أخبار

تفاصيل ليلة دامية جديدة في مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
مشهد من أمام وزارة الداخلية

تتوالى الأحداث في مصر مسببة وقوع مئات القتلى والجرحى، أتى آخرها على خلفية اتهام الأمن بالتقصير في أحداث استاد بور سعيد، ويحاصر نحو 50 ألف متظاهر مبنى وزارة الداخلية. كما حذرت السفارة الأميركية في القاهرة رعاياها من التجول في وسط القاهرة أو ميدان التحرير.

القاهرة: يبدو أن ليالي مصر الساخنة والعنيفة لن تنتهي، تلك الليالي التي بدأت مع أول ليلة من عام 2011، بتفجيرات كنيسة القديسين في الإسكندرية، مروراً بأحداث الثورة، منذ 25 يناير 2011،وليلة جمعة الغضب 28 يناير، و موقعة الجمل في 2 فبراير، ثم أحداث أطفيح في مارس، أحداث أمبابة في يونيو، أحداث السفارة الإسرائيلية في 9 سبتمبر، وأحداث ماسبيرو في 9 أكتوبر، وليالي محمد محمود في 18 نوفمبر، وليالي مجلس الوزراء في 18 ديسمبر، وانتهاء بليلة إستاد بورسعيد أمس التي راح ضحيتها 75 قتيلاً و470 مصاباً. وهاهي مصر تعيش ليلة دموية جديدة، حيث اندلعت إشتباكات بين الآلاف من المتظاهرين وقوات الأمن أمام وزارة الداخلية وسط القاهرة، على خلفية اتهام الأمن بالتقصير والتواطؤ في أحداث إستاد بورسعيد الليلة الماضية 1 شباط (فبراير) الجاري.

قتيلان في السويس

وأكد مصدر طبي وشهود أن محتجين اثنين على الأقل قُتلا عندما أطلقت الشرطة المصرية الرصاص الحي لتفريق حشد كان يحاول اقتحام مديرية الأمن في مدينة السويس في الساعات الأولى من اليوم الجمعة. وقال طبيب إنه تم نقل الجثتين الى المستشفى ووضعهما في المشرحة، مضيفاً أن الوفاة ناتجة من طلق ناري حيّ، نقلاً عن وكالة رويترز.

وأفاد شاهد عيان بأن المحتجين كانوا يحاولون اقتحام مديرية الأمن في السويس، وردّت قوات الشرطة باستخدام قنابل مسيلة للدموع ثم الرصاص الحيّ.

849 مصاباً أمام الداخلية

وجرت إشتباكات عنيفة بين الآلاف من المحتجين على خلفية مقتل 75 شخصاً، وإصابة المئات في إستاد بورسعيد، وبين قوات الشرطة أمام وزارة الداخلية المصرية، بالقرب من ميدان التحرير في وسط القاهرة، وتستخدم الشرطة الغازات المسيلة للدموع لفض التجمعات، ودحض محاولاتهم اقتحام مقر الوزارة، فيما يردّ المحتجون برشق القوات بالحجارة وزجاجات المولوتوف. وأصيب في الأحداث 849 حالة إصابة، حيث تم نقل 303 مصابين إلى المستشفيات، فى حين تم إسعاف 546 مصاباً في موقع الأحداث من خلال الفرق الطبية المنتشرة والمرافقة لسيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة حسبما أعلنت وزارة الصحة في تقرير لها.

فيما قال الدكتور عبد الله إمام طبيب في مستشفى ميداني في ميدان التحرير إن عدد المصابين يصل إلى نحو 1500 مصاب، مشيراً إلى أن أغلبية الإصابات كانت بالإختناق نتيجة استنشاق الغازات المسيلة للدموع، أو كدمات أو جروح في الرأس نتيجة الرشق بالحجارة، والتدافع. وأشار إمام إلى أن هناك ستة مستشفيات ميدانية يعمل فيها أطباء متطوعون في منطقة وسط القاهرة في ميدان التحرير وميدان طلعت حرب وشارع محمد محمود ومسجد عمر مكرم، بالإضافة إلى سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة.

فيما حاول المئات من المحتجين إحراق سيارة تابعة للشرطة في ميدان طلعت حرب، القريب من وزارة الداخلية، وفي داخلها نحو سبعة جنود، بعد أن رشقوها بالحجارة وحطموا نوافذها. وتدخل المئات وأحاطوا بالسيارة التي تعطلت أثناء مرورها بالميدان في الطريق لمقر الوزارة، وصنعوا درعاً بشرياً حولها، حتى تم إصلاح العطل ورحيلها، وإنقاذ الجنود الذين كانوا غير مسلحين.

