أخبار

ملاحقة الزي النسائي بأمر وزاري: منع التنورة القصيرة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
فتيات عراقيات وفي الإطار وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد الزيدي

أشعلت وزيرة شؤون المرأة العراقية ابتهال كاصد الزيدي جدلاً واسعاً بعد إصدار قرار يحدد نوع الملابس، التي يجب أن ترتديها النساء، فالتنورة القصيرة والأحذية الخفيفة والقمصان المبهرجة من الممنوعات!.

فجـأة استشاطت نساء عراقيات غضباً من تصريحات لوزيرة المرأة ابتهال كاصد الزيدي، أكدت فيها أنها مع قوامة الرجال على النساء، ورفض مبدأ المساواة بين الجنسين، بعدما أصدرت "اللجنة العليا للنهوض بالمرأة"، التي ترأسها الوزيرة، قراراً يلزم الموظفات بالزيّ المناسب للعمل الحكومي.

وزيرة المرأة ضد المرأة

وقد انتهزت النساء الفرصة للرد على الوزيرة، والمطالبة بإلغاء وزارة الدولة هذه، ومن ثم القول إنها بدلاً من الدفاع عن حقوق المرأة، واعتبارها متساوية مع الرجل والدفاع عن كيانها وإرجاع حقوقها المسلوبة، صرّحت الوزيرة بأنها مع قوامة الرجال، وترفض المساواة بين الجنسين.

الوزيرة ابتهال كاصد الزيدي، وزيرة دولة لشؤون المرأة، قالت: أنا مع قوامة الرجال، وأرفض مبدأ المساواة بين الجنسين. تصريحها المثير هذا جاء بعد بيان صدر من وزارة المرأة، حدد نوع الملابس، التي لا بد أن ترتديها النساء، إذ قالت: (أنا ضد المساواة، لأن المراة سوف تخسر الكثير عند مساواتها بالرجل. أما القوامة فأنا أراها صحيحة. وأنا كوزيرة لا أزال عند مغادرتي الدار أو الذهاب إلى أي مكان أخبر زوجي، وهذا الامر لا يقللّ من شأن المراة، بل عكس ذلك، فهويعطيها مكانة كبيرة في الأسرة، فهي الأم والمربية للأجيال، يجب أن يعرف زوجي أين أذهب، وهذا لا ينتقص من مكانتي كوزيرة).

كذلك قولها الآخر في الشأن عينه (ما جاء في توصية اللجنة العليا للنهوض بالمرأة المنعقد في 22/ 9/2011 نصّ على توجيه الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة بالتزام الموظفات بالزيّ المناسب للعمل الحكومي، من دون الإشارة إلى ألوان أو تصاميم معينة، وتركت ذلك إلى المؤسسات وفقًا لطبيعة عملها، وهذا سياق يعمل به فيمعظم أنحاء العالم المتقدم إداريًا)، وهذه اللجنة ترأسها الوزيرة.

أشعلت هذه التصريحات نيران الجدل في الأوساط النسائية والإعلامية، وتسابقت ردود الأفعال لتتصدى لما تم طرحه، وهي تتسلح بالجرأة والشجاعة، وجاءت الردود محذرة من المستقبل وما يحمله للنساء من تعسف واضطهاد، حيث أشارت النساء اللواتي يرفضن الفكرة إلى أنها (تتنافى والحريات العامة، وتفرض الملابس الرسمية)، وأن القرار (يضرب عرض الحائط الحقوق والحريات التي كفلها الدستور للجميع)، لا سيما مع الكشف والإعلان عن الأوامر الصادرة من إحدى عضوات اللجنة الوطنية في وزارة النفط (أسيل إبراهيم )، كما أعلنت الوزيرة، التي عمّمت على الأقسام المركزية كافة في وزارة النفط بالالتزام بالتعليمات التالية وفق الكتاب المرقم 8376 والمؤرخ في 18/12/2011 والمراد تعميمها على كل الوزارات والدوائر، وهي:

1- يمنع ارتداء التنورة القصيرة.
2- يمنع ارتداء البنطلونات الضيقة والفساتين الواضحة المعالم.
3- يمنع ارتداء الأحذية الخفيفة.
4- يمنع ارتداء القمصان المبهرجة الألوان واللمّاعة.

ملابس البرلمانيات والوزيرات

في هذا السياق، تساءلت الكاتبة ميسلون هادي قائلة: هل يجوز لنا نحن الشعب المغلوب على أمره، أن نفرض زياً موحداً على البرلمانيات، أو نتدخل في ملابس الوزيرات، التي هي حق مطلق من حقوقهن، أو نفرض أذواقنا وأفكارنا في تحديد الزيّ، الذي يخترنه، وهو الذي يعتبر، أي الزيّ، الملمح الأول لأسلوب الإنسان والتعبير عن شخصيته؟.

وقالت: إذن كيف يجوز أن تفرض وزارة المرأة على النساء وصاية جديدة، ظاهرها الحرص على انسيابية العمل، وباطنها التدخل في اختيار ملابسهن وأشكالها، وفق ما طالعتنا به وسائل الإعلام من توصيات اللجنة الوطنية العليا للنهوض بالمرأة العراقية، والتي تدعو فيها الوزارات العراقية والدوائر غير المرتبطة بوزارة إلى ضرورة التزام الموظفات بعدم ارتداء بعض الملابس الضيقة والفساتين الواضحة المعالم، وعدم ارتداء الأحذية الخفيفة، وعدم ارتداء الملابس المزركشة واللماعة.

وأضافت ميسلون: في الحقيقة إن كل تلك الملابس المذكورة أعلاه غير مستحب لبسها في أماكن العمل.. ما عدا الأحذية الخفيفة طبعاً.. ولكن المشكلة ليست في نوعية الملابس ولا زركشتها أو كثرة الزخارف فيها، ولكن في الخشية من تفشي ظاهرة قمع المرأة والتنكيل بها، عبر قليل من هذا وكثير من ذاك، حتى وصلت مظاهر التشدد إلى حرمانها من مباهج الطفولة، عبر ما نلمسه من انتشار الحجاب على رؤوس البنات الصغيرات في المدارس الابتدائية، مما يؤكد النية على تحويل رأس المرأة إلى سلاح إرهابي، عن طريق التوصيات المتطرفة التي تفرض من الإدارات، والتي تتبنى الشكل دون المضمون، فتعمد إلى إخفاء عقل المرأة، وتجاهل حقوقها، واختزال كيانها الإنساني بملابس لماعة وأحذية خفيفة، لم تصبح في المتناول إلا للتعبير عن وجدان مسالم ومحب للحياة والفرح، يريد المتشددون محوه من الوجود، ليخلقوا بدلاً منهشتى أنواع العقد والأمراض النفسية.

من جانبها قالت الصحافية أفراح شوقي: على الرغم من أنني لم أتعرف إلى شخصية الوزيرة بشكل شخصي ولم ألتق بها قبلاً، لكنني وقفت على الكيفية التي ستنفذ بها تلك التعليمات، التي حددت أشكال التنورات والملابس الممنوعة والمسموحة؟. أكيد أنها ستولي المهمة لموظفي الاستعلامات، الذين (سيتمعنون) حتمًا بمعاينة الموظفات صباح كل يوم من الأعلى إلى الأسفل، بغزرات (لحوحة وجريئة) هذه المرة وعلى عينك يا تاجر، والحجة هي ملاحقة الزيّ بأمر وزاري، وليس من باب التحرش والغزل، كما يظن البعض (وبعض من ظنوننا كفر وضلالة كما تعلمون).

