أخبار

مفتي سني يدعو المحتجين إلى الابتعاد عن العنف والطائفية في العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في محاولة لإبعاد الإحتجاجات التي تشهدها محافظة الأنبار العراقية الغربية عن الصبغة الطائفية والعنفية، فقد دعا مفتي سني كبير المتظاهرين إلى تجنب الطائفية والإساءة إلى أي مذهب، وأكد أن العراقيين كلهم سواسية، بغض النظر عن اختلاف مذاهبهم، بينما أكدت رئاسة إقليم كردستان دعمها للمحتجين وضرورة الاستجابة لمطالبهم .. ووصف المالكي التظاهرات بأنها عصيان وقطع طرق وتعطيل لمصالح الناس.

لندن: خاطب المفتي المرجع السني الشيخ عبد الملك السعدي متظاهري الأنبار من خلال كلمة في ساحة اعتصامهم في مدينة الرمادي قائلاً "إن المطالب التي خرجتم بها مشروعة، فتجنبوا أي عنف أو شعارات تؤذي الآخرين". وأكد المفتي في كلمته أمام المعتصمين أمس، مسؤولية الحكومة في الاستجابة لمطالب المعتصمين، وشدد على ضرورة الحفاظ على الطابع السلمي للاحتجاجات، وإبعادها عن العنف. ودعا المتظاهرين الى تجنب الطائفية والاساءة إلى أي مذهب، وأكد أن العراقيين كلهم سواسية بغض النظر عن اختلاف مذاهبهم وقال تذكروا أن الامام جعفر الصادق كان معلمًا للامام ابي حنيفة النعمان". وأشار إلى حق كل عراقي في اعتناق المذهب الذي يرضاه لنفسه.

ويعتبر المفتي السعدي، أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة من العراق ومن كبار فقهائها. وهو من مواليد مدينة هيت في محافظة الأنبار عام 1937 وعضو الجمعية العامة للإتحاد العام لعلماء المسلمين ومُؤسِّس في الجمعية العالمية لمقاومة العدوان وعضو المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي .. وقد تم اختياره مفتياً للعراق عام 2007 إلا أنه رفض المنصب، وهو الآن عضو هيئة تدريس في جامعة العلوم الإسلامية العالمية في العاصمة الأردنية عمان. والشيخ السعدي أحد الموقعين على وثيقة مكة في مدينة مكة المكرمة من قبل منظمة المؤتمر الإسلامي حول المصالحة والسلم بين الطوائف في رمضان1427هـ المصادف عام 2006م.

وتابع المفتي السعدي في كلمته التي وجهها للمعتصمين قائلاً إن "هذا الاعتصام ليس على أساس القومية ولا على أساس الطائفية ولا العرقية ولا المذهبية، بل هو دعوة للمطالبة بحقوق العراقيين جميعًا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. ووصف المتظاهرين بالسائرين على درب الحسين، معتبراً كل من يتهم المتظاهرين بأنهم طائفيون "مخطئاً" مؤكدًا أنه على علاقة وثيقة بالمرجعيات الدينية في النجفوكربلاء داعيًا اياها بنصح السياسيين.

وبارك المفتي السعدي ثبات المعتصمين في الأنبار على موقفهم مطالباً إياهم بالاستمرار على ما هم عليه وعدم السماح لأحد بتهميش دورهم "لحين يأتي نصر الله". ووجه نصيحة إلى ذوي السلطة والحكم في العراق، للاستجابة إلى مطالب الشعب الذي خرج لتحقيق أهدافه المشروعة، داعياً إلى عدم تجاوز فئة دون أخرى. وطالب الحكومة بأن تذر الطائفية اللعينة لأنها تمزق العباد وتخرب البلاد وأن يكونوا اخوة متحابين وأن يكون قرارهم عراقيًا خالصًا يصب في خدمة العراقيين. كما دعاها إلى عدم السماح بتدخلات غير العراقيين في شؤون العراق لأن العراقيين قادرون على حل مشاكلهم، مشددًا على ضرورة ترك القضاء وشأنه وعدم تسيسه لصالح حزب أو طائفة معينة.

وطالب السعدي المتظاهرين ىأن "يحتووا الجميع وأن يقولوا لمن انحرف عن مساره بأن عليه العودة إلى جادة الصواب وأن يسلكوا الطريق السليم" واكد قائلاً "نريدها مطالبة سلمية ولا نرضى أن تصدر كلمات نابية من المتظاهرين تجاه أي احد لأننا امة محمد صلى الله عليه وسلم ونحن على طريق ال البيت"،وحذر السعدي المتظاهرين من إغرائهم للتنازل عن مطالبهم المشروعة التي هي مطالب كل العراقيين داعيًا ابناء القوات المسلحة إلى حماية المتظاهرين لانهم إخوانهم .