68 مصاباً من الشرطة

الاشتباكات في مصر تؤدي إلى إصابة المئات

وفي السياق ذاته، قال مصدر أمني لـ"إيلاف" إن الأوضاع في محيط وزارة الداخلية لا تبشر بالخير، مشيراً إلى أن الآلاف يحاصرون الوزارة، ويرشقونها بالحجارة والزجاجات الحارقة، وأضاف أن الجنود والضباط يلتزمون أقصى درجات ضبط النفس، ويستخدمون قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، معلناً أنه لن يتم السماح لهم تحت أي ظرف من الظروف باقتحام الوزارة. ولفت إلى أن لدى الوزارة معلومات مؤكدة أن هناك مخططات لاقتحامها وإحراقها، وهذا المخطط قائم منذ اندلاع الثورة في 25 يناير 2011. وأوضح المصدر أن هناك نحو 68 مصاباً في صفوف جنود وضباط الشرطة، مشيراً إلى أن الإصابات تتنوع ما بين الإختناق أو الكدمات أو جروح بالرأس نتيجة قذفهم بالحجارة أو حروق نتيجة إلقاء زجاجات المولوتوف عليهم.

فيما قال اللواء إبراهيم يوسف وزير الداخلية إن لديه معلومات تؤكد أن هناك محاولات لاقتحامها وإحراقها، مشيراً إلى أن القانون يمنحه الحق في الدفاع عن الوزارة، وأضاف في تصريحات تلفزيونية أنه أخطر النائب العام لمتابعة الواقعة على الطبيعة، حتى لا تلصق بهم تهما فيما بعد. ولفت إلى أن عدة آلاف من المتظاهرين، يقفون على بعد أمتار من الوزارة حاليا، وأنه يتم التعامل معهم باستخدام الغاز لإبعادهم عنها.

50 ألف يحاصرون الداخلية

ويحاصر نحو 50 ألف متظاهر غالبيتهم من التراس الأهلي مبنى وزارة الداخلية حاملين الطبول والدفوف، ويرددون هتافات "يا نجيب حقهم يا نموت زيهم"، "الشعب يريد إسقاط المشير"، "ارحل ارحل ماتورطش الجيش"، "أنا مش جبان.. مش جبان.. ميت ميت في الميدان"، "يسقط حكم العسكر"، ويطالبون برحيل المشير حسين طنطاوي و إقالة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وعززت الوزارة من إجراءاتها الأمنية في محيط الوزارة، واستقدمت نحو 25 سيارة مدرعة، وعشرات حاملات الجنود من مقرات قوات الأمن المركزي. وأطفأت الأنوار في مبنى الوزارة، لا سيما في الأدوار التي تضم مكاتب الوزير وكبار قياداتها، الذين لا يزالون يمارسون عملهم في الداخل.

إشتباكات في السويس

واندلعت إشتباكات مماثلة أمام مديرية أمن السويس بين محتجين على أحداث إستاد بورسعيد، الذين نظموا مسيرة إلى مقر المديرية، ورددوا هتافات ضد الشرطة، تتهمها بالخيانة، والعمل على تدمير مصر، وأطلقوا الشماريخ عليها، فيما ردت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع، وأصيب نحو 34 شخصاً باختناقات نتيجة استنشاق الغاز.

قتلى بورسعيد من دون رصاص

وفي السياق ذاته، إنتهت معاينات النيابة العامة لاستاد بورسعيد إلى أن القتلى لم يسقطوا باستخدام الرصاص، ولكن ماتوا نتيجة الإصابة بكسور في الرأس، ووفقاً للتقرير المبدئي للنيابة فإن جميع بوابات المدرجات الخاصة بالنادي المصري محطمة تمامًا نتيجة الدفع من الداخل للخارج، بسبب محاولات جماهير الأهلي الهروب من الإستاد، وأشار التقرير إلى أن جميع بوابات مدرجات الأهلي محطمة من الخارج للداخل، بسبب الإعتداءات التي تعرضوا لها، بالإضافة إلى وجود مئات الشماريخ والألعاب النارية في تلك المدرجات. وأضاف تقرير النيابة أنه بعد معاينة الجثث وعدد كبير من المصابين، اتضح أن جميع حالات الوفاة والإصابات، ليست نتيجة طلقات نارية، مؤكداً أن غالبية الإصابات نتيجة كسور مضاعفة في أنحاء متفرقة من الجسد، خاصة في مناطق الجمجمة والرأس.

