أخبار

توالي ردود الفعل الغاضبة على "الفيتو" الروسي الصيني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
روسيا استخدمت حق الفيتو ضد مشروع القرار العربي الغربي

أثار استخدام روسيا والصين لحق الفيتو في جلسة مجلس الأمن حول مشروع قرار بشأن سوريا، غضب المجتمع الدولي، حيث وصفته واشنطن بالمُعيب، واعتبرت فرنسا أنه سيشلّ المجتمع الدولي. كما رأت الدول المؤيّدة للقرار أن حق النقض هذا سيقف في وجه الحلول المطلوبة لوقف العنف في سوريا.

إيلاف:عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة للتصويت على مشروع القرار العربي الغربي لإقرار خطة الجامعة العربية، الداعية إلى تنحّي الرئيس السوري بشار الأسد، وتسليم سلطاته إلى نائبه، على خلفية أعمال العنف المستمرة في سوريا، والتي أودت بمئات القتلى.

وصوّتت مع القرار دول عدة،من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والبرتغال، فيما استخدمت روسيا والصين حق الفيتو ضدهه، مكررتين الفيتو المزدوج النادر، الذي سبق أن استخدمته الدولتان ضد قرار بشأن سوريا في الخامس من تشرين الأول (أكتوبر).

وأعلنت الصين أن القرار حول سوريا في مجلس الأمن، الذي فرضت عليه مع روسيا الفيتو، كان يتطلب المزيد من التشاور، في وقت صرّح السفير الروسي لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين أن المشروع "لم يكن متوازنًا"، قائلاً إن النص "يدعو إلى تغيير النظام، ويشجّع المعارضة على السعي إلى السيطرة على السلطة"، ويوجّه "رسالة غير متوازنة إلى الطرفين" النظام والمعارضة، مؤكدًا أنه "لم يكن يعكس واقع الوضع في سوريا".

وأثار استخدام كل من الصين وروسيا لحق النقض (الفيتو) لمشروع القرار موجة من ردود الفعل الدولية،التي شددتعلى ضرورة أن يجد المجتمع الدولي الرد المناسب على الأزمة الإنسانية والسياسية في سوريا.

وأعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن "أسفه الشديد" للفيتو المزدوج الروسي الصيني ضد قرار في مجلس الأمن الدولي حول سوريا "رغم تأييد الدول الأعضاء الأخرى الـ13" في المجلس، وفق بيان صدر مساء السبت من قصر الإليزيه.

جاء في البيان أن "رئيس الجمهورية يأسف بشدة لعدم تمكن المجلس للمرة الثانية من إبداء رأيه في شأن الوضع في سوريا، بسبب تصويت دولتين دائمتي العضوية، وبالرغم من دعم الدول الأعضاء الأخرى الـ13".

وتابعت الرئاسة أنه "منذ آذار/مارس 2011 لم يستجب نظام دمشق للتطلعات المشروعة للشعب السوري إلى الحرية والديموقراطية، إلا من خلال قمع وحشي ووعود جوفاء". وأكد ساركوزي أنه "يجب أن تتوقف المأساة السورية".

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه السبت أن الفيتو المزدوج الروسي الصيني، الذي حال دون صدور قرار من مجلس الأمن يدين القمع في سوريا، "يشلّ المجتمع الدولي".

وقال جوبيه ردًا على سؤال لشبكة التلفزيون الفرنسية الثانية "هذا يشلّ بالطبع المجتمع الدولي. وأنا لا أفهم هذا الأمر، خصوصًا أننا بذلنا جهودًا كبيرة للموافقة على التعديلات التي قدمتها روسيا والصين".

وشدد جوبيه على أن النص، الذي عرض على التصويت، لم يشر إلى أي حظر على بيع السلاح لسوريا ولا إلى أية عقوبات، كما لا يدعو الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحّي.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إن الولايات المتحدة "مشمئزة من هذا الفيتو، الذي يمنعنا من معالجة أزمة تزداد خطورة في سوريا"، واتهمت الصين وروسيا بـ"التخلي عن الشعب السوري وحماية طاغية"، مؤكدة "أنهما سيتحملان مسؤولية أي إراقة دماء جديدة".

وأضافت إن "هذا التصلب مشين، خصوصًا أن أحد هذين العضوين (روسيا) ما زال يسلم أسلحة إلى الأسد".

وأوضحت أن مشروع القرار "مضى إلى أقصى ما يمكن من أجل الأخذ بمخاوف" موسكو وبكين.

إيطاليا: الفيتو الروسي - الصيني "نبأ سيء"

أعربت الحكومة الإيطالية عن انزعاجها إزاء استخدام روسيا والصين حق الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار دولي حول الأزمة في سوريا، باعتباره يجرّد الشعب السوري أمام استمرار القمع الدموي.

ووصف وزير الخارجية الإيطالي جوليو ترسي في بيان مقتضب نشرته وزارته مساء اليوم تصويت روسيا والصين العضوين الدائمين في مجلس الأمن ضد مشروع قرار لدعم خطة الجامعة العربية لحل الأزمة السورية بأنه "نبأ بالغ السوء".

وقال تيرسي معقبًا على الموقف الروسي والصيني "إن الشعب السوري لم يعد بوسعه الانتظار أكثر من ذلك"، مشددًا على أنه من الضروري على المجتمع الدولي أن يجد الكفاءة في الرد على الأزمة السياسية والإنسانية الجسيمة القائمة.

