أخبار

أول حالة وفاة في "جمعة الغضب" المصرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
"جمعة الغضب" تتكرر في مصر

استمراراًلحالة العنف في مصر،قتل اليوم أول مواطن في ما أطلق عليه جمعة الغضب.

القاهرة: بدأ العشرات من المصريين التوجه الى ميدان التحرير والميادين الرئيسية بالمحافظات للقيام بمظاهرة تحت مسمى "جمعة الغضب" على خلفية استمرار سقوط القتلى وآخرها ما حدث في مباراة النادي المصري والنادي الاهلي باستاد بورسعيد والتي راح ضحيتها 71قتيلاً أغلبهم من جماهير الاهلي.

وأعلن الطبيب بالمستشفى الميداني بميدان التحرير الدكتور أيمن أحمد سقوط أول حالة وفاة في الاشتباكات التي وقعت بشارع (منصور) اليوم وهي لشاب (32 عاما) ويعمل فنانا تشكيليا ويدعى علي حسن علي مخلوف وهو أب لطفلين وذلك اثر اصابته بخرطوش اخترق القفص الصدري والرئة.

وأضاف الطبيب أن المستشفى الميداني تلقى حوالي 90 حالة اصابة منذ انشائه مساء أمس وحتى الآن بينها اربع حالات اصابة بخرطوش في العين احداها لطفل لم يتجاوز عمره 12 عاما فيما أعلنت وزارة الصحة في بيان لها اصابة 628 شخصا تم اسعاف 386 حالة منهم في مكان الأحداث وتحويل 242 الى المستشفيات والعيادات المتنقلة والمستشفى الميداني.

وعلى صعيد الاشتباكات في شارع محمد محمود المؤدي الى مقر وزارة الداخلية فقد تمكن المتظاهرون من هدم الجدار الخرساني في الشارع باستخدام الحبال والقوائم الحديدية حيث تمكنوا من ازالة بعض الكتل الخرسانية لانشاء ممر لتسهيل مرور الدراجات النارية لنقل المصابين الى المستشفيات الميدانية بميدان التحرير.

ويسيطر الهدوء الحذر اليوم على ميدان التحرير بوسط القاهرة فيما استمرت المناوشات بين العشرات من المتظاهرين وقوات الأمن على مداخل الشوارع المؤدية لمبنى وزارة الداخلية وسط اطلاق متقطع لقنابل مسيلة للدموع ورشق متواصل من جانب المتظاهرين لقوات الأمن بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وتتمركز مجموعات من المتظاهرين بتقاطع شارعي (محمد محمود) و(الفلكي) بالقرب من مقر الوزارة فيما شهدت الشوارع المحيطة بالوزارة اغلاقا تاما أمام حركة السيارات في حين واصلت قوات الشرطة تشديد اجراءاتها الأمنية بمحيط وزارة الداخلية حيث تقوم تشكيلات الأمن المركزي والمدرعات العسكرية بالانتشار حول مقر الوزارة للحيلولة دون محاولة اقتحامه من قبل المتظاهرين.

ويرى الخبراء أن محاولة اقتحام وزارة الداخلية ليس له علاقة بالتظاهر والاعتصام السلمي مشددين على ان الاصرار على اقتحام وزارة الداخلية عدة مرات وكذا الاستفزاز الذي يحدث من قبل المتظاهرين الذين يصرون على عملية الاقتحام لا علاقة له بحق التظاهر السلمي الذي أقره القانون.

وحذر الخبراء من الحملات التحريضية الموجودة على شبكة الفيسبوك والانترنت ومطالب بعض الحركات السياسية من استخدام للقوة والعنف لاسقاط المجلس العسكري في يوم توليه المسؤولية.

وقد توجه عدد من أعضاء مجلس الشعب الى مدينة بورسعيد لاتخاذ أولى خطوات عملهم بلجنة تقصي الحقائق التي شكلها المجلس لبحث أسباب وملابسات الحادث الذي أثار غضب المواطنين واعداد تقرير لعرضه على المجلس خلال اسبوع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر محزن
صومالية USA . -

خبر محزن ,شعب مصر لا يزال متخلفا 100% وليسوا مثلنا نحن الصوماليون متحضرون نعرف ربنا،ونعرف القيم الاخلاقية ونحن شعب متحضر وديمقراطي ولا نعرف القتل والجريمة إلا في حالات فردية وليس جماعية كالمصريون ,ويحدث هذا حوالي 20مرة في الشهر ،وفي الحالتين نحن الشعبين المصري والصومالي لن نتاثر بهذه الضحايا وخاصة مصر لأن عدد نفوسها يزيدعلى 80مليون ،وإن من قتل في الحادث 75فقط وعلى والدي القتلى التحلى بالصبر والإنجاب مرة ثانية إنهم فقط 75فردا لايؤثر على البطالة بل فقدهم يقوى البطالة،في العراق يموت يوميا هذا العدد ولكن الإعلام لا يتحدث بهذا الشكل عنهم،هل إن القتلى العراقيين أقل قيمة من المصري وهل الدم العراقي ليس بمستوى الدم المصري؟ثم إن المصريون أنفسهم من قتلوا 75وليس إسرائيل ولا حتى إيران،من 80مليون ناقص 75فرد فقط لا يؤثر على المصريين ،لأنه في مصر بطالة والله يساعد ذوي القتلى عليهم بالإنجاب ثانيةا..

مصر امنه باذن الله
Hassan Gabrel -

الى كل من تسول له نفسه ان يعبث بمصر ومقدرات الشعب المصرى نفول لهم ان مصر امنه باذن الله رغما عنكم وسيجعل الله كيدهم فى نحورهم وستمر مصرمن هذه الازمةباذن الله اقوى واعرق بسواعد ابنائها وجيشهاوشعبها والله ولى التوفيق

مصر الطيبه
العربي -

بكل حزن وبكل اسى نسمع ما يجري بمصر الى الشعب المصري الحبيب مسلمين واقباط وكل الاعراق الاخرى وكل من سكن هذا البلد الحبيب بلد الحضارات العريقه حافضو على وحدتكم ولا تركنو الى من يريد تمزيقكم ان ما يجري بهذا البلد هو شيء متعمد من من من اطراف لاتريد استقرار مصر قد تكون دولاا او اشخاص يخططون لذاللك ما الذي يحدث هل باستقرار مصر ثقلا كبيرا لبعض الدول والانضمه ام باستقرارها خطر جسيم

اتقي ربك يا صومالية
منصف كحلوشة -

سبحان الله ، عندما اقرأ تعليقك أفهم وجود العنصرية ... الصومال بلد الفقر ولاجرام والقراصنة.... مصر أم الدنيا ..تونسي واعترف بها ،،، ربي ينجي شعب مصر العظيم من الفتن

GOD BLESS EGYPT
Tarek -

الاولى بالسيد نبيل الاهتمام ببلده بدلا من التدخل بشؤون الاخرين

عظيمه يامصر
ابوجميل الاسواني -

رغم كل اللي بيحصل فيكي خيرك لسه فيكي البلد دي لو فيها راجل واحد كان دور على مبارك وولاده وخلص عليهم زي رجالة ليبيا