أخبار

الخادمات في العراق... ثقافة جديدة تتكيف بحذر مع التقاليد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
النساء العراقياتيفضلن الخادماتالآسيويات

تنتشر ظاهرة اقتناء الخادمات في العراق، حيث تلجأ النساء إلى استقدامهن، وخاصة من الدول الآسيوية، إذ لا تحبّذ النساء العراقيات العمل في خدمة المنازل. وتختلف أسباب استخدام العاملات، كما يذكر أن الخادمة المسلمة هي الأغلى ثمنًا نظرًا إلى كثرة الطلب عليها بين الأسر.

بغداد: تنتشر ظاهرة الخادمات في العراق بشكل متزايد، برغم البطالة المنتشرة بين الرجال والنساء على حد سواء.

وترجّح سميرة حسن (صاحبة متجر ملابس نسائية) أن المرأة العراقية تجد في مهنة الخادمة عيبًا، وتفضّل المهن الشاقة على العمل في هذا القطاع. ولهذه الأسباب، إضافة إلى عوامل أخرى، منها تحسّن دخل الأسر لاسيما الموظفين، انتشرت ظاهرة الخادمة الأجنبية بين الأسر.

وقد استعانت المهندسة سعاد حسن بخادمة فلبينية، تكلفها مائتي دولار شهريًا، بسبب عدم توافر الوقت الكافي لديها لإدارة شؤون المنزل، لا سيما أن زوجها يعمل أيضًا.

وعلى الرغم من أن هناك أسبابًا مشروعة، تدفع سعاد إلىاستقدام خادمة، إلا أن هناك نساء تدفعهن (المباهاة) إلى اقتناء خادمة، رغم بقائهن طوال اليوم في البيت.

أسباب مشروعة

لكن أم أيمن (مغتربة لأكثر من عشر سنوات في المملكة المتحدة)، من كربلاء (108 كم جنوب غرب بغداد)، والتي تنحدر من عائلة ثرية، اضطرت إلى اقتناء خادمة، برغم كونها من دون وظيفة، حيث تقول إن اقتناء خادمة أتاح لها فرصة التجوال وقضاء أوقات ممتعة مع صديقات وأهل وأقرباء.

وتتابع: "حياتي الهانئة في لندن واقتنائي لخادمة هناك، يضطرني إلى فعل الأمر نفسهفي العراق".

تنتشر في غالبية مدن العراق مكاتب تشغيل الخادمات بشكل ملفت، وتحرص هذه المكاتب على نشر إعلاناتها في الشوارع الرئيسة وبين الأحياء السكنية.

وفي مناطق المنصور والكرادة والجادرية، واليرموك والكاظمية (مناطق في العاصمة بغداد) تتزاحم الإعلانات في ما بينها لتقديم المعلومة عن تفاصيل استقدام الخادمات والعمالة الأجنبية، مع تقديم الإغراءات للمواطن لحثّه على اقتناء خادمة.

وفي مدينة الكرادة في بغداد، يشير إعلان إلى إمكانية التعاقد مع المكتب لاقتناء خادمة بأقل الأسعار.

وبحسب زامل سعد، صاحب مكتب (بغداد) للعمالة، فإن زبائنه في الغالب من الموظفين والأثرياء، حيث يسعون إلى اقتناء خادمة منزل. ويعترف زامل بأن الثقافة الاجتماعية العراقية لم تنسجم بعد بشكل كامل مع الظاهرة الجديدة، ما يؤدي إلى مشاكل كثيرة بين الأطراف الثلاثة، المكتب والخادمة، والعميل.

يتابع زامل: "المثير في هذا الجانب هو أن المرأة في الغالب هي من تحبّذ وجود خادمة في البيت، وليس الرجل. لكن الزوجة العراقية تفضّل الخادمة الآسيوية، مثل البنغلادشية والأندونيسية والفلبينية، على الخادمات الشقراوات من أوروبا الشرقية وروسيا، حيث بدأت بعض المكاتب تقدم عروضًا للتعاقد معهن.

خادمة أندونيسية

كلّف اقتناء خادمة أندونيسية، الطبيبة سعاد القيسي من الجادرية، نحو خمسة آلاف دولار. وبحسب القيسي، فإن الخادمة المسلمة هي الأغلى ثمنًا نظرًا إلى كثرة الطلب عليها بين الأسر.