وأشار إلى "أن أعداد الضحايا المدنيين نتيجة لأعمال القمع الجماعي، الذي يقترفه النظام السوري، تتحدث بوضوح جلي"، مؤكدًا "استمرار الالتزام الإيطالي في الإطار الأوروبي أيضًا من أجل إبقاء الضغوط القوية على نظام الأسد".

وقد أجهضت روسيا والصين في نيويورك اليوم مشروع قرار عربي أوروبي حول الأزمة في سوريا بالتصويت ضده أمام مجلس الأمن الدولي خلال جلسة مفتوحة للتصويت بعد سلسلة من النقاشات والتعديلات العديدة، التي أدخلت بسبب الاعتراضات الروسية.

وينص مشروع القرار المخفف، الذي أيّده 13 من أعضاء المجلس على دعمه الكامل لخطة الجامعة العربية من أجل انتقال ديمقراطي للسلطة في سوريا، وهو ما عارضته روسيا والصين، متجنبًا الإشارة إلى العقوبات الاقتصادية ولا إلى أي حظر على بيع أسلحة لسوريا، كما أكد بالنص على أنه يرمي إلى تسوية الأزمة بشكل سلمي، ويدين العنف أيًا كان مصدره، والتأكيد على العودة إلى تقويم الوضع خلال ثلاثة أسابيع.

منظمة العفو الدولية: الفيتو الروسي - الصيني "خيانة قاسية وكبيرة"

وصفت منظمة العفو الدولية الليلة الفيتو المزدوج لمسودة قرار مجلس الأمن الدولي إزاء سوريا بأنه "خيانة" للمتظاهرين.

وأضافت المنظمة في بيان صحافي أن القرار الذي اتخذته روسيا والصين للتصويت على المشروع الضعيف لمسودة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا بعد يوم قام فيه الجيش السوري باعتداء كبير على مناطق مدنية في حمص مخلفًا عشرات القتلى هو "خيانة قاسية وكبيرة بحق الشعب السوري".

وقال مدير منظمة العفو الدولية سليل شيتي إن "هذا الاستخدام لحق النقض (فيتو) من قبل كل من روسيا والصين غير مقبول إطلاقًا"، مشيرًا إلى أنه "من المذهل أنهم أغلقوا القناة التي كانت في الأصل مسودة قرار واهنة".

الفيتو الروسي الصيني يثير غضب الدول

وأوضح شيتي "بعد ليلة شاهد العالم كله الناس في مدينة حمص وهم يعانون، فإن هذه المواقف (الفيتو) من هذين العضوين قاسية جدًا".

وقالت المنظمة إنها ستواصل الضغط على أعضاء مجلس الأمن لإحالة الوضع في سوريا إلى محكمة جرائم الحرب الدولية، وفرض حظر شامل على تصدير الأسلحة إلى سوريا، والقيام بتجميد أصول الرئيس السوري بشار الأسد وكبار المسؤولين الآخرين في نظامه.

ألمانيا:رفض موسكو وبكين قرار مجلس الأمن "قرار موجّه ضد الشعب السوري"

وجّه وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلله في ميونيخ اليوم انتقادات شديدة اللهجة إلى الحكومتين الروسية والصينية، معتبرًا رفض روسيا والصين مشروع القرار الغربي - العربي حول سوريا "قرارًا خاطئًا وموجّهًا ضد الشعب السوري".

وأعرب الوزير الألماني على هامش الدورة الـ48 من "مؤتمر ميونيخ للأمن" المنعقد في العاصمة البافارية عن أسف حكومة بلاده الشديد للقرار الذي اتخذته الحكومتان الروسية والصينية، متهمًا موسكو وبكين بإحباط القرار لأسباب غير مقنعة وباتخاذ قرارات ضد مساعي المواطنين السوريين إلى الحرية والديمقراطية.

وأضاف فسترفيلله إن روسيا والصين تتحملان بإحباطهما القرار مسؤولية كبيرة عن مصير المواطنين السوريين، مؤكدًا أن حكومة بلاده ستواصل السعي مع جامعة الدول العربية إلى تمرير قرارات دولية ضد سوريا لوضع حد لسفك الدماء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطاغية المجرم بشار
Tatiana اللبنانية -

الشعب السوري البطل ليس لديه مايخسره أما القطط السمان سيخسروا وسيبكو دما. للأسف من سيدفع ثمن الفيتو الروسي والصيني هو النظام المجرم ومؤيديه من عصابات الشبيحة. الجميل بما حصل أن المبادرة كانت حبل النجاة للنظام الديكتاتوري المجرم وطائفته العميلة ومن يتحالف معها, والوصول الى حل سلمي, ولكن هذا الفيتو سيتسبب بتسليح المعارضة بأسلحة متطورة وبتدريب حتى الأطفال وسيقف العالم بأسره سيقف خلف السوريين الأبرياء المظلومين وبالتالي سيوجهوا ضربات موجعه للنظام وعصاباته وسيسقط ولكن بعد أن يدفع دماء غزيرة من طائفته, وسيطلبوا هم بعدها أن يتدخل مجلس الأمن لحمايتهم لأن لا أيران ولا ميسيو بلازما المختبئ في الضاحية ولا روسيا ستحميهم, وكم أتمنى لو أستحضروا التجربة الأفغانية التي أنتهت بخروج روسيا مقهورة مفككة من المستنقع الأفغاني الذي يعتبر (بيسين) حوض سباحة 5 نجوم مقارنة بالمستنقع السوري الموحل والشديد العمق و الملوحة, وها هي روسيا الغبية تعيد التجربة في سوريا وهؤلاء المسحوقين من الشعب السوري المظلوم ليس عندهم مايخسرونه كاللص الحرامي ابن خال الديكتاتور بثثثثار الأثثثثثثد رامي مخلوف وغيره.

