أخبار

بلمار سيتّهم "حزب الله" مجدداً ويغادر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

30 يوماً ليقدم المدعي العام الأدلة والشهود وعلى لبنان متابعة البحث
محاكمة المتهمين الـ 4 باغتيال الحريري تقررت... غيابياً

في موازاة إعلان المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري قرارها بدء محاكمة المتهمين الأربعة من حزب الله غيابيًا، يعدّ الحزب لخوض معركة من أجل الحؤول دون تجديد البروتوكول بين لبنان والمحكمة الدولية في الشهر المقبل.

بيروت: في موازاة إعلان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قرارها بدء محاكمة المتهمين الأربعة من "حزب الله" في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري غيابياً خلال شهر، يؤكد سياسيون لبنانيون التقوا المدّعي العام في المحكمة، القاضي الكندي دانيال بلمار، أنه سيصدر قراراً إتهامياً جديداً أو أكثرفي جرائم اغتيال سياسية مرتبطة بقضية اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري خلال هذا الشهر أيضاً، قبل تركه منصبه، في حين يعدّ "حزب الله" العدّة لخوض معركة شرسة من أجل الحؤول دون تجديد البروتوكول بين لبنان والمحكمة الدولية في الشهر المقبل.

ذكرت إحدى الشخصيات السياسية، التي اجتمعت مع بلمار لـ"إيلاف"، أن القاضي الكندي كما بدا لهواثق من متانة نتائج التحقيقات التي أجراها، والتي استند إليها في قراره الاتهامي الأول في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

وقد أكد للشخصية اللبنانية أنه سيصدر قرارًا اتهاميًا جديدًا قبل مغادرة منصبِه في نهاية شباط/ فبراير الجاري، وسيكون القرار الجديد بمثابة تدعيم للقرار الإتهامي السابق، الذي صدر في الصيف الماضي، وأشار إلى ضلوع المتهمين الأربعة من "حزب الله" في تنفيذ الجريمة.

يربط القرار الجديد بين جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وبين جرائم اغتيال الأمين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي ومحاولتي اغتيال كل من وزير الدفاع السابق إلياس المر ووزير الإتصالات السابق النائب مروان حمادة، على قاعدة أن الجهة المنفذة واحدة.

وسألت الشخصية اللبنانية بلمار عمّا إذا كان القرار الجديد سيتهم أشخاصاً غير لبنانيين، فكان الجواب أن لا أسماء لغير لبنانيين، ولكن التطورات في سوريا قد تسمح في المستقبل بكشف الكثير من الخيوط في جرائم الإغتيال التي شهدها لبنان.

وسيتوجب على بلمار أن يثبت في قراره الإتهامي الجديد ارتباط الجريمة أو الجرائم التي يتناولها بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ليتلاءم الإدعاء مع قرار مجلس الأمن المتعلق بإنشاء المحكمة، ما يعني أن المتهمين أو بعضهم سيكونون هم أنفسهم.

وترى جهات متابعة لهذه القضية أن مسألة التمديد للمحكمة ستصبح مجرد تفصيل بعد الضجّة، التي ستثور مجدداً في لبنان هذا الشهر، بفعل صدور القرار الإتهامي الجديد.

وتضيف أن بلمار تأكد على الأرجح أن من سيخلفه في منصبه سيكون من عداد فريقه الذي رافقه، سواء في لجنة التحقيق الدولية أو في مكتب الإدعاء العام، وذلك بالإستناد إلى معلومات موثوق بها، مفادها أن الرجل كان مصمماً على عدم إصدار قرار إتهامي ثان، إذا لم يكن خليفته من فريق الإدعاء العام، تفادياً لإحراج الخلف وتوريطه في قضية سيحتاج وقتًا طويلاً للإطلاع على ملفاتها وخفاياها الهائلة في تفاصيلها المتشعبة.

يسود الحكومة اللبنانية إنقسام حاد، ولكن غير معلن، حيال تمديد البروتوكول بين لبنان والمحكمة. فرئيس الحكومة نجيب ميقاتييرى أن تمديد البروتوكول مسألة تلقائية، لكن فريق 8 آذار/ مارس، الذي يقوده "حزب الله"، يؤكد في مجالسه أن التمديد لن يمرّ بالبساطة التييتخيلها بعضهم، وأن تحرّك الحزب في اتجاه إسقاط المحكمة وصل إلى مرحلته الأخيرة، المتمثلة في عدم تمديد البروتوكول، على أن يكون الولوج إلى هذا الموضوع من باب طلب تعديل الاتفاق.