وكانت جماعة علماء العراق السنية، قد رفضت قبل وصول المفتي السعدي إلى الرمادي قادمًا من عمان اعتبار وسائل إعلامية لهذا الحدث "بداية لتصعيد خطير في المشهد العراقي، باعتبار أن حضوره سيكون محركًا للشارع بالاتجاه المعارض للحكومة، الأمر الذي ترفضه الجماعة والعقلاء في الشارع العراقي ومنهم العلامة الشيخ السعدي بكل تأكيد".

ودعت الجماعة إلى تمهيد الأرضية لحوار مثمر بنّاء، بعيداً عن لغة التصعيد التي تحاول بعض الجهات الترويج لها ووضع عامل التهدئة بالمقام الأول، وحث الجمهور على تبني الحوار وترك حل المشكلات لأهل الحل والعقد، إضافة إلى الاحتكام إلى الدستور وثوابته والقانون ومبادئه العامة، والابتعاد عن الخطاب غير العقلاني وغير المنضبط ونبذ الخطاب الطائفي والابتعاد عن التسييس لحل المشكلات التي تبدو بعيدة عنها وتصب في خانة الاجراءات والسياقات والآليات وما يتخللها من أوجه قصور أو ضعف أو سوء فهم .

ودعت الجماعة إلى "الاستماع إلى أطراف الخلاف جميعاً وعدم الاكتفاء بسماع جهة واحدة اعتمادًا على طريقة السلف الصالح في حل المشكلات" و"السعي لاعتماد الدليل والقرينة والإثبات، بدلاً عن الحديث الشفوي والادعاءات التي قد يثبت صحة بعضها وبطلان البعض الآخر". وطالبت بتشكيل لجنة للتحاور والتفاهم "من العقلاء وذوي العلاقة تملك القدرة على التحاور والبصيرة والحكمة اللازمة لاحتواء الآخر وتذليل المشكلات التي تعترض سبيل التفاهمات والتركيز على الوحدة الوطنية وثوابتها وضرورة تقبل الآخر وعدم المساس والتجاوز على ابناء الطوائف الاخرى".

وأشارت جماعة علماء العراق بأنها اذ تطرح هذه المبادئ فهي "تعتبرها جزءاً من الواجب الشرعي والوطني والأخلاقي"، وقالت "تتمنى على الأخوة في المحافظة الركون إلى التهدئة واعتمادها سبيلاً لوأد الفتن وقطع الطريق على مثيري المشكلات والمتجاوزين على مشاعر وحقوق المواطنين من اي جهة كانت".. كما ناشدت اعضاء مجلس النواب تحري الدقة في إطلاق التصريحات والكف عن المهاترات الاعلامية التي تؤجج الشارع العراقي .

كردستان تدعم تظاهرات الانبار وتدعو لتنفيذ مطالبها

أكدت رئاسة إقليم كردستان بزعامة مسعود بارزاني دعمها لتظاهرات الاحتجاج في الانبارمطالبة بابعادها عن الصبغة الطائفية وداعية الحكومة للاستجابة الى مطالبها.

وقال المتحدث الرسمي بإسم رئاسة اقليم كردستان اوميد صباح، إن العراق يمر بأزمة عصيبة وأن الجماهير في العديد من المحافظات ينظمون المظاهرات الإحتجاجية للتعبير عن استيائهم ضد سياسة الحكومة فى بغداد . واضاف "فى الوقت الذي نساند المطالب الدستورية المشروعة للجماهير المنتفضة ندعو جميع القوى السياسية و خاصة التحالف الوطني الاسراع لمعالجة الاسباب التى ادت إلى خلق هذه الاوضاع"، مشددًا على انه لا يجوز للحكومة في بغداد اهمال المطالب المشروعة للمواطنين .

ودعا الى أن تكون المطالب فى إطار الدستور العراقي و بعيدة عن الروح الطائفية وقال "إن الإقليم يبدي استعداده لتقديم كافة المساعدات من اجل ايجاد حلول اساسية للوضع الراهن".
وكان عشرات الآلاف من المحتجين قد نزلوا إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة الماضي في استعراض للقوة في مواجهة المالكي واستمروا في قطع الطريق السريع الذي يربط العراق بسوريا والاردن، حيث
أغلق حوالي 60 ألف شخص هذا الطريق الرئيسي الذي يمر عبر مدينة الفلوجة على بعد 50 كيلومترًا غربي العاصمة وأحرقوا العلم الإيراني ورددوا هتافات مثل "يا إيران برا برا..بغداد تبقى حرة" و"يا مالكي يا جبان..تاخد شورك (المشورة) من إيران."

