أخبار

مزيد من القتلى في سوريا وسط تصلب روسي في مجلس الأمن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تصطدم القوى الغربية والجامعة العربية بتصلب موقف روسيا، التي حذرت من أنها ستستخدم حقها بالنقض (الفيتو) ضد أي قرار في الأمم المتحدة تعتبره "غير مقبول" لإنهاء الأزمة في سوريا. يأتي ذلك فيوقت سقط فيه ما لا يقلّ عن 59 قتيلاً الأربعاء.

تظاهرة سابقة ضدّ النظام بالقرب من دمشق

دمشق: أعلن المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن روسيا ستستخدم الفيتو ضد أي مشروع قرار حول سوريا تعتبره "غير مقبول"، كما أفادت وكالات الأنباء الروسية.

وردًا على هذا الموقف، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن "كل عضو في المجلس عليه اتخاذ قرار واختيار معسكره"، داعية "كل عضو في مجلس الأمن الدولي إلى اختيار" الجانب الذي يؤيّده في سوريا، بين "الشعب السوري" و"الديكتاتورية الوحشية".

من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الأربعاء إن مجلس الأمن الدولي قد يصوّت في الأسبوع المقبل على قرار لإنهاء سفك الدماء في سوريا.

وكان جوبيه صرّح في وقت سابق الأربعاء أمام النواب الفرنسيين "للمرة الأولى، وبدون إبداء تفاؤل مفرط، كان موقف روسيا "أقل "سلبية"، ملمحًا إلى وجود أمل في تبني مشروع قرار، يدعم خطة الجامعة العربية للخروج من الأزمة.

من جانبها حضّت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون الأربعاء أعضاء مجلس الأمن الدولي على تحمّل مسؤولياتهم و"التحرك من دون تأخير" لوضع حد لأعمال العنف في سوريا.

في هذا الوقت، بدأ سفراء الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الأربعاء مشاورات تتعلق بمشروع قرار حول سوريا، ما زالت روسيا ترفضه.

ولدى دخوله إلى قاعة مجلس الأمن، أعرب السفير البرتغالي جوزيه فيليبي مورايس كابرال عن "تشجّعه"، معتبرًا أن ثمة "إمكانية للتوصل إلى تسوية"، لكنه لم يعط تفاصيل إضافية.

أما نظيره الهندي هاديب سينغ بوري فقد أشار مع ذلك إلى أن بلاده ما زالت تنتقد مقطعين في مشروع القرار، وهما المتعلقان بإدانة أعمال العنف في سوريا، ونقل الرئيس بشار الأسد صلاحيته إلى نائبه.

عربيًا، أعلن مصدر مسؤول في الجامعة العربية أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في 11 شباط/فبراير الحالي في القاهرة لبحث الأوضاع في سوريا ووضع بعثة المراقبين العرب في هذا البلد.

وكانت قطر طلبت استضافة هذا الاجتماع، إلا أنه تقرر بعد مشاورات عربية عقده في القاهرة.

وقال المصدر إن الوزراء سيناقشون "وضع بعثة المراقبين في سوريا، التي تم تعليق مهمتها بسبب تصاعد أعمال العنف".

وفي الرباط، أكد الوزير المغربي المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني أن المغرب "ملتزم بالعمل مع جميع شركائه من أجل التوصل إلى توافق" حول مشروع القرار، الذي قدمه الثلاثاء إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا.

ميدانيًا، كثفت السلطات السورية حملاتها العسكرية للحدّ من الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري، إذ أفاد مصدر حقوقي عن مقتل 59 شخصًا في سوريا الأربعاء، بينهم 15 عسكريًا وستة منشقين خلال اشتباكات بين الجيش ومجموعات منشقة عنه، كما قتل 38 مدنيًا، معظمهم في ريف دمشق خلال العمليات التي تشنها القوات السورية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه "ارتفع عدد الذين قتلوا خلال العمليات العسكرية في وادي بردى (ريف دمشق) اليوم إلى 21 شخصًا، بينهم سيدة".

وكان المرصد أفاد في بيان سابق الأربعاء عن اشتباكات دارت بين القوات النظامية ومجموعات منشقة في وادي بردى، قتل فيها ستة من المنشقين.

وأشار المرصد في بيانه إلى أنه "إثر الاشتباكات انشق نحو 30 عسكريًا مع مدرعة". وأضاف البيان إن "الرشاشات الثقيلة تستخدم في قصف عين الفيجة ودير قانون" في المنطقة نفسها.