يشير رجال قانون يؤدّون دوراً إستشارياً لـ"حزب الله" في هذه القضية إلى ثمة ثغرة قانونية،يستطيع خصوم المحكمة النفاذ عبرها لتقوية أوراقهم وموقعهم، وهي مسألة التمديد للقضاة اللبنانيين الأربعة في المحكمة، إذ توشك ولايتهم على الانتهاء، وبالتالي يحتاجون قرارًا من مجلس الوزراء للتمديد لهم أو لتعيين سواهم. وإذا لم تقدم الحكومة على هذه الخطوة الإجبارية، والتي دونها حسابات وتعقيدات، فإن كل ما سيصدر من المحكمة لاحقاً سيكون قابلاً للطعن والإبطال.

في سياق آخر، يربط متابعون لمسار المحكمة بين ما تردد في الأيام الماضية في بيروت عن كشف محاولة لاغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد وسام الحسن بسيارة مفخخة قرب منزله في الأشرفية، وبين الدور المهمّ والكبير الذي أدّاه فرع المعلومات في تزويده المحكمة بداتا الاتّصالات الهاتفية وتحليلها، والتي ساهمت في موازاة عناصر أخرى في إعادة تركيب عناصر جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ومشهدها، ما أوصل إلى معلومات دقيقة ومتقدّمة، أفسحت في المجال أمام صدور القرار الاتّهامي، والاستعداد لبدء المحاكمات. علماً أن صانع ذلك الإنجاز الرائد المهندس في قوى الأمن وسام عيد اغتيل قبل أربع سنوات بسيارة مفخخة شديدة الإنفجار بسبب "إكتشافه".

جديرة بالملاحظة هنا معلومات تكتسب صدقيتها من جدية أصحابها، وفحواها أن الإتفاق الذي سمّي "السين - سين"، الذي حكم مرحلة حكومة الرئيس السابق سعد الحريري، كان قضى بأن توقف المملكة العربية السعودية تمويلها لقوى 14 آذار/ مارس، في مقابل أن يوقف النظام السوري أعمالالاغتيال في لبنان. في الإجمال، ورغم كل المتغيرات، لا يزال هذا الإتفاق محترماً.

المحاكمة الغيابية

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنانفي بيان إعلامي أن غرفة الدرجة الأولى في المحكمة قررت محاكمة المتهمين الأربعة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري. وجاء في البيان "أن غرفة الدرجة الأولى نظرت في مستندات عديدة مقدّمة من المدعي العام لدى المحكمة والنائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية، تعرض بالتفصيل الخطوات التي اتخذتها السلطات اللبنانية لتوقيف المتهمين وإبلاغهم الإجراءات ذات الصلة".

أضاف البيان: "شملت هذه الجهود محاولات عديدة قامت بها السلطات اللبنانية للعثور على المتهمين في آخر أماكن إقامتهم وعملهم المعروفة، وفي منازل عائلاتهم، وفي أماكن أخرى. وأخذت غرفة الدرجة الأولى أيضًا في الاعتبار أن قرار الاتهام وهوية المتهمين قد لقيا تغطية إعلامية واسعة في لبنان".

واستنتجت غرفة الدرجة الأولى أنكل الخطوات المعقولة قد اتخذت لضمان ظهور المتهمين، وإبلاغهم التهم المُسندة إليهم. ومع أن المحكمة الخاصة بلبنان هي المحكمة الدولية الوحيدة التي تستطيع محاكمة المتهمين غيابيًا، إلا أن المحاكمة الغيابية تُعدّ إجراءً أخيرًا لضمان ألا يعطَّل سَير العدالة من يختارون الفرار من وجهها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

Bachar al-Assad est un criminel de guerre. le peuple syrien doit se balade de lui dès que possible.

مسلسل مكسيكي؟؟؟
lolita -

وهل سيتهم بلمار حزب ال .....الذي هو أحد أعضائه بارتكاب الجرائم؟ طبعا لا يملك أتباع حزب ال ....غير أن يستمروا في تمثيلياتهم الإعلامية المكشوفة حتى يجدوا تبريرا لإغلاق المحكمة ودفن ملفاتها

و يا أسفاه
جبران -

و ذهب الشعب ضحيّة انفصام لفرحه حيال اكتشاف الحقيقة و حزنه على حاضره البائس...

