أخبار

أسامة قاضي: الجيش الحر يتجه بالثورة السورية نحو الحسم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرة ضد الأسد أمام القنصلية السورية في تركيا يوم 4 شباط (فبراير) 2012، وفي الإطار أسامة قاضي

مع إقتراب مرور عام كامل على إنطلاق الثورة السورية، تحاور "إيلاف" عضو المجلس الوطني السوري أسامة قاضي، الذي أكد لنا دخول البلاد في مرحلة أشد حسماً مع فتح باب التطوع في الجيش الحر في مواجهة بطش النظام المفرط. وحذر قاضي من دخول البلاد في "سيناريو" يشبه الألماني بعد الحرب العالمية الأولى، حيث ستشهد سوريا انفلاتاً في الأسعار، وتضخماً مفرطاً، وهبوطاً في العملة.

إيلاف- خاص: درّس الاقتصاد في جامعة ميتشغان الأميركية، وحصل على جائزة الإبداع العلمي لدار سعاد الصباح عام 1994، عمل في سوريا مستشاراً اقتصادياً لهيئة مكافحة البطالة، وساهم في دراسة استشرافية مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بعنوان: "استشراف مستقبل سوريا 2025"، وقدم الاستشارات لمكتب متطوعي الأمم المتحدة في تقريره حول التطوعية في العالم 2011، إنه رئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجيةفي واشنطن، ورئيس المجلس السوري الكندي، وعضو المجلس الوطني السوري أسامة قاضي.

"إيلاف" التقت قاضي، وحاورته حول الأوضاع في سوريا بعد اقتراب الذكرى السنوية الأولى للثورة السورية، التي انطلقت في آذار (مارس) منالعام الماضي. وقال قاضي إن الثورة السورية دخلت مرحلة حاسمة الآن، مع البدء بالتطوع في الجيش الحر. وأكد قاضي أن المجتمع الدولي يريد أن يتنصل من دوره الرسمي في حماية المدنيين.

إقتصادياً، حذر قاضيمن الدخول في سيناريو شبيه بـ "السيناريو الألماني" بعد الحرب العالمية الأولى، حيث شهدت البلاد انفلاتاً في الأسعار، وتضخماً مفرطاً، وهبوطاً في العملة.

مع اقتراب مرور عامعلى انطلاقالحراك الشعبي في سوريا، كيف تنظرون إلى الاحتجاجات ومآلاتها مع اشتداد القبضة الأمنية وعدم وضوح أي أفق سياسي؟

واقع الثورة السورية السلمية في سوريا مليء بالمخاضات والمآزق والانتصارات، والدعم، والإعاقة. الثورة السورية ملحمة وطنية بكل معنى الكلمة، بعد شهور من التظاهر السلمي بصدور عارية و"استشهاد" أكثر من 7000 سوريًا حرًا طلباً لحريتهم.

هذا المشهد الرهيب استدعى ضمائر بعض أبناء الجيش الأحرار، فقاموا بما يستدعيه واجبهم الوطني من حماية لإخوتهم وأخواتهم، فدخلت الثورة السورية في مرحلة حماية الجيش الحر للمظاهرات السلمية. والآن دخلت الثورة السورية في مرحلة أشد حسماً، وهي البدء بالتطوع في الجيش الحر؛ لأن المشهد الدموي عزز في أنفسهم رؤية الواقع على أنه شبيه بالتحرر من المستعمر، والأرض والأحرار والنساء والأطفال تستصرخ همم الشباب لتحرير سوريا من كل خائن للوطن، يستبيح أهله وماله وعرضه، وهي صفة المستعمرين، ولكن النظام السوري فاقت وحشيته أي مستعمر.

المجلس الوطني السوري وضع آفاقاً سياسية، ووضع خبراته التي يستطيع، ولكن المجتمع الدولي، الذي يريد أن يتنصل من دوره الرسمي في حماية المدنيين، بدأ بكيل التهم إلى الثورة والمجلس، كي يضع الكرة في ملعب الثوار؛ مبرراً تقصيره، لاحظ معي، لم يكن لدى الثوار في ليبيا أي خطط استراتيجية - عندما تم الاعتراف بهم بعد 3 أسابيع- ولا أفق سياسي سوى الخلاص من سفاح ليبيا، الذي لا يضاهيه همجية سوى النظام السوري، ولا الثورة المصرية، التي مرّ عليها سنة كاملة، ولم تتضح معالم خطتها، ولا التونسية ولا اليمنية، ورغم ذلك قامت دول الأرض بمساندتهم، لكن الثورة السورية يتيمة.

استراتيجية المجلس عرضت على بعض وزراء الخارجية، ومنهم كلينتون، وكانوا معجبين بوضوحها وتفصيلها، ومطالب الثورة واضحة في إرادة الحرية حتى الوصول إلى مرحلة انتقالية بعد تنحّي النظام، والتصويت على دستور جديد، ثم القيام بانتخابات مجلس شعب حر، وانتخابات رئاسية، مراعين عدم التمييز ضد دين أو طائفة، وساعين إلى بناء دولة مدنية تعددية، ديدنها العدل وتوزيع الثروة بشكل عادل، وبناء علاقات حسن جوار مع الأشقاء العرب والمسلمين، بناء على الاحترام المتبادل، والبدء بالمطالبة الجدية بعودة الجولان المحتل، الذي تظاهر ضد النظام السوري.

القوى العالمية والجامعة العربية لا تريد تكليف نفسها الدفاع عن المدنيين، وإنشاء ممرات إنسانية، أو مناطق حظر جزئي، وتريد الحفاظ على أقل حد من التدخل، ولو على حساب الدماء السورية، لذا تقدموا بمبادرة لاستمرار النظام لعام 2014 (الأمر الذي حاولت هيئة التنسيق تسويقه)، لأنهم يخشون من سقوط النظام، ولو على حساب عذابات السوريين، ووجود أكثر من 100 ألف معتقل داخل السجون.

هلا وضعتنا في صورة الوضع الاقتصادي الداخلي في سوريا، مع تصاعد حدة الأزمات الاقتصادية (كهرباء- غاز- مازوت- بنزين...) التي بات المواطن يعانيها، وغلاء المواد الغذائية الأساسية؟

إذا استمر تعنت النظام السوري في التعامل البربري مع الشعب السوري البطل، ووضع كل مقدرات سوريا الاقتصادية في خدمة القمع الوحشي، وشراء السلاح لقتل أبنائه، وتجنيد أراذل القوم من الرعاع ليقتلوا إخوتهم في الإنسانية والوطن، وينفر الطاقات العقلية والمالية والاستثمارية، ويعطل عجلة التنمية الاقتصادية، ويتجاهل وضع الكساد والتضخم والركود والبطالة، وانخفاض القوة الشرائية للعملة السورية، فإن سوريا - لا قدر الله لو استمر النظام- بعد 15 آذار/مارس 2012 ومرور عام على الثورة، ستدخل في سيناريو شبيه بـ "السيناريو الألماني"، حيث ستشهد سوريا انفلاتاً في الأسعار، وتضخماً مفرطاً، وهبوطاً في العملة على نمط ما حصل في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث لجأت ألمانيا إلى طباعة العملة بشكل جنوني، مما خفض المارك الألماني مقابل الدولار من 4.2 مارك للدولار إلى 620 ألف مارك في آب/أغسطس 1923! وبعدها شهد الانهيار المخيف والمرعب، حيث وصل سعر الدولار في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسهإلى 630 مليار مارك للدولار عام 1923!!.

تواصل في الآونة الأخيرة انهيار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، وتحديدًا الدولار الأميركي، ما تأثير ذلك ودلالاته برأيك؟

الاحتياطيات النقدية السورية كانت قبل عشر شهور 17 مليار دولار، لا أعتقد أنه بقي منها أكثر من 5-7 مليار دولار، فهي لا تكفي لدعم الليرة السورية أمام الدولار، ما لم تسندها خدمات وبضائع، تستدر نقداً أجنبياً، يساوي ما تحتاجه الواردات، وبذلك انخفضت قيمة الليرة أمام الدولار الأميركي من 47.5 ليرة سورية قبل الثورة إلى 78 ليرة سورية للدولار الواحد!.