وهناك أسر عراقية ثرية، تقتني خادمات من أوروبا الشرقية أيضًا، حيث يصل سعر الخادمة إلى نحو ثمانية آلاف دولار سنويًا.

لكن رحيم الياسري، صاحب مكتب استقدام عمالة يحدد معدلات الأسعار المتداولة بما يتراوح بين 2000 إلى 1500 دولار للخادمات من دول أفريقية أو من الفلبين أو تايلاند.

لا توجد إحصائية رسمية بعدد العاملين في قطاع (الخدمة) في العراق، لكن الياسري يرى أن أعدادها ما زالت قليلة قياسًا إلى دول الخليج. كما أشار إلى هجرة الكثير من الخادمات من الأردن وسوريا إلى العراق منذ نحو شهرين.

6آلاف عامل أجنبي

تشير تخمينات إلى أن أعداد العمالة الأجنبية في العراق، تقدر بنحو ستة آلاف عامل أجنبي،معظمهم في القطاع الخاص، لكن مصادر في وزارة الشؤون الاجتماعية ترجّح أكثر من هذا الرقم بكثير.

يكون اللجوء إلى اقتناء الخادمة في بعض الحالات لأسباب ليست ضرورية، وإنما بدافع المباهاة و(الغيرة) فقط، ونتيجة لذلك فإن بعض الأسر تستأجر خادمات، وتعجز عن دفع رواتب لهن.

ويشير زامل إلى أن امرأة عراقية تنحدر من عائلة متوسطة الحال، سعت إلى اقتناء خادمة تقليدًا للمسلسلات والأفلام الخليجية والمصرية.

وتفضّلغالبية الأسر العراقية الخادمة الأجنبية، رغم اختلاف الثقافة والدين، بسبب ندرة الخادمة العراقية أولاً، ولأن الخادمة الأجنبية أقل كلفة وأكثر استجابة للأوامر، وأدق تنفيذًا للواجبات من (العاملات) العراقيات.

في كردستان، تبدو عملية استقدام الخادمات أكثر تنظيمًا، وتندر المكاتب التي تعمل بصورة غير قانونية هناك، إلا أن أعدادها أكثر مقارنة بباقي المدن العراقية. لكن كردستان تتشابه مع مدن العراق المختلفة في وجود ظاهرة تأجير الخادمات في السوق السوداء، لا سيما في شهر رمضان والمناسبات والأعياد.

وتشير أم سعيد إلى أن الحاجة إلى الخادمة يبدو أمرًا حتميًا في بعض الحالات، إذا كانت الأسرة تضم شخصًا عاجزًا أو مريضًا. وتتابع: "في السابق كان التكاتف العائلي وكثرة أفراد الأسرة يغطي النقص". وتتابع: "أنا موظفة، ووالدتي مريضة، وكل أفراد الأسرة يعملون، فلا بد من الاستعانة بخادمة".

الاستغلال والعبودية

لكن الباحثة الاجتماعية سميرة الخزاعي، التي أقامت بحوثًا حول هذا الموضوع، ترى أن الأمر الإيجابي في ظاهرة الخامات في العراق هو أنها، على عكس الدول الأخرى، لم تتحولحتى الآن إلى شكل من أشكال الاستغلال والعبودية.

وتتابع: "تحصل بعض الحالات، التي تستغل فيها الخادمة، لأغراض غير تلك التي تعاقدت مع ربّ العمل لأجلها، حيث تحصل في بعض الأحيان حوادث تحرّش جنسي واستغلال للقيام بأعمال ليست من اختصاصها، مثل ممارسة فعاليات إنتاجية.

تقول الخادمة الأندونيسية عائشة، وتخدم في بيت التاجر سعيد القريشي في حي المنصور في بغداد، إنها خدمت سابقًا في دول الخليج نحو أربع سنوات، لكنها لم تجد التعامل القائم على الاحترام مثلما هو الحال في العراق. وتضيف: "العراقيون طيبون، ويحترمون المرأة والخادمة، ويتعاطفون معها". وتتابع: "أستطيع أن اتصل بعائلتي في أندونيسيا وقتما أشاء، كما إن الأسرة توفر لي متطلبات العيش الكريم".