كما "استشهد شاب في بلدة معضمية الشام برصاص قوات الأمن، التي اقتحمت البلدة، واستشهدت طفلة في بلدة عربين إثر إطلاق نار من قبل القوات السورية، واستشهد آخر في بلدة عين ترما خلال مداهمات" في ريف دمشق، بحسب المرصد.

وفي حمص، معقل الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري، أضاف المرصد في بيان منفصل "قتل ما لا يقلّ عن 15 من القوات النظامية السورية خلال اشتباكات جرت بين الجيش ومجموعة منشقة عنه".

وأكدالمرصد أن "ثمانية مواطنين على الأقل قتلوا خلال إطلاق رصاص من القوات السورية في أحياء عدةفي مدينة حمص".

وفي ريف درعا، مهد الحركة الاحتجاجية (جنوب) أوضح المرصد "أن خمسة مواطنين استشهدوا خلال العمليات العسكرية في قرية الغارية الشرقية".

وأضاف المرصد "إن قوات عسكرية أمنية مشتركة، تضم عشرات الآليات، اقتحمت مدنًا عدةفي ريف درعا، بينها نوى والمسيفرة وداعل".

وقالإن "بلدة خربة غزالة شهدت أكبر عملية من نوعها منذ انطلاق الثورة، حيث ترافق الاقتحام مع إطلاق رصاص كثيف، وبدأت القوات حملة مداهمات، اعتقلت خلالها نحو 100 شخص، كما أحرقت عشرات الدراجات النارية".

وفي ريف إدلب (شمال غرب) أضاف المرصد "إن مواطنًا استشهد إثر إصابته برصاص قناصة في ساحة هنانو بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء". وأشار إلى أن "20 عسكريًا انشقوا في بلدة الرامي".

وفي منطقة ريف إدلب أيضًا، "فجّرت مجموعة منشقة عبوة ناسفة بشاحنة عسكرية من نوع زيل في بلدة أبلين، تبعها إطلاق رصاص كثيف من قبل القوات السورية"، بحسب المرصد. ولفت المرصد إلى عدم ورود "معلومات عن عدد قتلى الانفجار".

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن "مجموعة إرهابية مسلحة أقدمت صباح الأربعاء على مهاجمة سيارة تنقل التموين إلى إحدى الوحدات العسكرية في ريف درعا، وتصدت لها العناصر المرافقة للسيارة والجهات المختصة، وأسفر الاشتباك عن مقتل 11 إرهابيًا، وجرح آخرين، واستشهاد عسكري، وجرح اثنين آخرين".

وفي ريف دمشق، أضافت الوكالة إن "الجهات المختصة ألقت القبض على مجموعة إرهابية مسلحة في عربين، وعثرت على مصنع في سقبا، اتخذته المجموعات الإرهابية المسلحة لإعداد المتفجرات".

وكثفت القوات السورية عملياتها في الأيام الأخيرة مستفيدة من الدعم الروسي، واستمرار الانقسامات في مجلس الأمن الدولي بشأن قرار ضد النظام السوري.

أمنيًا أيضًا، خطف 11 زائرًا إيرانيًا جديدًا في سوريا، كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الأربعاء، موضحة أن عملية الخطف هذه ترفع إلى 29 عدد الإيرانيين المخطوفين في سوريا منذ كانون الأول/ديسمبر.

وأعلن قنصل إيران في سوريا عبد المجيد كامجو، بحسب ما قالت الوكالة، إن "11 من الزوار الإيرانيين خطفوا في مدينة حماه" (وسط).

وأضاف إن "مسلحين يحاولون اغتنام وجود الزوار ليدفعوا إلى الاعتقاد أن إيران ترسل قوات إلى سوريا، لكنها حجة واهية. إن كل الإيرانيين المخطوفين حتى الآن مدنيون".

إلى ذلك، دعت المعارضة السورية إلى التظاهر في اليومين المقبلين في سائر أنحاء البلاد إحياء للذكرى السنوية الثلاثين لمجزرة حماه، التي ارتكبها النظام السوري عام 1982، وأدت إلى سقوط عشرات آلاف القتلى.

تحقيق "تقدم" في المحادثات بين السفراء في الأمم المتحدة حول سوريا

أعلن دبلوماسيون أن سفراء الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، الذين يحاولون وضع صيغة نهائية لمشروع قرار حول سوريا، حققوا "بعض التقدم" الأربعاء خلال اجتماع استمر حوالى ثلاث ساعات.

وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت للصحافيين "حققنا بعض التقدم اليوم". وأضاف "هناك رغبة (في مجلس الأمن) في التوصل إلى نص يمكن تبنيه خلال الأيام المقبلة"، مضيفًا مع ذلك "لم نصل بعد إلى هذا الحد".

من ناحيته، قال السفير الروسي فيتال تشوركين "هناك تفهم أفضل لما يجب القيام به من أجل التوصل إلى تسوية". وأضاف "أعتقد أنها كانت جلسة جيدة" من المفاوضات"، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وقال دبلوماسيون إنه إثر هذه المحادثات سيتم الإعداد لمسودة مشروع قرار، على أن تجري الخميس محادثات جديدة.

وذكر أحد الدبلوماسيين أن المحادثات تناولت خصوصًا مستوى الدعم، الذي يمكن أن يقدمه مجلس الأمن إلى الخطة، التي تقدمت بها الجامعة العربية لحل الأزمة السورية، كما تناولت المقطع الذي يشير إلى احتمال تدخل عسكري. ويشير مشروع القرار إلى ضرورة حل الأزمة السورية سلميًا، ولكن بعض الدول، ومن بينها روسيا والصين، ترغب في صيغة ترفض بشكل واضح أي استعمال للقوة.

وكان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قال الأربعاء "إذا كان النص غير مقبول، فسنصوّت ضده"، علمًا أن تصويت روسيا ضد أي نص في مجلس الأمن يعادل استخدامها حق النقض.

وأضاف السفير الروسي "لن نسمح بأي نص نعتبره خاطئًا، ومن شأنه أن يؤدي إلى تفاقم النزاع. لن نسمح بتبنيه، نقولها بصراحة لزملائنا".

لكن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أعلن مع ذلك الأربعاء أن مجلس الأمن قد يصوّت في الأسبوع المقبل بشأن سوريا. وأضاف في كلمة في باريس "نأمل بأن نرى التصويت، ربما خلال الأسبوع المقبل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...
انور المغربي -

روسيا تبحث عن مصالحها,يجب على الدول العربية والمجلس الوطني السوري تقديم ضمانات للحفاظ على مصالحها في سوريا ساعتها سيصحو ضميرها.

مجلس جرائم وليس الامن
ابن العراق الحر -

(مجلس الجرائم )مجلس الأمن وامريكا والجامعة العربية وروسيا الكل يتأمر ضد الثورة كل بطريقته هدفهم واحد اما بقاء النظام او تغير رأس النظام فقط لايهام الشعب ان الثورة نجحت وكل ذلك لعيون اسرائيل وايران ولكني لا أخشي على شعب قال فيهم رسول الله طوبى الشام او كما قال رسول الله . ربنا معكم وينصركم يا اهل سوريا

لا لتحالف غدر وهلال شيعي
ابن العراق الحر -

بحول الله وقوته إرادة الشعب السوري سوف تكسر الهلال الشيعي ويضرب ضلع ايران بالمنطقة!ويكون نهاية تحالف الغدر(إسرائيل وإيران وامريكا)وسيدفع ثوار سورية الى الإسراع بحسم الموقف لصالحهم عن طريق دعم لجيش الحر ومده بالسلاح والمتطوعين . الوحيد الذي يبقى قادرا على إجبار الجميع على تغير مواقفه هو الجيش الحر وسينتهي نظام بشار ودور سيده روسيا في المنطقة بلا رجعة

مجلس جرائم وليس الامن
ابن العراق الحر -

(مجلس الجرائم )مجلس الأمن وامريكا والجامعة العربية وروسيا الكل يتأمر ضد الثورة كل بطريقته هدفهم واحد اما بقاء النظام او تغير رأس النظام فقط لايهام الشعب ان الثورة نجحت وكل ذلك لعيون اسرائيل وايران ولكني لا أخشي على شعب قال فيهم رسول الله طوبى الشام او كما قال رسول الله . ربنا معكم وينصركم يا اهل سوريا

نحن والقاعدة
Tareq Abo Hamed -

القاعدة منا ونحن منها والعرعور قائدنا

نحن والقاعدة
Tareq Abo Hamed -

القاعدة منا ونحن منها والعرعور قائدنا

عرعور يقاتل مع جيش ا
ابن العراق الحر -

باعتقادي ان الشيخ المجاهد يقاتل جنبا الى جنب مع الجيش الحر ضد قوات وشبيحة بشار ويتنقل من منطقة الى اخرى