غريب
أبو العبد -

يعني أستخدام حق الفيتوا خيانة ؟ اذا لماذا شرعوه ؟ أن أنه حلال عليهم حرام على غيرهم ؟ يا أخي الأستنكار الع_________لمي الرهيب لم يتوفر مع عشرات الفيتوا و لكن هذا الفيتوا مختلف ههههههه نفاقكم منقطع النظير و مقزز أوباما يزرف دموعا على السوريين أنا أعتقد أن المسكين لا ينام فهوا عضوا في تنظيم الأخوان المسلمين و كل همه أن يجعل الأخوان يملكون الشرق الأوسط قبل رحيله عن البيت الأبيض و هذا بشار فركش كل خطط أوباما حتى الأن

التحرك قبل فوات الاوان
خليجى -

على الدول العربية وخاصة الخليجية مقاطعة التجارة مع الروس والصين الذين يحمون الدول المارقة كايران وسوريا وكذلك على الناخبين الامريكان اعادة انتخاب الجمهوريين المحافظين لان سمعة امريكا الان بالحظيظ من وراء اوباما . مرة سمعت شخص يتكلم عن وجود لوبى فى امريكا يفوق اللوبى اليهودى بمئات المليارات من الدولارات المن ظاميهة ماادرى !! هذا بشار مجرم قتل الاف من العراقيين والان السوريين بالتعاون مع ايران الشر والرذيلة وهو مصدر خطر لدول الخليج

هل من مزيد؟؟
Ako Aljaff -

بضاعتهم ردت اليهم والبادئ اظلم ومن حفر لاخيه حفرة وقع فيها و ((حمص حمص...لما بيرقص ... على النار يرقص...))أرسلتم لنا يا شعب سوريا (البعث وميشيل عفلق) و(عصابة الاخوان والسلفيين)وحزب الدعوة الشيعي وانصاره فأنقلب السحر على الساحر الماكر ومنكم ومن عندكم سيظهر السفيانى والجهاد واجب هنالك فارتحلوا يا تلاميذ القاعدة الى مدارسكم في دمشق وحلب وازرعوا الخراب والدمار

أُكِلْتُ يوم أُكِلَ الثور الأبيض
أبوساجدة -

أفيقوا من سباتكم متى كان للدم العربي قيمة عند هؤلاء ومتى كان للجائعة العربية هذا الحزم أين كان هؤلاء عندما قُسِــــمَ السودان ؟ عندما دُمِّـرَ العراق؟ عندما شُـرد الفلسطينيون؟ وليبيا ؟ والصومال؟ و ؟ و؟ و؟ .... عليكم اللعنة أيها الخـونة لم تبق إلا سوريا كالعلقم في حلق هؤلاء الكفرة أفيقوا.............

هـل مـن نخـــوة عربية ؟؟
المخضـرم -

لـم يبـق للـعرب سـوى خـيارين لا ثـالـث لهـما ووجـب تـنفيـذهـما مـعا إن كـان لهـم مـثـقـال ذرة مـن أنـفة وعـزة وكـرامـة وحفظـا لمـاء الـوجـه حـيال هـذا التـصرف الـذي أسـفر عـن فيـتـو ثـنـائي روسـي صيـني. الخـيار الأول يتـمثل فـي الـمقاطعـة الـتجاريـة وجـميع أنـواع التـعامـل الإقـتصـادي مع هذه الـدول بـما فـيهم سـوريـا. الخيار الثاني إضـافة للأول هـو تـسلـيح ودعـم الجـيـش السـوري الـحـر بالأسلـحة الـتي تمكـنه من المـجابـهة ولتـكن حتى أسـلحة ثقيـلة بالإضافـة إلى التـعامل اللـوجستي خـاصة من دول الخـليج.

سوري حر
سوري حر -

قصف حي الخالدية تم بعد تأكد بشار ان روسيا ستستخدم الفيتو في اليوم التالي. وبهذا يحبط الثوار في الداخل من انهم سيقتلون ولا احد سيسأل عليهم او يهتم لأمرهم. مخطط ابليسي جهنمي نعترف انه احبطنا لكن ما يعزينا ان عقارب الساعة لن تعود الى الوراء. سوريا مقبلة على مجازر شبيهة بتلك التي حصلت في البوسنة وسيأكلها العلويون بسببها.

معاقبة روسيا و الصين
Bader -

يجب على جميع الدول العربية البدء بمعاقبة روسيا و الصين ...ما فعلوه بحق أخونا في سورية لا يغتفر ....يجب على العرب كلهم البدء بمقاطعة البضائع الصينية و الروسية ....يجب الحاق الأضرار الجسيمة بكل ما هو روسي و صيني بكل الدول العربية ...دماء أخواننا السوريين ليست رخيصة و لا يجب أن نمر ما فعلته روسيا و الصين دون حساب عسير...مجلس التعاون عليه أن يقف وقفت مشرفة من الروس خصوصا

وفرق السعر تدفعه قطر
على باب الله -

شاهد عيان أفاد أن هناك قرار تقدمت به قطر لاستصدار فتوى بمقاطعة البضائع الصينية وفرق السعر تدفعه قطر..

