أخبار

عباس ومشعل يلتقيان الاحد في الدوحة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: اعلن قيادي في حركة فتح الجمعة لفرانس برس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيلتقيان الاحد في الدوحة لاستكمال مناقشة المصالحة الفلسطينية.

وقال المسؤول عن ملف المصالحة في فتح عزام الاحمد لفرانس برس ان "الرئيس عباس وخالد مشعل سيلتقيان الاحد في الدوحة".

وارجىء اجتماع لمختلف الفصائل الفلسطينية كان مقررا في القاهرة في الثاني من شباط/فبراير بمشاركة عباس ومشعل، حتى اشعار اخر.

واوضح الاحمد ان عباس ومشعل "سيبحثان تشكيل حكومة (المستقلين التي لحظها اتفاق المصالحة) ومسائل سياسية بعد اخفاق المفاوضات" مع اسرائيل.

واضاف ان الاجتماع سيتطرق ايضا الى "اجراءات المصالحة" و"اجتماع القيادة الفلسطينية الذي سيعقد في القاهرة خلال الايام المقبلة".

وبدأ رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية الاثنين الفائت زيارة للدوحة في اطار جولة اقليمية تشمل خصوصا ايران.

وتطبيق اتفاق المصالحة الذي وقعته فتح وحماس في القاهرة في نيسان/ابريل 2011 وصادقت عليه مختلف الفصائل الفلسطينية في ايار/مايو، لا يزال يراوح مكانه رغم سلسلة الاجتماعات التي عقدتها الفصائل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التوجه الفلسطيني
أحمد الحيح ’’’بن بيلا -

التوجه الفلسطيني في الايام المقبلة \على ضوء استراتيجية ما العمل؟ 1:"لطلب عضوية دولة فلسطين في عدد اخر من المنظمات الدولية بعد فشل لقاءات عمان التفاوضية وكذلك التوجه خلال الايام القادمة الى تفعيل عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة من خلال مجلس الامن\"أصبح مؤكدا فلسطينيا .2: سيدعو الفلسطينيون’ الاطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعقد اجتماع لها لبحث انطباق الاتفاقية على الاراضي الفلسطينية المحتلة\". وسيتوجهوا الي المحاكم الدولية التابعة للامم المتحدة ومنها محكمة العدل الدولية والجنايات الدولية وهذا حقنا\". والى مجلس الامن لطلب وقف الاستيطان من قبل مجلس الامن\". 3:يسعى الفلسطينيون أيضا الى: 1:العمل داخليا على رص الصفوف. 2:اعادة تعريف مسؤوليات السلطة على ضوء محاولات اسرائيل تجريدها من صلاحياتها,. 3:اعادة تعريف العلاقة الفلسطينية مع اسرائيل, 4:تفعيل المقاومة الشعبية وحملات المقاطعة, 5:المضي في الطلب الفلسطيني المقدم لمجلس الامن, وتقديم طلبات مماثلة في المؤسسات الاممية الاخرى\". 6: يرى الفلسطينيون ’ان \"نظام الاحتلال يمنعهم من تطوير بناء مؤسساتنا والسيطرة على مقدراتهم, يجب ان يكونوا احرارا ومعترفا بهم’ ولذلك يتوجهوا الى الامم المتحدة ليستفيدوا من تطبيق القانون الدولي, والحصول على عضوية دولة فلسطين ومحاسبة ومساءلة اسرائيل في المحاكم الدولية\". وتعد\"ممثلية فلسطين في الامم المتحدة في جنيف’ دراسة للقيادة الفلسطينية حول التوجه الى كافة المنظمات الدولية البالغ عددها في جنيف ست عشرة منظمة\". وبدأ الجانب الفلسطيني اتصالات مع سويسرا, الدولة الحاضنة لاتفاقية جنيف الرابعة, لعقد اجتماع للدول الموقعة على هذه الاتفاقية \"وانطباقها على الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال الاسرائيلي\".

هل اتفقا ؟
احمد عبد الكريم الحيح -

تفيد المعلومات الواردة الى مركز الرصد والمتابعة والتحليل:ان لقاء الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيعقد خلال النصف الاول من هذا الشهر ويبدو انه تقرر الاحد وفي قطر كما ورد في الخبر اعلاه.;وسيبحثا تذليل العقبات التي تقف امام تشكيل الحكومة الجديدة والتي ستكون حكومة مهنيين وستكون مهمتها الاعداد للانتخابات القادمة. الرئيس ومشعل اتفقا على نقاط مهمة تتعلق1: بالمقاومة الشعبية 2:بحدود الدولة الفلسطينية على حدود "67"3:اعطاء مهملة للمفاوضات التي انتهت في العاصمة الاردنية عمان والتي كانت نتيجتها " صفر".4: عباس سيضع نتائج مباحثات عمان امام لجنة المتابعة العربية لاستشارتها ازاء الخطوات القادمة. 5:مطلوب فلسطينيا اوسع شراكة وطنية وتصعيد المقاومة الشعبية السلمية حتى رحيل الاحتلال