نقاط على الحروف
عبدالله -

روسيا لن تتخلى عن نظام القتلة ليس فقط حفاظا على مصالحها ولكن لانه الاقرب الى طبيعتها العدوانية انظروا الى مافعلته في دول اوربا الشرقية ودول البلطيق المغلوبة على امرها اثناء الحكم السوفيتي المقبور والى ماتصنعه في الشيشان ودول القوقاز والى مواقفها المخزية في البوسنة وكوسوفو والى تاريخها الاسود في تعاملها مع الدول العربية التي تعاملت معها ووثقت فيها بسبب غباء قادتها الذين اوقعوها في قبضة روسيا الدموية كصدام وعبدالناصر وحكام الجزائر والقذافي واليمن الجنوبي والسودان وغيرهم وانظروا الى ما آلت اليه احوالهم واحوال دولهم التي ابتلاها الله بالغضب السوفيتي ومن ثم الروسي.اليوم العالم ظهر على حقيقته:قسم حر شريف يسعى للديمقراطية قولا وفعلا وقسم لايستطيع الحياة الا على دماء الشعوب كروسيا والصين والهند وكلها لها تاريخ وحاضر اسود في ظلم الشعوب واستعبادها والدول العربية الشريفة التي برهنت على اصالتها وشجاعتها بالذهاب الى مجلس الامن وعرت روسيا وامثالها امام الرأي العام العالمي وكشفت للعالم وجوههم البشعة وانيابهم ومخالبهم الملطخة بدماء الشعوب مدعوة وبالحاح الى تكملة المشوار بسحب سفرائها من روسيا والصين والهند ومقاطعتها اقتصاديا وسياسيا ولاسيما ان هناك بدائل لهذه الدول افضل منها اما بالنسبة للشعب السوري فان الحل البديل مقابل الفيتو الروسي هو الجهاد والمتطوعين والتمويل وان تاخذ تركيا دورها المنشود والا فان النظام السوري القاتل سيبيد الشعب السوري كما اباد حماة في القرن الماضي بالسلاح الروسي.

نقاط على الحروف
عبدالله -

روسيا لن تتخلى عن نظام القتلة ليس فقط حفاظا على مصالحها ولكن لانه الاقرب الى طبيعتها العدوانية انظروا الى مافعلته في دول اوربا الشرقية ودول البلطيق المغلوبة على امرها اثناء الحكم السوفيتي المقبور والى ماتصنعه في الشيشان ودول القوقاز والى مواقفها المخزية في البوسنة وكوسوفو والى تاريخها الاسود في تعاملها مع الدول العربية التي تعاملت معها ووثقت فيها بسبب غباء قادتها الذين اوقعوها في قبضة روسيا الدموية كصدام وعبدالناصر وحكام الجزائر والقذافي واليمن الجنوبي والسودان وغيرهم وانظروا الى ما آلت اليه احوالهم واحوال دولهم التي ابتلاها الله بالغضب السوفيتي ومن ثم الروسي.اليوم العالم ظهر على حقيقته:قسم حر شريف يسعى للديمقراطية قولا وفعلا وقسم لايستطيع الحياة الا على دماء الشعوب كروسيا والصين والهند وكلها لها تاريخ وحاضر اسود في ظلم الشعوب واستعبادها والدول العربية الشريفة التي برهنت على اصالتها وشجاعتها بالذهاب الى مجلس الامن وعرت روسيا وامثالها امام الرأي العام العالمي وكشفت للعالم وجوههم البشعة وانيابهم ومخالبهم الملطخة بدماء الشعوب مدعوة وبالحاح الى تكملة المشوار بسحب سفرائها من روسيا والصين والهند ومقاطعتها اقتصاديا وسياسيا ولاسيما ان هناك بدائل لهذه الدول افضل منها اما بالنسبة للشعب السوري فان الحل البديل مقابل الفيتو الروسي هو الجهاد والمتطوعين والتمويل وان تاخذ تركيا دورها المنشود والا فان النظام السوري القاتل سيبيد الشعب السوري كما اباد حماة في القرن الماضي بالسلاح الروسي.