البعثين والسلفيين
عربي منصف -

انصح السوريين بالكف عن مايسموه بالثوره والاتجاه الى اعمالهم ومدارسهم وتعمير بلدهم وكف شرهم عن اخوانهم السوريين في بلدهم وعن باقي الدول المجاوره لهم في العراق ولبنان وان يتعضو مما صار بيهم خلال الشهور الماضيه وان وقت التغير لم يحن بعد او طريقتكم الخليجيه بالتغير قد فشلت فتاخذو طرق اكثر سلما واكثر وطنيتا والفيتو الروسي والصيني ماهو الااتفاق بين الدول الكبرى لكي تقضو على بعضكم البعض الى ماشاء الله لانكم بعثيين وسلفيين سبب بلاء المنطقه

محارم تواليت
القيصر -

لقد استخدمت الدول الغربيه ( امريكا واوروبا ) روسيا والصين كمحارم التواليت

سقطت الأقنعة
محمدأمين -

المتل المعروف يقول ( ما يحك جلدك غير ظفرك )

المغرب
حمزة -

منذوب المغرب: أسبوعين من العمل على الملف لكي تتوفر كل شروط السلم وإنتقال سلس وديموقراطي للسلطة، أتت روسيا والصين لتضرب مجهوداتنا مع عرض الحائط!

احتلال
بارتيزان -

شكرا لروسيا وللصين لاستخدام الفيتو. لا نريد تدخلا غربيا في شؤون الشقيقة سوريا. هذا ضد كل مبادئ العروبة والاسلام. الشعب السوري يحب بشار.

عيب عليكم
عربي مسلم -

الى المعارضة السورية , الا تخجلوا من انفسكم ان تنفذوا الاجندة القطرية الاسرائيلية لقاء حفنة دولارات

عيب عليكم
عربي مسلم -

الى المعارضة السورية , الا تخجلوا من انفسكم ان تنفذوا الاجندة القطرية الاسرائيلية لقاء حفنة دولارات

أشباه الرجال
الليبى -

رداَ على الخليجى اللى بيقاطع روسيا والصين,, أنتم أشباه رجال لو أنكم رجال لم تجعلون دولة بحجم النملة تقودكم وتجعل منكم أتباع لها ,, خسئتم وألــف تحية لروسيا والصين 1000000 تحية لهما وستبقون أنتم دائما تجرون خلف الغرب

أشباه الرجال
الليبى -

رداَ على الخليجى اللى بيقاطع روسيا والصين,, أنتم أشباه رجال لو أنكم رجال لم تجعلون دولة بحجم النملة تقودكم وتجعل منكم أتباع لها ,, خسئتم وألــف تحية لروسيا والصين 1000000 تحية لهما وستبقون أنتم دائما تجرون خلف الغرب

أشباه الرجال
الليبى -

صدقت ياعربى مسلم لقد سقط الجميع فى مستنقع الرذيلة القطرى وأصبح كل هؤلاء أشباه الرجال له سعره فقط بتحريك هؤلاء فى كل دولةوأن يتم شراء الذمم بالدولار القطرى من أجل يكون الجميع تبع وخانعين للقطريين سحفا لهؤلاء الأشباه

أشباه الرجال
الليبى -

صدقت ياعربى مسلم لقد سقط الجميع فى مستنقع الرذيلة القطرى وأصبح كل هؤلاء أشباه الرجال له سعره فقط بتحريك هؤلاء فى كل دولةوأن يتم شراء الذمم بالدولار القطرى من أجل يكون الجميع تبع وخانعين للقطريين سحفا لهؤلاء الأشباه

وصلتنا رسالتكم
^^^ Bashar alzain -

شكراً روسيا والصين...وصلتنا رسالتكم....والرد من الجيش الحر لن يتأخر بإذن الله

وصلتنا رسالتكم
^^^ Bashar alzain -

شكراً روسيا والصين...وصلتنا رسالتكم....والرد من الجيش الحر لن يتأخر بإذن الله

نحن والعراق
سوري حر -

بدي اسال السوريين الاخرين لماذا رفضنا التدخل الغربي في العراق ونقبله في سورية؟ اسمحولي نحن (وانا في المقدمة) شعب منافق.

نحن والعراق
سوري حر -

بدي اسال السوريين الاخرين لماذا رفضنا التدخل الغربي في العراق ونقبله في سورية؟ اسمحولي نحن (وانا في المقدمة) شعب منافق.

صدق القيصر رقم 12
ابن غزة هاشم -

لو رغبت أمريكا لأمرت روسيا والصين بالتصويت لصالح القرار.. لكن أمريكا أرادت أن تصمع شرخا كبيرا بين العرب والمسلمين وبين الروس والصينيين الذين لا يجيدون فن السياسة. فالروس مشهورين بالرعونة أما الصينيين فهم لا يعقلون ما يجري حولهم.

صدق القيصر رقم 12
ابن غزة هاشم -

لو رغبت أمريكا لأمرت روسيا والصين بالتصويت لصالح القرار.. لكن أمريكا أرادت أن تصمع شرخا كبيرا بين العرب والمسلمين وبين الروس والصينيين الذين لا يجيدون فن السياسة. فالروس مشهورين بالرعونة أما الصينيين فهم لا يعقلون ما يجري حولهم.

