أخبار

الوطني السوري: الفيتو الروسي "رخصة للقتل بدون محاسبة"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
معارضون سوريون يطالبون روسيا بـ "تحرير" مجلس الأمن من مواقفها الداعمة لنظام الأسد

اعتبر المجلس الوطني السوري أنّ الموقف الروسي - الصيني في مجلس الأمن ما هو إلا "رخصة للقتل بدون محاسبة"، فيما دعا رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي اليوم كل الدول إلى طرد سفراء سوريا احتجاجًا على القمع الدموي للحركة الاحتجاجية.

عواصم: دان المجلس الوطني السوري في بيان الأحد استخدام موسكو وبكين لحق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي غربي حول سوريا، معتبرًا أن هذا الموقف "رخصة للقتل بدون محاسبة"، وأعلن أنه سيتوجّه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المجلس، الذي يضم غالبية أطراف المعارضة السورية، إنه "يعبّر عن إدانته البالغة لقيام حكومتي موسكو وبكين بإعاقة مشروع القرار، ويحمّلهما مسؤولية تصاعد عمليات القتل والإبادة، ويعتبر أن الخطوة غير المسؤولة بمثابة رخصة للقتل من دون محاسبة".

وأعلن البيان أن المجلس سيتوجّه "نحو الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار دولي، يدعم شعبنا، إلى جانب العمل على إنشاء مجموعة اتصال دولية من الدول المساندة لنضال الشعب السوري، بما يعزز عزل النظام وتقويضه".

ودعا المجلس في بيانه "الشعب السوري والشعوب العربية والصديقة" إلى "اتخاذ كل التدابير السياسية والاقتصادية والدبلوماسية بحق الدول التي أعاقت صدور قرار من مجلس الأمن، بما في ذلك المقاطعة الاقتصادية المباشرة، ووقف التعاون التجاري، وإعادة تقويم العلاقات التي تجمع تلك الدول مع شعبنا والشعوب الشقيقة والصديقة".

من جهة ثانية، أصدرت جماعة الإخوان المسلمين السورية بيانًا نددت فيه "بالتواطؤ الروسي الصيني على دعم مشروع القتل ونظام الاستبداد في سوريا"، داعية إلى مقاطعة سلع البلدين. وجاء في البيان "نذكّر كل مواطن عربي بأنه عندما يمد يده إلى أي سلعة روسية أو صينية، فإنه يغمس يده في دماء الشعب السوري".

وأضاف البيان "لقد قرر الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، أن يجعل من دماء أطفالنا مدادًا لدعايته الانتخابية، بينما أرادت حكومة الاستبداد الصيني أن تبعد عن نفسها شبح الربيع العربي، الذي تتوجّس أن يطرق أبوابها".

كما دعا البيان المعارضة السورية إلى "التوافق حول بدائلنا الإنسانية والسياسية والاستراتيجية لتحقيق تطلعات شعبنا (...) بعدما ثبت بالدليل القاطع أن مفتاح مجلس الأمن في جيب النظام".

لكن نائب وزير الخارجية الروسي اعتبر أن الدول الغربية هي التي تتحمّل مسؤولية فشل التصويت في مجلس الأمن الدولي لأنها لم تبذل الجهد الكافي للتوصل إلى توافق حوله، بعد استخدام الصين وروسيا الفيتو لمنع تبني القرار. وقال غينادي غاتيلوف في حسابه على تويتر "نأسف في موسكو لأن معدي مشروع القرار حول سوريا لم يرغبوا في بذل المزيد من الجهد للتوصل إلى توافق".

لافروف سيزور سوريا ليبحث إصلاحات ديموقراطية سريعة

قالت وزارة الخارجية الروسية الأحد إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيسعى خلال زيارته المقبلة إلى دمشق إلى الدفع من أجل تطبيق إصلاحات ديموقراطية سريعة، بعدما أغضبت موسكو الغرب بتصويتها بالنقض في مجلس الأمن على قرار يدين العنف في سوريا.

وجاء في بيان للوزارة أن روسيا "تسعى بقوة إلى تحقيق استقرار سريع في الوضع في سوريا، من خلال التطبيق السريع للإصلاحات الديموقراطية الملحّة".

وأضاف البيان "أن هذا هو الهدف من وراء زيارة سيرغي لافروف إلى دمشق في السابع من شباط/فبراير".