وأتوقع أنها ستصل إلى 100 ليرة سورية قبل آخر شباط/فبراير 2012، فضلاً عن أن هناك حاجة إلى استيراد نحو 9 مليار دولار من البضائع الأساسية، فإذا تعثر تصدير البضائع السورية بسبب العقوبات العربية والعالمية، وفقدت الميزانية المصدر الأساسي للدخل القومي، وهو النفط، من جراء توقف استيراده من قبل أوروبا، فإن هناك خسارة ما بين 5-7 مليار دولار، وإذا أضفنا إلى هذا الكم الهائل من الخسائر شلل القطاع السياحي، وقسمًا كبيرًا من الصناعة، والخسارة الفادحة من هبوط أو انعدام الحصيلة الضريبية بسبب الكساد والركود مجتمعين، فإن هذه الخسائر تعني في أقل تقدير أكثر من 20 مليار دولار.

ما تستطيع الحكومة فعله دفع رواتب الـ1.3 مليون موظف بالعملة المحلية، ولكن هناك نقطتين بالغتي الأهمية: الأولى أن القيمة الشرائية لرواتب موظفي الحكومة انخفصت ما بين 30-50 بالمئة، بسبب التضخم المفرط، والأمر الثاني أن هناك 3.7 مليون عاملاً في القطاع الخاص، لا يتلقون أي راتب أو معونة حكومية، ومتروكين لعرض سوق العمل وطلبها، ولم تكن هناك برامج حكومية أصلاً قبل الثورة لإعانتهم بشكل حقيقي في حالة البطالة، وكان هناك اقتراح منذ سنتين لدعم العائلات المدقعة الفقر، ولكن بمبالغ لا تسد الرمق، وتوزيعها بطرق بدائية، مما يفضي إلى انعدام أي أثر اقتصادي حقيقي بسبب قيمة الإعانات الضئيلة.

ما هي فرص استمرار النظام في حالة استمر الحراك الشعبي السوري في مطالبه، وتزايدت العقوبات الدولية عليه؟

النظام يستميت في الدفاع عن سلطته اللاشرعية، وقد استخدم كل أساليبه الدموية والقمعية، ولكنه وخلال أحد عشر شهراً قد تلقى الدعوات بالتنحّي من كل دول الأرض، اللهم إلا قلة من الأنظمة القمعية. لم يكن لاستعمار دول عظمى أن يقف في وجه الشعب السوري، فما بالك بنظام، رغم بطشه وتنكيله، ولكنه فقير مادياً، ومهلهل بنيوياً، بالطبع يمكن لروسيا أن تمدّ النظام السوري بالسلاح، وتشتري الصين منه ما تبقى من النفط، لكن حاجة الاقتصاد السوري تتجاوز مسألة المنح وشراء ما تبقى من النفط السوري، فلا الصين ولا روسيا تستطيعان إعادة تشغيل أكثر من مليوني عاطل عن العمل في سوريا، ووقف التضخم المفرط، وإيقاف انخفاض العملة السورية، لكن يمكنهما تقديم الدعم العسكري للنظام حتى تزيد الديون السورية، أو يمكنها أن تعطي منحة مساعدة فنية في مجال الكهرباء، أو الطاقة عموماً، لكن دول العالم لم تعد مقتنعة بتقديم معونات مالية، فالوضع الاقتصادي العالمي لا يسمح بالتفريط بأي دولار لدول مستقرة، فما بالك بدولة، مثل سوريا، يدرك القاصي والداني حجم فسادها، وعدم إمكانية استقرارها مع بقاء النظام.

النظام الروسي يعلم أن هذا النظام لا يمكن أن يستمر، وأنه آيل للسقوط، ولا يمكن للنظام دفع المستحقات وثمن السلاح الروسي الآن، ولكن النظام الروسي أصبح بمثابة، وبحسب تعبير صديقنا الأستاذ غسان المفلح، "القاتل المأجور"، وسوريا بالنسبة إليه ساحة مساومة وابتزاز، ولا يعنيه بقاء النظام أصلاً، فضلاً عن أن السوريين بعد الثورة لن يعترفوا بتلك الديون أصلاً، وهي رسالة واضحة خاصة للنظام الروسي، الذي سيسقط قريباً على أيدي الشعب الروسي الحر، إن سوريا بعد سقوط نظام الأسد لن تدفع قرشاً واحداً لأي سلاح استورده النظام بعد 15 آذار/مارس 2011، والرسالة موجهة كذلك إلى كل من أقرض النظام أو باعه أسلحة لقتل شعبه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من اين
أبو العبد -

أسلحة و رواتب ؟ من أين ؟ من يصرف على شخص يملكه و بالتالي من يملكهم ؟ هل سوف يعطوكم مئات املاين محبة بسورية ؟ لمذا لا تسخوا أيديهم على الفلسطنين ؟ فكر و أجب السؤال واضح هذه ثورة مباعة و اللي بيدفع أكثر رح يشتري دم المساكين المغرر بهم لأرضاء تجار الدم في قطر خربوا مصر و ليبيا و اليوم عينهم على سوريا و خرابها

من اين
أبو العبد -

أسلحة و رواتب ؟ من أين ؟ من يصرف على شخص يملكه و بالتالي من يملكهم ؟ هل سوف يعطوكم مئات املاين محبة بسورية ؟ لمذا لا تسخوا أيديهم على الفلسطنين ؟ فكر و أجب السؤال واضح هذه ثورة مباعة و اللي بيدفع أكثر رح يشتري دم المساكين المغرر بهم لأرضاء تجار الدم في قطر خربوا مصر و ليبيا و اليوم عينهم على سوريا و خرابها

لبيك.. لبيك..
المخضـرم -

نـداء إلى الأنـظـمة النـائمـة نـوم الـعقارب : افـتحوا لـنا أبواب الـتطوع وارفـعوا عـنا الـعراقـيل وافتـحوا لنـا الحدود وزودونـا بالـسلاح إن اسـتطـعـتم .. لبـيـك .. لـبـيك ..أيـها الجـيش الحر الأبـي لبيك.. نحن معك بأرواحـنا وجـوارحنـا ووجدانـنـا.. اللهم نصـــرا مؤزرا.. اللهم انصر أشقاءنا على من ظلمهم وحول حياتهم جحيما ..اللهم آمــــــين..

لبيك.. لبيك..
المخضـرم -

نـداء إلى الأنـظـمة النـائمـة نـوم الـعقارب : افـتحوا لـنا أبواب الـتطوع وارفـعوا عـنا الـعراقـيل وافتـحوا لنـا الحدود وزودونـا بالـسلاح إن اسـتطـعـتم .. لبـيـك .. لـبـيك ..أيـها الجـيش الحر الأبـي لبيك.. نحن معك بأرواحـنا وجـوارحنـا ووجدانـنـا.. اللهم نصـــرا مؤزرا.. اللهم انصر أشقاءنا على من ظلمهم وحول حياتهم جحيما ..اللهم آمــــــين..

بلوا الفيتو واشربوه
صقر الخليج -

ايتها الجامعة العربية ارينا موقف واحد مشرف تجاه الشعب السوري الذي يقتل يوميا من هذا النظام المجرم.. لا نحتاج لمجلس الامن فقط اعترفي بمجلس المعارضه كممثل رسمي للشعب السوري وذلك كفيل باسراع سقوط بشار وزبانيته بفضل الله ثم الجيش السوري الحر ولن تستطيع روسيا فعل شيء.. ايام نظام المجرم معدوده ولا تحتاج الى على دفعه صغيره ويسقط وخلو روسيا والصين تلهث وراء الشعب السوري لمسامحتها والمحافضه على بعض مصالحها من الضياع

بلوا الفيتو واشربوه
صقر الخليج -

ايتها الجامعة العربية ارينا موقف واحد مشرف تجاه الشعب السوري الذي يقتل يوميا من هذا النظام المجرم.. لا نحتاج لمجلس الامن فقط اعترفي بمجلس المعارضه كممثل رسمي للشعب السوري وذلك كفيل باسراع سقوط بشار وزبانيته بفضل الله ثم الجيش السوري الحر ولن تستطيع روسيا فعل شيء.. ايام نظام المجرم معدوده ولا تحتاج الى على دفعه صغيره ويسقط وخلو روسيا والصين تلهث وراء الشعب السوري لمسامحتها والمحافضه على بعض مصالحها من الضياع

ستندم روسيا لاوالصين
عبدالله العراقي -

الدولتين الشيوعيتين الكافرتين الدكتاتوريتين الفاشلتين تدافعان عن الانظمة الرجعية مثلها ايران وسوريا واسرائيل هم لا يستعملون الفيتو ضد اسرائيل ومعاقبتها وانما يعاقبون الشعب المسلم العربي السوري وسيتندمون عندما لا ينفع الندم