تتكلم عائشة اللغة العربية بلهجة خليجية، وتستطيع التعامل بوساطتها مع جميع أفراد الأسرة، لا سيما الأطفال، وتقول إن الأسرة فرحت، لأنني علّمت الأطفال أصول الدين والصلاة، وهو أمر يشعرني بالرضا.

وترى الناشطة النسوية لمياء الجميلي أن العادات والتقاليد تحصر ممارسة المرأة للأعمال في مجالات ضيقة جدًا، حتى في أكثر المناطق انفتاحًا، مثل بغداد ومدن كردستان في شمال العراق. وتشير الجميلي إلى أن ذلك يولد نسبة بطالة كبيرة بين العراقيات.

وتتابع: "لو اشتغلت العاملة العراقية في قطاع (الخادمات) فإن نحو ثلث البطالة بين الناس سينحسر، إضافة إلى أن لذلك فائدة كبيرة تنعكس على الأسرة العراقية، حيث يترعرع الطفل على يد امرأة، تحمل الثقافة نفسهاوالعادات والتقاليد عينها".

تهديد للعمالة المحلية

يقول كريم حسن من وزارة الشؤون الاجتماعية إن توريد العمالة يمثل في كل الأحوال تهديدًا حقيقيًا للعمالة المحلية، ويقلّص فرص العمل.

ويتابع: "حتى في موضوع الخادمة، فإن هناك قوانين في هذا الشأن، لكن أصحاب المكاتب يلائمون فعالياتهم في استقدام الخادمات مع تلك القوانين بغية شرعنتها".

وتحرص وزارة الصحة العراقية على تفعيل الإجراءات، التي تحول دون استقدام الخادمات المصابات بأمراض معدية، حيث اكتشفت في الأعوام السابقة بعض الحالات، وتم استبعادهن إلى خارج الحدود.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توبوا إلى الله
يا أهل العراق -

ماهذا ياأهل العراق ؟ بالأمس أذلكم الحجاج ، ثم أنقذكم منه الجيش الأمريكي وكفاكم شره وشرور أبناءه ، ثم جعتم بعد ذلك وإفتقرتم حتى أبليتم الثياب وحتى بعتم أطفالكم وإنتشرت بينكم الرذيلة وذبحتم بعضكم البعض ، واليوم بعد أن رفع الله عنكم سوط العذاب رجعت حليمة لعادتها القديمة !!! الآن تريدون أن تستوردون خدماً لبيوتكم من آسيا وشرق أوروبا ؟ !!!!.............. ياأهل أرض إرتوت بدم الحسين الشهيد تواضعوا لله وتوبوا إليه يغفر لكم ذنوبكم ويصلح لكم أحوالكم وبلادكم.

سبحان اللة
عراقي -

ما عاش من يدل العراقيين لا الحجاج ولا صدام ولا غيرهم وهيهات منا الدلة . تستكثر على العائلة العراقية اقناء خادمة سبحان اللة ما هدا الحقدوالغل في نفوسكم موتوا بغيضكم والعراق قادم انشاء اللة ويبقى العراق شامخا بأبناءه وخيراتة .

بنات للمتعة ولآطفال
ابن العراق الحر -

بعد موافقة الحوزة العلمية في النجف وبفتوى من السيستاني يتم جلب بنات للمتعة وانجاب اطفال كجنود وانصار لقتل العرب والمسلمين وان هذه الظاهرة (ظاهرة الخدم) ظاهرة ما بعد الاحتلال وفي المناطق والعوائل الشيعية فقط

انواع المتعة عند الروافض
ابن العراق الحر -

منذ أنّ حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زواج المتعة .المتعة عند الشيعة عبارة عن زواج مقيد بزمان.صارت هوساً جنسياً تنسب نفسها إلى تعاليم رب العالمين لكني أحب أبين حقائقاً من الواقع يجهلها الكثيرون :1- متعة المزار : هذا النوع من زواج المتعة واسع الانتشار في مشهد.2- المتعة بين السيد والخادمة !3 متعة التجربة : يقول آية الله المطهري يعقدا زواج متعة لفترة محددة على سبيل التجربة.4 المتعة من أجل الإنجاب.5- المتعة من أجل المنفعة المادية .6- المتعة الغير جنسية.7- زواج المتعة من أجل حرية الاختلاط .8- المتعة الجماعية ...هذا بعض ما يتعلق بالمتعة وأنواعها عندهم والتي يستدلون أنها من دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فلا والله لا هي من دين محمد ، ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم بريء منها ، ودين الله بريء منها ، وهي حرام حرام حرام ، كما أخبر الله تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } والله أعلى وأعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