وتهدف زيارة لافروف إلى دمشق الثلاثاء، التييرافقه فيهارئيس الاستخبارات الخارجية الروسي، إلى العمل على إحلال الاستقرار في سوريا، عن طريق تطبيق إصلاحات سريعة، بحسب الوزارة.

وتأتي الزيارة بعدما أثارت روسيا غضبًا غربيًا وعربيًا بتصويتها بالنقض إلى جانب الصين ضد مشروع قرار يدين حملة القمع التي يشنّها النظام السوري ضد مناهضيه.

وفي بيان مطول، يشرح أسباب الزيارة، قالت الوزارة إن روسيا لا يمكنها أن تقبل بعض المواقف، التي جاءت في مسودة القرار، والتي لها "طبيعة إنذار نهائي"، بما في ذلك مطالبة الأسد بالتنحّي.

وجاء في البيان "نحن نأسف بشدة لنتيجة العمل في مجلس الأمن الدولي، الذي كان من الممكن أن ينتج منه اتفاق على موقف موحد للمجتمع الدولي، لو أن شركاءنا أظهروا إرادة سياسية".

وأضاف إن "روسيا تعتزم وبقوة التوصل إلى إحلال الاستقرار في سوريا من خلال التطبيق السريع للإصلاحات الديموقراطية الملحّة".

وقالت إنه "لهذا الهدف أمر الرئيس ديمتري مدفيديف فان سيرغي لافروف ورئيس الاستخبارات الخارجية ميخائيل فرادكوف أن يزورا دمشق في السابع من شباط/فبراير لعقد اجتماع مع الرئيس الأسد".

عقب إصدار هذا البيان، بثت وكالة الأنباء الرسمية "ريا نوفوستي" تحليلاً، نقلت فيه عن خبراء روس قولهم، إن زيارة لافروف ربما تستهدف إقناع الأسد بالتنحّي.

وقال فلاديمير أخمدوف خبير الشرق الأوسط للوكالة "من الممكن أن تجري محاولة لإقناع الرئيس السوري بقبول البديل، الذي تقترحه الجامعة العربية"، في إشارة إلى خطة لتنحّي الأسد من منصبه.

وقالت روسيا أكثر من مرة إن مشروع القرار يجب أن يدين العنف، الذي ترتكبه ما أسمتها "العناصر المتطرفة" في المعارضة السورية، ويوضح أنه لا يمكن استخدامه لتبرير تدخل عسكري أجنبي في سوريا.

التعاون الإسلامي "تأسف لفشل" مجلس الأمن

بدورها، عبّرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الأحد عن "أسفها العميق لفشل" مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق حول سوريا، مبدية خشيتها من مخاطر الانزلاق نحو "حرب أهلية تهدد الاستقرار في المنطقة".

وأفاد بيان للمنظمة، التي تضم 57 دولة، ومقرها جدة، أن الأمانة العامة تعبّر عن "أسفها العميق لفشل مجلس الأمن في التوصل إلى اتفاق حول مشروع القرار بشأن سوريا"، والذي قدمه المغرب باسم المجموعة العربية.

وأضاف "كما تعبّر عن أملها في أن لا يؤدي عجز مجلس الأمن في اعتماد قرار حول الأزمة السورية إلى سقوط المزيد من الضحايا (...) وتحذر من خطورة تفاقم الأزمة وما قد ينجر عن ذلك من مخاطر الانزلاق نحو حرب أهلية تهدد السلم والأمن والاستقرار في سوريا والمنطقة بأسرها".

وتابع البيان أن الأمانة "دعت الحكومة السورية إلى التركيز على الحل السياسي (...) والعمل على إنجاز الإصلاحات التي وعدت بها".

رئيس الوزراء التونسي يدعو إلى طرد سفراء سوريا

من جانبه، دعا رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي اليوم الأحد كل الدول إلى طرد سفراء سوريا احتجاجًا على القمع الدموي للحركة الاحتجاجية. وقال الجبالي إن "الشعب السوري ينتظر أفعالاً (...) أقلها قطع كل العلاقات مع النظام السوري (...)، علينا أن نطرد السفراء السوريين من الدول العربية وكل الدول الأخرى".

وحول رفض الصين وروسيا تبني قرار يدين القمع في سوريا في مجلس الأمن الدولي، دان الجبالي "الاستخدام المفرط لحق النقض" في المجلس. وأضاف "إنه حق يتم استغلاله، وعلى الأسرة الدولية مراجعة هذه الآلية".