وتشمل مطالب المحتجين وضع حد لتهميش السنة وإلغاء قوانين مكافحة الإرهاب التي يقولون إنها تستغل ضدهم، كما يطالبون بالإفراج عن محتجزين. واندلعت الاحتجاجات نتيجة اعتقال امر وعناصر حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي. ولم تتحرك قوات الأمن لإنهاء الاحتجاجات في الانبار لكنها منعت أشخاصًا في محافظات أخرى من الانضمام اليها.

المالكي: لا وجود لتظاهرات وإنما عصيان وقطع طرق

ومن جهته أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن قضية اعتقال عناصر حماية العيساوي انتهت وقد أخذت منحى سياسياً وتدخلت فيها دول أخرى معتبرًا أن لا وجود للتظاهرات حالياً بل هو عصيان وقطع طريق وضرب لمصالح الناس وحيث الدولة تتعامل بإشفاق معها.
وقال المالكي في مقابلة مع قناة "السومرية" العراقية الليلة الماضية إن "قضية اعتقال عناصر حماية العيساوي انتهت" مشيراً إلى أن "القضية أخذت منحى سياسياً وتدخلت دول أخرى واتجهوا اتجاهات أخرى". واعتبر أن "التظاهرات الموجودة حاليًا في عدد من المحافظات ليست تظاهرات بل هو عصيان وقطع طريق وضرب مصالح الناس" مؤكدا أن "الدولة تتحمل وتتعامل بموقع الإشفاق والرغبة في الحل واحتواء القضايا بالطرق السلمية".

وأشار المالكي إلى أن "القضية ذات عمق وامتداد طائفي بامتياز لذلك اتجهت بسرعة لا يمكن أن يقال عنها صدفة، تنزلق هذه التظاهرات بهذا الإتجاه" معتبرًا "هذه قضية ليست طارئة". وتساءل "لماذا تسييس هذه القضية بهذا الشكل وتتحول من قضية اعتقال عشرة بجرائم إلى قضية سياسية لها أبعادها ودخلت على خطها دول التسييس من الطرف الآخر" معتبرًا أن "العراق لا تنقصه الحريات ولا أي شي آخر".
ولفت المالكي إلى أن "الاعتقال ليس نقصاً في الحرية" مؤكدًا أن "الأجهزة الأمنية لا تعتقل الناس الذين مع القانون والدولة إنما تعتقل من يخالف القانون ويخرج عن النظام ويقتل الناس ويفجر ويخطف هذا وذاك".

وشهدت محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين خلال الأيام القليلة الماضية، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون أبرزهم محافظ نينوى اثيل النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي، للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء وتغيير مسار الحكومة ومقاضاة منتهكي أعراض السجينات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تظاهرات عراقية للحق
وليد العراقي -

اذا كانت مظاهراتكم للدفاع عن المجرمين والقتلة في حماية العيساوي فبئس المظاهرات تلك وخسئتم اما اذا كانت لااحقاق الحق للشعب العراقي الذي ابتلى بحكومة الفاسدين فنعم كل العراق معكم واطردوا الاصوات الطائفية من وسطكم فانها تطيل عمر هذه الحكومة الفاسدة بشعاراتها وكما يتحجج البعض بما قالة احمد العلواني

المالكي العميل
سامح -

يقول المالكي حيث الدولة تتعامل باشفاق مع المظاهرات موتني ضحك والحقيقه اليوم المالكي اكثر من اي وقت خائف بل ميت من الخوف من هذه المظاهرات لانها تدق ناقوس الخطر الحقيقي لحكم حرامي بغداد وعصابته والواضح ان هذا العميل سيودع الكرسي قريبا اما معدوما او مطرودا خارج العراق

رفقا بابناء العربة
عربي حزين -

بارك الله بامثال هذا المفتي وما احوجنا الى من يلقي المياه على النار وليس الزيت يكفي العراق مابه من مصائب فلاتزيدوها مصيبة الطائفية ومطلوب من الطرف الاخر ان يلبي مطالب الناس المحقة ولايميز بين ابناء الشعب الواحد العراق خير ويستطيع الجميع العيش بكرامة دون تميز

