أخبار

ناشطون سياسيون يتهمون المجلس العسكري بـ"حرق مصر"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
أعمال الشغب عقب مباراة كرة القدم

آخر تحديث: الخميس 2 فبراير 2011 - الساعة 00.03 غرينتش

تسببت أعمال عنف وقعت عقب مباراة كرة قدم بين فريق الأهلي والفريق المصري، بمقتل 76 شخصًا وإصابة المئات. وقال مسؤول إن هذا المشهد لا يمكن فصله عن الواقع السياسي،ودعا "تحالف ثوار مصر" مجلس الشعب إلى سحب الثقة من وزيري الداخلية والصحة.

القاهرة: استمراراً للحالة، التي تسيطر على مصر، وقعت أعمال عنف واسعة النطاق عقب مباراة كرة قدم، أسفرت عن وفاة 76 شخصاً، وإصابة نحو 450 شخصاً في إستاد بورسعيد، عقب مبارة كرة قدم بين فريقي الأهلي والمصري، كما وقعت أعمال عنف أخرى في إستاد القاهرة، أسفرت عن إحتراق الإستاد، وسقوط عشرات القتلى والمصابين. وطالبت قوى ثورية وسياسية عديدةبإقالة وزير الداخلية، متهمة إياه بالتقصير في حماية الأرواح والممتلكات.

وقال الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف إن عدد القتلى وصل إلى 76 حالة بحلول التاسعة والنصف من مساء الأربعاء 1 شباط (فبراير) الجاري، متوقعاً إرتفاع عدد حالات الوفاة. وأضاف لـ"إيلاف" إن حالات الإصابات وصلت إلى نحو 270 حالة، متوقعاً ارتفاع العدد، مشيراً إلى أن هناك 20 سيارة إسعاف أرسلت من الهيئة في القاهرة إلى بورسعيد، إضافة إلى قوة الإسعاف في بورسعيد.

ووصف الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر السابق الأحداث بأنها"فوضى ممنهجة"، وقال في صفحته على فايسبوك: "هذا الموضوع مخطط، وتلك الأحداث هي فوضى ممنهجة".

أيّد البدري فرغلي النائب في مجلس الشعب عن محافظة بورسعيد وجهة نظر شرف، وقال لـ"إيلاف" ما يحدث فوضى مدبرة، مشيراً إلى أن المشهد لا يمكن قراءته بعيداً عن السياسية، وعمّا يجري في البلاد حالياً. وأضاف فرغلي أن هناك العديد من علامات الإستفهام حول طريقة تعامل الشرطة وقوات الجيش مع الأحداث، متهماً إياها بالتواطؤ في تلك الجريمة.

وأشار إلى أن قوات الأمن سمحت بدخول الأسلحة النارية والأسلحة البيضاء إلى الاستاد وساهمت في المذبحة بطرقة مباشرة.

وقرر المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس العسكري إرسال طائرتين عسكريتين لنقل لاعبي الأهلي وجمهوره والمصابين من محافظة بورسعيد إلى القاهرة. فيما قرر إتحاد الكرة المصرية تأجيل دوري كرة القدم إلى أجل غير مسمّى.

إقرأ أيضاً

شغب عقب مباراة الأهلي والمصري يحصد 73 قتيلاً "فيديو"

وقال شهود عيان لـ"إيلاف" إن الأحداث بدأت في أعقاب انتهاء المباراة بين النادي الأهلي والنادي المصري البورسعيدي، مشيرة إلى أن جماهير النادي المصري هاجمت لاعبي النادي الأهلي وجماهيره، عقب إطلاق صفارة النهاية، رغم أن فريقها حقق فوزاً تاريخياً على الأهلي، بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وأضاف الشهود إن الأحداث اشتعلت بسبب لافتة، رفعها مشجّعو النادي الأهلي، مكتوب عليها "بورسعيد ما فيهاش رجالة"، إضافة إلى توجيه شتائم بذيئة إلى أهالي بورسعيد، ولفتت إلى أن الجماهير اندفعت إلى أرض الملعب، واعتدت بالضرب على اللاعبين والمشجّعين بالعصي والأسلحة النارية والبيضاء، بالتزامن مع انقطاع الكهرباء عن الإستاد.

ودعا "تحالف ثوار مصر"، الذي يضم العديد من القوى الثورية،مجلس الشعب إلى سحب الثقة من وزيري الداخلية والصحة فورًا، وإقالة محافظ بورسعيد، على خلفية الأحداث، التي راح ضحيتها العديد من لاعبي وجماهير النادي. كما طالب التحالف بإقالة مجلس إدارة اتحاد كرة القدم فورًا.

اتهامات للمجلس العسكري

هذا وأعرب العديد من الرموز السياسية المصرية عن أسفهم لأحداث الشغب، التي وقعت في إستاد بورسعيد، واتفقوا جميعاً على أن الأحداث ذات علاقة بالسياسية، وليست مجرد انفعال جماهيري، لا سيما أنها أتت من جماهير النادي المصري الفائز في المباراة.

وتفاعلت الرموز المصرية مع الحدث عبر صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، ومنها فايسبوك وتويتر. وقال عصام سلطان النائب في البرلمان: "الأمر أكبر من مباراة كرة قدم، فشلوا في الوقيعة بين شباب الإخوان والثوار في الأمس، ففعلوا فعلتهم اليوم، وما زالوا يفاجئوننا كلما اقترب تسليم السلطة".