دعت المعارضة السورية
sami -

دعت المعارضة السورية الى التظاهر في اليومين المقبلين في سائر انحاء البلاد احياء للذكرى السنوية الثلاثين لمجزرة حماة التي ارتكبها النظام السوري عام 1982 وادت الى سقوط عشرات الاف القتلى

روسيا والعرب
بو صقر 999 -

اين هو الدور العربي ضد روسيا ....؟؟؟لما لا تقف الدول العربية ضد روسيا الواقفة ضد الشعب السوري وأهدافة بالتخلص من حكامه المجرمين .....لو شعرت روسيا انها ستخسر علاقاتها بالدول العربية المؤيدة للثورة عندها ستقف ضد بشار الأسد وسياسته وستنضم لدول العالم وتؤيد حق الشعب السوري وثورته على الظلم والطغيان .....تحركوا ياعرب ضد روسيا ومواقفها ضد الشعب السوري ....اي تلويح بوقف العلاقات مع روسيا من الدول العربية سيجعلها تخاف على مصالحها وتغير مواقفها من الشعب السوري وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة

روسيا والعرب
بو صقر 999 -

اين هو الدور العربي ضد روسيا ....؟؟؟لما لا تقف الدول العربية ضد روسيا الواقفة ضد الشعب السوري وأهدافة بالتخلص من حكامه المجرمين .....لو شعرت روسيا انها ستخسر علاقاتها بالدول العربية المؤيدة للثورة عندها ستقف ضد بشار الأسد وسياسته وستنضم لدول العالم وتؤيد حق الشعب السوري وثورته على الظلم والطغيان .....تحركوا ياعرب ضد روسيا ومواقفها ضد الشعب السوري ....اي تلويح بوقف العلاقات مع روسيا من الدول العربية سيجعلها تخاف على مصالحها وتغير مواقفها من الشعب السوري وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الله اكبر الله اكبر الله اكبر بشائر النصر ياأهل الشام. فوالله لكأني ارى الطاغيه يستجدي الاحرار بأن يرحموه كمشهد القبض على القذافي ان الاحداث تتشابه والتاريخ يكرر نفسه فعندما خرجﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في ساحة الامويين وهو يصيح الى الامام وبالامس يعرض التلفزيون السوريﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حبوبا مخدره يزعم ان المجاهدين يستخدمونها وعندما يهدد القط ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار ان يحرق سوريا كأنك تعيد احداث ليبيا بالتفصيل مدعي الالوهيه من يطلب من السوريين الموحدين السجود له لامكان له ولو استشهد منا نصفنا فالحريه لا توهب سننتزعها وليل الظلم لابد ان ينجلي الله اكبر يالله مالنا غيرك يا الله الله اكبر يا الله مال

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tareq Abo Hamed -

الله اكبر الله اكبر سنسحق المجرمون ...لن نتركهم يفرون...

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tareq Abo Hamed -

العرعور رجل الثورة المجاهد الاكبر انه مسلم و الحمدلله اتبع القرءان و الشريعه الاسلاميه الحنيفه..و هو اول من سيقود الحمله ضد الغرباء عن سوريا مثل النصارى و العلويين و الدروز..

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tareq Abo Hamed -

العرعور رجل الثورة المجاهد الاكبر انه مسلم و الحمدلله اتبع القرءان و الشريعه الاسلاميه الحنيفه..و هو اول من سيقود الحمله ضد الغرباء عن سوريا مثل النصارى و العلويين و الدروز..

طارق أبو حامد
Mohamed Camino Torres -

طارق ابو حامد من شبيحة النظام السوري تعليقاته يراد بها اسائة الى الثورة السورية. الثورة السورية تسطر ملحمة حقيقية ضد الاستبداد و الدكتاتورية و الطائفية أكيد ستكون اعظم من الثورة الفرنسية لأنها تواجه أشرس نظام دموي في المنطقة هذا النظام له 17 جهاز الاستخباري والجيش و الحرس الجمهور و الفرقة الرابعة و الشبيحة و النبيحة . و كل هذه القوة يستخدمها النظام ليس في الحروب ضد اعداء الوطن و ليس لكي يحرر الجولان بل يستخدمها في تركيع المواطن السوري البسيط و تحقيره وجعل منه عبد يخدم النظام .