وأضافت "أقول إن تلك التمعنات ستجري كل حسب ذوقه وثقافاته، ما دام هناك كتاب رسمي، فكل ما يأتي بعده مسموح من طريقة التفتيش والهمزات واللمسات، ومن ثم الحكم على شكل الملابس وملائمتها للعمل أم لا.. وربما تجري بعدها (الرشوات والبقلاوات) لأجل غضّ الطرف عن فلانة، ومحاسبة علانة حساباً شديداً!.

وتابعت: أتذكر أنني تعرّضت لأكثر من مرة لطلب رجل الأمن في المؤسسات الرسمية بتفحص حقيبتي الشخصية، والعبث بأغراضها، بغرض التفتيش قبل دخول المكان، وكنت أنصاع مكرهة خشية الكلام الوقح، الذي يمكن أن أرمى به إن امتنعت، والذي قد يتطور ليدرج ضمن المشمولين بفقرة 4 إرهاب، من يدري؟.

أما شبكة النساء العراقيات، التي تضم 18 من منظمات المجتمع المدني المهتمة بحقوق المرأة، فقد سارعت هي الأخرى إلى إعلان احتجاجها على التوصيات، واعتبرتها نوعًا من القيود، التي تكبّل حرية المرأة، ورأت فيها إمعانًا مقصودًا في إلغاء شخصيتها وحريتها الفردية.

الشبكة قدمت احتجاجًا شفهيًا إلى لجنة المرأة في البرلمان العراقي حول القضية، كما قدمت في الوقت عينه مذكرة تضم 10 ملاحظات و10 توصيات إلى اللجنة القانونية في البرلمان العراقي لطرحها للمناقشة قبل التصديق على مقترح (قانون وزارة المرأة والأسرة)، ومن بين التوصيات طالبت الشبكة بإلغاء وزارة الدولة لشؤون المرأة وتشكيل (مفوضية عليا مستقلة للمرأة) على غرار المجلس الأعلى للنساء في إقليم كردستان، وربطها بالبرلمان العراقي بدلاً من الحكومة.

ووصفت الناشطة النسائية وعضو شبكة النساء العراقيات هناء أدوار القرار أيضًا بأنه (مسيس، ويعتدي على الحرية الشخصية للنساء العاملات)، وقالت: إن وزارة المرأة تتخذ قرارات، تنطلق من مصالح وتوجهات الكتلة، التي تنتمي اليها الوزيرة، من دون أن تعير مصلحة المرأة وحقوقها أية اهتمام. وأضافت: إن مشروع قانون وزارة المرأة والأسرة، الذي يناقشه البرلمان في الوقت الحالي، يهدف الى رهن مصير المرأة بقرارات حكومية صادرة من وزارة حكومية، هي وزارة المرأة.

تنديد بتصريحات الوزيرة

أما منظمة تحرير المرأة في العراق فقد أصدرت بيانًا، نددت فيه بتصريحات وزيرة الدولة لشؤون المرأة لإعلانها معاداة المساواة، وتأييدها لقوامة الرجل على المرأة.

وقالت المنظمة: "إن الحكومة الطائفية القومية في العراق لم تكتف فقط بفرض الدستور الرجعي والقوانين النابعة من الشريعة الإسلامية ضد المرأة وإصدار القوانين الظالمة كقوانين الأحوال الشخصية المعادية للمرأة في سلب حقها في السفر وحرية الملبس، وإطلاق أيادي المجاميع الإسلامية لقتل المرأة وإفساح المجال للقيام بقتل الشرف والجرائم الجماعية ضد المرأة في كل أنحاء العراق، وفرض الحجاب وتهديد المرأة لبقائها في البيت والمطبخ، وفصل الجنسين في المدارس وأماكن الدراسة... بل قامت بتنصيب وزيرة ذكورية معادية لقضية المرأة، واستعمال الوزارة المعنية لإجبار النساء على القبول بالقوانين الرجعية، وفرض الدونية عليهن، وسحق شخصيتهن، وإجبارهن على التبعية للرجال في المجتمع، لقمع أكثر من نصف المجتمع".

وأضافت: إن إصدار البيان من قبل (للجنة العليا للنهوض بالمرأة) تحت شعار (التزام الموظفات بالزيّ المناسب للعمل الحكومي)يهدف إلى فرض الحجاب الإجباري والزي الإسلامي والديني على المرأة تحت اسم الزي المناسب. يا ترى هل إن العباءة والملابس الطويلة (الجبب) والحجاب والنقاب تساعد على القيام بالعمل؟، أم إن هذه الأنواع من الملابس تمنع المرأة من القيام بواجباتها وعملها، في الوقت الذي تفرض عليها السجن الانفرادي بعزلها عن بقية المجتمع. إن هذه اللجنة ليست لجنة للنهوض بواقع المرأة، بل لجنة النهوض بواقع الإسلام والطائفية وتحقير المرأة وفرض الدونية عليها.

وتابعت: إننا في منظمة تحرير المرأة نندد بتصريحات وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال كاصد، ونندد ببيان اللجنة العليا للنهوض بالمرأة، ونشجبه ونفضحه في كل المستويات. وندعو الجماهير المتحررة في العراق إلى الوقوف في وجه هذه الحملة الشرسة ضد المرأة وقضيتها في المساواة الكاملة مع الرجل وفي كل المجالات، ونعلن أننا لا نحتاج وزيرة من الحكومة القومية الطائفية المعادية للمرأة، ولا لجانها المفضوحة المتحدثة باسم المرأة ضد المرأة.

دعوات نسائية إلى حل وزارة المرأة

أما منظمة تحرير المرأة في العراق فقد طالبت بحلّ وزارة المرأة واللجنة الوطنية العليا لقمع المرأة في وزارة النفط، وقالت ينار محمد رئيسة المنظمة: تطاولت ممثلة الأحزاب الإسلامية، والمكلفة عُنوةً بموقع وزارة المرأة، على مكانة المرأة العراقية بوصفها للمرأة على أنها في موقع أدنى من الرجال، في مقابلة مع جريدة المدى.

وكشفت الوزيرة بذلك عن موقفها المعادي للمرأة، وعن كونها ممثلاً صادقاً عن جماعات كراهية المرأة، الذين تنحدر منهم، والذين كلفوها بمنصب وزارة محاربة المرأة وإبقائها تابعةً للرجل.

وأضافت: إن عقلية فرض دونية المرأة بالقوانين والإجراءات والملبس والدين والإعلام الرسمي تعكس نهجًا تكبّرياً استعلائياً يلغي كل مظاهر المساواة في المجتمع؛ ويتجه إلى خلق الحواجز بين الجنسين، كما يفرض حواجز من أنواع أخرى، من قبيل فرض حاجز الفقر على الطبقة العاملة، والظلم على من لا ينتمي إلى طائفة أو قومية الشيخ الحاكم. وهي حقيقةُ، أن كراهية المرأة والطائفية والنعرات القومية والظلم الطبقي، كلها أوجه مختلفة لعملة واحدة.

وتابعت: تطالب منظمة حرية المرأة بحلّ وزارة المرأة، التي تقودها امرأة ذكورية معادية لجنس النساء، كما وتطالب بفتح تحقيق رسمي مع من يسمّون أنفسهم بـ"اللجنة العليا للنهوض بالمرأة العراقية" حتى الوصول إلى أسماء المسؤولين الذين أعطوا إيعازًا لكتابة ونشر وتنفيذ تعليمات من هذا النوع.