وكتب حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان: "كارثة تحدث في مصر، الدولة تتفكك، كل ما نشاهده هذا الأسبوع من أعمال سرقة بالإكراه والعنف غير المبرر في بورسعيد وإستاد القاهرة يظهر غياب الدولة".

واتهمت الناشطة السياسية نوارة نجم المجلس العسكري والإخوان بـ"حرق مصر"، وقالت: "المجلس بيحرق لنا البلد ليه؟، والإخوان بيقولوا لنا حنلمّكم كلكم في السجون وحنلبسكم قضايا تخابر كمان، يا ناس ما فيش حد يلحقهم، الجدعان بتموت، وإحنا ما حيلتناش رجالة في البلد دي غيرهم".

وكتب "أدمن" صفحة حركة "6 أبريل": وزير الداخلية هو المسؤول عن تأمين المباريات، وبالتالي هو المسؤول عن أعمال الشغب وسقوط الضحايا، ووزارة الداخلية تريد تحويل وضع البلد إلى فوضى، ويجب محاسبة وعقاب كل من تسبب في أحداث الفوضى وسقوط قتلى في بورسعيد، هناك من يريد إشعال الأحداث في مصر".

ووصف الناشط الحقوقي نجاد البردعي ما حدث بـ"المؤامرة على مصر من الداخل"، وقال: "لا يمكن إلا أن نحمّل الأمن مسؤولية ما يحدث، يجب ألا يعاقب المصريون، لأنهم طالبوا برفع حاله الطوارئ، لو أنكم لا تستطيعون حفظ الأمن إرحلوا، وأنا بصراحة أصبحت موقن بأن المؤامرة على مصر وأهلها هي من الداخل، وأن الطرف الثالث، الذي نتكلم عنه كثيرًا، هو في الحقيقة داخل أجهزة الدولة".

واتهمت الناشطة أسماء محفوظ المجلس العسكري بالسعي إلى إحراق مصر، وقالت: "مش معقول كل ده يكون صدفة، البلد كل يوم بتولع في ظل حكم العسكر، كل يوم ناس بتموت في ظل حكم العسكر، كل دقيقة بتمر في حكم العسكر معناه سقوط الدولة".

ورفض المرشح المحتمل لرئاسة الجمهوريةالدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وصف الأحداث بالجريمة الجنائية، وقال: "المجزرة في إستاد بورسعيد ليست مجرد تقصير أمني، لكنها جريمة كاملة".

واتهم الفنان والناشط السياسيخالد أبو النجا الأمن بالتقاعس، ودعا إلى عزل وزير الداخلية والمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، وقال: "أن يتقاعس الأمن ويتواطأ بهذا الشكل، هذا يدل علىأنه لا يصلح لمهمته في الحفاظ على أمن وحياة المواطن، طنطاوي ومجلسه والجنزوري لابد من عزلهم فورًا".

واتهممحمود عفيفي المتحدث الإعلامي باسم حركة 6 إبريل الشرطة بالتخاذل والإشتراك بما وصفها بـ"المؤامرة". وقال لـ"إيلاف" إن أجهزة الأمن فتحت بوابات الإستاد عقب الانتهاء من المباراة مباشرة، مما سهّل كثيرًا اقتحام الجماهير للملعب والهجوم على اللاعبين ومشجّعي النادي الأهلي. وألمح إلى تورّط المجلس العسكري في الأحداث، وقال إن القوات الأمنية وقوات الشرطة العسكرية كانت مختفية تماماً طوال الأحداث.

وتوقع عفيفياشتعال الموقف، وزيادة الإحتقان بين المصريين، مشيراً إلى أن ما يحدث يعتبر مؤامرة مكتملة الأركان ضد مصر، ومحاولات لإجهاض الثورة.

من جانبه، دعا الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب إلى اجتماع عاجل للمجلس في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم غد الخميس، لمناقشة تداعيات أحداث مباراة الأهلي والمصري في إستاد بورسعيد.

فيما أعلن الدكتور أسامة ياسين رئيس لجنة الشباب والرياضة أن المجلس لن يناقش أحداث المباراة فقط، وإنما سوف يناقش هذه الفوضى، التي تتم صناعتها في مصر الآن، لتدمير الثورة والإجهاز على مكتسباتها.

وأوضح أن ما حدث أكبر مما شهدته المباراة، حيث تشهد مصر حالة منظمة منذ أيام عدةلإثارة الفوضى والبلبلة، بدأت بالسطو على البنوك والمستشفيات ومراكز البريد، وامتدت إلى بورسعيد أخيرًا،وهو ما لم يحدث خلال أيام الثورة، التي لم يكن فيها وجود لرجال الشرطة.

ردود فعل غاضبة ضد الشرطة والعسكر

تواصلت ردود الفعل الغاضبة على أحداث إستاد بورسعيد، وإنطلقت مظاهرات في الإسكندرية والقاهرة للتنديد بالأحداث، واتهمت وزارة الداخلية والمجلس العسكري بالمسؤولية عن تلك الأحداث، ورددوا هتافات منها: "القصاص القصاص من اللي قتلنا بالرصاص"، و"واحد اثنين القصاص فين؟"، فيما استقبل المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري لاعبي النادي الأهلي في المطار، وأمر بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث.

ووصف حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، أحداث شغب بورسعيد بأنها "أكبر من كونها تشجيعًا أو تعصبًا خرج عن المألوف، وإنما يشير إلى مخطط متعمد لصناعة فتنة، تهدف في الأساس إلى إدخال مصر في دوامة من الأزمات".