مسلسل مكسيكي؟؟؟
lolita -

وهل سيتهم بلمار حزب ال .....الذي هو أحد أعضائه بارتكاب الجرائم؟ طبعا لا يملك أتباع حزب ال ....غير أن يستمروا في تمثيلياتهم الإعلامية المكشوفة حتى يجدوا تبريرا لإغلاق المحكمة ودفن ملفاتها

شغل ناس بلطجية
sa7ar -

يحاول حزب الله أن يستعمل ثغرة قانونية لتقويض المحكمة الدولية بعد أن ثبت ضلوعه في الإغتيال! تماماً كما إستعمل الحزب الثلث المعطل (الذي حصل عليه تحت تهديد السلاح) ليسقط الحكومة السابقة. هذا شغل أناس بلطجية لا يؤمنون بالقانون و لا بمشروع الدولة ؛ مثلهم في ذلك كمثل أعضاء الجريمة المنظمة التي تسعى للتحايل على القانون للإفلات من العقاب لأنها لو إحترمته لثبتت تهمتها وتمت محاسبتها!

بداية النهاية ياحزبولا
wafi -

ثورتنا العظيمة في سوريا في طريقها الى النصر بلامحالة وسوف نسقط بشار والعائلة الاسدية مهما كان الثمن ومن هذا المنطلق بداية نهاية حزب الملالي الصفوي لان قالها الشيخ صبحي الطفيللي في اطلالة تلفزيونية لايمكن للشعب السوري والثوار ان يتركو حزب الملالي وسوف نمد يد العون لا اهلنا في لبنان لان نسى حسن نصر خامئني اننا لن نتركه وسوف نقتلعه من لبنان اما ميتعلق في عملية اغتيال القائد المعلم الشهيد رفيق الحريري لايمكن ان يتم الا بامر من خامئني وبشار الاسد والتنفيذ لحزب الملالي ونبيه بري دجال مجلس النواب مشترك في الجريمة بعد تحرير وطننا الحبيب سوريا لايمكن لحزب الملالي ان يفضي املائات ابدا لان عهد تشكيل الحكومات في الشام لن يعود لان سوريا سوف تكون محررة من العائلة الاسدية ولايمكن بعدها ان يكون استباحة لبيروت مثل محدث في 2008 لن نغفر لكم ياحزب الملالي ابدا ابدا وسوف تدفعوا التمن غالي جدا لانكم ساعدتم طاغية الشام في قتل شعبنا واغتلتم شهيد الامة رفيق الحريري وهذا يمسنا مثل ميمس اهلنا في لبنان غدا لناضره لقريب

شغل ناس بلطجية
sa7ar -

يحاول حزب الله أن يستعمل ثغرة قانونية لتقويض المحكمة الدولية بعد أن ثبت ضلوعه في الإغتيال! تماماً كما إستعمل الحزب الثلث المعطل (الذي حصل عليه تحت تهديد السلاح) ليسقط الحكومة السابقة. هذا شغل أناس بلطجية لا يؤمنون بالقانون و لا بمشروع الدولة ؛ مثلهم في ذلك كمثل أعضاء الجريمة المنظمة التي تسعى للتحايل على القانون للإفلات من العقاب لأنها لو إحترمته لثبتت تهمتها وتمت محاسبتها!

حزب اللات
محمد الجزائر -

قربت نهاية هذا الحزب بسقوط العصابة الحاكمة في دمشق

انكشف المخطط الكبير ؟؟؟
بــــــا سيل -

نعم قالها سماحة القائد المجاهد سيد الامة العربية والاسلامية من مشرقها الي مغربها سماحة السيد حسن نصرلله ان هناك مخطط شياطني خبيث يحضر للبنان منذ 9 سنوات وصدقت القول ايها السيد الصادق .لقد انكشف المستور وبان كل شيء لكن اسالك يا سماحة السيد هل ستظل رحب الصدر متسامحما كا السابق مع هؤلاء العملاء الاوغاد .كلا اظنك لن تغفر ولن تسامح هذه الزمرة المتواطئة العميلة فان كان 7 ايار بردا وسلاما عليهم اظن ان شهر اذار سيكون نهايتهم وسحق رؤسهم ورؤس مواليهم واسيادهم فهؤلاء سيدي ......بشر على وجه البسيطة لان من يبيع دينه ووطنه للصهاينة بحفنة من الدولارات لاخير فيه ولا من على شاكلته ....اما ردي لبعض العرب المتصهينين الذين قرأت تعليقاتهم التي هي على شاكلتهم اقول لهم ..فعلا لقد اتت نهايتكم انتم واسيادكم لصهاينة لقد قربت نهايتكم هذه المرة ولن نرحمكم كما رحمانكم في تحرير 2000 وفي 7 ايار لان امثالكم لا ارض له ولا وطن هذه الارض ويجب سحقـــــها ..