ستندم روسيا لاوالصين
عبدالله العراقي -

الدولتين الشيوعيتين الكافرتين الدكتاتوريتين الفاشلتين تدافعان عن الانظمة الرجعية مثلها ايران وسوريا واسرائيل هم لا يستعملون الفيتو ضد اسرائيل ومعاقبتها وانما يعاقبون الشعب المسلم العربي السوري وسيتندمون عندما لا ينفع الندم

ستندم روسيا لاوالصين
عبدالله العراقي -

الدولتين الشيوعيتين الكافرتين الدكتاتوريتين الفاشلتين تدافعان عن الانظمة الرجعية مثلها ايران وسوريا واسرائيل هم لا يستعملون الفيتو ضد اسرائيل ومعاقبتها وانما يعاقبون الشعب المسلم العربي السوري وسيتندمون عندما لا ينفع الندم

انكشف الخونة
الدكتورة سوسن -

كشف الله سبحانه وتعالى الخونة فبشار ظهر على حقيقته قاتل والحبيشة جماعته جبناء رعاديد وايضا الدول الساقطة ايدلوجيا وفكريا وسياسيا واقتصاديا الشيوعيتين القاتلتين الماجورتين خائنين العروبة والاسلام روسيا الفاسدة والصين الصفراء ذات المواد المتهركة والاقتصاد الفاسد يصوتون ضد الشعب العربي السوري لتحقيق حريته والانتصار لكرامته

انكشف الخونة
الدكتورة سوسن -

كشف الله سبحانه وتعالى الخونة فبشار ظهر على حقيقته قاتل والحبيشة جماعته جبناء رعاديد وايضا الدول الساقطة ايدلوجيا وفكريا وسياسيا واقتصاديا الشيوعيتين القاتلتين الماجورتين خائنين العروبة والاسلام روسيا الفاسدة والصين الصفراء ذات المواد المتهركة والاقتصاد الفاسد يصوتون ضد الشعب العربي السوري لتحقيق حريته والانتصار لكرامته

انصر أخاك ظالما أو مظلوما
المخضـرم -

الجـيـش السـوري النـظامي يستبـيـح الحـرمات و يـزهـق الأرواح بـأعـصـاب بـاردة ويسـفك الدمـاءويـنـتـهـك الأعـراض عـلى أوسـع نـطـاق ويقـتـل الأطفـال والعجـزة ولـم يـسلـم مـنه حـتى الحـيوانـات والبهائـام لـذلـك فالـتصـدي لـه يـصـبح واجـبا و فـرض عـيـن عـلـى كل مـسـلم لـوأد الفـتـنـة. وعـلـى هـذا الأسـاس وجـب دعـم الجـيـش الحـر ومـنـاصرتـه بكـل مـا تـوفـر مـن أسـباب وبكـل مـا تـهيـأ مـن وسـائـل .

انصر أخاك ظالما أو مظلوما
المخضـرم -

الجـيـش السـوري النـظامي يستبـيـح الحـرمات و يـزهـق الأرواح بـأعـصـاب بـاردة ويسـفك الدمـاءويـنـتـهـك الأعـراض عـلى أوسـع نـطـاق ويقـتـل الأطفـال والعجـزة ولـم يـسلـم مـنه حـتى الحـيوانـات والبهائـام لـذلـك فالـتصـدي لـه يـصـبح واجـبا و فـرض عـيـن عـلـى كل مـسـلم لـوأد الفـتـنـة. وعـلـى هـذا الأسـاس وجـب دعـم الجـيـش الحـر ومـنـاصرتـه بكـل مـا تـوفـر مـن أسـباب وبكـل مـا تـهيـأ مـن وسـائـل .

انصر أخاك ظالما أو مظلوما
المخضـرم -

الجـيـش السـوري النـظامي يستبـيـح الحـرمات و يـزهـق الأرواح بـأعـصـاب بـاردة ويسـفك الدمـاءويـنـتـهـك الأعـراض عـلى أوسـع نـطـاق ويقـتـل الأطفـال والعجـزة ولـم يـسلـم مـنه حـتى الحـيوانـات والبهائـام لـذلـك فالـتصـدي لـه يـصـبح واجـبا و فـرض عـيـن عـلـى كل مـسـلم لـوأد الفـتـنـة. وعـلـى هـذا الأسـاس وجـب دعـم الجـيـش الحـر ومـنـاصرتـه بكـل مـا تـوفـر مـن أسـباب وبكـل مـا تـهيـأ مـن وسـائـل .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الله اكبر الله اكبر الله اكبر بشائر النصر ياأهل الشام. فوالله لكأني ارى الطاغيه يستجدي الاحرار بأن يرحموه كمشهد القبض على القذافي ان الاحداث تتشابه والتاريخ يكرر نفسه فعندما خرجﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في ساحة الامويين وهو يصيح الى الامام وبالامس يعرض التلفزيون السوريﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ حبوبا مخدره يزعم ان المجاهدين يستخدمونها وعندما يهدد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉبشار ان يحرق سوريا كأنك تعيد احداث ليبيا بالتفصيل مدعي الالوهيه من يطلب من السوريين الموحدين السجود له لامكان له ولو استشهد منا نصفنا فالحريه لا توهب سننتزعها وليل الظلم لابد ان ينجلي الله اكبر يالله مالنا غيرك يا الله الله اكبر يا الله مال

خلاص
سوري حر -

صار كلتاجر بالضمائر يبتزنا بقضية فلسطين. كرهتونا بفلسطين لأن ذكر قضيتها لا يأتي سوى على لسان القتلة والمتاجرين فيها. انا اعطي نفسي مهلة شهر وانا مقيم خارج سوريا والا فإنني سأعود وانضم الى الجيش الحر والحمدلله تحويشة عمري سادفعها شراء اسلحة وان شاء الله ما بقصر.

التسوية
سلطان -

مايدعى بالجيش الحر سيتم التخلص منه خلال بضعة ايام.....نحن الشعب السوري ندعو الجميع الى القاء السلاح جانبا والانخراط في الحراك السياسي....الدم السوري وارض سوريا اغلى مانملك....

خلاص
سوري حر -

صار كلتاجر بالضمائر يبتزنا بقضية فلسطين. كرهتونا بفلسطين لأن ذكر قضيتها لا يأتي سوى على لسان القتلة والمتاجرين فيها. انا اعطي نفسي مهلة شهر وانا مقيم خارج سوريا والا فإنني سأعود وانضم الى الجيش الحر والحمدلله تحويشة عمري سادفعها شراء اسلحة وان شاء الله ما بقصر.

خلاص
سوري حر -

صار كلتاجر بالضمائر يبتزنا بقضية فلسطين. كرهتونا بفلسطين لأن ذكر قضيتها لا يأتي سوى على لسان القتلة والمتاجرين فيها. انا اعطي نفسي مهلة شهر وانا مقيم خارج سوريا والا فإنني سأعود وانضم الى الجيش الحر والحمدلله تحويشة عمري سادفعها شراء اسلحة وان شاء الله ما بقصر.