وأضاف الحزب في بيان له تلقت إيلاف نسخة منه: ما حدث في بورسعيد لا ينفصل بأي حال عن المشهد العام خلال الأيام الماضية، من حوادث سرقة منظمة لعدد من البنوك ومكاتب البريد وانتشار حالات السطو وقطع الطرق، وهي الأفعال التي ظهرت بشكل واضح بعد الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب، التي كانت نقلة كبيرة للثورة المصرية، وهو ما يشير إلى وجود أصابع، لم تعد خفية، تريد إدخال مصر في فوضى منظمة.

واتهم الحزب "رموز النظام السابق" و"أطراف خارجية" بالتورّط في الأحداث، ومحاولة خراب مصر، وقال: "أطراف داخلية ما زالت لها علاقات قوية مع النظام السابق، الذي يدير مخطط الخراب من محبسه في سجن طرة، مستغلاً في ذلك عدد من رجال الأعمال، الذين كانوا من أركان هذا النظام، ومازالوا يتمتعون بالحرية، رغم ملفات الفساد الكثيرة المتورّطين فيها، مستخدمين في ذلك أموالهم وعدد من وسائل الإعلام المملوكة لهم، إضافة إلى الأصابع الخارجية، التي فشلت في الاستحواذ على الثورة المصرية، إلا أنها لم تيأس من محاولات تشويهها وتعويق مسيرتها.

ودعا الحزب: "أبناء الشعب المصري، بمختلف توجهاتهم ومشاربهم، إلى اليقظة والتصدي لهذه المؤامرات، وفضح هذه الدعوات والتحركات، التي تريد إدخال مصر في فوضى منظمة، بهدفإعاقة وصول البلادإلى الاستقرار والتنمية والرخاء".

كما دعا المجلس إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة لحماية الشعب ومنشآته وثورته من هذه المؤامرات. واتهم الحزب جهاز الشرطة بالتورّط في الأحداث. وقال: الشرطي الذي كان يستطيع منع هذه الكارثة... اكتفي بالوقوف متفرجًا، مما يحمّله مع الأطراف السابق ذكرها المسؤولية الكاملة لما تشهده مصر من أعمال عنف.

واتهمت حركة 6 أبريل المجلس العسكري بتدبير الأحداث، لمدّ قانون الطوارئ، وقالت الحركة في بيان لها: "الحدث ليس له أي مبرر، سوى أنه تم بتدبير من المجلس العسكري، وقيادات الداخلية، بلافتات ترفع فجأة لتأييد المجلس العسكري في وسط المباراة، لدفع البلاد نحو فوضى مفتعلة".

وأوردت الحركة أربعة أدلة على ذلك هي:

- عدم حضور مدير الأمن ومحافظ بورسعيد المباراة على غير العادة، ومن المعروف أن مباراة المصري والأهلي في بورسعيد تأخذ شكل الكرنفال الرسمي، حيث ينتظرها أهل بورسعيد من العام إلى العام.

- فتح مدرجات المصري أكثر من مرة للجماهير للنزول إلى الملعب من قبل الأمن المركزي، وتواجد شخصيات غريبة في أرض الملعب بحجة تأمين الملعب.

- إغلاق أبواب مدرجات الأهلي من الخارج بالجنازير وقت انطلاق صفارة الحكم، مما أدى إلى اضطرار جماهير الأهلي إلى القفز من فوق المدرجات، مما كلفهم حياتهم.

- انسحاب رجال الأمن من الملعب، وإفساحهم الطريق أمام ضرب لاعبي وجمهور الأهلي بشهادة المصابين، وذلك كان أمام الكاميرات، بما لا يدع مجالاً للشك.

وأضافت الحركة: السؤال الآن: لماذا تقترن أحداث العنف والنهب والإقتحام والسطو المسلح وكل الأحداث الأخيرة الغريبة على بلادنا بإعلان رفع حالة الطوارئ؟!، وسط أنباء عن إعلان الطوارئ الآن تحديداً بعد الأحداث المتتالية؟!، أليس المخطط مكشوفًا وساذجًا؟!.

وتابعت: "ألا يستطيع المجلس تأمين شبابنا، كما يقوم بتأمين المخلوع وأبنائه وأزلامه في المحاكمة المسرحية الدائرة"؟.

من جانبه، رفض اللواء إسماعيل عتمان عضو المجلس العسكري إتهام المجلس بتدبير الأحداث، وقال: أرجوكم لا تلقوا المسؤولية على المجلس العسكري أو الداخلية أو الحكومة". وأضاف في تصريحات تلفزيونية: يجب أن نحافظ على البلد، ونتكاتف من أجل عودة شعار (كلنا إيد واحدة)، ومن يعرف أحدًا يرتكب خطأيجب الإبلاغعنه، ونبتعد عن نبرة التخوين، سواء بين الشعب والجيش أو الشباب والحكومة".

