أخبار

توقعات بتمرير مشروع جديد حول سوريا في مجلس الأمن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تناقش الدول الاعضاء في مجلس الأمن مشروع قرار جديد حول سوريا يتضمن تنازلات بناء على طلب روسيا،حيث يدعم الخطة العربية دون ان يشير إلى تفاصيل عملية انتقال السلطة وخصوصاًنقل سلطات بشار الأسدإلى نائبه.

روسيا تهدد باستخدام الفيتو ضد اي قرار حول سوريالا تراه مناسباً

نيويورك: افاد دبلوماسيون الخميس بأن الدول الاعضاء في مجلس الأمن الدولي تناقش صيغة جديدة لمشروع قرار حول سوريا تتضمن تنازلات بناء على طلب روسيا سعيا للتوصل الى تفاهم معها حول الازمة السورية.

والصيغة الجديدة للمشروع التي وضعت اثر مفاوضات الاربعاء بين سفراء الدول ال15 الاعضاء، لا تتطرق الى تفاصيل عملية انتقال السلطة التي تحدثت عنها الجامعة العربية في خطتها لحل الازمة السورية التي طرحتها في كانون الثاني/يناير.

واوضح الدبلوماسيون ان المشروع "يدعم خطة الجامعة العربية الصادرة في 22 كانون الثاني/يناير" لكنه لا يشير الى تفاصيل عملية انتقال السلطة وخصوصا نقل سلطات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائبه.

واورد دبلوماسي غربي ان بنود خطة الجامعة "لم تعد مفصلة في المشروع الجديد ولكن يمكن بوضوح فهم الموضوع الذي يشير اليه" مشروع القرار.

وقال دبلوماسي اخر "الامر الاساسي هو ان يدعم مجلس الامن خطة الجامعة العربية" وان يتضمن المشروع بندا يلحظ ان المجلس سيناقش تطورات الوضع في الاسابيع الثلاثة التي تلي تبني القرار.

ومنذ بداية المفاوضات، شددت روسيا والهند خصوصا على ضرورة ألا يدعو مجلس الامن في شكل مسبق الى تنحي الرئيس السوري.

ولم يعد النص يشير ايضا الى العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الجامعة العربية على دمشق في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، كما لم يعد يتضمن فقرة كانت اشارت الى قلق المجلس حيال بيع اسلحة الى سوريا، وخصوصا ان موسكو ترغب في مواصلة هذا الامر.

ولم تدل روسيا حتى الان بموقفها من المشروع الجديد، وقال دبلوماسي "نجهل ما سيقوله الروس" حين ستستأنف المشاورات بين السفراء بعد ظهر اليوم.

وأبدت موسكو حتى الان تصلبا، وتوعد مندوبها لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين باللجوء الى الفيتو اذا صوت المجلس "على نص نعتبره خاطئا".

وتأتي هذه التطورات الدبلوماسية،في وقت قتل خمسة مدنيين في العمليات الامنية التي تشنها القوات السورية في محافظتي درعا وادلب، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد لوكالة فرانس برس "استشهد ثلاثة مواطنين خلال الحملة العسكرية الامنية المشتركة التي نفذتها القوات السورية اليوم في بلدة الجيزة في محافظة درعا".

واضاف "استشهد شقيقان في قرية معر دبسي في محافظة ادلب اثر اطلاق الرصاص عليهما من قبل قوات الامن السورية".

وكان المرصد افاد في وقت سابق الخميس ان قوات سورية اقتحمت بلدات في ريف درعا، مهد الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ منتصف اذار/مارس، واخرى في محافظة ادلب (شمال غرب).

وكثفت القوات السورية عملياتها في الايام الاخيرة مستفيدة من الدعم الروسي واستمرار الانقسامات في مجلس الامن الدولي بشأن قرار ضد النظام السوري.

اجتماع جديد لسفراء دول مجلس الأمن وتفاؤل نسبي


استأنف سفراء الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن مشاوراتهم الخميس حول صيغة جديدة لمشروع قرار حول سوريا في اجواء من التفاؤل النسبي، حيث توقع دبلوماسيون التوصل الى تفاهم مع روسيا قريبا.

وقال سفير باكستان عبدالله حسين هارون "اعتقد اننا قريبون جدا" من التوصل الى تفاهم حول نص القرار. ولكن مندوبة الولايات المتحدة سوزان رايس اكدت ان "المناقشات لا تزال صعبة".

واعرب سفير فرنسا جيرار ارو عن امله في ان يتمكن نظراؤه من ارسال النص التوافقي الى عواصمهم هذا المساء على ان يطرح للتصويت "باسرع ما يمكن (..) خلال الايام المقبلة".