يذكر أن (اللجنة العليا للنهوض بالمرأة)، التي اتخذت التوصيات المثيرة للجدل، تأسست في عام 1998، مع انطلاق الحملة الإيمانية في العراق في عهد نظام صدام حسين، وكانت تابعة لوزارة العمل والشؤون الإجتماعية في ذلك الحين، وبعد تشكيل وزارة الدولة لشؤون المرأة، طالبت الوزارة بنقل اللجنة إليها، وتم ذلك بالفعل عام 2005، وتضم اللجنة ممثلين منكل الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتترأسها وزيرة الدولة لشؤون المرأة، وتعمّم توصياتها علىكل تلك المؤسسات، ومن ثمّ تأخذ طابعًا إلزاميًا في كل مؤسسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
are they that stupid?
Khalil -

is this the way to solve Iraq daily problems like water and electrecity.

are they that stupid?
Khalil -

is this the way to solve Iraq daily problems like water and electrecity.

هيئة الأمر بالمعروف عندنا
ريکان -

ليش إحنة ,وين عايشين؟ ما هذا التخلف ؟

هيئة الأمر بالمعروف عندنا
ريکان -

ليش إحنة ,وين عايشين؟ ما هذا التخلف ؟

..قبيح .!!
العبيط بن الأهبل -

اذا كان المرء قبيح المنظر والعقل .....فحتما الجمال يثيره بكل انواعه .فتجده دائما معاديا لكل شىء جميل ....عاملان اساسيان يلعبان الدور (( الحقد والحسد ))..اكبر مثال كونى انا (( عبيط )) احقد على كل العقلاء ....اعتقد وصلت الفكره .

..قبيح .!!
العبيط بن الأهبل -

اذا كان المرء قبيح المنظر والعقل .....فحتما الجمال يثيره بكل انواعه .فتجده دائما معاديا لكل شىء جميل ....عاملان اساسيان يلعبان الدور (( الحقد والحسد ))..اكبر مثال كونى انا (( عبيط )) احقد على كل العقلاء ....اعتقد وصلت الفكره .

عقلية الحريم
بهاء -

من الواضح الآن لماذا هي وزيرة في بلد يسيطر عليه زعماء المال وخدمهم من شيوخ السلطان! ملايين المشردين من العراق، وحوادث اتفجير، وتقسيم العراق وخطر الحروب الاهلية وكوارث اقتصادية...... ثم وزيرة محجوبة العقل تأتي للكلام عن التنورة والبنطال و ...... أهذه وزيرة وحكومة تعمل لصالح بلدها!!!! للأسف يا عراق العرب العظيم، قد اغتالوك مع صدام وبعد صدام، فكأن جنون ودموية صدام لم تذهب.

عقلية الحريم
بهاء -

من الواضح الآن لماذا هي وزيرة في بلد يسيطر عليه زعماء المال وخدمهم من شيوخ السلطان! ملايين المشردين من العراق، وحوادث اتفجير، وتقسيم العراق وخطر الحروب الاهلية وكوارث اقتصادية...... ثم وزيرة محجوبة العقل تأتي للكلام عن التنورة والبنطال و ...... أهذه وزيرة وحكومة تعمل لصالح بلدها!!!! للأسف يا عراق العرب العظيم، قد اغتالوك مع صدام وبعد صدام، فكأن جنون ودموية صدام لم تذهب.

لا غرابة في ذلك
مواطن -

في هذا البلد الفاشل بكل معنى الكلمة ’ لا غرابة من أن تكون السيدة الوزيرة لا تفقه ما معنى ( قوامون على النساء ) بدقة , ولهذا فهي وزيرة , شأنها في ذلك شأن السيد الوزير الذي يقول ( ضخامة الرئيس ) بدلا من ( فحامة الرئيس ) ولعدة مرات , جهلة أميون على خطى ساستهم الذين يفقهون في المسابح ( جمع مسبحة ) اكثر مما يفقهون جغرافية العراق أو تاريخه . حسبنا الله ونعم الوكيل , لقد ذهب البلد أدراج الرياح الى غير رجعة .

لا غرابة في ذلك
مواطن -

في هذا البلد الفاشل بكل معنى الكلمة ’ لا غرابة من أن تكون السيدة الوزيرة لا تفقه ما معنى ( قوامون على النساء ) بدقة , ولهذا فهي وزيرة , شأنها في ذلك شأن السيد الوزير الذي يقول ( ضخامة الرئيس ) بدلا من ( فحامة الرئيس ) ولعدة مرات , جهلة أميون على خطى ساستهم الذين يفقهون في المسابح ( جمع مسبحة ) اكثر مما يفقهون جغرافية العراق أو تاريخه . حسبنا الله ونعم الوكيل , لقد ذهب البلد أدراج الرياح الى غير رجعة .

قرف في قرف
منهل العراقي -

سمير الشيخلي الجديد هل تتذكرون عندما كان يطارد الناس بسبب زيهم. سيدتي اللواتي يلبسن الألوان البراقة يمكن ان تكون نسبتهم واحد بالألف لأن معظم النساء يخافون أن يلبسوا ما تعودوا على لبسه سابقا لوجود خفافيش الظلام من قاعدة الى متأسلمين الى مطواعة. بالإضافة الى ان نسبة كبيرة من العراقيات متوشحات بالسواد إما قتل الزوج او الأخ او الأب ,فبدل أن تركزي أهتمامك على رعاية عوائل الشهداء تضيعيين وقتك في تعليمات أقل ما يقال عنها (سخيفة).

قرف في قرف
منهل العراقي -

سمير الشيخلي الجديد هل تتذكرون عندما كان يطارد الناس بسبب زيهم. سيدتي اللواتي يلبسن الألوان البراقة يمكن ان تكون نسبتهم واحد بالألف لأن معظم النساء يخافون أن يلبسوا ما تعودوا على لبسه سابقا لوجود خفافيش الظلام من قاعدة الى متأسلمين الى مطواعة. بالإضافة الى ان نسبة كبيرة من العراقيات متوشحات بالسواد إما قتل الزوج او الأخ او الأب ,فبدل أن تركزي أهتمامك على رعاية عوائل الشهداء تضيعيين وقتك في تعليمات أقل ما يقال عنها (سخيفة).

وزيرة المتعة
aws -

تهاجم اللبس الخليع ولانهاجم دور المتعة التي فيها اصبحت المراءة تباع بسعر بخس باسم الدين

وزيرة المتعة
aws -

تهاجم اللبس الخليع ولانهاجم دور المتعة التي فيها اصبحت المراءة تباع بسعر بخس باسم الدين

شرطه الآداب
احمد -

هذا الخبر يذكرني بشرطه الآداب في زمن القائد الضروره بطل الامه العربيه عبد الله المؤمن بطل العروبه وحامي البوابه الشرقيه بدماء العراقيين المساكين. اقول يذكرني بشرطه الآداب في سبعينيات القرن الماضي عندما كانت الشرطه تلاحق الفتيات وتصبغ ارجلهن باللون الاسود الذي لا يزول بسهوله ويطاردون الشباب في الشوارع ويحلقون رؤوسهم رقم صفر.كانوا في ذالك الوقت يعتبرون من المدافعين عن شرف الامه في هذا التصرف.ماذا تغير اليوم عن الامس

شرطه الآداب
احمد -

هذا الخبر يذكرني بشرطه الآداب في زمن القائد الضروره بطل الامه العربيه عبد الله المؤمن بطل العروبه وحامي البوابه الشرقيه بدماء العراقيين المساكين. اقول يذكرني بشرطه الآداب في سبعينيات القرن الماضي عندما كانت الشرطه تلاحق الفتيات وتصبغ ارجلهن باللون الاسود الذي لا يزول بسهوله ويطاردون الشباب في الشوارع ويحلقون رؤوسهم رقم صفر.كانوا في ذالك الوقت يعتبرون من المدافعين عن شرف الامه في هذا التصرف.ماذا تغير اليوم عن الامس

البنت الامورة
حبيب الجمال -

البنية اللي لابسة الجينز تهبل الواحد بصراحة..