اقتناء?
Adnan Z. -

الاخ الكاتبليس من اللائق انسانيا استعمال تعبير "اقتناء خادمة" ويجب استبداله بتوظيف او تشغيل

فياللعار
tahsin -

الحكومة المركزية والمحلية تعجز ان توفر بابسط فرصة عمل للمواطنيين العراقيين واكثر من مئة الف خريج صايع وضايع وهناك ناس لا تجد خبز لياكل و ثم هناك الناس تستورد الخادمات الاجنيبة وامام الحكومة والنزاهة لتشتغل ؟ اذا هو هيج ماكو وقت اللمواطن المتخرج العراقي العاطل ويبدل شهادته الى بيع طماطة وخيار في السوق ليل ونهار حتى يعيش عائلته ولا يجدوقت للطبخ والاطفال في البيت ؟يرووووح ياجر خادمة حتى يرتب بيته ؟؟ ها ها ها ها واللله مظحك؟

الى : ابن العراق الحر
صديق -

ولست عراقي حر ولا عراقي عبد أنت مثير للشفقة

غريب والله
حسين -

ما هذا الهراء في وجود خدم اجانب في العراق وكانه ليس من حق البيوت العراقية وجود خدم فيها؟ هل العراق الوحيد في المنطقة؟ الا يوجد خدم منتشرين في دول الخليج وباعداد كبيرة جدا تضاهي نفوس تلك الدولة الخليجية؟ الا يوجد عشرات الالاف من الخدم الاجانب في لبنان وسوريا والاردن ومصر ؟ هل هو جديد في العراق ؟ الم تكن لدى العوائل العراقية المعروفة لديها خدم وطباخين وسواق خلال سنوات القرن الماضي وقبل وصول الطاغية وحروبهفي الوقت الذي لم تكن اية دولة في المنطقة تجلب الخدم؟ اليس من حق المرأة العراقية الترفيه عن نفسها؟ ولماذا نسميهم خدم؟ انهم بشر ويريدون ان يعيشوا بعرق جبينهم ويساعدوا عوائلهم في بلدانهم المحتاجه؟ المهم احترام انسانيتهم والعراقي معروف بذلك.. والغريب ان كاتب المقال وسيم باسم فقط يكتب اخباره عن ما يسيء الى العراق ، وان المعلقين ادخلوها بالدين والطائفية والتفلسف واللامنطقية؟ ان الانسان حر في التصرف بامواله بشرط ان لا يؤثر على الاخرين . وما علاقة السيد السيستاني وزواج المتعه او المسيار او غير ذلك من التعليقات الغير اصوليه؟ هل نكتب التعليق مجرد التعليق والتشويه وبث النعرات الطائفية ؟ لاحظوا العالم اين وصل ونحن العرب ما زلنا نعمل على تعميق خلافاتنا واصبحنا مرضى واسرى للفكر الطائفي المقيت وعدم احترام اراء ومعتقدات الاخرين .....فقط نريد الاساءة للاخرين

سخيف
علي العلوي -

رقم 3 تعليقك سخيف

سبحان الله
عراقي سابق -

سبحان مغير الامور كان العراقيون قبل اقل من 10 سنوات ياكلون ارجل ورؤوس الدجاج التي عادة ترمى في الفضلات وينافسون الحيوانات على اكل العلف. ارجو ان يتذكروا تلك الايام ولا يتكبروا ويتجبروا على هذه المسكينات اللواتي دفعهن الفقر والجوع الى ترك عوائلهن والمجئ للعمل كخادمات في العراق.

الى التعليق 1
دجلة -

اذا كان قلبك على العراق الى هذا الحد وترفض استقبال خادمات اسيويات ومن شرق اوربا، فهل تتكرم علينا بكشف جنسيتك كي نستورد خادمات من بلدك الكريم.. علما انني متاكد انك لست عراقيا من سياق تعبرك..