وقال سفير المانيا بيتر ويتيغ "هناك روح توافقية (..) آمل ان تسود هذه الروح التوافقية ولكني لا اريد ان افرط في التفاؤل، لا يزال يتعين اقناع العواصم". وقال ان النص يتضمن تنازلات متبادلة من شانها ان تقود الى "اتفاق شامل".

ولم يجب سفير روسيا فيتالي تشوركين على اسئلة الصحافيين.

والصيغة الجديدة للمشروع التي وضعت اثر مفاوضات الاربعاء بين سفراء الدول ال15 الاعضاء، تقدم تنازلات لروسيا ولا تتطرق الى تفاصيل عملية انتقال السلطة في سوريا والتي تحدثت عنها الجامعة العربية في خطتها لحل الازمة السورية التي طرحتها في كانون الثاني/يناير.

وينص مشروع القرار الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه الخميس، على انه "يدعم خطة الجامعة العربية الصادرة في 22 كانون الثاني/يناير بتسهيل انتقال سياسي يفضي الى نظام سياسي ديموقراطي وتعددي". لكنه لا يشير الى تفاصيل عملية انتقال السلطة وخصوصا نقل سلطات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائبه.

ومنذ بداية المفاوضات، شددت روسيا والهند خصوصا على ضرورة الا يدعو مجلس الامن في شكل مسبق الى تنحي الرئيس السوري.

ولم تدل روسيا حتى الان بموقفها من المشروع الجديد. وابدت موسكو حتى الان تصلبا، حتى ان مندوبها لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين توعد باللجوء الى الفيتو اذا صوت المجلس "على نص نعتبره خاطئا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحيل الأسد
مرتضى حسين -

إذا كان هناك من ملاحظة حول مجريات الأمور تجاه سوريا، فإن الواضح اليوم أن الجميع بات يستعد لمرحلة ما بعد طاغية دمشق بشار الأسد، وهذا الأمر بات واضحا سواء بالنسبة لحماس، أو الأكراد، وحتى البعض في لبنان، والأهم مؤخرا هو ما بات يصدر من إيران نفسها، فالجميع بدأ يقفز من المركب، ومن لم يفعل فإنه يستعد لذلك. فبالنسبة للأكراد، فها هو مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، يدعو في كلمة له في مؤتمر الجاليات الكردية السورية بالخارج، والذي بدأ أعماله السبت الماضي بمدينة أربيل بحضور ممثلي الأحزاب الـ11 المنضوية في إطار المجلس الوطني الكردي السوري، إلى نبذ خلافاتهم والابتعاد عن الحزبية الضيقة، ومشترطا توحيد الصف الكردي السوري ضمانا لحصول الدعم من قيادة إقليم كردستان. أما لبنان، فقد طال صمت عون، ونبيه بري.. بل ومن يذكر بري الآن؟ وبالنسبة لحماس فها هو زعيم الحركة خالد مشعل يصل للأردن بصحبة ولي العهد القطري بعد غياب 12 عاما، ويبدو أن ولي عهد قطر اصطحبه معه كضامن لحسن السيرة والسلوك في قادم الأيام، خصوصا أن مشعل بات ساكنا للفنادق بعد أن غادر دمشق، منذ اندلاع الثورة السورية، وعلى خلفية غضب القيادة الأسدية عليه بادئ الأيام لأنه تجرأ بإعلان استعداده للتوسط بين الأسد والإخوان المسلمين في سوريا. وحري بالقول أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قد طلب من مشعل إيصال رسالة للأسد، وهي الرسالة التي لم تصل، بحسب ما كشفته هذه الصحيفة الجمعة قبل الماضية، وعليه فإن مشعل من ضمن القافزين من المركب الأسدي. أما بالنسبة لإيران، فها هو وزير خارجيتها، علي أكبر صالحي، يقول في مؤتمر صحافي على هامش قمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية إنه يتعين على النظام الأسدي «إجراء انتخابات حرة. يجب أن يكون لديهم الدستور المناسب ويجب أن يسمحوا لأحزاب سياسية مختلفة بممارسة أنشطتها بحرية في البلاد»، مضيفا أنه «يجب إعطاء سوريا خيار الوقت». وهذه ليست القصة، فصالحي يقول، وهذا الأهم، بأنه «إذا حدث أي فراغ بشكل مفاجئ في سوريا فلا أحد يمكن أن يتوقع النتائج... قد تكون العواقب أسوأ لأنه ربما تندلع حروب داخلية واشتباكات داخلية بين الناس». وهذا يعني أن صالحي بات يتوقع نهاية طاغية دمشق، فهو يقولها بصراحة، وذلك يعني أن طهران باتت تتحسب للأسوأ، مثلها مثل حماس، والأكراد، وغيرهم بلبنان! وأهمية حديث صالحي تكمن في أنه من أ