لازال هناك سذج واهمون
سيف الحق العربي -

حسونة أبو بلازما طلع عميل ايراني وبعض السذج لازالوا واهمين فللمرة الألف هذا الأرجوزذكي يعلم مايثير عواطف الشعوب العربية ويثيرهاويتقن الدور لكي يخدرها ويفسح القلوب والأراضي العربية ليقوم الفارسي الواهم بملئها . فهو يعلم حين يصيح بالشعارات ويرمي بعض الصواريخ المحسوبة ماذا يحقق من تكريس إحتلال لبنان فمن جهة تنخدع به الشعوب العربية وتطلب بقاءه ودعمه مرة بإسم الخمس ومرة بإسم المقاومة ومرة بالمخدرات ومرة يأتيه الدعم مباشرة من الخامنئي ومرة من بشار حسب الحالة والغرض زعزة أمن العرب وإضعافهم امام الفرس وحقيقة حسونة شيعي ويعتقدبكل سذاجة أن ما يقوم به من أعمال هو لخدمة الولي والولي يستغل دين الشيعة لتحقيق حلمه الفارسي يعني طلع حسونة مضحوك عليه ولعلمك المؤامرات والخطط الفارسية والأحلام نحن جعلناها في رأسه فقط ورأس الموهومين معه وقد أفشلنا خططه وحطمنا حلمه على صخرة الحق التي لاتلين وهم الآن يحاسبون بعد طول حلم ورجاء صلاح ولن تقوم لهم قائمة وهم الآن يترنحون وعلى السذج أن يفيقوا قبل أن يأخذوهم معهم فالحق قوي والوهم خيال الواقع يصدمه بل ورجال مخلصون نذروا أنفسهم كآبائهم وأجدادهم لنصرة الدين الصحيح وفضح المجرمين وتلقينهم الدروس وحماية الإنسان من الظلم والضلال وحفظ حقوقه كبشر يستحق السلام مهما كانت ديانته طالما لم يكن من المتآمرين والمعادين للحق المبين

سيف الحق العربي
سيف لبناني مسيحي -

السلفيون في لبنان يبكون دائما على الاطلال...شو بس رفيق الحريري قتل...؟ لماذا لا يسالون عن رشيد كرامي و حبيقه و كل شهداء الجيش التي قتلتهم ايدي اصوليه محسوبه على الشيخ السعودي التويتري . ؟ فقط لانهمه يملكون المال اصبحوا شهداء بعسل و غيرهم بصل ؟

محمد الجزائر
محمد لبنان -

عقبالك يا من تدعي انك من الجزائر و عقبال عيالك ...حزب الله باقي على قلوبكن يا قواتجيه