فبركه خليجيه
Tarek Abo Hamid -

نفى مصدر إعلامي صباح اليوم ما تناقلته بعض القنوات الفضائية عن قصف الجيش لأحياء فى حمص ويؤكد أنها تأتي في إطار التصعيد من قبل المجموعات المسلحة ومجلس اسطنبول ومنابرهم الإعلامية لاستغلالها في مجلس الأمن ضد سورية. وقال المصدر إن الجثث التي عرضتها بعض قنوات التحريض هي لشهداء من المواطنين اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المزعوم. وأضاف المصدر الإعلامي.. إن قنوات التحريض الشريكة مع المجموعات الإرهابية المسلحة ومجلس اسطنبول تشن حملة هستيرية للتجييش والتأجيج لسفك مزيد من الدماء السورية للتأثير على مواقف بعض الدول فى مجلس الأمن. وأكد المصدر الإعلامي أن حملة الفبركة والتحريض والتأجيج من قبل بعض القنوات تنتقل إلى مناطق بريف دمشق وعدد من محافظات سورية أخرى في محاولة للتأثير في مجلس الأمن والتغطية على جرائم واعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة. قناة العربية تفبرك مراسلاً وفي إطار بثها للأخبار الكاذبة والتحريضية قامت قناة العربية بفبركة مراسل لها من حمص باسم مستعار لإعطاء مصداقية لأخبارها الكاذبة حول أعداد القتلى والمجازر المزعومة. بعض أهالي حمص يتعرفون على عدد من أقاربهم المخطوفين منذ أيام بعد ظهورهم مقتولين ومنكلا بهم ضمن الجثث التي تناقلت صورها محطات سفك الدم السوري ومجموعاتها الإرهابية المسلحة على أنهم ضحايا القصف المزعوم وتعرف بعض أهالي حمص على عدد من المخطوفين من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة منذ أيام بعد ظهورهم مقتولين ومنكلا بهم ضمن الجثث التي تناقلت صورها محطات سفك الدم السوري ومجموعاتها الإرهابية على أنهم ضحايا القصف المزعوم. وقالت السيدة ثناء المحمد مواطنة من حمص في اتصال مع التلفزيون العربي السوري صباح اليوم إنها تسكن في مدينة حمص وإن الجيش لم يدخل المدينة ولا تواجد لعناصره فيها موضحة أنها رأت الفيديو الذي عرضته قناة الجزيرة لجثث مكبلة وموضوعة على الأرض وتعرفت على جثتين من بينها وهما ابن خالها وصديقه وقد تم اختطافهما منذ 17 يوما من السوق حيث كان وجهاهما ظاهرين والجثث الأخرى لم تكن واضحة لكنها لأشخاص مخطوفين وبعضهم من أقاربها. وأضافت المحمد.. إن الوضع في حمص غير طبيعي والموظفون لايستطيعون الخروج من المنازل والذهاب إلى عملهم أو إلى المدارس بسبب الإرهابيين واصفة الوضع بالمأساوي مؤكدة أن ما يظهر على قنوات الجز

فبركه خليجيه
Tarek Abo Hamid -

نفى مصدر إعلامي صباح اليوم ما تناقلته بعض القنوات الفضائية عن قصف الجيش لأحياء فى حمص ويؤكد أنها تأتي في إطار التصعيد من قبل المجموعات المسلحة ومجلس اسطنبول ومنابرهم الإعلامية لاستغلالها في مجلس الأمن ضد سورية. وقال المصدر إن الجثث التي عرضتها بعض قنوات التحريض هي لشهداء من المواطنين اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المزعوم. وأضاف المصدر الإعلامي.. إن قنوات التحريض الشريكة مع المجموعات الإرهابية المسلحة ومجلس اسطنبول تشن حملة هستيرية للتجييش والتأجيج لسفك مزيد من الدماء السورية للتأثير على مواقف بعض الدول فى مجلس الأمن. وأكد المصدر الإعلامي أن حملة الفبركة والتحريض والتأجيج من قبل بعض القنوات تنتقل إلى مناطق بريف دمشق وعدد من محافظات سورية أخرى في محاولة للتأثير في مجلس الأمن والتغطية على جرائم واعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة. قناة العربية تفبرك مراسلاً وفي إطار بثها للأخبار الكاذبة والتحريضية قامت قناة العربية بفبركة مراسل لها من حمص باسم مستعار لإعطاء مصداقية لأخبارها الكاذبة حول أعداد القتلى والمجازر المزعومة. بعض أهالي حمص يتعرفون على عدد من أقاربهم المخطوفين منذ أيام بعد ظهورهم مقتولين ومنكلا بهم ضمن الجثث التي تناقلت صورها محطات سفك الدم السوري ومجموعاتها الإرهابية المسلحة على أنهم ضحايا القصف المزعوم وتعرف بعض أهالي حمص على عدد من المخطوفين من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة منذ أيام بعد ظهورهم مقتولين ومنكلا بهم ضمن الجثث التي تناقلت صورها محطات سفك الدم السوري ومجموعاتها الإرهابية على أنهم ضحايا القصف المزعوم. وقالت السيدة ثناء المحمد مواطنة من حمص في اتصال مع التلفزيون العربي السوري صباح اليوم إنها تسكن في مدينة حمص وإن الجيش لم يدخل المدينة ولا تواجد لعناصره فيها موضحة أنها رأت الفيديو الذي عرضته قناة الجزيرة لجثث مكبلة وموضوعة على الأرض وتعرفت على جثتين من بينها وهما ابن خالها وصديقه وقد تم اختطافهما منذ 17 يوما من السوق حيث كان وجهاهما ظاهرين والجثث الأخرى لم تكن واضحة لكنها لأشخاص مخطوفين وبعضهم من أقاربها. وأضافت المحمد.. إن الوضع في حمص غير طبيعي والموظفون لايستطيعون الخروج من المنازل والذهاب إلى عملهم أو إلى المدارس بسبب الإرهابيين واصفة الوضع بالمأساوي مؤكدة أن ما يظهر على قنوات الجز

Tarek Abo Hamid
سوري حر و محرحر -

علقّت قناة ... على الكلام الذي يتحدث عن حصول إنشقاقات في الجيش السوري بالقول نسبة إنشقاقات صحافيي الجزيرة أكثر من نسبة إنشقاقات الجيش السوري.

Tarek Abo Hamid
سوري حر و محرحر -

علقّت قناة ... على الكلام الذي يتحدث عن حصول إنشقاقات في الجيش السوري بالقول نسبة إنشقاقات صحافيي الجزيرة أكثر من نسبة إنشقاقات الجيش السوري.

ارنب الخليج 3
الدكتورة سوسن -

انشقاق من الشقاق و النفاق ...عيفتو سمانا كلهن 2000مين شق ...ها ها ها ها , .

ارنب الخليج 3
الدكتورة سوسن -

انشقاق من الشقاق و النفاق ...عيفتو سمانا كلهن 2000مين شق ...ها ها ها ها , .

المخضـرم
Tarek Abo Hamid -

and most of the arabs stopped watching al-jazeera news. al-jazeera instrumental in dividing and destroying the arab world. Only helping and prolonging israel existance. thank you qatar

المخضـرم
Tarek Abo Hamid -

and most of the arabs stopped watching al-jazeera news. al-jazeera instrumental in dividing and destroying the arab world. Only helping and prolonging israel existance. thank you qatar

جعجع بطل
جعجع حكى -

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على ان سقوط للنظام السوري امر مستحيل وعدم قدرة جيش سوريا الحر على حسم الأمور عسكرياً. وتوقع سيناريو جديد في سوريا مختلف عن السناريوهات الأخرى للثورات العربية، دون أن يستبعد الاحتراق الكامل في سوريا نظراً لأداء النظام وأسلوبه في التعامل مع جيش سوريا الحر و القوى السلفيه...

جعجع بطل
جعجع حكى -

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على ان سقوط للنظام السوري امر مستحيل وعدم قدرة جيش سوريا الحر على حسم الأمور عسكرياً. وتوقع سيناريو جديد في سوريا مختلف عن السناريوهات الأخرى للثورات العربية، دون أن يستبعد الاحتراق الكامل في سوريا نظراً لأداء النظام وأسلوبه في التعامل مع جيش سوريا الحر و القوى السلفيه...

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

أنت وعصابتك تحديتم الله تعالى لذلك سوف تسقط أنت وعصابتك عاجلاً أم أجلاً النظام العلوي البوليسي يفتك بالسوريين ودوائه هو الناتو

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

أنت وعصابتك تحديتم الله تعالى لذلك سوف تسقط أنت وعصابتك عاجلاً أم أجلاً النظام العلوي البوليسي يفتك بالسوريين ودوائه هو الناتو

صاحب السم الاميري
elaph -

لقد كافحت و ناضلت الشأئية قطر و بذلت كل رخيص و غالي...(180 مليار دولارعلى اقل تقدير) و منذ عام 2008 و هي تعد لهذا البرنامج الغادر بحق الشعب العربي السوري فقد امنت الاسلحة الخفيف منها و الثقيل ووزعتها للمجرمين و تجار المخدرات و السلفيين و الخونجية و استقدمت بهم من كل بقاع الارض و دفعت بهم إلى سورية وغررت بأر دوغان ليكون الخليفة العثماني الجديد المتزعم للشرق الاوسط...واستجلبت القديس المصطفى الذي تلقى رسالة من السماء تمنحه القدرة على توزيع النصح و إنشاء الفتاوى و بث السم القاتل و إشعال نار الفتنة بين طوائف الشعب السوري...(ألا انزل الله بك العذاب المناسب) على شاشتها الخنزيرة... و يا من اكل من قتات الشعب السوري و اسمى نفسه مفكرا...صار يقبض الدولارات الملمعة مع كل إطلالة له لكي يرفع معنويات صاحب السم الاميري الذي أوعظ بدوره إلى افراد عصابته المجرمين السفاحين بألا يبخلوا بالقتل و الدمار و اهم شيء التمثيل بالجثث و اغتصاب النساء.....فقط قبل تصويت مجلس الجريمة في نيويورك لقرر تظلم على سورية...طلب صاحب السم الاميري موجة تصعيد هائلة بحق الابرياء..فما كان منهم الا ان قذائف الهاون و آ ر ب ج بدأت تتهاطل في حمص كالمطر...ويحك و يحك يا صاح السم الاميري...من يوم لا يغني والد عن ولده...ويحك ثم ويحك من يوم تقشعر له الابدان...ان الله يمهل و لا يهمل...