روسيا مسؤولة عن المجازر
بشار جعفري -

مائة قتيل في يوم واحد بسوريا على يد قوات الأسد، وروسيا تدافع عنه، وتبيع له الأسلحة، وإيران تقوم بإرسال ضباطها لمساعدته، هذا فضلا عن الأسلحة، والمعدات، ثم يخرج لنا من يقول بأنه «لا للتدويل»! فهل التدويل مرفوض، بينما الطائفية والمتاجرة بدماء السوريين مقبولتان؟ مائة قتيل في يوم واحد بسوريا، ولم نسمع دعوة واحدة بعالمنا العربي تطالب بمقاطعة البضائع الروسية، شعبيا ورسميا، ولم نسمع تنديدا علنيا بالروس على المستوى العربي الرسمي! وهذا ليس كل شيء، فإليكم هذه المفاجأة المدوية، فقد كتبت في 6 أكتوبر (تشرين الأول) مقالا بعنوان «سوريا والنفاق الروسي»، انتقدت فيه مواقف الروس بسوريا، ودعمهم لطاغية دمشق، فاتصل أحد السفراء الروس في إحدى العواصم العربية بأحد زملائنا في ذلك البلد ليقول له: «قل لرئيس تحريركم لماذا لا تسألنا بلاده عما نريده، بدلا من مهاجمتنا؟»! اليوم وصل عدد القتلى في سوريا إلى مائة قتيل في يوم واحد، وهو يوم الجمعة الماضي، هذا فضلا عن قرابة خمسين قتيلا كل يوم، وروسيا لا تزال تتعنت دفاعا عن الأسد، مثلها مثل إيران الطائفية التي تدافع عن نظام قاتل، وهناك تركيا التي نسمع لها جعجعة، ولا نرى طحنا، كما يقال. أما عربيا، فمهما تحرك العرب فإنهم لم يوجهوا لهذا النظام المجرم، إلى الآن، ما يستحق، حتى المبادرة العربية، والتي تعتبر تكتيكيا أمرا جيدا، بل رائعا، إلا أن العرب لم يسددوا للنظام الأسدي الضربة الموجعة بعد، وقد يقول قائل: كيف؟ الضربة الموجعة هي في أن تعلن دول مجلس التعاون، وعلى رأسها السعودية، ومعهم كل من المغرب، والأردن، وكل من يرغب في نصرة الشعب السوري، الاعتراف بالمجلس الوطني السوري، وتعلن تلك الدول عن عقد مؤتمر للمعارضة السورية، تحت عنوان «مؤتمر أصدقاء سوريا» لنصرة المعارضة السورية. وعلى دول مجلس التعاون الخليجي، والدول الراغبة، إرسال وفد من وزراء الخارجية الخليجيين، والعرب، إلى موسكو، ليس لعرض ثمن الصفقة عليهم، وإنما لإطلاعهم على حجم ما سيخسرونه إن هم، أي الروس، واصلوا دعم طاغية دمشق، وعطلوا تمرير المبادرة العربية القاضية بتنحي الأسد في مجلس الأمن، وأن تكون تلك الرسالة المرسلة لموسكو علنية، وليست سرية، فالدم العربي، وتحديدا السوري، ليس فارق عملة يتكسب منه الروس، كعادتهم منذ عهد جمال عبد الناصر، ومرورا بصدام حسين، وحتى اليوم، وخصوصا أن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة لا

المقساوم و الممايع
محمد الجزائر -

حتى الفيتو الاسرائيلي لن ينقذك يابشارون انت و حسن نصر الات وميشال عون المجنون و لا اغنية الفنانة الشبيحة اطلق نيرانك لا ترحم لان الله عز و جل سينصر المؤمنين على الطغاة سنة الله و لن تجد لسنة الله تبديلا

اخبار ساره قريبا
جاسم الكردي -

هذا الذي ورث الحكم من والده الدكتاتور القاتل الغير منتخب زائل لا محاله و قريبا جدا انشاءالله

الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

يا جماعة لا تعذبو حالكن وتفكرو لانو غباء بثار الاثد رح يخليه يرفض كل الدعوات وهو قال ما بيهرب من المثؤولية وبس يقولو تعى على شي بلد بدو يقلهن خثئتم ههههههههههههه يعني مصيرو معروف محاكمة عادلة وكونها عادلة فالحكم معروف من هلاء وهو الاعدام ورح يتنفذ الحكم بحمص وسلمولي على روسيا والصين وبقية....مع بثار الاثد.