ياشيخنا الجليل
الف ميم -

جنابك الكريم تدعوهم للمطالبة بحقوقهم بطريقة سلمية حضارية ياشيخنا نحن الشيعة لدينا مجموعة من الهمج الرعاع من المستحيل ان يستمعوا لصوت الحق وانتم السنة مبتلون بمثل هؤلاء عصابات قطع الطرق والسلب والنهب تحولوا بعدها الى مفارز للقتل على الهوية الى ان جاءت حكومة الشراكة الوطنية فوجد هؤلاء منفذا اخر لارواء عطشهم الاجرامي حيث عينوا حمايات للهاشمي وعادل عبد المهدي والعيساوي وغيرهم فاستخدموا في مواقعهم الجديدة اساليب اخرى لقتل الناس كالتفجيرات والاغتيالات بكاتم الصوت الذي انتشر كالوباء وعندما اصبحت رائحتهم تزكم الانوف ولم يستجب قادة هؤلاء الحمايات لتغييرهم اضطرت الاجهزة الامنية العراقية لاعتقالهم والتحقيق معهم فخرج رؤساؤهم واتباعهم وذووهم بما اسموه تظاهرات ومطالبة بحقوق ان معظم اخواننا من ابناء السنة الاعزاء يعرفون من هم هؤلاء المتظاهرون انهم ايتام صدام وجلاوزته لذلك نراهم حفنة قليلة وقد كانوا يظنون ان جميع ابناء السنة سيشاركونهم وقد خاب ظنهم لما قاموا به من ممارسات غبية فضحتهم وكشفت زيفهم حين عادوا لاعمالهم الاصلية الهمجية وهي قطع الطرق والتلويح بالعنف ياشيخنا انت تنفخ في قربة مثقوبة اؤكد لك انهم من الذين لهم اذان لايسمعون بها وعقول لم يستخدموها الا للجريمة والغدر اقول قولي هذا وانت شيخ العارفين بهم وبحقيقتهم لذا ارجوك ياشيخنا الفاضل ان تتحدث مع قادتهم كالهاشمي والعيساوي وتنصحهم عسى ان يثوبوا الى رشدهم ويوقفوا ادواتهم الخبيثة هذه عن العبث بامن واستقرار واقتصاد البلد وحياك ياشيخنا وبياك

اقرأوا ياسنة
المعلم -

المسلمون السنة لهم ثمن وسعر معين ،هذا السعر تعرفه قطر والسعودية وتركيا ..أمويون في دينهم وديدنهم ومَن يقرأ التأريخ يجد الحقائق أبتداءً من الخلفاء الراشدين ثم معاوية وأبنه يزيد ثم جاء المروانيين والعباسيين والعثمانيين وأخيراً الصداميون ..تأريخ دم وقتل وتجريم ..لكن الشيء الذي يميّز السنة هو أنهم لا يستحون ولا يملكون ضميرا أنسانيا حياً..

الثورة قامت
سعودي -

ثورة سنة العراق الأبطال قامت والسلاح موجود وبإذن الله سيعلن الأقليم السني من المحافظات السنية واجزاء من كركوك وبغداد وسيتم تطهيره من اتباع ايران وطردهم الى محافظاتهم والأقليم السني سيشكل اكبر من نصف مساحة العراق وسيكون غني بالمياه ويتحالف مع اقليم كردستان وحدوده مع الدول السنية وسيفصل ايران وعبيدها نهائيا عن الشام ومع انتصار ثورة الشعب السوري قريبا ان شاءالله واتباع ايران سيموتون بغيظهم

حفنه;من;المتامرين
Alex -

هذه التظاهرات لم تحدث اعتباطا او رد فعل لسياسه المالكي٠ انما هيه خطه مبيته منذ منتصف الشهر العاشر عام ٢٠١١ لارجاع العراق الى حاله الفوضى عام ٢٠٠٦ والمؤسف حقا ان بعض من يدعون الدين يخططون لاعمال طائفيه كبيره بالاشتراك مع بعض العناصر الكرديه ذات النزعه الانفصاليه والمدعومه اسرائيليا وتركيا٠ وهذه المجموعه هي من ايتام صدام وجمعيه الرابطه الاسلاميه في احدى الدول الاسكندنافيه٠ اثرت هذه الفئه الضاله تقسيم العراق من اجلالعوده الى سده الحكم عن طريق اثارة الفتن والعزف على الوتر الطائفي٠ لانهايه لهذه الاضطرابات الا بتحرك شعبي واسع ضد هؤلاء المتآمرين٠ القائمه العراقيه لاتستطيع ان تاخذ دور المتفرج وعليها التحرك لشجب هذه الاعمال من اجل مصلحه العراق