ودعت اليمنية توكل كرمان حائزة جائزة نوبل للسلام في 2011، المتواجدة في ميونيخ أيضًا الأحد كل الدول إلى طرد السفراء السوريين. وقالت بحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون "باسم الشعب السلمي في سوريا أدعوكم إلى طرد السفراء السوريين من بلادكم، واستدعاء سفرائكم".

وأضافت إنه "أقل ما يمكن فعله لمعاقبة نظام" بشار الأسد. وعبّرت كرمان عن "إدانتها" للتصويت السلبي للصين وروسيا في مجلس الأمن، معتبرة أن هذين البلدين "يتحمّلان المسؤولية المعنوية عن المجازر".

صحيفة سورية: الفيتو يتيح لبعض الدول إعادة النظر في سياساتها تجاه سوريا

واعتبرت صحيفة تشرين السورية الحكومية الأحد أن استخدام روسيا والصين حق النقض يتيح لبعض الدول إمكانية إعادة النظر في قراراتها، كما سيكون حافزًا لسوريا لتسريع خطواتها الإصلاحية. وذكرت الصحيفة أن الفيتو "يتيح لبعض الدول إمكانية دراسة مواقفها جيدًا من الأزمة السورية، وإعادة النظر في قراراتها بما يخدم استقلال سوريا وسيادتها".

وأضافت أن "ما حدث في مجلس الأمن أمس (السبت) سيكون حافزًا لسوريا لتسريع خطواتها الإصلاحية المتبقية من إجراء استفتاء على مشروع الدستور الجديد وإجراء انتخابات تشريعية تعددية، وتشكيل حكومة موسعة، تضم أطيافًا مختلفة من المجتمع السوري".

واعتبرت الصحيفة أن استخدام الفيتو يؤكد "نقطتين رئيستين في سياسة كل من موسكو وبكين حيال ما يحدث في سوريا، وهما أن الحل سياسي سوري بامتياز، وواجب المجتمع الدولي دعم هذا الحل، لا التدخل في صياغته، واحترام استقلال سوريا وسيادتها".

إطلاق نار كثيف في سوريا على الحدود مع تركيا

ميدانياً، أعلن مصدر محلي أن إطلاق نار كثيف سمع ليل السبت الأحد على الحدود بين سوريا وتركيا، مما أدى إلى حالة هلع بين القرويين الأتراك. وقال أحد سكان قرية غوفيتشي الواقعة في محافظة هاتاي على الحدود، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن إطلاق نار من رشاشات ثقيلة تواصل ليلاً.

وأكد أن الجيش السوري نظم عملية ضد معارضين في قرية عين البيضة على الجانب السوري. وقال المصدر نفسه، الذي طلب عدم كشف هويته، "نشعر بخوف شديد، وإطلاق النار ألحق أضرارًا بالصحون اللاقطة على أسطح منازلنا". من جهتها، ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اتصل بمحافظ هاتاي ليستفسر عن الوضع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الذي يحكم سوريا ليس نظام انها عصابة ال الاسد , من منا ينسى كيف بلغ الحقد الاسدي عندما يداس على رؤوس السورين ويقول لهم بدكم حرية من منا ينسى اقتلاع الحناجر و العيون واستئصال الاوصال من منا ينسى حمزة الخطيب وما فعل فيه النظام الاسدي الطائفي من منا ينسى كيف ينكل ويعذب من قبل قوات وشبيحة ال الاسد

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الذي يحكم سوريا ليس نظام انها عصابة ال الاسد , من منا ينسى كيف بلغ الحقد الاسدي عندما يداس على رؤوس السورين ويقول لهم بدكم حرية من منا ينسى اقتلاع الحناجر و العيون واستئصال الاوصال من منا ينسى حمزة الخطيب وما فعل فيه النظام الاسدي الطائفي من منا ينسى كيف ينكل ويعذب من قبل قوات وشبيحة ال الاسد

طرد السفير السوري
ader -

وكان المنصف السويسي قد اعلن في بيان أصدره السبت "الشروع في الإجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السوري من تونس وسحب أي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق".ودعا السويسي - وهو كومبارس معروف في برنامج فيصل القاسم - نظام بشار الأسد إلى "التنحي عن الحكم في دمشق وفسح المجال لانتقال ديمقراطي للسلطة يحقق للشعب السوري الشقيق الأمن على أرواح وممتلكات بناته وأبنائه".وبرر هذا القرار بـ "ما يتعرض له الشعب السوري من مجازر دموية على يد النظام الحاكم في دمشق ، الذي توج هذه المجازر بقصف مدينة حمص الليلة الماضية "الجمعة"، ليلة ذكرى المولد النبوي الشريف، مما أسفر عن أكثر من مئتي شهيد وعدة مئات من المصابين". ولكن مصادر في تونس ذكرت لعرب تايمز ان قرار السويسي سببه ان مندوب سوريا في الامم المتحدة اشار الى السويسي بالاسم عندما تحدث عن محطة الجزيرة وهو ما اغضب السويسي الذي كان