ونفى مسؤولية قوات الجيش عن تأمين المباراة وقاًل: "سمعت أحد الإعلاميين يقول أين المجلس العسكري مما يحدث؟، وأقول له إن الداخلية هي من كانت مسؤولة عن تأمين المباراة، ولم تكن تريد الاحتكاك بأحد، ولهم كل الحق في ذلك، فهي ابتعدت عن استخدام القوة، حتى لا تستفز الناس، البلد يعيش في موقف لا يحسد عليه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لارياضة بدون ثقافة
المخضـرم -

هل يمكن الآن لرئيس الإتحادية المصرية لكرة القدم أن يفسر لنا بالضبط ما الذي تم بالضبط عندما تم الإعتداء على الفريق الجزائري الشقيق في مصر؟؟ وحرق العلم الجزائري من طرف بعض المحامين وسب شهداء الثورة الجزائرية عبر بعض الفضائية الحاقدة.. نحن العرب تنقصنا ثقافة الكرة وثقافة السياقة وثقافة الحوار وثقافة الحكم..وثقافة الفن.. لكننا نملك ثقافة العنف والهمجية والصلف.

ستبكون دما
رضا -

سيبكي العرب والمصريون دما في يوم قريب جدا على سقوط حسني مبارك، لان هناك اطراف مجهولة وجدت الفرصة سانحة للاقتصاص من مصر وتقطيعها وتدمير اقتصادها واعداتها الى العهد الفاطمي

خراب مصر
أشرف -

ستفت مصر فت البعرة كما جاء في الحديث الصحيح خلال أحداث الملاحم والفتن التي تسبق آخر الزمان.

الى رقم 2
عراقية -

الله لا يسمع منك حرام عليك يعني لو سوزان الحرامية تحكم مصر لو مصر يشتعل نار؟ شو هذا التمني؟

الى رضا
الفاطمي -

العهد الفاطمي هو افضل عهد مرت به مصر وفيه تم بناء الازهر. فهل من جاء بعدهم بنى افضل من الازهر؟ الا ليت العهد الفاطمي يعود.

الى رضا
الفاطمي -

العهد الفاطمي هو افضل عهد مرت به مصر وفيه تم بناء الازهر. فهل من جاء بعدهم بنى افضل من الازهر؟ الا ليت العهد الفاطمي يعود.

يا بقايا السلاجقه
الانشكاري السلجوقي -

ايران هي السبب في قتلى المباراة

يا بقايا السلاجقه
الانشكاري السلجوقي -

ايران هي السبب في قتلى المباراة

الجزائريين
fawaz -

لما قلنا الجزائريين ابرياء وانتم المعتدون استعنتم بحسني مبارك والان مارايكم؟لقد كانت مصر بلد الرقي والروعة حتى السبعينيات ومن ثم انتشر فيها السل الاسود وبتقنياتهم الرهيبة المحجبة والتحرش بالسافرات تسببوا بانحدار الاخلاق والثقافة والعقل

الجزائريين
fawaz -

لما قلنا الجزائريين ابرياء وانتم المعتدون استعنتم بحسني مبارك والان مارايكم؟لقد كانت مصر بلد الرقي والروعة حتى السبعينيات ومن ثم انتشر فيها السل الاسود وبتقنياتهم الرهيبة المحجبة والتحرش بالسافرات تسببوا بانحدار الاخلاق والثقافة والعقل

مصرب العروبه
كحيلان من الرياض -

لاحول ولاقوة الابالله حسني مبارك وسقط نظامه وحكومته .مالذي يحدث لمصر وشعب مصر عرف عن الشعب المصري حبه لبلده ماذا جرى لهم . اشاهد التلفزيون المصري الان وكل الحديث عن الفلول والكلام الفاضي الشعب طلع يبغا يهد الجيش الذي يحدث غبا عربي الله المستعان انا عن نفسي ودي بظلال حسني الان ولا اللي قاعديصير لمصر

مصرب العروبه
كحيلان من الرياض -

لاحول ولاقوة الابالله حسني مبارك وسقط نظامه وحكومته .مالذي يحدث لمصر وشعب مصر عرف عن الشعب المصري حبه لبلده ماذا جرى لهم . اشاهد التلفزيون المصري الان وكل الحديث عن الفلول والكلام الفاضي الشعب طلع يبغا يهد الجيش الذي يحدث غبا عربي الله المستعان انا عن نفسي ودي بظلال حسني الان ولا اللي قاعديصير لمصر

حقد مدفون
معروف -

الئ رقم 6 شو دخل ايران في الحادثة

حقد مدفون
معروف -

الئ رقم 6 شو دخل ايران في الحادثة

المجلس العسكري
أبا فاروق -

الى التلقي رقم واحد نحن العرب ينقصنا جميع الآداب آداب الأحلام آداب الحوار آداب الاحترام و و و ... وبالنسبة للمجلس العسكري الذي اصبح شماعة تعلق عليها همجية و جهل فئة كبيرة جداً من الشعب المصري والتي بعد هذه الواقعة تؤكد حضورها في كل المواقف التي اتهمت فيها جهات اخرى خارجية وداخلية !!!

Just a stampede tragedy
Ali, Alex -

لا مؤامرة ولا يحزنون.. كارثة كانت فى الأنتظار منذ زمن طويل بعد أن أبتليت الثقافة الكروية فى مصر بفكر العصابات الفوضوية من المشجعين الذين يقلدون بحماقة حثالة المتعصبين الكرويين فى أوروبا الألتراس , وفى ظروف ما بعد الثورة لم تتدخل قوات الأمن بشكل فعال لفض أعمال الشغب فى بدايتها خوفاً من ملاحقتهم قضائيا أذا قتلو أو أصابو بعض العصبجية, والنتجة أصابت المتفرجين فى الأستاد حالة من الزعر وتدافعو للخروج بهرجلة ودهسو تحت أقدامهم من شاء قدرة أن يتعثر ويسقط على الأرض...