الفيتو الروسي
الهدهد الشامي -

إلى متى سيظل عربان الفاجعة العربية يتآمرون على سورية الأسد !! ألم يتعلموا بعد أن سورية غير... وأن الأسد غير ... ألم يتعلموا أنهم مفألسين أخلاقياً وسياسياً !! ألم يعلموا ويتعلموا أن نفطهم وغازهم هو من أجل السيارات والطبخ وليس من أجل شراء الذمم في مجلس الأمن !! تعلموا أيها العربان فلا نفطكم أبدي ولا غازكم مخلد.... سيأتي يوم تتوهون فيه في صحراءكم ووراء بعيركم وجمالكم ولن تجدوا أمريكا أو إسرائيل تحميكم...

لازال هناك سذج واهمون
مقاتل من الصحرآء -

المصيبة أن الدم السوري يراق وهناك من لازال يعتقد بأن بشار ليس بمجرم وإنما يدافع عن الأمة العربية بالتعاون مع النظام الإيراني الذي أثبتت الوقائع والأيام أنهما أمكر من خدع العالم العربي والإسلامي والعالمي والأكثر إجراماً في حق شعوبهم لا لتحرير أرض كما يدعي بالكذب أو مقارعة الشيطان الأكبر الذي يتعاون معه في الخفاء لزعزعة العالم العالم الإسلامي والعبث بأمنه وأمن الدول العربية خدمة للمشروع الفارسي وهذه أكير خيانة تم فضحها وتآمرهم على لبنان وإحتلاله وكل ذلك بخداع السذج ولكن الواهم إصطدمت مخططاته بصخرة الواقع الذي أثبت أن هناك من يستطيع فضح تآمرهم المجرم بل وإفشال خططهم وردعهم والنيل منهم على جرائمهم في حق الشعوب . وبالنسبة لروسيا هي فقط إنتهازية لتكسب أمام أمريكا وستتخلى عنه في أقرب فرصة تطمئنها على بقاء مصالحها كذلك النظام البائس الخادع في ايران ولكن الحق سيسقط الباطل وهو على وشك السقوط بعد دحره وإسقاط ذيوله التي ستسقط مع سقوط المجرم بشار فلم تعد تنطلي شيعة وسنة وفتن في العراق او لبنان والوضع الآن من سيسقط من المجرمين أعداء السلام

لا أعرف
محمد علي البكري -

أستغرب جداً اهتمامنا نحن القراء السوريين واللبنانيين بمصير الرئيس الأسد أو بمصير سوريا، مع أن المعركة الحالية لا تهمنا، فهي معركة صراع على مصيرنا بين روسيا والصين والهند وإيران من جهة، وأمريكا وأوروبا وتركيا وإسرائيل ودول الخليج من جهة أخرى، أما نحن فلسنا سوى بيادق في اللعبة لا حول لنا ولا قوة ونصفق لهذا ونلعن ذاك ولكن ما من أحد منهما يكترث في الحقيقة بنا وبمستقبلنا، ونكون كمن يضحك على نفسه لو اعتقدنا أن هذا أو ذاك سيخلصنا من حكومة الأسد، وأن مستقبل البلد سيكون أفضل وأن الازدهار ينتظرنا على الأبواب، فمتى كانت الدول المذكورة تهتم بنا، وبحريتنا، وبسعادتنا، فإيران ما زالت تحتل جزرنا، وروسيا كانت أول المعترفين بإسرائيل وخذلتنا في معظم الحروب، والصين كل ما يهمها هو النفط والسوق، وإذا ما كان هذا حال هؤلاء فلنا أن نفكر في حال أمريكا التي لا يحتاج ولا حتى الطفل الصغير لتعداد جرائمها ، وأوربا التي رسمت حتى خارطتنا واستعمرتناودمرتنا ، وتركيا التي أخرتنا ألف عام، وإسرائيل حبيبة قلوبنا، ودول الخليج التي لا يستطيع فرد فيها أن يفتح فمه إلا تخليداً لملوكها وأمرائها وكان حرّياً بها أن تعلّم نفسها الديموقراطية قبل أن تطلبها من سوريا، ولا شك أن سوريا ستبقى على حالها ولن يتحقق أي حلم من الأحلام الحقيقية للمواطن السوري، ولنا فيما يحصل في ليبيا ومصر والعراق واليمن والسودان خير دليل وإن كل قطرة دم تسال في هذه الفترة بين السوريين هي هباء منثوراً ، فننتظر نتيجة الصراع بين المذكورين وبعدها كما يقول المثل السوري " الذي يتزوج أمي أقول له يا عمي" ، والحقيقة تجرح ، فياليتنا فعلاً نثور لأمر واضح ولطريق واضح ولمستقبل واضح ، أما أن نهوج كما نفعل حالياً فهو تضييع وقت وهدر مستقبل ، فطالب الديموقراطية على يد أمير قطر كطالب الدبس من مؤخرة النمس، وطالب الحرية من أمريكا كالضحية التي تتمسك بيد جلادها عندما تقع، وطالب الخلاص من روسيا كالغريق المتعلق بقشة، وطالب العز من إيران كالقرعة التي تتباهى بشعر جارتها، وبكل تأكيد لو أن المعارضة والحكومة السورية جلستا على مائدة واحدة وتفاهمتا فعلاً حول مستقبل سوريا ومصلحتها الوطنية ومستقبلها واستقلالها الحقيقي وحريتها وسؤددها وكرامتها وعزتها ونموها الاقتصادية فإن القوى المذكورة بأسرها ستجتمع مع بعضها وستقضي على الموالاة والمعارضة معاً لأن مثل ذلك الاتفاق سييقضي على م