دجلة 11
حجاج وصدام وبوش وعدي -

حقاً ما قيل فيكم ، أنكم إن جعتم قتلتم وأرقتم الدماء وإستبحتم أموال وعروض بعضكم البعض ، وإن شبعتم كفرتم وطغيتم وزنيتم وإستخففتم بالناس حتى يعيد الله الكرة عليكم من حجاج وصدام وبوش وعدي

إلى رقم 11
عريفة المارينز -

لماذا لا تستورد عريفة الجيش الأمريكي المارينز التي كانت تخدمك في أبوغريب هل تذكرها وليس ماضي خدمتها لك بعيد

مبالغة
عراقي -

هذا الكلام مبالغة انا عراقي و اسمع فقط بهذه الخادمات , وانت من خلال كلامك يا وسيم قلت بان عدد العمال الاجانب ستة الالف , يعني فلنفرض ان الخادمات يمثلن الفين منهم , العراق بلد كبير فيه ثلاثون مليون انسان .

وجاهل
قارئ -

التعليق 3 جاهل أيضاً

الى 13 عريفة المارينز
دجلة -

عريفة المارينز كانت مع (اصحابك) في داخل ابو غريب، اما انا فكنت معها خارج ابو غريب، وانا احترم عريفة المارينز اكثر من كل (جماعتك) الاسلامويين الانتحاريين) الذين زرعوا الارهاب والدمار في بلدي.. اما المتحذلق تعليق رقم 12 فلا يستحق الرد لانه سيموت من الغيظ تلقائيا.

الى تعليق 3
ليث -

انت لا حر ولا بطيخ وتعليقاتك تثبت انك انسان مثير للشفقة ولا اقول اكثر حتى لا يحذف التعليق والعاقل يفتهم

التعليقات 1 و 12 و 13
دجلة -

هذه التعليقات الثلاثة لشخص واحد، والدليل هو انه يستخدم حرف الالف بالهمزة ويضعها فوق او تحت الالف وحسب الحاجة. واسجل احترامي لقدراته اللغوية، ولكنه سطحي في التخفي، ويبدو ان سلك هذا الدرب كي يظهر لنا ان الكثيرين يؤيدين توجهاته. (إلعب غيرها يا أستاذ).. استخدام الهمزات متعب بالكيبورد والله اشلون اتدبرها انت؟؟

التعليقات 1 و 12 و 13
دجلة -

هذه التعليقات الثلاثة لشخص واحد، والدليل هو انه يستخدم حرف الالف بالهمزة ويضعها فوق او تحت الالف وحسب الحاجة. واسجل احترامي لقدراته اللغوية، ولكنه سطحي في التخفي، ويبدو ان سلك هذا الدرب كي يظهر لنا ان الكثيرين يؤيدين توجهاته. (إلعب غيرها يا أستاذ).. استخدام الهمزات متعب بالكيبورد والله اشلون اتدبرها انت؟؟

تفضلوا عدي المقبور مات
احفاد البابليين -

لو كان ....عدي ابن الحفرة موجود كان اغتصبهن وهن على ارض بغداد الدولي هههههههه..ادخلوا بغدا انتم في امان ولكن احذروا من السلفيةلانهم لايحبون للعراق الخير ولايريدون رؤيه عراقنا يتعافى من الاحتلال البعثي الله معكم انتم والله افضل بكثير من الاعراب لانكم مسالمين ...

تفضلوا عدي المقبور مات
احفاد البابليين -

لو كان ....عدي ابن الحفرة موجود كان اغتصبهن وهن على ارض بغداد الدولي هههههههه..ادخلوا بغدا انتم في امان ولكن احذروا من السلفيةلانهم لايحبون للعراق الخير ولايريدون رؤيه عراقنا يتعافى من الاحتلال البعثي الله معكم انتم والله افضل بكثير من الاعراب لانكم مسالمين ...