المجلس العسكري
أبا فاروق -

الى التلقي رقم واحد نحن العرب ينقصنا جميع الآداب آداب الأحلام آداب الحوار آداب الاحترام و و و ... وبالنسبة للمجلس العسكري الذي اصبح شماعة تعلق عليها همجية و جهل فئة كبيرة جداً من الشعب المصري والتي بعد هذه الواقعة تؤكد حضورها في كل المواقف التي اتهمت فيها جهات اخرى خارجية وداخلية !!!

أنتم مستهدفون
سيف الحق العربي -

مصر العروبة وقعت ضحية المؤامرة التي حذر منها رئيسهم حسني مبارك (الفوضى الخلاقة)ولاشك هناك من دبر وخلق هذه الفوضى لمصلحة إسرائيل مستغلاً التقنية والسذج من الشباب الطائش والحالم وللأسف تبعهم فاقدي البصيرة من المثقفين .ولا شك هناك من يستغل ذلك في الإجرام وزيادة البلبلة لتحقيق أهدافه وهو النظام الإيراني المجرم وقد دفع بطرق ملتوية لعصابات كي تحدث الخلل الذي يمكن من خلاله إضعاف مصر والتحكم في سيادة قرارها وذلك بمحاولة إسقاط الأمن وإضعاف هيبة العسكر وهناالخطر في مرحلة التآمر (ماقبل الأخيرة) الخطيرة . فتمسكوا بالمجلس العسكري حتى تخرجوا من محنتكم وثقوا في إخوتكم العرب وكفى غباء وإستنزاف لمقدرات مصر العروبة ودماء شعبها العظيم . فالمظاهرات لن تقدم لكم شيئاً بل ستأخذكم جميعاً إلى مالا تشتهون ولاينبئكم مثل خبير وإني أحذركم أن تتهاونوا أو تتمادوا في غباءكم وقفوا فوراً وقولوا كفى وليكن رأيكم مسموعاً دون خوف أو خجل وبالطريقة الواعية تستطيعون أن تصلوا لما يمكن تحقيقه وبدون فقدان الأمن وإهدار المزيد من الدماء والأموال فلأبناءكم عليكم حق ولاتستعجلوا رزقكم بتدمير بلدكم فالرازق في السماء والصبر جميل والإنقياد للأهواء خطير .. حفظكم الله وسدد خطاكم وكف عنكم كيد الكائدين

شئ مؤسف
انور المغربي -

لا حول ولا قوة الا بالله,الله يحفظ مصر وشعب مصر العظيم.

أنتم مستهدفون
سيف الحق العربي -

مصر العروبة وقعت ضحية المؤامرة التي حذر منها رئيسهم حسني مبارك (الفوضى الخلاقة)ولاشك هناك من دبر وخلق هذه الفوضى لمصلحة إسرائيل مستغلاً التقنية والسذج من الشباب الطائش والحالم وللأسف تبعهم فاقدي البصيرة من المثقفين .ولا شك هناك من يستغل ذلك في الإجرام وزيادة البلبلة لتحقيق أهدافه وهو النظام الإيراني المجرم وقد دفع بطرق ملتوية لعصابات كي تحدث الخلل الذي يمكن من خلاله إضعاف مصر والتحكم في سيادة قرارها وذلك بمحاولة إسقاط الأمن وإضعاف هيبة العسكر وهناالخطر في مرحلة التآمر (ماقبل الأخيرة) الخطيرة . فتمسكوا بالمجلس العسكري حتى تخرجوا من محنتكم وثقوا في إخوتكم العرب وكفى غباء وإستنزاف لمقدرات مصر العروبة ودماء شعبها العظيم . فالمظاهرات لن تقدم لكم شيئاً بل ستأخذكم جميعاً إلى مالا تشتهون ولاينبئكم مثل خبير وإني أحذركم أن تتهاونوا أو تتمادوا في غباءكم وقفوا فوراً وقولوا كفى وليكن رأيكم مسموعاً دون خوف أو خجل وبالطريقة الواعية تستطيعون أن تصلوا لما يمكن تحقيقه وبدون فقدان الأمن وإهدار المزيد من الدماء والأموال فلأبناءكم عليكم حق ولاتستعجلوا رزقكم بتدمير بلدكم فالرازق في السماء والصبر جميل والإنقياد للأهواء خطير .. حفظكم الله وسدد خطاكم وكف عنكم كيد الكائدين

مبارة الموت
Red Onion -

السبب هو ان احد اللاعبين بانت عورته، كان لابس شورت رياضي فوق الركبة-اي شرعياً حرام-هذه هي الديمقراطية بمرجعية أخونجية اسلامية~ حكم المبارة سلفي من بتاع الوردة ما غيره

مبارة الموت
Red Onion -

السبب هو ان احد اللاعبين بانت عورته، كان لابس شورت رياضي فوق الركبة-اي شرعياً حرام-هذه هي الديمقراطية بمرجعية أخونجية اسلامية~ حكم المبارة سلفي من بتاع الوردة ما غيره

Hussnie
Rano -

يا أنا يا الفوضى، إختاروا

لن نبكى
مصرية بنت مصرى -

لن نبكى دما على حسنى ابدا بل سنفرح فيه يوما وغيره من اشعلوا البلد نارا وقضوا على شبابها ولا يريدون استقرارها حسبى الله ونعم الوكيا

لن نبكى
مصرية بنت مصرى -

لن نبكى دما على حسنى ابدا بل سنفرح فيه يوما وغيره من اشعلوا البلد نارا وقضوا على شبابها ولا يريدون استقرارها حسبى الله ونعم الوكيا

الجيش خط أحمر
بوسالم -

الذي يحدث الان ليس بثورة شعب بل فوضى المقصود منها جر الجيش للاقتتال مع الشعب و من ثم يقضى على جيش مصر مثل ما قضي على جيش العراق،، أيها المصريون الشرفاء الوطنييون ليكون شعاركم جيش مصر لمصر و حل الجيش خط أحمر.