صاحب السم الاميري
elaph -

لقد كافحت و ناضلت الشأئية قطر و بذلت كل رخيص و غالي...(180 مليار دولارعلى اقل تقدير) و منذ عام 2008 و هي تعد لهذا البرنامج الغادر بحق الشعب العربي السوري فقد امنت الاسلحة الخفيف منها و الثقيل ووزعتها للمجرمين و تجار المخدرات و السلفيين و الخونجية و استقدمت بهم من كل بقاع الارض و دفعت بهم إلى سورية وغررت بأر دوغان ليكون الخليفة العثماني الجديد المتزعم للشرق الاوسط...واستجلبت القديس المصطفى الذي تلقى رسالة من السماء تمنحه القدرة على توزيع النصح و إنشاء الفتاوى و بث السم القاتل و إشعال نار الفتنة بين طوائف الشعب السوري...(ألا انزل الله بك العذاب المناسب) على شاشتها الخنزيرة... و يا من اكل من قتات الشعب السوري و اسمى نفسه مفكرا...صار يقبض الدولارات الملمعة مع كل إطلالة له لكي يرفع معنويات صاحب السم الاميري الذي أوعظ بدوره إلى افراد عصابته المجرمين السفاحين بألا يبخلوا بالقتل و الدمار و اهم شيء التمثيل بالجثث و اغتصاب النساء.....فقط قبل تصويت مجلس الجريمة في نيويورك لقرر تظلم على سورية...طلب صاحب السم الاميري موجة تصعيد هائلة بحق الابرياء..فما كان منهم الا ان قذائف الهاون و آ ر ب ج بدأت تتهاطل في حمص كالمطر...ويحك و يحك يا صاح السم الاميري...من يوم لا يغني والد عن ولده...ويحك ثم ويحك من يوم تقشعر له الابدان...ان الله يمهل و لا يهمل...

طارق أبو حميد
المخضـرم -

أنـا شخصـيا لـم أتـبيـن مواقـفك ولـم أفهـم توجـهك مـن خـلال تـعلـيقاتك المـتـناقـضـة ، مـرة تقف مـع الـشعب الـسوري الـمضطهـد وتـدافع عـنه ومـرة تـدافع عن النظـام السوري وتـتخذ له الأعـذار، ما هـذه الإزدواجـية يا رجـل ، أم أن هنـاك من يسـتغل اسـمك؟

طارق أبو حميد
المخضـرم -

أنـا شخصـيا لـم أتـبيـن مواقـفك ولـم أفهـم توجـهك مـن خـلال تـعلـيقاتك المـتـناقـضـة ، مـرة تقف مـع الـشعب الـسوري الـمضطهـد وتـدافع عـنه ومـرة تـدافع عن النظـام السوري وتـتخذ له الأعـذار، ما هـذه الإزدواجـية يا رجـل ، أم أن هنـاك من يسـتغل اسـمك؟

آسف عن تعليقي رقم10
سلطان -

أنا آسف عن تعليقي رقم8.9.. .10*.*11.12*.*13.*14.ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....)اي شو هالرئيس التشتوش .. هدا شخص مريض و نوع المرض بعائلته معروف ... قال مقاومة و ممانعة . العمى ماعاد نخلص من هالاسطوانة المشروخة .

آسف عن تعليقي رقم10
سلطان -

أنا آسف عن تعليقي رقم8.9.. .10*.*11.12*.*13.*14.ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه........ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﺸﻴﻌﻲ ﻋﺭﺍﻗﻲ....)اي شو هالرئيس التشتوش .. هدا شخص مريض و نوع المرض بعائلته معروف ... قال مقاومة و ممانعة . العمى ماعاد نخلص من هالاسطوانة المشروخة .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تأتي من فروع المخابرات والسفارات السورية العميلة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

To N 19
elaph -

إلى طارق أبو حامد....التعليقات المؤيدة للشعب العربي السوري و قيادته الشريفة تأتي من ناس وطنيين شرفاء أصحاب ضمير حي، و ليس من اناس شربوا من كأس الخليج و خاصة القطري الحمدي و غرر بهم، و اشتعلت بهم حمآة الطائفية و المذهبية العمياء فراحوا يفتكون بكل ما أوتوا، و بدون حياء بكل ذرة من ذرات هذا الوطن الغالي سورية...فذاك الذي يفجر انابيب النفط والغاز و يهرب اسطوانات الغاز للخارج و الذي يقتل الناس البسطاء الابرياء من نساء بعد اغتصابهن، و شيوخ و أطفال و حتى صحفيون اجانب لا يحق لهم ان يدعوا الوطنية ابدا ابدا، فهم اعداء الله و الوطن و البشرية....الاستاذ غليون الذي ينصب نفسه رئيس يشتري بالمال القطري، بقلب باريس ثلاث شقق دفعة واحدة..تسلملي النزاهة و الوطنية، خاصة متل هيك رئيس يستمد قوته من بلاط الامراء و يستقوى بالمستعمر لخراب بلده، اين الوطنية بالموضوع. الحقد و البغض الطائفي الاعمى الاسود استولى عليك و على كل من يكتب مثلك يا استاذ.

To N 19
elaph -

إلى طارق أبو حامد....التعليقات المؤيدة للشعب العربي السوري و قيادته الشريفة تأتي من ناس وطنيين شرفاء أصحاب ضمير حي، و ليس من اناس شربوا من كأس الخليج و خاصة القطري الحمدي و غرر بهم، و اشتعلت بهم حمآة الطائفية و المذهبية العمياء فراحوا يفتكون بكل ما أوتوا، و بدون حياء بكل ذرة من ذرات هذا الوطن الغالي سورية...فذاك الذي يفجر انابيب النفط والغاز و يهرب اسطوانات الغاز للخارج و الذي يقتل الناس البسطاء الابرياء من نساء بعد اغتصابهن، و شيوخ و أطفال و حتى صحفيون اجانب لا يحق لهم ان يدعوا الوطنية ابدا ابدا، فهم اعداء الله و الوطن و البشرية....الاستاذ غليون الذي ينصب نفسه رئيس يشتري بالمال القطري، بقلب باريس ثلاث شقق دفعة واحدة..تسلملي النزاهة و الوطنية، خاصة متل هيك رئيس يستمد قوته من بلاط الامراء و يستقوى بالمستعمر لخراب بلده، اين الوطنية بالموضوع. الحقد و البغض الطائفي الاعمى الاسود استولى عليك و على كل من يكتب مثلك يا استاذ.

يسقط غليون و ابو سيكاره
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة لغليون الفرنسي تأتي من فروع المخابرات والسفارات الفرنسيه و الاسرائيليه العميلة لاسرائيل

يسقط غليون و ابو سيكاره
Tarek Abo Hamid -

كل التعليقات المؤيدة لغليون الفرنسي تأتي من فروع المخابرات والسفارات الفرنسيه و الاسرائيليه العميلة لاسرائيل

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شبيحة النت *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*من ادناب النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لم يتركوا اسما عربيا أو بلدا عربيا او اسما إسلاميا إلا وأستعاروه ليختبؤوا خلفه ..فهذه أساليبهم وما هم إلا اداة في يد العصابة الكبيرة التي سرعان ما تتلاشى وتندثر ثم هم بدورهم سوف يختفون في جحورهم، والدليل مرتزقة القذافي وجيشه الإلكتروني الذي تم فرمتته وسوف يلحقه شبيحة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الإلكتروني. وان غدا لناظره قريب

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شبيحة النت *ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ*من ادناب النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لم يتركوا اسما عربيا أو بلدا عربيا او اسما إسلاميا إلا وأستعاروه ليختبؤوا خلفه ..فهذه أساليبهم وما هم إلا اداة في يد العصابة الكبيرة التي سرعان ما تتلاشى وتندثر ثم هم بدورهم سوف يختفون في جحورهم، والدليل مرتزقة القذافي وجيشه الإلكتروني الذي تم فرمتته وسوف يلحقه شبيحة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الإلكتروني. وان غدا لناظره قريب

جبان الممانعة
TAREK -

هذا النظام سينهار ان عاجلا او آجلا ولكن هل تعى الطائفة العلوية الكريمة ثمن قتال بعض شبابها اليائس معه وتبعات هذا الموقف عليهم لاحقا؟ اقفزوا من السفينة الان قبل فوات الاوان.