طارق أبو حامد
Mohamed Camino Torres -

طارق ابو حامد من شبيحة النظام السوري تعليقاته يراد بها اسائة الى الثورة السورية. الثورة السورية تسطر ملحمة حقيقية ضد الاستبداد و الدكتاتورية و الطائفية أكيد ستكون اعظم من الثورة الفرنسية لأنها تواجه أشرس نظام دموي في المنطقة هذا النظام له 17 جهاز الاستخباري والجيش و الحرس الجمهور و الفرقة الرابعة و الشبيحة و النبيحة . و كل هذه القوة يستخدمها النظام ليس في الحروب ضد اعداء الوطن و ليس لكي يحرر الجولان بل يستخدمها في تركيع المواطن السوري البسيط و تحقيره وجعل منه عبد يخدم النظام .

bachar lmoujrim
Said Bounnassi -

massir bachar ataghia haikoun zai lkadafi ;wahatchoufou aàch chaàb souria;bachar wa chabihtou ila mazbalat attarikh

bachar lmoujrim
Said Bounnassi -

massir bachar ataghia haikoun zai lkadafi ;wahatchoufou aàch chaàb souria;bachar wa chabihtou ila mazbalat attarikh

إلى رقم 9 و10
النحل البري -

إلى طارق أبو حامد ، إن كانت الثورة على شاكلتكم فتبا وسحقا لهكذا ثورة عفنة ، فلتذهبوا إلى زيالة المزابل، لماذا ؟؟؟ لأن كلامك هو زرع الطائفية بعينه ، ليس هناك سنة فقط في سوريا بل نصارى وعلويين ودروز وجراكسة وكلدان وسريان وعرب بدو وعرب حضر وأكراد وإسماعيليين ومن جميع الملل والنحل والديانات ، وحضرتك ومن يتبنى أفكارك تلغون الجميع كرمال السنة والسلفية والوهابية ، يعني شو الله ما خلق غيركم؟؟؟ يا بتتعلموا تتعايشوا مع أبناء وطنكم جميعا يا أما الشعب سيرفسكم ، شعوب العالم تطور نفسها بالحكمة والمنطق ونحن نتخلف بإسم الدين علما أن الديانات وجدت لزرع الرحمة والألفة بين البشر وليس لإقصاء الآخر وتهميشه فتعلموا أن تتعايشوا مع بعض ، كل شهيد سوري هو إبن بلادي ليكن من يكون وقلوبنا تنفطر عليه ولكن هل تستطيع أنت أن تعتبره كذلك؟؟؟ طبعا لا ، وهل تعلم لماذا ؟؟ لأن نعرتك الطائفية والمذهبية تغلب إنتمائك الوطني وأشك أن تكون سوري

إلى رقم 9 و10
النحل البري -

إلى طارق أبو حامد ، إن كانت الثورة على شاكلتكم فتبا وسحقا لهكذا ثورة عفنة ، فلتذهبوا إلى زيالة المزابل، لماذا ؟؟؟ لأن كلامك هو زرع الطائفية بعينه ، ليس هناك سنة فقط في سوريا بل نصارى وعلويين ودروز وجراكسة وكلدان وسريان وعرب بدو وعرب حضر وأكراد وإسماعيليين ومن جميع الملل والنحل والديانات ، وحضرتك ومن يتبنى أفكارك تلغون الجميع كرمال السنة والسلفية والوهابية ، يعني شو الله ما خلق غيركم؟؟؟ يا بتتعلموا تتعايشوا مع أبناء وطنكم جميعا يا أما الشعب سيرفسكم ، شعوب العالم تطور نفسها بالحكمة والمنطق ونحن نتخلف بإسم الدين علما أن الديانات وجدت لزرع الرحمة والألفة بين البشر وليس لإقصاء الآخر وتهميشه فتعلموا أن تتعايشوا مع بعض ، كل شهيد سوري هو إبن بلادي ليكن من يكون وقلوبنا تنفطر عليه ولكن هل تستطيع أنت أن تعتبره كذلك؟؟؟ طبعا لا ، وهل تعلم لماذا ؟؟ لأن نعرتك الطائفية والمذهبية تغلب إنتمائك الوطني وأشك أن تكون سوري

اللهم احفظ بشار وشبيحته
احفاد البابليين -

نحب شعب سوريا ونحب الحريه لشعب سوريا ولكن هل لو حكم السلفيون ( ) سوريا لاسامح الله سيوفرون له الرفاهيه مثلما هي الان ؟؟ام سيقلبونها الى خيم سوداء تمشي في شوارع دمشق الحبيبه ويمنعون الاطفال من المدارس ويقيدون المراة ويمنعونها من القيادة وتكثر المطلقات والعوانس ...اللهم احفظ بشار وشبيحه وجيش سوريا البطل