الهمجية
عدنان الطائي -

كنت اتفرج بالصدفة على نهاية المبارة واذا بالاف المشجعين تدخل ارض الملعب بعد اطلاق الصافرة مباشرة وتتهجم على اللاعبين وهذا العدد الكبير دليل واضح على ان الامر ليس من تدبير مجموعة من المندسين او طرف ثالث كما ذهب اغلب المحللين، ان ما حدث هو دليل واضح على همجيتنا وعدم فهمنا للحرية والديمقراطية واننا مجتمعات لا يمكن حكمها الا بالقسوة وعلى الاخوة في مصر ان يعرفوا انهم في طريقهم ليكونوا عراق اخر ويعيشوا نفس الاحداث التي عشناها وهو ما سيحصل في كل البلدان التي تغير الحكم فيها ومن الاخبار التي نسمعها فليبيا في طريقها ايضا لهذا الوضعسيظل الاخوة في مصر يتبادلون التهم والمسؤولية وسيكون الشعب هو الضحية

::
:: -

فتحت المواقع الأجنبية صباح اليوم كالعادة لأجد الكارثة تكاد تملأ وحدها الصفحات الأولى للمواقع فلم أكن أدري ما حدث، وبالطبع العالم مذهول من كم الشراسة لدى المصريين وكأنهم ملبوسين من الشيطان، يرتكبون أفظع المجازر في أوقات الترفيه فماذا سيفعلون في أوقات الجد؟ لا يبقى سوى أن يسلخوا بعضهم أحياء يفترسون لحم البشر ويمصون الدماء. لا يوجد أيضاً ذكاء في الموضوع، يحاولون بشكل غبي تبرير الحدث بأن الفلول هم السبب، لكن الرد المفحم هو أنه حتى لو الفلول هم المخططين فلن تنجح هذه الخطة مع شعب متحضر، بل تنجح فقط مع شعب بربري غير متحضر و عنيف لا ينقصه سوى خطة وجاهز لتنفيذها

الهمجية
عدنان الطائي -

كنت اتفرج بالصدفة على نهاية المبارة واذا بالاف المشجعين تدخل ارض الملعب بعد اطلاق الصافرة مباشرة وتتهجم على اللاعبين وهذا العدد الكبير دليل واضح على ان الامر ليس من تدبير مجموعة من المندسين او طرف ثالث كما ذهب اغلب المحللين، ان ما حدث هو دليل واضح على همجيتنا وعدم فهمنا للحرية والديمقراطية واننا مجتمعات لا يمكن حكمها الا بالقسوة وعلى الاخوة في مصر ان يعرفوا انهم في طريقهم ليكونوا عراق اخر ويعيشوا نفس الاحداث التي عشناها وهو ما سيحصل في كل البلدان التي تغير الحكم فيها ومن الاخبار التي نسمعها فليبيا في طريقها ايضا لهذا الوضعسيظل الاخوة في مصر يتبادلون التهم والمسؤولية وسيكون الشعب هو الضحية

مالناش غيرك يا رب
kerol -

كنا دايما بنشتكى ليه الحوادث اللى بتتم ضد اقباط ماحدش بيتحاسب وقلنا اكيد عشان احنا اقباط بيعملوا كده لكن اتضح ان دى سياسة بتتم على المغضوب عليهم عشان الناس تفضل متحفزة واول ما اللهو الخفى يرمى شرارة البلد تولع يا كل مصرى اقف مع الحق وبالقانون النار هاتاكلنى النهارده وبعد دقيقة هاتكلك احنا اشتغلنا مع جنسيات كتيرة لما يحصل حاجة لحد اولاد بلده بيقفوا الا المصرى بيقول وانا مالى عايز اكل عيش وادى النتيجة انا مالى برة مصر وانا مالى جوة مصر والكلاب بتنهش فى لحمنا وبقينا بقايا انسان الحادثة دى كارثة لازم كله يقف وبالقانون المسئول يتحاسب مش اجرى اقدم استقالتى واهرب لا كل متضرر يقدم بلاغ ضد مدير الامن والمحافظ وتحصل محاكمات عادلة وسريعة عشان الناس نارها تهدى البلد لو ولعت وده ممكن ماحدش كان يتخيل ان تحصل ثورة اصلا مافيش حاجه بعيدة فتن طائفية وفتن كروية وفجاءة السطو المسلح بقى عادى لازم وقفة محاسبة المسئولين من اول المجلس العسكرى ونازل فين اجهزتك مخابراتك سلاطاتك باباغنوجك انت بتشتغل ايه ياعم الحج

الجيش خط احمر وازرق
الفرابي -

الجيش المصري هو المستهدف بعد جهاز الشرطة فتشوا عن اعداء مصر يتلاعبون بشبابها وكذبه ابريل الخبيثة