الجيش الحر
نور الحموي -

..ألي أستحو ماتو تقومون بتدمير بلدكم بايديكم و تقولون حرية و تقتلون بعضكم البعض و تقولون ديمقراطية و تنهبون و تحرقون مؤسساتكم و تقولون تقرير مصير.. ...يا حيف

الجيش الحر
نور الحموي -

..ألي أستحو ماتو تقومون بتدمير بلدكم بايديكم و تقولون حرية و تقتلون بعضكم البعض و تقولون ديمقراطية و تنهبون و تحرقون مؤسساتكم و تقولون تقرير مصير.. ...يا حيف

شكراً روسيا و الصين
نور الحموي -

شكراً لكم لانكم و للاسف تعرفون و متيقنون ان ما سيحل بسوريا بيد بعض الخونة و المرتزقة و الفاقدي العقل اسوا مما يتوقعة من يدفعه و من يمولهم ...يا ناس سويا ما بتستاهل منكم الخراب و الدمار و القتل و الحرق عودو لعقولكم و لدينكم ..و أستلمو كرسي و مناصب على دولة قائمة و قوية و ليس على خراب و دمار و تتدخل جميع دول المنطقة فيكم و تقرر مصيركم ..عليكم بالحوار مع الدولة لأن لن تستلمو أي شيئ بهذه الطريقة حتى لو هديناها فوق رؤس الجميع و لا تخلو الأمور تصل لمرحلة علينا و على اعدائنا..بالحوار و الاستقرار و عودة الأمن و الامان بينحل كل شيئ و بهذا تكونوا جميعنا أنتصر و لا يوجد بيننا خاسر لان عندما نحفظ سوريا نكون جميعنا انتصر و لكن ليس على بعضنا البعض و لكن على من يتامر علينا و يفضل أن تصل سعر حرائرنا لدولار بالساعة ...اتقو الله فينا و بانفسكم

شكراً روسيا و الصين
نور الحموي -

شكراً لكم لانكم و للاسف تعرفون و متيقنون ان ما سيحل بسوريا بيد بعض الخونة و المرتزقة و الفاقدي العقل اسوا مما يتوقعة من يدفعه و من يمولهم ...يا ناس سويا ما بتستاهل منكم الخراب و الدمار و القتل و الحرق عودو لعقولكم و لدينكم ..و أستلمو كرسي و مناصب على دولة قائمة و قوية و ليس على خراب و دمار و تتدخل جميع دول المنطقة فيكم و تقرر مصيركم ..عليكم بالحوار مع الدولة لأن لن تستلمو أي شيئ بهذه الطريقة حتى لو هديناها فوق رؤس الجميع و لا تخلو الأمور تصل لمرحلة علينا و على اعدائنا..بالحوار و الاستقرار و عودة الأمن و الامان بينحل كل شيئ و بهذا تكونوا جميعنا أنتصر و لا يوجد بيننا خاسر لان عندما نحفظ سوريا نكون جميعنا انتصر و لكن ليس على بعضنا البعض و لكن على من يتامر علينا و يفضل أن تصل سعر حرائرنا لدولار بالساعة ...اتقو الله فينا و بانفسكم

بلوا الفيتو واشربوه
صقر الخليج -

ايتها الجامعة العربية ارينا موقف واحد مشرف تجاه الشعب السوري الذي يقتل يوميا من هذا النظام المجرم.. لا نحتاج لمجلس الامن فقط اعترفي بمجلس المعارضه كممثل رسمي للشعب السوري وذلك كفيل باسراع سقوط بشار وزبانيته ولن تستطيع روسيا فعل شيء.. ايام نظام المجرم معدوده ولا تحتاج الى على دفعه صغيره ويسقط وخلو روسيا والصين تلهث وراء الشعب السوري لمسامحتها والمحافضه على بعض مصالحها من الضياع

بلوا الفيتو واشربوه
صقر الخليج -

ايتها الجامعة العربية ارينا موقف واحد مشرف تجاه الشعب السوري الذي يقتل يوميا من هذا النظام المجرم.. لا نحتاج لمجلس الامن فقط اعترفي بمجلس المعارضه كممثل رسمي للشعب السوري وذلك كفيل باسراع سقوط بشار وزبانيته ولن تستطيع روسيا فعل شيء.. ايام نظام المجرم معدوده ولا تحتاج الى على دفعه صغيره ويسقط وخلو روسيا والصين تلهث وراء الشعب السوري لمسامحتها والمحافضه على بعض مصالحها من الضياع

لا تنسوا العدو الأول إسرا
المهاجر -

لم يذكر أحدٌ اللوبي الإسرائيلي خلف الكواليس. إنه وللأسف الشديد أقوى المؤثرات على السياسة الدولية ممثلة بمجلس الأمن الدولي . هذاالتأثيريجب أن يكون على أقوى الأطراف في الغرب , أعني الولايات المتحدة . واشمئزاز مندوبة أمريكا في مجلس الأمن لا يعكس سوى اشمئزازها من ضعف قدرتها أمام اللوبي الصهيوني . هذا يعني أنه لو استطاعت أمريكا ومعها حلفاؤها الغربيين وأرادت تمرير القرار , لحصل ذلك لأن بيضة الميزان هي مساومات بين القوتين العظميين وإسرائيل هي التي تتحكم بهذه البيضة . أما الصين فلا تعرف وين ألله حاططها. يضاف إلى المساومات بين الروس والأمريكان المافيا الروسية التي لايساوي السوريون كلهم دولاراً واحداً بالنسبة لهذه المافيا . ولا ننسى أن هذه المافيا يتحكم بها أثرياء روسيا مابعد سقوط الإتحاد السوفييتي ومعظمهم إن لم يكن جميعهم من اليهود الداعمين لإسرائيل . في المحصلة فإن الفيتو الروسي تصرف خاطيء على المدى المستقبلي لأن نظام بشار ساقط والشعب السوري الذي سيدير سوريا الديمقراطية مابعد السقوط , لن ينسى هذا الفيتو . المضحك في الأمر والمهزلة الكبرى هو ادعاء المندوب الروسي أن القرار يهيء لاستمرار الإضطرابات ويساهم في تطورها إلى حرب أهلية . بينما الحقيقة المنطقية هي عكس ذلك تماماً . كما قال بعض المشاركين , يجب على العرب التصرف السريع تجاه الموقف الروسي لرد الإعتبار إلى الجامعة العربية . وفي النهاية :ماحك جلدك مثل ظفرك فالسوريون الأبطال سيسقطون الأسد وطغمته مهما طالت الإنتفاضة وفي الجيش السوري غالبية تريد الإنشقاق وعدم المشاركة في قتل الشعب . لكن قرارهم بالإنشقاق لن يتأخر ولن يتبقى للطاغية إبن أبيه سوى أخيه قائد الفرقة الرابعة .