اللهم احفظ بشار وشبيحته
احفاد البابليين -

نحب شعب سوريا ونحب الحريه لشعب سوريا ولكن هل لو حكم السلفيون ( ) سوريا لاسامح الله سيوفرون له الرفاهيه مثلما هي الان ؟؟ام سيقلبونها الى خيم سوداء تمشي في شوارع دمشق الحبيبه ويمنعون الاطفال من المدارس ويقيدون المراة ويمنعونها من القيادة وتكثر المطلقات والعوانس ...اللهم احفظ بشار وشبيحه وجيش سوريا البطل

إلى رقم 8, 9 , 10
Ahmad -

أيها السفاح المجرم عاجلأ أم أجلأ سوف نتاجر بدمك و بدم أمك و بدم أهل الخليج الفارسي كما تفعلون الأن بدم أبنأ اعرق و أشرف أمة عرفها العربفهمت

إلى رقم 8, 9 , 10
Ahmad -

أيها السفاح المجرم عاجلأ أم أجلأ سوف نتاجر بدمك و بدم أمك و بدم أهل الخليج الفارسي كما تفعلون الأن بدم أبنأ اعرق و أشرف أمة عرفها العربفهمت

العنصرية الدينية
Salam Adolrahmen -

كل من يهمو مصلحته على مصالح الوطن هناك العنصرية الدينية التى تفرق بين الشعب ومنها السلفية والاخوان والصهيونية هم من اهل الفتنة والدكتورية يحاولو ان يصلو على الحكم فقط وانا لا احد يمتلنى انا اعتقد الشعوب الاسلامية من اكتر الشعوب تخلف لانها لا يوجد فيها وعي لتفهم الغير واحترام الغير وكل دولة لا يوجد فيها مسحية لا تساوي دولار واحد كل الدول العالم حصل فيها ثورات وتحررت من الديكتاتورية الا المسليمين هم اكتر غوغاء وانا مسلم لا اهب الارهاب من القاعدة ولا اي من الاخوان ولا من السلفي ولا الصهيوني ولا التعصب في الدين من ضرب على الصدر متل بعض الشيعة واحب ان يسقط كل الانظمة الاسلامية لانها ليس فيها الا التحريض ودعم الفئات الدينية لتبعدهم عنها

العنصرية الدينية
Salam Adolrahmen -

كل من يهمو مصلحته على مصالح الوطن هناك العنصرية الدينية التى تفرق بين الشعب ومنها السلفية والاخوان والصهيونية هم من اهل الفتنة والدكتورية يحاولو ان يصلو على الحكم فقط وانا لا احد يمتلنى انا اعتقد الشعوب الاسلامية من اكتر الشعوب تخلف لانها لا يوجد فيها وعي لتفهم الغير واحترام الغير وكل دولة لا يوجد فيها مسحية لا تساوي دولار واحد كل الدول العالم حصل فيها ثورات وتحررت من الديكتاتورية الا المسليمين هم اكتر غوغاء وانا مسلم لا اهب الارهاب من القاعدة ولا اي من الاخوان ولا من السلفي ولا الصهيوني ولا التعصب في الدين من ضرب على الصدر متل بعض الشيعة واحب ان يسقط كل الانظمة الاسلامية لانها ليس فيها الا التحريض ودعم الفئات الدينية لتبعدهم عنها

إلى موقع إيلاف المحترم:
..... -

إلى إيلاف المحترمة: برأيكم صاحب التعليق رقم 10، ألم يخالف شروط النشر....ام أنكم تطبقون شروط النشر بشكل إنتقائي؛ أظنكم لمنحازين و هذا يؤكد رؤيتي لكم يوم بعد يوم. ارجو المصداقية.

إلى موقع إيلاف المحترم:
..... -

إلى إيلاف المحترمة: برأيكم صاحب التعليق رقم 10، ألم يخالف شروط النشر....ام أنكم تطبقون شروط النشر بشكل إنتقائي؛ أظنكم لمنحازين و هذا يؤكد رؤيتي لكم يوم بعد يوم. ارجو المصداقية.