مالناش غيرك يا رب
kerol -

كنا دايما بنشتكى ليه الحوادث اللى بتتم ضد اقباط ماحدش بيتحاسب وقلنا اكيد عشان احنا اقباط بيعملوا كده لكن اتضح ان دى سياسة بتتم على المغضوب عليهم عشان الناس تفضل متحفزة واول ما اللهو الخفى يرمى شرارة البلد تولع يا كل مصرى اقف مع الحق وبالقانون النار هاتاكلنى النهارده وبعد دقيقة هاتكلك احنا اشتغلنا مع جنسيات كتيرة لما يحصل حاجة لحد اولاد بلده بيقفوا الا المصرى بيقول وانا مالى عايز اكل عيش وادى النتيجة انا مالى برة مصر وانا مالى جوة مصر والكلاب بتنهش فى لحمنا وبقينا بقايا انسان الحادثة دى كارثة لازم كله يقف وبالقانون المسئول يتحاسب مش اجرى اقدم استقالتى واهرب لا كل متضرر يقدم بلاغ ضد مدير الامن والمحافظ وتحصل محاكمات عادلة وسريعة عشان الناس نارها تهدى البلد لو ولعت وده ممكن ماحدش كان يتخيل ان تحصل ثورة اصلا مافيش حاجه بعيدة فتن طائفية وفتن كروية وفجاءة السطو المسلح بقى عادى لازم وقفة محاسبة المسئولين من اول المجلس العسكرى ونازل فين اجهزتك مخابراتك سلاطاتك باباغنوجك انت بتشتغل ايه ياعم الحج

بلاش تلكيك الالتراس سبب م
على زياد -

بدل ما نقول مؤامرة وفين الامن والجيش والمشير والغفير والوزير...اين اهالى واولياء امور هولاء الصبية ولماذا تركوهم يذهبوا بورسعيد وهم يقراون من اسبوع عن المخاطرة والاهوال التى تنتظر جمهور الاهلى فى بور سعيد وتركوهم يذهبون لحتفهم..لماذا لم ينصحوهم بمشاهدة التليفزيون ....اوبلاش كورة يعنى هما رايحين الشغل ..الاهالى هم المسئول الاول. والاعلام المسئول الثانى والسلوك الهمجى لمعظم الشعب المسئول الثالث والانفلات الامنى المسؤل الرابع وعداء الالتراس للامن المسؤول الخامس ومطالبة رؤساء الاندية بالافراج عن الالتراس المشاغب وبعض المسئولين المسئول السادس واصرار الاندية على اللعب بالجمهور المسؤل السابع واتحاد الكرة عندما لم يحاسب المرحوم سيد متولى عندما خنق احد الحكام وقال لة لن تخرج من بورسعيد حى لو الغيت مباراتة مع الزمالك فى الكاس ولم يلغى المبارة بل طلب من الحكم تغير تقريرة وللة الامر من قبل ومن بعد

بلاش تلكيك الالتراس سبب م
على زياد -

بدل ما نقول مؤامرة وفين الامن والجيش والمشير والغفير والوزير...اين اهالى واولياء امور هولاء الصبية ولماذا تركوهم يذهبوا بورسعيد وهم يقراون من اسبوع عن المخاطرة والاهوال التى تنتظر جمهور الاهلى فى بور سعيد وتركوهم يذهبون لحتفهم..لماذا لم ينصحوهم بمشاهدة التليفزيون ....اوبلاش كورة يعنى هما رايحين الشغل ..الاهالى هم المسئول الاول. والاعلام المسئول الثانى والسلوك الهمجى لمعظم الشعب المسئول الثالث والانفلات الامنى المسؤل الرابع وعداء الالتراس للامن المسؤول الخامس ومطالبة رؤساء الاندية بالافراج عن الالتراس المشاغب وبعض المسئولين المسئول السادس واصرار الاندية على اللعب بالجمهور المسؤل السابع واتحاد الكرة عندما لم يحاسب المرحوم سيد متولى عندما خنق احد الحكام وقال لة لن تخرج من بورسعيد حى لو الغيت مباراتة مع الزمالك فى الكاس ولم يلغى المبارة بل طلب من الحكم تغير تقريرة وللة الامر من قبل ومن بعد

لا داعي للمزايدات
جزايرية حرة -

اولا اخلص التعازي للاخوة المصريين، اما ما حدت فقذ يخدت في اي بلد عندما يكون في مرحلة انتقالية، اما ماحدت بيننا وبين المصريين فقد تجاوزناه، ولكن اتمني ان نستفيد كلنا كعرب من هده الحادتة حتي لا نراها مرة اخري في اي بلد اخر....

انه ليس بغافل عما يصنعون
كاميليا -

انه الله الحق الذي يستدرج من حطم و يحطم مصر منذ 1952 ادخلهم الله الى الاضواء و عراهم و سيقضى عليهم. و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين.

انه ليس بغافل عما يصنعون
كاميليا -

انه الله الحق الذي يستدرج من حطم و يحطم مصر منذ 1952 ادخلهم الله الى الاضواء و عراهم و سيقضى عليهم. و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين.

كفاية
Abo Ali -

ليس من المعقول أنه اٍذا وقعت أي كارثة أن نقوم باٍلصاقها في المجلس العسكري ليس من العدل تمزيقه و تفتيته وتخوينه بهذا الشكل القبيح اٍنهم بشر يتحملون الصعاب والأهوال فاٍما أن نكون نعم العون لهم أو نتركهم يعملون في حدود طاقاتهم .