لا تنسوا العدو الأول إسرا
المهاجر -

لم يذكر أحدٌ اللوبي الإسرائيلي خلف الكواليس. إنه وللأسف الشديد أقوى المؤثرات على السياسة الدولية ممثلة بمجلس الأمن الدولي . هذاالتأثيريجب أن يكون على أقوى الأطراف في الغرب , أعني الولايات المتحدة . واشمئزاز مندوبة أمريكا في مجلس الأمن لا يعكس سوى اشمئزازها من ضعف قدرتها أمام اللوبي الصهيوني . هذا يعني أنه لو استطاعت أمريكا ومعها حلفاؤها الغربيين وأرادت تمرير القرار , لحصل ذلك لأن بيضة الميزان هي مساومات بين القوتين العظميين وإسرائيل هي التي تتحكم بهذه البيضة . أما الصين فلا تعرف وين ألله حاططها. يضاف إلى المساومات بين الروس والأمريكان المافيا الروسية التي لايساوي السوريون كلهم دولاراً واحداً بالنسبة لهذه المافيا . ولا ننسى أن هذه المافيا يتحكم بها أثرياء روسيا مابعد سقوط الإتحاد السوفييتي ومعظمهم إن لم يكن جميعهم من اليهود الداعمين لإسرائيل . في المحصلة فإن الفيتو الروسي تصرف خاطيء على المدى المستقبلي لأن نظام بشار ساقط والشعب السوري الذي سيدير سوريا الديمقراطية مابعد السقوط , لن ينسى هذا الفيتو . المضحك في الأمر والمهزلة الكبرى هو ادعاء المندوب الروسي أن القرار يهيء لاستمرار الإضطرابات ويساهم في تطورها إلى حرب أهلية . بينما الحقيقة المنطقية هي عكس ذلك تماماً . كما قال بعض المشاركين , يجب على العرب التصرف السريع تجاه الموقف الروسي لرد الإعتبار إلى الجامعة العربية . وفي النهاية :ماحك جلدك مثل ظفرك فالسوريون الأبطال سيسقطون الأسد وطغمته مهما طالت الإنتفاضة وفي الجيش السوري غالبية تريد الإنشقاق وعدم المشاركة في قتل الشعب . لكن قرارهم بالإنشقاق لن يتأخر ولن يتبقى للطاغية إبن أبيه سوى أخيه قائد الفرقة الرابعة .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

والله روسية جعجعه وازعاج على الفاضي... هددت وزبدت وتوعدت اي دوله تتدخل بللنظام السوريﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻟﻜﻥ .. تدخل نمور و ابطال لجيش السوري الحر والجمو الفرس ﻮ. روسية .... فماذا فعلو....لاشييييييييييييييييي اجبن خلق الله وجيش السوري الحر اكبر شاهد.....

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

والله روسية جعجعه وازعاج على الفاضي... هددت وزبدت وتوعدت اي دوله تتدخل بللنظام السوريﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻟﻜﻥ .. تدخل نمور و ابطال لجيش السوري الحر والجمو الفرس ﻮ. روسية .... فماذا فعلو....لاشييييييييييييييييي اجبن خلق الله وجيش السوري الحر اكبر شاهد.....

لم يركبوا الموجه
باسم العبيدي -

لاضمير لمن لايقر حق الشعوب ،ولكن السؤال الذي يجب طرحه هوكم عدد المرات التي أستخدمت الولايات المتحده وبريطانيا الفيتو ضد قرارات تدين مجازر الصهاينه في فلسطين ، ولماذا لم تكن مثل هذه الردوداغاضبه؟ ومتى كانت الشرعيه الدوليه مع حقوق الشعوب؟ فليجب كل منصف ؟لكي نفضح مزوري التاريخ أن كنا أحرارآ وهذا لايعني أعطاء الضؤ الأخضر للحكام لكي يقسوويقتلوا شعوبهم، فكفانا مطايا للأجنبي وبيادق يتلاعب بنا ليفما يشاء وكل التقدير لموقف روسيا والصين مهما كانت الأسباب التي دفعتهم لأتخاذه ؟ولم يركبوا الموجه مع الراكبين

لم يركبوا الموجه
باسم العبيدي -

لاضمير لمن لايقر حق الشعوب ،ولكن السؤال الذي يجب طرحه هوكم عدد المرات التي أستخدمت الولايات المتحده وبريطانيا الفيتو ضد قرارات تدين مجازر الصهاينه في فلسطين ، ولماذا لم تكن مثل هذه الردوداغاضبه؟ ومتى كانت الشرعيه الدوليه مع حقوق الشعوب؟ فليجب كل منصف ؟لكي نفضح مزوري التاريخ أن كنا أحرارآ وهذا لايعني أعطاء الضؤ الأخضر للحكام لكي يقسوويقتلوا شعوبهم، فكفانا مطايا للأجنبي وبيادق يتلاعب بنا ليفما يشاء وكل التقدير لموقف روسيا والصين مهما كانت الأسباب التي دفعتهم لأتخاذه ؟ولم يركبوا الموجه مع الراكبين

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

أن شاء الله سترحل بفضيحة يا بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉأنت وعائلتك الطائفية الحرامية المجرمة قاتلة الأطفال وسارقة قوت الشعب السورى وخائنة العرب والمسلمين والله الذى لا أله ألا هو:: ستكون نهايتك مدويه أنت وعائلتك حتى لو أجتمع الشرق والغرب وحتى الجنوب لحمايتك ** ..