وأصدر النائب العام المصري قراراً بالتحفظ على غرفة التحكم في استاد بورسعيد بعد أن كشفت معاينة فريق النيابة لها عن احتوائها على 12 شاشة عرض تتحكم بـ 32 كاميرا تصوير، ما بين ثابتة ومتحركة سجلت جميع وقائع المباراة بدقة منذ بدايتها وحتى صباح اليوم التالي.

وقرر وضعها تحت حراسة أمنية مشددة، إلى حين الانتهاء من تفريغ كل محتوياتها، لا سيما التسجيلات المصورة.

السفارة الأميركية تحذر

إلى ذلك، حذرت السفارة الأميركية في القاهرة رعاياها من التجول في وسط القاهرة أو ميدان التحرير، وقالت في بيان لها: يجب على المواطنين الأميركيين الذين يعيشون أو يعملون في منطقة وسط القاهرة، الابتعاد عنها تماما، وتجنب منطقة ميدان التحرير والمناطق المحيطة به والابتعاد عن منطقة دار الأوبرا، حيث يقع مقر إتحاد كرة القدم المصري، والنادي الأهلي. وتوقعت السفارة إستمرار التظاهرات، إحتجاجاً على أحداث بورسعيد حتى نهاية الأسبوع.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والقادم أعظم
متابع -

على نفسها وعلى أهلها جنت، ولم تزل تجني، براقش..

والقادم أعظم
متابع -

على نفسها وعلى أهلها جنت، ولم تزل تجني، براقش..

اولاد الاهرام
سيد -

وطبعا عندما بدا التحقيق مع الراجل الكبير بتاع الوكالة لسرقاتةدفع الالتراس لمهاجمة الداخلية والنائب العام والمجلس العسكرى والمشير وظهر على النت واحد من الالتراس بيدى كارت احمر للمشير تهديدا لة اذا تواصل التحقيق فى وكالة الاهرام وتم عمل يافطة تسىء الى المنافس لاشعال الموقف وحدوث اشتباكات لايعلم الا اللة مداها وخرجت عن السيطرة وراح ضحيتها عددكبيروطبعا واحد عامل عيان والتانى زعلان.والسؤال لماذا لم تتوجة المظاهرات لاتحاد الكرة حبيبهم وشريكهم والذى رفض الاستقالة واستعان بصديق .بلاتر

اولاد الاهرام
سيد -

وطبعا عندما بدا التحقيق مع الراجل الكبير بتاع الوكالة لسرقاتةدفع الالتراس لمهاجمة الداخلية والنائب العام والمجلس العسكرى والمشير وظهر على النت واحد من الالتراس بيدى كارت احمر للمشير تهديدا لة اذا تواصل التحقيق فى وكالة الاهرام وتم عمل يافطة تسىء الى المنافس لاشعال الموقف وحدوث اشتباكات لايعلم الا اللة مداها وخرجت عن السيطرة وراح ضحيتها عددكبيروطبعا واحد عامل عيان والتانى زعلان.والسؤال لماذا لم تتوجة المظاهرات لاتحاد الكرة حبيبهم وشريكهم والذى رفض الاستقالة واستعان بصديق .بلاتر

؟؟؟
المخضـرم -

نحن العرب نفتقر إلى ثقافة الكرة والرياضة عموما . فالرياضة ثقافة وسلوك وخلق ، كيف لا ونحن نفتقر إلى ثقافة الحكم والسياسة الرشيدة. لذلك نحن دائما في مؤخرة القطار هذا إن كنا قد لحقنا به أصلا!!

؟؟؟
المخضـرم -

نحن العرب نفتقر إلى ثقافة الكرة والرياضة عموما . فالرياضة ثقافة وسلوك وخلق ، كيف لا ونحن نفتقر إلى ثقافة الحكم والسياسة الرشيدة. لذلك نحن دائما في مؤخرة القطار هذا إن كنا قد لحقنا به أصلا!!

لا لسياسة الإقصاء
المخضـرم -

أربعة تعليقات لم تنشر لي ولم يُشر إلى أنها مخالفة لسياسة النشر، مع أنني ضيف جديد عندكم يا إيلاف ، أرجو فقط أن لا تكون من قبيل سياسة الإزدواجية في المعايير التي عانيتها من موقع آخر غادرته لهذه الأسباب وارتميت في أحضانكم.