جبان الممانعة
TAREK -

هذا النظام سينهار ان عاجلا او آجلا ولكن هل تعى الطائفة العلوية الكريمة ثمن قتال بعض شبابها اليائس معه وتبعات هذا الموقف عليهم لاحقا؟ اقفزوا من السفينة الان قبل فوات الاوان.

اجلس ...ولو ..
الجيش -

هذا الجيش ... ولو حمل سلاح... من يحمل سلاح في وجه وطنه وأمته هو خائن وبكل المعايير الوطنية والدوليه.. اما هؤلاء الخونه الحاقدين فنها يتهم الى مزبلة التاريخ؟ والله اكبر على هؤلاء الخونة السفله والنصر لسوريا وفلسطين ولكل انسان عربي ولع وشريف.

اجلس ...ولو ..
الجيش -

هذا الجيش ... ولو حمل سلاح... من يحمل سلاح في وجه وطنه وأمته هو خائن وبكل المعايير الوطنية والدوليه.. اما هؤلاء الخونه الحاقدين فنها يتهم الى مزبلة التاريخ؟ والله اكبر على هؤلاء الخونة السفله والنصر لسوريا وفلسطين ولكل انسان عربي ولع وشريف.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الاخبار الحمدلله الى حد ما مبشرة بالنصر القريب ومهما كانت الظروف لن نرجع عن مطلبنا الاساسي والوحيد اسقاطﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ونظامهﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاسد

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الاخبار الحمدلله الى حد ما مبشرة بالنصر القريب ومهما كانت الظروف لن نرجع عن مطلبنا الاساسي والوحيد اسقاطﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ونظامهﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الفاسد

bashar el wahsh
asad -

fashar el wahsh gets help from iran ,rusia,then we have the right to ask for help from brothers in arabs gulf not from stranger like fashar fasad

bashar el wahsh
asad -

fashar el wahsh gets help from iran ,rusia,then we have the right to ask for help from brothers in arabs gulf not from stranger like fashar fasad

بهي بهي
عباس المفلحم -

.. الجيش لا يحل و لا يربط

بهي بهي
عباس المفلحم -

.. الجيش لا يحل و لا يربط

الجيش الحر
محمد علي البكري -

من يسمع كلمة جيش يعتقد في مخيلته أن جحافل الجيش الحر تعد بعشرات الآلاف، ومن يسمع بالحسم ينتظر أن يكون الحسم بين يوم وآخر أو شهر وآخر أو سنة وأخرى، ولكن ما نلمسه هو أن الجيش مجرد مجموعات متمردة لا قاعدة لها ولا حول ولا قوة سوى الصراخ في وسائل الإعلام وإلقاء اللوم على الحكومة وقوات حفظ النظام في كل مقتل مواطن، وما نسمعه عن هذا الجيش الأبي هو أنه يتمتع بدعم أمريكا وأوروبا ودول الخليج دون خجل، وما نسمعه هن هذا الجيش أنه يكره الطائفة العلوية ويكره إيران ويكره حزب الله ويتهم الحكومة بتحويل سوريا إلى حكومة أسدية، وما نسمعه عن الجيش أنه يحاول تخليص سوريا من الاتفاق مع المجوس الإيرانيين، وكأن قادة هذا الجيش أو الواقفين وراءهم يعتقدون بأن الشعب العربي غبي لدرجة التصديق بأن الهدف من كل هذه الأحداث هو إحياء جذوة الدين الحنيف والتمسك بالعروة الوثقى ونصرة الوطن على أعدائه، فبنظر هؤلاء تعتبر أمريكا وأوروبا ودول الخليج هي المناصرة لحقوق الإنسان ولحقوق الشعب العربي وشعوب العالم، أما إيران فإنها النشاز في السياسة العالمية وثورتها فاسدة مفسدة وقادتها يؤمنون بولاية الفقيه وشعبها شيعي يشتم الصحابة وغير ذلك من الخزعبلات التي إذا ما قورنت بالفعل مع جرائم أمريكا تصبح بمثابة دغدغات، فهل من سميع وهل من بصير... فرجاء احترموا دماء أبنائنا واحترموا استقرار وطننا، واحترموا عقولنا، فنحن أيها السادة نقسم بالله أننا لسنا ضدكم فيما لو كنتم فعلاً تريدون بلداً ديموقراطياً حراً أبياً في إطار جبهة المقاومة الفعلية وفي إطار استقلال القرار السوري، ولكن أفعالكم لا تدل على ذلك فالضغط على الحكومة السورية يضطرها للخضوع لشروط إيران أو روسيا أو الصين أو غيرها، وبالتالي فإنكم إن فزتم ستفرضون علينا سياسة أمريكا وأوروبا ودول الخليج التي لا حاجة للحديث عن خنوعها وعمالتها، وإذا خسرتم تكونوا قد أجبرتم الحكومة السورية على التبعية وقضيتم على القرار الذاتي والاستقلالي لسوريا، فرجاء تنبهوا وتعالوا إلى كلمة سواء واقبلوا بالحوار حتى يتوصل أبناء الوطن الواحد إلى حل داخلي، فالرئيس الأسد ولو كان شاباً فإنه لن يدوم إلى الأبد ، والحكومة السورية شأنها شأن كل حكومات الدنيا لن تدوم إلى الأبد، والذي يبقى هو الشعب، ولا شعب يمكنه تحقيق التقدم ما لم يتمع باستقلاله الفعلي، وإن كل خطوة تصب في مصلحة الاستقلال تكون جوهرة نضالية فعلية.

الجيش الحر
محمد علي البكري -

من يسمع كلمة جيش يعتقد في مخيلته أن جحافل الجيش الحر تعد بعشرات الآلاف، ومن يسمع بالحسم ينتظر أن يكون الحسم بين يوم وآخر أو شهر وآخر أو سنة وأخرى، ولكن ما نلمسه هو أن الجيش مجرد مجموعات متمردة لا قاعدة لها ولا حول ولا قوة سوى الصراخ في وسائل الإعلام وإلقاء اللوم على الحكومة وقوات حفظ النظام في كل مقتل مواطن، وما نسمعه عن هذا الجيش الأبي هو أنه يتمتع بدعم أمريكا وأوروبا ودول الخليج دون خجل، وما نسمعه هن هذا الجيش أنه يكره الطائفة العلوية ويكره إيران ويكره حزب الله ويتهم الحكومة بتحويل سوريا إلى حكومة أسدية، وما نسمعه عن الجيش أنه يحاول تخليص سوريا من الاتفاق مع المجوس الإيرانيين، وكأن قادة هذا الجيش أو الواقفين وراءهم يعتقدون بأن الشعب العربي غبي لدرجة التصديق بأن الهدف من كل هذه الأحداث هو إحياء جذوة الدين الحنيف والتمسك بالعروة الوثقى ونصرة الوطن على أعدائه، فبنظر هؤلاء تعتبر أمريكا وأوروبا ودول الخليج هي المناصرة لحقوق الإنسان ولحقوق الشعب العربي وشعوب العالم، أما إيران فإنها النشاز في السياسة العالمية وثورتها فاسدة مفسدة وقادتها يؤمنون بولاية الفقيه وشعبها شيعي يشتم الصحابة وغير ذلك من الخزعبلات التي إذا ما قورنت بالفعل مع جرائم أمريكا تصبح بمثابة دغدغات، فهل من سميع وهل من بصير... فرجاء احترموا دماء أبنائنا واحترموا استقرار وطننا، واحترموا عقولنا، فنحن أيها السادة نقسم بالله أننا لسنا ضدكم فيما لو كنتم فعلاً تريدون بلداً ديموقراطياً حراً أبياً في إطار جبهة المقاومة الفعلية وفي إطار استقلال القرار السوري، ولكن أفعالكم لا تدل على ذلك فالضغط على الحكومة السورية يضطرها للخضوع لشروط إيران أو روسيا أو الصين أو غيرها، وبالتالي فإنكم إن فزتم ستفرضون علينا سياسة أمريكا وأوروبا ودول الخليج التي لا حاجة للحديث عن خنوعها وعمالتها، وإذا خسرتم تكونوا قد أجبرتم الحكومة السورية على التبعية وقضيتم على القرار الذاتي والاستقلالي لسوريا، فرجاء تنبهوا وتعالوا إلى كلمة سواء واقبلوا بالحوار حتى يتوصل أبناء الوطن الواحد إلى حل داخلي، فالرئيس الأسد ولو كان شاباً فإنه لن يدوم إلى الأبد ، والحكومة السورية شأنها شأن كل حكومات الدنيا لن تدوم إلى الأبد، والذي يبقى هو الشعب، ولا شعب يمكنه تحقيق التقدم ما لم يتمع باستقلاله الفعلي، وإن كل خطوة تصب في مصلحة الاستقلال تكون جوهرة نضالية فعلية.