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

أن شاء الله سترحل بفضيحة يا بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉأنت وعائلتك الطائفية الحرامية المجرمة قاتلة الأطفال وسارقة قوت الشعب السورى وخائنة العرب والمسلمين والله الذى لا أله ألا هو:: ستكون نهايتك مدويه أنت وعائلتك حتى لو أجتمع الشرق والغرب وحتى الجنوب لحمايتك ** ..

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

روسيا اكبر داعم للارهاب والديكتاتوريات فنظامها القائم عل المافيا والرشوة هو نظام يستمد قوته بدعم الانظمة الدكتاتورية والارهابيه وتربيتها فبدونها لا توجد رشوة وبدون رشوة لا توجد نظام روسي واليوم راينا الفديوات التي تظهر كيف يزورورن الانتخابات فلا شرعية لهم كما لا يوجد شرعية للذين يدعمونهم

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

روسيا اكبر داعم للارهاب والديكتاتوريات فنظامها القائم عل المافيا والرشوة هو نظام يستمد قوته بدعم الانظمة الدكتاتورية والارهابيه وتربيتها فبدونها لا توجد رشوة وبدون رشوة لا توجد نظام روسي واليوم راينا الفديوات التي تظهر كيف يزورورن الانتخابات فلا شرعية لهم كما لا يوجد شرعية للذين يدعمونهم

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان ::انشقاق الرئيس بشار الاسد عن الجيش العربي

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان ::انشقاق الرئيس بشار الاسد عن الجيش العربي

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﻤﻌﺎﻮﻴﻪ ﺑﻦ ﺴﻔﻴﺎﻦ -

رحيل النظام أصبح ضرورة أكثر من أي وقت مضى فيا أشراف دمشق و حلب ويا أحرار الجيش ضباط وصف ضباط انهضوا لنجب بلدنا سويا المجهول الذي يقود إليه النظام الفاشي فهو لاتهمه سوريا أو شعب سوريا ما يهمه هو كرسيه فقط , فوالله ان سقط بشار وبقيتم على ماأنتم عليه لنطالب بجعل حمص عاصمة للجمهورية السورية ودرعا هي مركز صناعاتها

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﻤﻌﺎﻮﻴﻪ ﺑﻦ ﺴﻔﻴﺎﻦ -

رحيل النظام أصبح ضرورة أكثر من أي وقت مضى فيا أشراف دمشق و حلب ويا أحرار الجيش ضباط وصف ضباط انهضوا لنجب بلدنا سويا المجهول الذي يقود إليه النظام الفاشي فهو لاتهمه سوريا أو شعب سوريا ما يهمه هو كرسيه فقط , فوالله ان سقط بشار وبقيتم على ماأنتم عليه لنطالب بجعل حمص عاصمة للجمهورية السورية ودرعا هي مركز صناعاتها

حيث وصفته واشنطن بالمعيب
Rizgar -

المعيب على واشنطن مساعدة ابشع دولة عنصرية في المنطقة .تعتبر اليوم تركيا آخر دولة عنصرية في العالم بعد نظام الأبارتيد في جنوب أفريقيا، لكن الملفت للنظر هو تعاطي بعض الدول الأوربية وأميركا مع هذا النظام بشكل إيجابي مما يدل على عمالة تركيا للغرب والولايات المتحدة الأمريكية على مدى العقود الماضية، والتي كانت تركيا فيها بمثابة مخالب القط للانقضاض على الأصوات والحركات الديمقراطية سواء في تركيا أو خارجها، ولهذا لم تصدر أصوات رد فعل عكسية من قبل العالم المتحضر الديمقراطي !!

حيث وصفته واشنطن بالمعيب
Rizgar -

المعيب على واشنطن مساعدة ابشع دولة عنصرية في المنطقة .تعتبر اليوم تركيا آخر دولة عنصرية في العالم بعد نظام الأبارتيد في جنوب أفريقيا، لكن الملفت للنظر هو تعاطي بعض الدول الأوربية وأميركا مع هذا النظام بشكل إيجابي مما يدل على عمالة تركيا للغرب والولايات المتحدة الأمريكية على مدى العقود الماضية، والتي كانت تركيا فيها بمثابة مخالب القط للانقضاض على الأصوات والحركات الديمقراطية سواء في تركيا أو خارجها، ولهذا لم تصدر أصوات رد فعل عكسية من قبل العالم المتحضر الديمقراطي !!