شعوب لا تستحق الحياة
عراقي متشرد -

نحن شعوب متخلفة لا تنفع معنا الدمقراطية ونرفض كل شكل من أشكال الحضارة,دواؤنا هو حاكم جائر يضربنا بحذاءه باستمرار,عندئذ نسلك الطريق الصحيح.نحن شعوب لا تستحق الحياة.

حكم العسكر
كاميليا -

مبنى الوزارة من اجور و اسمنت اهم من الانسان المصري واعجبي.

خبر
صومالية USA . -

خبر محزن

خطة لاسقاط الدولة
عربية -

الخطة تعتمد على استغلال رغبة الناس المشروعة في الحرية والكرامة والتخلص من الفساد وتحويل رغبات الناس الى ثورة على النظام عبر اقناع الناس ان طريق الاصلاح من داخل النظام مغلق وان الحل هو ثورة شاملة، واستخدام كلمات براقة ومحببة للناس، وترمز الى ما لا يختلف عليه اثنان، فالكل يحب الحرية ويكره الظلم ويحب العدل ويكره الفساد ويحب الكرامة ويكره الذل. يجب استفزاز السلطة بحيث تنجر الى استخدام العنف والسلطة لديها احد الحلين اما ان تتدخل او لا تتدخل :*اذا لم تتدخل سيبدأ عدد المتحمسين في الزيادة وتنتشر عمليات التخريب والسطو*اذا تدخلت السلطات واعتقلت احدا يجب استغلال ذلك الى اقصى حد ورفع درجة المطالب واذا كان الأمن قد عذبه فخير وبركة اكثر حيث سيساهم ذلك في تأجيج مشاعر الناس، حيث يمكن استخدام شعارات تربط التعذيب بالنظام كله وليس فقط بقوى الأمن، عن طريق إشاعة المقولات والأفكار التالية: هل رأيتم ما أصاب المسكين هذا ما يريده الحاكم، هذا حرام، الرجل يريد أن يعيش فقط، يعني الاغنياء عندهم وفرة من المال على حساب الشعب، هي حكومة ولا لصوص، المشكلة هي من الرأس الكبير، وهكذا.

عصابة الغفير طنطاوي
ياسين -

يبدو أن الغفير طنطاوي وعصابة ال20 حرامي غير مستعدين لتسليم الحكم،وهم يناورون من أجل إجهاض الثورة والنتائج التي أفرزتها صناديق الإنتخابات والهدف هو إعلان الأحكام العرفية والإستيلاء على الحكم بالقوة وفرض الأمر الواقع.

نحن الان فى زمن الفوضى
sabreen -

للأسف ضاعت هيبة الدولة وفقدت الشرطة ايضا هيبتها ولا أحد يخشي القانون بل لا أحد يخشى الله كل هذا الخرابوالفوضي ومازالت قنوات التحريض على الفتنة مستمرة فى بث السموم ولن يرتاح لهم بال الا بخراب مصر ووقتها لن يبقى احد بعيدا عن نار الفتنة التي ستحرق الجميع

ثورة على النظام الفرنسى
Jack Attalla -

الشرطة المدنية والعسكرية ماسكها شوية عيال وبتتصرف زى الشاب الطايش اللى ما ربوهوش اهله ومنفلت العقال بدون خوف من عقاب وده اخطر شىء على البلد - الشرطة بفرعيها موش عاوزة تستوعب انها خدامة للشعب وليست كرباجا عليه وان الشعب تغير بعد خمسة وعشرين يناير وبعد الاف الشهداء والمصابين بعاهات مستديمة والمصابات فى شرفهن سواء من الشرطة او الجيش الهزوء صحا الشعب المصرى بقيادة شباب التحرير البطل ودلوقت عنده استعداد يموت بشرف وما يتحملش المسخرة بتاعت الشرطة والشرطة العسكرية والمجلس الهزوء و مجلس الهباب المسمى بالشعب زورا وهو الذى اتى على الدبابة الاوبامية النتنياهووية و بتوقيع مهنين حمله جون كيرى من الخائن بديع ومن العميل طنطاوى لحماية امن اسرائيل وتصفية حماس وحل المشكلة الفلسطينية وبدو سيناء باعطائهم ارض الميعاد ثلث سيناء ليقيموا عليها دويلتهم فى ظل مباركة وعرابة خائنة من بديع والطنطاوى مع ضمان الغاز بنفس سعر مبارك او اقل و ضمان معاهدة السلام للابد مع الوعد بمد اسرائيل ان امكن بمياه النيل لتحقيق حلمها القديم المحفور على جدران الكنيست --من النيل للفرات ارضك يا اسرائيل --اؤيد ثورة الشباب لانهم مصر المستقبل و استنكر المذابح المتكررة بدون تحقيق ولا عقاب واستنكر بقاء مجلس الخيانة العسكرى لليوم بدون اى سند شرعى وبدون اى اختشا من الشعب او المجتمع الدولى - الدماء تسيل بغزارة و الجنزورى مازال صامدا هو والمجلس العسكرى والشرطة التى تقتل المدنيين بكل السبل غير الشرعية وتسممهم بالغازات الممنوعة دوليا - مجلس الشعب الطرطور متحالف مع العسكريين ومع الشرطة ضد الشعب و هاهم يحولوها لثورة فرنسية بحرب اهلية مفتعلة ومذابخ جموية لن تثنى الشباب عن تحقيق اهدافه بمحاكمة واعدام كل روؤس النظام المباركى واولهم الطنطاوى والجنزورى و امن الدولة الفاسد و بديع -- لقد خططتم واردتموها ثورة دموية على النظام الفرنسى و هاهى تتحقق بيدكم ....ونراكم على المشانق بعد تقطيعكم اربا بواسطة الشعب