البنت الامورة
حبيب الجمال -

البنية اللي لابسة الجينز تهبل الواحد بصراحة..

كلكم سيئات
هتلر -

من امثال هذه الوزيرة تريد ان تبقى تحت الرجل يفسر بانها امراة تحب تسلط الرجل عليها اى سادية كل شئ حشرتو انوفكم بيه على اساس انتى من الزينبات روحو اصلحو نفسكم وحصنوها من القتل والسرقة والزواج الموقت والذى يخلف تعدد النسب وضياعه ياحبابة

التخبط والغباء
اكرم -

بصرف النظر عن كل شيء لابد من السؤال من هي الوزيرة هذه وكيف قفزت في غفلة من الزمن حالها حال كافة الفاشلين في هذه الحكومة الفاشلة فهي مدرسة بائسة في كلية التربية للبنات ورقم لاوزن له ولا قيمة ...فلا هي ناشطة حقوقية وعمرها لم تنخرط في عمل نسائي ولا تدرجت في سلم الوظيفة الحكومية واذا بمدرسة اللغة العربية وزيرة من منطلق الوساطة والرشوة والمحسوبية لا الكفاءة ...وزيرة فاشلة فلا يتوقع منها احد غير هذه التصريحات الغبية من قبيل اخذ موافقة زوجها للذهاب للوزارة ...طيب السؤال هو : ماذا اذا قال لك زوجك الموقر لا ..لاتذهبي وهو من حقه لأنك انت اعطيته هذا الحق؟ هل ستتركين مصالح تلك الوزارة الى الريح؟ وسؤال آخر : اليس من الأفضل لك والأكثر اجرا ان تحلي مشاكل بل كوارث مليون ارملة بدل انشغالك بالفساتيتن والأحذية ...هذا هو التخبط والغباء

ال الزيدي وماادراك مالزيد
مازن -

لاادري لماذا يتميزون ال الزيدي بالتطرف دائما فهم يتطرفون قوميا اودينيا اوماركسيا وفق مصالحهم فبالامس كانت هناك الممثلة سعدية الزيدي ترقص بحفاوة وبزخ من اجا قائدها ومعيلها صدام حسين واليوم هناك بروز لال الزيدي بكل تطرفهم فمنهم الصحفي المزيف منتظر الزيدي الذي يرمي الحذاء على الرئيس الامريكي بحضور رئيس الوزراء العراقي بدون اعتبار حتى لوجود شخصية عراقية مهمة في هذا المؤتمر الذي لولا الامريكان لما وجد نفسة كصحفي ومن حقة حضور ومقابلة رئيس اعظم دولة في العالم وايضا جائنا مع موجة التوظيف الطائفي كامل الزيدي ليكون نائب محافظ بغداد ولكي يهاجم اتحاد اكبر مؤسسة ثقافية بالعراق الا وهي اتحاد الادباء لكي يكون وصيا عليهم ومرشدا دينيا لافعالهم ويمنع عليهم حرية الحياة واختيار الحياة فهم يريدون ادخال الناس بالجنة عنوة وهم عليها بعيدون بل عسيرون بسبب تدخلهم بشؤون خلق اللة بدون حق واليوم هناك هذي الوزيرة العجيبة الغريبة ابتهال الزيدي لكي تتحفنا بوصايا واوامرها الدينية وكانها ولية اللة على الارض وهي لايحق لها حتى اختيار الطريق بدون زوجها بفعل قانون القوامين على النساء وكانما هي ليست امراة بل انها امراة خائنة لجنسها اقترح على حكومات العراق وضع خط احمر على ايلاء اي من ال الزيدي مسؤلية بالعراق لانهم يبدوا لي كفيلين باغراق العراق بالتطرف والظلام وشكرا لايلاف

الله يطيّح حضج ياقاعدّيه
wesam -

الله يطيّح حضج ياقاعدّيه ويطيّح حض كل الحكومه المتخلفه الفاشله .

وزيرة لامثيل لها
خوليو -

إن كانت معاليها تؤمن بالقوامة فحتماً تؤمن بالنكاح عليها وتوزيع عدله بالليالي، وإن كانت تؤمن بطلب السماح من زوجها للخروج من المنزل فحتماً تؤمن بجواز ضربها إن خاف منها نشوزاً،وإن كانت تؤمن بنقص العقل عند النساء فهذا أكيد وظاهر بإصدارها هذا النوع من القرارات، وإن كانت تؤمن بأنها مربية الأجيال في المنزل فلماذا لاتؤمن بأن لايجوز أن يرى زينتها سوى بعلها(النور)وتبقى في المنزل ؟ النظر لصورة معاليها يؤكد أن البنطال لايناسبها فهو مخيف، وإن قسنا بالماسورة مدار الخصر فالمايوه عدوها،وإن نظرنا لنظرتها الشاردة فحتماً يجب إلغاء هذه الوزارة مع وزيرتها وتعيينها في تامنزل لأنها من الحرائر، وتسليم الأمور لنساء العراق المتحررات ليقمن بالربيع النسائي ضد العميلات اللواتي يقبلن الخضوع التام للذكورة وللقوامة، شيئ مفرح أن يتصدين نساء الألفية الثالثة العراقيات لزوجات الإنسان الديني الذي يعيش مع الإنسان العصري. لن نطلب منها شيئ لأنها غير قادرة على عمل أي شيئ مهم.

مرحبا بكم
الباتيفي -

مرحبا بكم في تورا بورا الشيعيه

BACK WORD
AMJAD -

all countryes go forward only iraq is going backward

الوزيرة
مالك حسن -

العبودية شيء حقير ولا انساني عافته وهلصت منه معظم المجتمعات البشرية . الا ان الاحقر والاذل من العبودية نفسها ان يكون العبد راض بوضعه الحقير في المجتمع . وهذه الوزيرة ...ليس فقط تدافع عن العبودية التي تفرضها عليها بعض التعاليم الاسلامية وانما تزيد الطين بلة بالدفاع عن عبوديتها وتدعوا ايضا الى استعباد النساء اللائي حصلن على حريتهن في المجتمع الاسلامي بعد نضالات طويلة. . .....

ليش لا
Laith -

هوه اني اصلا اول مرة اسمع بهيج وزارة !!! العراق هو الدولة الوحيدة بالعالم اللي بيها هالعدد من الوزارات ! فالأخت بدل ما كاعدة لا شغل ولا عمل تفتقت قريحتها على هيج قرار !!!