اولاد الاهرام
سيد -

وطبعا عندما بدا التحقيق مع الراجل الكبير بتاع الوكالة لسرقاتةدفع الالتراس لمهاجمة الداخلية والنائب العام والمجلس العسكرى والمشير وظهر على النت واحد من الالتراس بيدى كارت احمر للمشير تهديدا لة اذا تواصل التحقيق فى وكالة الاهرام وتم عمل يافطة تسىء الى المنافس لاشعال الموقف وحدوث اشتباكات لايعلم الا اللة مداها وخرجت عن السيطرة وراح ضحيتها عددكبيروطبعا واحد عامل عيان والتانى زعلان.والسؤال لماذا لم تتوجة المظاهرات لاتحاد الكرة حبيبهم وشريكهم والذى رفض الاستقالة واستعان بصديق .بلاتر

اولاد الاهرام
سيد -

وطبعا عندما بدا التحقيق مع الراجل الكبير بتاع الوكالة لسرقاتةدفع الالتراس لمهاجمة الداخلية والنائب العام والمجلس العسكرى والمشير وظهر على النت واحد من الالتراس بيدى كارت احمر للمشير تهديدا لة اذا تواصل التحقيق فى وكالة الاهرام وتم عمل يافطة تسىء الى المنافس لاشعال الموقف وحدوث اشتباكات لايعلم الا اللة مداها وخرجت عن السيطرة وراح ضحيتها عددكبيروطبعا واحد عامل عيان والتانى زعلان.والسؤال لماذا لم تتوجة المظاهرات لاتحاد الكرة حبيبهم وشريكهم والذى رفض الاستقالة واستعان بصديق .بلاتر

دليل برأة الداخلية والبور
هادى -

-بعد انتهاء المباراة لم يحتفل بعض البلطجية بالفوز كالعادة وانما للثأر من جمهور الاهلى الذى اهانهم وقالهم يا بلد البالة .ماجابتش رجالة..2-ان البلطجية قطعو الملعب كلة بالطول ولم يفتكو بلاعبى الاهلى ومدربهم وكانو يستطيعون ذللك لو ارادو واقتحام غرفة الملابس ولكن ثأرهم مع الالتراس الذى يزيد فجورة وسطوتة وعجرفتة وبذائتةواهانتةلكل الانديةوهناك من يحمية ويدافع عنة لعدم اقتراب احد من مسؤولى النادى.3-ان قطار مشجعى الاهاى قد تم ايقافة عن طريق شد جزرة الفرامل وهذة لا يفعلها الامعتاو الاجرام والسطو المسلح والتسلح بعصى وزلط لمهاجمة الامن وجمهور بورسعيد 4- اذا كانت هناك تحزيرات بوقوع مذبحة فلماذا ذهب الالتراس من الاساس بل ويحملون زلط ولافتات سب5-اما التؤام العظيم فضاع علية الاحتفال بالنصر الساحق والتاريخى والاسطورى بالثلاثة على التعجرف جوزيةوسحقة لثانى مرة وقبل ذلك فازبهدفين للاشى..وكذلك لولا ابراهيم لقتل اكرامى ويوسف وتحمل عنهم الضرب والاهانة ولم يشكر بل شتم..والاعلام الاحمر الذى اهان الجميع وجعلهم دولة داخل دولة .وهم اصحاب الثورة وحماة الوطن وفوق الجميع وهم مصروتجار السعادة والباقى فى مزبلة التاريخ والشتائم العنصرية ومنهم الحاقد الرياضى علاء باطل وكذلك بركوتة وصباعة والخواجة ودراعة 0

دليل برأة الداخلية والبور
هادى -

-بعد انتهاء المباراة لم يحتفل بعض البلطجية بالفوز كالعادة وانما للثأر من جمهور الاهلى الذى اهانهم وقالهم يا بلد البالة .ماجابتش رجالة..2-ان البلطجية قطعو الملعب كلة بالطول ولم يفتكو بلاعبى الاهلى ومدربهم وكانو يستطيعون ذللك لو ارادو واقتحام غرفة الملابس ولكن ثأرهم مع الالتراس الذى يزيد فجورة وسطوتة وعجرفتة وبذائتةواهانتةلكل الانديةوهناك من يحمية ويدافع عنة لعدم اقتراب احد من مسؤولى النادى.3-ان قطار مشجعى الاهاى قد تم ايقافة عن طريق شد جزرة الفرامل وهذة لا يفعلها الامعتاو الاجرام والسطو المسلح والتسلح بعصى وزلط لمهاجمة الامن وجمهور بورسعيد 4- اذا كانت هناك تحزيرات بوقوع مذبحة فلماذا ذهب الالتراس من الاساس بل ويحملون زلط ولافتات سب5-اما التؤام العظيم فضاع علية الاحتفال بالنصر الساحق والتاريخى والاسطورى بالثلاثة على التعجرف جوزيةوسحقة لثانى مرة وقبل ذلك فازبهدفين للاشى..وكذلك لولا ابراهيم لقتل اكرامى ويوسف وتحمل عنهم الضرب والاهانة ولم يشكر بل شتم..والاعلام الاحمر الذى اهان الجميع وجعلهم دولة داخل دولة .وهم اصحاب الثورة وحماة الوطن وفوق الجميع وهم مصروتجار السعادة والباقى فى مزبلة التاريخ والشتائم العنصرية ومنهم الحاقد الرياضى علاء باطل وكذلك بركوتة وصباعة والخواجة ودراعة 0