تهريج سيـاسي..
المخضـرم -

الـسفـسـطة والـتهـريـج الـسـياسـي مـلـلنـا منـه وسـئمـنـاه وشـربـناه حتـى الثـمـالـة . الـشـعب الـسـوري بـحـاجة إلـى مـوقـف عـربـي قـوي حـازم حـاسـم فـيـصلـي لإنـقـاذه مـن إبـادة جـماعـية عـلى نـمـط مـذبـحـة الـبـوسـنة والـهرسـك ، فـإن لـم تفـعـلوا فـيـسـجل الـتاريـخ أنـكـم بـعـتم سـوريـا كـما بـيـعت الـجـولان بـثـمن بـخـس دراهـم معـدودة.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

ثلاثة خيارات ﺃﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ:::::- الهروب:::: أكد أنه موجود في هذا المنصب بسبب دعم الشعب ﻭﺍﻟﺷﻌﺏ ﻴﻁﺎﻟﺏ ﺑﺈﻋﺪﺍﻡﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺍﻟﺮﺋﻴﺱالقتال:::: لم يتمكن من إعادة فرض سيطرته بشكل كامل ﻮﻫﺫﺍ ﺃﻜﺑﺮ ﺪﻟﻴﻞ ﻋﻟﻰ ﺘﺮﻧﺢ ﺍﻟﻌﺼﺎﻪالتفاوض:::: أحرقﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد أوراقه الأخيرة مع أهم الدول ::لماذا لا يخرج ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ منﺍﻠﺤﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺭﺩﺍﺏ فقط لكي نراه لنعرف هل هو من صنف البشر او صنف اخر.

إزهاق الأرواح
محمد علي البكري -

إن كل شاب يسقط في سوريا سواء من هذا الطرف أو ذاك إنما هو خسارة للوطن، وكل نقطة دم تراق في هذه المعركة إنما هي نبضة أقل من نبضات قلب الوطن، ولو أن القضية كانت قضية انتفاضة وثورة شعبية فعلية لكان هناك حديث آخر، أما مسلسل الأحداث فيدل على عكس ذلك تماماً، فالمنشود ليس تبديل حكومة سورية ومجئ حكومة أكثر ديموقراطية وأكثر مقاومة وأكثر مجابهة مع العدو الرئيسي وهو العدو الصهيوني وأتباعه في الداخل والخارج، بل المقصود هو عكس ذلك تماماً أي المجئ بحكومة ترتاح لها أمريكا وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج وتضعف محور إيران العراق سوريا لبنان المناهض لتلك القوى. ونحن لسنا ضد من يثور على الظلم وعلى الدكتاتورية وعلى التفاوت الطبقي وعلى كل المفاسد ولكن الثائر يتسم عادة بالشفافية والنقاء، فلا يمكن لأحد في سبيل ما يعتبرها ثورة أن يتضامن مع ألد الأعداء معتقداً من باب السذاجة أنه سيتمكن مستقبلاً من الخلاص من التزاماته مع هذه العدو. وحتى لو أخذنا الأمر مذهبياً فإن الثائر السنّي لا يمكنه أن يمد يده إلى أمريكا التي فعلت بالعراق وبأفغانستان وغيرها ما فعلت، ولا يمكنه أن يمد يده إلى فرنسا وأوروبا التي تفعل بالمسلمين ما تفعله، ولا يمكنه أن يمد يده إلى دول الخليج التي هي أبعد دول العالم عن الديموقراطية، والتي سارعت إلى مقاطعة سوريا اقتصادياً في الوقت الذي تتعامل فيه مع إسرائيل، فالاتفاق مع هذه الجهات يفقد أي ثورة معناها. ومن جهة أخرى فلا يجب على أحد استغراب موقف روسيا والصين فالواضح أن الصراع لم يعد داخلياً بل صراع بين استراتيجيتين وقوة أمريكا وأوروبا في الوقت الحالي اختلفت عما كانت عليه بعد انهيار الكتلة الشيوعية وانتهاء الحرب الباردة، فأمريكا وأوروبا تعانيان من أزمات اقتصادية عميقة بل ومن انهيار في النظام الرأسمالي نفسه، في الوقت الذي تشهد فيه الصين وروسيا نمواً مطرداً. وإن استخدام حق الفيتو ليس مجرد رفع ورقة في مجلس الأمن بل هو إثبات فعلي لوجود هاتين الدولتين العظميين على الساحة في المرحلة الراهنة، ومن كان يجهل ذلك يكون غبياً في السياسة، فالصين ستصبح في ظرف سنوات قليلة أكبر دولة اقتصادية في العالم، ومحور الصين روسيا الهند البرازيل جنوب أفريقيا سيكون سيد العالم قريباً ، وحق الفيتو يعتبر بمثابة الورقة التي توضح هذا الطريق، وإن الصين وروسيا لا يهمهما من يحكم سوريا وكيف يحكمها بل يهمهما مصالحهما، ولذلك ف