كفاكم نعيقا يا غربان
حسن الريس -

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من اسمتهم "أصدقاء سوريا الديمقراطية" الى التوحد ضد الرئيس السوري بشار الأسد .يالعار المعارضة السورية أن يكون أصدقاء أسرائيل هم أنفسهم أصدقاء سوريا الديمقراطية ؟ العار سيكلل جبينكم للأبد أنكم بعتم وطنكم من أجل الوصول إلى الكرسي .... انكم سلمتم تراب وطنكم من أجل حفنة دولارات .....

كفاكم نعيقا يا غربان
حسن الريس -

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من اسمتهم "أصدقاء سوريا الديمقراطية" الى التوحد ضد الرئيس السوري بشار الأسد .يالعار المعارضة السورية أن يكون أصدقاء أسرائيل هم أنفسهم أصدقاء سوريا الديمقراطية ؟ العار سيكلل جبينكم للأبد أنكم بعتم وطنكم من أجل الوصول إلى الكرسي .... انكم سلمتم تراب وطنكم من أجل حفنة دولارات .....

0000
Tarik abo hamid -

معلومات تفيد الجيش الحر والثوار يرجى النشر و التعميم.:::الكبل المحوري (الضوئي)٠٠٠هو عباره عن كبل قطره حوالي سبعه سنتم٠٠٠٠مقبور بالتراب على عمق مترين تحت الأرض٠٠٠٠يربط المطارات العسكريه بقياده القوه الجويه والدفاع الجوي٠٠٠٠يحمل البيانات والأحداثيات والأوامر العسكريه بشكل سريع جدا جدا٠٠٠٠٠وغير مسموح تحرك الطائرات إلا بالأوامر المنقوله بواسطته٠٠٠والسبب٠٠هو ٠٠ أن هذا الكبل ليس اسلاك معدنيه بل عباره عن لفافات زجاجيه تحمل عدد هائل من البيا...نات والأتصالات وهذه الفافات الزجاجيه مستحيل أن تتعرض للقرصنه أو التنسط والأختراق٠٠٠٠والجدير بالذكر أن هذا الكبل قطعه واحده لا يمكن أن يعاد وصله في حال تعرض لقطع لنفس الأسباب المسبوقه الذكر٠٠٠والكيلو متر الواحد منه تكلفته مئه وثمانين آلف دولار٠٠٠٠وتوجد دوريات دائمه لتفقده٠٠٠٠ويمشي مع الطرق التي سوف اذكرها الآن ببعد حوالي ١٨متر عن الأسفلت٠٠٠الطرق الموازيه له٠٠٠هذه شرايين الآله العسكريه التي تقتل الأطفال ٠٠٠٠قطع هذه الأكبال يجب أن تكون مهمه كل شريف في المناطق القريبه من مسار هذه الأكبال٠٠٠يرجى التعميم على اوسع نطاق والنشر بكل الصفحات

0000
Tarik abo hamid -

معلومات تفيد الجيش الحر والثوار يرجى النشر و التعميم.:::الكبل المحوري (الضوئي)٠٠٠هو عباره عن كبل قطره حوالي سبعه سنتم٠٠٠٠مقبور بالتراب على عمق مترين تحت الأرض٠٠٠٠يربط المطارات العسكريه بقياده القوه الجويه والدفاع الجوي٠٠٠٠يحمل البيانات والأحداثيات والأوامر العسكريه بشكل سريع جدا جدا٠٠٠٠٠وغير مسموح تحرك الطائرات إلا بالأوامر المنقوله بواسطته٠٠٠والسبب٠٠هو ٠٠ أن هذا الكبل ليس اسلاك معدنيه بل عباره عن لفافات زجاجيه تحمل عدد هائل من البيا...نات والأتصالات وهذه الفافات الزجاجيه مستحيل أن تتعرض للقرصنه أو التنسط والأختراق٠٠٠٠والجدير بالذكر أن هذا الكبل قطعه واحده لا يمكن أن يعاد وصله في حال تعرض لقطع لنفس الأسباب المسبوقه الذكر٠٠٠والكيلو متر الواحد منه تكلفته مئه وثمانين آلف دولار٠٠٠٠وتوجد دوريات دائمه لتفقده٠٠٠٠ويمشي مع الطرق التي سوف اذكرها الآن ببعد حوالي ١٨متر عن الأسفلت٠٠٠الطرق الموازيه له٠٠٠هذه شرايين الآله العسكريه التي تقتل الأطفال ٠٠٠٠قطع هذه الأكبال يجب أن تكون مهمه كل شريف في المناطق القريبه من مسار هذه الأكبال٠٠٠يرجى التعميم على اوسع نطاق والنشر بكل الصفحات

ما دمتم تحت عباءة تركيا
محمد عمر -

نعم كان هناك اتفاق واضح بين ثوار ليبيا حول البحث عن حكومة وحدة وطنية وانطلقوا من داخل ليبيا، لكن مشكلة المجلس الوطني السوري أنه يتخفى تحت عباءة تركيا وهنا المشكلة الكبيرة، فكيف يمكن أن تثق بالمجلس إذا كانت تركيا تنتهك حقوق الأكراد وأي أقليات قومية غير تركية. وحتى لهجة المجلس الوطني ينقصها احتوائية أطياف الشعب السوري ككل وهذا واضح من حواره، فهو مازال يتحدث بلسان بعثي مقيت يقول (عربي سوري) مستهينا بالأكراد والأرمن وأي أقليات أخرى. الليبيون كانوا أذكى بأن انطلقوا بدون الاحتماء تحت عباءات مزرية. كيف تفسر اتفاق المجلس الوطني ولجان التنسيق وبمجرد عودة غليون إلى تركيا ألغى الاتفاق ولم يمض على توقيعه 24 ساعة؟ إذا كانت المعارضة تتجه بهكذا مسار فدعني أخبرك لا مستقبل لها سواء سقط الأسد أو لم يسقط، وللأسف ستطغى حرب أهلية ستذكيها تركيا وإيران ودول أخرى. أنا متيقن بأن الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى يمكنها استغلال مناورات سياسية اقتصادية بينها وبين روسيا والصين لمنع الفيتو ولكن حتى الولايات المتحدة خائفة من حمام دموي يتبع السقوط. لذلك أخي أسامة، قبل أن تطالبوا بإسقاط النظام وتنتقدوا لماذا وقف العالم مع ليبيا فورا، يجب عليكم التوحد ومنع تركيا على وجه التحديد من التدخل، فسجلها الإنساني حافل بالمغالطات والانتهاكات.