شيخ جليل
Adel -

للعلم ان هذا الشيخ الجليل يختلف عن كل علماء السنه المعروف عنهم على مدى التاريخ خدمتهم للسلطان .فان الشيخ السعدي كان هو والمرحوم عبد العزيز البدري والمرحوم ناظم العاصي من علماء السنه الذين وقفوا بوجه صدام وطوردوا من قبله ، وقد استدعي للجهات الامنيه عدة مرات . فألف تحيه إكبار وإجلال للشيخ السعدي

تسليح ثورة السنة
بارتيزان -

ينبغي على اقليم كوردستان تسليح السنة وتمويل ثورتهم. عدو عدويّ صَديقي. يجب الابقاء على دولة سايكس بيكو ضعيفةً وذلك للحفاظ على آمن جنوب كوردستان القومي.

الصمت على الذبح البطيء
ياسر -

يصفون القيادات السنية واحد تلو الآخر بداية بالهاشمي الى العيساوي بحجة الارهاب وتاركين عصائب الحق وجيش المهدي ومقتدى واتباعهم ويريدون من سنة العراق الصمت على الذبح البطيء واحقاد 1400 سنة يتوارثوها مطايا العجم ولكن لن يصمت سنة العراق بعد اليوم ولم يهدأ العراق الا عندما اعطي سنته بعضا من حقوقهم والتي يريدون انتزاعها الآن ولكن سترون يامطايا ايران فالتقسيم التقسيم قد حان وقته ولن نكون تحت حكم مطايا العجم

بعثي جدا
وصال -

هذا بعثي من جماعه صدام

ردود طائفية
عراقي اصيل -

استغرب هذه الردود الطائفيه بهذا الموضوع يا جماعة العراق بسنته وشيعته وبكل طوائفه في خطر الان العراق لا تقوم له قائمة الا اذا احس العراقي انه عراقي ينتمي لوطنيته وليس لطائفته ثورة الانبار ثورة مباركة ضد الظلم وجور حكام سارقين مجرمين جهلة

اخوانناوانفسنا
صادق -

السنه اخواننا وانفسناواهلنا ونحن خال وابن اخت وعلى صاحب التعليق 5 ان يخرس لسانه ويتقي الله فنحن شعب واحد يمتد من المحيط الى الخليج فابو متعب ملكنا والامير حمد اميرنا وهذه فتنه تجتاح المنطقه ندعوه سبحانه وتعالى ان يحفظ الامه وقادتهاالمخلصين ويزيح هذه الغمه عن امة محمد ص وعلى صاحب التعليق6 اقتدي بمليكك والطيبين من امثاله ولاتكون من الفئه الضاله الذين ليس لهم هم الاتمزيق الامه واضعافها وتحيه وتقدير للشيخ السعدي وامثاله من المخلصين

رقم 11
بارتيزان -

وانت من جماعة منو، يا وصال؟ من حزب الخضر الالماني يعني؟ خليها سكتة، مو انت هم اكيد هسة يا امّا من اللي انتخبوا المجرم الي قتل الخوئي، او من الجماعة اللي كانت تعذب الجنود العراقيين في ايران، او من جماعة المالكي التي تحركه ايران مثل ما الاطفال يحركون الاتاري. الحقيقة انه احنة كلنة اعداء لبعضنا مضطرين نعيش سوية بدولة وحدة. بس ما اكول غير: لعن الله روح سايكس وبيكو اللعينين اللي ورطونا هيج ورطة وياكم.

الانبار حقد طائفي
سلام -

الانبار ليس ثوره بل حقد طائفي واجنده خارجيه

الى رقم 14
وصال -

مخالف لشروط النشر

الى رقم 14
وصال -

مخالف لشروط النشر

رقم 16
بارتيزان -

"مخالف لشروط النشر" يا وصال؟! الشباب في ايلاف ديموقراطيين جداً. بس الظاهر انت استعملت كلام ما ..........

رقم 16
بارتيزان -

"مخالف لشروط النشر" يا وصال؟! الشباب في ايلاف ديموقراطيين جداً. بس الظاهر انت استعملت كلام ما ..........

العراق بلد المتناقضات
علي -

العراق يسكنه اخوة أعداء وبنفس الوقت أغبياء

العراق بلد المتناقضات
علي -

العراق يسكنه اخوة أعداء وبنفس الوقت أغبياء