مجلس المصالح
لا مجلس الأمن -

مخجل ومعيب أن تقرر الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن مواففها بناء على حسابات مصالح ذاتية لهذه الدول وليس بناء على تطلعات شعوب الدول التي تعاني القتل والاضطهاد . ألم يحن الوقت لاعادة النظر في فكرة مجلس الأمن واختصاصاته من الاساس ..؟؟!!.

Best post
Maria al -

number 8 Is the best post,,,,with all the sad feelings I have in my heart,,,, and the tears in my eyes. Crying for Syria,,,,our beloved ,Syria,,,,I wonder ,where is the end of this madness,,,,,where is the revolution,,,,,,is it in France,,,,,is it in turkey,,,,how could you. Revolt against. A dictator ,,when you are out side the country,,,,you ask for armies to invade. Your cities ,,,kill your people,,,,,who is winning,,,,,,USA. Or russa. Is it Israel. Or Iran,,,,,,,they are all winning,,,yes every killed martyr is a win for our enemy,,,,but not for Syria,,,,

Best post
Maria al -

number 8 Is the best post,,,,with all the sad feelings I have in my heart,,,, and the tears in my eyes. Crying for Syria,,,,our beloved ,Syria,,,,I wonder ,where is the end of this madness,,,,,where is the revolution,,,,,,is it in France,,,,,is it in turkey,,,,how could you. Revolt against. A dictator ,,when you are out side the country,,,,you ask for armies to invade. Your cities ,,,kill your people,,,,,who is winning,,,,,,USA. Or russa. Is it Israel. Or Iran,,,,,,,they are all winning,,,yes every killed martyr is a win for our enemy,,,,but not for Syria,,,,

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

سوريا تتطهر من رجس البعث والمرتزقة الايرانيين. الجيش الحر يزحف إلي دمشق وحلب. الثوار علي بعد 5كيلومتر عن قصر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في دمشق. هل قربت ساعة الصفر؟نعم. الانشقاقات صدعت وزلزلت كتائب ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومرتزقته. الجيش الحر يتعزز ويطور من اسلوب المقاومة والهجوم. لن يوقف القتل في سوريا إلا الجيش الحر البطل المؤمن بالله والمتوكل عليه. اللهم انصر اهلنا في سوريا اللهم فرج همهم. يا الله ما لهم غيرك يا رب ثبت اقدامهم يا رحمن يا رحيم

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

سوريا تتطهر من رجس البعث والمرتزقة الايرانيين. الجيش الحر يزحف إلي دمشق وحلب. الثوار علي بعد 5كيلومتر عن قصر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في دمشق. هل قربت ساعة الصفر؟نعم. الانشقاقات صدعت وزلزلت كتائب ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ومرتزقته. الجيش الحر يتعزز ويطور من اسلوب المقاومة والهجوم. لن يوقف القتل في سوريا إلا الجيش الحر البطل المؤمن بالله والمتوكل عليه. اللهم انصر اهلنا في سوريا اللهم فرج همهم. يا الله ما لهم غيرك يا رب ثبت اقدامهم يا رحمن يا رحيم

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ يحاول إشعال حرب طائفية قذرة بعد حدوث تململ في صفوف العلويين منه ومن عائلته الفاسدة. إنه يحاول الإختباء وراء الطائفة العلوية من أجل حماية نفسه وحماية عائلته المجرمة.