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

هلق الجماعات اللي اسمهم مسلحة معقول منشورين بكل المدن هاد اولا وثانيا 40 عام من الفقر و الظلم على حساب ما يسمى بالامن و الامان و 80% من ميزانية الدولة كانت للجهات الامنية و الجيش على اساس عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد بيحمو البلد و بدهم يرجعو الجولان ؟ وين راحت الميزانية اسالو رامي و ماهر و اصف و غيرهم شلة حرامية يدعون الوطنية

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

هلق الجماعات اللي اسمهم مسلحة معقول منشورين بكل المدن هاد اولا وثانيا 40 عام من الفقر و الظلم على حساب ما يسمى بالامن و الامان و 80% من ميزانية الدولة كانت للجهات الامنية و الجيش على اساس عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد بيحمو البلد و بدهم يرجعو الجولان ؟ وين راحت الميزانية اسالو رامي و ماهر و اصف و غيرهم شلة حرامية يدعون الوطنية

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﻋﺎﻤﺭ ** ﺤﻤﺎﻩ -

بعض التعليقات اذيال النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تدفع بكلام ﻜﺫﺏ لليأس,مثل رقم23.32.27..25..19...18..... يا اذيال النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉﺃﻧﺗﻡ لاتعرفون سوريا جيدا او لاتفهمون الاوضاع *** لاتعلقوا بكلام ﻜﺫﺏ.يعني ماذا تريد حضرتك **إما ان نصمت وإما حرب اهليه(تنظيف سوريا من المجرمين السوريين ليس حرب اهليه),لن نصمت ولن نتراجع حتى تحرير سوريا,وإننا واثقون من ان اغلبيه مؤيدي النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مرتزقه ولن يقاتلوا بل سيهربون ولذلك لن يكون هناك حرب اهليه.دون انشقاق في الجيش لن ينهار النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعندما ينهار لن يكون قتال.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﻋﺎﻤﺭ ** ﺤﻤﺎﻩ -

بعض التعليقات اذيال النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تدفع بكلام ﻜﺫﺏ لليأس,مثل رقم23.32.27..25..19...18..... يا اذيال النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉﺃﻧﺗﻡ لاتعرفون سوريا جيدا او لاتفهمون الاوضاع *** لاتعلقوا بكلام ﻜﺫﺏ.يعني ماذا تريد حضرتك **إما ان نصمت وإما حرب اهليه(تنظيف سوريا من المجرمين السوريين ليس حرب اهليه),لن نصمت ولن نتراجع حتى تحرير سوريا,وإننا واثقون من ان اغلبيه مؤيدي النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مرتزقه ولن يقاتلوا بل سيهربون ولذلك لن يكون هناك حرب اهليه.دون انشقاق في الجيش لن ينهار النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعندما ينهار لن يكون قتال.

مافيا روسية بلا ضمير
كوردي حر -

مافيا روسية بلا ضمير ولا ذرة اخلاق واحدة وذيلها الصيني تحمي بغباء عصابة آل الاسد الفاشية الساقطة وتحاول انقاذها من مصيرها المحتم في مزبلة التاريخ.لم يعد هناك فرق بين بوتين والاسد ولافروف والمعلم... في سوريا البطلة.الجميع يقتلون الشعب السوري البطل بل غارقون في الدم السوري .والشعب السوري والتاريخ لن ينسى ومحاسبتهم على جرائمهم الفاشية قادمة.

مافيا روسية بلا ضمير
كوردي حر -

مافيا روسية بلا ضمير ولا ذرة اخلاق واحدة وذيلها الصيني تحمي بغباء عصابة آل الاسد الفاشية الساقطة وتحاول انقاذها من مصيرها المحتم في مزبلة التاريخ.لم يعد هناك فرق بين بوتين والاسد ولافروف والمعلم... في سوريا البطلة.الجميع يقتلون الشعب السوري البطل بل غارقون في الدم السوري .والشعب السوري والتاريخ لن ينسى ومحاسبتهم على جرائمهم الفاشية قادمة.

من هو الوطني ؟؟؟؟؟؟؟؟
سعودي وافتخر -

ربي انصر الاسلام والمسلمين وانصر الاسد وشبيحه سورية وجيشها البطل على عملاء والخونه الذين جندتهم اسرائيل لتدمير سوريا وضرب حزب الله البطل الذي هزم الجيش الاسرائيلي والتي عجزت دول العربيه على ردع جندي اسرائيلي واحد ...ربي انصر حزب الله على اسرائيل وانصر شبيحه سورية على عملاء اسرائيل

من هو الوطني ؟؟؟؟؟؟؟؟
سعودي وافتخر -

ربي انصر الاسلام والمسلمين وانصر الاسد وشبيحه سورية وجيشها البطل على عملاء والخونه الذين جندتهم اسرائيل لتدمير سوريا وضرب حزب الله البطل الذي هزم الجيش الاسرائيلي والتي عجزت دول العربيه على ردع جندي اسرائيلي واحد ...ربي انصر حزب الله على اسرائيل وانصر شبيحه سورية على عملاء اسرائيل

بداية عصر جديد
عالم في التاريخ -

ان اكبر رسالة أرسلت عبر هذه القمه ان العالم قد تغير وان امريكا وحلفائها قد اصبحوا من ديناصورات الماضي خاصة بعد الإخفاقات والهزائم المتكررة ، وقد توجت هذه الخسائر لهم على أبواب دمشق، فسوريا كما يعلم كل سوري الله حاميها ولو تكالب عليها كل أشباه الرجال والخونه من كل بقاع العالم. الان كان التاريخ يعيد نفسه فبعد العوام الثلاثي على مصر في ألغام ١٩٥٦ انتهت بريطانيا وفرنسا كقوله استعمارية عطمى وظهرت عوضا عنها الاتحاد السوفيتي وأمريكا اما اليوم فقد انتهت أمينا كقطع واحد في العالم لتحل محله روسيا الجديدة والتنين الصيني والذين يظنون ان المال القطري قادر على شراء الصين الهزيمه ، لا يدري هؤلاء الأغبياء ان الصين قادره على شراء قطر .