء الله وكفانا تفرق واغتراب فهاذا مايريده اعداء الاسلام وياليتنا صحونا قبل فوات الاوان

اتقوا الله
محمد -

الى اين نحن ذاهبون يامن تشتمون وتكتبون الفاظا لاتليق ان تصدرمن الرجل الامى وهل هذه العبارات سوف تنهى الازمة فى سوريا عودوا الى خوفكم من لقاء الله وكفانا تفرق واغتراب فهاذا مايريده اعداء الاسلام وياليتنا صحونا قبل فوات الاوان

إلى رقم ٧ ـــــــــــــــ
ساميه -

... بشار ممانع إبن مقاوم إبن الخائن سليمان الأسد.من سلم الجولان؟من باع لواء الإسكندرون؟من دمر لبنان؟من قام بمجزرة تل الزعتر؟من حاصر المخيمات؟من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟من نفذ مجزرة تدمر؟من قتل الدكتور محمد الفاضل؟من قتل الدكتور عدنان غانم؟من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟من إنقلب على حزب البعث؟من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟من قتل رفيقه سليم حاطوم؟من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟من سرق المليارات من سوريا؟من قتل حمزة الخطيب؟من قتل آلاف الأطفال السوريين؟من قتل آلاف السوريين ولازال؟من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟من ومن ومن الخائن يابشار؟

إلى رقم ٧ ـــــــــــــــ
ساميه -

... بشار ممانع إبن مقاوم إبن الخائن سليمان الأسد.من سلم الجولان؟من باع لواء الإسكندرون؟من دمر لبنان؟من قام بمجزرة تل الزعتر؟من حاصر المخيمات؟من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟من نفذ مجزرة تدمر؟من قتل الدكتور محمد الفاضل؟من قتل الدكتور عدنان غانم؟من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟من إنقلب على حزب البعث؟من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟من قتل رفيقه سليم حاطوم؟من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟من سرق المليارات من سوريا؟من قتل حمزة الخطيب؟من قتل آلاف الأطفال السوريين؟من قتل آلاف السوريين ولازال؟من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟من ومن ومن الخائن يابشار؟

أشوري
hassan -

انصك باقرب طبيب نفساني للعلاج يبدو بانك مصاب ب مرض (كره الاكراد. انتم الاثوريين والكلدان لديكم مثل يقول .. حتى اذا المسلم كان سن ذهب في فمك اخلعه ارميه.... .ارمي كره الاكراد من راسك لانه سوف يكون مرضا قاتل لك

أشوري
hassan -

انصك باقرب طبيب نفساني للعلاج يبدو بانك مصاب ب مرض (كره الاكراد. انتم الاثوريين والكلدان لديكم مثل يقول .. حتى اذا المسلم كان سن ذهب في فمك اخلعه ارميه.... .ارمي كره الاكراد من راسك لانه سوف يكون مرضا قاتل لك

اترك سورية للسوريين
jj -

شبعنا كلام لنشوف عرض اكتافك في سورية الى رقم ٥.

اترك سورية للسوريين
jj -

شبعنا كلام لنشوف عرض اكتافك في سورية الى رقم ٥.