شيئ غريب
عمرو -

أهذا هو الشعب المطالب بالديمقراطية والعدل وووووو .. أهذا هو الشباب الي عايز يحكم .. مبروك عليكي يامصر بالرجاله..!!

مليونية
مواطن -

يبدو ان الشعب عجبته لعبه المطالبات والاحتجاجات والمطالبه بالحقوق بالدرجة التي انسته واجباته ويبدو ان الشباب او الثوار جنحو عن مطالب الثورة الاساسية واصبح الاحتجاجات والتكسيرات مرادفة لاي قضيه رأي عام هنكسر والحكومة تتحمل لاننا صوت الشعب .... الشعب المصري يجب ان يعي ان لاحلول سحرية يمكن ان تقدمها الحكومة لهم بهذه السرعه سيما وان المصريين ماشبعوش من المليونيات وسيما انهم يطالبون الحكومة ويحملونها ثمن المقتلة والفوضى التي كانت بأيديهم وخوفي بكره طفل يتسمم ان حمار يتعثر وتخرج المليونيات وتكسر الداخليه وتحمل الحكومة هذا الامر

لا تعليق اخر
امير البحر -

يـسـقـط ..يـسـقـط حــكـم الـعـسـكـــــر .

Uncontrollable
Ameed Ibramim Ali -

What ever we saw now in Egypt is defnitly the result of the Islamic rules and el shriha law and future will carry more let us see what coming up with this uncontolabe satuation,if we take look at the islamist history we will find a lot of evedence as proof on what I mintioned.

دليل برأة الداخلية والبور
هادى -

-بعد انتهاء المباراة لم يحتفل بعض البلطجية بالفوز كالعادة وانما للثأر من جمهور الاهلى الذى اهانهم وقالهم يا بلد البالة .ماجابتش رجالة..2-ان البلطجية قطعو الملعب كلة بالطول ولم يفتكو بلاعبى الاهلى ومدربهم وكانو يستطيعون ذللك لو ارادو واقتحام غرفة الملابس ولكن ثأرهم مع الالتراس الذى يزيد فجورة وسطوتة وعجرفتة وبذائتةواهانتةلكل الانديةوهناك من يحمية ويدافع عنة لعدم اقتراب احد من مسؤولى النادى.3-ان قطار مشجعى الاهاى قد تم ايقافة عن طريق شد جزرة الفرامل وهذة لا يفعلها الامعتاو الاجرام والسطو المسلح والتسلح بعصى وزلط لمهاجمة الامن وجمهور بورسعيد 4- اذا كانت هناك تحزيرات بوقوع مذبحة فلماذا ذهب الالتراس من الاساس بل ويحملون زلط ولافتات سب5-اما التؤام العظيم فضاع علية الاحتفال بالنصر الساحق والتاريخى والاسطورى بالثلاثة على التعجرف جوزيةوسحقة لثانى مرة وقبل ذلك فازبهدفين للاشى..وكذلك لولا ابراهيم لقتل اكرامى ويوسف وتحمل عنهم الضرب والاهانة ولم يشكر بل شتم..والاعلام الاحمر الذى اهان الجميع وجعلهم دولة داخل دولة .وهم اصحاب الثورة وحماة الوطن وفوق الجميع وهم مصروتجار السعادة والباقى فى مزبلة التاريخ والشتائم العنصرية ومنهم الحاقد الرياضى علاء باطل وكذلك بركوتة وصباعة والخواجة ودراعة 0