وطن
shihab -

تعليق مكرر

الاخ محمد علي البكري
vraie syrienne -

لاول مرة أقرأ تعليقا يتسم بالتعقل و التفهم و الشفافية . تحية من قلب سوري يبكي لكل قطرة تنزف في بلدنا . أما بعد فماذا تريد أن تقول للذين حتى اليوم لم يطرحوا مشروعهم ولا خططهم أو أفكارهم حول حكم سورية في حل (لا قدر الله ) نجحوا في استلام الحكم . نراهم على الفضائيات يشتمون و يلعنون و يحيون صمود الشعب السوري و يتوعدون السلطة بمحاكمات دون أن يطرحوا مشروعا واحدا يدعونا الى التفكير أو يحفز من يتردد إلى السير بركبهم . صدقني إن أمرهم ليس بيدهم و لو كانوا سوريون حقيقيون لكانوا ذهبوا إلى سورية و فرضوا مطالبهم على السلطة و نحن أول من كان سيدعمهم بل نمشي أمامهم لكن يكفي أن ترى خلف من يسيرون و من يوجههم لنعرف أنها ليست ثورة بل موأ مره بكل ما تحوي هذه الكلمة من معنى

اضم صوتي رقم ٥
سليم حسام الدين -

انا اضم صوتي الى الاخ محمد علي البكري

الزيارة المشؤومة
محمد سراقبي -

زيارة الوزير الروسي ورئيس المخابرات الروسية هو لتحديد الاسلحة والعتاد اللازم لقتل السوريين المطالبين بالتحرر من الاستعمار الاسدي الروسي الايراني وايجاد الطريقة الناجحة لانهاء الثورة فمسؤول المخابرات يعطي اقتراحات القتل والتدمير والابادة ووزير الخارجية يعطي التقديرات الدبلوماسية التي يمكن ان تغطي ذلك وفيما اذا كان باستطاعته تمريرها امام العالم وبهذا يتوصلون الى افضل طريقة وذلك بعد ما استفز غباء النظام الاسدي وطرقه الوحشية السافرة العالم باسره ووضع روسيا والصين في موقف حرج لم يتمكنا بسببه من الرد على الكلمات والانتقادات الجارحة والمهينة التي وجهت اليهما في مجلس الامن بل ابتلعا الاذلال والمهانه برؤوس مطأطئه .

الجزائر
محمد -

أضن أن الشعب السسوري يتميز باليقضة والحنكة السياسية على المستوى الشعبي قد نام في الفترة الأخيرة نظرا لتوقف الإنقلابات في فترة الأسد ال1ي استخدم السلاح كستقرار لسوريا ولو بقييت قرية نور الدين الأتاسي الذي قام بانقلاب على ابراهيم الحافظ ثم نزع منه النظام عن طريق الأسد الذي شكل نظام من قبيلته عن طريق فرنسا والتي ادت ىالى استقرار نوعا ما في كان يمكن للمحنكين الحمصين المرور من حمة الحماقةالتي مرت بالدول العربية الأخرى والتدمير الذاتي الذي حدث في الدول العربية باسم الدمقراطية التي فرضتها اربا دون خسارة ودون التدخل بالسلاح كما حدث في العراق وسوف يترك إران في صناعة القنبلة الذرية كما سمح لإسرائيل بذلك ليكون التخويف شديد للبيبي الكبير الذي هو المنطقة الإسلامية التي تزخر بالخيرات الطبيعية ولا يسمح بنطور الدول التي تلتهم مخلفات الصناعة