ما دمتم تحت عباءة تركيا
محمد عمر -

نعم كان هناك اتفاق واضح بين ثوار ليبيا حول البحث عن حكومة وحدة وطنية وانطلقوا من داخل ليبيا، لكن مشكلة المجلس الوطني السوري أنه يتخفى تحت عباءة تركيا وهنا المشكلة الكبيرة، فكيف يمكن أن تثق بالمجلس إذا كانت تركيا تنتهك حقوق الأكراد وأي أقليات قومية غير تركية. وحتى لهجة المجلس الوطني ينقصها احتوائية أطياف الشعب السوري ككل وهذا واضح من حواره، فهو مازال يتحدث بلسان بعثي مقيت يقول (عربي سوري) مستهينا بالأكراد والأرمن وأي أقليات أخرى. الليبيون كانوا أذكى بأن انطلقوا بدون الاحتماء تحت عباءات مزرية. كيف تفسر اتفاق المجلس الوطني ولجان التنسيق وبمجرد عودة غليون إلى تركيا ألغى الاتفاق ولم يمض على توقيعه 24 ساعة؟ إذا كانت المعارضة تتجه بهكذا مسار فدعني أخبرك لا مستقبل لها سواء سقط الأسد أو لم يسقط، وللأسف ستطغى حرب أهلية ستذكيها تركيا وإيران ودول أخرى. أنا متيقن بأن الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى يمكنها استغلال مناورات سياسية اقتصادية بينها وبين روسيا والصين لمنع الفيتو ولكن حتى الولايات المتحدة خائفة من حمام دموي يتبع السقوط. لذلك أخي أسامة، قبل أن تطالبوا بإسقاط النظام وتنتقدوا لماذا وقف العالم مع ليبيا فورا، يجب عليكم التوحد ومنع تركيا على وجه التحديد من التدخل، فسجلها الإنساني حافل بالمغالطات والانتهاكات.

من أين لك هذا؟
وليد الشريف -

خالف شروط النشر

عاش الاسد غصب عن دول الخل
سوري يوناني حر -

من يسمع كلمة جيش يعتقد في مخيلته أن جحافل الجيش الحر تعد بعشرات الآلاف، ومن يسمع بالحسم ينتظر أن يكون الحسم بين يوم وآخر أو شهر وآخر أو سنة وأخرى، ولكن ما نلمسه هو أن الجيش مجرد مجموعات متمردة لا قاعدة لها ولا حول ولا قوة سوى الصراخ في وسائل الإعلام وإلقاء اللوم على الحكومة وقوات حفظ النظام في كل مقتل مواطن، وما نسمعه عن هذا الجيش الأبي هو أنه يتمتع بدعم أمريكا وأوروبا ودول الخليج دون خجل، وما نسمعه هن هذا الجيش أنه يكره الطائفة العلوية ويكره إيران ويكره حزب الله ويتهم الحكومة بتحويل سوريا إلى حكومة أسدية، وما نسمعه عن الجيش أنه يحاول تخليص سوريا من الاتفاق مع المجوس الإيرانيين، وكأن قادة هذا الجيش أو الواقفين وراءهم يعتقدون بأن الشعب العربي غبي لدرجة التصديق بأن الهدف من كل هذه الأحداث هو إحياء جذوة الدين الحنيف والتمسك بالعروة الوثقى ونصرة الوطن على أعدائه، فبنظر هؤلاء تعتبر أمريكا وأوروبا ودول الخليج هي المناصرة لحقوق الإنسان ولحقوق الشعب العربي وشعوب العالم، أما إيران فإنها النشاز في السياسة العالمية وثورتها فاسدة مفسدة وقادتها يؤمنون بولاية الفقيه وشعبها شيعي يشتم الصحابة وغير ذلك من الخزعبلات التي إذا ما قورنت بالفعل مع جرائم أمريكا تصبح بمثابة دغدغات، فهل من سميع وهل من بصير... فرجاء احترموا دماء أبنائنا واحترموا استقرار وطننا، واحترموا عقولنا، فنحن أيها السادة نقسم بالله أننا لسنا ضدكم فيما لو كنتم فعلاً تريدون بلداً ديموقراطياً حراً أبياً في إطار جبهة المقاومة الفعلية وفي إطار استقلال القرار السوري، ولكن أفعالكم لا تدل على ذلك فالضغط على الحكومة السورية يضطرها للخضوع لشروط إيران أو روسيا أو الصين أو غيرها، وبالتالي فإنكم إن فزتم ستفرضون علينا سياسة أمريكا وأوروبا ودول الخليج التي لا حاجة للحديث عن خنوعها وعمالتها، وإذا خسرتم تكونوا قد أجبرتم الحكومة السورية على التبعية وقضيتم على القرار الذاتي والاستقلالي لسوريا، فرجاء تنبهوا وتعالوا إلى كلمة سواء واقبلوا بالحوار حتى يتوصل أبناء الوطن الواحد إلى حل داخلي، فالرئيس الأسد ولو كان شاباً فإنه لن يدوم إلى الأبد ، والحكومة السورية شأنها شأن كل حكومات الدنيا لن تدوم إلى الأبد، والذي يبقى هو الشعب، ولا شعب يمكنه تحقيق التقدم ما لم يتمع باستقلاله الفعلي، وإن كل خطوة تصب في مصلحة الاستقلال تكون جوهرة نضالية فعلية.

تناقض مقرف
حر التفكير -

يعني أني الجيش "الحر" (والله أعلم بمدى حريته من مدى استعماله كأداة موجهةعن بعد) يحق له أن يقتل ويهاجم بالرصاص والقنابل أفرادا سوريين ذنبهم أنهم انضموا الى قوات أمن بلادهم.. معرضا أرواح المدنيين الى القتل خطأ أو انتقاما لا فرق... بينما ممنوع على قوات الأمن أن تدافع عن نفسها وعن حاكمها الذي هي ملزمة بالدفاع عنه أحبته أم كرهته... عندما تنقلب كل موازين العقل كيف يمكن تصحيح الاتجاه؟... قالوا أولا أنها سلمية وأن أفراد الأمن المقتولين قتلهم أصحابهم لامتناعهم عن أذية المدنيين... والآن صار قتل أفراد الأمن وسام شرف وواجبا دينيا؟... كيف يمكن افهام أحمرة أطلق الله لها الألسنة أن من نادى بتدخل مجلس الأمن لم يكن يسعى الا لمصلحته ومن تصدى للقرار بالفيتو لم يكن يسعى الا لمصلحته... أما سوريا وشعبها فهم فهم ينتحرون باسم الثورة ولا بواكي لهم

Liar
Habeb Souria -

I Know this person has told me everything about Syria''s interests I Atkada $ 150 thousand who make this much Do you value this using the revolution as the interest I Arafah it is not Dr. No Tgrkm manifestations have expelled him from the city of Detroit to the cause of disease is working problems between the community, everyone here in London Aloh liar Report a hypocrite and I hope I will be watching him if I Stdawa my comment but I think because you did not Tdauh biased if it does not I will send my article Tdauh this into the forums انا بعرف هذا الشخص لقد قال لي كل شيئ عن سوريا مصالح انا اتقاضا ١٥٠الف دولار مين بيعمل هل القيمة لهذا يستعمل الثورة ك مصلحة انا بعرفه انه ليس دكتور لا تغركم المظاهر لقد طردوه من مدينة ديترويت لسبب بداء يعمل مشاكل بين الجالية الكل هنا في لندن يكرهوه كذاب ومنافق ارجو التبليغ عنه انا ساراقب اذا ستضعوا تعليقي ولكن اعتقد لم تضعوه لانكم منحازين اذا لم تضعوه سارسل مقالتي هذه الى المنتديات

اتفق مع التعليق 35
وليد الشريف -

بالفعل ما ذكره الأخ في التعليق 35 صحيح، وقد كتبت عنه في التعليق 32 الذي أوضحت فيه أنه هنا في مدينة لندن في أونتاريو بكندا كل الجالية تعرف أن لا عمل ولا وظيفة للسيد قاضي وأنه استبدل سيارته المتهالكة مؤخرا بأخرى تزيد قيمتها عن 45 ألف دولار، وبدت عليه ملامح الغني فجأة وكان بالكاد.... وهناك الكثير من اللغط حول شخصيته وتوجهاته التي لا نتصور أن الشعب السوري الثائر بحاجة لها خاصة وأنه يقاتل من أجل حريته وقاضي يتنعم بفوائد الثورة

سورية الحلم
بهاء -

حلمي بسورية بعد الاسد، سوري يقول بكل حرية: أنا كنت مع الاسد، لم أقتل، لم أشيح، لم أكتب تقارير، لكني كنت أدعمه بعقلي وقلبي!!! والآن بسورية ما بعد الأسد أنا أعرف لماذا كنت مخطئا، لأن لا أحد أساء لي لا نفسيا وجسديا ولا اجتماعيا رغم موقفي من الثورة!! نعم أنا حر وأنت حر وكلنا سوريون