ارجو الفائده
الى دجله -

الرد خارج الموضوع

ارجو الفائده
الى دجله -

الرد خارج الموضوع

الى:صديق
ابن العراق الحر -

ما هو رائيك بالمالكي وميليشياته ودورهم في تسهيل مهمة جنود الامريكان باغتصاب العراقيات , هل سمعت اغتصاب جنود الامريكان للطفلة عبير وقتلها وقتل اهلها بأشراف الجيش العراقي وبرئاسة حكومة المالكي .يا صديق اذا انت عراقي وحر انتقد حكومة مالكي وميليشياته.انت ايراني تسمح لنفسك تتمتع بالنساء حسب فتاوي مراجعكم الايرانية والخميني السيستاني

الى:صديق
ابن العراق الحر -

ما هو رائيك بالمالكي وميليشياته ودورهم في تسهيل مهمة جنود الامريكان باغتصاب العراقيات , هل سمعت اغتصاب جنود الامريكان للطفلة عبير وقتلها وقتل اهلها بأشراف الجيش العراقي وبرئاسة حكومة المالكي .يا صديق اذا انت عراقي وحر انتقد حكومة مالكي وميليشياته.انت ايراني تسمح لنفسك تتمتع بالنساء حسب فتاوي مراجعكم الايرانية والخميني السيستاني

اتقي الله رقم 4
احفاد البابليين -

كاكا انتي مسلم؟؟؟ لان الرسول هو من شرع هذا الزواج هههههههههههه انتي والله كاكا كلش تفتهمين وكاكا خليك بعيد عن الطائفيه لان اعطينا انهر دمار بسبب احزمه العربان الناسفه وسياراتهم المفخخه وكل هذا من اجل 60 حورالعين بشرفج كاكا في اين الله يكرم الارهابي اذا قتل الانسان ب زواج 60 حورالعين؟؟؟

اتقي الله رقم 4
احفاد البابليين -

كاكا انتي مسلم؟؟؟ لان الرسول هو من شرع هذا الزواج هههههههههههه انتي والله كاكا كلش تفتهمين وكاكا خليك بعيد عن الطائفيه لان اعطينا انهر دمار بسبب احزمه العربان الناسفه وسياراتهم المفخخه وكل هذا من اجل 60 حورالعين بشرفج كاكا في اين الله يكرم الارهابي اذا قتل الانسان ب زواج 60 حورالعين؟؟؟

يا عراق يا دار الحبايب
احمد المهاجر -

اولا لكل كارهي العراق والعراقيين اقول: ملكنا فكان العفو سجية وملكتم فسال الدم ابطح , حسبكم هذا التفاوت بيننا فكل اناء بالذي فيه ينضح. وثانيا لاهلي العراقيين اقول : الله الله بهؤلاء الناس واكرموهم واروهم اخلاق العراقيين وطيبتهم ولا تنتهكوا كرامتهم وانسانيتهم وتمنعوا عنهم حقوقهم كما يفعل البعض ولا تفرقوا بينهم بسبب دينهم او عرقهم فالكل بشر سواسيه عند الله وان اختلفت اديانهم والوانهم واعراقهم, ولكم في تنوع الشعب العراقي باديانه واعراقه عبرة فنحن على تنوعنا الذي يضطهدنا البعض بسببه الا اننا اخوة متحابون متسالمون متعايشون فيما بيننا, اسال الله يديم هذه المحبة والاخوة بيننا.

يا عراق يا دار الحبايب
احمد المهاجر -

اولا لكل كارهي العراق والعراقيين اقول: ملكنا فكان العفو سجية وملكتم فسال الدم ابطح , حسبكم هذا التفاوت بيننا فكل اناء بالذي فيه ينضح. وثانيا لاهلي العراقيين اقول : الله الله بهؤلاء الناس واكرموهم واروهم اخلاق العراقيين وطيبتهم ولا تنتهكوا كرامتهم وانسانيتهم وتمنعوا عنهم حقوقهم كما يفعل البعض ولا تفرقوا بينهم بسبب دينهم او عرقهم فالكل بشر سواسيه عند الله وان اختلفت اديانهم والوانهم واعراقهم, ولكم في تنوع الشعب العراقي باديانه واعراقه عبرة فنحن على تنوعنا الذي يضطهدنا البعض بسببه الا اننا اخوة متحابون متسالمون متعايشون فيما بيننا, اسال الله يديم هذه المحبة والاخوة بيننا.