وزارة المرأة
Marie MORE -

اخواتي هذه امرأة سامحوها لا تعي ما تقول ووو

العبد المتمرد: سبارتاكوس
Rizgar -

الكبير لا يقتل الا اذا صغر، عميلا كان ام قائدا ام رئيسا، قتل اصحاب الاخدود، لكن الشيطان باق، وحتى ابرهة وفيلته الضخمة وجيشه العرمرم كانوا صغارا، مثل الدمى، اصغر من طير الابابيل، ليس حجما، بل قدرة، فالعميل صغير امام سلطة السلطان، لكنه كبير على اصغر منه، الطاغية الجبار الذي مسخ الاخرين الى ببغاوات يسبحون بحمده بكرة واصيلا، هو نفسه تحول الى جرذ لاذ بحفرة حقيرة امام كبير اكبر منه، تلك هي لعبة القدر، او الخالق الاكبر، الذي يتسلى بصراع العبيد حتى الموت، فيما بينهم في ملاعبه، الا العبد المتمرد: سبارتاكوس

القيود
مواطن -

انا ضد وضع القيود الكثيره على النساء في ملبسهن ومع اعطاء الحرية لهن مع بعض القيود المعقولة اذا تجاوزن بعض الحدود فأنا ضد منع التنانير والفساتين والجينزات وضد منع الحجاب والنقاب فالشخص يعيش مره واحده ومن حقة ان يعيش بالطريقه التي يراها مناسبة لااسلامي يمنع الجينز والتنورة ولا علماني يمنع الحجاب والنقاب وسيبو الستات يقرروا وبلاش وصايه على ملبسهن

كشف عورتهم وكذبهم عزيز
ملوك بابل -

عزيزي القارئ هذا هو الاسلام السياسي فماذا تتوقع من هؤلاء وخصوصا .....التي تتقلد منصب وزيرة المرأة

بس هذا
عراقي يكره العراقين -

اخاف مه يكفي النائبات المتنكرات في السواد وما اكثرهن تطلعنة وزيرة وجمالة لشوؤن المرأة بهذه قرارات زين مو احسن يسموه وزارة سحق الحرمة

الوزيرة من حزب الدعوة
سرمد العراقي -

اذا كانت وزير المراة من حزب الدعوة وذي توجهات دينية فما هو المرجو منها هل تسمح بلبس البكيني اكيد ستكون متشددة على النساء القيام بمظاهرة لانها قمعت وتقمع حريات النساء ولايجوز ان تفرض امرا على جهات اخرى غير وزارة علما اننا نطالب الكشف عن عدد المحجبات في وزارتها الموقرة لانها متشددة نطالب بالتغيير لهذه الوزارة وللمراة

وا ويلتاه على العراق
ناظم -

أعزائي الأسلام السياسي الطائفي لا يؤمن لا بحريه ولا ديمقراطيه ويستعمل الدين الحنيف للوصول الى أغراضه العنصريه والفاشيه ضد المرأه والطفوله وضد القوميات والطوائف الأخرى والأديان الغير أسلاميه ولديه عجز دماغي بالتطور العلمي الحضاري يعني أريد بس أسأل شنو علاقة اللبس بشرف وعفة المرأه وهل لبس المسلمات في كل الكره الأرضيه متشابه وموحد هل الباكستانيه لها نفس زي المسلمه البرازيليه أو المسلمه الروسيه ومن الذي له القدره على تحديد الزي الشريف من الفاحش كفاكم جهلاً وأبحثوا عما هو أهم من تعليم وأنهاء البطاله والأميه والعنس لدى النساء وعمل الأطفال والحروب الطائفيه وتوفير أبسط الخدمات ومن بعدها حددوا ماذا تلبس زوجتي وأبنتي.

طلفاح
منكوب -

هذه الوزيرة تذكرني بال... طلفاح (خال صدام) حينما أصدر أمرا بطلاء أرجل البنات وقص شعر الشباب الطويل (الخنافس) ... ما هذه المهزلة .. ألا تخجل هذه المرأة من إصدار هكذا فتوة ... إن كانت تعاني من أزمة نفسية فعليها مراجعة أخصائي بالأمراض النفسية لا أن تصب غضبها على النساء ... وماذا يقول البرلمان والحكومة عن هكذا مهازل حيث أصبح المرضى والجهلاء يتحكمون بمصائر العراقيين

هذا القانون الإجرامي
حكيـــ زمانه ـــم -

هذا القانون الإجرامي يمهد الطريق لفرض الحجاب على المرأءة،لأن إيران تريد ذلك،ألم يدعي رئيس الحرس الثوري بأن العراق ولاية إيرانية علنا في التلفاز ؟ ،على الشعب العراقي إسقاط المالكي عميل إيران من رئاسةالوزارة وتقديمه الى المحكمة بتهمة إساءة الإدارة والفساد المالي ،المالكي يعتبر أحد الملياردير الجدد ،بالرغم من إنه كان يبيع السبحة في ريفد مشق وبالتحديد في السيدة زينب ، من أين له هذه الملياات ،???.

اكيد مريضة مثل اسيادها
وزيرة حقانية -

احسن شي تعمله سيادة الوزيرةاستراد ملابس خاصة للنسوان اي الزي الموحد وارجو ان لا تنس بنات الروضة !!!اخوان كافي تخلف لازم كل واحد يكول الحق العلم وين وصل بس اريد اعرف كم هي نسبة تخلفنافي العالم العربي والاسلامي!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حد السيف
Hawler -

نموذج الديمقراطية الاسلامية واضحة وضوح الشمس في ايران وباكستان وطالبان، والقائم على اساس (اسلم تسلم)، وعند عمر (العادل!) وحجاج قاطع الرؤوس، وابو العباس السفاح، وهلم جرا... الديمقراطية ابتكار حضاري متمدن غربي، لم تقم الا بعد اعادة سلطة المتدينين الى ثكناتهم (اي معابدهم)، والديمقراطية لا تمنع التفكير او الايمان او العقيدة باي شئ، حتى بقدسية الابقار او الاحجار، لكن دون فرضها على الاخر، بعكس الاديان، وخاصة الاسلام، الذي يؤمن بفرضه بحد السيف.

حد السيف
Hawler -

نموذج الديمقراطية الاسلامية واضحة وضوح الشمس في ايران وباكستان وطالبان، والقائم على اساس (اسلم تسلم)، وعند عمر (العادل!) وحجاج قاطع الرؤوس، وابو العباس السفاح، وهلم جرا... الديمقراطية ابتكار حضاري متمدن غربي، لم تقم الا بعد اعادة سلطة المتدينين الى ثكناتهم (اي معابدهم)، والديمقراطية لا تمنع التفكير او الايمان او العقيدة باي شئ، حتى بقدسية الابقار او الاحجار، لكن دون فرضها على الاخر، بعكس الاديان، وخاصة الاسلام، الذي يؤمن بفرضه بحد السيف.

عذرا يا ابتهال
صريح جدا -

عذرا يا ابتهال.. لكن من انتي حتى تحددي ما على الناس ان تلبس او لا تلبس.. تتبجحون و تنفخون في ابواقكم المشروخة كل يوم بما كان يعانيه المواطن العراقي من كبت و تدخلات سافرة و نحديد حرياتـه في زمن النظام الغابر و انتم الان تحشرون انوفكم حتى في ما يرتديه الناس..فعلاً كان الله في عون هذا البلد و مواطنيه على هكذا جهلة و متخلفين استلموا زمام الحكم و اصبح كل واحد منهم يفصل القوانين على حسب هواه دون حسيب او رقيب..

عذرا يا ابتهال
صريح جدا -

عذرا يا ابتهال.. لكن من انتي حتى تحددي ما على الناس ان تلبس او لا تلبس.. تتبجحون و تنفخون في ابواقكم المشروخة كل يوم بما كان يعانيه المواطن العراقي من كبت و تدخلات سافرة و نحديد حرياتـه في زمن النظام الغابر و انتم الان تحشرون انوفكم حتى في ما يرتديه الناس..فعلاً كان الله في عون هذا البلد و مواطنيه على هكذا جهلة و متخلفين استلموا زمام الحكم و اصبح كل واحد منهم يفصل القوانين على حسب هواه دون حسيب او رقيب..