لا قياده ولا اهداف
المسعودي -

يتخلى ويتراجع العالم عن دعم الثورة السوريه لانها بدون قياده سياسيه وبدون قياده عسكريه يعتمد عليها واهداف الثوره تحولت وتبدلت الى طائفيه واضحه مدعومه من السعوديه وقطر والعالم لايريد ان يدخل مستنقع الحرب الاهليه السوريه- اسرائيل لاتريد جيران سلفيين وحربا اهليه بجانبها وتركيا لاتسمح بتشريد العلويين وايران وروسياوالصين لاتريد ان تخسر اخر معاقلها في سوريا فهم يعلمون ان النظام القادم حليفا لامريكا بعباءة سعوديه وقطر ترى اموالها تنهب بين المجلس والجيش الحر - فنظام بني خلال اربعون عاما لايهتم كم يموت من الناس لايمكن ان يهزم بالمظاهرات مثال دكتاتور العراق وليبيا لم يسقطا الا بتدخل دولي عالمي لا يتوفر في الوقت الراهن فامريكا خسرت الحرب في العراق واانسحبت دون تحقيق شيء يذكر وهاهي تتفاوض مع طالبان افغانستان والراي العام الامريكي لايريد حربا اخرى واوربا مفلسه واما العرعور وشيوخ الفضائيات فتاويهم وتحريضهم يجرون الى تقسيم ابناء البلد الواحد الى طوائف ومذاهب يهيئون الناس من حيث لايشعرون الى حرب ستحرق كل سوريا فيما سيبقى العرعور وامثاله يتباكون على البلد من استوديو الفضائيات المكيفه انظر الى تعلقات البعض هنا ومن المفروض انه متعلم ويعرف الكتابه على الكومبيوتر يريد ان يسحق ويقتل وكأنه اولئك السوريين جاؤوا الى سوريا اليوم وسكنوها انا اعجب من يدعي الثوريه ويقاتل من يظلمه ويغتصب حقه يتوعد الاخرين بنفس الشيء فيما لو وصل الى الحكم-الحل سيتم اقناع غليون والاسعد واحتوائهم بدخول في مفاوضات مع النظام تهيئة لانتخابات ودستور جديدمع بقاء الاسد رئيسا ولن ترضى روسيا والصين استبداله لان استبداله يعني خسارتها هذه بعض الحقيقه علينا تقبلها بعيدا عن الشعارات والانفعالات حفظ الله سوريا واهلها

لا قياده ولا اهداف
المسعودي -

يتخلى ويتراجع العالم عن دعم الثورة السوريه لانها بدون قياده سياسيه وبدون قياده عسكريه يعتمد عليها واهداف الثوره تحولت وتبدلت الى طائفيه واضحه مدعومه من السعوديه وقطر والعالم لايريد ان يدخل مستنقع الحرب الاهليه السوريه- اسرائيل لاتريد جيران سلفيين وحربا اهليه بجانبها وتركيا لاتسمح بتشريد العلويين وايران وروسياوالصين لاتريد ان تخسر اخر معاقلها في سوريا فهم يعلمون ان النظام القادم حليفا لامريكا بعباءة سعوديه وقطر ترى اموالها تنهب بين المجلس والجيش الحر - فنظام بني خلال اربعون عاما لايهتم كم يموت من الناس لايمكن ان يهزم بالمظاهرات مثال دكتاتور العراق وليبيا لم يسقطا الا بتدخل دولي عالمي لا يتوفر في الوقت الراهن فامريكا خسرت الحرب في العراق واانسحبت دون تحقيق شيء يذكر وهاهي تتفاوض مع طالبان افغانستان والراي العام الامريكي لايريد حربا اخرى واوربا مفلسه واما العرعور وشيوخ الفضائيات فتاويهم وتحريضهم يجرون الى تقسيم ابناء البلد الواحد الى طوائف ومذاهب يهيئون الناس من حيث لايشعرون الى حرب ستحرق كل سوريا فيما سيبقى العرعور وامثاله يتباكون على البلد من استوديو الفضائيات المكيفه انظر الى تعلقات البعض هنا ومن المفروض انه متعلم ويعرف الكتابه على الكومبيوتر يريد ان يسحق ويقتل وكأنه اولئك السوريين جاؤوا الى سوريا اليوم وسكنوها انا اعجب من يدعي الثوريه ويقاتل من يظلمه ويغتصب حقه يتوعد الاخرين بنفس الشيء فيما لو وصل الى الحكم-الحل سيتم اقناع غليون والاسعد واحتوائهم بدخول في مفاوضات مع النظام تهيئة لانتخابات ودستور جديدمع بقاء الاسد رئيسا ولن ترضى روسيا والصين استبداله لان استبداله يعني خسارتها هذه بعض الحقيقه علينا تقبلها بعيدا عن الشعارات والانفعالات حفظ الله سوريا واهلها