الي الصهيوني سيف الباطل
بــــــا سيل -

اضحكتني ايهاالمتصهين الجديد المسمى نفسك سيف وانت باطل وليس بحق انت وكل عشيرتك .على اي حق تتكلم ايها المخذول المتواطئ على انكم مطية للصهاينة والامريكان على انكم جسر يجري عليه اولاد العم ســـــام على انكم هبل مساطيل لا تعلمون كوعكم من بوعكم الامريكي تعتبرونه الهكم الاعلى .والعياذ بالله .الفارسي الذي تتكلم عنه سيدك وتاج راسك وراس شجرة عائلتك فهذا الفارسي الخامنيئ رحمه الله واسكنه فسيح جناته خــــــــــــنق سيدك الامريكي خنق في قلب سفارته وذبـــــــــح سيدك الاسرائيلي ذبح في قلب سفارته فهو الذي ذكر العالم العربي الخنوع المتواطئ المخذول بالقضية الكبرى وهي قضية القدس وانتم ان هدمت الكعبة الشريفة على ايدي اسيادكم الامريكان لا تعيروها اي اهتمام ولا تستنكرون فكيف تستنكروا افعال سيدكم الاعلى وهو ولي نعمتكم وحاميكم م ..الخامنيئي لو اراد رحمه الله لسحقكم من اول ما سحق الشاه لكن قال ربما تعودون الي رشدكم .فكيف تعودون ايها الكافرون العابدون لبني سام .ان القائد سيد الامة العربية والاسلامية من مشرقها الي مغربها سماحة القائد السيد حسن نصرلله قالها وساقولها لك ايها المتصهين القذم ان الاعراب اي انه يقصدكم ان الاعراب هم مواليين خانيعين متواطئين مهزومين منحطين يجب سحق رؤسهم قبل رؤس اسيادهم وها اتت الساعة وحان وقت قطف رؤسكم ايها المنحطيــــــــن المهزومين المتعاملين .فاصواريخ الجمهورية الاسلامية جميها موجهة الي اعنقاكم ستحرق الاخضر واليابس من فوقكم ومن تحتكم ووقتها لن تجدوا الهكم الامريكي لساعدكم فهو اول الهاربين ايها الاغبياء المهـــــــــزومين ...

قابيل قتل هابيل
sa7ar -

للرد على المنطق الأعوج للتعليق 9 أقول :" قابيل قتل أخاه هابيل ولم يحاسبه أحد". يعني أنه وحسب تعليماتك _المنطقية _ على كل البشر نسيان كل حالات الإغتيال عبر التاريخ وانه على كل المحاكم التي طالت المجرمين أن تعتذر تحقيقاً للعدالة!!! أنا بنت طرابلس و أحب الشهيد رشيد كرامي الله يرحمو (كان جارنا بالمصيف) وكنت اتمنى أن ينال من اغتاله العقاب لكن كرامي اغتيل خلال الحرب الأهلية واصدرت الدولة اللبنانية من بعدها عفو عام عن كل الجرائم التي ارتكبت خلالها ليستطيع لبنان فتح صفحة جديدة. أعتقد أنه لهذا السبب لم يقم أهالي الشهيد كرامي برفع دعوى قضائية ضد من يعتبرونه مسؤول عن الإغتيال! في كل حال فحساباتك غلط يا مستر _ سيف ألحق العربي اللبناني المسيحي _ مشكلتكم في حزب الله كمشكلة السلفيين وكمشكلة كل الاسلامويين، أنتم أناس لا تؤمنون بأي قانون إن لم يكون قانونكم ولا بسلاح إن لم يكن سلاحكم ولا ببلد إن لم يكن تحت سيطرتكم! ومشكلة بقية الشعب اللبناني أنه _عنيد_ لم ينتسب للحزب بعد.

sa7ar
سيف لبناني مسيحي -

لقد نسيت و تناسيتي الشهيد حبيقه ؟ اذا كان الشهيد كرامي جارك...رفيق الحريري كان مثل والدي ....الله يرحم كل الشهداء و خاصة اللي حرروا لبنان من الصهيوني

لا سحر القواتيــــــــــة
بــــــا سيل -

ما رح احكي بالفصحة رح احكي معك بالعامة .قلتيلي انتي من طرابلس ..والشهيد رشيد كرامي جاركم بالمصيف وبي اي مصيف دخلك جارك كرامي ما شفتك ذكرتي على كل هو بيصيف كان الله يرحمه بي بقاع صفرين وعنده بيت بي مرياطة .مش هون القصة ..القصة انه شكلك نسيتي مجرزة البلحـــة ومجزرة ابو سمـــــــرا ومجزرة جامع البقار بالقبــة ومجـــــزرة البحصاص بالثمانينات دخلك ما اجوا بي قاموس تاريخك مثلا .كل تفجير يروح اكثر من عشرين شهيد .هيدا عدا عن يلي قتلوا على حاجز البربارة بالمئات وبتقوليلي انك بنت طرابلس .بس ما فيني غير ردد كلام رب العالمين جل جلاله وقول ..ان من الاعراب لا اشد كفرا ونفاقا ..صدق الله العلي العظيم .

إذا اردت أن تعرف الساذج
في المشمش -

أحسن عينة من السذج يمكن دراستها هو من يسمي نفسه باسيل ويدافع عن الخميني وعن حسن الخميني ولكم أن تكتشفوا .. هل هو عربي أم ايراني وإني واثق أنه نفسه لايستطيع من سذاجة عقله وجهله في الردود