جلد الذات
sa7ar -

هكذا هو مجتمع الاسلامويين هو مجتمع ذكوري بالكامل، حتى المرأه فيه عليها أن تكون ذكر! تعلمن انهن لن يحظين برضى هؤلاء إلا إن كن مسترجلات، يكرهن بنات جنسهن ويكرهن كل ما هو أنثوي .هؤلاء النساء ملزمات بالسمع والطاعة وبالتبشير بالثقافة الذكورية إن أردن أن يعشن بسلام. إلى الوزيرة أقول ما فائدة المال والمنصب وانتي ممنوعة من الحياة؟ انتي لا تستطعين أن تلبسي أو أن تسافري أو أن تربي أولادك كما تشائين انتي لا تستطيعين أن تقرري أي من أمور حياتك بحرية حتى ولو كنت وزيرة! قد تكوني رضيتي بالمنصب مقابل الحياة والإنسان حر في خياره ما لم يتعدى على الآخرين، لكنك تدخلك في حياة المواطنات وفي ملبسهن فيه أذى للغير وهو تعدٍ سافر على أبسط قواعد حقوق الإنسان. انتي بقراراتك هذه تعيدين النساء عقود للوراء، انتي تشغلين المرأه باللباس الذي طالما استعمله الرجل لتتلهى به المرأه عن الأهم وهو المطالبة بالحقوق! مواجهة مجتمع ذوكوري ظالم لا يكون بالاستسلام له يا سعادة الوزيرة فجلد الذات ليس حلاً ! كراهيتك لنفسك و كراهيتك لمظاهر الانوثة مخالف لطبيعة الخلق! فلو اراد الله أن يكون العالم ذكورياً لما خلق نصف البشرية من النساء! لو كنت مكانك لاحتفظت بالمال الذي بحوزتي ولقمت ببرنامج تخسيس للوزن لألبس بعدها أجمل الملابس. لو كنت مكانك لقمت بمساعدة اليتيمات و المظلومات والأرامل ولأغلقت بيوت الدعارة التي شرعنها رجال الدين بإسم المتعة والمسيار والمسفار. لو كنت مكانك لاستغليت منصبي لمساعدة المظلوم بدل أن أشد على يد الظالم.

جلد الذات
sa7ar -

هكذا هو مجتمع الاسلامويين هو مجتمع ذكوري بالكامل، حتى المرأه فيه عليها أن تكون ذكر! تعلمن انهن لن يحظين برضى هؤلاء إلا إن كن مسترجلات، يكرهن بنات جنسهن ويكرهن كل ما هو أنثوي .هؤلاء النساء ملزمات بالسمع والطاعة وبالتبشير بالثقافة الذكورية إن أردن أن يعشن بسلام. إلى الوزيرة أقول ما فائدة المال والمنصب وانتي ممنوعة من الحياة؟ انتي لا تستطعين أن تلبسي أو أن تسافري أو أن تربي أولادك كما تشائين انتي لا تستطيعين أن تقرري أي من أمور حياتك بحرية حتى ولو كنت وزيرة! قد تكوني رضيتي بالمنصب مقابل الحياة والإنسان حر في خياره ما لم يتعدى على الآخرين، لكنك تدخلك في حياة المواطنات وفي ملبسهن فيه أذى للغير وهو تعدٍ سافر على أبسط قواعد حقوق الإنسان. انتي بقراراتك هذه تعيدين النساء عقود للوراء، انتي تشغلين المرأه باللباس الذي طالما استعمله الرجل لتتلهى به المرأه عن الأهم وهو المطالبة بالحقوق! مواجهة مجتمع ذوكوري ظالم لا يكون بالاستسلام له يا سعادة الوزيرة فجلد الذات ليس حلاً ! كراهيتك لنفسك و كراهيتك لمظاهر الانوثة مخالف لطبيعة الخلق! فلو اراد الله أن يكون العالم ذكورياً لما خلق نصف البشرية من النساء! لو كنت مكانك لاحتفظت بالمال الذي بحوزتي ولقمت ببرنامج تخسيس للوزن لألبس بعدها أجمل الملابس. لو كنت مكانك لقمت بمساعدة اليتيمات و المظلومات والأرامل ولأغلقت بيوت الدعارة التي شرعنها رجال الدين بإسم المتعة والمسيار والمسفار. لو كنت مكانك لاستغليت منصبي لمساعدة المظلوم بدل أن أشد على يد الظالم.

الى الوزيره
السلمان -

الى ووزيره مايسمى المراه ....اتمنى تشاهدي فلم العراق سنه 1950 لتشاهدي الفرق بين عراق سنه 2012 وسنه 1950

الى الوزيره
السلمان -

الى ووزيره مايسمى المراه ....اتمنى تشاهدي فلم العراق سنه 1950 لتشاهدي الفرق بين عراق سنه 2012 وسنه 1950

ABERRATION
JADE -

One step forward and ten steps backwards! Individual civil rights must be protected for all; to FORCE religious rules on the masses would be suicidal and will make it impossible for a society to flourish.

ABERRATION
JADE -

One step forward and ten steps backwards! Individual civil rights must be protected for all; to FORCE religious rules on the masses would be suicidal and will make it impossible for a society to flourish.

باقي خطوة
نيرمين -

الخطوة الاخيرة التي لم يفعلها نظام المالكي الى الآن هو فرض الحجاب او الشادور الايراني على العراقيات

باقي خطوة
نيرمين -

الخطوة الاخيرة التي لم يفعلها نظام المالكي الى الآن هو فرض الحجاب او الشادور الايراني على العراقيات

عقل
رامي ريام -

هذه الوزيرة كما ان اسمها لا يلائمها ابدا ابتهال ما اروع هذه النغمة ولكن مع كل الاسف لا تعرف ما يحمل اسمها معانيه لهذا السبب هي بأفكار رجعية متحجرة الى زمن انقرض وانتهى كل من يحاول فرض ارائه على المجتمع او على اهل بيته لذلك اقول للوزيرة هناك من حاول التلاعب في افكارها - شكرا لجميع القراء

عقل
رامي ريام -

هذه الوزيرة كما ان اسمها لا يلائمها ابدا ابتهال ما اروع هذه النغمة ولكن مع كل الاسف لا تعرف ما يحمل اسمها معانيه لهذا السبب هي بأفكار رجعية متحجرة الى زمن انقرض وانتهى كل من يحاول فرض ارائه على المجتمع او على اهل بيته لذلك اقول للوزيرة هناك من حاول التلاعب في افكارها - شكرا لجميع القراء

العراق تحت نير الاسلاميين
عراقي -

الاسلاميين الطائفيين الذين ارجعوا العراق قرونا الى الوراء فهم وسلفهم وحليفهم البعثي ارجعوا العراق قرونا الى الوراء مالذي تغير بعد 2003 فقط الاشكال فيما بقيت نفس العقليات المتخلفة ولكن بأطار ديني وطائفي هذه المرة ياايلاف .العراق اصبح جحيييييييييييييما لايطاق لايطاق . الاجواء الدينية الخانقة السواد والكآبة في كل مكان سيطرة المعممين وسطوتهم حالة الجهل والتخلف بأسم الدين. سموم طائفية مجاميع ارهابية شيعية ووهابية لادولة لاقانون لانظام ولاخدمات ويأس من التغيير العراق في ظلام دامس وكله بفضل الاسلاميين ولااعتقد ان المستقبل سيكون افضل من الحاضر ارجوا نشر تعليقي مع تحياتي لايلاف

العراق تحت نير الاسلاميين
عراقي -

الاسلاميين الطائفيين الذين ارجعوا العراق قرونا الى الوراء فهم وسلفهم وحليفهم البعثي ارجعوا العراق قرونا الى الوراء مالذي تغير بعد 2003 فقط الاشكال فيما بقيت نفس العقليات المتخلفة ولكن بأطار ديني وطائفي هذه المرة ياايلاف .العراق اصبح جحيييييييييييييما لايطاق لايطاق . الاجواء الدينية الخانقة السواد والكآبة في كل مكان سيطرة المعممين وسطوتهم حالة الجهل والتخلف بأسم الدين. سموم طائفية مجاميع ارهابية شيعية ووهابية لادولة لاقانون لانظام ولاخدمات ويأس من التغيير العراق في ظلام دامس وكله بفضل الاسلاميين ولااعتقد ان المستقبل سيكون افضل من الحاضر ارجوا نشر تعليقي مع تحياتي لايلاف

الزي الموحد
عراقي -

ياجماعه انا لست من ازلام الحكومه ولا الوزيره واعيش في خارج العراق منذ اكثر من 20 سنه ولكن حتى نكون عادلين في حكمنا لان الصحفيين عادة يميلون الى تهويل الامور فقط لي ملاحظه وهي ان قرار الزي الموحد لموظفي الدوائر الحكوميه موجود ومطبق في العراق منذ زمن بعيد وحسب علمي يقتصر على لون القميص والتنوره ويختلف اللون من وزاره الى اخرى وهي في العاده من الوان هادئه وبدون زركشات وكذلك الزي الموحد في المدارس وهذا الامر اعتقد مطبق في كل دول العالم وشكرا

الزي الموحد
عراقي -

ياجماعه انا لست من ازلام الحكومه ولا الوزيره واعيش في خارج العراق منذ اكثر من 20 سنه ولكن حتى نكون عادلين في حكمنا لان الصحفيين عادة يميلون الى تهويل الامور فقط لي ملاحظه وهي ان قرار الزي الموحد لموظفي الدوائر الحكوميه موجود ومطبق في العراق منذ زمن بعيد وحسب علمي يقتصر على لون القميص والتنوره ويختلف اللون من وزاره الى اخرى وهي في العاده من الوان هادئه وبدون زركشات وكذلك الزي الموحد في المدارس وهذا الامر اعتقد مطبق في كل دول العالم وشكرا

THE END
اسوس الرسام -

العراق نحو النهاية

THE END
اسوس الرسام -

العراق نحو النهاية

طالبان العراق
رائد ابن العراق -

هذه الوزيرة التي لا تمت بوزارتها الا بالكرسي التي تجلس عليه والراتب الذي تقبضه تشبه الى حد كثير بافكارها حركة طالبانفي افغانستان ولكن عجبي لماذا تسمح هذه الوزيرةخلط الطماطة مع الخيار في كيس واحد في سوق الخضرة فاصدار هكذا قرار مهم واقصد منع خلط الطماطة والخيار في نفس الكيس يؤدي الى تمتع المواطن العراقي وشعورة بالفخر والاعتزاز سيدتي الوزيرة الموقرة

طالبان العراق
رائد ابن العراق -

هذه الوزيرة التي لا تمت بوزارتها الا بالكرسي التي تجلس عليه والراتب الذي تقبضه تشبه الى حد كثير بافكارها حركة طالبانفي افغانستان ولكن عجبي لماذا تسمح هذه الوزيرةخلط الطماطة مع الخيار في كيس واحد في سوق الخضرة فاصدار هكذا قرار مهم واقصد منع خلط الطماطة والخيار في نفس الكيس يؤدي الى تمتع المواطن العراقي وشعورة بالفخر والاعتزاز سيدتي الوزيرة الموقرة

عليها الاستقالة
حاتم -

على النساء التظاهر حتى تستقيل هذه المرأة التي لا تحترم بنات جنسها... أن تصدر تعليمات للنساء ككل وكأنها القائد العام للنساء في العراق... هي وزيرة لشئون المرأة ولكن كل عملها هو ضد المرأة مما يدل على ان الإسلاميين لا يعتزمون حتى الإبقاء على ما حصلت عليه المرأة من مكاسب في العهود السابقة بل إلغاء حتى المكاسب المكتسبة سابقا... لو كان الوزير إسلاميا أصوليا لكان أفضل منها وعلى النساء عموما عدم التصويت للأحزاب الإسلامية لأنها تسعى إلى استعباد المرأة.

عليها الاستقالة
حاتم -

على النساء التظاهر حتى تستقيل هذه المرأة التي لا تحترم بنات جنسها... أن تصدر تعليمات للنساء ككل وكأنها القائد العام للنساء في العراق... هي وزيرة لشئون المرأة ولكن كل عملها هو ضد المرأة مما يدل على ان الإسلاميين لا يعتزمون حتى الإبقاء على ما حصلت عليه المرأة من مكاسب في العهود السابقة بل إلغاء حتى المكاسب المكتسبة سابقا... لو كان الوزير إسلاميا أصوليا لكان أفضل منها وعلى النساء عموما عدم التصويت للأحزاب الإسلامية لأنها تسعى إلى استعباد المرأة.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

يجب اعطاء الحرية الى جميع النساء في نوعية الملابس مناسبه حسب طبيعة المنطقة و الطقس .و اعطاء الحرية الى غير مسلمين في الملابس والحياة .مع كل تقدير والحب الى اخوة في العراق الغالي .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

يجب اعطاء الحرية الى جميع النساء في نوعية الملابس مناسبه حسب طبيعة المنطقة و الطقس .و اعطاء الحرية الى غير مسلمين في الملابس والحياة .مع كل تقدير والحب الى اخوة في العراق الغالي .

أتضحت ايران تحكم العراق
بنت السليمانية -

هذه المرأة أكيد من ايران جابوها يالله ماما روحي ثقفي حالج شوي ايش جابج الى الوزارة أكيد في ايران ماكو وزيرة كلها رجال ممنوع ان يكون السلطة بأيد المرأة

أتضحت ايران تحكم العراق
بنت السليمانية -

هذه المرأة أكيد من ايران جابوها يالله ماما روحي ثقفي حالج شوي ايش جابج الى الوزارة أكيد في ايران ماكو وزيرة كلها رجال ممنوع ان يكون السلطة بأيد المرأة

الاسلام مقلوب؛
Rizgar -

مخالف لشروط النشر

الاسلام مقلوب؛
Rizgar -

مخالف لشروط النشر

الاخت
ابن العراق بكل اطيافه -

صراحة اني ما قريت المقال بس بداية المقال قريت انه الاخت الفاضلة جاي تكول ماكو مساواة بين الرجل والمراة!!!!!!

الاخت
ابن العراق بكل اطيافه -

صراحة اني ما قريت المقال بس بداية المقال قريت انه الاخت الفاضلة جاي تكول ماكو مساواة بين الرجل والمراة!!!!!!

الى الاخ حاتم
نصف المجتمع -

ليش النسوان يكدرون يتظاهرون والله العظيم ثاني يوم راح ينقتلون واحتمال من اقرب الناس الهم..للعلم اغلب محافظات العراق مستحيل تطلع بنت بعمر عشرة سنوات خارج البيت وهي بدون حجاب واشد ايام الصيف الحار لازم ووووووووووووولازم تلبس بردن طويل عكس الذكور......

الى الاخ حاتم
نصف المجتمع -

ليش النسوان يكدرون يتظاهرون والله العظيم ثاني يوم راح ينقتلون واحتمال من اقرب الناس الهم..للعلم اغلب محافظات العراق مستحيل تطلع بنت بعمر عشرة سنوات خارج البيت وهي بدون حجاب واشد ايام الصيف الحار لازم ووووووووووووولازم تلبس بردن طويل عكس الذكور......

الصعايدة وصلوا
عراقي -

اتمنى ان تقدم مؤهلاتها العلمية لكي تثبت انها مؤهلة للوزارة وزيرة شؤن المراءة ويبدو انها لاتصلح لكي تكون دلالة لكن صفة اللواكة تركبها بلمكلوبي وعلى البطانة حتى تبقى اطول فترة في الوزارة تتلوك طائفيا بدل ان تبحث في تطيور المناهج العلمية .........

الصعايدة وصلوا
عراقي -

اتمنى ان تقدم مؤهلاتها العلمية لكي تثبت انها مؤهلة للوزارة وزيرة شؤن المراءة ويبدو انها لاتصلح لكي تكون دلالة لكن صفة اللواكة تركبها بلمكلوبي وعلى البطانة حتى تبقى اطول فترة في الوزارة تتلوك طائفيا بدل ان تبحث في تطيور المناهج العلمية .........

الله يساعد العراقيين
rima -

الله يساعد العراقيين لأنهم اذا ارتاحوا شوية من الإرهاب الجسدي جاءهم الإرهاب الفكري المتخلف.هل كانوا بحاجة لوزارة مرأة لقتلهم اكثر؟ما هو الخلاص لهكذا دول في ظل تخلف و ظلم للإنسانية.؟ و لماذا يركز الإسلام على المرأة بهذا الشكل و كأنها رمز لكل الشر و لهذا يجب التقرير بكل امورها. الوزيرة تقول لزوجها اين تذهب لانها إمرأة. عجيب انا ايضاً اقول لزوجي اين اذهب و ذلك لأننا نعيش مع بعضنا و لنا اشياء مشتركة و هذه المعرفة تسهل تواصلنا. انا لا اقولها لأخذ الأذن. وزيرة و دولة تدعي الديمقراطية، مسخرة تدعوني الى البكاء من اجل العراقيين!!!

العراقية
علي -

العراقية تظل حلوة مهما كانت الاصفاد

......
saif saad -

هاي...........حاطيها وزيره مال لنكات؟ لكن مو صوجها صوج اللي رشحهاوحسبها ادميه وجماله تلهف الملايين

المصلحة الشخصية
mothanna -

اكيد هذه اوامر لازم اطبقة حتى تحافظ على منصبها واشك اتكول لزوجه من تطلع من البيت واذا على قيمة المراة فلاسلام كرم المراة وكانت لها قيمة منذ زمن الرسول عليه الصلاة والسلام لانحتاج الى مثل هذة لتدافع عن المراة فلتلغى هذه الوزارة الفاشلة مع وزيرتها والله يعيين العراقيين على هذة النماذج

كفى تخلف.....!!!!!
عراقي ابن عراقي -

اذا ارادت هذه الوزيرة ان تحترم نفسها فلا تقحم نفسها في ما تلبس النساء والفتيات وما تأكل وان لا تكون وكيلة السماء باسم الدين لكي لا ننتظر مائة سنة اخرى لنتخلص من هذا التخلف واذا كانت تملك من الشرف ما يكفي (مع الاحترام) فعليها ان تطلق لسانها في مكافحة الفساد المالي الذي جعلها تأكل مع القادة في القصور متجاهلة عدد من ليس لهم مأوى او حاجات انسانية في العراق ولتتذكري ياوزيرة انك في موقع لا يؤهلك اعطاء النصح للاخرين فانت خادمة للشعب الذي يعطيك راتبك وعليك ان تكوني كذلك وان كانت الصدفة اتت بك

حزب الدعوة
Qaiser Merza -

المعروف انه هاي الوزيرة منصبة من قبل السيد ابو احمد وهو يتزعم حزب الدعوة المعروف بعلاقته الحميمة مع نظام الولي الفقيه في ايران---فيا اخوان ماكو داعي للغرابة هاي كله من بركات اتباع جمهورية الولي الفقيه---مع الاسف هذا البلد الجميل صار في عهد نوري( سبحة) مستعمرة ايرانية مثل ميكول قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني---وحسرتاه

شنووووو
بندر التميمي -

ما شاءالللة يعني الوزيرة ترفض بان المرأة تلبس قصير لالالالا اني خايف يرجع العراق الى عصر الرسالة يعني نقاب وبدل ما نقول هلو ياكبد يمكان راح انقول يا اختاة ... البسن الي يعجبكم والي يحجي يروح يضرب راسة بالحايط ..

الى رقم 7 و 15
ALI G -

يعني اي موضوع ينشر تحولوه الى طائفية وشيعة وسنه,,, من طيح الله حظكم وحظ هالحكومة ... اذا هاي الوزيرة متخلفه فانتوا مو احسن منها...

موظفي فندق الرشيد
عباس سامي -

هل سيعود منتسبي فندق الرشيد الى فندقهم .بعداكثر من سنة ونصف لتاهيله مع بقية الفنادق الاخرى .استعدادا لمؤتمر القمة العربية الذي سيعقد نهاية الشهر الثالث في بغداد.رغم استمرار هيئة السياحة العراقية بدفع رواتبهم الشهرية الا انها لاتكفي لسد احتياجاتهم اليومية .يبلغ متوسط الراتب لاغلب موظفي الفندق بين 300الف دينار عراقي الى 700الف دينار .وهي متدنية قياسا الى بقية الوزارات كوزارة النفط اوالكهرباء اوالتربية.يضاف اليه ما لحق بالعاملين فيه من تعسف وظلم وسؤء ادارة على مر السنوات التي مرت قبل الاحتلال الامريكي 2003 وبعد الاحتلال .فلم تحتسب للكثير من موظفيه سنوات خدمة العقد .كما البعض كان بدون عنوان وظيفي واصحاب شهادات عناوينهم الوظيفية حرفية لاتتناسب مع مؤهلاتهم العلمية .

اعتراف
Thamer M. Shaker -

صراحة انجاز حكومي تخلع له ال....

رد على قرار الوزيرة
محمد -

عاشت ايدج ياوزيرة ....البعض منهن تقلد الفساد الغربي والسوري وأخشى ان يصل الموديل الى قطعتين فقط والله الساتر بارك الله فيك ياوزيرة

سعد
Saad Ali -

قرار سليم وانجاز من الحكومة العراقية

هذا اللي ناقص
Ahmed Najm -

يعني هذا اللي ناقص.. رح يعلمون خواتنا وامهاتنا شلون يلبسون بعد.هم منو اصلا حتى يحددون الصح من الغلط.. تخلف ورجعية ...

متخلفة
ليث -

خالف شروط النشر

عجيب
قاسم الهاشمي -

الغريب ان اكثر اصحاب التغليقات هم رجال وكان القانون يشملهم وهل هم ناقصي عقول ام اصحاب غيره وحميه ام دافع الجنس والر1يله يدفعهم ومن اجل الحفاض على تقاليدنا يجب ابعاد التقاليد المستورده والانحلال واتميع

عجيب
قاسم الهاشمي -

مكرر